القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

اخبار: انتهاء أعمال تقييم مسابقة القصّة القصيرة الكردية
 
الجمعة 12 نيسان 2024 (251 قراءة)
 

أنهتْ لجنة التّحكيم في مسابقة القصّة القصيرة الكُردية أعمالها نهاية آذار، وأرسل أعضاء اللّجنة تقييمهم إلى لجنة إدارة المسابقة التي قامت بدورها بتنظيم النتائج وفرزها، ثم أرسلتها إلى جميع أعضاء لجنة التحكيم للتّوثيق والتأكيد على صحتها، ومنعاً لأي التباس.    
عدد القصص المشاركة في المسابقة اثنتان وأربعون قصةً، تمّ ترتيب القائمة القصيرة التي ستُتَرجم إلى اللغات الأخرى لثلاث عشرة قصّة، وتُنشر في مجلة الاتحاد «بينوسا آزاد» منها الثلاثة الفائزة، حسب الدرجات التي منحتها لها لجنة التحيكم المؤلّفة من ثلاثة كتاب للقصة القصيرة الكُردية، ليسوا أعضاء في اتحاد كتاب كردستان. 
القصص الثّلاثة الفائزة حصلت على درجاتٍ متقاربة من أعضاء اللّجنة، أمّا عشرة قصصٍ أخرى فتفاوتت أحكام اللجنة فيها، ما جعلها تحتل المراتب الأخرى، حسب بيان لجنة التحكيم. 

 

التفاصيل ...

اخبار: الاتحاد النسائي الكوردي في مدينة كيل يحتفل بيوم المرأة العالمي ويوم الزي الكوردي
 
الثلاثاء 12 اذار 2024 (216 قراءة)
 

يمناسبة يوم المرأة العالمي ويوم الزي الكوردي اقام الاتحاد النسائي الكوردي في مدينة كيل الالمانية  بحضور جمع غفير من النسوة وحضور البرلمانية الكوردية سيران بابو وكذلك حضور الناشطة  والكاتبة الكوردية شيلان دوسكي  
حيث بدأ الحفل بالترحيب بالضيوف من قبل الزميلة سلامة علي، والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء كوردستان ثم عزف النشيد القومي اي رقيب،
  وبعدها القت الزميلة كلستان بشير كلمة عن دور المراة الكوردية في بناء المجتمع الكوردي وكذلك تطرقت في كلمتها الى الحديث عن الاتحاد النسائي الكوردي وابرز نشاطاته واماكن تواجده، ثم اختتمت بالحديث عن نضال المراة عبر التاريخ،
 ثم القت الانسة سيران بابو عضوة برلمان شلسفيك هولشتاين كلمة تحدثت فيها عن دور المراة الكوردية في نضالها ضد داعش واكدت على اهمية الاندماج مع المجتمع الالماني واكدت على اهمية اللغة الكوردية وذكرت عن مساعيها وجهودها لتجعل من اللغة الكوردية لغة رسمية في احدي جامعات مقاطعة شلسفيك بالمانيا ثم قدمت لها الزميلة سلامة علي  لوحة  تذكارية عن نشاطات الاتحاد النسائي في مدينة كيل،

 

التفاصيل ...

اخبار: تكريم الشاعرة و الكاتبة الكردستانية مزكين حسكو
 
الأحد 10 اذار 2024 (298 قراءة)
 

ضمن سلسلة فعاليات و نشاطات جمعية جيان للمرأة الكردية في هانوفر. نظمت الجمعية أمسية بمناسبة عيد المرأة العالمي، تم فيها تكريم الشاعرة و الكاتبة الكردستانية مزكين حسكو.
و الجائزة تمنح كل سنة مرة و في عيد المرأة لشخصية أدبية او ثقافية او نشطة في مجال حقوق المرأة و لاسيما الكردية، و خاصة لنساء عرفن بصمودهن ضد الاضهاد و نضالهن رغم الظروف القاسية.

 

التفاصيل ...

اخبار: شعراءُ ديرك ينشدون لعفرين الروح
 
الجمعة 23 شباط 2024 (276 قراءة)
 

أمسية شعرية وباللغتين الكردية والعربية 
الجمعة ٢٣-٢-٢٠٢٤ السّادسة مساء
"الحي السياحي- مركز الاتحاد"
(جوان ديركي
 لورانس جانكير
 روان بدرخان
 أحمد جويل
 زيلان كجل 
 هيف عبدي 
 أحمد إسماعيل 
محمود عبدو

 

التفاصيل ...

اخبار: لجنة مسابقة القصة تعلن انتهاء فترة المشاركة
 
الجمعة 02 شباط 2024 (296 قراءة)
 

تعلن لجنة المسابقة الخاصّة بالقصة الكُردية انتهاء فترة استقبال القصص المشاركة الممتدة من الأول من كانون الأول ولغاية 31  من كانون الثاني 2024، حيث أعلنت ممثلية اتحاد كتاب كردستان سوريا في اوربا مسابقة القصة الكردية تاريخ 19 تشرين الثاني من عام 2023م.
أكّدت اللجنة أنّها تلقت إحدى وأربعين قصّة قصيرة مكتوبة بالكردية اللاتينية من واحد وأربعين كاتباً وكاتبة، من الكُرد في داخل الوطن وفي مختلف المهاجر الأوربية والأميركية، 
وأحالت اللجنة القصص المشاركة إلى لجنة تحكيمٍ محايدة مختصّة بالفنّ القصصي واللغة الكردية، على أن تقوم اللّجنة بمهامها خلال فترة شهرين من تاريخه:

 

التفاصيل ...

اخبار: مسابقة القصة القصيرة الكُردية
 
الجمعة 05 كانون الثاني 2024 (305 قراءة)
 

تجدّد ممثلية اتحاد كتاب كردستان في أوربا دعوة الكتّاب الكُرد إلى المشاركة في المسابقة القصصية المُعلنة سابقاً، وتتلقى المشاركات حتى تاريخ 31.01.2024  من خلال الايميل التالي: 
وسيتم اختيار أفضل ثلاث قصص قصيرة من قبل لجنة التحكيم الخاصّة وهم من ذوي الخبرة والتجربة في اللغة الكُردية، بناءً على «الفكرة، واللّغة والعناصر الفنية»، ولن تتدخّل اللّجنة الإدارية وممثلية الاتحاد في مسألة التقييم والاختيار.
درجات التقدير والتكريم:

 

التفاصيل ...

اخبار: حفلة توقيع أعمال مزكين حسكو في مكتب الاتحاد العام في قامشلو
 
الخميس 14 كانون الأول 2023 (815 قراءة)
 

بحضور نخبة من الكتاب والشعراء والنقاد أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد فرع الوطن حفلة توقيع داووين وكتب الشاعرة الكوردية المغتربة "مزكين حسكو" في قاعة مكتبه في قامشلو.
وقد اقتصر الحضور على الكتاب والشعراء والنقاد، ونخبة من المهتمين في مجال الأدب الكوردي.
افتتح الحفل بكلمة ترحيب من قبل مدير الحفلة (عبدالحميد جمو) بعد أن دعا الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكلمة الحرة، وشهداء كرد و كوردستان
و من ثم تحدث الباحث والأديب الكوردي دلاور زنكي بشكل مفصل عن حياة الشاعرة، والمراحل التي مرت بها، وكيفية تنمية مهاراتها اللغوية منذ طفولتها وحتى الآن.
ثم تطرق إلى دواوينها وكتبها المطبوعة والتي تجاوزت التسعة كتب أبدعتها بلغة رصينة وأسلوب سلس. سهل. قريب من البيئة الشعبية. 

 

التفاصيل ...

اخبار: يوم القصّة الكُردية.. والمسابقة في الشّهر السّادس
 
الأحد 19 تشرين الثاني 2023 (464 قراءة)
 

تُعَدّ القصّة القصيرة أحد الفنون السّردية التي تقدّم عُصارةَ خبرات الإنسان وتجاربه في الحياة في إطارٍ فنيّ سواء بشكلٍ واقعي أم خيالي، ولعبت وماتزال دوراً كبيراً في تشكيل الوعي الاجتماعي والفكري والسّياسي.
ومن أحد أهمّ فوائد القصّة القصيرة، إحداث المتعة الفنيّة لدى المتلقي وتنمية الخيال الذي يُعَدّ الجانب المكمّل للمعرفة، وبه يبني الإنسان أشياء غير موجودة أصلاً عكس المعرفة التي تتناول الموجود فقط.
تناول الكُرد هذا الفنّ في إطار الحكاية الشّعبية، والأغاني، وهناك عشرات القصص التي رواها الكُردُ في المجالس والمضافات الكردية في الأرياف، والجداتُ الكرديات أبدعْنَ في سرد قصص الأطفال الخيالية عن الحيوانات لحفدائهن ليالي الشتاء.

 

التفاصيل ...

اخبار: محتوى العدد (118) من جريدة (بينوسا نو ـ القلم الجديد)
 
الأربعاء 13 ايلول 2023 (440 قراءة)
 

صدر العدد مئة و ثمان عشرة (118) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید الخاص بيوم الصحافة الكردية محاور عدة، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، حوارات و شخصيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبيانات.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية للكاتب إبراهيم اليوسف، بعنوان: "مؤسسات المجتمع المدني في دورها الكبير: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد أنموذجاً".
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل:
"إشكالية المعارضة في الشرق الأوسط" للكاتب د. كفاح محمود ، و "تصحيح ركام الأوهام الموروثة" للكاتب د.ابراهيم البليهي، و "احذروا اللعبة مع الكبار" للكاتب فارس حجي حسين، و "التوسل و التسول" للكاتب عصمت شاهين دوسكي، و "توتر شديد ونظرات حيرة وفقدان التركيز قدر السوريين" للكاتب خالد بهلوي، و "الحراك السياسي الكوردي في بقعة ضوء-ج3" للكاتب جان كورد، و "الارادة المعرفية في مواجهة التطرف الاسلامي (5)" للكاتب ريبر هبون.

 

التفاصيل ...

اخبار: حفل توقيع ثلاثة كتب للكاتبة نارين عمر
 
الجمعة 30 حزيران 2023 (727 قراءة)
 

أقامت جمعية أورنينا للتّجمع والتّنوع الثّقافي في مدينة دوسلدورف الألمانية حفل توقيع ثلاثة كتب للاديبة نارين عمر، الصّادرة مؤخراً عن دار النخبة- القاهرة، يوم السبت الماضي 24- 6- 2023.
صدرت ثلاثة كتب جديدة باللغة الألمانية والعربية والإنجليزية للكاتبة والشاعرة الكُردية نارين عمر
كتاب تحت عنوان "بصمة المحبّين" و يضمّ مجموعة قصائد نثر ترجمها د. صبحي حسين، عن الكردية والعربية إلى اللغة الإنكليزية. وحمل الكتاب الثاني عنوان "عيون القلب" ويضم مجموعة قصائد أيضاً ترجمها كل من: Birgitta Kolb، Maria Dertinger، Christa- Maria Stahl، Liane Ho، Sazin Ali. وأما الكتاب الثّالث، كتاب قصص قصيرة بعنوان "مفكّرة أمّي" وصدر باللغة العربية.

 

التفاصيل ...

اخبار: تهنئة للزميلة ماريا عباس بمناسبة حصولها على شهادة الماجستير
 
الخميس 25 ايار 2023 (509 قراءة)
 

أجمل التهاني والتبريكات نزفها للزميلة الكاتبة ماريا عباس بمناسبة حصولها على شهادة الماجستير في الصحافة والتواصل من المدرسة العليا للصحافة والتواصل والعلاقات الدولية - جامعة فرنسا.
وبهذه المناسبة السعيدة نكرر تهانينا القلبية للزميلة ماريا محمود (ماريا عباس) ونتمنى لها المزيد من النجاح وعقبى بشهادة الدكتوراه بإذن الله.
قامشلو ٢٤ ايار ٢٠٢٣
اتحاد كتاب كردستان سوريا

 

التفاصيل ...

اخبار: محتوى العدد (115) من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد»
 
السبت 22 نيسان 2023 (433 قراءة)
 

صدر العدد مئة و خمس عشرة (115) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید الخاص بيوم الصحافة الكردية عدة محاور، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، ملفات، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبيانات.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية لـ رئيس التحرير خورشيد شوزي، بعنوان: "من جريدة كوردستان إلى بينوسا نو".
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل: 
"لنعترف" للكاتب د.محمود عباس، و "بعد مئة وخمس وعشرين سنة على أول صحيفة كوردستانية: مهمات ضرورية أمام الاعلامي الكردي" للكاتب ابراهيم اليوسف، و "بمناسبة يوم الصحافة الكردية" إعداد وتقديم الكاتب ماهين شيخاني، و "بين الأنفال والرفحاء: آلام الماضي ومرارة الحاضر" للكاتب د.كفاح محمود ، و "هل مايجري في عفرين يخدم وحدة الشعب السوري" للكاتب خالد بهلوي، و "من أجل ترميم البيت الكردي؟" للكاتب جان كورد، و "حدود التحكم بالتفكير" للكاتب د.ابراهيم البليهي، و "جدران آيلة للسقوط" للكاتب احمد مرعان، و "رسالة بالبريد المفتوح الى قيادات الأحزاب الكردية في روج آفايي كوردستان" للكاتبة كلستان بشير الرسول، "انتفاضة شعلة نوروز 2023" للكاتب احمد حسن، و "ثلاثي المال والسلطة والدين السياسي، وبطلان مخرجات تحالفهم الكليبتوفاشي" للكاتب د.تيسير عبدالجبار الآلوسي، و "الارادة المعرفية في مواجهة التطرف الاسلامي (2)" للكاتب ريبر هبون. 

 

التفاصيل ...

اخبار: الروائي نبيل سليمان في ندوة ولقاء مفتوح في ألمانيا
 
الجمعة 14 نيسان 2023 (553 قراءة)
 

التقى الروائي والناقد السوري نبيل سليمان جمهوراً  من الكتاب والإعلاميين والمهتمين بالأدب والثقافة، في الندوة التي دعا إليها: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا- فرع ألمانيا، في يوم التاسع من نيسان 2023 في مدينة إيسن في ألمانيا، والتي أدارها الروائي: جميل إبراهيم وخصصت لتناول سيرته و تجربته في الرواية والكتابة خلال نصف قرن من الزمن. في بداية حديثه: شكر الروائي والناقد نبيل سليمان الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد على إقامة هذه الندوة، ثم تحدث عن سيرته الأولى في مدينة عامودا و بعض مدن الجزيرة بالإضافة إلى بعض المدن السورية، وعن دراسته، وهكذا عن مرحلة التدريس والسنوات الست التي مارس فيها التعليم في مدينة الرقة التي كانت المحطة المهمة بعد عامودا، فقد كانت الرقة المحطة الأولى الأكثر أهمية لإبداعه، ثم استعرض مفاصل مهمة من تجربته في عالم الكتابة منذ روايته الأولى: وينداح الطوفان مروراً بروايته السجن و رباعيته "مدارات الشرق" ومن ثم "ليل العالم" " جداريات الشام- نمنومة، وحتى" تحولات الإنسان الذهبي" 2022

 

التفاصيل ...

اخبار: محتوى العدد «114» من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد» الصادرة عن الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
 
السبت 08 نيسان 2023 (563 قراءة)
 

صدر العدد مئة و أربع عشرة (114) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، حوارات ولقاءات وشخصيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، فنون وإبداع، أخبار ونشاطات وبيانات.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية لنائب رئيس التحرير د.محمود عباس، بعنوان: "الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا: ما لها و ما عليها".
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل:
"الديمقراطيات المهجنة" للكاتب د.كفاح محمود كريم، و "الزلزال والآثار التي ستنجم عنه" للكاتب جان كورد، و "الانسان و الانسانية" للكاتب عصمت شاهين دوسكي، و "مصير الأقليات والشعوب من التغييرات المرتقبة" للكاتب فارس حسين، و "ستظل شعلة نوروز متقدة" للكاتبة كلستان بشير الرسول، و "ثورة الجياع" للكاتب احمد مرعان، و "رحيلك ينزف القلب ألماً" للكاتبة نارين عمر، و "اهمية الأعمال الانسانية ودورها في الأحداث والكوارث" للكاتب خالد بهلوي، "وللنقد أمراضه المعدية أيضاً" للكاتب فراس حج محمد، و "لولا السفسطة لما نمت الفلسفة" للكاتب د.ابراهيم البليهي، و "من أين ينبع الشعر" للكاتب محمد ادريس، و "الارادة المعرفية في مواجهة التطرف الاسلامي (1)" للكاتب ريبر هبون.

 

التفاصيل ...

اخبار: إطلاق ديوان «على حافة الشعر ثمة عشق وثمة موت»
 
الأحد 19 اذار 2023 (494 قراءة)
 

تحت رعاية مكتبة ودار الرعاة للنشر والتوزيع، عقد في مقهى حنظلة في مدينة رام الله يوم السبت 18/3/2023 ندوة لمناقشة وإطلاق ديوان "على حافة الشعر ثمة عشق وثمة موت"، للشاعر فراس حج محمد، وتحدث في الندوة كل من المحامي الحيفاوي حسن عبادي، والدكتور أحمد رفيق عوض، والناقد محمد دله، وحضرها نخبة من الكاتبات والكتاب.

 

التفاصيل ...

اخبار: وقائع احتفال تكريم الشاعر د. بدرخان سندي بجائزة الشاعر جكرخوين للإبداع الشعري
 
الثلاثاء 07 اذار 2023 (813 قراءة)
 

استضاف مقر اتحاد كتاب الكورد فرع دهوك، رئيس و أعضاء الاتحاد العام للكتاب و الصحفيين الكرد في سوريا يوم السبت المصادف04.03.2023 لتكريم الشاعر الكبير د. بدرخان سندي و منحه جائزة الشاعر الخالد جكرخوين للإبداع الشعري لعام 2022، بعد أنتشكلت اللجنة  من السادة: بونية جكرخوين، مؤيد طيب و فتاح تيمار العام الماضي. 
في البداية رحبت الزميلة فدوى حسين (مقدمة الحفل) بالجمهور، و دعته إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان، و علىرأسهم الخالد ملا مصطفى البرزاني، مع عزف نشيد (أي رقيب). ثم دعت كلا من السادة: عبدالباقي حسيني، د. بدرخان سندي، حسنسليفاني و مؤيد طيب إلى المنصة لقراءة كلماتهم. 

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد السابع عشر من مجلة شرمولا الأدبية
 
الخميس 02 اذار 2023 (550 قراءة)
 

صدر العدد السابع عشر من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين العربية والكردية في شمال وشرق سوريا، إلى جانب طباعتها في مصر.
وتناول العدد الجديد للمجلة "أدب المقاومة" كملف للعدد لأهميتها في حياة المجتمعات والشعوب المعرضة للتحديات والأخطار المصيرية. ومما جاء في الافتتاحية: "الأدب هو جزء لا يقل أهمية عن أي قطاع آخر لتلبية نداء الواجب في المراحل المصيرية للمجتمعات والشعوب والبلدان، ويعتبر أدب المقاومة من أبرز الآداب تناولاً وتأثيراً في الذاكرة الجمعية للشعوب، ولاسيما إن كانت ذات قيمة عالية مضموناً وأسلوباً. 
أدب المقاومة تعريفاً، هو النتاجات الكتابية في مختلف الأجناس والأشكال الأدبية “الرواية، القصة، الشعر، المقال…الخ”، المعبرة عن فكرة الدفاع الذاتي (ضد الهيمنة على المجتمع والوطن) ومقاومة العدو. ويعتبر مصطلح "المقاومة" أكثر شمولاً ودقة من المصطلحات الأخرى التي يطرحها البعض، للتعريف بهذا النوع من الأدب والفن، إذ ترتبط المقاومة بصراع الإنسان من أجل البقاء والوجود والحفاظ على هويته تجاه الأخطار المحدقة به. 

 

التفاصيل ...

اخبار: قراءات في السينما وعرض ثلاثة أفلام كردية قصيرة للمخرج الكردي أكرم سيتي...
 
الأثنين 23 كانون الثاني 2023 (661 قراءة)
 
 
هجار بوتاني

برعاية لجنة الأنشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، تم  يوم أمس السبت  2023.01.21  عرض ثلاثة أفلام سينمائية كردية قصيرة،  للمخرج الكردي أكرم سيتي، وهي على التوالي : 
1- الظل الجاف  ( Trockene Schatten ) 
2- العنصري Terorizme  Terrorismus 
3 -  Hup û piff 

 

التفاصيل ...

اخبار: جائزة جكرخوين للإبداع في دورتها للعام 2022 للشاعر بدرخان سندي
 
الأثنين 05 كانون الأول 2022 (877 قراءة)
 

قررت لجنة جائزة جكرخوين للإبداع منح جائزتها في مجال فرع الشعر وخدمة الأدب والثقافة الكردية للشاعر الاديب الكردي بدرخان سندي، باعتباره أحد الشعراء الكرد الذين ساهموا في إغناء المكتبة الكردية بإنتاجهم الأدبي والثقافي.
من مواليد زاخو 1943 نال الدكتوراة في جامعة ويلز البريطانية وعمل في سلك التدريس الجامعي، وانتخب رئيسا لاتحاد الأدباء الكرد في أربيل 1970، شغل مهمات ثقافية عديدة منها:  رئيس تحرير جريدة التآخي 2005- 2016،  وله العديد من الدراسات والبحوث منها الحكمة الكردية-عندما بكت الجبال- ومن دواوينه: قصائدي- بالكردية-شاعر قرية بريخان- بالكردية- مدينتي تقرر الرحيل- باللغة العربية- وغيرها الكثير، وله براءة اختراع في اختراع جهاز تعليم المكفوفين.
كما قررت لجنة الجائزة تكريم الشاعر محمد فرمان- كأحد رواة شعر جكرخوين- وهو من مواليد قامشلو-1950، مقيم في ألمانيا ويكتب منذ سنوات القصيدة التقليدية على غرار قصيدة الشاعر جكرخوين.

 

التفاصيل ...

اخبار: وقائع حفل تكريم الشاعرة والأديبة مزكين حسكو و منحها شهادة جائزة تيريج في دورتها الأولى
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2022 (796 قراءة)
 

نصر محمد / المانيا 

ضمن فعاليات لجنة الأنشطة في الاتحاد العام والصحفيين الكرد في سوريا، احتضنت قاعة جمعية كوباني في بيلفيلد مساء يوم أمس  الأحد،  27  / 11 / 2022
وقائع حفل تكريم الشاعرة الكردية مزكين حسكو، بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين والسياسين الكرد. 
في البداية؛ رحب عريف الحفل الشاعر علوان شفان، بالجمهور المميز الذي توافد إلى الأمسية من كتاب وشعراء ونقاد وسياسيين ومحبي الشعر الكردي، ودعاهم إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد في عموم كردستان 

 

التفاصيل ...

اخبار: «الحركة الشعريّة» عن الشاعر محمد عفيف الحسيني
 
الخميس 10 تشرين الثاني 2022 (862 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني / برلين

مشكورةً خصّصت مجلة "الحركة الشعريّة" ملفّاً عن الشاعر محمد عفيف، فيُرجى من الكتّاب و الكاتبات و المتابعين إرسال موادّهم للمجلّة التي نشرت هذا الإعلان:
مجلة (الحركة الشعرية) تعلن عن تخصيص ملفّ عن الشاعر الراحل محمد عفيف الحسيني. وذلك في عدد آذار (مارس) 2023

 

التفاصيل ...

اخبار: مهاجرون يصنعون فنا وثقافة
 
الأثنين 07 تشرين الثاني 2022 (803 قراءة)
 

تقرير: هجار بوتاني

تحت عنوان "نقطة لقاء - فن وثقافة – مهاجرون يصنعون فنا وثقافة" أقيم يوم الجمعة الموافق  2022.11.04في المركز الدولي للثقافة والفنون Internationales Zentrum (IZ) في مدينة دويسبورغ الألمانية  الفعالية الأولى للأكاديمية الثقافية الدولية.
افتتح رئيس الاكاديمية السيد محمد الفتاح الفعالية بكلمة ترحيب وشكر لكل المشاركين تبعتها كلمة مديرة العلاقات العامة السيدة سميرة تابتي باللغة الألمانية حيث وجهت كلمة شكر لرعاية وزارة الوطن والبلديات والبناء والرقمنة في ولاية شمال الراين – وستفاليا للحدث وقدمت كلمة الترحيب لكل من المشاركين والحضور. 

 

التفاصيل ...

اخبار: مهرجان الشعر الكردي وإحياء الذكرى ال 38 لرحيل فقيد القصيدة (جكرخوين)
 
السبت 22 تشرين الاول 2022 (920 قراءة)
 

أحيا الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا واتحاد الكتاب الكرد في سوريا الذكرى الثامنة و الثلاثين لرحيل الشاعر الكوردي الكبير " جكرخوين " وسط حضور لافت من الجمهور، وذلك في مساء اليوم الجمعة 21/10/2022 عند ضريح الشاعر الكبير.
بدأت الأمسية بالترحيب بالضيوف والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وروح الشاعر جكرخوين.
ثم تليت كلمات عدة بهذه المناسبة حيث ألقت الزميلة الكاتبة بهرين أوسو كلمة باسم الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا تحدثت فيها عن مناقب الراحل، ومدى تأثير شعره وأهميته وما أضافه إلى إبداع و تراث الشعب الكوردي ، ورحبت الزميلة رئيسة فرع الاتحاد العام  للكتاب والصحفيين، بالحضور وشكرت مشاركتهم .
، ثم ألقى الكاتب قادر عكيد عضو مجلس رئاسة اتحاد الكتاب الكرد في سوريا كلمة تحدث عن هذا اليوم الأليم وعرج خلال كلمته إلى الشرخ الناجم عن الارتباطات السياسية بين الاتحادات،  ودعا إلى التقارب والاتحاد في جسم واحد ، كما أنه أكد أنه كاتحاد مرخص  يحصل على الدعم من الإدارة ولا يتبع لأي لأي من أحزابها.

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور الطبعة المصرية للأعداد 13 و14 و15 من مجلة شرمولا الأدبية
 
الأربعاء 14 ايلول 2022 (874 قراءة)
 

نعلن للرأي العام عن صدور الطبعة المصرية للأعداد 13 و14 و15 من مجلة شرمولا الأدبية في العاصمة "القاهرة". 
يذكر أن المجلة قد دخلت مرحلة الطباعة في جمهورية مصر في كانون الثاني/ يناير 2022 من خلال إنجاز طباعة 12 عدداً من المجلة بدءاً من العدد الأول في مصر، والمشاركة في الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 26 كانون الثاني/ يناير إلى 6 شباط/ فبراير ضمن جناح دار نشر "نفرتيتي" المصرية، وذلك في سياق مساعي تطوير وتوسيع رقعة النشر الخاصة بالمجلة وتعزيزاً للتواصل الثقافي بين الشعبين الكردي والعربي. 

 

التفاصيل ...

اخبار: فعاليات مهرجان كوباني السينمائي الدولي في دورته الثالثة في مدينة بوخم بألمانيا
 
الأثنين 12 ايلول 2022 (857 قراءة)
 

نصر محمد - المانيا 

من أجمل ما تتخلل عروض المهرجانات والمناسبات هي الفسحة التي تتاح لنا للالتقاء مع الصديقات والأصدقاء وتبادل الأحاديث والكتب معهم. وهذا ما حدث في بوخم لدى حضوري مهرجان كوباني الدولي للسينما، حيث رافق في اليوم الأول عرض ثلاثة أفلام كردية وكلها من شرقي كردستان ( ايران ) وفيلم وثائقي نقاشات عن الأفلام وتبادل الأحاديث الودية والكتب مع الأصدقاء وأخذ بعض الصور التذكارية.

في اليوم الثاني .. تم عرض اربعة افلام قصيرة فيلم مغربي قصير وفيلم لبناني قصير وفيلم تركي قصير وفيلم كردي قصير 

تخللت العروض أحاديث وتسليط الأضواء على الأفلام من قبل الاستاذ احمد اسماعيل اسماعيل الكاتب المسرحي و الحضور وبعض المختصين. 

 

التفاصيل ...

اخبار: مهرجان الاديب الكردي قدري جان في ايسن الالمانية
 
الأحد 14 اب 2022 (1062 قراءة)
 

احتضنت سيوانا كردان- الملتقى الكردي الألماني في إيسن، يوم السبت 13.08.2022، مهرجان الذكرى الخمسين لرحيل الشاعر والأديب الكردي قدري جان1911-1974، والذي دعت إليه لجنة الأنشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، شارك في المهرجان كل من السادة:
الأستاذ مزكين قدري جان ( ابن الفقيد )
الباحث د. إبراهيم محمود
الكاتب أديب جلكي
الروائي جميل إبراهيم 
الكاتب صدًيق شرنخي
الشاعر حفيظ عبدالرحمن ( ألقى كلمة الاتحاد )
أشرف على إدارة المهرجان الكاتب فتاح تيمار

 

التفاصيل ...

اخبار: أحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل العالم اللغوي الكردي البروفيسور كنياز ابراهيم ميرزويف في ألمانيا
 
السبت 13 اب 2022 (1007 قراءة)
 

أحيت ممثلية اتحاد كتاب كردستان سوريا وبمشاركة الجمعية الكردية الثقافية في مونستر يوم السبت ١٢ آب ٢٠٢٢ الذكرى السنوية الأولى لرحيل رئيس اتحاد الجمعيات الكردية في بلدان الاتحاد السوفيتي، نائب رئيس جمهورية كازاخستان، الاديب والعالم اللغوي الكردي البروفيسور كنياز ابراهيم ميرزويف.
بعد الوقوف دقيقة صمت اجلالا لروح العالم اللغوي الكردي البرفيسور كنياز وارواح شهداء كردستان مع النشيد القومي اي رقيب رحب الصحفي دلبرين شنكالي رئيس الجمعية الكردية في مونستر وعضو المكتب العام لممثلية اتحاد كتاب كردستان في أوربا بالحضور ومن ثم القى الأستاذ صبري رسول رئيس ممثلية اتحاد كتاب كردستان كلمة الممثلية تحدث مطولا عن آخر لقاء مع البروفيسور الراحل في ٦ أيار ٢٠٢١ في مدينة كولن الألمانية 

 

التفاصيل ...

اخبار: نداء يونس في جرش وسيت، وشعرها إلى الفرنسية وفي أنطولوجيا لشعراء عالميين
 
الأحد 07 اب 2022 (957 قراءة)
 

تقرير صحفي: (رام الله- فلسطين)

اختتمت الشاعرة الفلسطينية نداء يونس مشاركتها في مهرجانيْ جرش للثقافة والفنون الذي تنظمه وزارة الثقافة الأردنية بمختارات لقصائد من مجموعاتها الشعرية الست التي صدرت عن عدة دور نشر فلسطينية وعربية، وسيت الدولي للشعر الذي تحتضنه مدينة سيت في الجنوب الفرنسي بمجموعة مختارات صدرت لها بالفرنسية عن دار المنار 2022 تحت عنوان "لا أعرف الشعر"، كما نشرت قصائدها ضمن أنطولوجيا شعرية تصدر عن المهرجان لشعراء عالميين.

 

التفاصيل ...

اخبار: ندوة ثقافية في مدينة نابلس حول أدب غسان كنفاني
 
السبت 06 اب 2022 (941 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد| فلسطين

تحت رعاية وزارة الثقافة الفلسطينية، وفي الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب المناضل غسان كنفاني نظّم منتدى المنارة للثقافة والإبداع بالشراكة مع المنتدى التنويري الثقافي الفلسطيني في مدينة نابلس يوم الخميس 4/8/2022 ندوة ثقافية بعنوان "غسان كنفاني... الفكرة لا تموت"، ومَعْرِضاً اشتمل على مجموعة من روايات غسان كنفاني، وبحضور جمهور من الكتاب والمثقفين الفلسطينيين.

 

التفاصيل ...

اخبار: مسرح عكّا الأبيّة يستضيفُ الأديبةَ آمال عوّاد رضوان!
 
الأربعاء 29 حزيران 2022 (940 قراءة)
 

آمال عوّاد رضوان

أقامتْ إدارةُ مسرح عكّا أمسيةً أدبيّةً للكاتبة آمال عوّاد رضوان، على منصّةِ مسرح عكّا الأدبيّة، وبين جدرانِ أزقّتِهِ وعُقودِهِ العتيقةِ وفضاءاتِهِ الأنيقةِ، وذلك بتاريخ 27.6.2022، ووسط حضورٍ من أدباء، وشعراء، وفنّانين، ونساء "النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ عبلين"، ونساء "نادي نساء عكّيّات"، وقد أدار الأمسيةَ الإعلاميّ السّيّد زهير بهلول، في حوارٍ لبقٍ شيّقٍ ومُكثّفٍ، وفي جولةٍ سياحيّةٍ وامضةٍ كلمحِ البصر في حياة آمال عوّاد رضوان، تناول عدّةَ مَحاورَ حول نشأة الكاتبة آمال الأدبيّةِ والفنّيّةِ والرّوحيّةِ، وتساءلَ حولَ إصداراتِها الأدبيّةِ في شتّى الأجناس الأدبيّةِ الّتي تخوضُ كتابتها من: مقالةٍ، ونقدٍ أدبيّ، وشعرٍ في قصيدةِ نثر، وحواراتٍ، وتقاريرَ أدبيّةٍ في المشهد الثقافيّ المَحلّيّ، والكتب التّراثيّة، والقصّةِ مُؤخّرًا، وتناولَ مواضيعَ أخرى حولَ الأدبِ الشّعبويّ والنّخبويّ، وحولَ أهمّيّة الشّهرةِ وجدوى الانتشار.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي

Festîvala Zaxo Ya Cil û Bergên Kurdî Dîrokî bû û Ji Encamê Tivinga Berno bû

Berê pênûsê li xwediyê xwe ye! Zabêl ez Ermenî me!

Romana Zabêl Ez Ermenî Me! Li ser azar û êşê hatiye nivîsandin

Diyalog…alava birêvebirina hemerengiya civakê

Ziman, ziman û ziman

Hêviyên Veşartî

Ronîdanek li ser Pirtûka Teşeyên Nezmê

Rola kovara Ronahî di çand û bizava çapemeniya Kurdî de..  Xelel:10

Serok Barzanî pêşwaziya Desteya Serokayetiya Encûmena Niştimaniya Kurd li Sûriye (ENKS) kir

Festivala Semayê li Duhokê, Yekemîn Şahiya Kurdistaniya ye, Piştî Cenga Çaldêranê/ 1514

Kurdistan…. bûkxatûna rojnamegeriya kurdî

Spasî û pesin ji Malbata Cegerxwîn

Mîr Dr. Kamîran Bedirxan û 81 Saliya Rojnameya Roja Nû