القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 81 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

اصدارات جديدة: من قتل مدرّس التاريخ؟... كتاب جديد للكاتب فراس حج محمد
 
الخميس 21 تشرين الاول 2021 (31 قراءة)
 

بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف، صدر عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس كتاب "من قتل مدرّس التاريخ؟" للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، ويقع الكتاب في حدود المائة صفحة من القطع المتوسط.
يناقش الكاتب في كتابه هذا قضية صحيفة شارلي أبدو، الصحيفة الفرنسية التي أعادت نشر الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم. متخذا من حادثة مقتل مدرّس التاريخ الفرنسي على يد طالب باكستاني في فرنسا منطلقاُ لمناقشة القضية، ويوضح المؤلف في المقدمة الهدف من الكتاب، إذ أعاد في الكتاب جمع كل ما كتبه حول هذه القضية، من مقالات وقصائد، نصرة للرسول الكريم، ودفاعاً عنه. وسبق للكاتب أن نشر أغلبها في صحف ومجلّات عربيّة وفلسطينيّة.
يتكون الكتاب عدا المقدمة من "مانفستو الدفاع عن المظلومين"، وكتبه المؤلف في 11/1/2015، ثم مجموعة المقالات التي تناول فيها موقفه من الصحيفة ومن فرنسا، وجاءت تحت عنوان: "شارلي أبدو- بين غباء المثقف وتبعية الحاكم العربي"، واشتمل على خمس مقالات، أما المجموعة الثانية فجاءت تحت عنوان: "التضليل الثقافي في قضايا المصير العقديّ"، واشتمل على ثماني مقالات، وختم الكاتب كتابه بخمس قصائد، كتبت في مناسبات دينية مختلفة ذات اتصال بقضية شارل أبدو، أو في مناسبة مولد النبي عليه السلام.

 

التفاصيل ...

مقالات: الرسالة الرابعة والستون.. لا يدرك مساحة الحبّ غير القلب
 
الخميس 21 تشرين الاول 2021 (30 قراءة)
 

فراس حج محمد

أسعدتِ أوقاتاً أيتها الرائعة، كشلال ماء عذب. وكل عام وأنت بخير، لقد احتفلنا بذكرى المولد النبويّ الشريف، فمنحتنا "السلطة" يوم إجازة، كان يوماً مكتظّا بالأعمال لم أشعر به، لقد مرّ سريعا، ها أنا اليوم أتمتع بإجازة؛ اليوم وأمس، تفرغت للكتابة فيهما، أنجزت فيهما الكثير. لكن ما زال لديّ الكثير من المهمّات، أصبت بعدوى الغرق في العمل، مثلك تماماً، لكن لا بأس، لعلّك تجدين وقتاً ولو قصيرا لنتحدث فيه خلال هذا اليوم أو غدا. أتمنى أن تقرئي رسالتي وأنت تتمطين في فراشك في هذا الصباح التشريني الجميل. مع أنني أظنّ أنك صرت منخرطة في معمعة العمل. لكن ربّما حالفني الحظّ هذا اليوم، وتحققت رغبتي، ونلت شهيّة خاطري.
لقد أسعدني جدا ثناؤك على الرسالة السابقة، وكدّر ذاك السرور أنك لم تردي عليها كتابة، لقد أصابك شيء من الخوف أيضاً، وهذا ما توقعته على أي حال. لماذا تخافين من مغازلتي وحبي؟ ولماذا تخافين من الكتابة إليّ؟ تذكري أنني كلما كتبت إليك كأنني أمارس الحب معك. كم أشتاق لهذا الفعل يوماً ما؛ فأنا أشتاقك حد الغرق في مياه شهوتك، لعله يكون في يوم شتاء ممطر، فيدفئني جسمك، وتشبعني ثمارك.

 

التفاصيل ...

مقالات: الإبداع الكردي في سوريا ومعادلة الرقابة على النشر
 
الأربعاء 20 تشرين الاول 2021 (203 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف 

مدخل أول
توطئة: إذ ا كانت سوريا بحدودها الحالية ، قد تأسست في العام 1921، بموجب اتفاقيات سايكس بيكو التي تم أثناءها تقاسم تركة الرجل المريض، ومن بينها كردستان ، فإن كرد سوريا ، أصبحوا بموجب ذلك ضمن حدود الجمهورية السورية، التي ستصبح الجمهورية العربية السورية لاحقاً.
ولعلّ اللغة الرسمية التي باتت تعتمد في سوريا هي اللغة العربية، كي يتم ّ تدريجياَ طمس وتحجيم اللغات الأخرى في سوريا، ومن بينها اللغة الكردية، لغة ثاني أكبر قومية في سوريا، تشكل نسبة16 بالمئة من السكان.

 

التفاصيل ...

مقالات: أزمة الصحافة الورقية في شمال وشرق سوريا
 
الأربعاء 20 تشرين الاول 2021 (75 قراءة)
 

دلشاد مراد

كثيراً ما أقرأ منشورات ومقالات لمختلف الكتاب والصحفيين ينتقدون فيها أداء الإعلام المحلي مقارنة بالتضحيات والمكتسبات الحاصلة في شمال وشرق سوريا منذ العام 2011م. وفي حين أتفق مع بعض أطروحاتهم وانتقاداتهم ذاك، فانه يمكنني أن أزيد عليهم بكم هائل من الملاحظات والانتقادات- الموضوعية والذاتية- أغلبها نابعة من تجارب في العمل الصحفي، ولعلي هنا لا أنفي الضعف في أداء الإعلام المحلي وخاصة في شقه السياسي الذي من خلاله يتم إثارة القضايا الوطنية والمسائل السياسية المختلفة وكذلك في توجيه الرأي العام.  

 

التفاصيل ...

مقالات: كلماتنا الجميلة، من كردستان إلى بريطانيا (8)
 
الثلاثاء 19 تشرين الاول 2021 (86 قراءة)
 

ياسر إلياس

‏كردستان مهد الحضارة

من كردستان إلى بريطانيا
From Kurdistan to Britain

النموذج
بفتح النون والذال وضم الميم . لفظ معرب ، مثال الشيء ج نماذج ونموذجات . ومنه : صناعة نموذجية ، أي : جميع وحداتها متماثلة.(معجم لغة الفقهاء)

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كتاب الحب وجود والوجود معرفة ..تطبيقات القياس الحيوي القياس الوصفي الثنائي
 
الثلاثاء 19 تشرين الاول 2021 (54 قراءة)
 

أحمد شكري عثمان 

أصدر المفكر الصديق ( ريبر هبون) باكورة أعماله الفكرية كتابه (الحب وجود  والوجود معرفة) وهو نتاج فكري وحصيلة جهد أمضى مؤلفه فيه زهاء عشر  سنوات مضنية  ،كمحاولة منه لفهم الوجود وفك شيفرته ،
ولعلها صرخه منه لجعل هذا العالم يتنبه لما يحيق به من كوارث ومخاطر محدقة 
 ولجعل العالم  يليق بتضحيات من يسميهم (المعرفيين )،
وهو جهد يشكر عليه بزمن الإضمحلال الثقافي والركود ،
وقبل إعمال القياس عليه لا بد من التذكر  ان القياس الحيوي (الثنائي) يتم من خلال وجهة نظر عامة الناس وليس الإخصائيين , والبداية تكون من خلال إعادة هندسة المصالح المعروضة بالمقارنة مع البداهة الكونية الحيوية الكونية سرياناً أو تعطيلا ،بالاجمال نحن أمام كتاب مهم يحاول فهم الوجود بدءاً من العتبة الأولى الحب وجود والوجود معرفة وفهم كيفية إدراكنا لهذا الوجود 

 

التفاصيل ...

مقالات: الثلاثي المؤنّث تانيثاً أدبيّاً
 
الثلاثاء 19 تشرين الاول 2021 (55 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

نشر موقع الجزيرة نت خبراً عنوانه: "تحت اسم مستعار لامرأة.. ثلاثة كُتّاب ذكور يحصدون أكبر جائزة أدبية في إسبانيا"، والثلاثة كتّاب هم: خوردي دياز، وأنطونيو ميرسير، وأجستين مارتينيز. كتبوا رواية "الوحش" تحت اسم مستعار هو "كارمن مولا"، وهو اسم مؤنّث. والجائزة هي "جائزة "بريمو بلانيتا" (Premio Planeta)، والتي تعد أكبر جائزة أدب في إسبانيا وقيمتها مليون يورو".
لماذا لجأ الكتّاب الثلاثة إلى التأنيث؟
قديما كانت الأديبات تنشر باسم رجولي مستعار، أو تحت أسماء مستعارة عامة كبنت الشاطئ والحمامة المطوقة وغيرهما من الأسماء. كانت النساء وقتها تعاني من الاضطهاد في الدوائر الأدبية، وتذكر ذلك فرجينيا وولف في كتابها "غرفة تخص المرء وحده"، وذكرت شيئاً من ذلك أيضاً إليف شافاق في كتابها "حليب أسود". فلم يكن الكتاب ينظرون إلى المرأة بتقدير واحترام كافيين لتقدير إبداعتها، كونها امرأة، فكنّ يلجأن إلى النشر تحت أسماء مذكرة مستعارة.

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: عمر حمدي - مالفا المزمار الذي أبهر العالم و لم يطرب صعاليك الحي.. ست سنوات على ولادته الجديدة
 
الأثنين 18 تشرين الاول 2021 (164 قراءة)
 

غريب ملا زلال

" مزمار الحي لا يطرب "، مقولة شعبية تم و يتم تداولها جداً و في أكثر الأوساط الإجتماعية على إمتداد الشرق، و نستمر في رمي صاحبه بكل حجارة الله حتى يسقط، نحن قوم ينام الرب في داخل كل فرد منا، و ننسى أنفسنا، وحده الرب يستيقظ فينا، فنحس بأننا الرب ذاته، و بأننا ما إن نقول كن يجب أن يكون، لا نرى النجاح إلا في ذواتنا، فالمبدع نحن، و المميز نحن، و الذي يُحْيي العظام نحن، نحن الرب لا قامة يعلو أمام هاماتنا التي تنطح السحب و السموات، نعم نحن قوم لم نمارس أبجدية الحياة و لهذا نمسك من ياقة الناجح منا و نجره إلى القمامة التي نحن منها و التي باتت تنتشر بقوة و كثافة على إمتداد جهات الحي، نعم مزمار الحي لا يطرب قلناها كثيراً، و عزفنا عليها طويلاً و مازلنا نعزف، مقولة تقال حين يتمايز أحدهم عن أقرانه، و يبدأ ضوؤه بالسطوع في الأعالي، ويبدأ الآخرون من خارج الحي في تمجيده و تقديره، و يضعونه في المكانة التي تليق به، مكانة عالية مع أرفع الأوسمة،

 

التفاصيل ...

شعر: أجزاء من آثار الحروب العالمية
 
الأثنين 18 تشرين الاول 2021 (99 قراءة)
 

صبري رسول
ترجمتي لقصيدة علوان شفان 
(Hin ji bermayên cengên cîhanê)

أجزاء من آثار الحروب العالمية
الحرب الأولى: 
نبشْتُ صندوقَ عرس أمّي، بحثاً عن مواثيقَ عشق أبي
لم أجدْها
في أزمنةِ ترسيم الحدود الشّمالية والجنوبية
كان الحبُّ ممنوعاً

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: الحبق
 
الأثنين 18 تشرين الاول 2021 (104 قراءة)
 

كيفهات أسعد

سأكون مفرطاً في وحدتي هذه الليلة أيضاً، 
ودعتُ قبل قليل شمس الغروب وحدي، سأترك قلبي نغماً على ناي راعٍ غريب، كي يستكشفَ الفرقَ بين لسعة النهار، ولسعة الورد.
أذهب مع عُريَّ إلى نهاياته،
في دروب مغطىً برائحة الحبقِ. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب الحب وجود والوجود معرفة للكاتب ريبر هبون
 
الأثنين 18 تشرين الاول 2021 (73 قراءة)
 

 نوجين قدّو

نبذة عن الكتاب:
أراد الكاتب من خلال كتابه " الحب وجود والوجود معرفة" إيجاد ملتقى معرفي واسع النطاق، يجمع شتات جميع المعرفيين والمعرفيات، حيث كان إيمانه بقدراتهم كبيراً جداً فوجد فيهم طريق النجاة البشريّة إلى جانب الحب الذي له أن يديم اتصالهم:الروحي والإنساني. فقال في ذلك
ولعل فلسفة الحب وجود والوجود معرفة استخلاص نابع من حقيقة القيم الطبيعيّة كدعوة للإنسان الجديد في التخلّص من كل ما“ "يشوب علاقته بالآخر والعالم لأجل تحقيق الرفاهية المستدامة

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رغبات ذاك الخريف.. رغبات مكبوتة وأحلام قتيلة في واقع مرير
 
الأثنين 18 تشرين الاول 2021 (85 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

لم أقاوم نعاساً جريئاً صادماً بعد انتهائي من قراءة رواية "رغبات ذاك الخريف" للكاتبة الأردنيّة/ الفلسطينيّة ليلى الأطرش التي رحلت أمس الأحد 17/10/2021 عن عمر يناهز 73 عاماً، تلك الرواية التي لامست الأعصاب، فسرى فيها الخدر، فنفثت الوجع صارخاً بكلّ ذرّة من ذرّات جسمي المنهك المكدود بتعب الحياة وأحزانها، استسلمت للنوم لعلّي أتخلّص من تلك المشاعر الفادحة، وصحوت وأنا أهجس بالألم، فما زلت مسكوناً بمسٍّ فنّيٍّ روائيّ جميل على الرغم من فظاعة الحدث الروائيّ الذي خلّف وجعه سكاكين مغروسة في خاصرة الذكرى، من تولّهات "رغبات ذاك الخريف"؛ فللخريف حكايته الخاصّة معي أنا أيضاً.

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق.. ناز علي عولا تعيد إنتاج المشهدية من خلال تخيلاتها الخاصة (19، الأخير)
 
الأثنين 18 تشرين الاول 2021 (94 قراءة)
 

غريب ملا زلال

لم تخطط ماذا ترسم، و لم تفكر كيف ترسم، وجدت نفسها أمام فضاءاتها بكل بساطتها، دون قلق و دون خوف، وقفت و كأن شيئاً لا يعنيها سوى إيقاعها، أراقبها من بعيد، أصغي إلى حركاتها علها تفي حاجتي من الدخول إلى عوالمها أو الإقتراب من الهالة التي رسمتها على نفسها، كانت تتحرك ضمن دائرة ضيقة مبتغاها أن تتخلص من البياض الذي أمامها، كطفلة مفتونة بلعبتها بدأت ترسل هدير ألوانها، فما إختارته من أزرق و في أعقد حالاته قد قلت أنها تورطت و لن تخرج من ورطتها، فالتعامل مع الأزرق مغامرة حتى للمحترفين الكبار، فكيف و هي بهذه العفوية تتحرك و تتعامل مع ألوانها، الأمر خطير، و وجدتها غير مبالية بكل ذلك، تتخذه لتطرشه على المساحات البيضاء غير سائلة إلى أين، حتى تشرع التكوينات بالتشكل، و تعلن عن نفسها في خبايا العمل،

 

التفاصيل ...

مقالات: اللغة بين النظام الرمزي والمنظومة الاجتماعية
 
السبت 16 تشرين الاول 2021 (68 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
بُنية الفِعل الاجتماعي تستند إلى تحقيق الذات ، وتعتمد على توفير السِّيادة ، مِمَّا يُؤَدِّي إلى إفساح المجال لتعبيرِ الإنسان عن كِيانه ، وتفعيلِ أحلامه ، وإشباعِ رغباته ، وامتلاكِ السِّيادة على الفِعل الاجتماعي في المنظومة الثقافية ، والتَّحَكُّمِ بالفاعلية الأخلاقية في حركة التاريخ . وإذا خَضَعَ الفِعلُ الاجتماعي للفِعل الثقافي، فإنَّ مُجْتَمَعًا جديدًا سَيَظهر ، مالكًا حُرِّيته ، ومُتَحَرِّرًا مِن تأثير المصالح الشخصية التي يتم تقديمها كمصالح عامَّة للسَّيطرة على العقل الجَمْعي ، وخِداعه ، وأدلجته ، وتوجيهه نَحْو تكريس مُسلَّمات فكرية افتراضية ، لا حقيقة لها على أرض الواقع ، وتجذير لوازم اجتماعية لَيست بلازمة ، مِن أجل الهَيمنة على الخِطَاب الاستغلالي ، وصَبغه بهالةِ الإنسانية ، والهَيمنة على مسارِ الشُّكُوك ، وصَبغه بهالةِ اليقين . 

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق محمود حسو لا يؤرق عمله بل يجعله يلهب خياله و خيال متلقيه (18)
 
الجمعة 15 تشرين الاول 2021 (180 قراءة)
 

غريب ملا زلال 
 
سبق قلت و في أكثر من مكان بأن محمود حسو من الأسماء المهمة التي يتم تداولها في الحركة التشكيلية السورية، بثيمات تخصه، و بها يمضي إلى حلمه الممتلىء بكل وجوده، فلا يقينات مطلقة في طريقه، أطاح بها جميعاً و هو يقيم بناءه الشاهق، يكشف مكامن الجمال بهدوء، الجمال الذي ينبغي أن يكون، فهو دائماً يعوم بين ألوانه بنفس مولوي لا يحمل الخطيئة، بل يتملكه فضول معرفي جمالي للقيام بمقاربات خاصة بين تلك الخصائص التي ترتبط ببنية العمل الفني أو شكله، و ما تحويه تلك البنية من تأثيرات متميزة تمارسها على المتلقي، فهو يهتم بتلك الخصائص على نحو ما يوصله إلى التعبير عن الحركة الإيهامية، فالجدة و الدهشة و التركيب و الغموض ...إلخ ما هي إلا إنبعاث لحركات الروح و هي ترتقي من رحم اللحظة حين يشار إليها إلى ما يعابث اللون دون أن يكتفي بنقله من الواقع الذي يستل الخيالي منه إلى مكونات بانية لجسد يطفح بالمتخفي من الصور التي نهفو إليها، 

 

التفاصيل ...

قصة: «قشرةٌ للعيش فقط»
 
الجمعة 15 تشرين الاول 2021 (89 قراءة)
 

هيفي الملا

وقف أمام مرآته كعادته كل صباح امتعض لبعض شعيرات بيضاء باتت تغزو رأسه ، سرح شعره تعطر تهندم حمل حقيبة أوراقه ومضى للعملِ بفعلٍ آليٍ يمارسه بشكل روتيني كل يوم، ابتسم لجاره الذي صادفه على الدرج مخاطباً إياه بفمٍ فاغر، اشتقنا إليك جار لنسهر معاً ذات أمسية، ومثل كل مرة يتملقُ فيها نكزه الجني الرابض تحت ثيابه، هامساً له : أنت لاتشتاق إلى أمك يارجل لِمَ الكذب؟ 
يصل لمكتبه، يبتسم لزميلته ويثني على أناقتها الخاصة، وتناسق ألوان ماتلبسه، يلكزه الجني مرة أخرى لاتكذب يارجل، فزميلتك هي نفسها بروتينها اليومي وجمالها الباهت وعيونها المنطفئة .
 يُحادثُ زميله المجاور، أمضينا سهرتنا العائلية ليلة أمس، ونحن نقرأ معاً بكتابٍ رائع استفدنا منه جميعأ، بعد أن أنهى الصغار واجباتهم المدرسية، يلكزه الجني لاتكذب يارجل، فالأطفال دفنوا رؤوسهم في التابلت حتى ناموا، وتململتْ زوجتك من شخيرك والشمس لم تغبْ بعد .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الاتحاد العام للكتاب يصدر رواية «زنزانة وأكثر من حبيبة» للأسير قتيبة مسلم
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (87 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد (نابلس- فلسطين)

صدرت- مؤخراً- رواية "زنزانة وأكثر من حبيبة" للكاتب الأسير قتيبة مسلّم عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين، وتقع الرواية في (168) صفحة من القطع المتوسط، وقدم لها الشاعر مراد السوداني الأمين العام لاتحاد الكتاب. ومما جاء في التقديم: "لقد سطر أبو حمدي من خلال "زنزانة وأكثر من حبيبة" سيرة الحزن الثوري الذي يعلي قطرة التماسك والثبات والرسوخ في مواجهة الانكسار والانحسار والسقوط. إنها إرادة الهجوم ومواجهته المحققين وزنازين الموت".
تحكي الرواية عن عالم الأسرى داخل المعتقلات الإسرائيلية من خلال حكاية أوس وأبيه في النضال؛ "صاعد"، وما يجري داخل المعتقل من علاقات ومشاكل وتمنيات وآهات، فتبين الرواية العالم النفسي للأسير، والإحساس بالزمن والمحاكمات والزيارات، والإهمال الطبي، ونحو ذلك، مازجاً الكاتب الهمّ الوطني بالجانب العاطفي وعلاقة أوس بحبيبته التي أطلق عليها اسم "أميرة".

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: ثنائيات متكاملة
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (204 قراءة)
 

رقية حاجي

1-في الحب:
الحب لا يمنحنا السعادة، وعلى العكس، فقد يكون الشقاء بحد ذاته، فلا الليل يطيب نومه، ولا النهار يصفو صحوه، إذا اشتعلت الغِيرة فيه فتّتت الكبد، وإذا تفجّر الشوق منه أحدث في الروح فجوات لا تُسد..
لكنه جميل، الحب جميل، يمنحك سبباً لتخرج من ذاتك، وتصحح أخطاءك، يحوّل عيوبك إلى مزايا، وتفاصيلك الصغيرة إلى هدايا، يعيد شغفك بالأشياء، ويمنحك عيون طفل لا يشبع من رؤية ما يحب..
يجتثّ جذور الأنانية منك، فالطيب في فم الحبيب أطيب، والجميل على الحبيب أجمل، يُشفي الذاكرة من جروح الماضي، ويمنحه الأمل في المستقبل، تخضّر به النفس، وتزدان به الدنيا، عذاباته بلسم، وشقاءه نعيم، مرّه عسلٌ، و ناره سلام..
قد لا يمنحك الحب السعادة في مفهومها البسيط، فيما تعارف النَّاس عليه من ابتسامة في الوجه وراحة في البال، لكنه يردّ إليك بعضاً منك، وفِي عودة ضلعك، وجع الانتظار وفرحة الالتئام..

 

التفاصيل ...

مقالات: من أين جاء الجذر العربي (زاد يزيد زيادة) (اللغة الكردية لغة الإنسان الأول )(7)
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (110 قراءة)
 

ياسر إلياس 

Za- zê - zihê : يلد، يزيد، ينشأ
Zaya - zayabûn: نسل ، تكاثر
Za u zê: توالد، تناسل، تصاعدرقم 
Za u zêbûn u zêbûyî u zêkirn  u zêkirî: توالد، تناسل , متوالد، متكاثر
و منها اشتقوا : الطفل , و الطفولة: zarok, zarokî, zaroktî, و مكان الولادة(مشفى) zêxane, و منها اشتقوا : zayînî, ميلادي، ولادي ، و zayand, و لد . و zayîn sal, سنة ميلادية . و zayyînvan: مولد ، و zayandin: توليد، و zayê, للمرأة الولود 
و zayîn , zihin , ولادة ، ميلاد 
و الكثير من الاشتقاقات التي لا تحصى من ضمنها كلمات تخص الخصوبة و أعضاء المرأة التناسلية .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: بنية فكرية لاهوتية
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (65 قراءة)
 

ابراهيم البليهي

المعروف عالميا أن فيلسوف العلم كارل بوبر من أهم وأبرز المفكرين في القرن العشرين وهو يؤكد أن الغرب بكل ما تم إنجازه في مجالات الفكر والعلم والاجتماع والفن والسياسة والتقنيات والعقول الاصطناعية؛ ما يزال محكومًا بالفكر اللاهوتي المتوارث حيث ينساب هذا العقل اللاهوتي انسيابًا تلقائيا من جيل سابق إلى جيل لاحق بشكل تلقائي حتمي ….
إن العلوم تُدرس كتخصصات مهنية فالمتعلمون ينالون من التعليم والتدريب ما يؤهلهم للأعمال المهنية في البحث والطب والهندسة والمحاسبة والقضاء وغير ذلك من مختلف الوظائف المهنية المدنية والعسكرية لكن البنية الذهنية لأي متخصص ليست بنية علمية بل هي امتداد للبنية اللاهوتية المتوارثة ….

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية في كردستان العراق.. معزوفات ملك مختار اللونية قادرة على قيادة مقولاتها ( 17 )
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (264 قراءة)
 

غريب ملا زلال

ملك مختار تعمل بصمت، بعيدة عن كل ضوء و كل ضجيج، تتجنب الأماكن الصاخبة، تختفي طويلاً و تغيب، لتفاجئنا فيما بعد بحركة غير طبيعية بأن غيابها لم تكن إلا لتكون في رحاب ما تحب، في رحاب فنها و موسيقاها، تفاجئنا بنشاطها الكبير و بهذا الكم من الطاقة التي تحملها، فكأنها قادرة أن تقطع المحيطات مشياً، تكره الدوامات و لا تقع فيها، لا تتعب طالما تنبض بموسيقا ألوانها، فمن معرض فردي قدمته في مدينة السليمانية بعنوان ( الصمت المباح ) ما بين ( 26-30-08-2021 )، إلى تنفيذ فكرة راودتها حين وقعت عينيها على أطفال يزورون معرضها مع ذويهم، و مع إنتهاء معرضها آلت إلا أن تنفذها على الأرض، 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: سيرة مرآة ممزوجة ببهارات هندو- أوروبية
 
الأربعاء 13 تشرين الاول 2021 (276 قراءة)
 

بيان سلمان

لنسأل في البدء من هو الكاتب؟
من المهم القول أولاً، لا توجد حياة بدون قصص أو أحداث. من هنا نحن بحاجة إلى فصل السيرة الذاتية والسيرة العامة. باختصار، يمكن كتابة سيرة ذاتية عن شخص آخر، قد يكون على قيد الحياة، يحدث أيضاً أن صاحب البلاغ يروي الأحداث وهو حاضر في محتواها. في هذه الحالة، يكون الشخص أحداً مصنفا من بين آخرين. قصة حياته هنا ليست محوراً رئيساً، لكن الكاتب ينوي سرد الأحداث بنفسه. الكاتب في هذه الحالة يغدو واحداً من الأحداث، أو ربما شاهد عيان. الكتابة الذاتية، بشكل عام، تركز على إعادة سرد الحدث الحقيقي لحياة شخص ما. ينقب وينبش عن تلك الحياة كأنها مجهولة له، ويبادر بتفحصها بعناية ليكتبها.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: سيروان حاج بركو وكتابه (خارج السباق)
 
الثلاثاء 12 تشرين الاول 2021 (191 قراءة)
 

كونى ره ش

  وقبل قليل، انتهيت من قراءة كتاب (خارج السباق: من عامودا- الى عامودا)، للكاتب الصحفي (سيروان حاج بركو).. هذا المثقف النشيط الذي يكتب بالكردية والعربية والالمانية والانكليزية عند اللزوم.. مع قراءتي لكتابه هذا، عدت بذاكرتي الى عام 2000م، عندما كنت انشر مقالاتي بالكوردية والعربية في موقعه الإنترنيتي (عامودا)، حقيقة كان لموقعه هذا فضل كبير علي وعلى زملائي الكتاب آنذاك.. كون موقعه الالكتروني كان الاول على شبكة الانترنت بالنسبة لنا كورد سوريا.. ولا انسى فضله لطباعة كتابي (تاريخ قامشلي) الطبعة الاولى في استانبول عام 2003م.. واليوم، بعد تأسيسه لراديو (آرتا ف.م)، في مدينتنا (عامودا)، ومن خلال متابعتي لنشاطاته الثقافية والانسانية، ورحلاته المكوكية بين المانيا واقليم كوردستان وعامودا، اعتبره (سندباداً كوردياً).. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل اللغة الكردية هي أصل لكل لغات العالم ؟ قراءة سريعة للجذر اللغوي Da , أعطى (6)
 
الثلاثاء 12 تشرين الاول 2021 (287 قراءة)
 

ياسر إلياس 

الفعل العربي أعطى 
و الفعل الكردي (دا) Da

الفعل الكردي عمره أكثر من ٦٠٠٠سنة 
و هو موجود في اسم إلههم (خودا ,  xweda, xwedê 
و هو من شقين خُه ،xwe و معناه نفسه
و da, دا ، أي أعطى .. ترجمتها الحرفية 
الذي أعطى نفسه أو أوجد نفسه .. و تحرير معناه (الموجود بنفسه) نحن لا نفكر في معنى الكلمة في أذهاننا باللغة الكردية كوحدات معنوية منفصلة لأنها في اللاوعي الباطن القديم استقرت على كونها تعني الخالق لكنها من حيث صورة الاشتقاق هكذا .. 

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق.. ماهر ستار يستجيب للعامل الجمالي الذي ينبض فيه (16)
 
الثلاثاء 12 تشرين الاول 2021 (242 قراءة)
 

غريب ملا زلال

أراقبه و هو منهمك جداً مع لوحته، في تلك الزاوية التي اختارها لتكون صومعته، و هو ككاهن ينشد فيها تراتيله، لا يجد إلا القليل من الوقت ليلتفت بها، يوزع نظراته على فضاءات الملتقى، على أصدقائه الفنانين الآخرين، و هم مشغولون بما سينجزون، ثم يعود بها مسرعاً إلى جهات صومعته تلك حيث ريشه و ألوانه و قماشه الأبيض تنتظره ليبدأ بترتيب أفكاره الجمالية بها و عليها، فيجذبه الطقس الذي خلقه لنفسه، و يستجيب لحالته بشعور كبير من المتعة و الحب، يستجيب للعامل الجمالي الذي ينبض فيه، و الذي سيقفز من دواخله ليحيط بالمكان حتى يزيد شعوره به، فكلما كان المكان جميلاً، و كلما كانت روح الفنان جميلة كلما كان قادراً على تحريك الذوق الجمالي و الإرتقاء به، كلما كان قادراً على الإمساك بالأشياء و تنشيط مخططاتها المعرفية الخاصة، تلك المخططات التي يراها ماهر ستار بمنزلة البنية العامة الخاصة بمشهد معين تكون خصائصها بعض التفاصيل و الخصائص التي تناسب التغييرات الجديدة لديه،

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: فضاءات تصدر «الجهة السابعة» لكميل أبو حنيش
 
الأحد 10 تشرين الاول 2021 (85 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد

صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع رواية "الجهة السابعة" للكاتب الأسير كميل أبوحنيش، وتقع الرواية في (314) صفحة من القطع المتوسط، وقدّم للرواية الناقد الفلسطيني فيصل دراج، وجاء في التقديم: "السجن لا يحتمل إلا إن كان تجربة وجودية، تتأمل الوجود وتسخر منه، تحاوره وتعقّب عليه، وتفرض على السجين أن يحول "مساحة زنزانته" إلى أرض واسعة".
 تتألف الرواية التي زين غلافها الأول لوحة للفنان الفلسطيني عبد الهادي شلا، من ثلاثة فصول، كل فصل أيضا هو باب، فكان الفصل الأول تحت عنوان "باب الحبّ" وصدره بقول الشاعر الصوفي أبو القاسم القشيري:
شربت الحب كأسا بعد كأس *** فما نفد الشراب ولا رويتُ
وأما الفصل الثاني فجاء بعنوان "باب الحلم"، وصدره بقول الشاعر محمود درويش:
حين تسير ولا تجد الحلم/ يمشي أمامك كالظل/ يصفو قلبك
وجاء الفصل الثالث بعنوان "باب الموت"، وصدره بقول الشاعر أحمد شوقي:
ولو أن الجهاتِ خلقن سبعاً *** لكان الموت سابعة الجهات

 

التفاصيل ...

شعر: فوضى... فوضى...
 
الأحد 10 تشرين الاول 2021 (103 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

تخيًل الحياة فوضى !! 
تخيًل الحب فوضى  !!
تخيًل القتل فوضى !! 
تخيًل الارتقاء فوضى !!
تخيًل الانهيار فوضى  !!
كيف تكون من الفوضى ..؟ّ !!

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق.. كاروان كابان يحاول إسترداد الجمال المسلوب (15)
 
الأحد 10 تشرين الاول 2021 (139 قراءة)
 

غريب ملا زلال 

يوهمنا من البداية، بأن الطبيعة بكل ألوانها، و بكل ما تحمله من أحاسيس لم تنج من الخراب، نعم يقولها كاروان كابان و دون غلو و مبالغة بأن للطبيعة نصيبها من الإنكسار، فرغم أنها تنشغل بجمالها و فتنتها كثيراً، و تمنحها دون حساب لكل عاشق قادر أن يلامس كنوزها بحب و عشق، أقول رغم ذلك إلا أنها كائن حي لها أوجاعها و أفراحها أيضاً، لها ربيعها و خريفها، لها يأسها و أملها، لها روحها و قلبها، و بالتالي لها لذاتها و تضحياتها، فكابان يرتد من اللحظة الأولى إلى القلب، المكان الأجمل للآلهة و المرتبط بالروح و اهتماماته، و يشرع بسرد حكاياتها و دخولها المنشود إلى داخل النص / المشهد ضمن قائمة التوق أو الإشتياق القادر على إستعاب سمات أشكالها الفنية، و يوظفها كابان و يسايرها و كأنه يحاول أن يتخذ منها معبراً لإسترداد الجمال المسلوب، و لا تخذله ألوانه في إعادته لروحها حتى تتولى المشاهد ابتناه دلالاتها، 

 

التفاصيل ...

مقالات: سليم بركات الذي اكتسب حصانة وقداسة عند الكُرد
 
الأحد 10 تشرين الاول 2021 (286 قراءة)
 

شيرين خليل خطيب

اليوم وأنا أتصفح الأعمال الشعرية الكاملة لقصائد الكاتب (الكردي) سليم بركات، راعني ما كتبه الناقد والمترجم صبحي حديدي في مقدمته الطويلة لهذا الكتاب! وهي المقدمة التي وافق عليها سليم بركات بنفسه. كتب صبحي حديدي: "كان ارتباط حياة البشر بدورة المواسم الزراعية قد جعل منطقة "الجزيرة"، وبالتالي مدينة القامشلي بوجه خاص، تنفرد عن بقية المناطق السورية في أن معظم سكانها من الوافدين الذين قَدِموا من مناطق الداخل السوري (دمشق وحلب) بحثاً عن العمل الموسمي ثم استقروا، أو من المهاجرين الذين توافدوا من تركيا والعراق وأرمينيا، هرباً من الاضطهاد العرقي أو السياسي. ذلك جعل القامشلي موطئاً لأقوام من الأكراد واليزيديين والأرمن والسريان والآشوريين والبدو الرحّل والعشائر المستوطنة الإقطاعية، الأمر الذي استدعى تعددية أخرى على صعيد اللغات والأديان والمذاهب والتراثات والأساطير".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: جدائل الحكايات
 
الأحد 10 تشرين الاول 2021 (119 قراءة)
 

ما تزال تتدفق الحكايات.!!
جدائل الحكايات: قصصٌ امتدّت جدائلها عبر نوافذ الشروق، حتى التي لم تعد تغفو بعد، تجدل حكايات الأحلام حتى المغتربة منها، تضيء في الغروب، بحثاً عن بقايا الأمل، تتكئ على ذكريات المكان وهي تبدّد كل الظّلام.  حكايات تحمل في روحها، آمال وآلام إنسانها الكردي، وما يربطه بهويته، بأصالة مكانه، بذكرياته، من صلات وثيقة، تكاد تتوحد مع روحه وفق شيفرة لما تفكك سر رموزها، لتسرد الحكايات حكاياتها.
جدائل الحكايات، مجموعة قصصية، هي الكتاب الخامس للكاتبة الكوردية زهرة أحمد بعد إصدار مجموعتين قصصيتين: «قصة وطن» مجموعة قصصية عام 2017م. »أبجدية الجبل« مجموعة قصصية عام 2018م، ورواية «خارطة الجبل» وكتاب «البيشمركه مسعود بارزاني وإرادة الاستفتاء» عام 2019. 
جدائل الحكايات: من إصدارات اتحاد كتاب كوردستان سوريا. يتضمن الكتاب عشرين قصة قصيرة، وعشر قصص قصيرة جداً.
تدور القصص عن واقعٍ مرير للإنسان السّوري المطحون، مضافاً إليها عبق الخيال، فتحضر الذكريات خضراء بألقها الممتد عبر الحاضر في مدارات لامتناهية. 

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· أسئلة من بريد القرّاء إلى الكاتب فراس حج محمد
· ابتسامة طفلة أحيتني
· قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق.. فرهاد خليل يرمي سره بصمت و يلاحق الأثر (14)
· كلماتنا الكردية الجميلة في اللسان العربي (5)
· الإنسان الضائع في متاهة الحضارة
· أسئلة
· في احتفالية نوبل السنوية ولطميّتها 2021: عبد الرزاق قرنح والتباس الهوية
· حليب أسود - صراع الكتابة والأمومة
· قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق لغة غفور حسين تتضمن أفكاراً و أصواتاً تجلب المعنى من ذاتها (13)
· كلماتنا الكردية في اللسان العربي (3)
· الانسان
· قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق «طيب عبدالرحمن بابان» يعيش توقعاته و يمضي إليها (12)
· معارض الكتاب كرنفال ابتهاج
· إلى مجلة ميريت الثقافية مع كلّ الودّ.. عندما تكذب الرؤى وتخيب التوقّعات
· قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق «ستار علي» ينسج الوجع في حدودها القصوى (11)
· تحجُّر النظام مدمر
· قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق «زهير حسيب» يقبض على إحدى وجوه نسائه في السليمانية متسائلاً إلى أين تهربين مني (10)
· حفلة أوهام مفتوحة وسبر وهم الهويات
· لقاء السحاب
· التحديات الزمنية أمام وجود الإنسان
· عندما رحلْتِ
· عزيز غمجفين والحياة شعراً
· السقوط ولكن للأعلى
· ديوان للحب وأكثر: عن شيلان دوسكي قليلاً
· قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق «ريبوار سعيد» يبحث عن الآلهة علّه يفوز بنيرفانا ( 9 )
· كتاب جديد للباحث والشاعر الكردي (كو نى ره ش)
· معرضي التشكيلي الفردي ( تراتيل لونيه )... مدينة كولون _ المانيا....
· مفرداتنا الكردية في اللسان العربي «3»
· قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق «رحيمو» ينهض بحركات إجتياحية في مداهمة الموجودات ( 8)
· مرايا ريبر (قراءة في الحب وجود والوجود معرفة)
· أصابع حمراء اللون / مقاربة نقدية
· مبارك فواز قادري وحمدا لله على السلامة
· قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق «جيهان إبراهيم» تعمل على تثبيت عناصرها ضمن هدنة مسبقة مع فضاءاتها (7)
· المفردات الكردية في اللسان العربي «2»
· الدمعة المعلّقة
· قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق «حنيف حمو» المهموم برائحة البلاد يجمع حبات التعب من حقل مقدس (6)
· ضجيج صامت
· صوتوا.. صوتوا
· إنّه الخريف
· المعهد الكُرديّ في باريس وبطاقة شكر
· المفردات الكردية في اللسان العربي
· غرفتي
· قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق.. جيمن إسماعيل طافحة بالمرارة و القتامة إلى حد السكوت (5)
· أمسية توقيع كتاب «المهاهاة والملالاة في زغاريد الأفراح» في شفاعمرو
· رحلة المجتمع من الثقافة إلى التاريخ
· الحب وجود والوجود معرفة إضاءة نقدية
· كل شيءٍ إذا كثُر رخُص إلّا الكتابة.. حوار (مؤسسة الإبداع الفلسطيني الدولية) مع الكاتب الفلسطيني فراس حج محمد
· فردوس داري
· تحت تأثير ظلّ الغُربة، قلتَ لي:
· قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق حكمت داؤود يصيغ أسئلته في البؤرة ذاتها ( 4 )

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 81 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي