القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: الأميرة سينم خان بدرخان وإرثها المادي والثقافي
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (45 قراءة)
 

 كونى ره ش

المدرسة الحمراء (Medreseya Sor)؛ هذه المدرسة أو الجامعة بناها (الأمير شرف خان بن الأمير عبدال خان)، من أمراء (آزيزان)، الذين حكموا إمارة بوتان حقبة طويلة من الزمن، من نهاية انهيار الدولة المروانية الكوردية في فارقين ولغاية نفي الأمير بدرخان من جزيرة بوتان الى جزيرة كندية في عام 1847م. بناها من ماله الخاص، على سور بلدة (جزيرة بوتان) المعروفة بين الكورد بجزيرة (مير شرف) نسبة إليه، من جهة الغرب، على مقربة من نهر دجلة ووقف عليها أراض وعقارات وقرى كثيرة كقرية عين ديوار، التي كانت إحدى اوقافها..
 كانت هذه المدرسة أو الجامعة (الحمراء)، تضم عدداً كبيراً من طلبة العلم الدائمين واساتذة مختصين يدرسون فيها كافة انواع العلوم والفنون الدينية والدنيوية من جميع ارجاء كوردستان، مثل: نحو وحديث وفقه وفلسفة وطب وحساب وتنجيم وميكانيك.. وكان الطلاب يأكلون وينامون على حساب الأمير شرف خان ومن تبعه لاحقاً من العائلة الآزيزية وبشكل مجاني.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مناقشة كتاب «وعي الذات الكردية» للأستاذ إبراهيم محمود
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (59 قراءة)
 

 محمد سيّد حسين

بدايةً، أعبّر عن تقديري للقائمين على إدارة هذا الملتقى الثقافي، خصوصاً وأنه تم تلبية لدعوة،  بغية مناقشة موضوع نقدي، مع الأستاذ الباحث إبراهيم محمود، وكتابه المعنون بـ " وعي الذات الكردية: كيف يعرّف الكاتب الكردي بنفسه ".
وقبل كل شيء، أستميح الإدارة المحترمة، والأخوة المشاركين عذراً، وأنا أتكلم بلغتي الكردية الأم، ليس لأنني لا أقدّر اللغة العربية " اللغة التي كتِب بها : وعي الذات الكردية "، أو أقلّل من مكانتها. أبداً، إنما كي أتجنب الوقوع في الأخطاء، إن تكلمت بها، وكوني أستطيع التكلم بلغتي الأم كما ينبغي، أقول ذلك، وأنا أنوّه إلى تقديري لكل اللغات الموجودة، هكذا يكون اعتقادي بالتنوع فيها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءةٌ في كتاب (اليزيدية قديماً وحديثاً) أميرٌ أكبر من إمارة
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (50 قراءة)
 

ريوان ميراني

إنهُ الأمير إسماعيل بك چول، الفترة الزمنية: (نهاية القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين)، أمير الإيزيدية في (سنجار/شنگال)، الذي خرج من مسقط رأسه منطقة شيخان، وجاب الأماكن التي يقطنها الكورد الإيزديين في: (سنجار/شنگال)، و(دياربكر/ ئامەد) ، وحلب، وروسيا، وغيرها من المناطق، ساعياً وراء حقهِ في الزعامة والإمارة، حاملاً معه قوانين دينهِ؛ يعطيها لكل من يريد أن يعرف شيئا عن الدين الإيزيدي من الإيزيديين المتنائين في الشتات، وغيرهم من أتباع الديانات الأخرى.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: القهر من الحبّ والحرب والموت في رواية: «أرواح تحت الصفر»
 
الأثنين 03 اب 2020 (53 قراءة)
 

 إدريس سالم

لا شكّ أن للروائي حقّه وحرّيته في التعبير بطرق متعدّدة عن واقعه المعيشي، وعن منظوره للأحداث الفردية أو الجماعية وطرق تدبير المدينة أو الريف وتعاملها مع المصائب والكوارث، منتقداً حيناً، أو منتصراً لقيم معينة حيناً آخر، وأحياناً كثيرة مهزوماً مستسلماً بين براثن الواقع، فهو يلعب دوراً مقدّساً في حصر تلك الأحداث داخل سجون اللغة ثم منحها روحاً سرمدية، تضمن لها البقاء والخلود بالانتقال والسفر في أزمنة المتلقّي والجيل القادم. 
فإن كانت الرواية التقليدية قد اقتصر دورها في تفاعل وبناء الشخصية على زمنها الخارجي – الموضوعي الذي يحتوي على موضوعات اجتماعية مرتبطة بنمو الشخصية وتفاعلها مع الآخرين، فإن الرواية الحديثة راحت تبحث في ذاتية البنية الزمنية للشخصية، الزمنية الغنية بالحياة الداخلية ومتغيّراتها النفسية، فالشخصيات لدى أفين أوسو باتت تمتلك ذاكرة واسعة ومؤلمة، تتداخل فيها الأزمنة والأمكنة المختلفة المنضوية على أحداث الحبّ والحرب وذكريات أنوية مع هذين الحدثين المستفحلين منذ التاريخ البشري ولو بأشكال وطرائق مختلفة، شكّلت في دواخل الشخصية منظومة كبيرة من الهواجس النفسية الشعورية واللاشعورية وتعقيداتها التي باتت أمراضاً مزمنة ولا بدّ من مواجهتها بالطبّ النفسي والتأهيلي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: بمناسبة مرورا اثني عشر عاما على رحيله.. محمود درويش بوصفه شاعراً وسيماً
 
الأثنين 03 اب 2020 (66 قراءة)
 

 فراس حج محمد/ فلسطين

ترتبط الوسامة أحيانا بالرغبة في استحضارها، فنلجأ إلى اقتناص الصورة المشتركة. هنا الوسامة غير بريئة إطلاقا إذ تعمل بالعوامل الجنسانية، فالشاعر الوسيم تحبه الفتيات والنساء ويستحضرنه مؤطرا في صورة، والشاعرة الوسيمة يحبها الذكور فيؤطرونها في صورة وهم يغرسون أحد أكتافهم بأحد كتفيها بدعوى غير بريئة. هذا المنطق يعمل جيدا في حالة ارتبطت الوسامة بالشهرة، هنا الشهرة وسامة أخرى أقوى من وسامة الشكل، فترى كثيرين يفاخرون بأن لهم صوراً مع الشاعر محمود درويش. شعراء الصف العاشر ربما من أصحاب المواقع والصفحات الإلكترونية، يضاف إليهم أولئك الآخرين الذين لم يحصلوا بعدُ أيضا على اعتراف بالشاعرية، يفاخرون بأن صورة لهم تجمعهم مع الشاعر محمود درويش،  يضعها أحدهم صورة خاصة لحسابه الشخصي، أو ربما عرضها صورة له في مكتبه تتوهج فيها من بعيد صورة للشاعر الوسيم بالشهرة مع هذا "الشاعر" المبتلى بحب وسامة الشهرة. هل تضيف الصورة الملتقطة للشاعر الوسيم شيئا للشاعر القبيح في شهرته، بمعنى غير المشهور. أعتقد أن المسألة ستكون أكثر شجاعة بلا عقل عندما تلعب الدبلجة ببرنامج الفوتوشوب عملها في كثير من الصور.

 

التفاصيل ...

شعر: معذًب أنا
 
الأحد 02 اب 2020 (22 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

معذب أنا
سحر بين اغترابي ولوعتي
حتى الصبر لم يلق الشفاء على مأساتي
بعد الحنين ، بعد الشوق ، بعد مسافاتي
أتجرع كؤوس آهاتي

 

التفاصيل ...

مقالات: ذاكرة من ألم ..
 
الأحد 02 اب 2020 (78 قراءة)
 

فدوى حسين

عيناها الزرقاوان كزرقة بحرٍ هادىءٍ رست أمواجه بعد رحلة تعبٍ طويلة ، كانتا تختلسان النظر أليّ بحذرٍ من بين خصلات شعرها الذهبي المنساب على وجهها، هاربة ًمن جديلةٍ غير محكمة. جلستُ قربها، أمام ذاك البراد المعطل والذي حوله والدها إلى صندوقٍ مملوءٍ بالماء وقطع الثلج الكبيرة، تبيع فيه علب الماء البلاستيكية والعصائر للمتسوقين في أحد الأسواق الشعبية المتنقلة في مدينة دهوك. حرارة شمس آب اللاهبة تلسع كل من يخطو تحت فضائها. اشتريت منها علبة ماء، وأخذت أحرك الماء البارد بيدي لأخفف من حرارة الجو ريثما تنتهي صديقتي من شراء بعض الحوائج من والدها، سألتها مبتسمةً عن اسمها ومن أين هي؟ أسمي نالين.. أنا نالين هربنا من شنكال!.. قالتها بعد أن تغرغرت الكلمة في حنجرتها ، تعمقتُ في قراءة تراسيم وجهها الطفولي، تلك الملامح الطفولية الجميلة هجرتها الطفولة باكراً. 

 

التفاصيل ...

قصة: المال أغلى من الصداقة ! .. قصة من قريتي
 
الأحد 02 اب 2020 (166 قراءة)
 

هيثم هورو 

 -1-
ذات يوم خرج تاجر من قريته ، مصطحباً معه بعضاً من الخراف والأغنام ، فراح يتجول في القرى المجاورة لقريته ، ولم يحالفه الحظ بأن يتاجر في تلك القرى ، الى أن أنتهى به المطاف في قرية صديقه الفلاح وأستطاع أن يبتاع منه بقرة حاملة ، ثم توجه الى قرية أخرى برفقة الحيوانات ، أنتبه التاجر أثناء المسير بأن البقرة ليست على ما يرام فهي مريضة ، وقال في قرارة نفسه لا شك أن صاحبها قد أرهقها كثيراً في حراثة الأرض منفرداً ومخالفة للأصول العامة ، ولذلك لا بد أن البقرة ستجهض قريباً أو انها ستموت في أية لحظة ، وهنا خطر له فكرة ماكرة للنجاة من تلك المصيبة المرتقبة حسب ظنه ، فقرر التوجه حالاً الى صديقه عمر الذي يمتهن تجارة المواشي . 

 

التفاصيل ...

قصة: غربة قبر
 
الأحد 02 اب 2020 (56 قراءة)
 

زهرة أحمد

وضع يديه على رأسه، يحصر حلوله التائهة، لعله يجد مخرجاً للسؤال النازف، الذي يكرره على نفسه مراراَ:
أين سأدفنه؟؟
يتقوقع على جرحه، صمته مليء بأجوبة تكفي لتغطي العالم ألماً.
كانت الدموع تغزو وجهه وروحه، تتوارى خلف عتمة ثقيلة، بدأت تبسط ظلها دون استئذان.
لم يتوقف آري عن البكاء على والده، يحبو كطفل تائه عن حضن أمه، أغشاه الألم عن التفكير، صراخه كان رسالته إلى الأفق الذي بدأ يضيق على أنفاسه المكتومة، ويغلق مخارج الحل في وجهه.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة السورية دارين زكريا
 
الأحد 02 اب 2020 (138 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

يكتبنا قلمها أملا وتأملا ونبضا نحو الجرح والمضاد. تجلس في ابصارنا كلماتها. فنحتسي حكايات الذاكرة والنسيان من ملامحها المسافرة إلينا. معتقة تلك المعاني. على أهداب أوراقها. تسقي العطش فينا. وتعطر مزهرية رغبتنا. لنحلق مع تواشيحها. منا إليها. يلتحف البوح أنفاسها. انها الشاعرة السورية دارين زكريا ضيفتنا وضيفتكم اليوم داريـن زكـريـا شاعرة ســوريــة مقيمة ب ألمانيا دارسة إدارة أعمال. ام لطفلين صبي وبنت. عضو في اتحـاد الكـتّاب السـوريّيـن.
صدر لها ثلاثة دواوين: 
ديـوان (حَيْرَةُ مَطَر) 2017- شعر- عن دار الرافدين- بيروت.
ديـوان (وسْــــواس) - هايكو و نبضة- 2019 عن دار الدراويش – بلغاريا.
ديـوان (كان القمر طفلاً) 2020 عن دار تأويـل- السّويد.
ديـوان (وسْـــواس) –هايكو و نبضة- مترجم إلى اللغة الإنكليزية 2020 تحت الطبع.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب - اختلال العالم - لأمين معلوف
 
السبت 01 اب 2020 (71 قراءة)
 
 
بسام مرعي
 
في قول منسوب إلى النبي محمد  (( حبر العالم خير من دم شهيد ))
وعن التلمود ما طابق هذه الفكرة (( العالم لا يحافظ على وجوده إلا بنفس الأولاد الذين يدرسون))  
الكاتب أمين معلوف يتقمص في كتابه هذا وكما يدعي دور ناطور في بستان ليلي غداة مرور عاصفة هوجاء، وبذلك يجد نفسه معنياً كما نحن جميعاً معنيون، بما يعتري العالم من اختلال وتقهقر قيم، وإزاء هذا القلق والشعور بالخطأ في مسيرة العالم، يحاول استشفاف الحلول للوصول إلى توازن ليس بسهل ولكنه مأمول . 

 

التفاصيل ...

مقالات: إنّهُ هنا .. في اتجاه الوَحْشَة !
 
الجمعة 31 تموز 2020 (155 قراءة)
 

سوسن اسماعيل 

كم أنا شقيّة بدونك يا أبي ....
لا حياة إلا بسخاء روحك التي لا تفارقني طيلة كلّ هذه السنوات، وأنا أتدحرج مارقة من دوائر الأمان، ولم أجتزّ إلاّ الأطلال ..! 
حقولي تحترقُ بنهايةِ مواسمها ولا حصاد إلاّ الخناجر في قصص الفراشات الحاضرة على ظهري ...
كلُّ الكتب والجرائد التي طالبتني بقراءتها، وقلتَ لي: هذه هي الحياة يا نرجس .. الاسم الذي ما عاد يشيرُ للورد، قلتَ لي: الحياة كذبة كبيرة فلا تصدقيها .. قبورنا في الأعلى أيّتها الوردة ...  
أشتاقُ لكأس الشاي المُعتق والطريقة المُبهرة في إعدادها .... أنا لا أنامُ يا أبي، أنا فقط أرى كوابيس من البشر الذين أداروا ظهورهم ومضوا بدوني .. حتى جنسيتي في ثالوث الحياة استلبوه مني .. 
أرادونا دُمى ثم أحرقونا برماد زورهم ..! 

 

التفاصيل ...

مقالات: العيد حين يقرع أجراس أبوابنا ويعلن حلوله ضيفاً غريباً
 
الجمعة 31 تموز 2020 (101 قراءة)
 

ماريا عباس

تسكننا الأماكن وترافقنا الذكريات مع ساكنيها، وترحل معنا أينما ذهبنا. الأماكن التي شكلت بدواخلنا صروحاً تأبى الإنهيار، زرعت في أفكارنا بذوراً تنمو وتبحث عن حيزٍ جديد، عن التغيير الذي نرنو، عن طرق تمكننا من المحافظة على ذكرياتنا بأجمل حلة، ولعاداتنا وتقاليدنا المحببة لنفوسنا.
ما أعتقدت يوماً بأن الأشياء المادية كفيلة بشدّ وثاق يربطنا بالحياة، والأماكن، أوالشخوص، وقد يكون جوهر التعلق بكلها، هو ذاك البناء العفوي المتناسق بوسيلة ما، اذاك الذي يبنى يوماً بعد آخر، دون أن نبذل مجهوداً في ذلك. حين نرى أنفسنا تحت ظلال حبنا للأشياء تلك، لا نحتاج لأي مبررات، ونكتفي بأنه موجود، ونحن سعداء به، هي لذةٌ طبيعية كالماء والهواء الذي يحيط بنا فيحيينا. حيث شاء القدر أن ننتمي لجغرافية ما، لمسقط رأسنا "الوطن".

 

التفاصيل ...

مقالات: حين تصبح القراءة سلوكا
 
الجمعة 31 تموز 2020 (89 قراءة)
 

هيفي الملا

بلا شك أن المكتبة إن وجدت في المنزل، فإنها تضفي جمالية خاصة ومنظرا أنيقا، لكن كيف نبعدها عن أن تكون مجرد إكسسوار وديكور جميل للزينة فقط، و كيف نجعلها ملاذ أطفالنا الأمن من السأم والملل وضرورة ومنبع لتزويدهم بعبق الحياة وجمال الأفكار وثقافات الأمم وقصص الحزن والفرح التي تعصر في أدمغتهم ملاحم وقصص شعوب فتصقل شخصيتهم صقلا سليما، يتناغم وروح المعرفة والثقافة٠ التطورات التقنية السريعة وعالم الانترنيت الطاغي الواسع وألعاب الفيديو، والسرعة التي باتت تفوق الزمن والذكاء والتخيل، كيف نستطيع في هذه المعمعة الالكترونية أن نخلق التوازن في نفوس أطفالنا وجعلهم يتعاملون مع هذه الحداثة بشكل يستفيدون منه للتطوير والابتكار والتجديد لا الانجرار الأعمى الذي يفقدنا ويفقد أطفالنا معالم الشخصية والتوازن وقد يكمن بعض الحل في أن نجعل من القراءة نشاطا بديهيا وطبيعيا في البيت لأنها ستأنسهم وتصرفهم عن متعة اللعب وصرف الوقت بلا جدوى،

 

التفاصيل ...

شعر: كل عام وأنتم بخير
 
الجمعة 31 تموز 2020 (76 قراءة)
 

هيفين جعفر
 
لبرهة
بين كاوركان وجولاقان
 رأيت صفوف أشجار الزيتون...
متناسقة
كلوحة فنانة كورداغية متيمة
اشتممت عبق الزيزفون والياسمين...
ونسمات الروح الإلهية  
قادمة من سهل( جومة)
وجبل (خاستيا )

 

التفاصيل ...

مقالات: أمير الشعراء الكورد فرهاد عجمو و الرئيس نيجرفان البارزاني
 
الثلاثاء 28 تموز 2020 (203 قراءة)
 

بهزاد عجمو سليفاني 

بدعوة من أتحاد كتاب إقليم كوردستان أحيا الشاعر فرهاد عجمو امسية شعرية في هولير وبحضور جمهور غفير يتقدمهم الرئيس نيجرفان البارزاني وكان جالساً في الصف الامامي حيث كان في تلك الفترة رئيساً لحكومة الإقليم وصعد شاعرنا الى المنصة والقى قصائده من شعر ما بعد الحداثة الذي لم يسبقه اليها أحد من الشعراء الكورد حيث تكون القصيدة قصيرة جداً عبارة عن سطرين أو ثلاثة ولكن هذه القصيدة القصيرة جداً تختزل معاني قصيدة طويلة وكانت هذه القصائد هي عبارة عن نقد لاذع للواقع السياسي والاجتماعي الكوردي حيث كان النقد يطال كل شرائح المجتمع بشفافية وجرأة وموضوعية وسخرية فكان الرئيس طوال الوقت يبتسم وخاصة عندما قال شاعرنا ( من لا عمل له يصبح سياسياً ) 

 

التفاصيل ...

مقالات: جان زيغلر : المناضل الاممي الذي امن بالانسانية والعدالة الاجتماعية
 
الثلاثاء 28 تموز 2020 (61 قراءة)
 

انغير بوبكر *

من الصعب ان تجود الحياة بشخصية اممية ناضلت من داخل المؤسسات الدولية من اجل حق الشعوب المهمشة المستضعفة الفقيرة في العيش الكريم بشراسة وصمود منقطع النظير ، ومن حسن حظ الانسانية ان في العالم امثال جان زيغلر الاستاذ الجامعي و الموظف الدولي الذي اشتغل كثيرا في دهاليز منظمات الامم المتحدة بكل انسانية وتجرد ونكران ذات  حيث استثمر الاليات الاممية من اجل فضح جشع المؤسسات المالية الدولية وانتهاكها المستمر لحقوق الشعوب وهدرها لثروات الشعوب الفقيرة  وساهم في تبيان حقيقة السرقة الموصوفة التي يقوم بها رؤساء وحكام عدد من الدول الفقيرة في العالم وتهريبهم لاموال ومقدرات شعوبهم وتكديسها في الابناك السويسرية و مناطق مختلفة من العالم في ما يسمى بالجنات الضريبية . 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «أيديولوجيا الإبادة العرقية في الشرق الأوسط» لـ دلشاد مراد
 
الثلاثاء 28 تموز 2020 (132 قراءة)
 

 صدرت الطبعة الرسمية لكتاب "أيديولوجيا الإبادة العرقية في الشرق الأوسط" للكاتب دلشاد مراد في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
يتناول الكتاب قضية الإبادة في الشرق الأوسط بشمولية، وتتعرض لكافة جوانب القضية، ولا تكتفي بمجرد السرد التاريخي لأشهر الإبادات التي عرفها تاريخ المنطقة، بل يتجاوز ذلك بالتأصيل الفكري لهذه القضية الخطيرة، بتقديم رؤية وقراءة تحليلية عميقة للأيديولوجيا التي تقوم عليها هذه الإبادة، مفنداً الأسس التي استند إليها الطغاة والامبراطوريات والأنظمة المستبدة عند ممارستهم الإبادة بحق شعب من الشعوب. بادئاً بمناقشة ودحض البنية الأيديولوجية للأنظمة الحاكمة في الشرق الأوسط، والتي اعتمدت على استغلال كل من الدين والقومية في خداع وتخدير وتطويع واستخدام الشعوب لإشعال الحروب ضد شعوب أخرى، وتبرير سفك الدماء والأرواح بشعارات دينية وقومية. 
ثم "يُعرّي" الكاتب النظام الدولي فاضحاً دوره في إدامة الحروب ومواجهة الشعوب، من خلال أكثر من مثال يقدمه كدليل على هذا الدور المشين. كما يقدم نماذج لعدة إبادات شهدها الشرق الأوسط وتعرضت لها بعض شعوبه وفي مقدمتهم الأرمن والكرد والسريان والكلدان والآشوريين. 

 

التفاصيل ...

مقالات: فرهاد عجمو أمير الشعراء الكورد و الفنان الكبير محمد شيخو
 
الأثنين 27 تموز 2020 (131 قراءة)
 

 بهزاد عجمو سليفاني

 حينما كان فرهاد طالباً في كلية الهندسة المدنية في جامعة حلب دعا مجموعة من الطلبة الكورد  في جامعة حلب الفنان الكبير محمد شيخو لأحياء حفلة بمناسبة عيد نوروز في أحدى قرى عفرين فلبى محمد شيخو الدعوة وفعلاً أقام الحفل فتعرفا فناننا وشاعرنا على بعضهما البعض لان هناك دائماً خيطاً قوياً يجذبان الفنان والشاعر الى بعضهما البعض وعندما انهى فرهاد دراسته الجامعية وعاد الى قامشلو توطدت أواصر الصداقة بينهما أكثر وخاصة أنهما كانا يقيمون في حي واحد ولم يكن منزلهما يبعدان عن بعضهما البعض سوى امتار قليلة

 

التفاصيل ...

شعر: فناء على أعتاب الأنّات
 
الأحد 26 تموز 2020 (148 قراءة)
 

سلمى جمو

– 1 –
هسيسُ صوتِك:
«أنا بخير»
ينخرُ في عظام جَلَادتي
يدوّخُني
يربكُني
لتفجّرَ ينابيع
من ترقّب 
خوفٍ في داخلي.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعرة الكردية السورية بشيرة درويش
 
الأحد 26 تموز 2020 (189 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد

هي شاعرة كردية سورية متمكنة فرضت حضورها على الساحة الأدبية والثقافية. تنطق شعرا وتصوغ حروف حريرية متناهية. تكمن لذة ومتعة نصوصها بالبوح ولا تخضع لرقيب حبرها المنساب كالماء الرقراق من دون تردد. وهي تعتبر من الأصوات النسائية الجميلة على الخارطة الشعرية. هي الشاعرة بشيرة درويش ضيفتنا وضيفتكم اليوم.
بشيرة درويش من مواليد قامشلو.. كاتبة قاصة وشاعرة.
تكتب باللغتين. العربية والكردية.
ديوانها الأول باللغة العربية « ابنة الشمس »

 

التفاصيل ...

مقالات: غسان كنفاني ناقداً
 
الجمعة 24 تموز 2020 (107 قراءة)
 


فراس حج محمد/ فلسطين
 
يحيل هذا العنوان إلى عناوين مشابهة، حيث البحث عن الجانب المستتر للأدباء، أو ذلك الذي لم يكن هو محور القراءة والاهتمام في حياتهم، فثمة من كتب "محمود درويش ناقدا"[1]، وهو يفتش عن مخفيّ جدير بأن يظهر في شخصية الشاعر، ويريد أن يلفت النظر إليه؛ إذ لا يفكّر القارئ بهذا الجانب، فكما كان عند درويش، وُجد أيضا عند إميل حبيبي وسميح القاسم وإلياس خوري، وماريو فارغاس يوسا وجورج أورويل وبورخيس، وغيرهم. وإن لم نجد العناوين المشابهة لهذين العنوانين، لكنها تشكّل بمجموعها ظاهرة لا بد من الالتفات إليها، وهي ظاهرة المبدعين الذين مارسوا النقد، ولم يكونوا نقّاداً.

 

التفاصيل ...

قصة: الحلم في قفص الاتهام
 
الجمعة 24 تموز 2020 (99 قراءة)
 

د.هجار اوسكي زاخوراني

عندما رأيته حاملا ذاك الكتاب قصدي كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين صنعت على وجهي ابتسامة دهشة واستغراب فبصراحة الرجل نعم جاهل و متهرب من العمل يوميا بحجج الاجتماعات الحزبية ولكننا لم نتجرأ يوما على مسألته او الشكوى منه ولكنني بديبلوماسية تحميني من خطه الجميل ومن التقارير التي يكتبها لرؤساء الأفرع  ولنقل اخي لم تنتظر كل هذه الأوضاع حلا من العبد لله فلا حول لي ولا قوة 
يا ابو غانم والله انا مستغرب حزبي و خاصة إن حزبكم علماني و البارحة كنت تحمل صورة أية الله خميني في محفظتك واليوم كتاب تفسير الاحلام فأنت علماني ولا شيعي ولا سني لم أعد افهم 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الفنانة التشكيلية هيهات عباس حاجو
 
الجمعة 24 تموز 2020 (166 قراءة)
 
 
 حاورها: باري بدا

 اعمالنا كانت ومازالت وستبقى ، انعكاس لأحلام وهموم وآلام الكورد ، اللذين لم ينعموا بوطن ولا بالحياة كمواطن يتكلم بلغته ويدرس تاريخه ويرفع علمه  ، لو كان وطني حراً لأهتم بشعبه وأفسح المجال أمام مواهبه للأبداع بدل أن تهدر طاقاته للاندماج بمجتمع مختلف بعاداته وقيمه وأخلاقه وتصرف قدراته لبناء أوطان والأحق به الوطن الأم .... بهذه العبارات والجمل ، العميقة بمعانيها والمؤثرة بفحواها ، أنهت حوارنا الفنانة التشكيلية هيهات عباس .
ضيفتي وضيفتكم ، هي بنت قرية نصران الواقعة بغرب كوردستان ومدللة عائلة عريقة تميزت بصدق مواقفها الوطنية والقومية واهتمامها بالعلم والثقافة .
مهندسة ومدرسة لمادة الرياضيات لاكثر من عشرين عاماً ، وتحمل الجنسية الامريكية وتقيم بالمانيا وترحالها مستمر .
وفي رحلة البحث عنها ، لمعرفة من تكون وماذا تريد وماذا تفعل ، كان لنا معها الحوار التالي :


 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الكورد وكوردستان في كتاب (سياحتنامه)
 
الجمعة 24 تموز 2020 (163 قراءة)
 

  ريوان ميراني

يُحدثنا المؤرخ التونسي ابن خلدون_ ( 1332_1406م) عن التاريخ فيقول: "بأن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظرٌ وتحقيق." والرحالة العثماني (أوليا جلبي - Evliya Çelebi ) (1611_ 1682) أرخ تآريخاً مستفيضاً عن بلادنا تاركاً لنا النظر والتحقيق فيه، إذ أن الجزء الرابع من كتابه المشهور ذي العشرة أجزاء والمكتوب باللغة التركية العثمانية: (سياحتنامه_ Seyahatnâme/ كتاب الرحلات 1655 م) يعتبر من كتب التاريخ الكوردي بعيون جيرانه. يبدء أوليا جلبي رحلته الكوردستانية من ملاطية مروراً بولاية وآن وماردين وسنجار و نصيبين وغيرها من المناطق الكثيرة. ويضم كتابه هذا بين دفتيه ناحيتين مهمتين الأولى أخبار رحلته عن الكورد وكوردستان، ويتحدث فيه عن الجغرافية الكوردستانية بما تشمله من جبال وسهول وانهارٍ وأشجارٍ وثمار وعن الجانب الحضاري للإمارات الكوردية التي كانت شبه مستقلة بما يشمله عُمرانها من قلاع ومدن وبيوت وأسواق ومدارس ومساجد وحمامات كما يتحدث عن العادات والتقاليد والأزياء والأسماء التي كانت سائدة بينهم إبان القرن السابع عشر الميلادي، وما كانوا عليه من تقدم وإزدهار. 

 

التفاصيل ...

مقالات: بصرياثا وانتهاك مفهوم الجنس الأدبي
 
الثلاثاء 21 تموز 2020 (170 قراءة)
 

أحمد عزيـز الحسيـن

شكّل صدورُ كتاب (بصرياثا) في عام ( 1993) نوعاً من الاختراقِ لمفهومِ ( الجنسِ الأدبيّ)؛ ومفهومِ (النّمط النّصيّ القارّ)؛ إذْ حارَ النُّقادُ الذين قاربوه في تجنيسه، ورأى بعضُهم أنّهُ يوازي، في انتهاكه للأعراف الأدبيّة المهيمنة، كتابَ (داغستان بلدي) لرسول حمزاتوف، وقد حفزهم على هذا طبيعةُ الكتابِ الأدبيةُ المرنةُ، وخصوصيّتُهُ التّجنيسيةُ، وإمكانيةُ انضوائهِ تحتَ حقولٍ نصيّةٍ متعددةٍ، وتقصُّدُ كاتبِهِ الواعي في أن يجعلَ منه (خلطةً واعيةً) من عدّةِ أجناسٍ في الوقت نفسه، إذ إنّ الكتابَ هو نصٌّ سرديٌّ متخيَّلٌ عن المكانِ، وهو سيرةٌ ذاتيةٌ لصاحبه في الوقت نفسه، كما أنّهُ سيرةٌ لمجموعةٍ معينةٍ شاء كاتبه (محمد خضير) أن يتحدّث باسمها، وأن يجعلَ من كتابه صوتاً معبِّراً عن رغباتهاِ وإحباطاتها وأحلامها، وأنْ يعكسَ حضورَها المعنويَّ في مدينته المتخيَّلة، وفِي وجدانهِ ومسارِ حياتهِ، ولهذا قال :" إني أروي عن نفسي، ولكنّي لستُ وحدي في رواية مشاعري، إذ أحسّ بوجوهٍ تتلصّصُ على دفتري، وتتناوشُ سطوري"؛

 

التفاصيل ...

مقالات: لجنة معرض القامشلي و جان دوستها.
 
الثلاثاء 21 تموز 2020 (227 قراءة)
 

زوبير يوسف

في ال ٢٠٠٤ لبيت دعوة"مثقفين" والتقينا في السويد،عشرات العاملين في ميدان"الثقافة" كان جليا ان الحضور منقسم على خطين 
١- ينادي بضرورة ان يتشكل جسم فكري فني ثقافي يحافظ على استقلالية المبدع في ان لا يكون تابعا لسلطة حكم او حزب او داعم مالي،  أوجهة تمويلية قد تربك من حرية رأي المثقف

 

التفاصيل ...

اخبار: بيان صحفي هام بخصوص قرار اللجنة التحضيرية لمعرض الشهيد هركول الرابع في القامشلي
 
الأثنين 20 تموز 2020 (275 قراءة)
 

جان دوست

قاموس الهدية الحميدية في اللغة الكردية من القواميس المهمة التي خدمت وتخدم اللغة الكردية وهو مرجع لا غنى عنه لأي باحث وأديب. ألف هذا القاموس يوسف ضياء الدين باشا الخالدي الفلسطيني حين كان قائمقاماً في بلدة موتكي التابعة لبدليس أواخر القرن التاسع عشر وطبع ونشر في إسطنبول في عهد السلطان عبد الحميد الثاني عام 1893. ثم قام الدكتور محمد مكري بإعادة طباعته ونشره عبر مكتبة لبنان في السبعينيات من القرن العشرين.
ولما وجدت أن القاموس بحاجة إلى إعادة طباعة وتنقيح وتعريف بالمؤلف، خاصة أن الدكتور محمد مكري أهمل كل ذلك بل حذف المقدمة اللغوية الهامة عن قواعد اللغة الكردية وكذلك الخاتمة التي تتضمن قصائد كردية نادرة شرحها المؤلف وترجمها إلى العربية، 

 

التفاصيل ...

تاريخ: محطات في تاريخ مدينة الرقة
 
الأثنين 20 تموز 2020 (131 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
الرقة مدينة ذات تاريخ عريق رغم اختلاف الموقع قليلا, يعود تاريخها إلى الألف السادس قبل الميلاد, وكانت حسب مراحل التاريخ: توتول -  بيت آدين – كالينيكوس, كالينيكوم, –  نيكفوريوم  - ليونتوبوليس – الرقة - وأسماء أخرى مثل : الرقة البيضاء - الرافقة - الرقة السوداء  - الرقة السمراء - رقة واسط - و الرقتان .
لكنها تبقى ذلك المركز الحضاري الذي احتل الضفة الشمالية لنهر الفرات العظيم , وقد صمدت رغم كل ما حل بها من خراب في مسيرتها عبر الزمن .

 

التفاصيل ...

شعر: البكاء على الوطن.. الى الشاعر الخالد صديق شرو* .. رفيق الدرب والوجع والوطن
 
الأثنين 20 تموز 2020 (117 قراءة)
 

  بدل رفو / النمسا - غراتس

أسائل دروب غربتي
في متاهات مدن السفر 
لم لا تزقزق طيور دهوك** 
في وداع، وموت القصائد والشعراء
لكي تستيقظ الحقيقة 
         ما بين القبور

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· كونى ره ش وطبعة جديدة وموسعة من كتاب تاريخ القامشلي
· نبذة عن الكلمات الكوردية الشائعة في لهجة العرب في العراق؟
· حوار مع الأديب عصمت شاهين دوسكي
· حوار مع الشاعر السوري مروان شيخي
· نوفة وراكان
· من يقتل الخراف ؟
· لكل نمط من المعيش نمط من التفكير!
· حول معرض الشهيد هركول للكتاب
· غربة مكان أم روح؟
· الطريق الى برلين .. قصة من مدينتي
· في مديح النهد
· الجراد
· مكانة الشاعر
· حوار مع الشاعر والكاتب السوري عبدالرحمن محمد محمد
· بعد مرور 48 عاما على اغتيال غسان كنفاني الرجال ما زالوا في الشمس
· شخصية (رمو) في قصة «الأذن المقطوعة» لـ حليم يوسف (قراءة نقدية تحليلية)
· تحالف
· قصة نجاح بالتفكير السليم وقوة الارادة
· أ. د. بشرى البستاني وقصيدتي (الرواية الأولى)
· في تأمّل تجربة الكتابة.. استعادة غسان كنفاني إبداعيّاً ونقديّاً
· قراءة في ديوان (للعشق أحلام مجنحة) للشاعر نصر محمد
· سلاح الأسرة أشدّ فتكاً
· غسان كنفاني والكتابة للأطفال وعنهم
· «موج شاحب»: الديوان الرابع للشاعر الكردي «رشيد جمال»
· بيْـــــنَ لُغَـــــةِ الشُّعْـــــرِ ولُغَــــــةِ النّثْـــــرِ
· «جحيم حيّ»: باكورة شعرية أولى للشاعر الكردي «إدريس سالم»
· الغرانيق.. لـ رسول حمزاتوف
· نحـنُ وزخَـمُ المُصطَلَحَاتِ النّقديّـةِ والتّقنيّـةِ
· شبل بالتبني
· حوار مع الشاعر والكاتب عبدالباري احمه
· هذيان
· قراءة في المجموعة الشعرية « للعشق أحلام مجنحة» للشاعر نصر محمد
· الاتحاد العام للكتاب يكرم كوكبة كتاب وشعراء
· الوحدة الثقافية لشعوب شمال وشرق سوريا
· آموك في أدب ستيفان زفايغ.. أموك بين الأمس واليوم
· الرد الحاسم على غطرسة محمود عيسى 4/4
· «مسافر إليكِ» وليد يفتقر إلى الشرعيّة والفنّيّة
· حين تهجرني الذاكرة….
· ابراهيم محمود ….منجم فكري وموسوعة بحثية.
· «بعد آخر» و «أصابع العازف» مجموعتان قصصيتان للكاتبة هيــفي قجو
· صدور كتاب جديد للباحث إبراهيم إبراهيم بعنوان: (الكرد وديارهم في كتاب صورة الأرض لابن حوقل)
· كؤوسُ سُكّر* [إلى امرأةٍ ينهضُ الصّباحُ بين يديْها زهرةً]
· الرد الحاسم على غطرسة محمود عيسى 3/4
· حوار مع الشاعرة السورية سلوى إسماعيل
· الروائي السوري «أحمد خميس» يطلق روايته الثانية «قيامة اليتامى»
· قصتي مع الظاهرة التاريخية الفريدة الباحث ابراهيم محمود الذي نَشَرتُ له 113 كتاباً جديداً دفعة واحدة على موقع أمازون العالمي
· الرد الحاسم على غطرسة محمود عيسى 2/4
· الأدباء وأوهام التكريم التافهة
· من رواية المُلحد لعبد الباقي يوسف
· حوار مع الكاتبة والروائية نارين عمر

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 73 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي