| البداية | القسم الكردي |تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الارشيف

 

 تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

البحث



القسم الثقافي

 

 



 





 







مقالات: الثورة السورية والمفارقات السياسية في غرب كوردستان
 
الخميس 18 كانون الأول 2014 (34 قراءة)
 

جان كورد

  قال حكيم لا أتذكر اسمه الآن: " إذا قاد الأعمى اعمى مثله فقد يقع الاثنان في حفرةٍ لا خروج لهما منها."
أعتقد أن هذا ينطبق كثيراً على واقع حركتنا السياسية في غرب كوردستان... لماذا؟
منذ اندلاع الثورة السورية، والسياسيون الكورد باتجاهاتهم السياسية وأسماء أحزابهم المختلفة يرسمون لنا صورةً غير واقعية عما يحدث في هذه البلاد التي يعيش الكورد فيها كمكونٍ هامٍ من مكوناته القومية والدينية، وهذه الصورة غير الصحيحة تظهر غرب كوردستان وكأنه عالم لا علاقة له بما يجري في هذه البلاد.

 

التفاصيل ...

مقالات: طيف التخلّف والعنصريّة في معركة المرجعية الكوردية السورية
 
الخميس 18 كانون الأول 2014 (13 قراءة)
 

د.م.درويش

بعد انتهاء مُجمل هذه المعركة بفوز حزبوي جزراوي ساحق، باتت الشكوك تحوم حول مدى دكتاتورية هذه الأحزاب ومدى تخلّفها الديمقراطي رغم تستّرهم جميعاً بعباءة الديمقراطية؟ 
فجميعنا يعرف كيف عملوا على إقصاء العفرينين والكوبانين في تشكيلة ال 12 + 12 ثم لم يبرحوا إلاّ وألحقوها بالتشكيلة المُتمّمة أي ال 20% المُتبقية والتي من المُفترض أن تكون من نصيب المستقلين وبأن تحترم المكون الإيزيدي والعنصر النسائي والتوزع المناطقي المتوازن. 
طبعاً أتت النتائج مُخيّبة لآمال الكوبانيين قبل غيرهم حيث لا ممثل لهم في هذه المرجعية، وكذلك لم تُحترم التوازنات الأخرى؟

 

التفاصيل ...

اخبار: منظمة ماف في ندوة حوارية حول: الحق و الواجب.
 
الخميس 18 كانون الأول 2014 (11 قراءة)
 

 استكمالاً لسلسلة نشاطاتها بالاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان  لهذا العام,استضافت منظمة حقوق الإنسان في سورياـ ماف، منظمة شار، ومجموعة من المحامين في مدينة القامشلي للحوار حول مفهومي الحق والواجب.
بدأت الجلسة بالتطرق الى مختلف التعاريف لمفهومي الحق و الواجب, والوقوف عند التعريف الأقرب لهما:
- الحق: كمصلحة (سلطة) يحميها القانون.و الواجب: كأداء (التزام) يفرضه القانون.
فالحق والواجب يشكلان معاً كفتي ميزان العدالة نظراً للارتباط العضوي بينهما، وتعتبران من اهم ركائز المواطنة, وان اي حق لشخص طبيعي أو اعتباري يتضمن بالمقابل واجباً على شخص طبيعي أو اعتباري آخر، وتم الحديث كذلك عن مصادر الحقوق: الدين...القانون ....العرف.  

 

التفاصيل ...

مقالات: الحماية القانونية للصحفيين في النزاعات المسلحة (دراسة حالة مراسلي قناة Rudaw المخطوفين)
 
الخميس 18 كانون الأول 2014 (5 قراءة)
 

جوان فداء الدين حمو- ماجستير في العلاقات الدولية

إن الحماية الدولية للصحفيين أضحت ملزمة نظرا للآليات القانونية التي تمكن الصحفي من الدفاع عن حقوقه استنادا لأحكام القانون الدولي لحقوق الانسان، من خلال الإعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وغيرها. فالإعلام بصفة عامة في أوقات النزاع جدير بالاهتمام لأنه يقيد حرية الأطراف المتحاربة في استعمال كل أساليب الحرب المحرمة بمقتضى القانون الدولي الانساني.
ونتيجة لهذا الدور المتعاظم الذي يلعبه الصحفيين وكذلك وسائل الاعلام في مناطق النزاع المسلح أصبح هؤلاء يتعرضون لمضايقات جعلت من ممارسة الصحفيين لعملهم في هذه المناطق خطيرة للغاية بل أصبحوا يتعرضون للقتل والاختطاف.

 

التفاصيل ...

مقالات: المربع الأمني يربط رواتب الكرد بالتجنيد
 
الخميس 18 كانون الأول 2014 (57 قراءة)
 

د. محمود عباس

أمر خطير لغربي كردستان ومفاجئ!
  تبين بشكل واضح من خلال الأمر الصادر فجأة، أن السلطة الشمولية كانت موجودة في المنطقة، ولم تغادرها، بل اختفت لضرورات المرحلة من الواجهة، وهي كانت الآمرة الفعلية، وما دونها ليست سوى واجهات شكلية، لا تقدم ولا تؤخر شيئا إلا بأمرها في المنطقة، باستثناء بعض الأمور العامة كحالات الدفاع وإدارة بعض الأمور الثانوية بين المجتمع في المنطقة، والتي لم تزعزع يوما في شموليتها وسيطرتها.
  تفتقت ذهنية قادة السلطة من المربع الأمني في سوريا، الموجودين في مدينة قامشلو، عن مخطط جديد خبيث لتدمير غربي كردستان، فقد بدأت تفرض على الموظفين مراجعة التجنيد قبل عمليات صرف الرواتب، وبدون تحديد معين للسن، فالأمر لا يستند إلى خلفية قانونية ولا لمرسوم جمهوري،

 

التفاصيل ...

مقالات: من يفضح من ؟
 
الأربعاء 17 كانون الأول 2014 (38 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  تناقلت وكالات الأنباء ومواقع التواصل الاجتماعي كلاما منسوبا الى رأس النظام السوري " يفضح فيه حركة حماس " في اجتماع مع رؤساء الجالية الفلسطينية في أوروبا على هامش المؤتمر الثالث للجاليات الذي عقد بدمشق بداية الشهر الجاري وخلال ذلك اللقاء – وبحسب المصادر الإعلامية – الذي استغرق ساعات كرر الأسد الأسطوانة المشروخة تلك : " بفتح الأبواب أمام منظمة التحرير منذ انطلاقة الثورة الفلسطينية وتقديم كل أنواع المساعدات الى درجة أن الفلسطينيين كانوا يشعرون بأنهم يعيشون في وطنهم ... !" الى غير ذلك من أدعاءات وأباطيل تتلاشى أمام أحداث ووقائع مؤلمة حصلت للفلسطينيين وحركتهم الوطنية في ظل نظام كل من الأسد الأب والابن والتي لسنا بصدد الدخول في تفاصيلها الآن بل نقتصر في هذه العجالة على تناول وتقييم العلاقات الإشكالية المريبة المتبادلة بين كل من نظام الاستبداد وحركة – حماس – أو الاخوان المسلمين الفلسطينية وذلك على ضوء اعترافات الطرفين المضللة  .

 

التفاصيل ...

مقالات: مخاتير الأحزاب السِّياسية
 
الأربعاء 17 كانون الأول 2014 (38 قراءة)
 

خليل مصطفى

 (شُطَّار كورد سوريا)، بعد أن سَطوا على مقاعد النساء والشباب في المرجعية، يفوزون على كل المُستقلين (بجدارة).!؟ لقد خدعوا بعضهم بعد خداع بُسطاء الكورد (وما زالوا)، وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون.!؟ كانوا يطمحون بالجاه (في المجلسين) وقد نالوه، فإزدادوا طمعاً (بالمرجعية) وقد حصلوا عليها.!؟ يا إلاهي إله الكون، لقد نسوا كوباني، وفيها أكرادُكَ دُمِّرَتْ مساكنهم، وتبخَّرتْ مُمتلكاتهم، وتشرِّدتْ أسرُهم. وبات كورد سوريا (اليوم) مَهْزلة للشعوبِ في كلِّ البُـلدان.!؟ ولم يبق دليلٌ لـ تأكيد شطارتِهمْ سوى (الظنّ)، أن يُعيدوا للأذهان ما فعل كورد لـوزان.!؟ ثمَّة سؤال: هل يظُنّون أنهم رعاة والكورد (في سوريا) أمامهم قطعان.!؟ أبداً فـ المستقلون الأحرار، وكذلك الشباب والنساء (أيضاً) يعتقدون، أنَّ المرجعية مِنْ حَقهم، كـ وضوح الشمس في صيف نهار.!

 

التفاصيل ...

بيانات: لا لاختطاف الإعلاميين فرهاد حمو ومسعود عقيل
 
الأربعاء 17 كانون الأول 2014 (52 قراءة)
 

تتابع رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بقلق كبير نبأ اختطاف الإعلامين: فرهاد حمو ومسعود عقيل، مراسلي قناة رودادو الكردية، يوم   أول أمس 15-12-2014، من قبل جهة مجهولة.
رابطة الكتاب والصحفيين إذ تدين اختطاف الإعلاميين المذكورين-بشكل خاص- واختطاف واعتقال واستهداف الإعلاميين بشكل عام، فهي تناشد المؤسسات المعنية للتدخل، والسعي لإطلاق سراح الزميلين، لاسيما أنهما يعملان بمهنية عالية.
كما تعد الرابطة أن حماية الإعلاميين والكتاب، وسائر المواطنين في الكانتونات، من مهمة السلطات التي تدير الأمور، وتطالبها بضمان أمنهم لاسيما أثناء عملهم.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة من اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين: اختطاف الزميلين «فرهاد ومسعود» انتهاكٌ لحريَّة الإعلام
 
الأربعاء 17 كانون الأول 2014 (21 قراءة)
 

للسنة الثانيَّة على التواليّ تعدُّ سورية من المناطق شديدة الخطورة للعمل الصحفيّ، إذ يتم اختطاف الصحفيين في وضح النهار دون أيَّ اعتبار لحريّة الإعلام والرأيّ، سواء في المناطق التي تحت سيطرة النظام، أو تحت سيطرة المعارضة المسلحة، أو مناطق الإدارة الذاتيَّة وكانتوناتها الثلاثة.
آخر ضحايا الاختطاف الزميلان (فرهاد حمو، مسعود عقيل) اللذان يعملان كمراسلين لقناة "روداو" الكرديَّة أمس الاثنين دون معرفة الجهة الخاطفة، باستثناء "تغريدة" لأحد قياديي تنظيم الدولة الإسلاميَّة في العراق والشام الإرهابيّ "داعش" يعلن فيها «اعتقال إعلاميين تابعين لحزب الـ" pkk"».

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إلى الراي العام من سلوى بدران سليمان عضو المنسقية العامة لحركة الإصلاح-سوريا
 
الأربعاء 17 كانون الأول 2014 (187 قراءة)
 

لقد شكلت اتفاقية دهوك بين حركة المجتمع الديمقراطي (TEV-DEM) والمجلس الوطني الكردي في سوريا وبرعاية الرئيس مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان نقلة نوعية على طريق وحدة الخطاب الكردي وتوحيد طاقات شعبنا لتثبيت حقوقه في سوريا، ورحب أبناء شعبنا بهذا الاتفاق كما رحبوا بالاتفاقات السابقة، حيث لابديل عن وحدة الموقف الكردي.

وجاء تشكيل المرجعية السياسية الكردية كحجر زاوية في البدء بتطبيق اتفاقية دهوك وارتأينا في حركة الإصلاح-سوريا الترشح للمشاركة في المرجعية الكردية والمساهمة في خدمة شعبنا وقضاياه عبر هذه المرجعية والتي نرى أن تشكيلها يعد إنجازاً سياسياً هاماً للشعب الكردي في سوريا.

 

التفاصيل ...

بيانات: المرجعية السياسية ليست شرعيةً ولا تمثل إرادة وقضية الشعب الكُردي في سوريا
 
الثلاثاء 16 كانون الأول 2014 (46 قراءة)
 

الشعب الكُردي في سوريا يمر بظروفٍ سياسيةٍ خطيرةٍ ومفصلية وهو بحاجةٍ ماسةٍ إلى مجلسٍ شاملٍ يستطيع حماية المناطق الكُردية في سوريا وسكانها من كافة القوى الظلامية والإجرامية الأسدية والإرهابية بمختلف أشكالها ويحافظ على استقرار المنطقة الكُردية من التشرذم ويُساهم في إيقاف عملية الهجرة المستمرة من المنطقة الكُردية التي سيكون لها عواقب كارثية مستقبلاً. تكون مصلحة الشعب الكردي في سوريا وقضيته  من أولويات هذا المجلس بعيداً عن التجاذبات الإقليمية والدولية والمصالح الحزبية الضيقة.
نحن في تيار المستقبل الكُردي طرحنا سابقاً مشروعاً متكاملاً لتأسيس هكذا مجلس وذلك من خلال مؤتمر شامل تحضره كل الفعاليات السياسيّة، الإجتماعية، القانونية والشبابية وينبثق nعنه إدارة سياسيّة وعسكرية تدير المناطق الكُردية السورية بسواعد كامل أبناء ومكونات المنطقة بشكل عادل بعيداً عن نظام الأسد البعثي المجرم والفاقد للشرعية.

 

التفاصيل ...

مقالات: أسئلة أخرى حول ملتقى فناني قامشلو
 
الثلاثاء 16 كانون الأول 2014 (20 قراءة)
 

خليل مصطفى

قرأتُ: للنَّفـسِ آفاتٌ (الكبر، العُجب، الحسد، الرِّياء، حبُّ الدنيا)، فـ حتى الفنانون التشكيليون (المميَّزون عن البشر)، بعضهم يُضمِر بداخله تلك الآفات.!؟ وعليه: قبل فترة قرّرتُ ومجموعة (من فناني قامشلو) تشكيل مُلتقى لـ الفنانين التشكيليين المقيمين في مدينة قامشلو. وضعتُ بنود النظام الداخلي للملتقى، كـ أسس لـ يتَّبِعُها الأعضاءُ في العمل داخل الملتقى وخارجه، وأجمعنا على أن تكون (هنا ولأوَّل مرَّة) القيادة جماعية، وبعد عدَّة اجتماعات، وفي آخرها أقسمنا (جميع الأعضاء) بعهد يُلزم الجميع بـ تطبيق بنود النظام الداخلي.. وأقررنا تحضير معرض لأعضاء الملتقى (في صالة سوبارتو)، وزِّعت الأدوار، وبناءً على رغبة عضوين أحدهم (يعتبر نفسه: فناناً عالمياً)، تم تكلِفهما بتجهيز ديكور صالة العرض، المُهم أنهما لم يُحسنا إتقان المُهِمَّة الموكلة إليهما، دخلتُ الصالة بتاريخه (قبل يوم من إفتتاح المعرض).

 

التفاصيل ...

مقالات: الحركة السياسية الكوردية.. وبصراحة.!
 
الثلاثاء 16 كانون الأول 2014 (61 قراءة)
 

دهام حسن

 الحركة السياسية الكوردية ممثلة بقياداتها الحالية، جقيقة هي دون مستوى الأحداث الراهنة عموما، فالمجلس الوطني الكوردي خليط من التناقضات فلا تجانس، ولا تناسق بين مكوناته، عناصر متحزبة، ومتنافرة، حتى داخل التنظيم الحزبي الواحد، حيث تجد فيه من اللبس والتناقضات ما يسد النفس، فالسمة الغالبة في أيّ تجمع، يكون كاللقاء بين الأخوة الأعداء، فالسلطة والتحكم بيد السكرتير الأول، هو الملك دون حدود لسلطانه، وروح الانتهازية فيما دونه، وهي موزعة على ضعاف النفوس ممن تسوّل لهم أنفسهم، وتشرئب أعناقهم أملا في العطاء بل قل في التصدق عليه، لهذا تراه إمعيا بلا رأي..

 

التفاصيل ...

مقالات: إعلام «ثوري» برداء «الجهادية»
 
الثلاثاء 16 كانون الأول 2014 (28 قراءة)
 

عمر كوجري
الإعلام في أي مجال لا يمكن أن يكون حيادياً بالمطلق حتى لو ادّعاها، فكل منظمة إعلامية بالضرورة تنفذ أجندات الجهة الداعمة، وهذا الشأن يدري بهم كل مهتم، ولا يمكن توخي الحيادية البحتة دون تمرير أفكار وثقافة رغبات هذه الجهة.
حينما لاح تهديد تنظيم داعش الإرهابي الجدي في سوريا والعراق، وتبيّن أن المجتمع الدولي جاد في محاربة هذا التنظيم، وبدأ طائرات التحالف الدولي في دك معاقلها، هللت القنوات الفضائية المحسوبة على الثورة في سوريا لهذا التطور الجديد في سوريا، ودعت لتوسيع ضربات التحالف لتشمل قطاعات جيش النظام.

 

التفاصيل ...

مقالات: مداخلتي في جلسة تسمية ممثلي المجلس الوطني الكوردي للمرجعية
 
الأثنين 15 كانون الأول 2014 (65 قراءة)
 

المـــــداخــــــــلة الأولــــــى :
مساء الخير..
ومن منطلق التوضيح والتذكير، لا الوعظ والنصح(فمعظمكم أساتذة محترمون) أود طرح عدة نقاط، آمل منكم الوقوف عندها والأخذ بها.
أولاً :المقدمة:
     من المفترض أن يكون كل منا ذاك الانسان الذي يعتبركتلة من المشاعر والأحاسيس والعواطف إضافة إلى ملكات العقل والضمير والاخلاق..،وعليه فإن حضورنا ليس للترفيه والوجاهة، ولا لنيل المناصب وكسب الأموال، بل لأداء الواجب والقيام بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا وبخاصة في هذه المرحلة العصيبة والحرجة من تاريخنا.

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة للاجئين السوريين لحضور احتفالية عيد الميلاد في مدينة بون
 
الأثنين 15 كانون الأول 2014 (52 قراءة)
 

السيدات والسادة المحترمين 
يسر جمعية ياسا لتشجيع الثقافة أن تدعوكم لاحتفالية عيد الميلاد للاجئين السوريين في هذا العام وذلك من أجل تعريف اللاجئين بعادات وتقاليد عيد الميلاد في ألمانيا عن قرب وتشجيع اللاجئين على الاندماج
انها المرة الآولى التي يحتفل فيها الكثير من اللاجئين السوريين بعيد الميلاد في المانيا. 
الهدف من ذلك هو تنظيم احتفالية عيد ميلاد مشتركة بين اهالي مدينة بون واللاجئين السوريين فيها وذلك لتشجيع وتعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات .

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا فعل المربع الأمني بغربي كردستان؟.. الجزء الأول
 
الأثنين 15 كانون الأول 2014 (28 قراءة)
 

د. محمود عباس

مجرد فتح ملف حارة الأشباح، تنبعث أكره الروائح، فهي مليئة بالمؤامرات وقضايا الفساد والنفاق وستجر بالفرد إلى طرح أسئلة لا نهاية لها، العديد من القراء حتما سيقولون نسيت هذه القضية أو تلك، والتي تحتاج إلى مجلدات لتبيان مساوئ وشرور المربع الأمني القابع خلف السرايا القديمة، فتاريخه يمتد إلى ما قبل الأسدين، رافقت ظهور الحركة السياسية الكردية، لكن الأخبث فيها بدأت منذ مجيء الأسد الأب، ويوم حصل المربع ومنذ ثلاثة عقود وأكثر من الزمن على الحصانة الفيدرالية وتأليه محمد منصورة على غرب كردستان، فكان بداية العبث بالمنطقة والحركتين الكرديتين وبالشعب الكردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: استشيروا نخبكم: إلى الذين يُحِبُّون شعوبهم ويعملون لمصالحها
 
الأثنين 15 كانون الأول 2014 (13 قراءة)
 

خليل مصطفى

:أجل، إلى الذين يحبون شعوبهم ويعملون لمصالحها، استشيروا نُّخـبكم المُثـقـفة الحكيمة (الواعية بعلومها المُكتسبة + والمُستفيدة من تجارب الماضي + والمُلمة بكل مُستجدَّات الواقع + والأمينة العادلة في رؤيتها للمُستقبل القادم)، لأنها هي (فقط) صمام الأمان للشعوب والأوطان.! ولِمَنْ يعنيه الأمر: فإنَّ المرجعية الحالية الـ (س.ك.س. في روج آفا)، سبقها تشكيل مجلسين الـ (و.ك.س + غ.ك.س)، فقد سبقهما (أيضاً)، أنَّهُ عُرِضَتْ لـ زعماء أحزاب كورد سوريا الفكرة، خلال انتفاضة الـ 12 آذار عام 2004 (عبر النت) أحد مثقفي كورد سوريا المُستقلين، الكاتب كوني سبي (أنا: خليل مصطفى).! أثناء الحملة الهمجية لـ النظام السوري ضد شباب كورد سوريا.

 

التفاصيل ...

مقالات: ردا على د. كمال اللبواني
 
الأحد 14 كانون الأول 2014 (104 قراءة)
 

صلاح بدرالدين   

نشر موقع – كلنا شركاء – بحثا من خمسة حلقات للصديق الدكتور كمال اللبواني بعنوان الكرد " قومية في زمن العولمة " ومن أجل الفائدة العامة واغناء هذا الموضوع الحيوي الذي يعني كل السوريين باعتبار القضية الكردية هي قضية عربية أيضا كما قالها المناضل الوطني الراحل الدكتور جمال الأتاسي قبل عقود فانني سأحاول تعقب بعض الآراء والمواقف الخاطئة الواردة في النص وتصحيح بعض المعلومات التاريخية حول الكرد السوريين وقضيتهم .
كرد سوريا الذين تعرضوا كشعب الى التوزيع بين عدة دول سايكس – بيكوية وبينها سوريا منذ بداية القرن العشرين وانفراط الإمبراطورية العثمانية وعانوا من الحرمان من الحقوق الأساسية التي تنص عليها شرعة حقوق الانسان وميثاق الأمم المتحدة

 

التفاصيل ...

اخبار: بلاغ صادر عن الكونفرانس الخامس لمنظمة الخليج لحزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا (يكيتي)
 
الأحد 14 كانون الأول 2014 (99 قراءة)
 

تحت شعار (توسيع دائرة عمل المنظمة و زيادة فعالية العمل الحزبي و الجماهيري ) عقدت منظمة الخليج لحزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا ( يكيتي) كونفرانسه الاعتيادي الخامس (كونفرانس كوباني) في أوائل كانون الأول 2014 ,و قد كرر الكونفرانس التأكيد على ضرورة إلتزام جميع الرفاق بالقوانين و الأنظمة النافذة في بلدان تواجدهم و إيجاد الصيغ التنظيمية المتوافقة مع أوضاع هذه البلدان . كما توقف مطولاً على الأزمة المستمرة في بلدنا سوريا منذ إنطلاقة الثورة السورية قبل أربعة أعوام  وتفاقم الأوضاع المأساوية و الفظائع المرتكبة بشكل شبه يومي , و حمل الكونفرانس النظام و لجوئه للعنف المسؤولية الأساس لما آلت إليه الأوضاع و التي ازدادت تعقيداً بدخول القوى المتطرفة و لا سيما تنظيم داعش الارهابي على ساحة الصراع في سوريا و هجماته البربرية على المناطق الكوردية لا سيما كوباني و شنكال

 

التفاصيل ...

اخبار: بلاغ صادر عن الاجتماع الموسع الاعتيادي لحزب يكيتي الكردي في سوريا
 
السبت 13 كانون الأول 2014 (78 قراءة)
 

عقد الاجتماع الموسع لحزبنا تحت اسم (كوباني) في ظل أجواء سياسية شديدة التعقيد في سوريا والشرق الأوسط عموماً بسبب التغييرات الكبيرة التي حصلت وتحصل منذ أكثر من أربع سنوات, وكانت لتداعيات الثورة السورية الأثر البالغ في إحداث تحولات هائلة بالتزامن مع نمو التنظيمات والحركات الجهادية الإسلامية مثل داعش وأخواتها تحت مرأى ومسمع النظام وفي ظل إصراره على الحل العسكري, حيث استحوذت تلك المجموعات على مناطق شاسعة وكبيرة من سوريا والعراق إذ باتت خطراً حقيقياً يهدد أمن المنطقة والعالم وكان لكردستان العراق وسوريا نصيباً كبيراً من اعتداءات هذه التنظيمات وخاصة في مناطق شنكال وزمار وكوباني وتل أبيض وبعض مناطق الجزيرة وقد تعرض شعبنا في تلك المناطق لخسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات وانتهاك الأعراض وصلت إلى درجة الإبادة الجماعية في بعض المناطق وخاصة في شنكال وما حصل من تهجير قسري في كوباني وتل أبيض ، وعلى أثر هذا التصعيد بادرت الولايات المتحدة الأمريكية إلى تشكيل تحالف دولي لمواجهة هذا التصعيد الإرهابي الخطير والذي مازال يهدد المناطق الكردية .

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا الارتياب من هذه الحركة الروسية ؟
 
السبت 13 كانون الأول 2014 (49 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  الحركة الدبلوماسية الروسية شبه المفاجئة تجاه الملف السوري بالتزامن مع مبادرة المبعوث الأممي – دي ميستورا – لاترمي الى تحقيق طموحات السوريين وإنجاز السلام المتوازن كما تقرأ في ظاهر أهدافها المعلنة واذا كانت الحركة هذه التي يطيب للمسؤولين في موسكو تسميتها بالمبادرة حاجة سياسية روسية داخلية – أوروبية للانتقال ولو من حيث الشكل من واقع الاتهام والادانة الدوليين بخصوص الأزمة الأوكرانية وضحايا الطائرة الماليزية والهبوط القياسي لقيمة العملة الوطنية – الروبل – أمام الدولار واليورو وتاليا المستقبل الأسود للوضع الاقتصادي جراء العقوبات التي تتوالى على الصعيد العالمي الى جانب ذلك الحاجة الماسة الى الظهور بمظهر القوة العظمى الباحثة عن مناطق نفوذ ومنافسة أمريكا والغرب على مواقع الشرق الأوسط .

 

التفاصيل ...

اخبار: رسالة تهنئة بمناسبة انعقاد الاجتماع الأول للمرجعية الكردية في سوريا
 
السبت 13 كانون الأول 2014 (174 قراءة)
 

الأخوة الأعزاء أعضاء المرجعية الكردية.. الموقرون.

تحية صادقة:

لقد عقدت في الحادي عشر من كانون الأول الجاري، المرجعية السياسية الكردية المنبثقة عن اتفاقية دهوك بين (المجلس الوطني الكردي، وحركة المجتمع الديمقراطي)، اجتماعها الأول بنجاح، وحسبما اطلعنا على مجرياته كان الاجتماع ودياً للغاية، حيث تناول المجتمعون آليات تنفيذ بنود اتفاقية دهوك بأسرع وقت ممكن، وبروح أخوية عالية..

 

التفاصيل ...

اخبار: مؤسسة اللغة (SFPZKs) تقيم حفلة تخرج مجموعة من طلاب اللغة الكردية
 
السبت 13 كانون الأول 2014 (111 قراءة)
 

 أقامت مؤسسة تعليم وحماية اللغة الكردية في سوريا (لجنة نفل)، حفلة تخرج لمجموعة من طلاب اللغة الكردية، في قاعة الشهيد  سليمان آدي يوم الجمعة الموافق في 12/12/2014م، حضرها بالأضافة إلى الطلاب المتخرجين عدد من الوفود والشخصيات، كوفد اتحاد الكتاب الكرد، منظمة ماف لحقوق الإنسان، مراسلي عدد من وسائل الإعلام ( فضائية أورينت، جريدة بوير ، ..)، الأستاذ مصطفى مشايخ نائب سكرتير حزب الوحدة.
بدأت الحفلة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا الكردي وخاصةُ شهداء شنكال وكوباني, وشهداء ثورة الحرية والكرامة في سوريا، ثم ألقت مقدمة الحفلة عدة أبيات شعرية وألقيت الكلمات التالية:

 

التفاصيل ...

اخبار: إعلان من مركز التآخي للديمقراطية والمجتمع المدني حول مشروع مركز تمكين للنساء
 
الجمعة 12 كانون الأول 2014 (44 قراءة)
 

 بعد النجاح الكبير الذي حققه مشروع مركز تمكين للنساء التابع لمركز التآخي للديمقراطية والمجتمع المدني 
يسر مركزنا عن انطلاق مركز تمكين للنساء في مدينة الحسكة بمشروع تدريب على مهارات الخياطة والتطريز لـ40 سيدة ممن يُعِلنَ أنفسهن وعائلاتهن ممن ليس لديهن معيل ابتداءً من منتصف الشهر الأول للعام 2015 ولمدة تدريبية 3 أشهر فعلى من يرغب في الانضمام إلى المشروع ممن تتوفر فيهن الشروط السابقة مراجعة فرعنا في مدينة الحسكة الكائن حي المفتي أو مراسلة بريدنا الإلكتروني المخصص لمركز تمكين للنساء يبدأ التسجيل اعتباراً من تاريخ نشر هذا الإعلان وينتهي بتاريخ 31/12/2014.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· بلاغ صادر عن الاجتماع الموسع الاعتيادي لحزب يكيتي الكردي في سوريا
· لماذا الارتياب من هذه الحركة الروسية ؟
· رسالة تهنئة بمناسبة انعقاد الاجتماع الأول للمرجعية الكردية في سوريا
· رحيل العالم اللغوي أميرخان
· مؤسسة اللغة (SFPZKs) تقيم حفلة تخرج مجموعة من طلاب اللغة الكردية
· إعلان من مركز التآخي للديمقراطية والمجتمع المدني حول مشروع مركز تمكين للنساء
· مهنة الصحافة انتهاكات ومخاطر وتحديات
· ماذا يفعل المربع الأمني في قامشلو؟
· الديموقراطية ولعبة المرجعية! الكوردية
· بيان واعلان صادر عن المرجعية السياسية الكردية
· المجلس الوطني الكردي في سوريا – عفريـــن يعتبر المرجعية المعلنة إقصائية و مبتورة ولا تمثل إرادة و طموحات شعبنا في منطقتي عفرين وكوباني
· الإصلاح والعلوم مرجعيتان طالهما الانحراف.!؟.
· مطلوب كتّاب بلاغات وبيانات للمجلس الكردي!!
· في المرجعية الكوردية لغرب كوردستان
· تكريم المحامي محمود عمر عضو مجلس أمناء منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف ـ من قبل مركز التآخي للتنمية والديمقراطية
· بيان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان
· مبادرة الكتاب لتوحيد الاتحاد
· مهرجان الكاميرا العربية في روتردام: الفن من أجل الحب
· العربة
· النص الفيسبوكي وسطوة المتلقي...!

مقالات قديمة

القسم الكردي






 

 














 

HELBEST U PEXSHAN