| البداية | القسم الكردي |تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الارشيف

 

 تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

البحث



HELBEST U PEXSHAN

مقالات: عبدالباقي حسين.. كان عليك أن تنتظر أكثر..!
 
الأحد 28 حزيران 2015 (103 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ينتمي الباحث عبدالباقي ملا حسين أحمد "نجل العالم ملا حسين خريجكي" إلى هؤلاء الذين يعملون كل ما في وسعهم بمنتهى الصمت، بعيداً عن الاستعراضية الجوفاء. فقد تعرفت عليه بعيد أيام من وصولي إلى دولة الإمارات  في بيت الشيخ البروفسيور أحمد معاذ حقي "نجل الشيخ  الجليل علوان حقي رحمه الله. عندما دعانا: أنا والصديق الحاج عارف رمضان إلى منزله، لتتوثق علاقتي بكليهما منذ ذلك الوقت، وأجد في كل منهما عالماً مبدعاً، بعد أن ضاق بهما وطنهما الذي ولدا فيه وظل حلم العودة إليه لا يكف عن بالهما  البتة.

 

التفاصيل ...

شعر: أغنية كوباني
 
الجمعة 26 حزيران 2015 (99 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
على أكتافهم غبار المكان، جاؤوا في مواعدهم-إنه الصيف ذروة غيظ وقيظ- دون أن يستبطئوا نجمة، أو طائر كركي، اللهاث، وقرقعة المعدن، وصوت المحرك، ورائحة المازوت، في عنفوان هدأة الأمسية، علاماتهم أكثر من أن تعد هنا، أخاديد طويلة يتركونها، أنى حلوا، يوسعون دائرتهم، بعد أن ضاقت بهم الثلاثية، في وجهاتها الثلاث، أو أكثر من طريق خارج: الجزيرة، وعفرين، إلى هولير، أو السليمانية، كأن كوباني ممر للمجرات المائية، تخرجها من جوف المكان، هدايا من رذاذ لا تفتأ تشير إليه. هم أنفسهم، الثلاثة، قبل أن يمضي بهم الاضطراد، ليصبحوا ستة، ومن ثم تسعة، أو اثني عشر، يزدادون إلى رقم أكبر أكبر في الفلك واللوغاريتما.
أسماء قرانا متشابهة..!؟

 

التفاصيل ...

شعر: دلخاز بهلوي
 
الخميس 25 حزيران 2015 (101 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

 dilxwaz behlewi  مراسل روداو
كل الحق معك وأنت
كتلة من المشاعر والعواطف
بحواسك الخمس أو الست أو السبع
ترى
تتلمس
تسمع
تحس

 

التفاصيل ...

مقالات: احسان فؤاد .. الشاعر الذي كان يحلم بالدولة الكوردية
 
الخميس 25 حزيران 2015 (53 قراءة)
 

جــودت هوشيار
 
ثمة بين اهل الفكر والثقافة اسماء مشهورة مدوية ، غزيرة الأنتاج ، تتفنن في تسويق نفسها بشتى الطرق . تتحدث عنها الناس ووسائل الأعلام . ولكن عندما تلتقي ببعض هؤلاء – ولا أقول كلهم - وجها لوجه وتتبادل معه حواراً ، سواء في مجال تخصصه ، أو أي موضوع فكري أو ثقافي ، يتغير الأنطباع -الذي  تركته لديك قراءة مؤلفاته ،  وترى ان نتاجاته أقوى تأثيراًمن شخصيته  بكثير ، فهو لا يمتلك أي سحر شخصي جذّاب ، ولا يؤثر فيك ، ولا يترك لديك ما يذكرك به .

 

التفاصيل ...

قصة: ما تبقى من حب
 
الأثنين 22 حزيران 2015 (89 قراءة)
 

أحمد اسماعيل اسماعيل

حين أصبح في الشارع وهو يلهث، وقلبه ينبض كقرع طبل، شكر، ولأول مرة، تدبير الأقدار على خلِّو هذا البيت بالذات من أصحابه.
كان صوت التفجير الذي هزَّ كلَّ ركن من أركان بيته، وحيِّه، في ذلك الوقت المتأخر من الليل، قد جعله يقفز  هلعاً من فراشه ويهرع إلى الشارع ليشاهدَ، مع جمع غفير من أهالي الحي، ما أحدثته قذيفة سقطت على البيت المقابل لبيته، لم يدرِِ كم من الوقت مرَّ وهو يتأمل بذهول وشرود ما أحدثته القذيفة في البيت الذي بقيّ قبلته حتى بعد أن غادره ساكنوه.

 

التفاصيل ...

شعر: الصفعة الأخيرة
 
الأحد 21 حزيران 2015 (86 قراءة)
 

روني علي

ذاك الطفل المضرج بدمائه 
في عرض الشارع
مستصرخاً 
مستغيثاً
هو قلبي 
وقد صدمته سيارة عابرة
على مفترق شارعي
الحب والكرامة

 

التفاصيل ...

مقالات: الاديب الكاتب صادق بهاء الدين ئاميدي (1918ـ1982)
 
الثلاثاء 16 حزيران 2015 (82 قراءة)
 

 كونى ره ش

اليوم (16.06.2015)، يصادف ذكرى مرور 33 عاماً على رحيل الكاتب والأديب الكوردي الشهير صادق بهاء الدين ئاميدي..  تعالوا نتذكره معاً..
الاديب.. اللغوي.. الاعلامي.. المؤرخ.. صادق بهاء الدين ئاميدي.. ولد في منطقة بهدينان التابعة لمدينة العمادية، تخرج في دار المعلمين العالية في بغداد، وحصل حلى شهادة بکالوريوس في الجغرافيا.. بعد ان تأسست مديرية الدراسات الکوردية في بغداد عين مدرسا للغة والآداب الکوردية في القسم الکوردي بکلية الاداب في جامعة بغداد. من اهم الانشطة الثقافية ولاجتماعية التي شارك فيها الاديب الراحل صادق بهاء الدين ئاميدي: 
- کان عضوا في نادي الارتقاء الکوردي في اوائل الأربعينيات.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الـقصيدة والسيرة في قصائد (وسيلة لفهم المنافي) للشاعر الكردي لقمان محمود
 
الأثنين 15 حزيران 2015 (102 قراءة)
 

د. قيس كاظم الجنابي

يعد المنفى حالةً محفزةً للشاعر،  في التعويل على الذاكرة،  لانه يعيش حالة شك وريبة،  وتوجس من الحاضر، ومن الامكنة التي يتنقل بينها،  فما زالت روح المغامرة والخوف من الحاضر والامكنة المحيطة مسيطرة عليه، اذ تبدو الشخصيات التي تحيط بها  غامضة وغير واضحة؛ لهذا يبقى المنفى حالة مثيرة  ومتوجسة في حياة وسيرة الانسان/ الشاعر، وهذا ما يبدو في قصائد الشاعر الكردي (من سورية المقيم حالياً في السليمانية)  لقمان محمود (وسيلة لفهم المنافي)، لان المنفى يفجر عقدة المسكوت عنها، ويستحضر اصدقاءه، ومجسات الامكنة التي عاش فيها؛ لهذا نجد قصائده تعتمد على اسلوب السيرة في سياقها الشعري ؛ فضلاً عن الحوار، واعتماد الضربة السريعة المركز التي تكشف عن احساسه بالراحة في نهاية كل مقطع، اذ تختلط الحياة لديه بين الحرب والحب، والتاريخ المتعرج/ تاريخ الذات / تاريخ الآخر / تاريخ الامكنة والاشياء والشخصيات؛ وهذا ما يسمح له باعتماد بنية السيرة الذاتية المفعمة بفضاء سينمائي، يحاول استثمار الرموز والدلالات والاساطير للتعبير عن افكاره المضمرة؛

 

التفاصيل ...

شعر: ذاكرة ريشة
 
الأحد 14 حزيران 2015 (119 قراءة)
 

أفين إبراهيم

عندما أكتب أحبك. ..
لا أعني تماماً أني أحبك. ..
أعني إن كيس السيروم قد انتهى وصوت المرأة العجوز لا يقوى على نداء الممرضة التي مازالت تقرأ رواية حب منذ عشرين عاماً لتهرب من الحروب وتمسك بقلبك...
أعني أن كلمة أحبك وصلت قبل سيارة الإسعاف ومع ذلك مات ذلك الطفل تحت الأنقاض...

 

التفاصيل ...

مقالات: ايليا اهرنبورغ وقوة الكلمة الصادقة
 
الجمعة 05 حزيران 2015 (117 قراءة)
 

جــودت هوشيار 
 
من الصعب أن نجد بين الكتاب الروس– بعد جيل العمالقة ، غوغل ، نولستوي ، تورغينيف ، دوستويفسكي ، تشيخوف ، بونين -  كاتباً أكثر شهرة في داخل روسيا وخارجها ، وأعمق تأثيراً في الأدب  الروسي في القرن العشرين من ايليا أهرنبورغ ( 1891 – 1967) .فقد كان طوال حياته الأبداعية  خالقاً للأشكال الشعرية والروائية الجديدة ، وجسراً ثقافيا، مهماً – ان لم يكن وحيداً - بين روسيا وأوروبا .
 
لم تترجم من أعمال اهرنبورغ الى العربية سوى عدد محدود من رواياته ، ذائعة الصيت ، التي كتبها  في الأربعينات وأوائل الخمسينات من القرن العشرين ( سقوط باريس ، العاصفة ، الموجة التاسعة ،أقوى من الموت ، وذوبان الجليد وغيرها) التي ترجمت الى العربية  - ليس من اللغة الروسية مباشرة ، بل من اللغتين الأنجليزية والفرنسية - وصدرت منها طبعات عديدة منذ أربعينات القرن الماضي وحتى عهد قريب ، ولكنني  ، أكاد أجزم ان الجيل الجديد من قراء العربية لا يعرفون عنه شيئاً يذكر ، مع أنه وحسب احصائية لمنظمة اليونسكو في أوائل الستينات من القرن الماضي ، كان الكاتب الأكثر شهرة في العالم ويحتل مكان الصدارة بين الروائيين العالميين من حيث مقروئية رواياته المترجمة الى عشرات اللغات الأجنبية .

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد السابع والثلاثون (37) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
الثلاثاء 02 حزيران 2015 (136 قراءة)
 

صدر العدد السابع والثلاثون (37) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: 
المقال الافتتاحي، أفكار وآراء، حوارات و لقاءات، شخصيات، وثائق، فيسبوكيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة، أخبار وأنشطة و إصدارات، أرشيف.

 

التفاصيل ...

مقالات: المثقف مرآة المجتمع
 
الأثنين 01 حزيران 2015 (149 قراءة)
 

أحمد حسن – عفرين

إذا أردت أن تتعرف على حضارة شعب ما فأنظر الى ثقافتها ومثقفيها فالثقافة مرآة الشعب والأمة وهي كل مركب يتضمن العلوم والمعارف والعقائد والفنون والأخلاق والقوانين والعادات والاختراعات ...... الخ والمثقفون هم من يعرفون العالم بتراثهم وأدبهم وتاريخهم وحضارتهم ومدى رقيهم وتطورهم سواء كانوا شعراء أو فنانين أو كتاب وأدباء أو مبدعين ومفكرين وفلاسفة أو علماء ومخترعين أو .......... ويقدمون للعالم أبهى الصور لأمتهم ووطنهم ويظهرون للعالم أجمع رسالة شعبه الإنسانية وفكرهم النير من أجل البشرية ومحبة الانسان لأخيه الانسان.

 

التفاصيل ...

اخبار: تأسيس الجمعية الثقافية الكوردية في هانوفر ( هيفي )
 
الأحد 31 ايار 2015 (332 قراءة)
 

 تم الإعلان بتاريخ 30 أيار 2015 في مدينة هانوفر الألمانية عن تأسيس الجمعية الثقافية الكوردية في هانوفر( هيفي )
وهي جمعية ذات طابع اجتماعي ثقافي تهتم بالعمل على إحياء التراث والفلكلور الكورديين والمناسبات القومية (ندوات وأمسيات أدبية وثقافية واحتفالات ) ، ومساعدة الجالية الكوردية في هانوفر وخاصة اللاجئين الجدد في امور الترجمة والاستشارات وتأمين السكن قدر الإمكان والتركيز على الشباب وحل مشاكلهم في مجال التعليم ومشاكل الاندماج والثقافة الجديدة والمشكلات الاجتماعية وعلى ايلاء الاهتمام اللازم لتعزيز وتفعيل اللغة الكوردية وخاصة بين الجيل الجديد (الأطفال والشباب ) عبر إقامة دورات وندوات لتعلم اللغة الكوردية 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأديب الكردي خليل صاصوني ينعي رحيل الشيخ الجليل عدنان حقي علواني
 
الأربعاء 27 ايار 2015 (283 قراءة)
 

وداعا" يا شيخ مشايخ الجزيرة 
وأخيرا" ترجلت عن صهوة حصانك يا فارس الشهامة ولكن لتموت واقفا" ، شامخا" كالسنديانة الباسقة ، صنديدا" كجبل آرارات الأشم ...
سلاما" يا شيخ الدين و الدنيا ...
سلاما" يوم قررت بينك وبين نفسك أن لا تكون شيخا" تقليديا" كالآخرين .
سلاما" يوم اختيارك مذيعا" في القسم الكردي بإذاعة القاهرة في منتصف الخمسينيات من القرن العشرين وبلغة جلادت بدرخان ...

 

التفاصيل ...

اخبار: جمعية كوردية جديدة إلى النور في الدنمارك.
 
الأثنين 25 ايار 2015 (222 قراءة)
 

 تقرير/ شيروان شاهين  
أعلن يوم أمس مجموعة من النشطاء الكورد عن ولادة جمعية كردية في مدينة Holstebro  الدنماركية (340 كم شمال العاصمة كوبنهاغن) وجاء الإعلان بمشاركة  واسعة من أبناء الجالية الكردية, وشخصيات دنماركية, إلى جانب عدد من المنظمات والفعاليات الثقافية والاجتماعية الكردية المتواجدة في الدنمارك. 
وبحسب بيان التأسيس الذي تلته  الأنسة "بروين محمد سينو"  في حفل فني كبير أقيم خصيصا لهذه المناسبة "أن الجمعية هي ثمار جهد ونقاش طويل بين النشطاء الكورد  مدينتنا, وهي إطار ثقافي اجتماعي مفتوح يعمل على بناء وعي كوردي في المهجر, وممثل قوي للمصالح الكوردية هناك, ومدرسة تربوية من أجل أبناء الجيل الثاني, إلى جانب منبر لنقل وجع الداخل إلى دوائر القرار الدنماركية, وكما هي جسر لبناء أواصر الصداقة بين الشعبين الدنماركي, والكوردي" 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «كسماء أخيرة» لعماد موسى: الإدهاش الشعري إلى جانب القول العادي
 
الأحد 24 ايار 2015 (152 قراءة)
 

هوشنك أوسي

في مجموعته الشعريّة الجديدة «كسماء أخيرة»، الصادرة عن دار «فضاءات» الأردنيّة، (83 صفحة من القطع المتوسّط)، أكثر ما يشدّ الانتباه في لغة الشاعر السوري عماد الدين موسى، هي رشاقة وخفّة جملتهِ الشعريّة ورهافتها، بما يحفّز الذائقة النقديّة لدى قارئ هذه النصوص على خوض غمار عمليّة التنقيب عن الدلالات والإيماءات، أثناء متعة القراءة. بحيث يشعر المرء بأن اللغة بالنسبة لموسى هي كيس مليء بالريش الملوّن، يلوّحُ به، مهرولاً في حقل الشعر، فيتناثر الريش - الكلام، وتبعثره النسائم خفيفةً، بحنو ونعومة وهدوء، مشكّلة الفضاء الشعري الخاصّ به.

 

التفاصيل ...

شعر: دمشق/تدمر/ قامشلي:
 
الخميس 21 ايار 2015 (279 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

في الطريق من قامشلي إلى دمشق أو العكس
كان ظهورآثارتدمر وإن- عن بعد- يوقظ لهفاتنا 
ونحن في البولمان الواثق 
ليعني لنا
رائحة التاريخ
استراحة المسافر
اجتياز نصف الطريق
الشاي وعناقيد البلح وصناديق التمروالماء المالح
الآن وأيدينا على قلوبنا

 

التفاصيل ...

اخبار: نوبهار للثقافة والفن تدعو لندوة حول انتفاضة مهاباد
 
الجمعة 15 ايار 2015 (225 قراءة)
 

 تضامناً مع انتفاضة مهاباد وعموم شرقي كردستان، التي أطلقتها الشهيدة فريناز خسرواني، تقيم جمعية نوبهار للثقافة والفن في إسين، ندوة سياسية لابن مهاباد الكاتب الصحفي والسياسي الكردي محمد حسن ماراني، يسلط من خلالها الضوء على محاور عدة، منها:
- سرد تاريخي لحركات المقاومة في شرقي كردستان
-ثورة مهاباد والشهيد قاضي محمد
- القمع السياسي والاجتماعي في عهد الشاه
-الإبادة الجماعية
- مقاومة 1966
- النظام الإسلاموي والكرد 
- انتهاكات حقوق الإنسان.

 

التفاصيل ...

شعر: طريق البندق
 
الخميس 14 ايار 2015 (229 قراءة)
 

أفين إبراهيم

بوجودك ..
لوجودك ..
تنسى الأرض جاذبيتها …
تظهر للنجوم أثداء كبيرة ..
و ترتفع تنانير الأشجار عالياً ..
عاليا قبل أن أفكر بنفخ لوعتي عليك ..

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: دراسة نقدية في تجربة الشاعر والناقد لقمان محمود للناقد العراقي هشام القيسي
 
الخميس 14 ايار 2015 (209 قراءة)
 

    صدر حديثاً في العراق عن "دار رؤى للطباعة والنشر"، كتاب "قمر عامودا، دراسة نقدية في تجربة الشاعر والناقد لقمان محمود" للناقد والشاعر العراقي هشام القيسي. 
   وفي هذه الدراسة (150 صفحة من القطع المتوسط) يدرس الناقد القيسي في كتابه تجربة  لقمان في ثلاثة فصول هي: شعرية لقمان محمود، ثنائيّة الشــاعر الناقــد في حضرة النقد، و لقمان يتسلل إلى ذاته الأدبية: حوارات. 
   تناول الفصل الأول شعرية لقمان محمود من خلال مباحث ثلاث، تناول المبحث الأول والذي تأطر تحت عنوان (ماسك الماء في المنافي / لقمان محمود – الحواس والانتظار) قراءة نقدية في مختارات شعرية أشارت إلى نسيجه الشعري من خلال قدرات إيحائية فاعلة ومتوهجة وعلى نحو متناسق تحمل طاقات تعبيرية لإسقاطات وهواجس الرؤية الشعرية .

 

التفاصيل ...

اخبار: يوم التراث الكردي في مدينة أوستند البلجيكيّة
 
الثلاثاء 12 ايار 2015 (215 قراءة)
 

منظمة "ويتا روزن - witte rozen" النسائيّة غير الحكوميّة تدعوكم لحضور يوم التراث الكردي في مدينة أوستند البلجيكيّة. وذلك في الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر يوم 13/6/2015. بمشاركة الفنانين: سمير علي، كرناس معو، وحكيمو. بالإضافة إلى تقديم نماذج من المأكولات الكردية الفلكلوريّة...
سعر البطاقة:
الحجز المسبق للبالغين: 10 يورو.
للاطفال: 5 يورو.

 

التفاصيل ...

اخبار: فرع كركي لكي لاتحاد الكتاب الكرد - سوريا يعقد اجتماعاً استثنائياً
 
الثلاثاء 12 ايار 2015 (215 قراءة)
 

عقد فرع كركي لكي لاتحاد الكتاب الكورد - سوريا اجتماعاً استثنائياً بحضور أغلبية أعضائه وكذلك حضور مسؤول الفرع "بخت رش كوجر" وعضو الهيئة الإدارية "برزان حسين" وذلك بتاريخ 7/5/2015, تم خلالها مناقشة وتقييم المرحلة اللاحقة لانعقاد المؤتمر التأسيسي المنعقد في قامشلو في 11/10/2013.
بداية قدم عضو اللجنة الإدارية مداخلة, بين خلالها ابرز النقاط التي تم مناقشتها خلال اجتماع الهيئة المنعقدة بتاريخ 5/5/2015 واهم المقررات التي توصلوا إليها خلال الجلسة.

 

التفاصيل ...

اخبار: في الذكرى (24) لرحيل الشاعر ملا أحمد بالو ملتقى نرجس يقيم أمسية أدبية في نصيبين
 
الأثنين 11 ايار 2015 (285 قراءة)
 

 بدعوة من ملتقى نرجس الثقافي الاجتماعي وبحضور نخبة من المثقفين ومحبي الكلمة وبمناسبة الذكرى (24) لرحيل الشاعر واللغوي الكردي ملا احمد بالو أقيمت أمسية أدبية اليوم الأحد 10/5/2015 في مدينة – نصيبين- الكردستانية شارك فيها الكاتب والشاعر صلاح محمد والأستاذ ريزان بالو 
في البداية رحب الكاتب والشاعر أحمد حيدر بالحضور باسم ملتقى نرجس الثقافي الاجتماعي معربا عن حزنه الشديد لإقامة مثل هذه الأمسية في بلاد الغربة متمنيا أن تقام سنويته القادمة في الوطن وعلى قبره ثم دعا للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد والحرية وعلى روح شهيدة الكرامة الكردية فريناز خسرواني وتحدث باختصار عن ابرز إبداعات بالو الشعرية ونتاجاته في مجال اللغة الكردية ومنها ملحمته (اجتماع الخالدين) ذات العشرة الاف بيت .

 

التفاصيل ...

شعر: فريناز خسرواني!
 
الجمعة 08 ايار 2015 (291 قراءة)
 

نارين عمر
 
فريناز خسرواني!
أنامل الأنوثة  تقبّل غسقَ الّليل
تناجي العشقَ المتباهي
في غار الرّغائب السّكرى 
من تسنيم الوصال الخالص
المتبرّئ من الحميم الغسّاق المتدلّق
من شَرَه طغاةٍ مأسورين
صلوات الطّهر تأبى إلا  أن
تتعالى في معبدكِ

 

التفاصيل ...

خاطرة: حفيدة الشهداء
 
الجمعة 08 ايار 2015 (283 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

فريناز
أخت الرجال
بنت الأبطال
وديعة القادة العظام
انتهت إقامتك
نناديك
من الأضرحة والمقابر
تعالي يا " حبيبة الروح "
منى النفس والقلب

 

التفاصيل ...

أمريكا.. أمريكا.. هاي أمريكا
 
الجمعة 08 ايار 2015 (264 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

في القرب الأبعد أمريكا
في البعد الأقرب أمريكا
في الجرح الأعظم أمريكا
في الداء الأكبر أمريكا
إذ يغدو النمر الأرقط ثعلوباً
ويصير الفأر وليس سوى الفأر بذاته ديكا

 

التفاصيل ...

اخبار: منح الشاعر الكردي كاسي جائزة ملا أحمدي بالو في دورتها الرابعة
 
الخميس 07 ايار 2015 (232 قراءة)
 

بناء على آراء أعضاء لجنة جائزة  الشاعر أحمد بالو للإبداع"1920-1991" التي تتجدد في كل سنة، فقد تقرر منح الشاعر الكردي" كاسي" عبدالحميد يوسف جائزة الشاعر بالو في دورتها الجديدة 2015 وذلك بالتزامن مع الذكرى الرابعة والعشرين لرحيل الأديب والشاعر واللغوي الكردي الكبير ملا أحمد بالو والتي تصادف التاسع من أيار الجاري.
وقد ورد في حيثيات الجائزة  في دورتها الجديدة أنه تم منحها للشاعر كاسي تقديراً له على جهوده في خدمة الإبداع والثقافة الكرديين،  إضافة إلى أن كاسي يعد ممن  عنوا  بتراث ومخطوطات الشاعر الراحل بالو ، من خلال ترجمة بعض مخطوطاته،  وتناول جوانب من أدبه وسيرته خلال كتاباته باللغتين الكردية الأم والعربية، في آن، ضمن عطائه الثقافي الإبداعي العام.

 

التفاصيل ...

اخبار: منح المناضل الحقوقي الأسير البارز خليل معتوق جائزة الشهيد مشعل التمو التقديرية
 
الأثنين 04 ايار 2015 (219 قراءة)
 

تعلن أسرة جائزة الشهيد مشعل التمو التقديرية، التي أطلقتها رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بعيد استشهاد عضو الرابطة الزميل الكاتب مشعل التمو، منحها في دورتها للعام2015 للمناضل الحقوقي الأسير لدى النظام السوري خليل معتوق، وذلك تقديراً لدوره الحقوقي الكبير ودفاعه عن معتقلي الرأي في أحرج  مرحلة من تاريخ سوريا، بالإضافة إلى أنه من المحامين المناضلين الذين رافعوا عن الشهيد مشعل التمو، أثناء اعتقاله.
أسرة جائزة الشهيد مشعل التمو   إذ تمنح المناضل  الكاتب والحقوقي خليل معتوق بهذه الجائزة التقديرية فإنها تطالب بإطلاق سراحه وكل معتقلي الموقف والرأي في سجون البلاد بأشكالها.

 

التفاصيل ...

مقالات: آفاق جريدة بينوسا نو
 
الأثنين 04 ايار 2015 (214 قراءة)
 

د. محمود عباس

  أنهت (بينوسا نو) ثلاث سنوات من عمرها اللامحدود، شاقة طريقها بين الدروب الصعبة، المليئة بالمطبات الفكرية والسياسية، جابهت وتجابه مخاطر الانزياحات، والإملاءات المتعددة، باحثة خلالها عن أفضل الطرق لتنقية الثقافة السائدة. بينوسا نو، تدرك مكانتها ضمن المجموعة الإعلامية الكردستانية، كجريدة تنشر باللغتين الكردية والعربية، وتعلم ما يتطلب منها في هذا البعد، مع ذلك ومقارنة بقدرات السلطة الرابعة، لم تتجاوز الفاتحة في هيمنتها على الواقع الثقافي في جنوب غربي كردستان، لكنها تخط في درب قويم، مستندة على استقلاليتها، الفكرية، السياسية-الثقافية، وطريقة توعيتها للقراء، كما وتمهد الأرضية الملائمة لتحفيز الكتاب الكرد الذين يقع على عاتقهم تنقية ثقافة بثتها السلطات الشمولية المتعاقبة على المجتمع الكردي عامة ومنذ عقود.

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد السادس والثلاثون (36) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
الأثنين 04 ايار 2015 (200 قراءة)
 

صدر العدد السادس والثلاثون (36) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: 
المقال الافتتاحي، أفكار وآراء، تتمات و تقارير، حوارات و لقاءات، شخصيات، وثائق، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة، أخبار وأنشطة و إصدارات، أرشيف.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· حيتان كردية بحجم الإصبع
· نهائي بطولة دوري المدارس السورية في اسطنبول لكرة القدم 2015
· وصية كردي ثائر
· لماذا لا يتناولون نتاجاتنا ؟ !!
· حزب الوحـدة يحيي يوم الصحافة الكردية في عفرين
· بيان رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا في الذكرى 117 لعيد الصحافة الكردية
· مزامير هلوسات مؤجلة
· بونيا جكرخوين تمنياتنا لك بالشفاء العاجل
· الاميرة سينم بدرخان اول امراة كردية تحصل على وسام الشرف الفرنسي: «حلمي هو ان اضع موسوعة بدرخان»
· دعوة لحضور الاجتماع الموسع لاتحاد الكتاب الكرد
· وهجُ التّنّور
· بيان اتحاد الكتاب الكرد-سوريا ( فرع الحسكة)
· هل نحن البشر شيطانيون حقاً ؟ «عن كتاب هوشنك بروكا: لغز طاوسي ملك : أو أصل الخير والشر في الإيزيدية»
· صدور العدد الخامس والثلاثون (35) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· يا حيف .
· الفنان جمال سعدون التزم بالقضية فنال وفاء شعبه
· معاً نحو مجتمعات خضراء
· سيناريو آخر:
· صالح جانكو يستحضر الذات الإنسانية التائهة إلى ساحة الاختبار
· لن يبقى الوطن أسير زمن الغروب
· النوروز ... لا ينحني ....!
· دماء على مسارح نوروز
· الكاريكاتير : الفن الذي يعبّر عن جوهر الأشياء
· عزف على أوتار التاريخ (1)
· صدور كتاب «الكرد في الثورة السورية» للكاتب صلاح بدرالدين
· هبوب الظلام
· بكائية على جدار الزمن
· جوان ميراني دعك قليلاً ياصديقي..!
· الكلب وتابعه- تركيب
· وصية الشهيد !!؟
· ثلاثية بارود اللحى الاصطناعية:
· محمد شيخو الذي لا يؤمَّم كردياً
· منظمة ماف تحيي اليوم العالمي للمرأة
· فرع اوربا للاتحاد النسائي الكردي يحتفل بيوم المرأة العالمي
· البلبل الحزين الفنان «محمد شيخو»
· محمد شيخو الخالد في الذاكرة
· كتاب جديد للكاتب والناقد خالص مسوَّر بعنوان «العائد من التيه/ قراءة في كتاب: وعي الذات الكردية»
· لغة الأديب و قومية الأدب
· مجانين عقلاء خارج المسرح
· تحية الى المناضلة الكوردية
· توضيح من الكاتب سالار صالح
· الكتابة مرآة النفس وسحرها
· آذار الولادة والرحيل
· الروائي والأديب الكردي العالمي يشار كمال وداعاً
· من أجل كرامة النساء
· منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف تحيي اليوم العالمي للغة الأم
· الابيضان
· الكتابة أخلاق وفنّ وسلاح النّصر
· حملة «اعدلوا فيما بينكم» باللغات العربية والكُردية والسريانية
· «فوق ألسنة اللهب» رواية مشتركة لكل من د. محمد محمود ونادية خلوف

مقالات قديمة

القسم الكردي