| البداية | القسم الكردي |تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الارشيف

 

 تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

البحث



HELBEST U PEXSHAN

مقالات: مدينة الحسكة وبدايات تأسيسها حسب المصادر الفرنسية *
 
الأحد 26 تموز 2015 (95 قراءة)
 

بقلم: كريستيان فيلود Christian Velud
ترجمة عن الفرنسية: أمينة طاهر مراد

اذا كانت مدينة دير الزور تعد مركزا للمندوب السامي والعاصمة الحقيقة  لشمال شرق سورية بسبب كثرة سكانها ونشاط سوقها, فلا شك انه وفي هذه الاثناء أي في العام 1925, كانت قرية الحسكة تتأهب لتصبح مركز منطقة الجزيرة.
كيف كانت الحسكة في عام 1925؟
عندما وصلت سرية الهجانة الثانية من دير الزور الى موقع الحسكة, في عام 1922.لم يجد جنودها الا مخفرا عسكريا عثمانيا صغيرا مبنيا على تلة وحول هذا المخفر بيوت خربة لا تشبه البيوت وبعض خيم البدو, فلا قرى ولا مزروعات.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأميرة سينم خان بدرخان وإرثها المادي والثقافي، مدرسة الحمراء نموذجاً
 
الأحد 26 تموز 2015 (62 قراءة)
 

كونى ره ش

مدرسة الحمراء (Medresa Sor)؛ هذه المدرسة أو الجامعة بناها (الأمير شرف خان بن الأمير عبدال خان)، من أمراء (آزيزان)، الذين حكموا إمارة بوتان حقبة طويلة من الزمن، من نهاية انهيار الدولة المروانية الكوردية ولغاية نفي الأمير بدرخان من جزيرة بوتان الى جزيرة كندية في عام 1847م. بناها من ماله الخاص، على سور بلدة (جزيرة مير شرف)، نسبة إليه، من جهة الغرب، على مقربة من نهر دجلة ووقف عليها أراض وعقارات وقرى كثيرة كقرية عين ديوار، التي كانت إحدى اوقافها..

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الى الرأي العام من اتحاد كتاب الكرد – سوريا
 
الأثنين 20 تموز 2015 (145 قراءة)
 

مِنْ قبل أن يجفّ الحبر الذي تم التوقيع بها على الاتفاق بين طرفي اتحاد الكتاب الكرد – سوريا وبرعاية وإشراف هيئة الثقافة ورئاسة المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة, أصدر دلاور زنكي بياناً إلى الرأي العام على صفحة الاتحاد ومواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الاتفاق مملوءاً بالمغالطات والتلفيقات المنافية للحقيقة والتي أراد من خلالها النيل من الطرف الآخر الموقعين معه على هذا الاتفاق ومن مصداقية النوايا في التنفيذ ومصداقية مبادرة هيئة الثقافة ورئاسة المجلس التنفيذي وقد ورد في بيانه المذكور ما يلي:
: -1 ورد في البيان حرفياً (بناءً على طلب من الزملاء الذين لم يحضروا المؤتمر الأول لاتحاد الكتاب الكرد رسمياً من الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة بالتدخل وحل الخلافات... فقد تم الاجتماع في مبنى الادارة الذاتية والتوقيع من قبل وفد رسمي من اتحاد الكتاب الكرد –سوريا ... ووفد من الزملاء الذين لم يحضروا المؤتمر

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «بساتين الثقافة الكردية» جديد الكاتب عدنان بشير
 
الأحد 19 تموز 2015 (61 قراءة)
 

 انتهى الكاتب عدنان بشير الرسول من إعداد كتابه الثاني ، ضمن جهوده لتأليف ، وإعداد ،وترجمة الكتب باللغتين الكردية والعربية. وهو بعنوان:
من بساتين الثقافة الكردية
700 سؤال وجواب في الحقل الثقافي الكردي
- تصميم الغلاف من إخراج السيد محمود علي دشتو ( أبو شيرو)
- والتنضيد الالكتروني الآنسة نرين إبراهيم حمكمور
وهو عبارة عن 700 سؤال وجواب موزع على الفصول التالية:

 

التفاصيل ...

مسرح: التَّاجُ الذَّهَبي.. مسرحية للأطفال
 
الأحد 19 تموز 2015 (102 قراءة)
 

أحمد اسماعيل اسماعيل

إهداء
إلى جين، ابنتي في ربيعها الأول، بانتظار ربيع قادم أجمل لها ولكل ابناء جيلها. 

المشهد الأول
                     ( قصر فخم، مزين بمنحوتات وأشكال ورسومات.. الملك كورش يتربع على عرش فخم في منطقة قريبة منه يجلس قائد الجند ومستشار له.. رئيس الحجاب أمام الباب العالي. ينادي بصوت ومهيب)

 

التفاصيل ...

اخبار: التوقيع على توحيد طرفي اتحاد الكتاب الكرد- سوريا
 
الأربعاء 15 تموز 2015 (140 قراءة)
 

 بناءً على طلب من الزملاء الذين لم يحضروا المؤتمر الأول لاتحاد الكتاب الكرد والطلب رسمياً من الادارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة بالتدخل وحل الخلافات  فقد تم الاجتماع في مبنى الادارة  الذاتية و التوقيع من قبل وفد رسمي من اتحاد الكتاب الكرد – سوريا الذي عقد مؤتمره الشرعي  بتاريخ 10/10/2015 ووفد من الزملاء الذين لم يحضروا المؤتمر بتخويل رئيس المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة الأستاذ أكرم حسو و ورئيسة هيئة الثقافة الأستاذة بيرفان خالد  وبموجب الاجتماع الرسمي المنعقد في مبنى المجلس التنفيذي بتاريخ 2/6/2015 بإيجاد صيغة نهائية وملزمة للجميع و ذلك للحفاظ على وحدة اتحاد الكتاب الكرد – سوريا

 

التفاصيل ...

خاطرة: صدى الروح
 
الثلاثاء 14 تموز 2015 (125 قراءة)
 

زهرة أحمد قاسم

أحلام مبعثرة رسمت على أوراق الخريف 
لتعانق أنين جبال شنكال ........ 
قوافي الروح تعزف نغماً يلف النفس بأحزانه .........
وتنسج الكلمات حكايات منسية في ديوان الشوق ................
تتوه النفس عن بريق نور أراد أن يخترق ظلام الروح ويدفئ شذى النرجس في أحضان الشتاء ........ 
وبأنامل خائفة مزجت ألوان الغروب ليضيء
لوحات من وحي الكآبة ............

 

التفاصيل ...

حوارات: لقاء خاص مع الاعلامي الكوردي ضياء يوسف
 
الثلاثاء 14 تموز 2015 (169 قراءة)
 

اجرى الحوار- محمد شريف محمد

يدهشك حضوره في كل شيء بثقافته العالية المتعددة وابتسامته التي لا تفارقه برغم الصدمات المتعددة التي تعرض لها في حياته يفرض احترامه على الكل بغزارة ثقافته وتواضعه وحبه الشديد لمساعدة لناس وكره للأضواء والابتعاد عن الشهرة إتقانه للغات عديدة  كالسريانية والعبرية والانكليزية والعربية الى جانب لغته الأم الكردية جعلته يملك مخزونا هائلا من المعارف الثقافية انه الأخ الأستاذ ضياء يوسف

 

التفاصيل ...

مقالات: بين آمد ونصران.. صفحات من يومياتي ...
 
الأحد 12 تموز 2015 (144 قراءة)
 

د. محمود عباس

911981م
دخلت أحضان آمد، الغارقة في ضباب فضي هادئ، يلفها والسور الأسود الهائل، وقفت تحت قبة بوابتها الرئيسية، حيث صفحات التاريخ، المعروضة أمامي من كل صخرة فيها، ولجت شوارعها، وكأنني أتعمق في أحشاء الماضي، ضمن المنطقة القديمة، حيث تنتشر المقاهي على أطراف الطريق المرافق للسور، وجنبات الأسواق المعتقة، متقبلاً بردها القارس الرزين، بكل نفس صبورة، إلى أن نفث إلى داخل عظامي دون اعتبار للألبسة التي ألبسها. في لحظات كان خيالي يحوم في الأبعاد، ويتيه ما بين الماضي القديم لآمد العريقة وحاضر قريتي (نصران) التي تركتها هناك حزينة، حزينة على هجرة أحبائها، وتبعيتها لدمشق، وليست لعاصمة كردستان هذه.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأميرالشهيد عبد الرزاق بدرخان وتأسيس الجمعية الثقافية (كيهاندن) وافتتاح أول مدرسة كوردية في خوي
 
الأربعاء 08 تموز 2015 (143 قراءة)
 

كونى ره ش

 نتيجة تطور الاحداث في نهاية عام (1912 وبداية 1913 ) في غرب الإمبراطورية التركية, وبعد هزيمة تركيا مع شعوب الصرب، وإرغامها على سحب قواتها من الأراضي الإيرانية طرأت بعض التغيرات على السياسة الروسية في كوردستان، إذ كانت تعمل بحذر في ايران قبل نهاية 1912، ومن اجل كسب زعماء الكورد إلى جانبها في تنظيم حراسة مشددة على الحدود التركية – الإيرانية,  وتم الاعتماد بشكل أساسي على الزعماء الكورد الذين تميزوا بمناصرتهم للروس، حيث فسحوا المجال لهم لنشر الثقافة الكوردية، ونشر التعليم بين الشباب الكورد، نظراً لأن عبد الرزاق بدرخان كان يعتبر اللغة والأدب عاملين فعالين لصيانة العادات والمشاعر القومية.. 

 

التفاصيل ...

خاطرة: ليلى
 
الأثنين 06 تموز 2015 (114 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد
 
طال الليل يا ليلاي 
العين مسمّرة على الشرق
تنتظر القادم من وراء السفوح 
والفؤاد فاض حنيناً للقاء الأحبة
وأنا !!!! 
أترقب تحرر الفجر من 
أسوار الظلام 
ليرسل القرص الذهبي 
تباشيره 

 

التفاصيل ...

مقالات: مع الضحيّة ولو كان الجلادُ كرديّاً
 
الأثنين 06 تموز 2015 (181 قراءة)
 

 هوشنك أوسي 

على قلّة أفلامها وإمكاناتها المتواضعة والظروف المعرقلة لها، دأبت السينما الكرديّة، الروائيّة والوثائقيّة، على الكشف عن الظلم والقمع والقهر الذي تعرّض له الكُرد من الأنظمة السياسيّة التي تقتسم بلادهم (كردستان) في تركيا، إيران، العراق وسورية، والتعريف بهذه المظالم، وتسليط الضوء على محنة الكرد وما مرّوا به من مجازر إبادة جماعيّة، قوميّة وسياسيّة وثقافيّة.
نجحت السينما الكرديّة في مسعاها هذا، خلال العقد الماضي، وحققت مكانة محترمة في السينما العالميّة، وحصدت العديد من الجوائز.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: السيرة الذاتية للأستاذ إبراهيم محمود
 
الأحد 05 تموز 2015 (467 قراءة)
 

صبحي دقوري

من العسير جدا ان يلم باحث بأعمال الفيلسوف والاديب ابراهيم محمود .... فقط هالني إنتاجه الغزير و قدراته النقدية والفكرية الباهرة فمن يقرأ كتابه ( وعي الذات الكردية ) وكتابه (الباحثون عن ظلالهم) يجد نفسه أمام ناقد بصير وباحث محيط ومفكر عميق وأديب فذ 
فهو واسع الاطلاع وعميق المعرفة ودقيق الملاحظة، وشديد الشغف بكل أنواع المعرفة وصاحب رؤية فلسفية إنسانية
الاستاذ إبراهيم محمد محمود في سطور
باحث ومفكر كوردي سوري
تولد 1956، قرية خربة عنز، منطقة قامشلي، محافظة الحسكة/ سوريا
إجازة " بكالوريوس " في الفلسفة من كلية الآداب، قسم الفلسفة، جامعة دمشق/1981.
.ممارسة التعليم في مدارس ومعاهد المحافظة حتى سنة 2002

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد الثامن والثلاثون (38) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
الجمعة 03 تموز 2015 (132 قراءة)
 

صدر العدد الثامن والثلاثون (38) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: 
المقال الافتتاحي، أفكار وآراء، حوارات و لقاءات، شخصيات، وثائق، فيسبوكيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة، أخبار وأنشطة و إصدارات، أرشيف.

 

التفاصيل ...

اخبار: مجلة ولات في عددها الـ21
 
الجمعة 03 تموز 2015 (122 قراءة)
 

صدر العدد الجديد"21" من مجلة ولات عن مؤسسة ولات للإعلام، وقد كتب في العدد الجديد نخبة من أصحاب الأقلام المعروفة والجديدة. منهم: جوان تتر ، كمرة أيو ،نوشين بيجرماني ، كوفان كنعو ، محمد مير سعادة بالإضافة إلى باب منوعات الذي يشرف عليه خوشناف حسو.
وفي باب حوارات نقرأ: حواراً مع الكاتبة نارين عمر أجراه فنر أحمد ،و حوار مع د. آزاد علي أجراه دلجار سيدا .
وفي باب ريبورتاجات المدن الكردية التي دأبت المجلة على إعدادها في كل إصدار جديد فهي : ريبورتاج عن سري كانيه أعده: لاوكي رومي ، وريبورتاج عن كركي لكي أعده:كولال لياني ،وريبورتاج عن قامشلو أعدته خناف كانو كما أعد رودي حمي بدوره ريبورتاجا آخر عن قامشلو ، وريبورتاج عن مخيم دوميز أعدته ليلى محمد ، ريبورتاج عن كوباني أعدته شيرين تمو ، وريبورتاج عن عامودا أعده آلان آلوجي ، ريبورتاج عن الحسكة أعده رامان عيسى ،و ريبورتاج عن تربه سبيه أعده هايدار سفوك ، وريبورتاج عن الدرباسية أعده حسين السينو .

 

التفاصيل ...

مقالات: عبدالباقي حسين.. كان عليك أن تنتظر أكثر..!
 
الأحد 28 حزيران 2015 (214 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ينتمي الباحث عبدالباقي ملا حسين أحمد "نجل العالم ملا حسين خريجكي" إلى هؤلاء الذين يعملون كل ما في وسعهم بمنتهى الصمت، بعيداً عن الاستعراضية الجوفاء. فقد تعرفت عليه بعيد أيام من وصولي إلى دولة الإمارات  في بيت الشيخ البروفسيور أحمد معاذ حقي "نجل الشيخ  الجليل علوان حقي رحمه الله. عندما دعانا: أنا والصديق الحاج عارف رمضان إلى منزله، لتتوثق علاقتي بكليهما منذ ذلك الوقت، وأجد في كل منهما عالماً مبدعاً، بعد أن ضاق بهما وطنهما الذي ولدا فيه وظل حلم العودة إليه لا يكف عن بالهما  البتة.

 

التفاصيل ...

شعر: أغنية كوباني
 
الجمعة 26 حزيران 2015 (193 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
على أكتافهم غبار المكان، جاؤوا في مواعدهم-إنه الصيف ذروة غيظ وقيظ- دون أن يستبطئوا نجمة، أو طائر كركي، اللهاث، وقرقعة المعدن، وصوت المحرك، ورائحة المازوت، في عنفوان هدأة الأمسية، علاماتهم أكثر من أن تعد هنا، أخاديد طويلة يتركونها، أنى حلوا، يوسعون دائرتهم، بعد أن ضاقت بهم الثلاثية، في وجهاتها الثلاث، أو أكثر من طريق خارج: الجزيرة، وعفرين، إلى هولير، أو السليمانية، كأن كوباني ممر للمجرات المائية، تخرجها من جوف المكان، هدايا من رذاذ لا تفتأ تشير إليه. هم أنفسهم، الثلاثة، قبل أن يمضي بهم الاضطراد، ليصبحوا ستة، ومن ثم تسعة، أو اثني عشر، يزدادون إلى رقم أكبر أكبر في الفلك واللوغاريتما.
أسماء قرانا متشابهة..!؟

 

التفاصيل ...

شعر: دلخاز بهلوي
 
الخميس 25 حزيران 2015 (199 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

 dilxwaz behlewi  مراسل روداو
كل الحق معك وأنت
كتلة من المشاعر والعواطف
بحواسك الخمس أو الست أو السبع
ترى
تتلمس
تسمع
تحس

 

التفاصيل ...

مقالات: احسان فؤاد .. الشاعر الذي كان يحلم بالدولة الكوردية
 
الخميس 25 حزيران 2015 (125 قراءة)
 

جــودت هوشيار
 
ثمة بين اهل الفكر والثقافة اسماء مشهورة مدوية ، غزيرة الأنتاج ، تتفنن في تسويق نفسها بشتى الطرق . تتحدث عنها الناس ووسائل الأعلام . ولكن عندما تلتقي ببعض هؤلاء – ولا أقول كلهم - وجها لوجه وتتبادل معه حواراً ، سواء في مجال تخصصه ، أو أي موضوع فكري أو ثقافي ، يتغير الأنطباع -الذي  تركته لديك قراءة مؤلفاته ،  وترى ان نتاجاته أقوى تأثيراًمن شخصيته  بكثير ، فهو لا يمتلك أي سحر شخصي جذّاب ، ولا يؤثر فيك ، ولا يترك لديك ما يذكرك به .

 

التفاصيل ...

قصة: ما تبقى من حب
 
الأثنين 22 حزيران 2015 (169 قراءة)
 

أحمد اسماعيل اسماعيل

حين أصبح في الشارع وهو يلهث، وقلبه ينبض كقرع طبل، شكر، ولأول مرة، تدبير الأقدار على خلِّو هذا البيت بالذات من أصحابه.
كان صوت التفجير الذي هزَّ كلَّ ركن من أركان بيته، وحيِّه، في ذلك الوقت المتأخر من الليل، قد جعله يقفز  هلعاً من فراشه ويهرع إلى الشارع ليشاهدَ، مع جمع غفير من أهالي الحي، ما أحدثته قذيفة سقطت على البيت المقابل لبيته، لم يدرِِ كم من الوقت مرَّ وهو يتأمل بذهول وشرود ما أحدثته القذيفة في البيت الذي بقيّ قبلته حتى بعد أن غادره ساكنوه.

 

التفاصيل ...

شعر: الصفعة الأخيرة
 
الأحد 21 حزيران 2015 (161 قراءة)
 

روني علي

ذاك الطفل المضرج بدمائه 
في عرض الشارع
مستصرخاً 
مستغيثاً
هو قلبي 
وقد صدمته سيارة عابرة
على مفترق شارعي
الحب والكرامة

 

التفاصيل ...

مقالات: الاديب الكاتب صادق بهاء الدين ئاميدي (1918ـ1982)
 
الثلاثاء 16 حزيران 2015 (128 قراءة)
 

 كونى ره ش

اليوم (16.06.2015)، يصادف ذكرى مرور 33 عاماً على رحيل الكاتب والأديب الكوردي الشهير صادق بهاء الدين ئاميدي..  تعالوا نتذكره معاً..
الاديب.. اللغوي.. الاعلامي.. المؤرخ.. صادق بهاء الدين ئاميدي.. ولد في منطقة بهدينان التابعة لمدينة العمادية، تخرج في دار المعلمين العالية في بغداد، وحصل حلى شهادة بکالوريوس في الجغرافيا.. بعد ان تأسست مديرية الدراسات الکوردية في بغداد عين مدرسا للغة والآداب الکوردية في القسم الکوردي بکلية الاداب في جامعة بغداد. من اهم الانشطة الثقافية ولاجتماعية التي شارك فيها الاديب الراحل صادق بهاء الدين ئاميدي: 
- کان عضوا في نادي الارتقاء الکوردي في اوائل الأربعينيات.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الـقصيدة والسيرة في قصائد (وسيلة لفهم المنافي) للشاعر الكردي لقمان محمود
 
الأثنين 15 حزيران 2015 (148 قراءة)
 

د. قيس كاظم الجنابي

يعد المنفى حالةً محفزةً للشاعر،  في التعويل على الذاكرة،  لانه يعيش حالة شك وريبة،  وتوجس من الحاضر، ومن الامكنة التي يتنقل بينها،  فما زالت روح المغامرة والخوف من الحاضر والامكنة المحيطة مسيطرة عليه، اذ تبدو الشخصيات التي تحيط بها  غامضة وغير واضحة؛ لهذا يبقى المنفى حالة مثيرة  ومتوجسة في حياة وسيرة الانسان/ الشاعر، وهذا ما يبدو في قصائد الشاعر الكردي (من سورية المقيم حالياً في السليمانية)  لقمان محمود (وسيلة لفهم المنافي)، لان المنفى يفجر عقدة المسكوت عنها، ويستحضر اصدقاءه، ومجسات الامكنة التي عاش فيها؛ لهذا نجد قصائده تعتمد على اسلوب السيرة في سياقها الشعري ؛ فضلاً عن الحوار، واعتماد الضربة السريعة المركز التي تكشف عن احساسه بالراحة في نهاية كل مقطع، اذ تختلط الحياة لديه بين الحرب والحب، والتاريخ المتعرج/ تاريخ الذات / تاريخ الآخر / تاريخ الامكنة والاشياء والشخصيات؛ وهذا ما يسمح له باعتماد بنية السيرة الذاتية المفعمة بفضاء سينمائي، يحاول استثمار الرموز والدلالات والاساطير للتعبير عن افكاره المضمرة؛

 

التفاصيل ...

شعر: ذاكرة ريشة
 
الأحد 14 حزيران 2015 (178 قراءة)
 

أفين إبراهيم

عندما أكتب أحبك. ..
لا أعني تماماً أني أحبك. ..
أعني إن كيس السيروم قد انتهى وصوت المرأة العجوز لا يقوى على نداء الممرضة التي مازالت تقرأ رواية حب منذ عشرين عاماً لتهرب من الحروب وتمسك بقلبك...
أعني أن كلمة أحبك وصلت قبل سيارة الإسعاف ومع ذلك مات ذلك الطفل تحت الأنقاض...

 

التفاصيل ...

مقالات: ايليا اهرنبورغ وقوة الكلمة الصادقة
 
الجمعة 05 حزيران 2015 (159 قراءة)
 

جــودت هوشيار 
 
من الصعب أن نجد بين الكتاب الروس– بعد جيل العمالقة ، غوغل ، نولستوي ، تورغينيف ، دوستويفسكي ، تشيخوف ، بونين -  كاتباً أكثر شهرة في داخل روسيا وخارجها ، وأعمق تأثيراً في الأدب  الروسي في القرن العشرين من ايليا أهرنبورغ ( 1891 – 1967) .فقد كان طوال حياته الأبداعية  خالقاً للأشكال الشعرية والروائية الجديدة ، وجسراً ثقافيا، مهماً – ان لم يكن وحيداً - بين روسيا وأوروبا .
 
لم تترجم من أعمال اهرنبورغ الى العربية سوى عدد محدود من رواياته ، ذائعة الصيت ، التي كتبها  في الأربعينات وأوائل الخمسينات من القرن العشرين ( سقوط باريس ، العاصفة ، الموجة التاسعة ،أقوى من الموت ، وذوبان الجليد وغيرها) التي ترجمت الى العربية  - ليس من اللغة الروسية مباشرة ، بل من اللغتين الأنجليزية والفرنسية - وصدرت منها طبعات عديدة منذ أربعينات القرن الماضي وحتى عهد قريب ، ولكنني  ، أكاد أجزم ان الجيل الجديد من قراء العربية لا يعرفون عنه شيئاً يذكر ، مع أنه وحسب احصائية لمنظمة اليونسكو في أوائل الستينات من القرن الماضي ، كان الكاتب الأكثر شهرة في العالم ويحتل مكان الصدارة بين الروائيين العالميين من حيث مقروئية رواياته المترجمة الى عشرات اللغات الأجنبية .

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد السابع والثلاثون (37) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
الثلاثاء 02 حزيران 2015 (184 قراءة)
 

صدر العدد السابع والثلاثون (37) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: 
المقال الافتتاحي، أفكار وآراء، حوارات و لقاءات، شخصيات، وثائق، فيسبوكيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة، أخبار وأنشطة و إصدارات، أرشيف.

 

التفاصيل ...

مقالات: المثقف مرآة المجتمع
 
الأثنين 01 حزيران 2015 (202 قراءة)
 

أحمد حسن – عفرين

إذا أردت أن تتعرف على حضارة شعب ما فأنظر الى ثقافتها ومثقفيها فالثقافة مرآة الشعب والأمة وهي كل مركب يتضمن العلوم والمعارف والعقائد والفنون والأخلاق والقوانين والعادات والاختراعات ...... الخ والمثقفون هم من يعرفون العالم بتراثهم وأدبهم وتاريخهم وحضارتهم ومدى رقيهم وتطورهم سواء كانوا شعراء أو فنانين أو كتاب وأدباء أو مبدعين ومفكرين وفلاسفة أو علماء ومخترعين أو .......... ويقدمون للعالم أبهى الصور لأمتهم ووطنهم ويظهرون للعالم أجمع رسالة شعبه الإنسانية وفكرهم النير من أجل البشرية ومحبة الانسان لأخيه الانسان.

 

التفاصيل ...

اخبار: تأسيس الجمعية الثقافية الكوردية في هانوفر ( هيفي )
 
الأحد 31 ايار 2015 (399 قراءة)
 

 تم الإعلان بتاريخ 30 أيار 2015 في مدينة هانوفر الألمانية عن تأسيس الجمعية الثقافية الكوردية في هانوفر( هيفي )
وهي جمعية ذات طابع اجتماعي ثقافي تهتم بالعمل على إحياء التراث والفلكلور الكورديين والمناسبات القومية (ندوات وأمسيات أدبية وثقافية واحتفالات ) ، ومساعدة الجالية الكوردية في هانوفر وخاصة اللاجئين الجدد في امور الترجمة والاستشارات وتأمين السكن قدر الإمكان والتركيز على الشباب وحل مشاكلهم في مجال التعليم ومشاكل الاندماج والثقافة الجديدة والمشكلات الاجتماعية وعلى ايلاء الاهتمام اللازم لتعزيز وتفعيل اللغة الكوردية وخاصة بين الجيل الجديد (الأطفال والشباب ) عبر إقامة دورات وندوات لتعلم اللغة الكوردية 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأديب الكردي خليل صاصوني ينعي رحيل الشيخ الجليل عدنان حقي علواني
 
الأربعاء 27 ايار 2015 (351 قراءة)
 

وداعا" يا شيخ مشايخ الجزيرة 
وأخيرا" ترجلت عن صهوة حصانك يا فارس الشهامة ولكن لتموت واقفا" ، شامخا" كالسنديانة الباسقة ، صنديدا" كجبل آرارات الأشم ...
سلاما" يا شيخ الدين و الدنيا ...
سلاما" يوم قررت بينك وبين نفسك أن لا تكون شيخا" تقليديا" كالآخرين .
سلاما" يوم اختيارك مذيعا" في القسم الكردي بإذاعة القاهرة في منتصف الخمسينيات من القرن العشرين وبلغة جلادت بدرخان ...

 

التفاصيل ...

اخبار: جمعية كوردية جديدة إلى النور في الدنمارك.
 
الأثنين 25 ايار 2015 (265 قراءة)
 

 تقرير/ شيروان شاهين  
أعلن يوم أمس مجموعة من النشطاء الكورد عن ولادة جمعية كردية في مدينة Holstebro  الدنماركية (340 كم شمال العاصمة كوبنهاغن) وجاء الإعلان بمشاركة  واسعة من أبناء الجالية الكردية, وشخصيات دنماركية, إلى جانب عدد من المنظمات والفعاليات الثقافية والاجتماعية الكردية المتواجدة في الدنمارك. 
وبحسب بيان التأسيس الذي تلته  الأنسة "بروين محمد سينو"  في حفل فني كبير أقيم خصيصا لهذه المناسبة "أن الجمعية هي ثمار جهد ونقاش طويل بين النشطاء الكورد  مدينتنا, وهي إطار ثقافي اجتماعي مفتوح يعمل على بناء وعي كوردي في المهجر, وممثل قوي للمصالح الكوردية هناك, ومدرسة تربوية من أجل أبناء الجيل الثاني, إلى جانب منبر لنقل وجع الداخل إلى دوائر القرار الدنماركية, وكما هي جسر لبناء أواصر الصداقة بين الشعبين الدنماركي, والكوردي" 

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· «كسماء أخيرة» لعماد موسى: الإدهاش الشعري إلى جانب القول العادي
· دمشق/تدمر/ قامشلي:
· نوبهار للثقافة والفن تدعو لندوة حول انتفاضة مهاباد
· طريق البندق
· دراسة نقدية في تجربة الشاعر والناقد لقمان محمود للناقد العراقي هشام القيسي
· يوم التراث الكردي في مدينة أوستند البلجيكيّة
· فرع كركي لكي لاتحاد الكتاب الكرد - سوريا يعقد اجتماعاً استثنائياً
· في الذكرى (24) لرحيل الشاعر ملا أحمد بالو ملتقى نرجس يقيم أمسية أدبية في نصيبين
· فريناز خسرواني!
· حفيدة الشهداء
· أمريكا.. أمريكا.. هاي أمريكا
· منح الشاعر الكردي كاسي جائزة ملا أحمدي بالو في دورتها الرابعة
· منح المناضل الحقوقي الأسير البارز خليل معتوق جائزة الشهيد مشعل التمو التقديرية
· آفاق جريدة بينوسا نو
· صدور العدد السادس والثلاثون (36) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· حيتان كردية بحجم الإصبع
· نهائي بطولة دوري المدارس السورية في اسطنبول لكرة القدم 2015
· وصية كردي ثائر
· لماذا لا يتناولون نتاجاتنا ؟ !!
· حزب الوحـدة يحيي يوم الصحافة الكردية في عفرين
· بيان رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا في الذكرى 117 لعيد الصحافة الكردية
· مزامير هلوسات مؤجلة
· بونيا جكرخوين تمنياتنا لك بالشفاء العاجل
· الاميرة سينم بدرخان اول امراة كردية تحصل على وسام الشرف الفرنسي: «حلمي هو ان اضع موسوعة بدرخان»
· دعوة لحضور الاجتماع الموسع لاتحاد الكتاب الكرد
· وهجُ التّنّور
· بيان اتحاد الكتاب الكرد-سوريا ( فرع الحسكة)
· هل نحن البشر شيطانيون حقاً ؟ «عن كتاب هوشنك بروكا: لغز طاوسي ملك : أو أصل الخير والشر في الإيزيدية»
· صدور العدد الخامس والثلاثون (35) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· يا حيف .
· الفنان جمال سعدون التزم بالقضية فنال وفاء شعبه
· معاً نحو مجتمعات خضراء
· سيناريو آخر:
· صالح جانكو يستحضر الذات الإنسانية التائهة إلى ساحة الاختبار
· لن يبقى الوطن أسير زمن الغروب
· النوروز ... لا ينحني ....!
· دماء على مسارح نوروز
· الكاريكاتير : الفن الذي يعبّر عن جوهر الأشياء
· عزف على أوتار التاريخ (1)
· صدور كتاب «الكرد في الثورة السورية» للكاتب صلاح بدرالدين
· هبوب الظلام
· بكائية على جدار الزمن
· جوان ميراني دعك قليلاً ياصديقي..!
· الكلب وتابعه- تركيب
· وصية الشهيد !!؟
· ثلاثية بارود اللحى الاصطناعية:
· محمد شيخو الذي لا يؤمَّم كردياً
· منظمة ماف تحيي اليوم العالمي للمرأة
· فرع اوربا للاتحاد النسائي الكردي يحتفل بيوم المرأة العالمي
· البلبل الحزين الفنان «محمد شيخو»

مقالات قديمة

القسم الكردي