القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

قراءة في كتاب: قراءة في المجموعة الشعرية « للعشق أحلام مجنحة» للشاعر نصر محمد
 
السبت 04 تموز 2020 (60 قراءة)
 

  إبراهيم اليوسف

في سوناتات المكان والأنثى والوجوه الأثيرة 

يقدم نصر محمد عبر باكورته الشعرية"  للعشق أحلام مجنحة " نصوصاً هي أقرب إلى السوناتات، تكاد تشكل- في التالي- نصاً واحداً، متوائماً. قصيدة واحدة، موزعة على لوحات، أو مقاطع تصل المئة، أكثرها في المرأة والحب، والوطن، والأهل، وإن كانت المرأة  تكاد تحتل الشريط اللغوي للمجموعة من أوله إلى آخره. إذ إنها-أي المرأة- تشكل محور عالم هذه المجموعة- حقاً- وهي الحاضرة، بأكثر من توصيف، يناجيها، لتكون شاخصة، بجبلتها، من أحاسيس و وروح ، على مقربة من حبر الناص وأصداء صوته -أحياناً- متخيلة، بعيدة، في أحايين أخرى، إلا إنه لايفتأ يمحور حول تفاصيل رؤيته لها، نصوصه، من دون أن ينتظر صوتها- هي الأخرى- لنكون أمام قصيدة حب مائزة. قصيدة حنين. قصيدة حزن. بل تكاد تكون إحدى المجموعات الشعرية الأكثر انحيازاً إلى عالم المرأة الأثير، من خلال رؤى، ومنظور، ووجدان شاعر، منكسر، وعاشق.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «مسافر إليكِ» وليد يفتقر إلى الشرعيّة والفنّيّة
 
الخميس 02 تموز 2020 (58 قراءة)
 

 فراس حج محمد/ فلسطين

الكتاب الجديد للشاعر محمد علوش "مسافرٌ إليكِ" (2020)، ليس صادرا عن دار نشر. يقع في (95) صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي نصوصا تنتمي لقصيدة التفعيلة، ويخلو الكتاب من فهرس للنصوص. يختار لوصفه "مجموعة شعرية". ثمّة فرق بين الديوان والمجموعة الشعرية. هل فكّر الشاعر بهذه التسمية؟
اختلطت في المجموعة القصائد الوطنية بالقصائد الوجدانية، وغلب على لغة المجموعة المباشرة والخطابية ولغة الشعارات السياسية، وخاصة في تلك النصوص التي تناولت موضوع الخان الأحمر في قصيدة "إلى الهنود الحمر في الخان الأحمر"، وكذلك قصائد: "كيف أنت الآن يا شام؟" و"غزة ملاذ روحنا" و"رام الله".
لا يوجد في الديوان لغة مميزة أو خاصة، مع محاولة الشاعر التناص مع القرآن الكريم أو غيره من النصوص الشعرية والروائية إلا أن تلك التناصّات لم تصنع طقسا شعريّا لافتاً. وهذا انعكس بدوره على بناء الصورة الشعرية التي جاءت مطروقة مستهلكة، ليس فيها ما هو جديد أو مدهش. كما أن القصائد تخللتها جمل شعرية قلقة غير سويّة المعنى، بل ربما أثارت السخرية والاستهزاء لدى القارئ.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عَيْـــنُ الطّفْـــلِ وشِعريّــةُ النّـــصّ الأدبـــيّ
 
الأحد 21 حزيران 2020 (140 قراءة)
 

  أحمد عزيز الحسين

        قرأتُ مع ابني نوّار، في الأسبوعِ الماضي، خمسَ قصصٍ قصيرةٍ لـ(زكريا تامر)، في مجموعته (القنفذ-الرّيّس- بيروت-2005)، ولاحظْتُ معه أنّ (زكريا) يمتلكُ طفْلٍ وعينَ شاعرٍ، ويستطيعُ خلقَ كونٍ أدبيٍّ مُتخيَّلٍ يتّسمُ بالغرابةِ والمفارَقةِ، وأنّ قصّة (النِّيام)، في المجموعة المذكورة، لا تُحِيلُ إلى مرجعٍ مُتوهَّمٍ يمكنُ مطابقتُهُ مع عناصرِ الكونِ المبتَدَعِ الذي شكّله، بل تخلقُ كوناً أدبيّاً يمتلكُ الاستقلاليّةَ الكاملةَ عنه، وأنّه يقومُ فيها بتحريكِ الأشياءِ الجامدةِ، ويمنحُها صفاتٍ ليستْ لها في العُرفِ والمواضَعةِ والاصطلاحِ، إذ إنّ الطّفلَ، في القصّةِ، يُلصِقُ أذنيهِ إلى جذعِ الشّجرةِ ليتأكّدَ منْ نومها، وعندما لا يسمعُ قلبها يخفقُ وينبضُ؛ يقول لوالدهِ: إنّها نائمةٌ، ولابدّ أنها مختلفةٌ عن البشرِ؛ لأنّها تنامُ، وينام قلبُها معها أيضاً. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: السّرد وقوّة التَّسمية.. قراءة في سردية «الريش» لــ«سليم بركات»
 
الخميس 11 حزيران 2020 (349 قراءة)
 

  د. خالد حسين
 
عتبة القراءة:
تحاول القراءة الراهنة محاولة القبض على أسرار التَّسمية/ العنونة السردية في رواية «الريش» للشاعر والروائي السوري سليم بركات الذي ما انفك يقدِّم كتابةً سرديةً تتميّز بقوة الأداء اللغوي عنونةً ونصاً وتخيُّلاً الأمر الذي يفتح جبهة واسعة من صراع التأويلات بين القارىء وهذه الكتابة المتمردة والباحثة ــ عبر السرد ــ عن تمثيلٍ للكينونة الكردية في هذا العالم.   

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في قصّة صقيع الغربة
 
الأحد 07 حزيران 2020 (315 قراءة)
 


نارين عمر

  قصّة "صقيع الغربة" للكاتبة اللبنانيّة إخلاص فرنسيس من القصص الاجتماعيّة التي تلامس الواقع المعاش في الوطن وفي بلاد الغربة، وفي هذه القراءة عنها أحاول أن أعرض بعض ما جاء فيها.
  لنبدأ من المغزى العام للقصّة والذي يتركّز في فكر وعواطف أفراد مجتمعنا الشّرقي الموبوء بأفكار وتقاليد ومفاهيم سلبيّة وإيجابيّة كغيره من الشّعوب ولكنّ كفّة السّلبيّة منها تطغى على الإيجابيّة على الرّغم من ادعائنا كشرقيين بامتلاكنا حصّة الأسد من القيم والخصال الإيجابيّة والحسنة. المغزى منها يكمن في سؤال مستفزّ أو استفسار ذكيّ من الكاتبة إخلاص:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب - داغستان بلدي- للشاعر رسول حمزاتوف
 
الثلاثاء 02 حزيران 2020 (206 قراءة)
 

  هيفي الملا

(حين يعاقب طفل لهفوة اقترفها يسمح حسب التقاليد الجبلية بضربه في أي مكان في جسده إلا على وجهه، فالوجه البشري لا يمس، وهذا قانون، وأنت وجهي ياداغستان وأني لا أسمح بأن يمسك أحد)
هناك كتاب تقرأه وتنساه، وكتاب يشعرك بمتعة مؤقتة تنتهي مع آخر الصفحات، وهناك كتاب يعجبك ويغيرك، أن يغيرك كتاب!!! هل هناك أقدس من هذا التأثير، وأبعد من هذا المرمى،
 نعم هذا َما فعله بي رسول حمزاتوف، الشاعر الداغستاني الرقيق، الذي يطوع اللغة كماء عذب منسكب بأريحية ، لتتحول داغستان لقصيدة شعرية متكاملة، فرسول لا يزرعك في جو كتابه فحسب، بل يزرع داغستان في روحك عشقا وأغنية، لا أدري بما أصف هذا الكتاب، فهو ليس برواية، ولا مذكرات شخصية، ولا حكاية ملحمية، ولا كتاب جغرافية أو تاريخ، إنه نص مفتوح على الجمال والشاعرية وتأملات عميقة وحكيمة ، إنه أغنية حب للأصالة، وسطور تنبض بالحياة و تعكس أفكار وأيديولوجيا شعب داغستان ودساتير حياتهم الجبلية،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية نواقيس روما للكاتب جان دوست
 
الثلاثاء 14 نيسان 2020 (243 قراءة)
 

د. بسام مرعي /12/4/2020

الكاتب الفذ هو الكتلة المتراكمة المتناثرة من الأحاسيس والمشاعر والهواجس التي ربما تعبر عن لسان حاله وهذه الركيزة التي تنطلق منها إبداعاته تاركا بصمته على القارئ لا يتركه حتى يشاركه آلامه ومعاناته وهل يستطيع الكاتب أن يعيش بمعزل عن هموم الآخرين ؟
إنه الحديث الذي يقود إلى الروائي الكوردي جان دوست عن روايته نواقيس روما الرواية التي تدعونا احداثها الى السفر والترحال لأماكن متعددة وعبر أزمنة  مختلفة تمتد لأكثر من خمسة عقود  ، والتي يحاول فيها الكاتب من خلال شخصية محمد عشيق الانطاكي الشخصية المحورية في الرواية ،أن يطرح لنا قضايا أساسية ومهمة تتعلق بالهوية والإنتماء واللغة والترجمة و الحب، و ذلك من خلال كتابة مذكراته التي يمليها بطل الرواية على مدونه الارناؤوطي بعد أن أخذ منه الترحال و السفر والهجرة في روما بلاد الصلبان و النواقيس في رحلة طويلة تمتد لخمسة عقود وكأنه بهذا أراد أن يؤرخ لنا حقبة زمنية في تاريخ روما .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كورونا في أبعاده الأخرى.. الباحث إبراهيم محمود في كتابه الجديد يضع الفيروس تحت المجهر
 
الأحد 05 نيسان 2020 (308 قراءة)
 

د. ولات ح محمد
 
    كورونا، هذا الفيروس الذي حيّر العالم وأخضع حتى الدول الكبرى لجبروته وأجبرها على الاستسلام لشره المستطير. هذا الوباء الذي أصاب الرؤساء كما أصاب البسطاء بات عموم الناس يعرفون شروره وطرق الوقاية منه والشعوب التي دفعت أثماناً أبهظ من غيرها بسببه حتى الآن، كما باتوا يعرفون ووهان أكثر من بعض مدن بلدانهم. ولكن للمسألة أبعاد أخرى تتجاوز طبيعة الفيروس وطرق الوقاية والعلاج وأرقام الضحايا التي سجلتها الدول حتى الآن وسعيها لإيجاد الدواء الناجع. أبعاد أخرى (اجتماعية، اقتصادية، تاريخية ، ثقافية وسياسية) يسعى الباحث إبراهيم محمود في كتابه الجديد "كورونا كورنر!!! ... حوارية زمن طارئ" لتقديم إجابات حولها من خلال وضع كورونا (وفيروسات) أخرى تحت مجهره البحثي النشيط كالعادة. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: فراشات مرح البقاعي ترفرف بين شانه ده ر ودمشق
 
الأربعاء 01 نيسان 2020 (385 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

من سفوح عَرَفَ فيها القلب أول خفقة ينحدر جدول نبوة في مويجات شجن انثوية المعاني، خرير يسقي السامعين دم عناقيد قُطفت من كرم امرأة تحمل في جوارحها ما تبقى من جنائن بابل المعلقة نبيذ معتق في كأس شعر نيزكي النكهة ومن يذق خمر القصائد يتذكر مرح البقاعي في انشودة  زرادشتية ويسمعها ترنيمة على لسان  راهبة آرامية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: بقعة ضوء على رواية (برية ماردين) للكاتب كوني ره ش
 
الأثنين 09 اذار 2020 (682 قراءة)
 

د. بسام مرعي

  إن اللقب الذي أطلقه الكاتب على نفسه (كونى ره ش)، والإطار الذي دارت فيه أحداث روايته (برية ماردين/ Beriya Mêrdînê)، التي كتبت بلغة بني جلدته اللغة الكوردية، يدعونا الى التوقف ملياً عند هذا الترابط متسائلين؛ هل اختيار الكاتب للقبه هذا جاء صدفة أم علاقة أبدية صنعها هو لتاريخ حقبة زمنية معينة من تاريخ الكورد من خلال روايته هذه وكتاباته بشكل عام؟
  تدور احداث الرواية في برية ماردين الكوردية بكل ما تحمله هذه المنطقة العريقة من عبق التاريخ والجغرافية مستودعاً فيها القيم والتراث والفلكلور، فبدت وكأنها إحدى خزائن الموروث الشعبي الكوردي التي تحمل بين طياتها صفحات من تاريخ منطقة (برية ماردين)، وتنبثق أهمية هذه البقعة بما تحمله من مدلول في جغرافية كوردستان، فهي بقعة أصيلة من أرض كوردستان موسومة بالمشاعر الكوردية الصادقة.  

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في مجموعة فواز قادري
 
الجمعة 06 اذار 2020 (497 قراءة)
 

 كمال جمال بك

في أناشيد ميونيخ المؤجلة يؤثّث الصديق الشاعر فواز قادري أمكنته بسجاجيد الحبّ ولوحات الذكريات وألوان الحياة. وعلى وتر الزمان الممتدّ عشرين عاماً في مدينة لم تستطع أن تكون بديلا عن مدينتة التي تشكّل وجدانه فيها، يعزف القادري أناشيده المؤجلة للمدينتين اللتين أحبهما معاً لكأنّهما شجرتان مثمرتان على ضفّتي نهر، تارة يتدفّق باسم " إيزار " وتارة أخرى ينساب باسم الفرات.
ومنذ مجموته الأولى وعول الدم 1992 حتى مجموعته الجديدة لا يحتاج قارئ فواز قادري إلى خارطة معقدة للدخول إلى عوالمه الشعرية. ذلك أن الشاعر الذي لم يذهب إلى المدرسة وتعلم القراءة والكتابة بشكل ذاتي " كان يرمم الضلع بالضلع " و" بيت معرفته كان الشارع والناس.. والمعلم كلمات في مناقير الطير والحرية". 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية سلطة أصابع لثائر الزعزوع
 
الخميس 20 شباط 2020 (1047 قراءة)
 

  كمال جمال بك

بعد ولادته الثّانية في آذار 2011 تختزنُ مُدوّنةُ الأحداث اعتقالَ الصديق الأديب والصحفي ثائر الزعزوع العامل في الإعلام الرسمي من أمام باب وزارة الإعلام في دمشق. 
ولعلَّ هذه التجربة مع ما تلتهُ من متغيرات في التهجير من سوريا إلى مصر وصولاً إلى فرنسا تُشكّل في سماتها العريضة خطَّ سير روايتهِ الجديدة " سلطة أصابع "، لا من حيث تسلسل الأحداث، بل من حيث ما خلّفتهُ هذه التجربة من ندوبٍ وتصدّعات في النفس.   
وبين أَلمٍ مُتدفقٍ ـ كشلَّالٍ ـ من سَلَطَةِ أَصَابِعٍ، وبين أَملٍ معْقودٍ ـ كوردةٍ ـ على سُلْطَةِ أَصَابِعٍ، تنسكبُ"سلطة أصابع " حُرَّةَ ـ كدمعَةٍ ـ وحارَّةً ـ كجمرةٍ ـ وعاريةً من التَّشكيلِ، في سريرِ نهرٍ تضُمُّ ضِفَّتا أَوجاعِهِ وأَمانيهِ، زوارقَهُ الورقيَّةِ ( المَقْشُوْعَةِ ) من دفتر رسمِ فجيعتِنا السُّوريَّة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: في مرايا زجاج مطحون لإسلام أبو شكير
 
الخميس 13 شباط 2020 (878 قراءة)
 

  كمال جمال بك

على الرغم من عدم تأطيرها زمانياً ومكانياً فإنَّ رواية زجاج مطحون غير المباشرة للصديق الأديب إسلام أبوشكير جزء من نتاج أدبي بعد فاجعتنا السورية والتي وضعت الجميع أمام ذواتهم من جهة في تحديد خياراتهم، وفتحت الآفاق لإيجاد حلول للخلاص الفردي والعام من جهة ثانية. وهي عمل إبداعي مثير للدهشة عن الإنسان والهوية وعن الحرب والسلام، مشغولة بدقّةٍ وفرادةٍ لغةً وأسلوباً.
إسلام أبو شكير شاعر وقاص وروائي مميز له عزف منفرد في عمله الإبداعي الثري لغوياً وثقافياً وإنسانياً. ونلمس ذلك في أعماله "استحواذ"، و" الـ O سلبي.. الأحمر والمشع"، و"30 > 43"، و"القنفذ"، و"زجاج مطحون"،  و" أرملة وحيد القرن".

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كثافة العبارة وعمق المعنى في (بسمة لوزية تتوهّج)
 
الأربعاء 22 كانون الثاني 2020 (471 قراءة)
 

 علوان السلمان

 النّصُّ الشِّعريُّ مغامَرةٌ، تبحثُ عن لحظتِها المُستفِزّةِ للذّاتِ الجمعيِّ الآخَرِ (المستهلك)، والّذي يستجيبُ لدفْقِها الجَماليِّ المُتجاوِزِ للثّوابتِ والأشكالِ، مع تَفرُّدِها بانزياحاتِها اللّغويّةِ، وكمائنِها الفنّيّةِ الإدهاشيّةِ، وصياغتِها الأسلوبيّةِ، وكثافتِها الجمليةِ المُحتشِدةِ بالإيحاءاتِ والصّورِ والرّموز..
  وباستدعاءِ المجموعةِ الشِّعريّةِ (بَسمَةٌ لوزيّةٌ تتوهّجُ) الّتي أنتجتْ عَوالمَها النّصّيّةَ ذهنيّةٌ مُتوهّجةٌ، مُتفاعِلةً وفاعلةً ووجودها المُجتمعيّ، ونسَجتْها أناملُ مُنتِجتِها الشّاعرة آمال عوّاد رضوان عام 2005 بطبعتها الأولى، 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الشخصية وبناؤها في رواية «هيمَن تكنّسين ظلالك»
 
الخميس 02 كانون الثاني 2020 (331 قراءة)
 

إدريس سالم

تحتلّ الشخصية مكانة مهمّة في بنية الشكل الروائي، فهي من الجانب الموضوعي أداة ووسيلة الروائي للتعبير عن رؤيته، ومن الوجهة الفنية هي بمثابة الطاقة الدافعة التي تتحلّق حولها كلّ عناصر السرد، على اعتبار أنها تشكّل المختبر للقيم الإنسانية التي يتم نقلها من الحياة، ومجادلتها أدبياً داخل النصّ، لدرجة أن بعض المهتمّين بالشأن الروائي يميلون إلى القول بأن الرواية شخصية، بمعنى اعتبارها القيمة المهيمنة في الرواية، التي تتكفّل بتدبير الأحداث، وتنظيم الأفعال، وإعطاء القصّة بعدها الحكائي، بل هي المسؤولة عن نمو الخطاب داخل الراوية باختزاناته وتقاطعاته الزمانية والمكانية.()

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ما علاقةُ عمليّةِ النّورس بخلودِ نوارسِ دهشتك؟!
 
الثلاثاء 31 كانون الأول 2019 (918 قراءة)
 

سمر بنورة

ما إن قرأتُ عنوانَ الكتاب (أتُخَلِّدُني نَوارسُ دَهْشَتِك؟)، حتّى تبادر إلى ذهني عام 1979م، وتذكّرتُ "عمليّةَ النّورس عام 1979"، وصفقةَ تبادُلِ الأسرى بينَ الفلسطينيّين والاحتلال، الّتي تمّت يوم 14-3-1979 في قبرص، بين الجبهة الشّعبيّة لتحرير فلسطين- القيادة العامّة وبين إسرائيل، بوساطة "اللّجنة الدّوليّة للصّليب الأحمر". 
"عمليّةَ النّورس عام 1979" أُطلِق بموجبها سراح 76 معتقلًا فلسطينيًّا، ممّن كانوا معتقلين في سجون الاحتلال من كافّة فصائل الثّورةِ الفلسطينيّة، ومِن ضِمنِهم (12*) اثنتيْ عشرة فتاة فلسطينيّة، مقابل إطلاق سراح جنديّ إسرائيليّ يدعى "أبراهام عمرام"، الّذي كانت قد أسَرَتْهُ الجبهة يوم 5-4-1978 في عمليّة اللّيطاني؛ إذ تمّتْ مهاجمةُ شاحنةٍ إسرائيليّةٍ في كمينٍ قربَ صور؛ فقُتلَ آنذاك أربعةُ جنودٍ إسرائيليّين، وأُسِرَ واحدٌ من قوّات الاحتياط. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: همسُ الأنوثة المتوهّجةِ في ديوان «أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين!»
 
الأحد 22 كانون الأول 2019 (1238 قراءة)
 

  بقلم الأسير الفلسطينيّ: كميل أبو حنيش

   ديوان "أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين" للشّاعرة آمال عوّاد رضوان، هو أوّلُ ديوانٍ شعريٍّ أُطالعُهُ للشّاعرة آمال، لم يسبقْ لي مُطالعة دواوينها الشّعريّة الثّلاث السّابقة، وما أنْ باشرتُ بمُطالعتي، حتّى عثرتُ بداخلِهِ على ما هو جديد، فهو نصٌّ شِعريٌّ مُختلفٌ، مُتميّزٌ بثرائِهِ اللّغويّ، وأسلوبهِ، وإحساسِهِ العميق، وعاطفتِهِ الجيّاشة، وتأمُّلِهِ بالطّبيعة والتّاريخِ الثّقافيّ والرّوحيّ البشريّ، هو نصٌ مُلغّز، يستقي مُفرداتِهِ مِن الطّبيعة، وهو ما يعكسُ ثقافةَ الشّاعرة آمال عوّاد رضوان، وشفافيّتَها، ونُضجَها، وإحساسَها الوجوديَّ المُتجاوزَ التّاريخ البشريّ، حيثُ يَعبُرُ بنا النّصّ، ويُعيدنا إلى الأزمنةِ السّحيقة، ويَحملُنا على أمواجِ الحنينِ والشّوقِ إلى الطّبيعةِ البكر.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: على الأمم المتّحدة ومحكمة الجنايات الدوليّة قراءة رواية «سرير على الجبهة»
 
الخميس 21 تشرين الثاني 2019 (671 قراءة)
 

 إدريس سالم

ربّما هو عنوان سياسي صحفي لمقالة سياسية أو تصريح رسمي؛ ذلك أنني أدعو – كمواطن عادي بسيط – منظّمة الأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية وكذلك جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي وحلف الشمال الأطلسي، وغيرها من مراكز التحكّم العالمية، لقراءة رواية «سرير على الجبهة»، وأن يغوصوا بين رحى سيميائياتها والدلالات السوداوية والرسالات الساخرة التي تطرحها سرياليتها وتراجيكوميديتها وفانتازيتها المؤلمة، ليكشفوا حجم الدمار والخراب الذي ألحقوه بصمتهم وسكوتهم على أفعال وأقوال سلطة الزعيم الجنرال بالإنسان والمواطن السوري ومكوّنات سوريا المضطهدة وتاريخها وجغرافيتها وثقافتها وحضارتها، أدعوهم؛ ليكونوا على قدر المسؤولية، ويساعدوا شعوب الشرق الأوسط، في التخلّص من الحرب والإرهاب المقيمان في حياتهم.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: تقنية «الراوي» في رواية جان بابيير «هيمَن تكنّسين ظلالك»
 
الأحد 10 تشرين الثاني 2019 (648 قراءة)
 

 إدريس سالم
 
كنت قد تطرّقت في المقالة الأولى عن رؤية انطباعية متوسّعة، سلّطت فيها الضوء على الناحية التعريفية والخبرية لإصدار كتاب حديث، وإعطائه تعريفاً شاملاً، هذا الكتاب الذي يحمل بين طيّاته همّ شعب وقضية مبعثرة في أروقة المجتمع الدولي، الذي يثبت يوماً بعد يوم أنه مجتمع متقاعس متعاهر، يهمّه مصالحه من الدرجة الأولى، وفي هذه المقالة النقدية أو التحليلية سأتناول مجدّداً رواية «هيمَن تكنّسين ظلالك» للشاعر والروائي الكردي «جان بابيير»، لأغوص بين ثنايا تقنية – عنصر الراوي، بأشكاله ووظائفه.
لقد تجنّب جان بابيير في روايته هذه تحميل الحكاية لراوٍ واحد؛ «سنكتشف سبب ذلك من وجهة نظره الروائية والذاتية في حوارنا معه حول عمله المجنون هذا»، بل عمد إلى تعدّد الرواة، حيث يسيطر صوت الراوي على معظم أحداث الرواية ووجهة نظرها، ويبدو للقارئ مدى تفاعل الروائي مع الراوي.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة تحليلية للكتاب «القلم وبناء فكر الإنسان» رؤية أدبية عن قصائد الشاعر عصمت شاهين دوسكي للكاتب العراقي أحمد لفتة علي
 
السبت 19 تشرين الاول 2019 (703 قراءة)
 

الأيسري الصديق _ المغرب

عن مكتبة كازى بوك العامة في مدينة دهوك صدر مؤخرا للكاتب العراقي أحمد لفتة علي سنة 2019 كتاب بعنوان " القلم وبناء فكر الإنسان" رؤية أدبية عن قصائد الشاعر عصمت شاهين دوسكي، يقع الكتاب من 80 صفحة من الحجم المتوسط، وتصميم الغلاف من إنجاز المصمم العراقي نزار البزاز حيث يطغى عليه اللون الأزرق بكل تجلياته من الفاتح إلى الداكن، ويمثل اللون الأزرق السماء والبحر، ويرتبط بالأماكن المفتوحة، والحرية، والخيال، والتوسع، والإلهام، والحساسية فهو يشير إلى الحب للحياة وللمساحات الشاسعة.كما يمثل اللون الأزرق معاني العمق والثقة والولاء والإخلاص والحكمة والثقة والاستقرار والإيمان والذكاء ، له تأثير إيجابيّ على العقل والجسم، وبوصفه لون الروح، فإنه يستدعي الراحة ويمكنه أن يجعل الجسم ينتج مواد كيميائية تهدأ وتنشر مشاعر السكينة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب بناة العالم / دستويفسكي
 
الثلاثاء 24 ايلول 2019 (808 قراءة)
 

بسام مرعي

في كتابه بناة العالم الكاتب والناقد النمساوي ستيفان تسيفايج يحاول إماطة اللثام عن شخصيات غاية في الأهمية لكي يضعهم تحت المجهر، ومن وجهة نظر نقدية فنية فلسفية نفسية، مستقصياً بذلك عوالم أولئك العظماء، ومنهم الكاتب والمبدع الروسي فيودر دستويفسكي.
إن الحديث عن عالم دستويفسكي النادر، والغوص في عالمه الداخلي من وجهة نظر ستيفان لا شك يخص عالمنا الداخلي الخاص بنا، وبهذا المعنى فهو يخص الأدب العالمي ككل والإنساني بشكل عام ولذا فهو من بناة العالم الأدبي ويشكل لبنة أساسية في البناء الأدبي الإنساني.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «استراتيجية المثقف - تكتيك السلطة».. سلاح الكلمة
 
الثلاثاء 03 ايلول 2019 (708 قراءة)
 

 جميل إبراهيم
 
يرصد إبراهيم اليوسف في إصداره الجديد "استراتيجية المثقف - تكتيك السلطة" العلاقة بين المثقف والسلطة، ضمن فضاء مرحلة جد خطيرة في تاريخ سورية، بعيد مرحلة الثورة، لتكون معاينته هذه إضاءة تقويمية لواقع وحالة شرائح عدة من المثقفين، كانت لهم مواقف متباينة مما يدور في مهادهم، فمنهم المنخرط في لجة هذا الحدث الاستثنائي، ومنهم المناوىء له، ومنهم الذي لا يبدي أي موقف لهذا السبب او ذاك تجاه ما يدور، ولا فكاك له من سطوته.
كتاب اليوسف هذا صدر مؤخراً عن دار أروقة للدراسات والترجمة والنشر، وهو يقع في 362 صفحة، تتوزع، كما قسمها المؤلف، على ثلاثة كتب، ومقدمة، وكل كتاب يحتوي على عدة أقسام، يضم الكتاب ما يقرب من 120 عنواناً لمقالات يتألف منها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية «الطاعون»: أسئلة فلسفية عن الموت والقدر والإنسان
 
الأثنين 02 ايلول 2019 (820 قراءة)
 

إدريس سالم

على نقيض رواية «الغريب» التي تدور حول شخصية «مارسو»، البطل والراوي. إنه الغريب/ اللامنتمي، والذي يتصرّف مع عوالمه الذاتية المستغلقة بإحكام أمام أي إمكانية انفتاح أو تعاط مع العالم الخارجي، إذ يتفاعل مع محيطه على نحو آلي جامد، فيبدو غير آبه بما يدور حوله من أحداث وأفكار مرتبطة ومتفاعلة بالشخوص والعلاقات فإن رواية «الطاعون» تعد أكثر روايات «ألبير كامو» انهماكاً بالشأن العام، وتناولاً له. هي رواية خيالية عبثية تعتري الوجود الإنساني، والموت الذي يترصّد الجميع – أفراداً وجماعات – والذي لا يمكن رصده ولا التنبؤ به.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ارث الاستبداد والتخلف تأليف دلكش مرعي
 
السبت 10 اب 2019 (779 قراءة)
 

حواس محمود
 
صدر حديثا كتاب الأستاذ دلكش مرعي يتحدث عن الاستبداد والتخلف ، كتبت له  المقدمة ونظرا لأهمية الكتاب كرديا ربما يكون العمل الأول فيما يتعلق بدراسة فكرية تتناول الازمة الفكرية في روج افاي كردستان فهذا يعطي للكتاب أهمية استثنائية في الظروف الراهنة ، فإلى  مقدمة الكتاب : 
كتاب الأستاذ المفكر والباحث الكوردي دلكش مرعي " ارث الاستبداد " الحالي هو الأهم كورديا في الفترة الراهنة, وهو دراسة قيمة لآليات العطب الفكرية وأسبابها التي تعود إلى ارث قديم لم يخضع للغربلة وإعادة الدراسة والمراجعة والتمحيص الفكريين من قبل النخب الجديدة سواء كان هذا الموروث دينيا ام أيديولوجيا عقائديا ام قوميا ام ثقافيا.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عرض كتاب الطفولة في التاريخ العالمي
 
الأثنين 05 اب 2019 (722 قراءة)
 

عرض / حواس محمود 

يركز مؤلف كتاب " الطفولة في التاريخ العالمي " بيترن ستيرنز - ترجمة وفيق فائق كريسات اصدار عالم المعرفة  الكويت  -  على الطفولة بطرق مختلفة ، فيعرض للموضوع من خلال التغيير ، متناولا ما طرأ على الطفولة بسبب الانتقال من مجتمع الصيد والالتقاط الى  المجتمع الزراعي ، فيشير إلى أن بعض المجتمعات الزراعية قد منحت الابن البكر عناية خاصة ، فنقلت الملكية الموروثة والمناصب بمنظومة من حق البكر في الإرث ، تركت الابناء والبنات غير المتزوجات لإعالة مضمونة ، لكن مجتمعات أخرى قد وزعت الميراث على نحو أكثر اتساعا ، بين الصبيان على أقل تقدير ، ويرى المؤلف أنه لا يزال من المهم تذكر أن الزراعة ذاتها قد أدخلت الطفولة بعض اكبر التغيرات التي خبرها النوع البشري في تاريخه ، عملت انساق بعينها من حضارات وأديان مستقلة تعمل داخل هذا الاطار ، مولدة تفاوتات وتغيرات داخل بعض الانساق المشتركة على نحو عريض 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية «روچين»: سيناريو لمسلسل تراجيدي أو فيلم طويل
 
الأثنين 15 تموز 2019 (879 قراءة)
 

إدريس سالم

«كتابة الرواية أمر يسير، لكن الصعوبة تكمن في كتابة رواية جيدة. تماماً كما هي الحياة فإن كانت سهلة، لكتبت آلاف الروايات التي تحقّق آلاف المبيعات وتحصد أهم الجوائز الأدبية. وهناك العديد من الكتب لنقّاد وروائيين، حدّدوا من خلالها مقوّمات الرواية الناجحة، لكن الأفضل منها تلك التي تعين الكاتب على تحقيق هدفه».()

«ما يُكتب دون جهد، يُقرأ دون متعة». هذا ما قال الكاتب البريطاني «صموئيل جونسون»، وهذا ما نستطيع إسقاطه على الروائي والفنّان التشكيلي السوري «أيمن ناصر»، الذي عمل على روايته نتيجة تراكم التجربة على الصعيد الحياتي والتقني، أيّ القدرة على سبر غور الحياة وصقل قدراته على صعيد لغة السرد والحوار، وفي المقدّمة التخطيط لهيكل الرواية وشخصياتها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: في النظرية البصلية.. عن كتاب «العرب لا يحبّون البصل» لابراهيم محمود
 
الجمعة 05 تموز 2019 (922 قراءة)
 

 نبيل سليمان

هل في مقدور العرب أن يتبصروا حقيقة واقعهم من خلال متخيلاتهم اللغوية؟
ربما كانت مناداة «تقشير البصل» لغونتر غراس (1927 ـ 2005) خير ما تبدأ به الكتابة تحت عنوان هذه المقالة. فهذا الكاتب الذي ازدانت به جائزة نوبل عام 1999 بنى مذكراته على هيئة البصلة: طبقة أو رقاقة أو قشرة تلو أخرى، فكانت لنا نعماء سيرته الذاتية التي يشتبك فيها تاريخ غراس بتاريخ ألمانيا المعاصر على مدى نصف قرن. وأنّى لي أن أنسى تلك الجملة التي ختمت «تقشير البصل» بعد مئات الصفحات، وبعد ما بات عالم غراس الجواني يمور بالشخصيات، ولكن: «لكن لأتكلم عن ذلك كله، فإنني لا أمتلك البصل ولا الرغبة». أما سر هذه الخاتمة فلعله فيما سبقها من قول غراس «ليس للبصل لبّ، ولن تصل في النهاية إلى شيء».

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية «فوضى الفوضى»: سرد وحبكة وحوار فوضوي
 
الجمعة 05 تموز 2019 (764 قراءة)
 

إدريس سالم

«ميثاقٌ لمخلوق نعذّبُه نحن، اسمُه الحبُّ، موروثٌ لشخصين افتراضاً، أسماؤهما – حوّاء وآدم – افتراضاً، كانا منحوتين على شكل (كوْرُوْ ونَازُوْ)، ويدمنان اللحظاتِ، ويتراشقان بالشهوة، باشتهاء مضافٍ إلى قاعة الشهوةِ، الشهيةُ منذُ الأزل. نادتني عيناها بوضوح؛ لأنهي معها رياضةَ التجديفِ، دخلتُ معها الفراشَ، ألقتْ برأسها على كتفي، تخاصرنا بحياكة الشغفِ المنسوجِ من الحرمان». (ص 598).

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الفوضى الواعية والسرد في رواية «كوباني – الفاجعة والربع»
 
الأربعاء 26 حزيران 2019 (896 قراءة)
 

 جان بابيير – فيينا

صدرت رواية «كوباني – الفاجعة والربع» للكاتب والروائي (جان دوست) باللغة الكوردية في مدينة «كولن» الألمانية، عن منشورات «دارا» في عام 2017م, ومن ثم بطبعتها العربية، وترجمها الكاتب بنفسه بتصرف إلى العربية عن دار «مسكيلياني» للنشر والتوزيع في تونس عام 2018م، تقع الرواية بين (546) صفحة من القطع الوسط، تندرج تحت عناوين مختلفة، يفتتح روايته بثلاث مقولات  مقتبسة، الأولى من كتاب (فصل في الجحيم) لآرثر رامبو، والثانية من (مراثي إرميا) من العهد القديم، والثالثة يدونها جان دوست: «في القصف انكسرت عكازة أبي إلى نصفين، نصف يلعن الحرب ونصف أهشُّ به على ألمي».

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مرويات الوجع السوري في رواية “شنكالنامه” لإبراهيم اليوسف
 
الأربعاء 12 حزيران 2019 (956 قراءة)
 

جبر الشوفي

رواية “شنكالنامه” الصادرة حديثاً هي الرواية الثانية للشاعر إبراهيم اليوسف، بعد رواية الأولى “شارع الحرية” الصادرة2017  التي أهلته ليحقق حضوراً روائياً ، يجسد فيه القلق الوجودي الكردي، في منطقة حدودية شديدة الحساسية، وفي مرحلة الاضطراب السياسي، وسيطرة قوات “بي دي” في القامشلي، في “شارع الحرية” وسيطرة “داعش” وجرائمها في “شنكالنامة” (سنجار) في معركة تثبيت الهوية وحقّ البقاء والحرية.
“شنكالنامة” أو (رسالة  سنجار) رواية تنطوي على مرويات شفهية لضحايا الحدث الداعشي وشهوده، تتشكل في هيئة رسائل صحافية وإعلامية، يبثها راو يقوم بدوره نيابة عن الكاتب من أفواه ناسها وضحاياها، ومن موقع الجريمة مرفقة بتعليقاته، 

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 67 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي