القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 »
 
الأحد 18 اب 2019 (71 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

4- بين اقتصاد البطون ومدقّات الذقون 
في مناخ الحرب، كما هو الوضع السوري عموماً، رغم التفاوت بين جهة وأخرى طبعاً، أول ما يكون الدال على فظاعة الحرب، علامتها المريعة، يتمثل في: ضمور الأجسام، وتهدُّل الوجوه واستدقاق ذقونها، سوى أن الذي تبيَّن لي في زيارتي الأخيرة، لهذا العام بصيفه اللهاب، هو العكس: فما أكثر من تكرَّشوا، وانتفخت وجوههم، وعرضت ذقونهم. كيف يمكن الربط في الحالة هذه بين حرب تنحِف، وحرب تكرّش؟

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 »
 
الجمعة 16 اب 2019 (109 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

3- دخول قامشلي بمخاوف مضاعفة :

ليست الحواجز المقامة على الطرق، كما في الطريق الواصل ما بين المعبَر المائي الذي يقابل " سيمالكا " في إقليم كردستان العراق، وقامشلي، بلوحات تشكيلية للفرجة بالتأكيد. إنها إعلام مباشر بأن الوضع طارىء في الصميم، أنه قابل للانفجار في أية لحظة، أعني بذلك أن مفهوم الأمان مشروط هنا بدقة.
هذه الحواجز المقامة مرفقة بكاميرات مراقبة، وتدقيق في الهويات، وأسلحة محمولة، وأنفاق مرئية بأتربتها التي تعلو أمتاراً في جهات شتى، تلغي أي اعتبار للحياة المدنية، وأن المنطق الأمني بطابعه العسكري هو المعتبَر نافذ المفعول، ليزيد ذلك في مخاوف قائمة وقادمة، وليتكرر السؤال من قبل الكبير والصغير، العادي وخلافه، بلغات شتى: وماذا هناك بعد ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 »
 
الخميس 15 اب 2019 (112 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

2- متى نصبح بشراً ؟
خلال زياراتي السنوية إلى قامشلي صحبة العائلة، تعمَّق لدي ذلك الشعور الواعي، وهو أن الكرد شعب بصيغة المضاف إليه. مضاف إلى غيره، وليس نفسه، إلى تاريخ غيره، بصيغة ما، وليس تاريخه الذي يرسمه شعباً، إلى جغرافية سواه المتشكَّلة، وليس جغرافيته التي يشار إليها في مناسبات رفْع الشعارات والحماس الكردايتي. شعب عالق تاريخياً، مبعثر جغرافياً.
ثمة ما يترتب على قول كهذا، يمنعه من أن يصبح في مستوى اسمه: بشراً كآخرين .
في صيغة " المضاف إليه " يكون السابق عليه هو الأساس، فقولة " رأيتُ نهر الفرات " تعطي الاعتبار الرئيس للنهر، والفرات يحال عليه، أو يعرَف بسابقه، وإن كان يوضّحه.

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 »
 
الثلاثاء 13 اب 2019 (125 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

1-الطريق الذي يتشعب ويتشقلب بنا 
يمكن للطريق أن يدل على جمع. هناك طرق تفكير، طرق مناقشة، طرق علاقات، طرق مواصلات.. ويبقى القاسم المشترك الأكبر في الطريق عموماً تسهيلَ عملية الوصل بين بداية ما ونهاية ما. فثمة مرشد، ثمة علامة على وسيلة عبور أفكار، تصورات، بضائع وأشخاص... يبقى الطريق في مفهومه العام شاهداً حياً على خاصية تمدُّن في الفكر، العلاقة، انتقال الأشخاص.. يبقى الطريق المرجع الأصدق إجمالاً ومرئياً على درجة الرقي في المجتمع .

 

التفاصيل ...

مقالات: أنت لامست الروح عالم الإحساس وعالم الخيال والواقع
 
الثلاثاء 13 اب 2019 (34 قراءة)
 

أنيس ميرو - زاخو

في ظل الركود الفكري والثقافي وفي ظل الصمت واللا مبالاة وعدم الاهتمام بشريحة المفكرين والمثقفين وكساد الجمال والإحساس تطل علينا  إبداعات الأديب و الناقد والشاعر عصمت شاهين دوسكي ليعلن إنه من سلالة الزمن الجميل زمن الفكر والإحساس والجمال والمشاعر والعواطف والأصالة والروح النقية  والإبداع ، هذه القصيدة ( أنت لامست الروح ) التي جعلتني أن أسافر عبر عالم الإحساس وعالم الخيال والواقع ،أجوائها المتناهية في الدقة والتعبير والتصوير وكلماتها الإنسانية التي يتمنى كل إنسان أن يكون جزءاً منها ، هكذا المشاعر تتفاعل مع الروح لتبوح بما في القلب من جروح، إنها لحظات الإبحار اللا متناهي  والهيام الجميل والغرام العميق والإلهام بلا حدود ،

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها«في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 »
 
الأثنين 12 اب 2019 (141 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

في بدء أكثر من بدء

ها نحن ذا مجدداً نستعد للقيام بزيارة جديدة إلى حيث كنّا، حيث تكون قامشلي، لا قامشلو كما أشرتُ إليها في العام المنصرم، في تموزه الملتهب بأكثر من معنى. قامشلي في الانتظار، في أفقه، ودونها من باب الدقة أكثر، وما أكثر انتظارات قامشلي هذه وأفانين تلهفاتها، ما أكبرها قامشلي في حزنها، صبرها، تفجعها، بكائها، تماسكها، قابليتها لأن تشقى ولا ترقى إلى حيث تكون جهتها المأمولة. ما أصغرها قامشلي في عملية حسابية يعلَم بها كل قامشلي مفجوع بالسفر الاضطراري، الهجرة الاضطرارية، والخروج الاضطراري، إذ تثبُ أرقام غير مسبوقة: عشرات الآلاف، مئاتها، والآلاف هنا أرواح شبابية، شيخيوخية، طفلية، نسائية، رجالية، هاموا على وجوههم، وسعوا إلى إبقاء وجوههم في هويات أخرى قسراً، بطاقات تعريف أخرى، علامات فارقة أخرى، خارج المكان الذي لم يعد كما كان، خارج الهواء المتنفَّس الذي لم يعد كما كان، خارج التراب المجبول بالحسرات وجمرات الأمل المقاومة للانطفاء،

 

التفاصيل ...

مقالات: ملكة القرنين.. وأساطير حنجرة الماء
 
الأثنين 12 اب 2019 (77 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
عالمانِ أمامَ عينيه الآن: عالمٌ "أصلٌ"، وآخر موازٍ، موَّارٌ، لربّما الرّجل هو أنت. هيا "رِ" كل ذلك، بلا تؤدة!. "رِ" الهناءة في ثوب الرّيحان. بند ونقش كثير في ثوب الخضرة الجبلي. رِ النَّشوة في الذّبذبات على موجات الانتظار كلّها، وأنا أبدؤك عنوان أصبوحة مترامية الاحتمالات والنُّبوءات. معجزة، أو صدى أسطورة، أو ملحمة من نقائض قرينة للحياة، كما حليب أيائل، أو حليب خرافي، يسيل من بين أصابع اللّحن، أو لغز الكلام. دهاء العينين، أو سحر الفم، مكر الحنجرة!

 

التفاصيل ...

مقالات: سعيد يوسف سفير العشاق في الاغنية الشعبية والعاطفية؛ من مدينة القامشلي الى مدن العالم*
 
الجمعة 02 اب 2019 (161 قراءة)
 

 ماجدة داري

   لكل شعوب الارض موسيقا تميزها عن الاخرى، ولكل شعب واجهة موسيقية يكاد الكل يتفق على مكانتها، وابداعها ولعل سعيد يوسف كفنان وموسيقي كردي يعتبر الابرز فنيا على مدى خمسين عاما الماضية، والذي حافظ على نمطية موسيقاه والتي تماهت لدرجة اختفت الحدود ما بين اغانيه والاغاني الفلكلورية، وهذه حالة فنية نادرة وان دلت على شيء فأنها تدل وبوضوح تام على عمق وتجذر فنه الغنائي الشعبي اداء وعزفا، وبناءً على مكانته في تاريخ الموسيقا الكردية ودوره في انتشار الاغنية الشعبية الكردية، والتي تبدأ لديه من تأليفه للكلمات ومن تلحينها وبالتالي غنائها وادائها بصوته المميز وعبر ألة البزق الموسيقية التي كانت رفيقة دربه منذ البدايات والى الان وبذلك استحق لقب امير البزق ويعتبر ايقونة مضيئة وقامة ابداعية في تاريخ الفن الغنائي الكردي وموسيقاه المعاصرة والذي لم يكن حينما بدأ كغيره من ابناء جيله الموسيقيين وقبل اكثر من نصف قرن يملك مشروعا فنيا مميزا ولم يخلد بباله انه سيكون يوما ما رقما موسيقيا يصعب تجاوزه ان لم يكن ذلك مستحيلا ايضاً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كتاب القلم و بناء فكر الإنسان.. مصدر مهم سيبحث عنه أجيال الحاضر والمستقبل .
 
الخميس 01 اب 2019 (63 قراءة)
 

  انيس ميرو

صدر كتاب القلم و بناء فكر الإنسان للأديب و الإعلامي الكبير الأستاذ احمد لفته علي الذي تبحر بعدد من قصائد الأديب و الناقد  عصمت شاهين الدوسكي ، الكتاب  يعد إنجازاً تاريخيا وأدبيا كبيراً للأديبين لكون يجمع بينهما الحس الجمالي و المشاعر النبيلة بحب العراق و العراقيين والإنسانية أينما كانوا من حيث الناحية القومية أو المذهبية وحتى الدينية ،عودونا الأديبين على البحث عن الفكر والجمال والمشاعر الإنسانية و التطرق إليها بحس راقي ، فكري وجمالي دقيق سهل وممتع ، حينما يذكر المؤلف " التوظيف الجميل ليس سهلا إلا لشاعر متمكن .." ويقصد فيه الشاعر عصمت دوسكي الذي يرسم الحب والأمل والفكر النير ويضيء المسالك الإنسانية الوعرة في قصيدته شيرين والقلب الحزين، وبين واقع الإنسانية وواقع الإبداع الذي يرسو بين واقع الحروب والجوع والنزوح والتشرد والهجرة والغربة يرتقي بكلماته ويرمي حمم بركانه لعله يسمع لمن لا يسمع ويمحي بعض الجهل والفساد والخراب

 

التفاصيل ...

مقالات: ملتقى سوريا الغد يقيم محاضرة صحية عن «أساسيات الصحة الفموية» بتركيا
 
الأثنين 29 تموز 2019 (84 قراءة)
 

 إدريس سالم

بحضور اجتماعي شبابي مميّز ومتنوّع، وفي إطار نشاطاته التثقيفية الفكرية والشهرية، أقام ملتقى سوريا الغد (ملتقى يضم كورد من غرب كوردستان) اليوم في مدينة مرسين بتركيا محاضرة صحية للدكتور المحاضر (محمد مسلم بركل)، تحت عنوان «أساسيات الصحة الفموية».

بدأت المحاضرة بمقولة «الألم نعمة!»، ومن ثم بإعطاء فكرة عامة عن الأسنان وأنواعها وأشكالها، وما يحيط بها من أجزاء عضوية، وتفاعلات العظم مع اللحم في الفم، والمقصود به طبياً السن واللثة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأمير بدرخان الآزيزي في بانوراما سريعة 1802- 1868
 
السبت 27 تموز 2019 (167 قراءة)
 

كوني ره ش

"عندما تطالع أي كتاب يبحث عن كوردستان وتكلم أي شخص شيئاً عن الكورد, يحدثك حالاً عن الأمير بدرخان. حتى إن (كارل ماي) الذي لم يعرف شيئاً عن الكورد سوى في الصور والكتب، لم يمسك يراعه عن الكلام بقصة الأمير بدرخان في كتابه: سياحة في كوردستان.." البروفيسور الألماني زوس هايم/ 1922م.
  كما هو معروف في كتب التاريخ، إن إمارة بوتان الكوردية ظهرت أول مرة بعد الفتح الإسلامي. وأول من تولى شؤون إدارتها الأمير عبد العزيز من كورد بوتان، والأمير بدرخان الذي نحن بصدده، يمتد بنسبه إلى هذا الأمير البوتاني. ولد الأمير بدرخان بن الأمير عبدال خان عام 1802م، في مدينة الجزيرة (جزيرة ابن عمرو) عام 1821م، تقلد مقاليد الحكومة وارثاً عن عائلته الراقية في الحسب والنسب، ويعد آخر أمراء بوتان على تراب كوردستان. أثناء توليه سدة الحكم في بوتان, أجرى تغيرات كثيرة في إمارته، ومن ثم تزعم حركة المقاومة ضد السلطة العثمانية.  

 

التفاصيل ...

مقالات: معرض الكتاب «هركول» في قامشلي
 
الجمعة 26 تموز 2019 (486 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

قبل كل شيء، أقول: إن كان للإدارة الذاتية ما يسجل لها، فإن معرض الكتاب الذي تقيمه منذ العام2017 من بين ذلك، فالكتاب يواجه الاستبداد، حتى وإن حاولت هي كما كان يفعل النظام أن تجتذب به مئات الكتاب: منهم الحقيقيون القدامى والجدد، ومنهم المتحررون من أميتهم الذين لابد منهم، ولعل منهم من سيتطور غداً، كما هو حال بعضنا الآن
ما يهمني هنا: أنه ثلاث سنوات تمر، ولم ألاحظ أي كاتب يسأل عن كتب زملائه من الكتاب الذين لم تعرض كتبهم هناك -وأنا منهم- فلم يشر بعبارة إلى من تم تغييب كتبهم في هذا " العرس الثقافي"، بالرغم من أن لي- مثلاً فقط- كتباً مطبوعة من قبل دور: مصرية – سعودية - وفي كردستان "دهوك"- وفي لبنان، وكان يمكن الحصول عليها، بالطريقة التي تم خلالها جلب كتب آخرين، مع أني لا أتشرف بأن يتم تطويبي من قبل هكذا رقابة جاهلة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأميرة سينم خان بدرخان وإرثها المادي والثقافي.. مدرسة الحمراء أنموذجاً
 
الجمعة 26 تموز 2019 (217 قراءة)
 

كونى ره ش

   انفقت كثيراً من الوقت في البحث والاستقصاء بين الكتب المختلفة واجهدت نفسي في السؤال والاستفسار من الشيوخ والعجائز للحصول على معلومات، اعتقدت انها ستكون لي عوناً في إماطة اللثام عن مسألة تخص تاريخنا أو كشف حقيقة من الحقائق الغامضة التي ننسب إليها.. كإضاءاتي حول بلدة جزيرة بوتان والعائلة البدرخانية، هذه العائلة التي تعتبر بحق احدى عواميد الثقافة الكوردية بقديمها وحديثها.. وكم يسعدني ان اكتب عنهم فرداً فرداً، لإنارة الطريق امام الجيل الصاعد وبالتالي ليقتدوا بهم ويسيروا على هدى دربهم الجميل.. وهكذا ارهقت نفسي منذ اكثر من ثلاثين عاماً، عندما كنت شاباً في مطلع العمر ولغاية اليوم.. واليوم، بودي اطلاعكم على الإرث المادي والثقافي للأميرة سينم خان بدرخان من خلال مدرسة الحمراء كنموذج.

 

التفاصيل ...

مقالات: مكتبة البدرخانيين في دهوك.. رحلة معرف وثقافة لابد منها
 
الخميس 18 تموز 2019 (95 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

رحلة البحث عن المعرفة والثقافة والإطلاع ليست صعبة في زمن الانترنيت ولكن صناعة المعرفة والثقافة والإطلاع أكثر صعوبة وأكثر هاجسا يوميا مؤرقا تشعر به كثير من المكتبات ومنها مكتبة البدرخانيين في دهوك هذا الصرح التاريخي الأدبي الثقافي السياحي حيث تأسست منذ عام 1962 م بشكل متواضع 100 نسخة من الكتب المعرفية والأدبية المختلفة ومع الزمن نمت واتسمت المكتبة التي تقع الآن على الشارع الرئيسي بالقرب من مديرية المرور العامة في دهوك و تحتوى المكتبة على أكثر من (120000) ألف  كتاب  وجريدة ومجلة ومنشور ومخطوطة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الذكرى الثالثة لرحيل الفنان أبو صلاح
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (118 قراءة)
 

المحامي عبدالرحمن نجار 

في مثل هذا اليوم وقبل ثلاثة أعوام بتاريخ 2016/7/14 رحل عنا الفنان الملتزم عبدالرحمن عمر بافي صلاح من قرية كوردا منطقة عفرين (جبل الكورد) رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى مع شهداء والقادة الكورد الخالدين .
الخالد أبوصلاح عمل في الفن والغناء وقام بتنشئة الأطفال الموهوبين في مدينة حلب ومنطقة عفرين إلى جانب عمله الخاص لمعيشة أسرته .

 

التفاصيل ...

مقالات: دور المغترب في الحفاظ على اللغة والهوية الكرديه 
 
الأحد 14 تموز 2019 (170 قراءة)
 

خالد بهلوي 

الهجرة لم تتوقف سواء أكانت هجرة أفراد أو مجموعات بشرية وأحياناً أغلبية الشعب تهاجر. بعض الهجرات كانت طوعية بسبب الفقر والمجاعة. وعدم توفر فرص العمل، أو قهرية إلزامية بسبب الكوارث الطبيعية كالزلازل أو الحروب الأهلية والطائفية أو تسلط وهيمنة الأنظمة الحاكمة على رقاب الشعوب التواقة للحرية والكرامة والديموقراطية، فتتشكل هجرات جماعية رغم مخاطرها براً، بحراً، جواً للحفاظ على قيد الحياة وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة. ناهيك عن هجرة الأدمغة والمنتجين الباحثين بشكل فردي مع أسرهم عن حياة أفضل في الدول الأوروبية. منذ عشرات السنين، والشعب الكردي أكثر الشعوب والقوميات تعرض ويتعرض لخطر الإبادة الجماعية، مثل عمليات الانفال سيئة الصيت – حلبجة الجريحة -مأساة شنكال وخطر البقاء على قيد الحياة المهدد يومياً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: صُلح أصغر من حجم الإساءة للفنان محمد شيخو
 
الخميس 11 تموز 2019 (364 قراءة)
 

أمين عمر

هناك بعض السذج يعتبر إن الفنان بهاء شيخو هو مندوب وممثل الفنان محمد شيخو في هذه الحياة. وإن ما حدث مشكلة عائلية أو شخصية. تبدأ بغضب الفنان بهاء شيخو وتنتهي ببوسة شواربه، لذا فهم يقيمون موقفهم على هذا الاساس يغضب فنغضب يسامح فنصفق. هذا ما يُلاحظ في رد فعل هؤلاء السذج بُعيد إلتقاط صورة مؤخراً بين الفنانين سعيد يوسف وبهاء شيخو، بل وصل الامر بهؤلاء أن يسخروا ممن تألم وعبر عن شعوره بعد إساءة الفنان سعيد يوسف للفنان محمد شيخو.
لهؤلاء اقول:

 

التفاصيل ...

مقالات: شجرة حب  في صحراء المرحلة ..عن المصالحة بين الفنانين  سعيد يوسف وبهاء شيخو
 
الخميس 11 تموز 2019 (614 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف
 
اشتعلت شبكة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" بعد أن نشر الصديق الفنان بهاء شيخو منشوراً من حوالي عشرين مفردة، على صفحته الفيسبوكية، رداً على ماورد في حوار إذاعي أجري مع الفنان سعيد يوسف من إشارات إلى الفنان  الكبير الراحل محمد شيخو، وقد تم تفسيرها من مداخل ووجهات نظر كثيرة، متناقضة، لسنا بصدد تقويمها، هنا، أو مشايعة إحداها، لاسيما بعد المصالحة التي تمت، إلا أن ما  أفرحني هو غيرة أبناء شعبنا على فنانيهم، إذ تنطع الآلاف عبر شبكات التواصل الاجتماعي لإبداء مواقفهم، وغدا الحديث عن ذلك حاضراً في مجالس العامة- وإن كانت هناك خطورة استثماره في غير مساره الطبيعي- 

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا ورواية البحث عن الزمن المفقود
 
الأثنين 08 تموز 2019 (151 قراءة)
 

د. محمود عباس

  اليوم 9/9/ 1978 م انتهيت من قراءة القسم الأول من رواية مارسيل بروست، جانب من منازل سوزان، والتي ترجمها ألياس بديوي في السنة الماضية. قبل أن أتصفح الرواية والتي يقال أنها أطول رواية كتبت في التاريخ، ويتهرب منها العديد من زملائي القراء، ومن بينهم الذي أعارني إياها، وجعلني أتخوف منها، وأنا أفكر ما تحتضنه، من سرد لا نهاية له من المواضيع قد تكون مملة، لتصبح بهذه الأجزاء العديدة، ولذلك ظلت مرمية هناك على مدى أكثر من شهر، قرأت خلالها روايات أخرى، إلى أن تشجعت وحملتها، لأنني أملك طبيعة في القراءة بل وفي العديد من الأعمال، أكاد أن أمرض فيما إذا بدأت بكتاب أو عمل ولم أنهيه، وهذه الحالة تبعدني من التقرب من كتب أخرى لمدة طويلة، أي أصاب بحالة نفسية ما بين الإحساس بالفراغ وتقريع الذات وبعض العصبية خاصة إذا حاولت حمل كتاب أخر، ولهذا فكرت أن أقوم بقراءة كتب أخرى مع كتاب من هذا القبيل، فعلتها حتى بعد مئتي صفحة من هذه الرواية، لألتصق بها فيما بعد ويضيع العالم من حولي، وأنسى الكتب الأخرى.

 

التفاصيل ...

مقالات: هلا أحدث أحدكم ثقبا في جيب سليم بركات..
 
السبت 06 تموز 2019 (215 قراءة)
 

زوبير يوسف

أدونيس" الشاعر السوري" يتلاعب شعريا، ويقذف بكرة أخرى غير بريئة الى الميدان الكوردي.. هو يعرف حجم القطيع الكوردي الكبير من الشباب والشابات و ... داخل ما يعرف بالجغرافية" المستاسلامية المستعربية" 
ال " كري" الذي يحذو حذوا المرياع و " zengil " اي جرس اللغة المعلقة ربطا محكما في عنقها- ه ..... التي- الذي عمر فيها-فيه ..بركات.. بركاتنا.. بركاتها... بيته ذو التكية الطينية. . 
ربما..

 

التفاصيل ...

مقالات: وجهة نظر سايكولوجي.. للنقاش
 
الثلاثاء 25 حزيران 2019 (160 قراءة)
 

زوبير يوسف 

من الجدير بالاهتمام و الذي يجب تنبيه شعراء العربية الاماجد اليه
من ال كوردو..ومجاوريهم ال عربو و ال معتربو
ان جل الاستشعار بتاعهم شكلي و صوتي و تهويلي ومبالغاتي .. محشو 
بالبديع 
والرقيع
بالمغلظ والرفيع
بالمحسن والمرصع
والمبرقع الصريع.
.ابتداء" بالاطلال و وسم الجمال
وانتهاء بالاغماء في النجيع و الوجيع..

 

التفاصيل ...

مقالات: هل لغة الكتابة والثقافة القومية مقياسان أساسيان لانتماء المثقف ؟
 
السبت 22 حزيران 2019 (217 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
الثقافة مصطلح واسع، ومفهومه يختلف من شعب إلى آخر نسبيا، وكثيرا ما نقف عند مصطلح (المثقف) تلك الكلمة التي تحمل الكثير من الدلالات والقابلة لشتى التأويلات، وقد عرفنا هذا الاصطلاح حديثا، وهي عموما مقياس لوعي المجتمع، ومدى تطوره في مجالات الحياة، وللغة دور كبير في تحديد معنى الثقافة والمثقف.
 في مجتمعنا الشرقي فقد بات تقليدا لدى الناس، أن الطبيب والمهندس والمحامي والمدرس الخ ....... أي كل من حمل شهادة جامعية أو شهادة معهد، ودون تحديد الاختصاص، فهو مثقف بمفهوم العامة، لكن هل يطبق هذا المفهوم على من أسلفنا ذكرهم، أم أنه تقليد ورثناه دون أن نأخذ بالاعتبار السياق التاريخي لهذا المفهوم؟

 

التفاصيل ...

مقالات: السنبلة والعاشق
 
السبت 22 حزيران 2019 (246 قراءة)
 

 محمود سعيد عيسى*  

الولادة: 
قبل عدة آلاف من السنين في أعالي نهري دجلة والفرات تكمن الإنسان لأول مرة من زراعة القمح، ربما كان أول من وضع حبة قمح في باطن الأرض حكيما محبا للخير، أو ربما أبا حريصًا على أسرته، أو ربما ناسكًا يبحث عن سر الوجود، لكنه بالتأكيد كان عاشقًا، زرع الحبة فنمت مع حبات المطر، وارتفعت مع الأيام كخصلة فتاة عاشقة تتحمل مزاج محبوبها المتقلب (الريح) فتارة تتهادى وهو يداعبها بحنو، وأخرى تنحني صابرة أمام غضبه في شفقة وأمل، ثم يأتي العاشق الذي زرعها أول مرة فصنع من السنبلة طحينًا، ولما خالطها بالماء الذي هو أصل الحياة صارت عجينًا تنتظر أن يُبعث فيها الروح، في التنور ينظر الجمرُ إلى الرغيف  بشوقٍ مرسلاً حرارة قلبه الأحمر، ثم ما تلبث أن تمتد يد العاشق الذي زرعها (الفلاح)، لتغدو رغيف خبز شكلته عناصر الكون ورغبة الحياة، رغيف خبز يحيي الجوعى ويسعد الضيفان. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الواقع والحب في قصائد الشاعر عصمت شاهين الدوسكي
 
الجمعة 21 حزيران 2019 (104 قراءة)
 

 هندة العكرمي _ تونس 

بنظرة عميقة عبر الحقب التاريخية نلاحظ أن الشعر يعد معاصر ومواكب للأحداث بحسب الحقبة التاريخية التي أنتج فيها وهو ما دعانا الى النظر بالشرح والتحليل لقصائد الشاعر (عصمت شاهين الدوسكي) وتحديد مواكبتها للواقع في ارتباط مباشر بالحب وبالآخر وغير الآخر،الواقع وغير الواقع،بالحاضر وغير الحاضر والمرأة في جميع تجلياتها

وبالنظر إلى مؤلفاته سواء الأدبية منها أم الشعرية، فأنه غالبا ما يعتمد على جملة من التناقضات لخلق التفرد كالحب والألم، كالحب والوطن، كالخير والشر، كالصدق والكذب ، كالحب والحلم، كالحب والواقع، كالحب والغربة كلها متناقضات تتأرجح بين التآلف والتناقض تحت سقف التألق والرقي الروحي للشعور بالحب ولا أدل إلى ذلك من أبياته.

 

التفاصيل ...

مقالات: حين يتهاتف الكبار
 
الثلاثاء 18 حزيران 2019 (702 قراءة)
 

  بافي زوزاني

 وصلتني منذ مدة مذكرات الكاتب والسياسي المعروف والمخضرم على مستوى كردستان ككل السيد صلاح بدرالدين وذلك على شكل ثلاثة اجزاء تحت عنوان الحركة الوطنية الكردية السورية بطبعة انيقة من اصدارات رابطة كاوا للثقافة الكردية وهي غنية عن التعريف في مجال طبع ونشر الكتب الهامة التي رفدت المكتبة الكردية بالكثير منها.
 المذكرات غطت كافة الجوانب السياسية للحركة الكردية منذ نشوئها ولغاية اليوم وعلى الشكل التالي:

 

التفاصيل ...

مقالات: الأسطورةُ في قصيدة فَوْضَى أَلْوانِي الْمُشَاكِسَةِ!
 
الأثنين 10 حزيران 2019 (598 قراءة)
 

 الناقد عبد المجيد اطميزة

أولا: النّصّ

فَوْضَى أَلْوانِي الْمُشَاكِسَةِ/ آمال عوّاد رضوان

تَوَارَفْتِ ضَبابًا رَهِيفَ خَطْوٍ
يُوَاعِدُ ظِبَاءَ رُوحِي!
بحَّةً
تَ ر ا مَ حْ تِ
بِبَاحاتِ بَوْحِي

 

التفاصيل ...

مقالات: سنتان على رحيل الشاعر الكردي فرهاد عجمو ماذا تغير ..!
 
الأحد 09 حزيران 2019 (196 قراءة)
 

اكرم حسين

بعد سنتين على تغييب الموت لأهم الشعراء الغنائيين الكرد المعاصرين،، تناسى او نسي الناس فرهاد، وتم تجاهله وتجاهل نتاجه الشعري والغنائي وخاصة من قبل النقاد والمهتمين بالشأن الثقافي الكردي، رغم انه ارسى فيها لمدرسة جديدة على صعيد اللغة والموسيقا والصورة الشعرية، من خلال تناول موضوعات لها علاقة بالحب والحياة والسياسة ونقد للأبويات الحزبية  والنسق المعرفي السائد، وخاصة الاحزاب الكردية التي فرقت المجتمع وشتته الى ملل متناحرة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: العرس الكوجري «بعض من نقاوة لوحاتها» القسم الأول *
 
الخميس 06 حزيران 2019 (282 قراءة)
 

ليلى قمر 

في البداية ، لابد لي من الإقرار بأن العديد من الكتاب والمختصين في أجزاء كردستان الأربعة قد تناولوا بشكل او بآخر قضايا مهمة من التراث الكردي ، شملت موضوعات عديدة اختصت بعضها في دراسة العادات والتقاليد ، وكانت للأعراس بتفاصيل عاداتها ومجرياتها حيز كبير من  الإهتمام ، والتي - الأعراس - وإن كانت في العموم  النواة ، او جذر الطقس / الإحتفال ، تكاد ان تلتقي في ركائزها الأساسية ، سوى مؤثرات البيئات وطبيعة العلاقات البينية من جهة ، ونمط الواقع المتباين من حيث التنقل او الاستقرار مثلا ، وكذلك طبيعة الإنتاج ، وعليه ، لربما سيكون هناك تداخل ، لابل ، تطابق في الشكل العام والممارس في مهرجانات الأعراس وارتباطها الرئيس كأقاليم مثلا جبلية او سهلية ، ومتنقلة ومن ثم قروية او مدينية ، وعليه ، واختصارا فأن هذا العرض هو اجتهاد وتدوين للممارس في بيئة الكوجر - أقدمه - كموضوع قابل للإضافات وتثبيت ما فاتني كهدف رئيس ، لتبقى الغاية هو تدوينه وحمايته كإرث من الضياع .

 

التفاصيل ...

مقالات: مركز لالش يحتفي برواية عن تراجيديا الإيزيديين..
 
الأربعاء 05 حزيران 2019 (268 قراءة)
 

  مراد مادو

يوم أمس 3.6.2019 كانت لي قراءة في رواية شنكالنامة، للكاتب ابراهيم اليوسف، في طبعتها الثالثة، حيث قام مركز لالش دهوك مشكوراً بإعادة طبعها ضمن سلسلة مطبوعات الهيئة العليا للمركز...
كان ذلك ضمن أمسية ثقافية أقامها مركز لالش/ فرع خانك.. وسط حضور لفيف من المثقفين والمهتمين بهذا الشأن، وعدد من القنوات الفضائية لنقل الحدث...
رحب ممثل المركز السيد دخيل نايف بالحضور متمنياً لهم أوقاتاً طيبة ومفيده مع الأمسية، ثم تم  تقديم كلمة قيمة من قبل رئيس الهيئة العليا لمركز لالش/ دهوك، السيد شيخ شامو حول الرواية والروائي....
تلت ذلك كلمة المؤلف إبراهيم اليوسف، قرأها نيابة عنه الباحث داود الختاري.

 

التفاصيل ...

مقالات: العربية ثانية
 
السبت 01 حزيران 2019 (215 قراءة)
 

زوبير يوسف

 العرببة تشبه بناء العربي النفسي والاخلاقي و .... وامر عادي ان يحب العربي ابن موطن العربية حيث ظهرت.. وتكونت.. لغته العربية. طالما بقيت الاقوام الأخرى تتبع الصرف والنحو العربي(مجازا) ..فحتما ستظل مستعبدة اما الكوردي مثلا الذي يفكر ويكتب ويستشعر بالعربية... تغربه العربية وتقصيه " لا محال- عن جوهر شخصيته الأصيلة وروحها الجمعية وطابعها المغاير حتمل لبيئة الصحراء كثبانية العقل . ..... في رد لي على السيد محمد مصارع و دلور ميقري حول اللغة وكيفية تشكل شخصيتها.. وتشكيلها للناطقين طوعا او اجبارا بها... و لالقاء الضوء على حالة الهذيان اللغوية التي تتجسد في السلوك الجمعي للمجتمعات " اللغة الدين العربية"واسباب بقاء الفرد المتكون بفعل التشرب بها.. خشنا في حركة جسده.. تشكلها ردود فعله الغرائزية المنفرة غالبا.. و تفضحه تمترسه النفسي وكأنه ذاك الحيوان البدئي المستنفر الاستعدائي يقينا منه مطلقا انه مستهدف من كل وأي اخر...

 

التفاصيل ...

القسم الكردي