القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: الى فضائية روداو ومديرها الأستاذ آكو محمد
 
الجمعة 17 ايار 2019 (148 قراءة)
 

  Bavê Sîmyar

 قبل ايام اهتمت فضائيتكم بندوة للكاتب الكردي شاهين سوركلي وقدمتم تقريرا عنه في دوسلدورف ألمانيا قبله بعدة أيام كانت هناك ندوة في بون ألمانيا شارك فيها نخبة من الكتاب وهم ( ابراهيم اليوسف، جان دوست، جميل ابراهيم) والفنان الكردي الكبير فقي طيرا. 
وجدير بالذكر أنه لم يحضر أي قناة تلفزيونية لا روداو ولا كوردستان 24 ولاغيرهم . 
مزاجيات مراسليكم والقسم المهتم بكورد سوريا واضح وهذا يؤثر على مصداقيتكم اتمنى منكم التعامل بعيدا عن المحسوبيات والخضوع لمزاج بعض العاملين المتحكمين بروداو وبانتظار التدخل منكم

 

التفاصيل ...

مقالات: نكبة على نكبة
 
الأربعاء 15 ايار 2019 (36 قراءة)
 

احمد محمود

أتاني صوتك في يوم تحاورٍ
الريح فيه تجادل الأشياء 
بحزن تُحصي فراشات تحترق 
تشوى على جمر الكلمات بليلة حمراء 
تذكّرني 
بأن الجبال هي الجبال صلدة 
إنما ذاك الغبار أمه الصحراء 

 

التفاصيل ...

مقالات: «بدايات... النهاية» المباشرة تقتل متعة السّرد
 
الأحد 12 ايار 2019 (49 قراءة)
 

صبري رسول

تلك عنوان المجموعة القصصية للكاتب عبد الصمد داوود والصادرة حسب التاريخ المسجل في النشر 2009 والموزعة مؤخراً. تقع المجموعة في مئة وثلاثين صفحة متوسطة الحجم، وتتضمن إحدى عشرة قصة قصيرة. 

عتبات الغلاف والعنوان والإهداء:
عنوان المجموعة يثير إشكالية قبل الدخول إلى التفاصيل، حيث يتألف من مضافٍ ومضافٍ إليه، بينهما مجموعة نقاط، فراغات تلقي ظلاً باهتاً على المعنى. فوجود الفراغ الفني (إن صحّ التعبير) يجعل الكلمة الأولى (المضاف) نكرة مفقودة الدلالة، وتبقى الكلمة الثانية (المضاف إليه) صالحة كمبتدأ افتراضي، لايعرّف المضاف قبله، ويمكن تخيل الافتراض بشكل (بدايات كانت، والنهاية هكذا) كما يمكن قراءته بأي افتراضٍ آخر.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا تبيع يا ولدي ..؟ للشاعر عصمت شاهين دوسكي.. صرخة الوالد والوليد
 
السبت 11 ايار 2019 (73 قراءة)
 

بقلم أنيس ميرو - زاخو

إن الأديب إن لم يتفاعل مع محيطه الاجتماعي لا يكون أديباً متكاملاً ومتميزاً لكي ينال حب قراءه ومتابعيه يجب أن يكون قريبا من معاناتهم ومآسيهم لينقل هموم شعبه عبر طبقاتهم الاجتماعية المختلفة ،فهو يحمل رسالة إنسانية يحاول من خلال كتاباته وقصائده أن تصل للعالم . 
هنالك فئة نالت المكاسب والعيش الرغيد وفئات تبحث عن رغيف الخبز وقد يصبح هذا الرغيف مزورا للفقير و تخلط معه مواد أخرى بعد التجرد من المشاعر الإنسانية. 
ومن متابعتي لكتابات هذا الأديب عصمت شاهين دوسكي المتنوع بقابليته شعراً ونقداً وكتابة مقالات و قصص وروايات غالبيتها تكون من نبض الأحداث وهموم الشارع و نقل أخبار الكوارث ومعانات البشر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: «العرب لا يحبون البصل» للباحث السوري إبراهيم محمود
 
الأربعاء 01 ايار 2019 (117 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار سطور في العراق كتاب للباحث السوري إبراهيم محمود بعنوان "العرب لا يحبون البصل.. دراسة في متخيلات اللغة العربية".
يقول إبراهيم محمود: أن ننظر في البصل هو أن نعاين كائناً حيّاً في سرعة استجابته لأي مؤثر خارجي "أتخيل، هنا، أي روح خفيفة، روح وثّابة، محلّقة، نفّاثة، شديدة الحساسية والتنبُّه إلى الخارج، هي التي تستغرق كامل البصل الذي يشكل كتلة واحدة"، كما لو أن داخله بالكاد يُسمَّى داخلاً، لكنه مؤلَّف من طبقات، طبقة/ قشرة وراء أخرى، تُسمّيها وتُسمَّى بها، وأنا على يقين شبه تام أن وراء هذا التناضد ثمة نفَس واحدة، من روح واحدة لا تتأصل في نقطة بصلية معينة. يمكن لنا أن نتحدث عن "جسد" البصل الحي، السريع التلقي للمؤثرات من الخارج.
وما يهم، هو تكوين البصل، هندسته، ما يصل العمودي بالأفقي فيه!
ما يهم، هو بعض من التروّي، صحبة بعض من الجَّلَد، والتحرر قليلاً مما هو مشاع في الوسط، بغية منح الاسم بعضاً من حقوقه، وتبيُّن مدى قابليته لتبنّي الفكرة!

 

التفاصيل ...

مقالات: رسائلُ أم مساجلاتٌ شعريّة؟!
 
السبت 27 نيسان 2019 (687 قراءة)
 

د. سامي إدريس

هذا هو استفهامُ العارفينَ السّالكينَ، لا يَنتظرُ إجابةً، بل يأتي تأكيدًا على حقيقةِ الدّهشة في الشِّعر، وفي توظيفٍ جديدٍ لقصيدةِ النّثر، ممّا يُثيرُ تساؤلاتٍ في ماهيّةِ الرّسائل وكونيّةِ القصيدة، فإذا سلّمْنا أنّ العنوانَ هو عتبةُ النّصّ، نكونُ اهتديْنا إلى نوعيّةِ الكلامِ الباذخِ المُذهل، والمُقام في حضرةِ الشِّعرِ الرّومانسيّ، والاستعاراتِ المَجازيّةِ المُستحدثةِ المُحَلّقةِ الّتي تتعدّى حدودَ الخيال، ويَتماهى القارئُ معها وبها، وتأكّدَ لنا أنّ اختيارَ الشّاعريْن هذهِ الطّريقة للتّواصل، لم تكنْ وليدةَ خطّةٍ مُسبَقةٍ، لكنّها تلقائيّة الشّعراء تعرفُ أنّ الدّهشةَ والإدهاشَ والذّهولَ هي أكسيرُ الشِّعر.

 

التفاصيل ...

مقالات: عصمت شاهين دوسكي بين ثقافة الحياة وثقافة القبور
 
الخميس 25 نيسان 2019 (52 قراءة)
 

الصديق الايسري

ثقافة الحياة وثقافة القبور لكل منها عالم خاص تتميز بالارتقاء والتغيير والأخرى بالضعف والانحدار وصورها الإنسانية  تظهر بأشكال لا حدود لها ، يرى الدكتور  أحمد عكاشة عالم النفس الكبير ( أن الأخلاق قد تسعد الناس أكثر من الأديان .. وللأسف الشعوب تتقاتل باسم الدين، لكن لم نسمع عن شعوب تقاتلت باسم الأخلاق ..) ولما قرأت قصيدة الشاعر عصمت شاهين دوسكي " ثقافة القبور " عدة مرات كأنه طبيب أو مصلح اجتماعي يكشف بواطن الأخلاق الإنسانية والفكرية والاجتماعية  وهذا ليس غريبا فمنهج الأديب الحقيقي أن يضع يده وقلمه على الوجع الإنساني ومنها الثقافة الإنسانية بكل دروبها فيدخل الشاعر في صور شعرية ظاهرة للعيان تؤثر سلبا على الفرد والمجتمع ،

 

التفاصيل ...

مقالات: وصايا الغبار: إعلانُ حرب ضدّ السرطانات الفكرية والثقافية
 
الخميس 18 نيسان 2019 (979 قراءة)
 

 إدريس سالم

يستعين الروائي السوري "مازن عرفة" ببنية سردية قوية وتقنيات روائية عديدة، في أولى رواياته التي نشرها عن دار "التكوين"، كالتعبير بأسلوب ساخر غريب عن التشتت النفسي والوجع الروحي وعوالم داخلية وخارجية، وبفانتازيا مرعبة امتزج من خلالها بين الحياة الواقعية وبين الخيال، وتقطيع الزمن واختلاطه بأزمنة حقيقية وأخرى ما خلف الطبيعة، وأحلام اليقظة وتيارات اللاوعي، التي أوجزت انكسارات الأجيال الستينية ومراراتها.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماالذي يشرّف الكُرد في مقداد مدحت بدرخان المعتبَر رائد الصحافة الكردية ؟
 
الأربعاء 17 نيسان 2019 (120 قراءة)
 

ابراهيم محمود

الشرف: رتبة، قيمة، اعتبار، يترتب على علاقة معيَّنة. فليس من شريف إلا في مضمار معيَّن. ولا بد أن السؤال :العنوان يشغل ذهن قارئه " الكردي خصوصاً " فهو يعنيه ويستبقيه ليسائله عن حقيقة هذا الشرف الذي يمنحه لرائد " صحافته " الكردية، وأحد أبناء أمير ربوتان بدرخان بك: مقداد مدحت ، صاحب أول صحيفة كردية في المنفى " كردستان 1898"، والذي صرَّح في أول عدد منها عن أنه ينتمي إلى سلالة خالد بن الوليد، وليس سواه، مهما كانت الردود والتفسيرات التي تخفّف أو تخفي هذه " السوأة " البدرخانية، فهي لا تمنحه براءة ذمة من تاريخ، عرَّف به عربي الأصل، وبوعي !

 

التفاصيل ...

مقالات: ولدت في بدليس، وغرقتُ في بحيرة وان
 
الثلاثاء 16 نيسان 2019 (173 قراءة)
 

محمد عفيف الحسيني

1
في بدليسَ ولدتُ. وغرقتُ في شهوةِ بحيرةِ "وان". 
ولدتُ في حلبجه، وفيها اختنقتُ بغازِ التخيَّل ـ الصباحيِّ. 
في دياربكر ولدتُ، وفيها سقطتُ جريحاً. 
في مهاباد ولدتُ، وفيها حلجتُ القطنَ وصوفَ المواثيقِ، ومنها هاجرتُ إلى صورةِ الأزلِ؛ في مهاباد استقام ضلعي، واشتدَّ الألمُ في مفاصلي الأربعة ـ مفاصلِ النقوشِ على مخدةِ الذي سيولد في متاهة الألم.

 

التفاصيل ...

مقالات: فلسفة ُالجمالِ والقبح.. من محض خيالي
 
الثلاثاء 16 نيسان 2019 (45 قراءة)
 

ابراهيم امين مؤمن

جمالٌ مزيف وقبحٌ مزيف:
الجمال المزيف هو ما استحسنه الرائى واطمأنتْ له النفس وإنْ كان قبيحًا فى أصله، أمّا القُبْح المزيف فهو ما استقبحه الرائى ونفرتْ منه النفس وإنْ كان جميلاً فى أصله. 
-إنّ اختلاف أيديولوجيات البشر تجعل الحكم على ماهية الأشياء والمناهج والأحداث سواء المادية منها أو المعنوية مختلفاً ومتفاوتاً، بل وأحيانًا متضادًا، والجمال والقبح مِنْ هذه الأشياء.
-العين ترى والقلب يحس، أحياناً يُقال هذا الشئ جميل ولكنى أشعر بداخلى أنه قبيح والعكس يحدث أيضاً. والعين لا تكذب صاحبها أبدًا فهى ترى وتصف ما تراه، فإذا وصلت الرؤية ووصْفها إلى القلب قام بمعالجة البيانات التى تصل إليه من خلال تبنى هذا القلب من أيديولوجيات.

 

التفاصيل ...

مقالات: بين الضّياع والأمل في قصيدة «ِلَيْكِ أَتوبُ غَمامًا» للشّاعرة آمال عوّاد رضوان
 
الأثنين 15 نيسان 2019 (242 قراءة)
 

 عبد المجيد اطميزة
 
أولا: النّصّ الأدبيّ 
إِلَيْكِ أَتوبُ غَمامًا/ آمال عوّاد رضوان
وَعِرَةٌ فُصولُ وَقْتِيَ الأَرْعَنَ 
يَمْلؤُها خَواءٌ 
يَ تَ سَ ا كَ بُ 
يَتعَفَّرُ بِغُموضِ حَوّاء 
وفي تَعاريجِ التّيه بِكِ .. أَحْمِلُني ظِلالًا شَارِدَةً 
تَتشاسَعُ... 
أُطارِدُ مَسافاتِكِ المُتَسافِكَةِ .. في انْعِطافاتِ عَطْفِكِ 
وَعَلى إيقاعِ جِهاتِكِ 
مُتَماهِيًا بِي .. يُشاكِسُني حَريرُ خَريرِكِ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: رقة القلب، عصمت شاهين دوسكي بين الواقع والحلم ثورة جسد امرأة حسناء أم جسد وطن جريح ؟
 
السبت 13 نيسان 2019 (61 قراءة)
 

الصديق الايسري

قصيدة رقة قلب مصنفة من ضمن شعر الغزل أو الرومانسية فالشاعر العراقي عصمت شاهين دوسكي فهو شاعر المرأة والحب والإحساس والجمال بامتياز و يعد من ضمن شعراء الغزل إلى جانب الشاعر السوري نزار قباني فهذه القصيدة من قريحة الشاعر تتميز بالجرأة والصراحة في التطرق إلى خبايا وأسرار العشق. 
قصيدة " رقة القلب " كلمة رقة تعني في طبع الإنسان الليونة والسهولة والحب الذي يلامس شغاف القلب ويستقر فيه رغم المواجع والجراحات والمعاناة فالحب اهتمام وتواصل وإحساس بالآخر حتى لو لم يكون قريبا تظهر في العاطفة والسلوك والقلب الحنان و الرأفة و في جانب المعاملات والتصرفات اللطف والوداعة، وفي وهلة الاستهلال أن تكون رؤيتنا إنسانية ، عميقة الرؤى .

 

التفاصيل ...

مقالات: الإحساس والحب والإبداع في سيرة الأديب الشاعر عصمت شاهين الدوسكي
 
الأربعاء 10 نيسان 2019 (71 قراءة)
 

 تقرير : جمال عمر

لاشك إن لكل زمان رجاله في الأدب والفن والإبداع ومن خلال اطلاعي عن كثب ومتابعتي كناشط إعلامي في المواقع التواصل الاجتماعي انتابني الفضول في البحث والتنقيب عن شخصيات مميزة أدبية وثقافية ممن لها الدور الفاعل في إحلال صنع ونشر السلام والمحبة و التآخي بين كافة طوائف مجتمعنا من خلال الكلمة الحرة السامية والهادفة والتي تعبر عن مكنون ذاتي رصين متماسك ، عندما يكتب الأديب والكاتب القصيدة والرواية والمقالة في كل أشكالها الأدبية وهي تحاكي واقع حياتي معاصر بكل تفاصيل وملابسات الأحداث ولا سيما الأحداث التي مر فيها البلد من أزمات ونكبات ومآسي وتناقضات خاصة في أزمنة الحرب والخراب والدمار والتشرد والهجرة والنزوح ومواقف مؤلمة وموجعة 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكوجر وأنين الرحيل «بعض من عادات الحِداد»
 
الأربعاء 10 نيسان 2019 (121 قراءة)
 

ليلى قمر
 
في البداية لابدّ من التطرّق ولو باختصارٍ عن الكوجر / الرحَل وطريقة حياتهم المتنقّلة التي هي غالباً مشتركة عند أغلب المجتمعات البشرية ، وهم في غالبيتهم قوم وقبائل رحَل ينتقلون حسب الفصول ، يعتمدون في حياتهم على تربية المواشي والزراعات قصيرة الأجل ، لهم خط ترحال شبه محدّد يتوجّهون إلى مناطق حيث يتوفّر فيها الكلأ والماء ، الحال هذه بدت بهذا الشكل منذ عصورٍ سحيقةٍ بعد تجاوز البشرية عصر القنص والالتقاط وامتازت المجموعات هذه بعد تدجين الحيوانات بأنها تجمعات رعوية متنقلة تعيش على تربية وإنتاج قطعانها، قابلها مجموعة زراعية آثرت الاستقرار وأخذت تهتمّ بالزراعة وتقتات على محاصيلها، ووُجِدت بينهم علاقات تبادل المحاصيل والمنتوجات، وفي المجتمع الكردي سمّوا الرحل ب - كوجر - والمستقرون ب - ديمانا - . 

 

التفاصيل ...

مقالات: نوروز تائه بين الغربة والوطن
 
الخميس 04 نيسان 2019 (208 قراءة)
 

رقية جمعة

عندما تبدأ الثلوج بالذوبان، وتسقط على الأرض نقطة نقطة مصدرة صدى جميلا.
عندما نسمع زقزقات العصافير صباحا. عندما تسطع الشمس بداية النهار، كابتسامة الأم لطفلها وهي توقظه .
عندما يخفق القلب فرحا دون معرفة السبب، حينها لا نحتاج إلى تقويم ، ندرك أن الربيع قد أقبل ليعانق الكورد اليتامى،  للاستعداد لنوروز.
أي نوروز؟
نوروز الغربة أم نوروز الوطن؟
هنا في غربتنا نجد الجالية الكوردية في كل مدينة تحاول إحياء نوروز بكل طقوسها ما أمكن.

 

التفاصيل ...

مقالات:  في يوم المسرح العالمي.. أنا والمسرح: أحلام مجهضة..!
 
الأربعاء 27 اذار 2019 (125 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف

منذ طفولتي أحببت المسرح، وعملت فيه: تمثيلاً، وكتابة وإخراجاً حتى مرحلة ماقبل- نيل الشهادة الثانوية- إذ قدمت أوراقي- بريديا- للدراسة في المعهد العالي للمسرح في دمشق، لكني لم أذهب إلى موعد فحص المقابلة لداع قاهر...
كتب إلي رياض عصمت، وقتها حين لم أذهب لفحص المقابلة: تعال إلى دمشق سوف أتدبرأمرك" وكنت أخرجت مسرحيته: القنبلة"
أما مسرحيته الأخرى ربما كانت بعنوان" موت كلب على قارعة الطريق" فلم أنه إخراجها
مثلت في المسرح وأنا طالب صف ثامن في إحدى مدارس الحسكة...
ثم وأنا طالب ثانوي في-قامشلي- وتركت المسرح قبل مرحلة الجامعة، بل فصلت من المدرسة نتيجة ضغط بعض الإداريين علي في ثانوية العروبة- ومن بين أسبابها بل أولها العمل في المسرح والمواقف التي ترتبت على ذلك-
كتبت أعمالاً مسرحية، أهمها:

 

التفاصيل ...

مقالات: عبارة الموت.. عن كارثة غرق عبارة جزيرة أم الربيعين
 
الأثنين 25 اذار 2019 (90 قراءة)
 

 الصديق الأيسري - المغرب

* كارثة صارت وصمة عار يشهدها نهر دجلة
* الشاعر عصمت شاهين دوسكي جرد وحلل عبارة الموت

تعرف مدينة الموصل بعدة أسماء منها الحدباء لإحتداب تقوس نهر دجلة عند المرور بالمدينة أو ربما لميلان منارة جامع النوري الذي نالته أيدي الإرهاب وكما تشتهر أيضا باسم أم الربيعين لاعتدال الطقس في فصلي الخريف والربيع والموصل لأنها مركز تواصل لتجارة العراق مع المدن العربية والعالمية ومنها تركيا وسوريا وإيران ، وهي محافظة نينوى ، المدينة التي اشتهرت بالعلم والفكر والاقتصاد يلجأ إليها كل إنسان بسيط فهي تعتبر سلة العراق الاقتصادية ، الشاعر عصمت شاهين دوسكي بعد حادثة العبارة التي جعلت المدينة تتأثر بالكارثة التي أدت بحياة الناس بعد انقلابها في نهر دجلة من جراء الفساد المادي والطمع والجشع وسوء الإدارة واللا مبالاة لحياة الناس التي أصبحت رخيصة أمام الأنانية والطمع

 

التفاصيل ...

مقالات: ملحمة موت الإله
 
الأثنين 25 اذار 2019 (71 قراءة)
 

إبراهيم أمين مؤمن

"الملحمة "منذ عهد الفضيلة الأول الذى أُسر فيه هذا الإله العتيد وقومه البشريين الغير آدميين  وأُجلوْ تحت الأرض وحتى الأن نجد هذا الإله مكبل بأغلال أحكمتْ صنعها ضمائر حية ,كما نجد قومه الذين ألّهوه محبوسين داخل كهوفهم بسد منيع لبناته وذراته بُنيتْ من وحْى رحمة عمّتْ البرية فى زمانهم.
إنه إله صنعه آدميين لمّا توحشتْ غريزتهم وساءوا ,فجاء خَلَفَهمْ على بُسط الأمل والحب والإعتصام فأزالوه ونفوه هو وقومَه المفسدين تحت الأرض .

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءةٌ في الجزءِ الأوّلِ مِن الرّسالةِ الثامنة للشّاعرة آمال عوّاد رضوان (من كتاب الرّسائل: أتخلدني نوارس دهشتك)
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (152 قراءة)
 

 م. رفعت زيتون

بعدَ قراءتي للإصدارِ الجديدِ (أَتُخَلِّدُني نَوَارسُ دَهشَتِك)، وهو رسائل أدبيّةٍ بينَ الشّاعر الفلسطينيّ وهيب نديم وهبة والشّاعرةِ الفلسطينيّةِ آمال عوّاد رضوان، اخترتُ أنْ أتناولَ الجزءَ الأوّلَ مِنَ الرّسالةِ الثّامنةِ بالتّحليلِ والقراءةِ، مِن حيثُ دلالة الألفاظ، والأساليب البلاغيّة المستخدمة، وكذلك أسلوب الشّاعرة، وأودُّ أنْ أنوّه، إلى أنّ هذه القراءةَ الانطباعيّةَ ليست تفسيرًا للنّصّ، بقدر ما هي رؤية من زاويةٍ خاصّة، بناءً على بعض التّفاصيل الّتي وجدتُها، وتلك العلاقاتِ الّتي استقرأتُها بينَ السّطور والكلمات، ودائمًا يبقى المعنى الحقيقيُّ في بطن الشّاعر كما يقولون، والنّصُّ الفاشلُ هو ذلك النّصُّ الّذي يَتّفقُ القرّاءُ على معناه، فتراهُ مباشرًا ضيّقَ الأفق، لا يحتاجُ مِن القارئ أدنى مجهودٍ لفهْمِه، بينما النّصُّ الّذي يمكنُ أخْذُهُ على أكثرَ مِن معنى، يكونُ نصًّا مُدهشًا ناجحًا، شرطَ أنْ يُراعي الأدواتِ الكتابيّةَ الصّحيحةَ والبليغة، بوجودِ المفاتيح المنطقيّةِ لتلكَ الرّؤى والتّصوّرات.

 

التفاصيل ...

مقالات: هذا هو أيضاً
 
الخميس 14 اذار 2019 (352 قراءة)
 

ابراهيم زورو

كيفهات اسعد يلقن للغربة درساً جميلاً، رغم أنه على عجلة من أمره وهو كذلك حتى في شعره أيضاً، لا يعرف الصمت أبداً، فبعد ديوانه الأول "لك وحدك اكتب!" فهو جعل من ديوانه الأول ماضياً ليضع بين يدينا ديوانه الثاني، "هزائم رجل يشبهني" في ديوانه الأول كان صادقاً من حيث العنوان أما في ديوانه الثاني اعتقد بأنه لست متأكداً من أنه قد امتهن الهزائم لذلك أشك بذلك بما فيه الكفايه! لأنه لا يعرف الهزائم أبداً، إذا تجاوزنا حكم القيمة، كيفهات عدا أنه يدق باب جماليات المكان لكنه لا ينسى للجملة جمالاً، كي يتركها على سفرة ولائم الدهشة، فآثرت أن أرفق بهذه الديباجة وهي لا تفي بالتعريف به!

 

التفاصيل ...

مقالات: إبرة الذهب: في شعرية النصّ الفيسبوكي
 
الأحد 10 اذار 2019 (181 قراءة)
 

 صدر حديثًا عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر في القاهرة كتاب جديد للشاعر السوري الكردي المقيم في ألمانيا إبراهيم اليوسف بعنوان "إبرة الذهب: في شعرية النص الفيسبوكي- تنظير أول"، يقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وهو عبارة عن دراسة مبتكرة في مجال تناول النص الفيسبوكي، وكتب مقدمته كل من المفكر، إبراهيم محمود، والباحث السيد نجم.
يحقق كتاب "إبرة الذهب: في شعرية النص الفيسبوكي- تنظير أول" مقاربات مغامرة جد مهمة، من خلال رصده لملامح نص جديد، راهن، متماوج، متحرك، يتساوق زمنيًا مع نصوص مرحلة ما بعد ما بعد الحداثة بعد أن بات النص الذي لا تفتأ وسائل التواصل الاجتماعي تقدمه يتجرد من الكثير من حمولاته الجاهزة، وكأن هناك نصًا جديدًا صار يكتب الآن، وإن كان مثل هذا الاكتشاف محفوفًا بالتحديات، في ظل هيمنة الفوضى، وتداخل الحدود بين الإبداعي، والدعي، نتيجة إمكان الناص اللاحق تقديم نص يحاكي السابق عليه، متماهيًا معه، أو لاغيًا له، لنكون إزاء شبكة أو سلسلة نصوص متشابهة، بانتظار ناقدها الإلكتروني الذي يحدد حركة خطها البياني، مشيرًا إلى النص الأول، وهي مهمة ممكنة في ظل مؤشرات التقانات الجديدة غير المفعلة حتى الآن!

 

التفاصيل ...

مقالات: تير شتيغن.. جدار برلين العظيم
 
الخميس 07 اذار 2019 (119 قراءة)
 

 إدريس سالم

تعدّ ألمانيا موطناً لحرّاس مرمى كرة القدم، وبمستويات عالية واحترافية، كتوني شوماخر وأوليفر كان وسيب ماير وينس ليمان ومانويل نوير..، واليوم نحن أمام عملاق ألماني آخر، وهو الحارس الأساسي لنادي برشلونة الكتالوني مارك أندريه تير شتيغن، الذي يقدم مستوى عالمياً في موسم 2018م – 2019م مع البارسا، من خلال امتلاكه شخصية اعتبارية وبنية جسدية وإرادة فولاذية ورغبة روحية في الدفاع عن الحصون الكتالونية؛ حتى أمسى منافساً شرساً للحارس مانويل نوير، في حماية عرين المنتخب الألماني، ولعلّ الأرقام تكشف عن المنافسة القوية بينهما.

 

التفاصيل ...

مقالات: عيد المراة
 
الخميس 07 اذار 2019 (106 قراءة)
 

جمال مرعي

في كل يوم من الثامن من اذار يحتفل العالم بعيد المراة من اجل خلاص المراة من القسوة والعنف الذ ي عاشته تاريخيا والصراع الدائم من اجل حريتها التي لازالت اسيرة القيم وتقاليد واعراف قاسية وبالية في العديد من المجتمعات رغم انها تلعب دورا مهما في المجتمع في معظم المجالات الادارية والسياسة واستطاعت تجاوز كل المعوقات التي تواجه دورها الحقيقي في العطاء والبناء هي صاحبة رسالة توارثتها جيل بعد جيل صنعت تراثا تاريخيا تناقلته الاجيال عبر العصور وظلت اهم الركائز تطور المجتمعات حاضنة الرسالة الانسانية ماضية الى الامام لتزيل وبجدارة ما فرض عليها من قيود ومؤمنة بحقوقها من العلم والمعرفة متخطية العديد من الحواجز والعقبات التي تواجهها والمفروضة عليها سابقا وحتى الان في بعض المجتمعات لها المشاركة الفعالة في الحياة بمختلف مستوياتها في عملية النهضة الانسانية والثقافية والاقتصادية والعلمية والابداعية وقامت بالعديد من الابداعات في تطوير الحياة وتخلصت من العبودية والتميز والاضطهاد والحرمان وخاصة كانت محرومة من الثروة والتعليم وحقها في الرشيح والتصويت في الانتخاب وعدم مساواتها بالرجل كسر ت تلك القيود وبجدارة في المجتمعات المتقدمة.

 

التفاصيل ...

مقالات: بعض الاراء عن اصل الكورد
 
الثلاثاء 05 اذار 2019 (134 قراءة)
 

جمال مرعي

تطرق الكثير من العلماء والادباء من خلال بحوثهم ودراساتهم الى الاصل الحقيقي للشعب الكوردي اول من تطرق المؤرخ الاغريقي / زينفون / اربعمائة عام قبل الميلاد قال هم شعب عاشو في في منطقة كوردستان وهم جبليون وفرسان واعتقد بان الكور د وخين هم اجداد الكورد اما المشتشرق / نولدكي / و/هارتمان/ هم ينحدرون من /السر يتين / الذين كانو يسكنون في بلاد ميديا الصغرى اما العلامة / ليهمان بوت / من اشهر الباحثين والمختصين اثبت عن اصل الجيورجين بان الكردوخين اجداد الجيورجين الذين كانو يسكنون في منطقة / بوتان سو / احد اهم فروع نهر دجلة الشرقي في الكوردستان الشمالية اما في القرن الثامن عشر ميلادي الابحاث التي قام بها العلماء عن الكورد وكوردستان وعن لغتهم وتاريخهم ولهجاتهم ومعتقداتهم قبل صدور الاسلام اثبتوا علاقة اللغة الكوردية باللغة الفارسية الحديثة والزندية وهي ام اللغة الفارسية اما المستشرق / مينورسكي / له نظرية مهمة في اصل الكورد الذي عرضها في المؤتمر الدولي للمستشرقين الذي عقد في بروكسل 1938 . 

 

التفاصيل ...

مقالات: أمين سيدو.. سفيراً فوق العادة أيضاً.!.
 
الأثنين 04 اذار 2019 (161 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف

ينتمي الصديق الباحث الأكاديمي د. أمين سيدو إلى ذلك الصنف من الرجال الاستثنائئين، ممن جمعوا بين أسمى خصلتين هما: الأخلاق السامية والمنزلة العلمية الرفيعة، وذلك بشهادة كل من تابعه، أو عاشره، إذ يمكن التوقف عند هاتين الخصلتين مطولاً في سلوك وممارسة هذا الكاتب، المبدع، الذي كرس حياته منذ نعومة أظافره لرسالة العلم والمعرفة، واستطاع - في المقابل- أن يكون خير سفير في هذا الميدان، مخلصاً للبيئة الطيبة، التي انطلق منها، وفتح من خلالها عينيه على الحياة، ونهل من قيمها العالية، لتكون رصيداً ثراً لشخصيته التي تشربت بها، ولهذا فإن كل من تابع مسيرته الحياتية والبحثية لمس تفرده في كلا الميدانين، فهو قد أمحى تلك الحدود بين أسرته الصغيرة ومحيطه، ليكون انتماؤه إلى دائرة الأخيار، على شساعتها، فلا يتلكأ في توطيد أواصر المحبة والود بينه وبين الآخرين، وهو ما جعله يفلح في أن يكتسب أصدقاء كثيرين، سواء ضمن دائرة حضوره اليومي، أو خارجها، وذلك عبر كلمته الشفافة، الواضحة، التي جسرت صوب قلوب هؤلاء، شفاهاً، أو كتابة. عبر حبه أو عبر حبره، لطالما إنه يمتلك الملكتين: ملكة الكلمة الملفوظة والمكتوبة. المنطوقة والمدونة، لافرق..!

 

التفاصيل ...

مقالات: إبراهيم اليوسف: ظلم تاريخي وقع على الإيزيديين
 
الأحد 24 شباط 2019 (206 قراءة)
 

 رونیدا أحمد 

صدرت الطبعة الأولى من رواية ‹شنكالنامه› للكاتب إبراهيم اليوسف في طبعتين حتى الآن. الطبعة الأولى في عام 2018 وصدرت الطبعة الثانية خلال بدايات هذا العام 2019، وتتناولت مأساة العصر، مأساة ‹السبايا› الإيزيديات.
وبالرغم من أن صفحات الرواية تقارب الـ500 صفحة إلا أنها تشد القارىء وتجعله يتفاعل مع أحداثها الهائلة، إذ يربط خلالها الكاتب بين ماضي الإيزيديين وحاضرهم، وتقدم صورة عن المجازر والجرائم التي تم ارتكابها في شنكال، وفي كل المناطق التي غزاها الدواعش وكأنها فيلم سينمائي وثائقي.

 

التفاصيل ...

مقالات: «كجك و لاوك.. فاتوكا سيوي» سندريلا في نسختها الكوردية ..
 
الأربعاء 13 شباط 2019 (164 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر

 إلى حفيدتيي جين و فين .. بعض من إرث أريده أن يستدام ،

لعله من المفيدا جدا ، وقبل الخوض في أحداث هذه الحكاية التي لاتكاد تراث شعب من الشعوب أن تخلو منها ، وعلى الرغم من خصوصياتها وتراتبياتها من بيئة الى أخرى ، خاصة سرياليتها كورديا ، وبالتالي مظاهر الإستسرار فيها وتجلياتها كما رأينا في حكايات عديدة ، في تأكيد لما - أجزم شخصيا - بتدرجها من طور المقدس إلى عالم الحكاية ، وبمفردات او طقوس ما استطاعت - بالمطلق - أن تزيح منها مدلولات صريحة في أبعاد وتجليات ما فوق بشرية ، وهنا - أعود للتأكيد بأنه - قد يكون مفيدا ، وبالإستناد على ما قاله مرسيا إلياد في كتابه - المقدس والدنيوي - ( يمكننا القول أن تاريخ الأديان ، من أكثرها بدائية إلى أكثرها ارتقاءا ، عبارة عن تراكم من الظهورات الإلهية ،

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى السيد محمد توفيق علي
 
الأربعاء 13 شباط 2019 (142 قراءة)
 

محمد مندلاوي

أولاً: إن اللغة المنطوقة هي أهم وسيلة للتواصل والتفاهم وصياغة الأفكار بين بني البشر، لقد ابتكرها الإنسان عبر مراحل شاقة خلال مسيرة حياته الطويلة على هذا الكوكب الدوار، بلا أدنى شك هي التي تميز الإنسان عن الحيوان. 
ثانيا: إن موضعنا لهذا اليوم هو توضيح لأحد الإخوة المذكور اسمه أعلاه، لقد زعم في موقع "صوت كوردستان" الأغر، أن خطأً وقع في عنوان مقالي السابق المذكور أدناه، لا شك أن كلامه في الأسطر الثلاثة التي كتبها أسفل مقالي السابق كان فيه شيء من التهكم، وهذا من الصعب أن ينهضم عندي. كان من الأولى به أن يستفسر منا، لماذا وقع هذا..، حتى نوضح له الأمر، كيف صار هذا، في الحقيقة كان عنوان المقال:"الحاقدون على الكورد وكوردستان". لكن بعد برهة أضفت له التالي: هذا ردنا على هؤلاء. كالعادة نسيت أن أبدل حرفاً في كلمة الحاقدون، هذا كل ما في الأمر،

 

التفاصيل ...

مقالات: الكُردي بهروز بوشاني، وأعلى جائزة للرواية في استراليا
 
الثلاثاء 12 شباط 2019 (163 قراءة)
 

  ابراهيم محمود

Where have I come from? From the land of rivers, the land of waterfalls, the land of ancient chants, the land of mountains...
من أين أتيت؟ من أرض الأنهار ، أرض الشلالات ، أرض الهتافات القديمة ، أرض الجبال ..
لطالما فكَّرت في العلاقة بين الإبداع والمنفى. بين حيوية الفكرة، ومكابدة الغربة، حيث يولِد المبدع، والكبير بفكره مرَّتين: ولادة طبيعية، كغيره، وأخرى خاصية، واستثنائية أحياناً، على قدْر إبداعه وبدعته، حيث يتلاشى كثيرون خارجاً، بينما يهتدي هو إلى نفسه، ومن ثم: مسقط قلبه: شعبه، وطنه: الحلم، الأول. من هنا، يصبح الممتلِىء بالمكان والزمان .

 

التفاصيل ...

القسم الكردي