القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: إبراهيم مالك وذكرياتُ الشيخ مطيع!
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (303 قراءة)
 

 آمال عوّاد رضوان

أمسيةٌ أدبيّةٌ للأديب إبراهيم مالك تناولتْ الجزءَ الأوّلَ مِن كتابِهِ النّثريّ شِبه الرّوائيّ، والمعنون بـ "لن يتغيّر ما نحن فيه ما لم نغيّر ما بأنفسنا"، وذلك بتاريخ 10-1-2019 ووسط حضور من الأدباء والشّعراء وذوّاقي الأدب، في قاعة كنيسة يوحنا المعمدان الأرثوذكسيّة في حيفا، بمبادرة نادي حيفا الثقافيّ، وبرعاية المجلس المليّ الأرثوذكسيّ الوطنيّ في حيفا، وقد تخلّلَ الأمسيةَ معرضٌ فنّيٌّ للوحاتِ الفنّانِ التّشكيليّ محمود جمل الشّعباويّ، وتولّتْ عرافةَ الأمسية الشّاعرة سلمى جبران، بعدَ أن رحّبَ بالحضور والمُتحدّثينَ والمُحتفى به المحامي فؤاد نقارة رئيس ومؤسس منتدى حيفا الثقافي، وقدّمَ الشّاعر أنور خير قصيدة "لمسة وفاء"، رثاءً في طيّب الذّكر المرحوم الشاعر مفيد قويقس، ثمّ قدّم الأديب د. محمد هيبي قراءةً نقديّةً مُستفيضةً حول الكتاب، 

 

التفاصيل ...

مقالات: أحبك
 
الجمعة 11 كانون الثاني 2019 (70 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

أعيش على أملين يئنان ألما، يتوقان حرية رغم الجراح

دفعت ثمن التحرر غاليا، ومازلت مقيدا بماضيه، لم أكن إنسانا سيئا في حياتي، كنت فقط عنيدا، إلى أن إصطدم عنادي بالجلاد، فمات الجلاد ٱنها، ومازلت أحتفظ بأثاره في ماضيي و حاضري و مستقبلي.

لم أكره أحدا في حياتي، ونطقتها بكل صفاء، أيها الجلاد سامحتك، فليس لي قلب يجيد الكره، نجحت كثيرا في زرع المحبة، وأعترف أني جبان في نشر الأحقاد.

 

التفاصيل ...

مقالات: الهوية، الجنسية
 
الجمعة 11 كانون الثاني 2019 (45 قراءة)
 

آناهيتا حمو 

إن الحرمان المجهول المعالم الإنسانية وغير المفهوم من أبسط حقوق الإنسان في شمال سوريا:أولاً: الحرمان من ممارسة اللغة الأم، ألا وهي اللغة الكردية في المراحل التعليمية الابتدائية ولعلها تعتبر من أفظع الجرائم التربوية التي ترتكب بحق الطفل الكردي. فكيف يمكن لنا أن نتصور الطفل الكردي المحروم من كافة حقوق المواطنة، كما يسمونه (الأجنبي) الذي يحمل تلك الورقة البرتقالية اللون كما يسميها الكردي المحروم (قمردينه)، وهي التي تثبت هويته وبأنه ليس في مقبرة، وتميزه عن الميت وهو الميت فعلاً، يعيش كمواطن درجة رابعة و و و ... 

 

التفاصيل ...

مقالات: محمد سيد حسين ورباعية النقد
 
الأربعاء 09 كانون الثاني 2019 (47 قراءة)
 

  ابراهيم محمود

أن تكتب، هو أن تعرف ما تكتبه، وأن تقرأ هو أن تعرف ما ستقوله لغيرك. ولقد أردتُ أن أعرّف بالرباعية النقدية لكاتبنا الكردي محمد سيد حسين الذي قارب الثمانين عاماً من عمره، وهو الآن يقاوم أكثر من علّة في جسده. أما رباعية النقد، كما سّميتها فهي معنونة بـ :
" شهادة التاريخ وتذكرات القصَّة  Dîdariya dîrokê û yadîgarên çîrokê " 
في مجلدات أربعة، صدرت الثلاثة الأولى سنة 2015، وصدرالرابع سنة 2017 .
وهي تقع مجتمعة في " 1650 ص " من القطع الكبير. أما سبب التعريف بهذا الجهد الكبير، فلأن الذي يتحسس الكردية في روحه، في نفَسه، في وجدانه، في ما يأكل ويشرب، ويحلم على أنه ينتمي إلى هذا الكوكب، وفي هذه الرقعة الجغرافية الممزَّقة بأرضها وكردها، سوف يجد الكثير مما يشغله، مما يقلقه، مما يتقاسمه من أسئلة تخص " بني " جلدته الكرد، وبوعي مركَّز.

 

التفاصيل ...

مقالات: عن «عكس الطيور»
 
الأربعاء 09 كانون الثاني 2019 (72 قراءة)
 

 جان كورد

من الإخوة والأخوات الذين أقرأ لهم بشغف ومتعة، هو السيد عبد الباقي حسيني، الكاتب الكوردي (النرويجي)، وأحد المسؤولين عن الاتحاد العام للمثقفين والصحافيين الكورد في سوريا، وهذا الكتاب (عكس الطيور) هو الهدية الثانية باللغة العربية، التي أتلقاها منه بالبريد من تلك البلاد الباردة في أقصى شمال عالمنا. وفي الحقيقة فإن برودة الشتاء في أوروبا لم تخفف أبداً من الحرارة التي تبعثها في الافئدة هذه ال12 قصص القصيرة التي كتبها بين عامي 2000 و 2018 وجمعها في هذا الانتاج الرائع. والأستاذ عبد الباقي معروف في الأوساط الثقافية الكوردية منذ زمنٍ بعيد ككاتب ذي حساسيةٍ بالغة في التعامل مع الواقع الذي عاشه في الوطن ويعيشه في المهجر ومع التراث الأدبي الكوردي أيضاً، وله في هذا المجال كتب عديدة ودراسات ومقالات كثيرة، وأجده قريباً جداً من الأحداث الاجتماعية والسياسية في كوردستان التي ابتعد عنها كأي مهاجر آخر، إلا أنه لايزال هناك بوجدانه وعشقه للناس وباهتماماته المتنوعة بما يجري في تلك البقعة من الأرض. 

 

التفاصيل ...

مقالات: يا ابنةَ القوافي المميّزة بمَرامِها ومَراميها
 
الأثنين 31 كانون الأول 2018 (263 قراءة)
 

 فاطمة يوسف ذياب

ردًّا على قصيدة (إِلَيْكِ أَتوبُ غَمامًا/ آمال عوّاد رضوان)

عزيزتي آمال.. "سلامي لكِ مطرًا"
 في ليلةٍ أخيرةٍ مِن عامٍ يتأهّبُ للرّحيل، هذا العامُ الّذي يَشهدُ رعونةَ الزّمنِ في فصولِ الغمام، تقولين: (إلَيْكِ أَتُوبُ غَمَاما)، فتأخذُني حروفُكِ إلى خواءِ زمانِنا المُرّ، حيثُ يتساكبُ عشقًا ووجعًا من بين حروفِ قصيدتِكِ وعريّةِ الفُصول، والمُتعفّرةِ بمَداها الغموضيّ ما بينَ تيهٍ وضياعٍ، وأحاولُ لملمةَ الشّرودِ والمسافاتِ الشّاسعةِ بينَنا، والّتي تُطاردُكِ في انعطافاتِ عطفِكِ اللّا مُتناهي، وعلى إيقاعِ حبّاتِ المطر، تتسربلُني حروفُكِ (المُتسافكةُ) في تَناغُمٍ عاطفيّ، ما بينَ حوّاءَ هنا وخُواءً هناك، وثمّةَ اكثرُ مِن نقطةٍ مُتشاكِسةٍ بخريرٍ حريريِّ المَلمسِ والصّوتِ، يَتغلغلُ بدواخلِنا، يُدغدغُ أبجديّةَ العطفِ والانعطافِ نحوَ مدلولاتٍ لفظيّة، تبدو غائرةً في جوفِ أرضِ ووجدانِ جسدٍ يرنو لروحِهِ المُتواريةِ خلفَ (تعاريجِ ) الضّياع. 

 

التفاصيل ...

مقالات: النوني التوكيد الثقيلة والخفيفة
 
الأحد 30 كانون الأول 2018 (64 قراءة)
 

ابراهيم زورو

بين النونين علاقة أبداعية لا تبرح في أن تكون أحدهما على الإطلاق، من لفظتي: الثقيلة والخفيفة، إذا ما آثرنا ترك نون النسوة جانباً فأغلب الكتاب سوف يبحثون عنها في أعماقهم عن جملة الموااصفات التي كانت مرسومة في أذهانهم عند النظر في الجانب الثقيل من النون، أما الخفيفة منها فأمرها مختلف في سياق كل شيء قابل للأكل. من هنا يمكن التفكير في أحترام الأول وترك الثاني جانباً. 
من أمراض المجتمعات التي تعاني من مرض العضال هو صورة الكويتب (الكاتب) الذي يجر الويلات على مجتمعه نتيجة تأليهه لنفسه القاصر من الأبداع، وينسج حول نفسه هالة من القداسة التي غالبا ما تكون حرام التقرب إليه ومحصنه كشرفه بالمعنى الأجتماعي، فهو يضع ذاته في خانة الممنوعات للمجتمع المعني، ويجعل كل شيء ضمن خدمته لأن يكون كاتباً مرموقاً يتكلم عن شخصيته كنبي سقط من نجم بأمر إلهي كأن هناك عقوداً لزواجهم مع الفكر والكتابة تم توقيعها بينهم وبين الله! 

 

التفاصيل ...

مقالات: ملامح ميثولوجية «مقتطف من وجهة نظر حول لاوك و المرأة في الإرث الكوردي»
 
السبت 29 كانون الأول 2018 (132 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر - دبي 

في الإرث والتراث الكورديين ، كمافي كل المجتمعات البشرية ، حظيت المرأة بدور ريادي بارز ودائما كان يرتبط بمحوريتها إن كركن أسري اساس او اقتصادي تنتج ونستطيع تلمس هذا بكل وضوح لابل وحتى القول بأن كوردستان قد تكون في الأساس هي مركز ظهور وانتشار عبادة المرأة / الإلهة ، المعطاءة والمتدفقة حياة ، ولعل تماثيل الآلهة الأم الطينية التي تعتبر من اقدم التماثيل المجسدة لذلك والمكتشفة في واشو كاني / رأس العين ، التي تعود الى اكثر من ٤٠٠٠ سنة ، وخاصة تمثال الإلهة المجسدة بأربعة أثداء والمسماة بتمثال الإلهة الأم الهورو / ميتانية . لقد تجلت الأم الإلهة تعامات أو تامات كما اينانا السومرية أو هيرا اليونانية ، ولتتشعب منها ، ومن جديد ، مجموعة الآلهة النسوية المتعددة المواهب منهن الخيرات او الشريرات وكذلك العابثات او الخلوقات وفق سياقات المراحل وتجلياتها ، وبالتالي المتغيرات كإنعكاس لتغيير  نمط الإنتاج وبالتالي مستلزماتها ،

 

التفاصيل ...

مقالات: محمد رمو: الحرب إن لم تصنع منك كاتباً فأنا أشكّ بشعورك وعمل حواسك
 
الأثنين 17 كانون الأول 2018 (88 قراءة)
 

 حاوره: إدريس سالم

ولد "محمد محمود رمو" عام ١٩٩١م في مدينة كوباني، درس كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة حلب، متزوّج ويعيش حالياً في مدينة سروج بولاية أورفة (رُهَا) التركية, وهناك يعمل مدرّساً لمادة الرياضيات في المدارس السورية المؤقتة، يعاني من قصة جدّه المؤلمة معاناة مريرة، ولا زالت تراوده بين الفينة والأخرى.

حيث وصله خبر من المحيطين به بأن تنظيم "داعش" بات على مقربة من أسوار المدينة، حينها قرّر الخوض مع أهله في مضمار اللجوء كما غيرهم، فهمس في أذن جدّه "هيّا بنا"، إذ يقول الكاتب الروائي محمد رمو "لا أستطيع أن أصف لهجته حينها كيف قاوم الرحيل، ولم يكن باستطاعتنا أن نجبره على فعل  شيء لا يريده، فبقي هناك ينتظر موته المشتهى، وحيداً، عاجزاً".

 

التفاصيل ...

مقالات: كلمة بخصوص المناضل مصطفى بك شاهين البرازي
 
الأحد 16 كانون الأول 2018 (165 قراءة)
 

 كونى ره ش

  بلا شك اشارك أبناء واحفاد مصطفى بك شاهين: (1893 – 1953)، وشقيقه بوزان بك شاهين أمراء برازان، على ردودهم بخصوص وطنية المناضلين مصطفى وبوزان شاهين بك... ويكفيهم فخراً وقوف المناضلين الى جانب أبناء وأحفاد الأمير بدرخان البوتاني في جميع مراحل نضالهم السياسي والثقافي؛ من تأسيس (جمعية خويبون) في لبنان، بلدة بحمدون، الى اصدارهم لمجلة (هاوار) عام 1932م... وثورة آرارات (1927 –1930)، التي أشعلت نارها (جمعية خويبون).. هذه الجمعية التي تأسست يوم 5/10/1927 في لبنان، بدعم ومساندة من الأرمن وبالتحديد حزب طاشناق الأرمني.. وساهم في تأسيسها العديد من أحفاد الأمير بدرخان إلى جانب بعض رؤساء العشائر الكردية المقتدرة والطليعة الكوردية المثقفة، وكان بينهم مصطفى بك وبوزان بك شاهين. هذه الثورة (ثورة آرارات)، التي يمكن اعتبارها ثورة كوردستانية عامة وشاملة، كون زعمائها لم يتقيدوا بالحدود التي تقتسم كوردستان بل كانت تستمد دعمها المادي والبشري والمعنوي من جميع أجزاء كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: كلمة الاميرة سينم خان بدرخان في احتفالية ذكرى مرور 40 عاماً على رحيل عمها الامير كامران بدرخان في باريس
 
السبت 15 كانون الأول 2018 (157 قراءة)
 

 كلمة الاميرة سينم خان بدرخان في الندوة الاحتفالية التي اقامها المعهد الكوردي في باريس اليوم 14/12/2018 بمناسبة مرور 40 عام على وفاة الامير كامران بدرخان. القى الكلمة حفيدها المهندس ميران رومان سنريش نيابة عنها لعدم تمكنها من حضور الندوة. 
عمي العزيز، مامو!
مرت أربعون سنة ، كما لو كانت بالأمس، عندما أمسكت بيديك الكريمتين وأنت تغادر هذا العالم الى عالم اخر، آمل أن يكون أفضل من العالم الذي تركته.
ما زلت أتذكر جيداً في ذلك اليوم، عندما طلبت من صلاح أن يساعدك على الحلاقة ثم نظرت إلينا، صلاح وأنا النظرة الاخيرة. كانت نظرة الوداع. هذه النظرة اختزلت كل خصالك التي عهدناها فيك. القوة والطيبة والتسام والحكمة والتواضع.

 

التفاصيل ...

مقالات: أزمة ضمير للمبدع الشاعر عصمت شاهين دوسكي
 
السبت 08 كانون الأول 2018 (82 قراءة)
 

الدكتورة عداله جرادات – فلسطين 

جمال النص يتوسط حديقة الأبجدية قام بعزفها بحكمه منه ساخرا والبعض حافل بالمفردات المشبعة بتصوير خيالي من اجل كرسي فارغ يتبرأ القائد من الشعب والملك يمزق أعناق الدين بدون محكمه ..وهذا وصف حال طال مئات الأعوام ولكن مع تغير اسم القادة والملوك ، قانون الإنسانية الذي يمتحن مناهج الدين والأخلاق والتي باتت تغور في بطن الحوت في دنيويه رخيصة بعيده عن الأخلاق ، أزمة ، أزمة يناشد مجتمعات تفتقر للمحبة أزمة فكر بلا أفكار ، يهرب الكاتب يرفع كفيه للسماء باكيا ..صارما .. مطالبا بالتجديد بالإبداع الحصري بالعدل والقسط بالميزان يكرر الأديب بوصف ساحات البيوت وغرف الهجر بوصف الدمار الاغتصاب السحت الحرام

 

التفاصيل ...

مقالات: أوكِ كوكل
 
الثلاثاء 04 كانون الأول 2018 (84 قراءة)
 

إدريس سالم

مَن يتعامل أو يتحاور معه، في قضية أو مشكلة أو حدث، على وسائل التواصل الاجتماعي أو في الواقع سيكتشف ما اكتشفته أنا، ففي إحدى مكالمات الفيديو الجماعية التي أجريناها معاً من خلال تطبيق (Messenger) كنت متأمّلاً بكامل حوّاسي على الأسلوب الذي كان يخاطب ويتعامل به الصديق مصطفى سليم "مجّـو كُولَك" مع ريزان صالح إيبو، وهو يحمرّ غاضباً رافضاً حقيقة أنه أعمى، بل يحلف ويستحلفه بكلّ الأديان والأنبياء والأرباب بأنه بصير لا ضرير. 

 

التفاصيل ...

مقالات: دور المرأة الكوردية في المجتمع العشائري، شارا موسكي نموذجا
 
الثلاثاء 04 كانون الأول 2018 (127 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
للمرأة الكوردية حيز واسع في التاريخ ، من حيث دورها المتميز في مجتمع، فهي حاضرة في كل الأمور الحياتية كونها أهلا للثقة، في الإدارة والثقافة وفي الحرب أيضا، هي التي تدير شؤون القبيلة في غياب زوجها، تشارك في القضايا الهامة، و في تاريخنا نماذج شاهدة لا تخفى، رأيها محط احترام وتقدير، وقد يحمل الولد باسم أمه  بدلا من أبيه في المجتمع الكوردي، وليس كثير عليها أن يكون اسمها كناية للحياة .
من يتابع أحداث ملحمة: حمي موسكي، تلك الملحمة الشعبية التي ذاع صيتها في أرجاء كوردستان، كونها كانت انتفاضة ذات طابع قومي في وجه العثمانيين .

 

التفاصيل ...

مقالات: المرأة الكُردية تفتقد الأنوثة
 
الأربعاء 28 تشرين الثاني 2018 (293 قراءة)
 

بقلم  نارين عوجي

المرأة الكوردية ليست فقط مجردة من حقوقها كحال رفيق دربها وشريك قوميتها ، بل هي مجردة من أنوثتها أيضا ….!!!
العبارة التي اوقفتني وجعلتني اشرد واتامل واتالم واتعمق بالتفكير بها كانت ( المرأة الكوردية تفتقد الأنوثة ) ..
 
جعلتني أفكر ، لم قيل عنا هكذا …؟
وكيف يقال عنا ما يقال ….؟
ما الذي ينقصنا ..؟ ألسنا نسوة كباقي نساء الأرض ..!!!!؟

 

التفاصيل ...

مقالات: إضاءة على القاموس الكردي – العربي للباحث والكاتب الدكتور محمد عبدو علي
 
الأحد 18 تشرين الثاني 2018 (57 قراءة)
 

كمال أحمد  

ورد في البحث الذي عمل عليه ، الباحث والكاتب الكردي العفريني ، الدكتور أحمد الخليل ، حول أصول وجذور البرامكة ،بأن النبي  ( زرادشت المنتمي الى قبيلة سبيتاما الكردية والتي  كانت تابعة لولاية وان   الحالية  في تركيا   ) الذي بشر بالإله الواحد  من على جبل " سابلان" الكردستاني ،  بوحي أتاه على يد ( فاهومانا كبير الملائكة )ثم حمل رسالته للتبشير بها في الحاضرة المزدهرة آنذاك ،وهي " بلخ "  وهي كبريات  حواضر خراسان، الواقعة على طريق الحرير الشهيرالذي كان  ،يربط بين  مناطق الصين الشرقية ، وصولا الى سواحل المتوسط واوربا فيما بعد ، وفي بلخ هذه انتشرت الزرادشتية  وترسخت ،وأنشئ فيها المعبد الزرادشتي المسمى ( نوبهار ) وكان سدنة هذا المعبد الزرادشتي هم آل البرامكة ( وبرمك رمزيا ،  هي تعني  حارس موقد النار المقدس ) رمزا لمعبد نوبهار الزرادشتي ،  وبهذه  التوطئة الزرادشتية – البرمكية ، التي تظهر البرامكة كونهم حراس معبد نوبهار الزرادشتي المقدس ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: تطبيق «كنْ عيني»
 
الأحد 18 تشرين الثاني 2018 (84 قراءة)
 

ريزان صالح إيبو

إن تطبيق (Be my Eyes)، أيّ كنْ عيني، يسعى أن يجعلك عيناً للمكفوفين، في ظلّ التطوّرات التقنية, لم تعد المساعدة مقتصرة على أن تعبُر بالشخص الكفيف إلى الشارع، أو الإمساك بيده، أو مساعدته بالعملة وإخباره بالفئة التي يحملها، ومما لا شك فيه بأن التقنيات العصرية ساهمت بشكل كبير في تسهيل حياة المكفوفين، سواء عبر البرامج التي تقوم بترجمة النصوص إلى صوت، أو إلى طريقة (بريل –  (Braille المعروفة, بل وأصبح هناك عدة تطبيقات التي يمكننا اعتبارها كأدوات مساعدة، عدا عن برامج قراءة الشاشة.
اليوم وبفضل تطبيق (Be my Eyes)، أيّ كن عيني، أصبح بإمكان المتطوّع مساعدة الكفيف عبر اتصال واحد، إذ أن هذا التطبيق غير الهادف للربح، فكرته قائمة على إجراء مكالمة مرئية بين كفيفٍ ومُبصِر, في حال احتاج الكفيف إلى مساعدة ما, فيقوم هذا الكفيف بإجراء مكالمة، وبدوره يقوم الذكاء الاصطناعي بفرز مكالمته إلى أحد المتطوّعين المتاحين، الذين يضبطون أوقات فراغهم في الإعدادات سابقاً. قد تكون الطلبات، قراءة بعض المستندات، أو البحث عن الحاجات المفقودة، وحتى قراءة درجة حرارة الفرن، على سبيل المثال.

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الحادي عشر ـ حلم الدولة الكوردية)
 
السبت 17 تشرين الثاني 2018 (202 قراءة)
 

فرمان بونجق

(حياته دراما كردية خالصة بدءاً من كونه جنيناً في رحم أمه حتى مماته)*.
بهذه الطريقة يصف روهات ألكوم حاجو آغا في كتابه خويبون وثورة آكري، وكأنّ به يحاول أن يؤكد لنا البعد الآخر لشخصية حاجو آغا، والذي يتجاوز البعد القبائلي وزعامته القبلية، حيث يتطرق إبراهيم محمود في مبحثه، مؤكدا ما ذهب إليه ألكوم، حين يكتب "أبعد من حدود العشيرة"، وكأنّ به هو الآخر يرغب في إزاحة الستار عن الرغبات الدفينة لدى حاجو آغا في تجاوز حدود هفيركان، إلى ما هو أرحب، إلى ما هو أبعد، إلى ما هو أكثر اتساعاً وتعقيداً إنْ شئت، على أن التحالف القبائلي لا يمثل سوى حامل لهذه الرغبات الدفينة، والتي بدأت أولى ملامحها بالظهور من خلال اتصالاته مع الدول الكبرى من جهة، ومع الشخصيات ذات البعد القومي فكرياً، في جميع أنحاء كوردستان، ومحاولاته الحثيثة في استقطاب النخبة الثقافية آنذاك.

 

التفاصيل ...

مقالات: أدب عصي على الموت
 
الجمعة 16 تشرين الثاني 2018 (88 قراءة)
 

جودت هوشيار 

كان الأدب في روسيا يحظى دائما ، بشعبية كبيرة ومكانة سامية في نفوس وقلوب القراء ، خصوصاً المثقفين منهم. وكان ينظر الى الكاتب كنبي، او معلم للشعب قادر على التأثير في النظام القائم وتغيير المجتمع . وكان دور الكاتب في روسيا عظيما الى درجة انه كان من غير اللائق أن يتفاخر أحدهم بنفسه أمام الآخرين ويقول: " أنا كاتب "، وكأنه يقول " أنا عبقري " أو" أنا انسان عظيم " .
أصبح الادب الروسي منذ عصره الذهبي ، في القرن التاسع عشر، شبيهاً بالدين ، يحمل عبئًا أخلاقيًا هائلًا ، ومثل الفلسفة ، أخذ على عاتقه التفسير الفكري للعالم المحيط ، وتحول الأدب من ظاهرة فنية- جمالية الى كتاب الحياة.

 

التفاصيل ...

مقالات: المقاربة السرديّة في تأصيل الهويّة ومواجهة التطرّف
 
الأثنين 12 تشرين الثاني 2018 (206 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

يُعوَّل على السرد، بوصفه أحد أصناف الإبداع الأكثر تأثيرًا وفاعلية، بعد توسع دائرة حضوره، على نحو عالمي، بأنه قادر على أداء رسالته الرؤيوية الجمالية، بعد أن استطاع امتصاص أشكال فنية وإبداعية عديدة، خلال صعوده المعروف، ناهيك عن عالمه الخاص الذي بات يتطور هو الآخر، عبر قوانين تكاد تكون مرئية، لذلك فإنه بات بمثابة الموشور الذي يمكن من خلاله استقراء اللحظة، ضمن منظوره الوظيفي- في ما إذا اتفقنا على ذلك- بالإضافة إلى أنه حمَّال أدوات عديدة، من بينها ثيمة الحرص على ديمومة ذاته، وذوات ناصه، ومتلقيه، بل ومحيطه المجتمعي، إذ غدا يعزز دلالات مفاصل خطابه، كصورة عن واقع معيش، وتحديات جمة، لا بد من أن تجند في سياق التفاعل معها سائر الأدوات المعرفية، وفي مطلعها الإبداع عامة، والسرد منه، على نحو خاص..!

 

التفاصيل ...

مقالات: ضحكات باكية من عفرين
 
السبت 10 تشرين الثاني 2018 (137 قراءة)
 

جان كورد 

وصلتني نسخة ورقية من "ضحكات باكية" للأخ العزيز محمد حمو، الشاعر الذي افتتح مؤخراً (حمو سنتر) في مدينة هولير (أربيل) للاهتمام بالثقافة والفنون الكوردية، ويخاصة ما يتعلّق بغرب كوردستان، ومن ذلك مختلف النشاطات الثقافية والفنية للكورداغيين الذين يمرون الآن في محنةٍ عظيمة تكاد تكون الأخطر على وجودهم القومي في جبل الكورد (كورداغ) عبر تاريخه العريق.
الكتاب الذي يتألف من 122 صفحة يضم مجموعة من القصص الساخرة التي صدرت عن مؤسسة جمال عرفان الثقافية ومركز مارغريت باقليم جنوب كوردستان، وقد قام السيد آزاد عكاش بترجمتها عن الكوردية حيث اسم الكتاب باللغة الأصلية (1) وصمم الغلاف ثم طبعه لدى مطبعة ياد في مدينة السليمانية في عام 2017. ولقد أهدى الكاتب مؤلفه هذا إلى "واضع حجر الأساس في قواعد الكردية، صاحب المدرسة القومية (مجلة هاوار)، أمير الثقافة الكردية، الكردي الغيور، الأمير جلادت عالي بدرخان" وهذا يعني أن الأخ محمد حمو قد اختار الأفضل والأكبر من بين كل الذين خدموا الثقافة واللغة الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: ناقوس خطر.. هل من ضارب داق .. هل من سامع فاق ؟
 
الجمعة 09 تشرين الثاني 2018 (142 قراءة)
 

زوبـير يوســــف

لم يحدث قط عبر التاريخ كما يحدث اليوم في زمننا المعاصر ,أن حاز تقريبا كل فرد من مجموعة بشرية ما,على امتلاك ,,جريدة ناطقة باسمه,, أو ,, محطة بث,, او وسيلة تواصل اجتماعي جامعة ..... تمثله وتمنحه كامل الحرية فيما يعلن وينشر و .....الفيس بوك مثلا : صفحة الكترونية جامعة لصوت ذاك الفرد وصوره وأفكاره ودعاياته و طرائفه وفلسفته في الحياة- طبعا ان كان ذا فلسفة وفكر وفن.. ونافذة يطل منها مع عائلته الصغيرة والكبيرة . - الفرد الفيس بوكي المعني, يعرفك على نعجته الشقراء ومتى ولدت حملا بنيا , ذو عينين سوداوين - وعلى جغرافيته المجاورة وأسماء الأعشاب والأشجار و الزهور والتلال والينابيع والفراشات و العصافير و....التي تشاركه محيطه ,طبعا وسيلته الى ذلك هي غالبا لغته . 

 

التفاصيل ...

مقالات: الـى غـــريـــــب يتصور الحياة «مالفا مثالا للظاهرة الحياة»
 
الخميس 01 تشرين الثاني 2018 (177 قراءة)
 

زوبـــــــير يـــوســـــف

الى غريب   وهو يجلد ذاته, معتبرا اياها,, ذاتنا الجمعية ,,..يشتم موتها بعد ان يجزم بكونها ميتة , ويقر , بل يحكم : ان الجميع ميتين ونحن ميتين  , والحي الوحيد هو مالفا الذي في مخيلته ,فقط مالفا هوالحي ...
اهي الحاجة الى الاله- الرمز- المعبود- الكامل؟
اذ لا بد
. اذ لا بد من ايجاده , حتى ولو من بين اللذين لم يكونوا يوما كذلك ,اذ بامكانك إعادة احيائهم واكسابهم ما تشاء,واسباغ الكمال على من تشاء و حرمان من تشاء منه , كما حدث مرارا ويحدث.

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء العاشر ـ بياندور العالقة في التاريخ)
 
الخميس 01 تشرين الثاني 2018 (319 قراءة)
 

فرمان بونجق

بياندور الحادثة، بياندور الموقعة، بياندور المجزرة، بياندور الانتفاضة، هكذا تم نعتها، لماذا إذاً هذه البياندور عالقة في التاريخ بهذه الطريقة حتى هذه اللحظة؟. لماذا لم ينصفها التاريخ عبر إطلاق سراحها إلى فناء الحقيقة؟. من الذي أرّخَ لبياندور؟.  وأماط اللثام عن وجهها التاريخي؟. ومَن الذي طعن بمصداقية حدثها؟. ومَن الذي حاول أن يعيد لها ألقها ولو بالحدّ الأدنى من الوفاء لدمائها؟. أسئلة جمّة لا تزال عالقة، ولم تتم الإجابة عنها. بتقديري، (بياندور هي تلك الروح العالقة في البرزخ العظيم، فلا هي من أهل الجنّة، ولا هي من أهل النار)، هذا إذا أسعفني التعبير!.

 

التفاصيل ...

مقالات: نون موناليزا
 
الخميس 01 تشرين الثاني 2018 (145 قراءة)
 

دليار البوزان

كم جميلٌ ذاك الوشم المرسوم على حافة نهدكِ، والشامة التي تطلُّ على شفاهك.
رغباتُنا يا صديقتي طاقاتٌ غريبةٌ، تسكنُنا وتهربُ منّا دون رادع، ولا ترضخُ كثيراً لأفكارنا الباهتة، تنتصرُ في أغلب معاركها مع المنطق والوعي حين نعطيها حرّية الجنوح نحو المتاهات والغوص في الأعماق، رغباتُنا وحوشٌ مُفترسةٌ تخترقُ القوانينَ، وتبيحُ المحظور من القواعد، وتدخلُ غاباتِ الجنون!
وهل للغاباتِ قوانينٌ حينَ تكونُ مجنونة؟!  

 

التفاصيل ...

مقالات: عزيز أومري يؤنسن شخصياتنا التاريخية
 
الأربعاء 31 تشرين الاول 2018 (226 قراءة)
 

الان حمو

يعاني فكر الكوردي من أزمة من عدد الشخصيات النافذة والمطاعة في تاريخنا، لتجعل من سيرتنا الحزبية حافلة بالانشقاقات. فالتركيبة العشائرية التي بُني عليها تاريخنا السياسي، يجعل الولاء والطاعة العمياء واستئثار القادة بالقرار سائدا ومتأصلا لدى تلك الفئة (قادة الاحزاب) الذين تشكلت حولهم هالة من القدسية والمعصومية كانت من أحدى مخلفات الطبقية "كلما قل عدد المعصومين  زادت نسب النجاح". يسرد عزيز أومري مجريات حقبة تاريخية تعج بالشخصيات الذين تحولوا إلى ايقونات تستثمر حزبياً الأن، دون أن يعلم الشعب الكوردي "جراء التغليف السياسي" ماهية ونتاجات تلك الشخصيات، وهل اصابوا في مبتغاهم أم نحن نعاني ونحصد الأن ما زرعه ايديهم. وفي مقدمة تلك الشخصيات أوصمان صبري، نورالدين زازا، جكرخوين، حميد درويش، صلاح بدر الدين ....إلخ.

 

التفاصيل ...

مقالات: الفتى الماء
 
الخميس 25 تشرين الاول 2018 (98 قراءة)
 

فاضل متيني

كاذبون من قالوا أن الموت أسود كالح! كيف تسنّى لهم أن يصوّروه وهم لم يجرّبوه بعد؟ كاذبون، لقد أرادوا أن يشوّهوا الموت كما شوّهوا الحياة، كي لا يتسنح لنا الاستمتاع بموتنا أيضاً، وحدهم الذين خاضوا غماره مَن يستطيعون وصفه ويصوّروا شكله ولونه.

الموت ليس كما الحياة التي تأخذ لوناً وشكلاً وحيداً ، ألا وهو الأسود .. للموت ألوان وأشكال متعدّدة، موت أبيض، موت أصفر، موت أحمر وموت أزرق مائي كما موتي الآن ، ازرق بلون السماء في كبد الصيف ، ازرق بلون نهر الفرات ، أزرق بلون عيني "كوليزار"، يبدو أن الموت أكثر استئناساً من الحياة، يتلوّن كما تحبّ أنت لا كما تحبّها الحياة لك.

 

التفاصيل ...

مقالات: أضواء على مهرجان الشعر الكردي بمدينة ايسن الالمانية
 
الأثنين 22 تشرين الاول 2018 (198 قراءة)
 

بحلول الذكرى الرابعة والثلاثون لرحيل الاديب جكرخين حضر ما يقارب المائة من الشخصيات الثقافية والسياسية من الجنسين ومن مختلف المناطق الكردية مهرجان الشعر الكردي الذي سمي بمهرجان عفرين الجريحة. وقام بالإعداد لها 1 - اتحادالكتاب والصحفيين الكرد 2 - اتحاد كتاب كردستان سوريا 3 - جمعية هيلين الثقافية ب ايسن الالمانية
وتم افتتاحها بدقيقة صمت على ارواح الشهداء والنشيد القومي Eyî Reqîb . والقى الاستاذ جميل حسو كلمة الإفتتاح وتلاه القاء القصائد باللغة الكردية من قبل الشاعرات والشعراء الموجودين وتخللها بعض الفقرات الفنية وتقديم بعض الأغاني الكردية ، وتم تكريم أربعة شخصيات ممن لهم باع بمجال خدمة الثقافة الكردية (قادو شيرين وعناية ديكو وعبدالحميد فرمان Vejîna kurd )وقامت اللجنة المنظمة بتوزيع رواية الكاتبة Vejîn كاهداء على المشاركين بواجب الضيافة وتقديم وجبة غداء للحضور . ونسجل هنا بعض الملاحظات 1 - عدم تغطيتها من قبل وسائل الإعلام الكردية والاجنبية مع التذكير ببعض الجهود الفردية التي قامت بتغطية البث المباشر والنشر

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء التاسع ـ نجدة أبناء العمومة)
 
الخميس 18 تشرين الاول 2018 (258 قراءة)
 

فرمان بونجق

( وكانت فرنسا في سورية وقتذاك، وبعد زمن قصير يلبّي حاجو نداء "بنختي جنوب الخط" مُنجداً وفي الحصيلة كان وقوع حادثة بياندور )*.
مهما يكن من أمر، فإن الكورد على جانبي الخط، وهو الخط الحديدي الذي تم اعتباره حدودا دولية بين تركيا وسوريا، كنتيجة لترسيم الحدود التي أقرتها اتفاقية سايكس ـ بيكو، لم يعترفوا بوجود هذه الحدود حتى وقت متأخر من تأسيس الدولة السورية، وبعد رحيل سلطة الانتداب الفرنسي وجلائها. وباعتبار أن القبائل الكوردية في سهول الجزيرة الممتدة من جبال طور عابدين ولغاية جبل شنكال، هي امتداد للقبائل الكوردية الشمالية، وهم على أية حال أبناء عمومة، يسري على الجنوب ما يسري على الشمال، والعكس صحيح أيضاً، وهذه حقائق ماثلة حتى هذه اللحظة، وأي مشكك بهذا الطرح، هو مشكك بحقائق تاريخية، سواء أكان هذا المشكك كاتباً أو باحثاً أو مراقباً، وقد لا أجد لائقاً التطرق إلى أسماء بعينها في هذا السياق، وقد آتي على قراءة بعض الأبحاث، التي تناولت هذه القضية بشكل مشوّه وممجوج لاحقاً.

 

التفاصيل ...

مقالات: ....حمل النار الحب..الحطب (القش)
 
الأربعاء 17 تشرين الاول 2018 (173 قراءة)
 

زوبــــــــــــير يـــوســــــــــــــف

1993 ربما كان الزمن,

أجرى الشاعر Ezîz Xemcivîn  غمجفين لقاء معي - بالكوردية البسيطة لمجلة (زانين= المعرفة)-.. أثناء معرضي في مركز ثقافي  عربي الحسكة - الذي لا شريك له  وكما العادة  جلسنا مع الشاي وكان الرجل قد انتفى أسئلة متنوعة ,.. اخترنا أعمالا نحتية ولوحات وللغلاف ,خصصت تمثال,, حاملة القش ,, والذي نال استحسان جمهورنا الكريم  ,كرمز للمرأة الكوردية المكافحة  , والمحبة للحياة والأرض والزراعة...
فوجئت  بعد صدور العدد , بصورة/ فوتوغراف / شفطت نصف الغلاف , وهي تبرز عضلات أحد الشباب , قيل أنه ,, ميري هيكا* = أمير البيض ,,
لم افهم ...!!  بل ازعاج تشكيلي صادم  ممجوج ....

 

التفاصيل ...

القسم الكردي