القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: نجوم موسيقى و غناء الكورد الايزيدين في ذاكرة التاريخ
 
السبت 25 ايار 2024 (51 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي  

شنكال " سنجار" موطن الكورد الايزيدين و شهدائهم الابطال، ولا ننسى البطل الشهيد (علي السنجاري ) الذي رافق زعيم الامة الكوردية الخالد ( مصطفى بارزاني ) وفي جميع المعارك من اجل الحرية و استقلال كوردستان .. و رغم  المآسي و الويلات الذي لحق بالايزيدين قديما و حديثا وفي المقدمة الحياة المعيشية الصعبة ( الفقر و المجاعة ) و فرمات وحملات الابادة المستمرة قديما والابادة الجماعية من قبل جماعات ( داعش ) الارهابية الفاشية ، وحتى يومنا هذا يعاني اهالي شنكال من الاضطهاد و الاحتلال الداخلي و القصف التركي المستمر ، ولا تزال منطقة " شنكال " مضطربة وفي حالة غياب الامن و الامان و السلام الحقيقي بسبب العنصرية و الحقد الشرس على هذا المكون الكوردي الاصيل، وفي نظرنا ومهما طال الزمن ( لا يصح الا الصحيح ) .. شنكال الجميلة  ستنال عافيتها و النهوض و الترقي والتطور و التقدم و الازدهار .. وعلى اصحاب القرار الموافقة على تاسيس " ادارة مستقلة " للكورد الايزيدين  لادارة شؤونهم بانفسهم ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الرواية بوصفها حاملة ثقافية للتغيير
 
السبت 25 ايار 2024 (62 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

تلعب شخصية المثقف دوراً محورياً في الرواية؛ كونها جنساً أدبياً وسائليا ورسائلياً، بمعنى أن الرواية استُخدمت من أجل التوعية على القضايا المصيرية منذ نشأتها وحتى اليوم، سواء أكانت في الشرق أم في الغرب، لكنّ الرواية العربية اتصلت أكثر بقضايا النهضة والتطوير منذ مطلع القرن العشرين، وشاعت شيوعاً كبيراً، ومع الوقت أخذت تحلّ محل الشعر في دورها التثقيفي التوعوي، فأدى ذلك إلى انطفاء وهج الشاعر، وسطوع نجم الروائي الحامل لهذا الهمّ.
فالرواية ليست حكاية وقصة فقط، وإن كانت الحكاية ضرورية فيها، إلا أنها مع هذه الحكاية تحمل أفكارا سياسية في الدرجة الأولى، على اعتبار أن كل فكرة مهما كان وصفها فهي في النهاية ذات مآل سياسي، فالأفكار الاجتماعية والثقافية كلها ذات أبعاد سياسية، ولا بد من أن يكون لها هذا البعد، على اعتبار أنها قضايا ذات اتصال بالإنسان في مجتمعه، وتتحدث بصورة أو بأخرى عن إدارة شؤون نفسه، أو إدارة شؤون الذات مع الغير، أو الغير مع الغير، 

 

التفاصيل ...

مقالات: قصائد حزينة..
 
الثلاثاء 21 ايار 2024 (66 قراءة)
 

محمد إدريس

 اتصلت بي قائلة، هل نلتقي غدأ ؟
لم أستطع أن أرفض لها طلبا، خاصة وأنها صديقة قديمة، وتزور البلاد لأول مرة.

كان الإستعداد لموعد غرامي في مثل هذه السن المتاخرة من الصعوبة بمكان، إلا أنني حزمت أمري، واستجمعت شجاعتي، وتوكلت على الله.

جاءت صديقتي " كانها الكوكب الدري في الافق " كما عهدتها دوماً، في أحسن حال، وفي أجمل صورة، فما زالت جميلة، وما زالت جذابة.

 

التفاصيل ...

مقالات: جكرخوين بين الاتهامات والحقيقة
 
الأثنين 20 ايار 2024 (217 قراءة)
 

أكرم محمد

جكرخوين الشاعر الكوردي الشهير، كان ولا يزال رمزاً للأدب والنضال الاجتماعي والسياسي لدى الشعب الكوردي، تعرض جكرخوين الذي يعرف أيضاً بإسمه الحقيقي محمد شيخو جكرخوين، للعديد من الإتهامات من قبل بعض الإسلاميين الذين وصفوه بالإلحاد، هذه الاتهامات تثير تساؤلات حول مدى صحة هذه المزاعم وحقيقة فكر جكرخوين ومواقفه.
نشأ جكرخوين في بيئة اجتماعية وثقافية معقدة حيث تأثر بالافكار التحررية والماركسية هذا التوجه الفكري كان شائعا بين العديد من المثقفين والناشطين في تلك الفترة، الذين كانوا يسعون لتحقيق العدالة الاجتماعية والحرية من الظلم والقمع، استخدم جكرخوين الأدب والشعر كوسيلة لنقل معاناة شعبه والتعبير عن آماله في مستقبل أفضل .

 

التفاصيل ...

مقالات: جگرخوين ومصيدة الفتوى
 
السبت 18 ايار 2024 (701 قراءة)
 

سعيد يوسف 

ليس دفاعاً عن جگرخوين، لأنّ جگرخوين ليس في الموقع الذي يحتاج فيه إلى مدافعين، فهو أرفع وأقوى من أن يُدافع عنه. فمثلما أنّ الشموع لا تزيد النجوم لمعاناً، كذلك فأنّ رميها بالجمرات لا ينال من بريقها.
نشر أحد الكتّاب في الآونة الأخيرة مقالاً  تناول فيه جوانب من سيرة حياة المرحوم  جگرخوين أحد أبرز رموز الساحة الثقافية الكوردية المعاصرة، تناوله بأسلوب القدح والذمّ وبطريقة انتقائيةٍ ضيقة ومبتذلة بحيث يخدم غرضاً محدّداً ومبيّتاً لديه وهو النيل من مكانته الاجتماعية عبر التسلّل من بوابة الدين كواحدة من أخطر مناطق المحرمات في عالم الشرق والتي يحظّر الاقتراب حتى من سياجها الدوغمائي المغلق. في حين أنّه أهمل التطرق إلى الجوانب المستنيرة والهامة في حياته : الثقافية منها والأدبية والوطنية وهذا ما يجعلنا نحكم بتهافت المقال وسقوطه.
نعم الكتابة ولم لا..! فأبواب الميدياء المعاصرة مشرعةٌ أمام جميع الذين يتعاطون فعل الكتابة، التي سرعان ما تنتشر وبسرعة الضوء. حيث باتت سهلة ومباحة للجميع وعلى مختلف انتماءاتهم الثقافيّة وسويّاتهم الاجتماعية والأخلاقية قرّاءً وكتّاباً ومتقابسين…نقّاداً ومحللين…

 

التفاصيل ...

مقالات: « الإنصاف الواعي »
 
الجمعة 17 ايار 2024 (161 قراءة)
 

دلدار بدرخان

- رداً على مقال الزميل صبري رسول " Sabri Rasoul " بخصوص الشاعر الراحل جكر خوين .

- لم يكن الموقف الذي تَبنيتُهُ في بوست سابق عن الشاعر الكوردي الراحل جيكر خوين من باب التقييم أو بمقتضى إنتمائه الإيديولوجي، و كذلك لم يكن الهدف منه أن أدافع عن أحد أو أتبنى وجهة نظر الأخرين و دعم أفكارهم المؤدلجة بالضد من أفكار ومعتقدات الراحل جيكر خوين، و ما وجدته بالمحصلة أنه فات على الزميل صبري رسول أن الراحل جيكرخوين قد أستبدل في حياته منظومة إيديولوجية يراها سلبية و " أقصد الإسلام " بمنظومة إيدلوجية أخرى يرى فيها الصلاح وهي الشيوعية، وبعد ذلك أنقلب عليها ليختار لنفسه إيديولوجيات غيرها كالقومية المطعمة بأفكار رينان الفرنسي وفيخته الألماني بمعناه الشمولي الخلاصي، وبرأيي الشخصي هذه الإعتقادات لا ندينه بها و لستُ بصدد تقييم هذه التقلبات التي عمت البشرية، إلا أن الإيديولوجيات الخلاصية أنحسرت عالمياً لصالح إتجاه الفرد لتحقيق خلاصه الفردي في عصر ما بعد الحداثة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: يوم « السَّفْرة »
 
الخميس 16 ايار 2024 (145 قراءة)
 

إبراهيم محمود

تنويه :ما هو مكتوب هنا، في عدة عناوين يكون في نطاق المسمى بـ " الإخوانيات " وما في الكلمة هذه من توادد وانفتاح على الطبيعة، ومرح ودعابة. هي حالات متسلسلة، أردتها تذكيراً بما عشناه في هذا اليوم، حيث " السفْرة " تقابل" النزهة، أو بالكردية " Seyran " ومن خلال أصحاب وزملاء العمل والثقافة في مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- جامعة دهوك، وبحضور البروفيسور الدكتور والباحث التاريخي الكردي المعروف عبدالفتاح بوتاني ضيفاً عزيزاً . وثمة ما هو طريف أردته مؤثّراً في كتاب نص يضفي على السفرة جمالية أخرى" حدث بنشرة دولاب سيارة زميل لنا قبل الخروج من دهوك، وتأخرنا لبعض الوقت ". ومتابعة الطريق إلى النهاية والعودة مساء "
إليهم أهدي ما هو مكتوب هنا:

 

التفاصيل ...

مقالات: الإنصاف الغائب
 
الخميس 16 ايار 2024 (378 قراءة)
 

صبري رسول

يهاجم الزّميل دلدار بدرخان في مقالة منشورة في ولاتي مه وعلى صفحته في الفيس بعنوان «كلمتان عن الشاعر الراحل جكرخوين وما أثير حوله من لغط» الذين انتقدوا السّيد جمال حمي في مواقفه المسيئة للشّاعر جكرخوين، واصفاً إساءات حمي بـ«النقد الموضوعي» ويرى قراءات بعض المثقفين الكُرد لنصوص حمي بأنّه نوعٌ من التّنمّر «استأسد الغالبية السّاحقة من الكورد مؤخراً على مواقع التّواصل الاجتماعي دفاعاً عن الشاعر الكوردي جيكرخوين بسبب النقد الموضوعي الذي أثاره الأخ جمال حمي بحق الشاعر الكوردي جيكرخوين»
هنا ينبغي توضيح بعض الأمور، ولا بدّ من التمييز بين الإساءة والنّقد الموضوعي:
لا أعرف كيف استأسد الكتاب على جمال حمي؟ وهل كان تحالف هؤلاء ضده، وتنمّروا عليه ظلماً وعدواناً؟
لو تناول حمي نصوص جكرخوين واستكشف فيها بآليات نقدية الضّعف الشعري، ومواطن ابتعاده عن الشعرية، وتوصل إلى خلاصة أنّ مجموعاته السبعة لا تمتّ إلى الشّعر بصلة، كنا سنقول بأنّه فتح آفاقاً جديداً في نقد الشعر الكُردي. لو استكشف فيها مواقف سياسية أو فكرية تسيء إلى النّضال الوطني والاجتماعي لشجّعناه على الاستمرار ونقد شعراء آخرين.

 

التفاصيل ...

مقالات: كبار السن وذكريات الفرص الضائعة في حياتهم
 
الأربعاء 15 ايار 2024 (112 قراءة)
 

خالد بهلوي 

عندما يكون الانسان في مقتبل العمر كله حيوية ونشاط يمارس حياته بكل سرور دون ان يهتم بصحته عند قيامه بأعمال مجهدة او حمل مواد ثقيلة او يكون عمله شاق ومنهك مع ذلك يعمل بكل طاقته دون ان يفكر بان هذه الطاقة والقدرة والنشاط له عمر وفترة زمنية ثم يبدا بالتراجع والضعف امام عامل الزمن قد  يستهلك كاي مادة. تفرضها عليه  ظروف العمل وضرورة كسب  لقمة العيش وابسط مستلزمات الحياة.    

  كان يعتقد ان الشيخوخة بعيده عنه ولا يتصور انه سيأتي يوما يكبر بالسن ويشيخ ويفقد هالنشاط والحيوية. قطار العمر يمر سريعا دون ان يشعر الانسان سواء كان فقيرا او غنيا اميرا او مأمورا  .

 

التفاصيل ...

مقالات: نجوم موسيقى وغناء الكورد .. محافظة دهوك .. الحلقة الاولى
 
الأربعاء 15 ايار 2024 (91 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي 

محافظة دهوك : نجمة لامعة في سماء كوردستان وموطن ابرز نجوم  موسيقى و غناء اشتهروا داخليا و عالميا  ...  كان لفنانين الكورد في جنوب كوردستان وحتى نهاية حكم الراحل الزعيم الشهيد " عبد الكريم قاسم " حرية اكبر في مجالات الموسيقى و غناء الكوردي الاصيل ، وبعد انقلاب 1963 من قبل القومين العرب واستلام البعث دفة الحكم وخاصة في زمن الطاغية صدام حسين بدات المضايقات و الملاحقة والقيود واعتقالات لمطربين الكورد وزجهم في سجون التعذيب و الموت حتى وصلت الى اعدام قسم منهم مثل الفنان الشهيد ( ايرديوان زاخولي ) والفنان الشهيد ( كريم بابان ) و الفنان الشهيد ( كاروان عثمان ) وغيرهم  ، ومع سقوط نظام الطاغية صدام وانتصار الثورة الكوردية المباركة عام 1991 انطلقت قنوات كوردية كثيرة في جنوب كوردستان وخاصة القنوات الموسيقية في بث الاغاني و الاصوات المبدعة و الجميلة للمطربين و المطربات و بدعم وتشجيع من حكومة الاقليم و الاحزاب الكوردية ..  

 

التفاصيل ...

مقالات: يوم اللغة الكوردية
 
الأربعاء 15 ايار 2024 (91 قراءة)
 

جمال مرعي
 
اللغة هي وعاء الشعوب) مبارك علينا جميعا يوم اللغة الكوردية) خاصة لغة الأم لغة لساننا في كل لحظة قضينا العمر في مدارس العرب منذ نعومة اظافرنا ونحن في السنة السادسة ذهبنا إلى مدارس ليست كوردية أنهينا مراحل الدراسة جميعها باللغة العربية وكان عملنا ومصدر رزقنا العمل لدى دولة عربية شعارها واهدافها معروفة وتكرر حتى اللحظة في جميع المدارس السورية و يكتب في اللوحات الجدارية من قبل البعث والشبيبة (ممنوع التحدث الا باللغة العربية). 
 جميعنا او معظمنا ما عدا الأجانب او المفصولين او المشمولين بعقوبات سياسية من النظام عملنا في دوائر الدولة السورية سواء كنا موظفين او مدرسين او معلمين او في قطاع الصحة او كل قطاعات العمل في الدولة السورية . 

 

التفاصيل ...

مقالات: أجمل الأيام ..
 
الثلاثاء 14 ايار 2024 (75 قراءة)
 

محمد إدريس 

حكايتي اليوم، تبدأ من قرية صغيرة، تقع بالقرب من رام الله، حيث كنت أذهب إليها أنا وأصدقائي الشباب للسباحة، في منطقة تعرف بإسم الوادي.
  
كانت الطبيعة في ذلك الوادي، من أجمل المناظر التي شهدتها عيناي، حيث الأشجار الخضراء، والأزهار الملونة في كل مكان.
أما الوادي نفسه، فكان من أروع المناظر التي فاجأتني، وألهبت خيالي؛
حيث الشمس المشرقة، والمياه المتدفقة، والصخور الخلابة.

 

التفاصيل ...

مقالات: مذكرات كاظم حسين أسعد ومدى أهمية الكتب السير ذاتية!
 
الثلاثاء 14 ايار 2024 (934 قراءة)
 
  
إبراهيم اليوسف

اتصل بي قبل أكثر من  ثلاث سنوات الشخصية المعروفة كاظم حسين أسعد، عندما كان في تركيا، ليحدثني عن مشروع مخطوط مذكراته الذي أنجزه عن طريق أحد أقربائه، آملاً  أن أقوم بكتابة مقدمة لكتابه، بعد إعداده وتدقيقه، بعد أن حصل على رقم هاتفي من الصديق د. سراج جوي، وكان آخر لقاء بيني وأ. كاظم قد تم في مدينة مندن  قبل بضعة أعوام في مجلس عزاء لآل ميرزا، وهو ما أفرحني مرتين: مرة لأن هناك شخصية كردية ذات ثقل معروف اجتماعياً، ولها مكانتها، ودورها، ولديها ما تسرده في مجال معاناة ونضال أبناء شعبنا في مواجهة سياسات محو الهوية، قد ساهمت في كتابة مخطوط مذكرات نحن أحوج إلى معرفة تفاصيل  تلك المرحلة التي تغطيها زمنياً، كشاهد عيان، ولأن هذه الشخصية قد منحتني التقدير لأكتب مقدمة الكتاب، بالإضافة إلى شهادة ذاتية من قبلي بدور الرجل الذي عملت مع بعض ذويه في الحزب الشيوعي السوري، كأسرة واحدة، ومن هؤلاء: نايف فرحان وشقيقه نوري فرحان، رغم الخلاف في الرؤيا مع الأخير منهما،  في آخر سنوات عهدي مع الحزب الشيوعي الرسمي قبل ربع قرن، بالإضافة إلى ما رحت أتذكره من حكاية لوالدي مع المرحوم والده الشخصية المعروفة: حسين أسعد والتي تتردد في عائلتنا، وكان بيت العائلة في الشارع الملاصق لشارع بيتنا في قامشلي، ناهيك عن العلاقات التاريخية بين بعض عمومتنا وعائلة أسعد، سواء أكان في كردستان تركيا أو في الوطن، كما كان يرويها العم مجيد فرمان والد الشاعر الراحل عبدالكريم فرمان، ومنها ما يخص الأديب الشهيد موسى عنتر. القريب منه ومن أسرته، رحمهم الله جميعاً.

 

التفاصيل ...

مقالات: طرحة الحرية والتضحية على منصة الإعدام.. الشهيدة ليلى قاسم
 
الأحد 12 ايار 2024 (102 قراءة)
 

أمل حسن

ليلى قاسم الشهيدة الكردية و أيقونة المناضلات ، نقفُ أمام بطولتها بخشوع وكلمات لن تصل أبداً إلى غاية البوح و التعبير عن ملحمة الوفاء للوطن و القضية التي تجسدتْ في شهادة ليلى قاسم ، و التي قدمتْ كل ما تملكُ من أجل حرية و كرامة شعبها ، كيف لا و هي وليدة خانقين الكردستانية ، و قد ترعرت في بيتٍ يملؤهُ الانتماء لوطنِها كردستان .

تجسدتْ قصة ليلى قاسم في مقاومتها الشرسة ضدَّ أنظمة الاستبداد و البعث الديكتاتوري ، حيثُ ناضلتْ بفكرها و تنظيمها في صفوف الحزب الديمقراطي الذي اكسبَها البسالة ، و ساعدها في تكوين شخصيتها الثورية المنفتحة و الباعثة على المساواة ، و جعل منها القدوة التي تسير نحوَها كل مناضلة .

تحلتْ ليلى قاسم بنضالها المستمر و بسالة المقاتلات و إخلاص اللبوات ، و ذلك بفكرها المناضل و وعيها لحقوقها القومية و الوطنية ، كما أنها كانت و ما زالتْ تعتبرُ رمزاً للمرأة القوية التي تدافع عن قيم الحرية والعدالة ، و بفضل تضحياتها و تضحيات الكثير من رفاقها ، فقد نجحتْ في القيام بقفزات نوعية و ملاحم سطرت في تاريخ المرأة الكردية .

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا ومونت كارلو..
 
السبت 11 ايار 2024 (90 قراءة)
 

محمد إدريس*

ذهبت منذ أيام  لزيارة أحد المكاتب الصحفية في المدينة، فاستقبلني أحد الموظفين، وسألني سؤالأ غريبا، قال :
- الحمدلله على السلامة، هل كنت في باريس مؤخراً ؟
فاستغربت السؤال، واعتقدت أنه كان يمازحني،
فقلت له :
- لا، لم أكن في باريس، بل كنت في عمان، لماذا ؟
فقال:
- كيف إذن أجريت ذلك الحوار مع إذاعة مونتو كارلو!

 

التفاصيل ...

مقالات: مثل هندي شهير..
 
الثلاثاء 07 ايار 2024 (146 قراءة)
 

محمد إدريس*

عندما تتقاتل الفيلة، يموت العشب  (مثل هندي شهير) وإذا قلبنا كلمة عشب قد تصبح شعب !
عندما تسيطر فكرة على شخص ما، فإنه يصبح عبداً لها، فما بالك لو كانت تلك الفكرة ساحرة وجذابة  !
التفاؤل شىء عظيم، حيث يجعل من الظلام نوراً، ومن الليل فجرا، ويفرش لنا دروب الحياة بالورد والفل والياسمين !
لولا الشعر، وجمال الشعر، لما عرفنا الحب، وقصص الحب التي جمعت ما بين قيس وليلى، وجميل وبثينة، ولما عرفنا عن قصة عنترة العبسي وابنة عمه "عبلة" شيئأ  !

 

التفاصيل ...

مقالات: كلمتان عن الشاعر الراحل جكرخوين وما أثير حوله من لغط .
 
الأحد 05 ايار 2024 (1056 قراءة)
 

دلدار بدرخان

- استأسد الغالبية الساحقة من الكورد مؤخراً على مواقع التواصل الإجتماعي دفاعاً عن الشاعر الكوردي جيكرخوين بسبب النقد الموضوعي الذي أثاره الأخ جمال حمي بحق الشاعر الكوردي جيكرخوين رحمه الله وعفا عنه سيئاته ، والذي تناول فقط الجانب الديني من حياة الراحل دون الجوانب الأخرى المتعلقة بنضاله القومي وخدمة قضيته ، و قد أنصف في ذلك حينما قال عنه أنه لم يكن مؤمناً مسلماً وإنما أتخذ من الإلحاد منهجاً فكرياً له و كان متمسكاً بالفكر الشيوعي والمنطق اللينيني والفلسفة الماركسية . 

 

التفاصيل ...

مقالات: في العشق ... الغربة ... الوطن
 
الأحد 05 ايار 2024 (196 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي *

إلى كل محب .. أي محب ... لأي كان ... إلى المجهولة التي لا أعرف حتى من تحب !! .
ليلة قمرية ساكنة ، وماء البحر يتموج بهدوء جميل .. أصارع الظلام وحيدا ، وأتلمس ولو لوهلة نظرة بعيدة من عينيك ! . او أتلقف جزع - قيڤار - طرية من سهولك الممتدة - ديريك - !! ... أنظري .. تطلعي مليا .. هلا جربت نزع حجابك الأسود ياالجميلة أنت ؟!! ... رباه ! يالجمال والقمر في ظلمات ليلك يضيء ياالسماء وانت هو ذاتك ياشيخ العاشقين اجل وهي عقد لآلئك سيدايي جزيري : 
لامعا حسن وجمالي دى ژ علمى بيته عين  عشق دازى هليتن دى حقيقت بى مجاز 
نعم هو العشق وانت سيدهم سيداي جزيري ، وهي دجلة بصفاء ماءها وذلك النسيم هادئ بارد كان يلفح سطح ماء الخليج المتلألئ .. وانا ؟! .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نجوم موسيقى وغناء الكورد الفيليين بغداد - القسم الاخير
 
الخميس 02 ايار 2024 (156 قراءة)
 

ا. د. قاسم المندلاوي    

اغلب نجوم موسيقى وغناء الكورد الفيليين الذين هم من سكنة بغداد ، لم يقدموا الاغاني باللغة الكوردية بل  بالعربية (لحن  بغدادي) ، كونهم ترعرعوا في بيئة عراقية مغلقة وتحت  انظمة وحكومات دكتاتورية شوفينية وعنصرية  دموية .. وتم تعريب المناطق الكوردية في بغداد و ديالى و كركوك والموصل وترحيل وتسفير سكانها من الكورد الفيليين الى ايران بامر من الطاغية " صدام حسين" بحجة التبعية الايرانية ، وحتى بعد التغيير عام 2003 ومجيء الشيعة الى دفة الحكم لم يسمح لاطفال الكورد التعليم والتدريس بلغة الام " الكوردية " لا في مدارس بغداد ولا في مدارس ( كركوك وخانقين ومندلي وبدرة و زرباطية - وجميع تلك المدن " كوردية " و المتنازع عليها بين بغداد واربيل و المشمول بموجب المادة  140 من دستورجمهورية العراق ) .. وبقيت المادة 140 بدون تنفيذ في موعدها شهر كانون الاول عام 2007  بسبب معارضة حكام الشيعة الموالين لايران ، ولا يزال التعريب مستمر في تلك المناطق و المدن وبشكل ممنهج  والى يومنا هذا  ... ااا  .

 

التفاصيل ...

مقالات: من أجمل ما كتبت..
 
الخميس 02 ايار 2024 (161 قراءة)
 

محمد إدريس

هل الزواج إختيار أم قدر ؟
سؤال يتردد على كل شفة ولسان.
يسأله الناس، ويحتار في إجابته الكبير قبل الصغير .
يقول الداعية المصري عمرو خالد رداً على هذا السؤال، أن الموضوع في الأساس قدر، لأن كل شىء في هذا الكون مقدر ومكتوب منذ الأزل في اللوح المحفوظ ، عند مليكِ مقتدر،
أما حكاية الإختيار فهي أيضا واردة ، لأن اختيارنا للزوج أو الزوجة يقع ضمن حركتنا الدنيوية في هذه الحياة .
معنى ذلك أننا نحن من نختار في الظاهر، لكننا في الحقيقة نختار قدرنا المكتوب، فكما جاء عن رسولنا الكريم - صلوات ربي وسلامه عليه-
أن كلأ منا  مسخرٌ لما خلق له.

 

التفاصيل ...

مقالات: الراحلون في نظر أصدقائهم- حسين البرغوثي نموذجاً
 
الخميس 02 ايار 2024 (126 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

مشكلة بعض الكتّاب الفلسطينيين- وربما العرب- أنهم يتحدثون عن أسلافهم الموتى بما لم يتحدثوا عنهم وهم أحياء، كذلك فعلوا مع أحمد دحبور، ومع زكريا محمد، وبشيء قليل مع سليم النفار- أحد شهداء الثقافة في قطاع غزة خلال الحرب الحالية (2023/ 2024)، وأفاضوا بذلك مع حسين البرغوثي. وخاصة البرغوثي الذي يمجدونه بطريقة وحي نبوي عبقرية إعجازية لم تكن لتخطر على باله لو كان حيا، بل ربما لشبع ضحكا وهو غير مقتنع بما يقولونه عنه، المشكلة لا شيء ينفي هذا فلا دليل عليه إلا الحدس، وبالتالي فلا شيء يؤكده أيضاً، إنما ما يفضحه هذه اللغة العالية الإنشائية التي تؤسطر الراحل في إطار من الصورة المهولة البعيدة التي لا تُهشَّم عبر مقولات وأحكام ناجزة وجاهزة، قاطعة، كأنها حبل الله المتين. أحكام تتعارض وما يدّعونه من قلق اليقينيات الوجودية التي كانت منطلق حسين البرغوثي كما يحبون أن يصفوه؛ صوتا ما بعد حداثي.

 

التفاصيل ...

مقالات: كثير من الاسر لم ترى السعادة في عيد الفطر السعيد
 
الأربعاء 01 ايار 2024 (138 قراءة)
 

خالد بهلوي 

يبدأ العيد مع الفجر حيث يلبس الأطفال لباسهم المزركشة لمعايدة زائري القبور او أهالي الحي لجمع سكاكر؛ ثم يلعبون معا عندما تفتح الحدائق العامة، وتُنصب المراجيح والألعاب الأخرى والاغلبية منهم يلعبون بساحة الحي او ساحة القرية . 
يأتي عيد الفطر هذا العام على واقع معيشي سيئ يزداد سوءا يوميا وسط ارتفاع وغلاء أسعار المواد وزيادة نسبة الفقر والبطالة والحاجة في عموم مناطق سوريا، 
في هذا العيد كلفة اكساء ثلاثة أطفال يقارب مائة دولار ( مليون ونص) ل.س اذا كان راتب أي موظف نص مليون فيحتاج رواتب ثلاثة اشهر ليفرح اطفاله الثلاثة بفرحه العيد ؛ او يلجأ الى الألبسة المستعملة والاقل جودة ويكتفي بشراء قطعة لكل طفل  . 

 

التفاصيل ...

مقالات: جكرخوين بين النقد والانتقاد
 
الثلاثاء 30 نيسان 2024 (415 قراءة)
 

عباس عباس

قرأت ومازلت أقرأ الكثير عن جكرخوين، ومن الحكمة أن نقرأ عنه وعن الذين سبقوه من الأدباء والشعراء وكذلك اللاحقون.
لست شاعرا ولست ملما بالشعر وموازينه وضرورياته، مع ذلك أستسيغ الكلمة الجميلة، أعلم عن الجملة الصائبة الصحيحة وأميزها من المحرفة أو المصنعة.
هناك شعراء كورد لم نسمع عنهم، وهناك من دون بغير الأبجدية التي نتقنها، وكذلك من الشعراء من لم نفهم لهجتهم، وهذا لا يعني أنهم أقل قدرا مِمن هم بيننا أو من أي شاعر نعرفه.
تجاوزت في العمر السبعة عقود ونيف، وبذلك أستطيع القول بأنني ممن عاش على صوت ونداءات جكرخوين، نعم شاهدته في طفولتي بين جموع الفلاحين في مضافة الوالد من قرية نصران أو غيرها، وزرته شابا عدة مرات مع أصدقاء عندما كان يسكن بالقرب من جامع قاسمو على طريق عاموده.

 

التفاصيل ...

مقالات: وحدَكِ ..
 
الثلاثاء 30 نيسان 2024 (141 قراءة)
 

محمد إدريس *

تظل فيروز،  وأغاني فيروز هي المسيطرة علي في هذا الصباح، وفي كل صباح .
أما غزة واخبار غزة، فهي التي تشغل الدنيا وما فيها، حيث الصراع العسكري والسياسي على أشده بيننا وبين الصهاينة.
يطل علينا معرض ابوظبي الدولي للكتاب في هذه الأيام، ليذكرنا بأهمية الكتاب، وأهمية الثقافة في هذا العالم المجنون الذي فقد عقله .
تظل أغنية الموسيقار محمد عبدالوهاب " النهر الخالد" من أجمل الأغاني التي استمعت إليها، حيث اجتمع فيها جمال الصوت، مع جمال الكلمة، مع جمال الموسيقا !
واغصنٌ تلك أم صبايا..
شربن من خمرةِ الأصيل !

 

التفاصيل ...

مقالات: حول خطاب فوز باسم خندقجي بالبوكر 2024- ملاحظات أولية
 
الثلاثاء 30 نيسان 2024 (138 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

لا شك في أن فوز الروائي باسم خندقجي بجائزة البوكر لعام 2024 له دلالاته التي تقرأ في سياق ما يجري في فلسطين، من مقتلة عظيمة يمارسها المحتل علينا كل يوم، فيستشهد العشرات منا يوميا، ويوميا تتكثف المعاناة أكثر وأكثر، حتى يصبح البقاء على قيد الحياة والاستمرار في العيش معجزة أو خيالا أو شبه أسطورة، في غزة تحديداً. ولذلك بادرتُ بإرسال رسالة عبر الواتسآب لأخيه يوسف مهنئا ومباركا ومستبشرا بقرب خروجه إلى فضاء الحرية: "مبارك لباسم الذي تجلى بدرا في سماء الحرية... لعلها بشرى التحرر قريبا". وأعلنت على صفحتي في الفيسبوك الخبر فكتبت: "باسم خندقجي حرّا في سماء بلا حدّ... مبارك، وإلى الأمام، السجن لن يقف حدا لأن تكون موجوداً".
إن منح الأسرى الكتاب جوائز- وهم يستحقونها فنيا- لهو أمر بالغ الاهتمام، وقد أحسنت لجنة جوائز فلسطين لهذا العام أن منحت أيضا الأسير الكاتب كميل أبو حنيش جائزة فلسطين للدراسات الاجتماعية والعلوم الإنسانية عن كتابه المهم "الكتابة والسجن"، للفائز وكتابه هنا أيضا دلالة مركبة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عيد الشعانين..
 
الأحد 28 نيسان 2024 (127 قراءة)
 

محمد إدريس .

يحتفل إخوتنا المسيحيون اليوم الأحد ٢٨/إبريل ٢٠٢٤ بعيد الشعانين، اليوم الذي يصادف دخول سيدنا المسيح مدينة القدس، حيث استقبله أهلها مهللين ومرحبين، وهم يحملون سعف النخيل في أيديهم . 
   قصة سيدنا المسيح تستحق أن تقص، وتستحق أن تروى، لما فيها من قصص الحكمة، ومن قصص الفلسفة، التي  لو وزعت على العالم لوسعته !
من أجمل الآيات القرآنية التي ذكرت فيها قصة سيدنا المسيح، سورة المائدة، التي جاء فيها :
" وَإِذْ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ ءَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ ٱتَّخِذُونِى وَأُمِّىَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ ٱللَّهِ ۖ

 

التفاصيل ...

مقالات: حديث عن اللغة الأم وغيرها
 
السبت 27 نيسان 2024 (630 قراءة)
 

إبراهيم محمود

في الندوة الحوارية التي حمَلت عنوان" الشاعر بين لغتين: اللغة الأم ولغة أخرى " والتي أقيمت على هامش معرض أربيل الدولي للكتاب " 26-4-2024 " من قبل جامعة صلاح الدين في أربيل، وأدارتها الأكاديمية الدكتورة سارا زيد محمود، بنجاح" الساعة الثالثة عصراً"، والذين شاركوا فيها هم كرد، ويكتبون بلغة ثانية غير لغتهم الأم: الكردية: القانوني والقاضي الأستاذ بختيار حيدر، الذي يعرَف بنصوصه الشعرية المكتوبة بالعربية، والدكتور بسام مرعي، وهو يترجم عن الروسية عدا كتاباته الكردية إلى جانب العربية أيضاً، وأنا: إبراهيم محمود، الذي يعتمد اللغة العربية كثيراً في كتاباته المختلفة، ويترجم عن الفرنسية والكردية إلى العربية، وله كتابات بالكردية كذلك. في هذه الندوة تنوعَ الحديث حول الموضوع الجديد- القديم" اللغة الأم " والموقف منها، وبالنسبة إلى من يكتب بلغة اخرى،

 

التفاصيل ...

مقالات: وليل كموج البحر..
 
الجمعة 26 نيسان 2024 (133 قراءة)
 

محمد إدريس

الولادات الكبرى تحتاج إلى مخاضات عسيرة، وطلوع الفجر قد يستغرق ليلأ طويلأ، كليل امرؤ القيس، الذي قال فيه :

" وليل كموج البحر أرخى سدوله
علي بأنواع الهموم ليبتلي
فقلت له لما تمطّى بصُلبه
وأردف أعجازاً وناء بكلكل
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي
بصبح وما الإصباح منك بأمثل ".

 

التفاصيل ...

مقالات: الإشارات المقدّسة في نصّ «وليعلُ الهلالُ»
 
الخميس 25 نيسان 2024 (194 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

أولا النص: وليعلُ الهلال
سورةٌ أخرى وأخرى من ليالينا الطوال
وشهيد الحقِ يعرفني وأعرفه
وتعرفه الأزقة والتلال
وكل جرحٍ نازفٍ كان الضماد له
موالُ عشقٍ باذخٍ كلما اشتدَ القتال
حتى حدودُ الموت صالَ بها وجال

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا لو نتناول الظاهرة «سليم بركات» قي مختبر علم النفس
 
الأحد 21 نيسان 2024 (243 قراءة)
 

زوبير يوسف

كلما كانت صديقتي الالمانية تنوي قياس درجة تمكني من لغتها تسألني :
Träumst du schon auf Deutsch Zouber?
هل صرت تحلم بال دويتش؟
أجيب:
Meine Träume brauchen Keine Sprachen,
مطلقا.... ،واوضح قائلا أنا لا استخدم لغتها حين أغط في النوم. واجمالا لا أظنني بحاجة الى لغة لأطير او أتعثر اذ احلم!!!!
Ez xewna bi elmanî nabînim
Gello ez bi ziman/goşan "xewndibim"

 

التفاصيل ...

القسم الكردي

Festîvala Zaxo Ya Cil û Bergên Kurdî Dîrokî bû û Ji Encamê Tivinga Berno bû

Berê pênûsê li xwediyê xwe ye! Zabêl ez Ermenî me!

Romana Zabêl Ez Ermenî Me! Li ser azar û êşê hatiye nivîsandin

Diyalog…alava birêvebirina hemerengiya civakê

Ziman, ziman û ziman

Hêviyên Veşartî

Ronîdanek li ser Pirtûka Teşeyên Nezmê

Rola kovara Ronahî di çand û bizava çapemeniya Kurdî de..  Xelel:10

Serok Barzanî pêşwaziya Desteya Serokayetiya Encûmena Niştimaniya Kurd li Sûriye (ENKS) kir

Festivala Semayê li Duhokê, Yekemîn Şahiya Kurdistaniya ye, Piştî Cenga Çaldêranê/ 1514

Kurdistan…. bûkxatûna rojnamegeriya kurdî

Spasî û pesin ji Malbata Cegerxwîn

Mîr Dr. Kamîran Bedirxan û 81 Saliya Rojnameya Roja Nû