القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 198 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي

































 لماذا لا يكون لنا «جاشنا» أيضاً لكي نعرف رابطي جأشنا بالمقابل؟ «تحت مظلة آذار»            أنا ولجنة التحديد والتحرير (7)            سياسة المصالح والنفوذ.. بين الغايات والنيَّات            أمريكا وإيران هل هم أعداء أم أصدقاء ؟            تظاهروا... تتحرروا            هل من سر بين شهر آذار والكرد؟            بيان ترحيب بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش «كل شي بقوة السلاح»            وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ ؟            بيان إدانة واستنكار: مجموعة من منظمة جوانين شورشكر التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ( pyd ) تعتدي على المحتفلين بالذكرى ال45 لرحيل البارزاني.            أنا ولجنة التحديد والتحرير (6)            ملاحي إردوغان الأرضيين            الكورد والمحافل الدولية            إيران.. انتخابات 2024: ماذا يريد خامنئي؟            (الكُرد بين ارهاب الدولة القومية والاسلام السياسي)            الإستثمار في التناقضات

مقالات: لماذا لا يكون لنا «جاشنا» أيضاً لكي نعرف رابطي جأشنا بالمقابل؟ «تحت مظلة آذار»
 
الأثنين 04 اذار 2024 (107 قراءة)
 

إبراهيم محمود

يعلَم كل ذي معرفة ولو عادية كانت، بالنسبة للكردي، أن تسمية " الجاش " عبارة عن لقب أطلقه الرمز القومي الكردستاني الراحل ملا مصطفى البارزاني على المتعامل مع العدو ضد شعبه، أي بمعنى" الخائن " وإن أُرجِعت التسمية إلى أصلها اللغوي، تكون عربية، من " جحش " ولعله سليل كل من الحمار والأتان، أي حيث يكون " ملعوباً به .
لا شك أن التوقف عند هذه التسمية من الزاوية الاجتماعية، يظهر أن الشعب ليس مفهوماً متناغماً كما يشار إليه قومياً، فهناك تباينات اجتماعية، ثقافية، سياسية وإيديولوجية، والكرد كغيرهم من الشعوب الأخرى، وأكثر من ذلك تميّزاً بالتمزق السياسي" تذكروا ما قال فيهم أحمد خاني، قبل أكثر من ثلاثة قرون وربع قرن إضافي "، عن عدم اتفاقهم، أي عن شقاقهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا ولجنة التحديد والتحرير (7)
 
الأثنين 04 اذار 2024 (48 قراءة)
 

د. محمود عباس

 اللجنة المكلفة بتنفيذ قرار الاستيلاء، لم تخطط المساحات المستثمرة من قبل فلاحي القرية (نصران) ولا التخوم الفاصلة بينهم وبين الملاك، ولم تمس ملكية أسر القرية، بل اكتفت بتخطيط بيوتهم فحسب، وجدير بالقول هنا أن السلطة كانت على دراية بما يستثمره الفلاح، وهو أقل بكثير مما أعطيت لعائلات المستوطنين، ويمكن القول إنها لم تتجاوز ربع ما ملكه الغمريون، والمثير للجدل إنها حسبت من ضمن حصة الملاك! كما نوهنا إليها سابقاً.
 فعلى سبيل المثال حصلت أربع عائلات غمريه على أراضي نصران، أكثر من 166 هكتارا، أي قرابة 42 هكتارا لكل عائلة، في الوقت الذي كان فلاحو القرية يملكون ما بين عشرة إلى خمسة عشر هكتارا (ثمانية عشر بيتا بمساحة 205 هكتاراً)، وفيما لو كانت الغاية إنصاف الفلاح لتم تطبيق قانون الإصلاح الزراعي بما يخدم الفلاحين دون تمييز. وهنا يجدر بنا أن نلفت انتباه القارئ الكريم إلى حرمان الفلاحين الكورد من الاستفادة من قانون الإصلاح الزراعي، كان القصد منها التضييق عليهم؛ ليهجروا الأرض كي تتسنى لعملية الصهر أخذ مجراها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: سياسة المصالح والنفوذ.. بين الغايات والنيَّات
 
الأثنين 04 اذار 2024 (31 قراءة)
 

عزالدين ملا

تتصاعد وتيرة التحرُّكات الدولية، وكذلك الصراعات العسكرية والسياسية على الساحتين الإقليمية والعالمية، وتزداد معها احتمالات توسُّع نطاق الحروب وشدتها، وخاصة بعد أن زادت الأذرع والأدوات الإيرانية من انفعالاتها تجاه ما يحصل في غزة، والهجوم على القواعد الأمريكية في سوريا والعراق والسفن والبواخر التجارية العالمية في البحر الأحمر وخليج عدن. 
   إن هذه الأوضاع الحاصلة في منطقة الشرق الأوسط لم تكن وليدة اللحظة، بل بدأت منذ انطلاق ما كانت تُعرف بثورات الربيع العربي، وحسب ما اعتقد فإنها سارت، وتسير في كل الاتجاهات وبشكل مدروس ودراماتيكي، تتشابك، وتتداخل في عمق دول وكيانات الشرق الأوسط وخارجها، حيث لا يمكن فصل حدث في منطقة ما عن آخر في منطقة ثانية لتشابك المصالح وتداخلها وذلك لتداخُل علاقات المصالح بين الدول وتعقيداتها العميقة، وظهرت بشكل أوضح عند توقُّف ثورات الربيع العربي في سوريا، ولتبدأ في تلك المساحة السورية مشهد توافد القوى الإقليمية والدولية بشكل مكثّف وسريع إلى غمار الصراع على الأرض السورية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: أمريكا وإيران هل هم أعداء أم أصدقاء ؟
 
الأحد 03 اذار 2024 (74 قراءة)
 

 بهزاد عجمو
 
أولاً : نحن الكورد المستقلين لم ننسى ولن ننسى اتفاقية الجزائر بين أيران ونظام صدام حسين وبرعاية أمريكية عبر وزير خارجيتها هنري كيسنجر وكيف ثورة أيلول بقيادة البارزاني الخالد قد انتكست والآمال تبخرت والعائلات تشردت كما لن ننسى حادثتي حلبجة والأنفال والموقف الأمريكي المتخاذل والمتواطئ والساكت عن الحق مثل شيطان أخرس حيث لم يخرج منها ولو بيان تنديد
ثانياً : في نهاية السبعينيات من القرن الماضي لاحظت أمريكا بأن شريكها في المنطقة نظام الشاه بدأ يضعف ونظامه يتآكل وقبضته تخف فبدأت تبحث عن شرطي آخر للمنطقة لكي يكون بديلا لنظام الشاه فوجدت الصفات متوفرة في شخص الخميني ( البراغماتي ) حيث كان متواجداً في فرنسا فأتت به .

 

التفاصيل ...

مقالات: تظاهروا... تتحرروا
 
السبت 02 اذار 2024 (199 قراءة)
 

صلاح بدرالدين 

انتفض الشعب السوري في آذار ٢٠١١ ضد الظلم، والقمع، ومن اجل الحرية، والكرامة، وفي سبيل تحقيق التغيير الديموقراطي، وقدم من اجل ذلك  الثمن المستحق الباهظ، صحيح ان ثورته لم تحقق أهدافها لاسباب داخلية وخارجية معروفة الا ان معادلة الصراع الداخلي تغيرت، والقضية السورية مطروحة باستمرار، وتزعزعت قاعدة النظام المستبد، وهو آيل الى السقوط باية لحظة.

حراك السويداء
بعد اكثر من ثلاثة عشر عاما على اندلاع الثورة ثم تراجعها، وسقوط المعارضة الرسمية (المجلس والائتلاف)، وعجزها عن اجراء مراجعة بالعمق، وتقديم الاعتذار للشعب السوري على خطاياها، لم تخمد الجمرة في الوسط الشعبي، وبدات التحركات بوسائل سلمية جماهيرية خارج اطار – الائتلاف وتوابعه -، فكان حراك السويداء منذ أغسطس / آب ٢٠٢٣ المتواصل، والمتعاظم حتى الان، الذي شمل محافظة درعا أيضا، تحت شعار تامين الاحتياجات المعيشية، واسقاط الاستبداد، وتنفيذ قرار مجلس الامن ٢٢٥٤، وتحقيق النظام الديموقراطي العلماني ، ثم حصلت احتجاجات مماثلة في مدن الساحل واستمرت لاسابيع، ومازالت مرشحة للتوسع.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل من سر بين شهر آذار والكرد؟
 
السبت 02 اذار 2024 (118 قراءة)
 

إبراهيم محمود

ليس من غيبيات في بنية السؤال: العنوان، بين شهر آذار باعتبار موقعه الرمزي والدلالي المغاير، والأحد عشر شهراً، وما يستدعي التحليق بخيال بعيد المدى، في محاولة تبيّن سر كهذا، أو ما يمكن اعتباره سراً. ليس آذار الكردي، بالنسبة لشهور السنة الأخرى، يماثل مقام يوسف المعلوم بين أخوته الأحد عشر تاريخياً ودينياً.
إنه التاريخ الذي يدلي بشهادته، وتوأمه المادي الأطلسي: الجغرافي، حيث كل منهما يتقدم بما يضيء صفحة الآخر، وليكون للكردي بعضٌ من الجواب المرتَقب للسؤال الذي يُطرَح سراً وعلانياً، وبناء عليه، تتداخل تصورات وهواجس ورهانات.
أستقول لي: هناك الانقلاب الربيعي، ومردوده الفلكي في التأثير على الشعوب، والاستعداد للدخول في دورة فلكية: أرضية جديدة؟ ليس الكرد وحدهم هنا، إن شعوب العالم القديم، والرافديني ضمناً، كانت تعيش تأثير هذا التحول طقوسياً؟

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان ترحيب بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش «كل شي بقوة السلاح»
 
السبت 02 اذار 2024 (74 قراءة)
 

أصدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، يوم ١٩ شباط/فبراير ٢٠٢٤، تقريرا قالت فيه إن "تركيا تتحمل مسؤولية الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب المحتملة التي يرتكبها عناصر قواتها والجماعات المسلحة المحلية التي تدعمها في الأراضي التي تحتلها تركيا في مناطق (شمال سوريا)"..إلخ. 
يوثق تقرير "كل شي بقوة السلاح" في ٧٥ صفحة "الانتهاكات والإفلات من العقاب في مناطق (شمال سوريا) التي تحتلها تركيا"، عمليات الاختطاف والاعتقال التعسفي والاحتجاز غير القانوني والعنف الجنسي والتعذيب من قبل فصائل مختلفة تسمى "الجيش الوطني السوري" المدعوم من تركيا، وكذلك "الشرطة العسكرية"، وهي قوة أنشأتها ما تسمى "الحكومة السورية المؤقتة" والسلطات التركية في عام ٢٠١٨، ظاهريا للحد من الانتهاكات.

 

التفاصيل ...

مقالات: وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ ؟
 
السبت 02 اذار 2024 (65 قراءة)
 

خالد بهلوي 

بعد  أيام نعايد بيوم المرأة ..وفي بنت بتصرخ وبتبكي وبتقول ("والله بنيّة,والله بنية ) تؤكد على عفتها وطهارتها  ولكن هيهات من يسمعها  : مجموعة ذكور (كبار السن _ في منتصف العمر _ ويافعين) مجتمعين لضرب فتاة بهدف حفظ الشرف وغسل العار بالرجم حتى الموت و التشجيع من كل من يمر بها ..حدث هذا في منطقة الرقة – تل السمن  وحدثت سابقا وممكن ان يحدث في أي منطقة أخرى .
الشكر لكل الجهود وكل الأقلام التي تتضامن مع الضحية  على تغطيتها الحدث ودفاعها عن جميع النساء المظلومات واللاتي يذهبن ضحية الجهل والعقوبات المخففة من القانون ومن ضغط المجتمع المتخلف الجاهل الذي لازال يعتبر الشرف والكرامة محصورة بعذرية الفتاة وكل من يتخطى أو يحاول كسر هذه التقاليد يستحق عقوبة الموت .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة واستنكار: مجموعة من منظمة جوانين شورشكر التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ( pyd ) تعتدي على المحتفلين بالذكرى ال45 لرحيل البارزاني.
 
السبت 02 اذار 2024 (216 قراءة)
 

تلقت المنظمات الحقوقية والمدنية الموقعة على البيان نبأ إقدام مجموعة من منظمة" جوانين شورشكر" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ( pyd ) على الاعتداء على المحتفلين بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لرحيل الشخصية  التاريخية الكردستانية:الملا مصطفى البارزاني وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة  والنصف من صباح يوم الأول من آذار الجاري 2024، إذ تم هجوم العشرات من ملثمي" منظمة جوانين شورشكر" على مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا في مدينة كوباني شمال شرقي سوريا الذي كان مقررا أن يقام فيه الاحتفال، من قبل المجلس الوطني الكوردي في سوريا.

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا ولجنة التحديد والتحرير (6)
 
الجمعة 01 اذار 2024 (69 قراءة)
 

د. محمود عباس

والغريب، ولأسباب ما، أدرك الوالد بأنه هناك تحرك لا يقل خطراً من مرسوم الاستيلاء، رجحها على أن السلطة تخطط لخلق صراع ضمن القرية، وهو ما لم يحدث، كما وذكر بأن الاستيلاء سيتأخر، وفعلا تأجل تطبيق الاستيلاء على نصران حتى 7 حزيران عام 1986، لذلك ولما نوه إليه، ترك الوالد القرية وهجرها ليسكن والعائلة ومن تبقى من الأخوة في المدينة، وفعلا تبين لاحقاً أن قرار مصادرة الأملاك وليس فقط الاستيلاء على الأرض، كان قد صدر بعد  انتهاء لجنة التحديد والتحرير من عملها في عام 1972م ولم تبلغ إلا بعد سنوات لتصبح العملية قانونية، بلغوا الوالد بها رسميا في عام 1984م وبحضور الأخ عباس عباس، وليس كما ورد في نص اللجنة على أنه كان في عام 1985م.

 

التفاصيل ...

مقالات: ملاحي إردوغان الأرضيين
 
الخميس 29 شباط 2024 (265 قراءة)
 

  وليد حاج عبدالقادر / دبي 

أكدت التجربة البشرية في قضايا الشعوب والأمم بأنه حينما تكون الأهداف واضحة و قضايا الشعوب والأوطان على المحك ، و .. تسخر البندقية لأجلها لا للأحزاب ، أي حزب يكن ، ويتساوى فيها القادة مع الرفاق ويلتحم مع الجماهير ولا يروضها - للجماهير - بروموت كونترول حضا على نسيان الوطن وتطويب شخص قداسوي إرادوي كبديل آخر عنه ! ومع هذا وكردستانيا وبالتحديد مع تركيا !  فإن وجد هناك بعض من كردنا ممن يرى هدفه الأساس هو في خاصية الصراع الكردستاني مع تركيا - كمثال - ويجسدها ويحصرها في سقوط أردوغان ! فهو سائر حتما إلى جهنم وبئس المصير أسوة بكل طغاة العالم وبالأخص منهم آل عثمان وخليفتهم أتاتورك ومن أتوا بعده ؟ ولتستمر المراحل بسريالياتها وتستجلب معها أسئلة تتالت وستتالى وهي تؤسس لغيرها ولتختزل - غالبيتها - في ذات التساؤل المتكرر والمتجدد ذاتيا على مر العصور : أما الآن ؟ ترى ماذا فعلوا هم ؟ لابل وحتى نحن ؟ لابل ! هل فكرنا - فكرتم بما سيكون عليه موقفكم انتم عتق من أسس ل - كار - أفضلية القائد وأولويته على القضية بوطنها وشعبها ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد والمحافل الدولية
 
الخميس 29 شباط 2024 (89 قراءة)
 

أحمد حسن- عفرين

   النضال السلمي الدبلوماسي لا يقلُّ أهمية ومشقّة وقيمة من النضال أو الكفاح المسلح، فبعد عقودٍ من الكفاح المُسلّح والثورات والانتفاضات أثبت الكورد فيها جدارتهم وشدّتهم وصلابتهم وإيمانهم المطلق بعدالة قضيتهم، وصلابة إرادتهم، حطّموا المقولة التي أطلقوها على الكورد ظلماً (الكورد يخسرون على الطاولة ما كسبوه في المعركة) إشارة إلى ضعف المفاوض الكردي وضحالة الدبلوماسية الكردي.
     على الرغم أن النضال السلمي والمسلح صنوان لا ينفصمان بل متلازمان في كل زمان ومكان إلا أنه نشطت الدبلوماسية الكوردية خاصة بعد قرار مجلس الأمن 688 الذي اعتمد في 5 ابريل 1991 بإنشاء ملاذ آمن لإقليم كوردستان، وبما أن الدبلوماسية تعدُّ ركناً مهماً من أركان حقل العلوم السياسية فكان تبادل التمثيل الدبلوماسي بين دول أوروبا أولاً ومن ثم بقية دول العالم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران.. انتخابات 2024: ماذا يريد خامنئي؟
 
الخميس 29 شباط 2024 (52 قراءة)
 

نظام مير محمدي* 

منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، هناك الكثير من الجدل والدعاية حول الانتخابات التي ستجرى في الجمعة الأولى من شهر مارس في إيران. ومن المقرر أن يتم في هذه الانتخابات تحديد أعضاء الدورة الثانية عشرة للمجلس (البرلمان) وكذلك أعضاء مجلس الخبراء الذي يتولى تحديد القيادة.
لقد بذل النظام الإيراني الكثير من الجهود في كل فترة انتخابية لتقديم مظهر من مظاهر الديمقراطية، لكن الواقع هو أن الانتخابات في إيران ليست سوى عرض مثير للسخرية. أدت عمليات الاحتيال الممنهجة وما يعرف بـ "الهندسة الانتخابية" إلى انخفاض كبير في الثقة في النظام الانتخابي بين الشعب الإيراني.

 

التفاصيل ...

مقالات: (الكُرد بين ارهاب الدولة القومية والاسلام السياسي)
 
الأربعاء 28 شباط 2024 (312 قراءة)
 

الدكتور عبد الفتاح بوطاني

صدر بالعنوان المثير اعلاه مؤلف للكاتب و السياسي الكوردي المعروف صلاح بدرالدين، والكتاب دراسة نظرية رصينة يبحث، ولاول مرة وباللغة العربية، معاناة الكورد التأريخية في ظل الدول القومية التي تتقاسم كوردستان، وكيف تحول اضطهادها القومي للكورد بعد الحرب العالمية الثانية الى اضطهادهم قومياً، ولكن هذه المرة بواسطة اداة جديدة وهي الاسلام السياسي، الذي اصبح الوجه الثاني لقومية المحتل المضطهد.

لقد تناول العديد من الكتاب والسياسيين الكورد مسألة الاسلام السياسي والارهاب وعلاقتهما بالكورد وتأثيرهما على حركتهم القومية التحررية، ولكن، وعلى قدرعلمي، لم يسبق لأحدهم ان عالج هذا الموضوع بالدقة والجرأة التي وجدتها في هذا الكتاب، الذي اتمنى ان يطلع عليه الشباب وكل المعنيين بهذه المسألة المهمة والخطيرة في آن واحد، لما لها من الاثر البالغ على مستقبلنا القومي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الإستثمار في التناقضات
 
الثلاثاء 27 شباط 2024 (72 قراءة)
 

مروان سليمان

 يسعى العالم أجمع إلى طلب المساعدة لتوجيه الإقتصاديات و تحسين الأداء لكي تبتعد بنفسها عن الدخول في الأزمات حيث أن بعض الدول تتحسن الأداء الإقتصادي لديها و تنأى بنفسها عن دوامة العنف مثل الصين و أيضاً هناك من يستمر في إثارة القلاقل و المشاكل في العالم و إثارة الصداع للدول الغربية بشكل خاص مثل روسيا.
كل دول العالم تسعى إلى تأمين نفسها و حماية شعبها و الحفاظ على التوازنات الدولية فإن الغييرات الحالية و السريعة التي تحدث للعالم في فترات متقاربة و بشكل غير متوازن يجعل من بعض الدول تحت التهديدات المباشرة تارة بسبب مواقعها الجيوسياسية و تارة كقوة إقليمية للوقوف في وجه الأطماع الأخرى و فرض نفسها في المنطقة و من بين هذه الدول تركيا التي تسعى إلى التخلي عن كل سياساتها الماضية التي ربطت نفسه بها في دعم جماعات التطرف الديني و القوى الإرهابية في المنطقة سواء الإخوان المسلمين أو داعش و جماعات إرهابية أخرى تعمل لصالح الأجندات التركية سواء في سوريا أو العراق أو ليبيا و غيرها.

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا ولجنة التحديد والتحرير (5)
 
الثلاثاء 27 شباط 2024 (108 قراءة)
 

د. محمود عباس

  في اليومين الأخيرين وعندما كان رئيس اللجنة يكتب التقرير النهائي وبخط وتخطيط منمق، وكما ذكرتها سابقا، قال: وكأنه يقولها لذاته لكنها كانت موجهة لي، بأن سقف الملكية هي 120 هكتار، وأضاف أنها كثيرة!
 ومن الغريب أن السلطة وبعد مرحلة هذه اللجان بسنوات، أصدرت المرسوم التشريعي رقم (31) بتخفيضها إلى 85 هكتاراً، وبأمر جمهوري، وكأن رئيس اللجنة كان على دراية بما كان يجري في أروقة النظام، حيث الاستيلاء على أراضي جديدة، بعد الانتهاء من المرحلة الأولى في بناء المستوطنات؛ والبدء بالثانية وهي توسيع وتعميق مسيرة التعريب. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأبطال والطغاة عبر التاريخ!
 
الأحد 25 شباط 2024 (69 قراءة)
 

نظام مير محمدي* 

يميل الطغاة إلى خلق صورة الخلود لأنفسهم عندما يكونون في السلطة. ولكن بعد الإطاحة بهم، بعد فوات الأوان، أصبح ضعفهم وهشاشتهم أمرا لا يمكن إنكاره.
قبل ثلاثة وأربعين عامًا، خلال خطاب ألقاه في جامعة طهران، قال العضو البارز في منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، موسى خياباني، لأنصار منظمة مجاهدي خلق الإيرانية: "المستقبل ملك لكم. كونوا مؤمنين بهذا. تأكدوا أن المستقبل ملك لكم، للثوار. سيتم القضاء على القوى المميتة".
واليوم، يمكن رؤية حقيقة تلك التعليقات في حالة الفوضى التي عمت نظام الملالي، والتي تعترف بها سلطات النظام.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماهذا التناقض ياشيخ ؟
 
الأحد 25 شباط 2024 (380 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  خلال متابعتي للجزء الثالث من لقاء  السيد شيخ طاهر شوشي ( وهو كادر قديم بجهاز الباراستن – الأمني – سابقا ) في برنامج – بينجة مور – البصمة – الذي يديره الإعلامي القدير  الصديق كاوة امين في قناة – روداو – لاحظت جملة من التناقضات في حديثه فلدى سؤاله عن الخلافات داخل الحركة الكردية في سوريا وتحديدا بين اليسار واليمين ، أجاب ببساطة بانها كانت خلافات شخصية ، مضيفا ان حميد اخبره عن الندم في تعاونه وحزبه  مع المرحوم  ( الطالباني ) ، وفي الحلقة نفسها والحلقتين السابقتين ، لم يعتبر الخلاف بين البارتي ، واليكيتي شخصي ، بل فكري ، وسياسي عميقين ، علما ان جزء من ذلك الخلاف الفكري السياسي انعكس في خلافات اليسار واليمين بسوريا أيضا ، بالإضافة الى قضايا أخرى مثل : كرد سوريا شعب ام اقلية ؟ ومطاليب الشعب الكردي القومية ، والموقف من النظام الدكتاتوري ، والحركة الديموقراطية المعارضة في عهد حافظ الأسد ، ( نتحدث عن الانشطار العميق الأول في الحركة الكردية السورية عام ١٩٦٥ الذي يتفق الجميع على أسبابه الفكرية – السياسية ) .

 

التفاصيل ...

مقالات: البراديغما المتحورة بصمت
 
السبت 24 شباط 2024 (347 قراءة)
 
 
    وليد حاج عبدالقادر / دبي 

في البداية وكتبسيط سلس لمفاهيم ومصطلحات محملة ومؤولة لأكثر من معاني غامضة وكما في لعبة المكعبات فقد ينسخ واحدهم بعض الكلمات يسعى من خلالها فك شيفرات لرموز تعتقت تصفيفا في تراكبية غريبة و.. ليوضحها فإذا بها تجرجره في دهاليز غامضة ، وكمثال سأسوقه هنا في تبسيط لخاصية الطهرانية والتي  يعرف ( الطاهرون ) كمقدسات لا تجوز المساس بها ولا مناقشتها وتشمل  ـ الكتب السماوية والأنبياء والرسل ـ ومع أننا مسلمون ونؤمن بآي الذكر الحكيم ومقولة ـ هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ـ إلا أنّ هذه الأنماط ايضا حاولت أن تتعلمن ، فظهرت مكانها تعاريف وتفسيرات أخرى ما ابتدأت بالنضال الثوري ومعها سلسلة الشرعية الثورية والمعركة ووووو .. ـ وعليه ! واستنادا على قانون نفي النفي ولكل من  يشك بتفاني من يحمل روحه على كفه ـ ولكن ! مع ذلك يفترض وكأولى وأبسط مستلزمات الإتفاقات كما والعهود بمواثيقها ، وهي بكل محتوياتها أضحت قضيّة معروفة كما بهرجات نظام حافظ أسد الإستبدادي وسحب قوّاته من بيروت عام 1982 وتفاخر  على أنها كانت ذروة الإنتصارات و .. بيروت بقيت حينها محاصرة ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الدوافع الحقيقة وراء استهداف المحكمة الاتحادية لإقليم كوردستان
 
السبت 24 شباط 2024 (83 قراءة)
 

عبداللطيف محمدامين موسى

لعلها لعنة الجغرافية أم قدر الشعب الكوردي في العيش مع المعاناة في دوامة الصراع والاستهداف للنيل من إرادته في الصمود والتشبث والعيش بما يتناسب مع أبسط المعايير الدولية المكفولة لحقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها، أم أنها تكشف حقيقة زيف أوهام الاعداء في عدم القدرة على الاستيعاب أو الرضوخ الى الأمر الواقع الذي فرضه ناضل الشعب الكوردي والدماء التي بذلها لتجعل من إقليم كوردستان واقع حال في تقاطع مصالح الكورد من مصالح الدول الإقليمية والدولية في مباركة تأسيس إقليم كوردستان في أواخر القرن المنصرم .في القراءة الحقيقية لنوايا الذين يستغلون المحكمة الاتحادية في جعلها أداة رخيصة في الصراعات و لكل المتناسين لواقع التاريخ وسرد أحداثه بأن الشعب الكوردي له الفضل الاساسي في المشاركة والمساهمة الفعالة في بناء العراق الحديث ما بعد صدام ، وأن كوردستان كانت الملاذ الأمن لكل أولئك اللذين يجعلون من أنفسهم سلاطين العراق وأصحاب ديكتاتوريها الحديثة والتي اوصلت أركان حكم البعث المقيت من قبلهم إلى السقوط ،

 

التفاصيل ...

مقالات: جماعات الإسلام السياسي عامة وحركات – الاخوان – خاصة هي المسؤولة عن اجهاض الثورة السورية
 
الجمعة 23 شباط 2024 (257 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

 ان امعان من تصدروا مشهد المعارضة السورية ، وركبوا موجة الثورة ، من  رموز حركات الإسلام السياسي ، وحركة الاخوان المسلمبن السورية تحديدا منذ العام الأول في اعلانهم من جانب واحد ، ومن لون واحد ، ومن دون مشاركة وطنية شاملة حسب الأصول الديموقراطية ، تشكيل ( المجلس الوطني السوري ) ، واستغلوا الجغرافيا التركية ، واستقووا باالمال القطري ، وتاليا الخليجي بمليارات الدولارات بحسب اعتراف وزير الخارجية القطري الأسبق ، ، حتى بعد مرور نحو ثلاثة عشر عاما  من اندلاع الثورة السورية ، في الامتناع عن اجراء اية مراجعة نقدية ، والاعتراف بما اقترفوه من خطايا حالت دون انتصار الثورة ، يثير السخرية والاشمئزاز ، اما مضي بعضهم من أصحاب النفوس المريضة ، والراكضين وراء المنافع ، ومن اغتنوا ، وانتقلوا من حياة الاعتماد في أوروبا على المساعدات الاجتماعية ، الى أصحاب الاملاك ، والشركات ، في تبرير الجريمة ، والدفاع المستميت عن ( نقاوة ونزاهة ) الاخوان المسلمين ، وتبرئتهم من المسؤولية فلاشك من وجود مصالح خاصة جديدة ، وثمن مدفوع مسبقا .

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا ولجنة التحديد والتحرير (4)
 
الجمعة 23 شباط 2024 (91 قراءة)
 

د. محمود عباس

بعد سنوات قليلة زال التخمين وثبت التأكيد! بأن هذه اللجان كانت تنفذ أوامر مسبقة مفروضة من السلطة وكانت من ضمن مخططات التعريب، ولا علاقة لها بالدراسات العصرية لجغرافية الدولة.
 قلت لرئيس اللجنة، مرة في إحدى فترات الاستراحة بعد الغداء وبهدوء، أمام اللجنة وكانت مؤلفة من ستة أشخاص، من باب التذكير واحتمالية تغيير الرأي، أنه من المفروض كتابة التقرير، على إننا سبع ملاكين، رد بأن المالك الوحيد هو الوالد فقط، أولاده ليسوا ملاكين وما تم في عام 1952 ملغي حسب قانون الإصلاح الزراعي، وكان يعني القرار رقم (161) لسنة 1958م، والمرسوم التشريعي رقم (31) لسنة (1980) المعدل للقرار السابق، والتي خلقت الحزام العربي، ومزارع الدولة إلى أن وصلت إلى مرحلة إقامة المستوطنات.

 

التفاصيل ...

مقالات: الفُرجة على مباريات الذيول
 
الجمعة 23 شباط 2024 (104 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

"من يده في الماء ليس كمن يده في النار"

يبدو جلياً لمن يُتابِع ما يجري في المنطقة أنَّ من أولويات حلفاء أميركا في الخليج العربي التخلص أولاً وفي أقرب وقتٍ ممكن من دولة الملالي وذيولها المنتشرة في مجموعة من الدول، باعتبار أنَّ أذرع طهران تعمل على نشر الفوضى والفلتان في ربوع تلك الدول، وتهدِّد الأمن والاستقرار في كل الدول التي تنتشر فيها، كما أن تلك الذيول لا تهدّد أمن دول المنطقة ومصالح أميركا فحسب، إنما باتت مصدر تهديد لمصالح أكثر من دولة غربية بشكل مباشر في البحر الأحمر، وآخر تصريح بهذا الخصوص من قِبل الحوثيين جاء على لسان زعيم جماعة أنصار الله اليمنية، عبد الملك الحوثي، يوم الخميس في 22 شباط (فبراير) 2024، وتوعد فيه بتصعيد العمليات ضد السفن الأميركية والبريطانية المارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب، وذلك في كلمةٍ متلفزة بثتها قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، هذا وإلى الآن ما من رد فعل أميركي أو بريطاني حيال تهديدات أنصار الله في اليمن.

 

التفاصيل ...

مقالات: الوقت يداهمنا.... والسلام هو الحل الوحيد أمامنا
 
الجمعة 23 شباط 2024 (70 قراءة)
 

شكري شيخاني

بداية لا بد من القول والتذكير، بأن مجالس الشعب او مجالس الأمة والبرلمانات، ليست بالضرورة ان تكون معبرة، او عندها القدرة على التعبير عن أمال وتطلعات الشعوب.. لماذا لان غالبية هؤلاء جاؤوا الى مجالس الشعب، اما بالتعيين والفرض الجبري من الاجهزة الأمنية والحزبية. واما من خلال نفوذ اقتصادي عالي المستوى .. وبذلك يكون الشغل الشاغل والاول لهؤلاء النواب او اعضاء مجلس الشعب هي المصلحة الخاصة .. لماذا اكتب هكذا لانني اريد او أوصل فكرة هامة جداً وهي ان غياب الديمقراطية، والتي تكاد تكون السبب الرئيس في ما نعاني منه، وسنبقى نعاني مادام الاستبداد والرأي الواحد هما سيدا الموقف السياسي .. إذاً لماذا ..... لا تسألون الشعوب؟؟.. مادام . السلام هو خيارنا

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي مشترك بمناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية
 
الجمعة 23 شباط 2024 (236 قراءة)
 

تحقيق العدالة الاجتماعية في سورية لتحقيق السلام والأمن واحترام جميع حقوق الإنسان

نحتفي باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية لهذا العام 2024 في وقت يتسم بحالة كبيرة من عدم اليقين في العالم، إذ يواصل الفقر والنزاع ابتلاء حياة كثير من الناس فيما تشهد مجتمعات أكثر ازدهارا توسع أوجه عدم المساواة، وأن تعزيز العدالة الاجتماعية ينبغي أن يكون الهدف الرئيس الذي تسترشد به كل السياسات الوطنية والدولية، وأن تتصدر العدالة الاجتماعية سلم الأولويات، بتعزيز العمل والتركيز على الحقوق الأساسية، وفرص العمل، والحماية الاجتماعية، والحوار الاجتماعي البناء ، مع تواصل المظالم الجسيمة، وغياب الأمن الوظيفي على نطاق واسع، واتساع رقعة التفاوتات، مع بقاء إحدى الأولويات الملحة هي تعزيز المؤسسات والسياسات التي تعمل بجد على تعزيز العدالة الاجتماعية عبر إدارة العمل الشاملة والفعالة، وإتاحة فرص العمل والتعلم مدى الحياة، وإصلاح المؤسسات لتحقيق نتائج أكثر عدالة في سوق العمل، وتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية في معيشة المواطنين.

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما ترتبط الكردية بمن يقرأ ويكتب بالكردية
 
الخميس 22 شباط 2024 (481 قراءة)
 

إبراهيم محمود

البارحة ( 21-1-2024 )، كان اليوم العالمي للغة الأم، واللغة الكردية ضمناً، لتقام أنشطة مختلفة حولها: محاضرات، ندوات، حوارات، أنشطة على الهامش...إلخ، وكما تابعت ذلك، ومن موقع الاهتمام في دهوك، كنموذج ( ندوة في قاعة المحاضرات بجامعة دهوك ).
من باب البداهة القول" ومن وجهة نظري " أن ليس هناك أيٌّ كان، يرفض التكلم والحديث عن نفسه شفاهة وكتابة، بلغته، وفي بيته، ويتبنى غيرها. السؤال الأهم يبدأ من هنا: ما الذي يجعل أحدهم يتكلم ويكتب بلغة أخرى، وفي ظروف تتيح له التكلم والكتابة بلغته حصراً؟

 

التفاصيل ...

مقالات: مناضلون على الصفحة الزرقاء
 
الخميس 22 شباط 2024 (144 قراءة)
 

ماهين شيخاني

حقيقةً استوقفني كثيراً كلمة «المناضل» على صفحات الفيسبوك، حيث أصبح كل من هب ودب يدعي البطولة والنضال ويلقب نفسه أو من يميل له ب"المناضل" دون الآخرون من رفاق دربه وربما من المؤسسون السابقون قبله وكذلك الأحزاب الانشطارية التي تناسلت خلال التكتلات والمؤتمرات الاستثنائية الانشقاقية، وباتت تسمي حتى صيصانها «منتسبيها» الجدد حديثي الولادة بالمناضلين، حيث بات كلمة «المناضل» تعني كل منتمٍ أو منتسب  لحزب مــا، فبات المقياس في النضال للجميع متساوياً " المعارض للسلطة والموالي المستفيد"، والمكافح القديم ومن لا تاريخ ولا مرجعية له، زمن العهر السياسي الرخيص.. كثر المناضلون وعزّ النضال والعطــاء .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران.. نظام ولاية الفقيه في طريق مسدود!
 
الخميس 22 شباط 2024 (111 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)* 

النظام الإيراني يحتضر. بعد 45 عامًا من حكم الملالي، أصبح الشعب الإيراني غاضبًا وغير راضٍ عن الحكومة. لقد أظهرت الانتفاضات الشعبية الواسعة النطاق في السنوات القليلة الماضية مستوى الغضب العام وكراهية الناس للنظام الإيراني.
يواجه هذا النظام الفاشي داخل إيران شعباً غاضباً وساخطاً لن يرضى بأقل من الإطاحة بنظام الملالي المستبد. إذ ليست هناك عائلة واحدة في إيران لم تفقد أحد أحبائها على يد هذا النظام اللإنساني أو لم ينهب هذا النظام حقوقها وممتلكاتها. بمعنى آخر، أصبح كل إيراني بطريقة أو بأخرى ضحية للنظام الديني الحاكم.
تزداد يوماً بعد يوم الفجوة الطبقية بين الطبقة الحاكمة الضئيلة جداً وعدد السكان البالغ 85 مليون نسمة. ولا يمر يوم دون أن يتم 

 

التفاصيل ...

مقالات: زوجة البغدادي مجرمة ويجب أن تحاكم
 
الأربعاء 21 شباط 2024 (153 قراءة)
 

د. محمود عباس

نشرت قناة (العربية) مقابلة مع زوجة أبو بكر البغدادي الأولى، والثالثة وأبنته، وقبلها بسنوات مع مساعديه، أعدت مشاهدة المقابلة مع زوجته الأولى أو ما كانت تسمى في السابق أم المؤمنين! ولأهمية المعلومات التي لدى هذه المرأة الداعشية الأولى، يجب أن تكون هناك حلقات أخرى، لتتبين وجهها الحقيقي وليس الغطاء المزيف، وحيث النفاق ومحاولة إظهار البراءة، وعدم معرفتها بالمجازر، والنأي بالنفس عن مسؤوليتها المباشرة أو غير المباشرة عن العديد من قرارات التنظيم، خاصة المتعلقة بالنساء وجرائم السبايا الإيزيديات وعمليات الإتجار بأطفالهن.
 ففي جميع الأعراف والقيم الإنسانية ومن بينها الإسلامية، الزوجة لها مكانتها، ودورها كزوجة لا يستهان به في مسيرة الزوج، وبدون أن نتعمق فيما تعرفه هذه المرأة وما فعلته، وهو من واجب المختصين بمسيرة داعش، اكتفيت برأيي التالي فيها بعجالة:

 

التفاصيل ...

مقالات: الحرس الثوري، راعي الإرهاب: تدريب الحوثيين وزعزعة استقرار المنطقة
 
الأربعاء 21 شباط 2024 (82 قراءة)
 

عبد المجيد محمد* 

الحرس الثوري الإسلامي، كقوة عسكرية - سياسية، تحول في السنوات الأخيرة إلى أحد اللاعبين الرئيسيين في الشرق الأوسط. تلعب هذه المؤسسة، بالإضافة إلى قمع الشعب الإيراني، دورًا نشطًا في تصدير الأزمات وانعدام الأمن إلى دول المنطقة. أحد الأمثلة الصارخة على ذلك هو تدريب وتجهيز الجماعات الإرهابية مثل الحوثيين في اليمن.
نشر موقع "سان نيوز" تقريرًا عن موقع سري لتدريبات الحوثيين الإرهابية التي يقوم بها الحرس الثوري الإيراني. يُظهر هذا التقرير، باستخدام صور الأقمار الصناعية، قاعدة سرية في إيران حيث يقوم الحرس الثوري بتدريب القوات الحوثية. يُعد هذا التقرير وثيقة تثبت جرائم الحرس الثوري في المنطقة من خلال الحوثيين.
يشن الحوثيون حاليًا هجمات في البحر الأحمر ويستهدفون سفنًا مختلفة. تُظهر هذه الوثيقة بوضوح سبب حاجة النظام الإيراني إلى إثارة الحروب حتى يتمكن من الاستمرار في قمع الشعب الإيراني داخليًا.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· زيباري لـ«الشرق الأوسط»: سُنة العراق يشعرون بالتهميش وبعض الأجهزة الأمنية مخترقة
· اللقاء الثاني والثمانون في دنكي «بزاف»
· زيباري لـ«الشرق الأوسط»: سمعنا في طهران كلاماً صريحاً يفسر دور الميليشيات - الحلقة الاولى
· تنسيق الأحزاب مع منظمات المجتمع المدني ضرورة لخدمة قضايا الشعب
· شكر على تعزية من عائلة جانكير
· أنا ولجنة التحديد والتحرير (3)
· في ظاهرة انتشار الحجاب في اقليم كوردستان العراق ومخاطرها
· مقارنات حضارية للبحث عن الخلل!
· الكورد في سوريا.. متاهات الهدف والموقف
· الاتحاد النسائي الكوردي في سوريا ينسحب من المجلس الوطني الكوردي
· العد التنازلي في إثارة الحرب!
· أنا ولجنة التحديد والتحرير(2)
· حينما تصبح القضية مطية
· أنا ولجنة التحديد والتحرير (1)
· في الخاصية الكردية سوريا
· أسئلة بحاجة لأجوبة
· إيران تحت ظل الإعدام: قمع المعارضة بعقوبة الموت
· منطقة الشرق الأوسط والمغامرات البهلوانية على صفيح غايات خُلّبية خبيثة
· نعوة ومراسم دفن ومجلس عزاء المرحوم لزكين سعيد جانكير
· كفى التضليل – كفى الهروب عن مواجهة الحقيقة
· عفن النظام خارج مناطق سيطرته
· شركات الأسلحة وإثارة الحروب 2/2
· خامنئي في مأزق لاختيار خليفته؛ تصفية واسعة النطاق لمرشحي مجلس الخبراء!
· العراق وأزمة التغيير: من دكتاتورية الفرد الى دكتاتورية الميليشيات!
· شركات الأسلحة وإثارة الحروب 1/2
· لماذا تصاعد القمع والإعدامات وإثارة الحرب؟
· طرف «يهجر» وطرف «يوطن»
· موضوعات امام المؤتمر الرابع لتيار مستقبل كردستان سوريا..!
· التقية وقدسية الشهادة
· الشتات الكوردي على الجغرافيا المشتتة
· المثقف والسياسي الكردي السوري وئام ام خصام ؟
· مرة أخرى حول سياسات التعريب والتتريك في منطقة عفرين*
· نظرة على الانتخابات التي هندسها خامنئي!
· ضربات متواصلة ام مناورة مخادعة ؟
· مُضَر الدبس: المسألة الكردية قضية وطنية مُهمة.. وسورية لن تكون حرة دون حل منصف لها
· في خلط المصطلح وفوضاه
· طهران بين التمادي والتملص
· إيران من الفوضى الخلاقة ومشروع اللادولة إلى إمبراطورية الأمة
· موقف الرئيس الأمريكي القادم من القضية الكوردية
· تقرير شهري مشترك حول ارتكاب الانتهاكات على الأراضي السورية خلال شهر كانون الثاني 2024
· تقدير موقف سياسي مشترك حول الأوضاع الدولية والإقليمية السورية
· إيران وعقدة الإمبراطورية الصفوية
· المجلس الوطني السوري.. ليلة إعلان التأسيس..
· الأزمة السورية وغياب الحل
· الحلول السورية الغائبة على بسطات مناورة ديمقراطية وحقوق انسانية
· هل تبحث إيران عن حربٍ مباشرة؟
· مستلزمات تفاعل الحاضنة مع أحزابنا
· ماذا يخبئ لنا عام 2024
· القائد المقدام ادريس بارزاني
· زيادة عمليات الإعدام من قبل النظام الإيراني وتعزيز روح المقاومة!

مقالات قديمة

القسم الكردي..

HELBEST U PEXSHAN