القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 155 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي




























 رسالة شكر وتقدير الى مقر البارزاني من اسرة الشهيد كمال احمد درويش            السياسة الدولية في سورية.. صراع ومقايضة.. وغياب الحضور السوري            رسالة شكر وامتنان            لماذا تلاحقنا الخسارات            قنديل ودخان اميرالاي            إبادة «الأكراد» مستمرة            تصريح من المجلس الوطني الكردي حول الانتهاكات بحق أهالي عفرين            شهادة قائد            فصل الرخاء والتقدم للشعب ومقاومة إيران! نظرة على إلغاء سفر إبراهيم رئيسي إلى مؤتمر المناخ في اسكاتلندا!            المجلس الوطني الكردي في سوريا يحملّ PYD وأجهزتها القمعية مسؤولية أي أذى يلحق عوائل البيشمركة            ديريك وهاجس العودة المستدام.. (3)            أكاذيب حزب العمال الكردستاني            هل ستهاجم تركيا شرق الفرات؟            بيان تضامن مع الزميلين ايفان حسيب وشفان ابراهيم            رحيل السيد محمد زكي ملاعبدالحكيم شيخ سعيد

نعي ومواساة: رسالة شكر وتقدير الى مقر البارزاني من اسرة الشهيد كمال احمد درويش
 
الخميس 21 تشرين الاول 2021 (32 قراءة)
 

السادة الموقرين في مقر البارزاني المحترم
ان برقيتكم التي وصلتنا بمناسبة وفاة والدتنا المرحومة: وجيدة عكيد محمد  , كان لها الأثر البليغ في تخفيف الم  وحزن مصابنا وهي موضع افتخار وتقدير لأسرتنا .
السادة المحترمين :
إننا كأسرة الشهيد كمال احمد درويش كنا وسنبقى دائما ملتزمين بنهج الكردايتي نهج البارزاني الخالد , ونحن مؤمنين بان السير على هذا النهج هو طريق الخلاص والحرية لشعبنا الكردي .
كل الشكر والتقدير لكم والرجاء من الله تعالى أن يوفقكم دائما في أداء مهامكم العظيمة .

 

التفاصيل ...

تقارير: السياسة الدولية في سورية.. صراع ومقايضة.. وغياب الحضور السوري
 
الخميس 21 تشرين الاول 2021 (13 قراءة)
 

عزالدين ملا

تتجه الأحداث في سورية نحو التسوية السياسية والحل السياسي، وتتسابق الدول إلى إعادة علاقاتها مع النظام السوري، وكأننا أمام إعادة تدوير النظام وتحقيق توافق بينه وبين المعارضة، وتشكيل حكومة تحقق مصالح الدول الكبرى والإقليمية، ويبدو من الظاهر فقط إبعاد إيران عن الساحة، أما ما تمَّ تدميره خلال السنوات العشر الماضية وعمليات التشريد والقتل والتهجير فيتم التغاضي عنها.
يظهر اتفاق روسي أمريكي على بقاء النظام ولكن فقط إعادة تحديثه، وما يهم إبعاد إيران وتقليص دوره في المنطقة. اتفاق الطاقة بين مصر والاردن وسورية ولبنان. وفتح معبر بين الأردن وسوريا بعد إغلاقه لسنوات طويلة. قرب اجتماع اللجنة الدستورية للبدء في صياغة الدستور وإنتاجه والذي يبدو أنه جاهز، يتم عرضه على اللجنة فقط. التحركات الأخيرة لوفد النظام وأيضا لوفد المعارضة كلٌّ على حدة بعقد اجتماعات مكثفة في واشنطن ونيويورك مع العديد من الدول. أما الكورد فلهم تحركات دولية هامة ولكن يتم بالتوازي مع اساليب التخوين من قبل طرف ضد الآخر، هذا ما لا يخدم مصلحة الكورد، في وقت تتجه الأحداث نحو سيناريوهات جديدة.

 

التفاصيل ...

نعي ومواساة: رسالة شكر وامتنان
 
الخميس 21 تشرين الاول 2021 (44 قراءة)
 

عائلة أحمد درويش
عائلة عكيد محمد
أسرة الشهيد كمال أحمد درويش 
نتقدم بجزيل الشكر والامتنان  لكل من قدم لنا التعزية والمواساة الصادقة عبر وسائط التواصل الاجتماعي والاتصال الهاتفي بوفاة ابنتنا ووالدتنا ( المرحومة وجيدة عكيد محمد , زوجة الشهيد كمال أحمد درويش ) ونخص بالذكر مقر الرئيس البارزاني الموقر في كردستان والمجلس الوطني الكردي في سوريا وقيادة حزبنا الديمقراطي الكردستاني - سوريا وجميع الرفيقات والرفاق في الوطن وكردستان والمهجر و الأخوة في مجلس ايزيديي سوربة وكذلك الأحزاب والمنظمات الكردية والكردستانية المناضلة  وجميع الأخوة الأعزاء من الاصدقاء والمعارف العرب والسريان والأشوريين و الكرد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا تلاحقنا الخسارات
 
الأربعاء 20 تشرين الاول 2021 (175 قراءة)
 

د. محمود عباس

أعداؤنا يتربصون بنا، ويخططون على دراية، ونحن كحراك كوردي نطعن ببعضنا، وندمر احتمالات التفاهم، نعمق الخلافات ونقطع حلقات التواصل، وجلها بحنكة، لو استخدمنا تلك المهارات في تنوير الدروب لكنا من الدول الأكثر تطورا في المنطقة. قسم منا ينبش في الخيال، وآخر في أحلام اليقظة، وشرائح تأمل، وأغلبية الحركة الثقافية أصبحت لسان حال الأحزاب، وهي هياكل مؤسسات، تتحكم بها مجموعات جلهم دون القضية إدراكاً.
 من غرائب حراكنا، إننا نلتهي بتقطيع بعضنا بذكاء، نسميها تنقية الداخل الكوردستاني، والدول الإقليمية تنهش في جغرافيتنا، وتخطط مسارات مصيرنا حسب مصالحها، وتحاول تقويض المكتسبات التي حصلنا عليها أو أعطيت لنا، وإن درسناها تكون عادة بسذاجة، وأحيانا بقلة دراية، وندعي المظلومية أمام العالم الذي لا يسمعنا.

 

التفاصيل ...

مقالات: قنديل ودخان اميرالاي
 
الثلاثاء 19 تشرين الاول 2021 (141 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر/ دبي

في نقاشاتٍ قديمة تعود لأكثر من عشر سنين، مع أصدقاء محسوبين ولايزالون على منظومة PKK، وكانوا منفتحين حينها على خياراتٍ قومية كُردية، واستمرّت صيغ الانفتاح على الصعد الشخصية إلى حين استبدال / إزاحة السيد مراد قره يلان من قيادة المنظومة، بعد استقدام جميل بايق وبسي هوزات من إيران الى قنديل، الأمر الذي انعكس بشكلٍ سلبي كبير وواضحٍ على وفي بينيات العلاقات الكُردستانية، وهذا ما أثبتته الأيام، خاصةً مع تتالي انكشاف رسائل ومواقف جميل بايق – المحمّلة معه، سواءً من كُردستان أو الدولة القومية عموماً، وما طرحه حينها، ولم يزل يشتدّ في عداوته لها.

 

التفاصيل ...

مقالات: إبادة «الأكراد» مستمرة
 
الثلاثاء 19 تشرين الاول 2021 (85 قراءة)
 

جان كورد

منذ توقيع معاهدة لوزان في عام 1923 وجريمة الإبادة بحق الشعب الكوردي مستمرّة، وقد استخدمتُ لفظ "الأكراد" لأن أعداء شعبنا في أغلبهم، بل والمثقفون منهم - مع الأسف - لا يستطيعون قبول فكرة أن الكورد "أمة"، فالأمم لها حقوق منصوصٌ عليها في الشرع السماوي وفي القانون الدولي... وهذه الإبادة الفعلية مستمرّة بأشكالٍ وصورٍ مختلفة ومتطوّرة عبر عقودٍ طويلةٍ من الزمن.
ولا يظنن أحدٌ بأن من الصعب إبادةٍ قومٍ من الأقوام، فإن شعوب الهنود الحمر، أصحاب الأرض الأمريكية الأصليين، من كندا إلى جنوب أمريكا، كانوا أكثر سكاناً من العديد من الأقوام والشعوب في العالم، فكاد المستعمرون البيض أن يقضوا عليهم خلال أقل من قرنٍ من الزمن. واليهود احتاجوا لقرونٍ عديدة حتى تمكّنوا من عيش جزءٍ منهم على "أرض الميعاد" التي يدافعون عنها بكل ما لديهم من قوى وطاقات، إلاّ أنهم يعيشون دائماً في خوفٍ من أن تتساقط عليهم القذائف والصواريخ من كل حدبٍ وصوب... والكورد ليسوا أكثر عدداً من الهنود الحمر وأوسع بلاداً منهم أو أشد قوةً وبأساً من اليهود.

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح من المجلس الوطني الكردي حول الانتهاكات بحق أهالي عفرين
 
الثلاثاء 19 تشرين الاول 2021 (50 قراءة)
 

تزداد وتيرة الانتهاكات بحق الأهالي في عفرين، مع بداية موسم جني الزيتون وتتمادى العديد من المجموعات المسلحة هناك في عمليات السلب والنهب وفرض الاتاوات الباهظة على المواطنين وخاصة على أصحاب حقول الزيتون بنسبة تتجاوز ٢٥% من الناتج، مثلما فرضها مايسمى فصيل الشاه سليمان الذي يقوده المدعو ابو عمشه بشكل يجعل من الفلاح أجيراً في أرضه، ويأتي ذلك بالتزامن مع استمرار عمليات الخطف والتعذيب والقتل وكذلك التغيير الديمغرافي في القرى والبلدات الكردية تحت مسميات مختلفة.
ولم يسلم حتى الذين تحدّوا الصعاب، وعادوا إلى قراهم من الاستجواب والاعتقال في محاولة لإعادتهم وبقائهم في أماكن الهجرة والنزوح، يجري كلُّ ذلك في ظل غياب أي رادع لممارساتهم التي وثقتها أكثر من جهة ومنظمة حقوقية ونداءاتها المتكررة ودعواتها لمحاسبة هؤلاء الجناة وتقديمهم إلى العدالة.

 

التفاصيل ...

مقالات: شهادة قائد
 
الأثنين 18 تشرين الاول 2021 (233 قراءة)
 

رقية جمعة
 
كتب للتاريخ، لكن هذا الهدف نما وتعملق وأخذ منحى آخر، فاخترق قلب كل كردي واستقر فيه. قلب الصغير قبل الكبير  نساء وشيوخ، شبابا ورجال، حتى أرواح من غادرونا جسدا وهم الٱن تحت التراب لتطمئن في راحة أبدية. 
كتابة أقوى من الرصاص بمصداقيتها، أشبه بقرص الشمس بشفافيتها، تشفي من كل داء سقيم. لقد كشفت الخفايا المستورة، وأظهرت الحقائق والجرائم وكل الإبادات والمظالم، وأنصفت العدالة بواقعيتها وصدق مطالبها.
كلمات دونت في كتاب، كتاب يستحق أن يكون له دار مكتبة خاص به، تلك المكتبة يجب أن تصبح متحفا تاريخيا يتقصده جميع مناشدي السلام في العالم.
نعم متحفا يضم كتابا واحدا ما أن تفتحه حتى تقرأ بين طياته تاريخ أمة، ثقافة أمة، ٱلام أمة، بطولات وثورات أمة، والعديد العديد من هياكل أمة.

 

التفاصيل ...

مقالات: فصل الرخاء والتقدم للشعب ومقاومة إيران! نظرة على إلغاء سفر إبراهيم رئيسي إلى مؤتمر المناخ في اسكاتلندا!
 
الأثنين 18 تشرين الاول 2021 (57 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

بالتوازي مع التقدم التطورات التي أدت إلى انتصار المقاومة الإيرانية في محاكمة حميد نوري، وبموجب هذا التقدم الآن أُتيحت فرصة وجود أكبر وأوسع لمجاهدي خلق في هذه المحكمة السويدية فاكسب قضية هذا المجرم أهمية وتسارع كبيرين تسببا في زيادة خوف الولي الفقيه ومرتزقة النظام السريين والمعلنين في هذه القضية، بالتوازي ومقابلا لذلك يحاول النظام تجاهل وإفشال هذا الانتصار النوعي للمقاومة الإيرانية من خلال إرسال السفاح إبراهيم رئيسي إلى مؤتمر غلاسكو في اسكتلندا، وتلك نكسة كبيرة في استراتيجية الولي الفقيه الحاكم في إيران، ويأتي الآن نبأ إلغاء هذه الرحلة التي كان من المقرر أن يقوم بها الجلاد ابراهيم رئيسي إلى هذا المؤتمر مضاعفا ومعظما لانتصار المقاومة ومعجلا بسقوط هذا النظام أكثر وأكثر وذياع صيته مشوها في الأوساط والمحافل الدولية.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي في سوريا يحملّ PYD وأجهزتها القمعية مسؤولية أي أذى يلحق عوائل البيشمركة
 
الأحد 17 تشرين الاول 2021 (92 قراءة)
 

تصريح حول تهديد عوائل البيشمركة 

   تقوم المجموعات الأمنية التابعة لـ PYD  باستدعاء أهالي  بيشمركة روج وتهديدهم بالقتل، والطلب منهم لإجبار أبنائهم على ترك صفوف البيشمركة والهجرة لأوروبا، وإن لم يفعلوا ذلك سيتعاملون  معهم  من الآن فصاعداً كما يتعاملون مع داعش . وأن منظمة جوانن شورشكر ستقوم بالانتقام منهم وحرق بيوتهم ، وتأتي هذه التهديدات  ، بعد التصريحات الإعلامية  التي أدلى بها،رئيس الوفد المفاوض لـ PYNK  في وقت سابق، حول البيشمركة ووصفهم بالمرتزقة. 
وجاء الهجوم الترهيبي  بالعصي والحجارة لمنظمة جوانن شورشكر على التجمع الاحتجاجي السلمي الذي دعا إليه المجلس الوطني الكردي في ٢٤ أيلول ٢٠٢١ أمام أعين الأسايش، واستهداف المتظاهرين والإعلاميين، في هذا السياق، ويضاف إلى ذلك استمرار حملات اعتقال الناشطين وتعذيبهم  بطرق وحشية، وتهديدهم بالتنكيل بعوائلهم  في حال كشفهم لهذه الممارسات أو التصريح بها لوسائل الإعلام. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وهاجس العودة المستدام.. (3)
 
الأحد 17 تشرين الاول 2021 (107 قراءة)
 
 
وليد حاج عبدالقادر / دبي
خاص لموقع ولاتي مه 
 
رغم عدم استيعابي لماهية السواقي والجسور اي طرائق عملها وبنائها الهندسي ومع إقراري برؤيتي لبعضها التي مدت كسواق صغيرة من جم ديريك او باجريق وكذلك المسحوبة منها لطواحين الماء سواء في بانه قه سر او بره بيظة وبرك، ولازلت أتحسس رائحة الماء واشنياته وكذلك السمك الذي تفننا نحن الصبية كنا ذات سنين حيث كان يقف اثنان منا وبيدينا شوال نغطي ذلك الأنبوب الذي وضع ليعبر الماء منه إلى الطرف الآخر دون أن يقطع طريق بوطان ومن الجهة الأخرى كنا ندخل الأنبوب وندفع الماء بالسمكات صوب الشوال وهكذا، وفي الواقع ليس هذا ما أرمي إليه وأعنيه بقدر ماهو (آشي آفي يا دير شه وي) المطلة كانت على (كهنيا عسكريي) في الزاوية الجنوبية الغربية من الثكنة والمطلة على بيت جرمودي وبعض من الكروم الفاصلة بينهما وايضا المحاطة جنوبا وشرقا بكروم العنب واحدة منها أهملت وأصبحت شبه منسية تغطيها انواع مما هب ودب من الأعشاب وبعض من بعض بقايا الكروم وحافظت على اسم مالكها ديرشوي، 

 

التفاصيل ...

مقالات: أكاذيب حزب العمال الكردستاني
 
الأحد 17 تشرين الاول 2021 (215 قراءة)
 

خالد إبراهيم

ليس دفاعاً عن المجلس الوطني و إنما الحقيقة مرة لنا كشعب تعلم على الحقن الثوري
أكثر من عشرة أعوام مع الثورة السورية قلباً وقالباً و كان حزب العمال الكردستاني و فرعه في سورية يقمعون المتظاهرين و حجة Pyd  كانت لابعاد براميل الاسد عن المناطق الكردية و حماية المدنيين 
و اليوم يرسلون المدنيين للمناطق التي تقصف بالأسلحة المحرمة دولياً 
لمصلحة من هذا العمل اللا أخلاقي ؟ 
و هل هذه هي شرف المعارك و ما يتمتع به قيادات الجيوش ؟ 
منذ ثلاثين عام و أكثر و نحن نسمع تهديدات قيادات قنديل بحرق استنبول تارةً و أخرى انقرة 
و في الآونة الأخيرة و في تسجيل مصور للمدعو قريلان أكدَ بعدم قدرة جيش الاحتلال من تجاوز الحدود و إلحاق الأذى لكردستان سوريا و ووعد بإحراق استنبول للمرة الألف 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل ستهاجم تركيا شرق الفرات؟
 
الأحد 17 تشرين الاول 2021 (219 قراءة)
 

د. محمود عباس

انتصرت تركيا دبلوماسيا وسياسيا وعسكرياً، في السنوات الماضية، مقارنة بما حصلت عليها روسيا وأمريكا في جغرافية الشرق الأوسط، وتمكنت من احتلال جزء واسع من سوريا، كما ودخلت الساحة العسكرية العالمية من أبوابها الواسعة، وقد أصبحت إحدى الدول المصدرة للسلاح، عقدت صفقات تجارية لبيع (دروناتها- بيرقدار) بعدما جربتها وشهرتها في حرب أذربيجان وأرمينيا، وفي غرب كوردستان، وليبيا، إلى جانب مجموعة من الأسلحة الدفاعية. علما أن قرابة 80% من أسلحتها الهجومية والثقيلة هي من دول حلف الناتو، أمريكا على رأسهم، تشارك تركيا في تصنيع بعضها، كطائرات بيرقدار والتي أصبحت ذات شهرة عالمية، هي بالأصل طائرة إسرائيلية، لا زالوا يشاركون في تصنيع معظم أجزائها. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان تضامن مع الزميلين ايفان حسيب وشفان ابراهيم
 
الجمعة 15 تشرين الاول 2021 (122 قراءة)
 

يتعرّض العديد من الزميلات والزملاء الصحفيون في غرب كوردستان  من جهات قريبة من حزب الاتحاد الديمقراطي لتهديدات جدية على حياتهم، وقد ازدادت وتيرة هذه التهديدات مؤخراً، فنشرت صفحات ومواقع قريبة من منظومة العمال الكردستاني شتائم وتهديدات جدية بحق الزميل الإعلامي  إيفان حسيب، واليوم مع الزميل الصحفي شفان إبراهيم.
ويتعرّض زملاؤنا لحملات ممنهجة، وتتقصد الإساءة الشخصية لهم ولعائلاتهم، وبلغ الأمر بهؤلاء بالدعوة للتصفية الجسدية

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: كفاكم تهديدا وعنفا
 
الجمعة 15 تشرين الاول 2021 (179 قراءة)
 

د عبدالحكيم بشار

منذ أيام والإعلام الابوجي يستهدف شخصيات ثقافية معروفة بنزاهتها ومصداقيتها ووطنيتها، عبر التحريض ضده ونشر مضامين وخطاب كراهية وتنمر ضدهم.
هذا الإستهداف وصل لدرجة التهديد بالإغتيال ومنهم بالأمس الصحفي إيفان حسيب،  واليوم الأكاديمي شفان إبراهيم الذي سخر قلمه وفكره لخدمة القضية الكردية ولخدمة الحقيقة.
إننا نحمل حزب العمال وفرعه السوري الاتحاد الديمقراطي ومليشياته المنفلتة  من جوانين شورشكر وغيرها من التي تمارس أبشع أنواع الإرهاب ضد كل النشطاء الذين يرفضون سياسة حزب العمال المعادية للكرد..

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا بعد …؟؟؟!!!
 
الجمعة 15 تشرين الاول 2021 (180 قراءة)
 

اكرم حسين

في بوست له يشيد د. عبد الحكيم بشار بتجربة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وفوزه في الانتخابات النيابية في شنكال بدلا من مرشحي ب ك ك رغم العراقيل .
لاشك بان لفوز الديمقراطي الكوردستاني في الانتخابات النيابية الاخيرة دلالات كبيرة تستوجب التوقف عندها والاستفادة منها ..! لكن المقارنة مع كردستان سوريا فيه تجني على المجلس الوطني الكردي الذي لايملك من الموارد ما يساعده على تغيير الوقائع المدعومة امريكياً بحيث يتعذر على دولة كتركيا وعضوة في حلف الناتو تبديلها او نسفها ..! 

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد إسماعيل: التّصريحات المسيئة من طرف الـ ب ي د والانتهاكات والاعتداء على مكاتب الأحزاب ينسف المفاوضات
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (163 قراءة)
 

حوار: عمر كوجري- عزالدين ملا

قال محمد إسماعيل، المسؤول الإداري للمكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا وعضو الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكُردي في سوريا في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» بخصوص المناهج المؤدلجة التابعة لجهة سياسية معينة في مناطق عديدة من كوردستان سوريا، قال: في كوباني وكذلك في باقي المناطق الكوردية هناك فرض لمناهج مؤدلجة لجهة سياسية معينة ومنفردة بالإدارة، وغير المعترف بها دوليًا أو من أي جهة أخرى، على التلاميذ والطلبة مما يفقدهم لأي مستقبل منظور، وهي تشكّل كارثةً بحقّ جيل التلاميذ والطلبة والشباب، وكذلك لمستقبلهم مما يدفعهم وعائلاتهم للهجرة، وكذلك الاهالي خوفا على مستقبل أطفالهم التعليمي.

 

التفاصيل ...

مقالات: في إعادة صياغة مصطلح الجندي الكردي المجهول!. إلى المربي نوري حاجي محمود
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (231 قراءة)
 
 
إبراهيم اليوسف
 
ليس الجندي من يذود عن حمى أهله، على حدود وطنه- فحسب- وإنما هو أيضاً ذلك الذي يبني الإنسان، ويحميه، ونحن هنا أمام مهمة جد حساسة، وجد خطيرة، وجد شاقة، ليندرج أكثرنا، إلا من شاء وشاء ربه أن يكون خارج هذا الإطار، لهذا السبب أو ذاك، وإن كان ضمن إطار هذه المهمة ذاتها ثمة درجات متفاوتة ما بين حدها العادي والمحلق نحو ذروتها التي لاتحد، وثمة من يمكننا أن ندرجهم- كل حسب عمله- مع هذا الصنف الأخير، وأخص هنا من لايكتفي أن يكون مربياً ناجحاً في بيته، بل يساهم في تربية أبناء سواه، لتظهر لنا هنا صورة- المعلم-  الذي يؤدي هذه المهمة، بعيداً عن حرفيتها، ومهنيتها، أو وظيفيتها- وما أكثر من رأيناهم وظيفيين لا أكثر وكان التعليم عنوان بعض هذا الصنف- إلا إن هناك من أحب المهنة. أخلص لها، وترك أثراً طيباً لدى الأجيال،

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام .. (2)
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (130 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي
خاص لموقع ولاتي مه 

فعلا هو للعمر خريفه المتجدد بربيع يلمح حينا فيخفت لينتج خريفه من جديد ومعه تبقى المرثية تفرض ذاتها والذكريات تتناثر كتلكم الصور بيضاء كانت وسوداء ونحن نتلقطها في ربيع عمري أمام شجيرات الورد الجوري المزنر لسكن ال/ قيمقام / خوفا من ان ينهرنا عمو ؟؟  .. او تلك الفسحة كانت ونحن نقف كالبلهاء أمام / قهوا سقتين / كما كنا نلفظها للإسم / وعيوننا تتدرج صوب ذلك الأفق حينما يبدأ يتعالى بدءا من شمالي الجم ومحاصصات تلك الكروم وبقايا / آشي آڤي / بحجاراتها .. لا لا هي تلك الصخور كانت قبل ان يعبث بها محمد أميني ياسميني وقد صمم ان يسورها حيطانا لتلك البقعة فتذكرك بالبلوط وشجرتها والأغصان المعقوصة وقد أصبحت وقودا لدفء الراعي ونارا يشوي عليها ثمرها حرقا ! .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: فاز الديمقراطي بشنكال رغم عراقيل PKK
 
الأربعاء 13 تشرين الاول 2021 (154 قراءة)
 

د. عبدالحكيم بشار

بالرغم من سيطرة حزب العمال الكردستاني PKK على مدينة شنكال، ومنع مسلحيه مرشحي الحزب الديمقراطي الكردستاني من دخول المدينة لعرض برنامجهم الإنتخابي والقيام بالدعاية الإنتخابية في المدينة وريفها، فإن أهالي شنكال قالوا كلمتهم، ومنحوا الحزب الديمقراطي أصواتهم بدلاً من مرشحي PKK.
إذ أن مرشحي الحزب الديمقراطي الكردستاني حصدوا مقاعد شنغال الثلاثة، في حين فشل مرشحي حزب العمال في الحصول على أيّ مقعد فيها، بل وبالرغم من فرض أنفسهم بالغصب والإكراه على الناس هناك فلم يحصلوا على أكثر من ألف صوت!.

 

التفاصيل ...

مقالات: الاتجاهات السياسية في غرب كوردستان
 
الأربعاء 13 تشرين الاول 2021 (186 قراءة)
 

جان كورد

المعلوم عن الحركات والاحزاب الكوردية في غرب كوردستان غامضٌ بعض الشيء لدى كثيرين من الدارسين والعاملين في الحقلين السياسي والإعلامي من عربٍ وتركٍ وفرسٍ وسواهم، وهذا الغموض له أسبابٌ عديدة، منها كثرة هذه التنظيمات الكبيرة والصغيرة المنتشرة على بقعةٍ ليست واسعة من سوريا، ومنها القمع الطويل الأمد تلريخياً من قبل مختلف الحكومات السورية عبر عقودٍ من الزمن، حيث أرغمت سياسة الاضطهاد الشاملة العمل السياسي الكوردي على الممارسة والنشاط في حدودٍ ضيقة من العلنية والبقاء في عتمة الحراك السرّي، فظلت من دون مكاتب وإعلام وقدرات، واتسمت بالضعف لدرجةٍ يمكن القول بأنها كانت ممزّقة و مشلولة، رغم كل محاولات المخلصين في صفوفها للخروج من تلك الأوضاع السيئة وتوحيد قواها والتحرّك في العلانية وممارسة عملها في تحدٍ صارخ للنظام الاستبدادي، العنصري، المتخلّف الذي كان دأبه القضاء على المعارضة باستمرار، كوردية أكانت أم عربية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل سيصل الشعب الكوردي إلى غايته عن طريق البرلمانات؟
 
الأربعاء 13 تشرين الاول 2021 (188 قراءة)
 

د. محمود عباس

 البرلمانات هي غطاء الأنظمة الدكتاتورية، بعكس الديمقراطية، متعددة الأوجه، وخاصة في دول العالم الثالث، المعانية من الصراعات الإثنية أو المذهبية، ومن بينها المحتلة لكوردستان، تحت سقوفها تم تشويه المفاهيم الديمقراطية ومنهجياتها. أكثرها طغيانا أوسعها تبجحا بالديمقراطية، كالأسد المقبور الذي كان يدعي أن سوريا أحد أفضل الدول الديمقراطية، ومثاله؛ على أن سبع أطراف سياسية تشترك في الحكم، بينهم أحزاب معارضة، كالحزب الشيوعي. وعن خليفته تكاد الكلمة واللغة عاجزة عن تقييم برلمانه أو كما يقال مجلس الشعب، أخر تشكيلة له وطريقة استقبالهم لمجرم سوريا الأول بشار الأسد خير مثال، لم يتجرؤوا حتى التطرق إلى ما جرى من الدمار في سوريا، وعن القضية الكوردية كان حديثه، الذي لم يختلف عن والده ومنهجية البعث، باستثناء أنه لم يتمكن من عدم ذكر الكورد كما في السابق، هو الدستور الفاصل لجميع الأعضاء. ومن الغرابة أن الإدارة الذاتية في غرب كوردستان، من حيث المنهجية تعيش الواقع المتناقض ذاته، حيث التضارب الحاد ما بين النظرية والعمل.

 

التفاصيل ...

مقالات: عدم ذهاب رئيسي إلى نيويورك، الأسباب والتوقعات!.. نظرة على الانعكاس الواسع لحركة مقاضاة المتورطين في مجزرة السجناء في إيران!
 
الأربعاء 13 تشرين الاول 2021 (81 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة كل سنة في الفترة ما بين سبتمبر وديسمبر جلستها السنوية بحضور رؤساء الدول الأعضاء، وعلى الرغم من الحاجة الماسة للنظام الديني الحاكم في إيران لحضور القمة، لكن إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية المعين من قبل ولي الفقيه الحاكم في إيران أعلن أنه لن يذهب إلى نيويورك في الولايات المتحدة محل انعقاد هذه الجلسة لحضور القمة هذا العام بسبب انتشار كورونا ( !)، ويدفع تصرف النظام الإيراني هذا إلى طرح هذا السؤال لماذا لم يذهب ابراهيم رئيسي الى هذه الجلسة ؟!

 

التفاصيل ...

مقالات: الأحزاب الكوردية في غربي كوردستان جعل الكوردي يكره كرديته
 
الثلاثاء 12 تشرين الاول 2021 (176 قراءة)
 

دلكش مرعي

عندما تفتقر الشعوب إلى التفكير والمنطق العلمي السليم وتتعرض بسبب فقدان هذه الخاصية إلى  قرون من الظلم والعدوان والاستبداد وحالات القهر والفشل والهزيمة والاحتلال تفقد هذه الشعوب على المدى البعيد القدرة في توجيه دفة مصيرها بسبب تفكيرها وقيمها وعقائدها المتخلفة من جهة وبسبب تكريس هذا التخلف في الوعي العام من قبل المحتل المستبد عبر قرون من جهة أخرى فعندما تأتيها فرصة لتعبّر عن نفسها في ظروف معينة فيتماها احزاب هذه الشعوب بسلوك المحتل المستبد وممارساته وطغيانه كرد فعل على - هذا الهدر الكياني - وبسبب الاحتقان النفسي وفقدان الاعتبار والقيمة وإهدار الكرامة عبر تلك المدة الطويلة تسلك هذا السلوك لتفريغ ما بداخلها من احتقان وبؤس وانكسار داخلي دفين على ذاتها وعلى من حولها لتقول - أنا لست أنا – أنا لست ذاك البائس الفاشل المقموع المضطهد الذي احتل أرضه وعرضه وكرامته كل تلك المدة انظروا فأنا أيضا استطيع أن استبد واقمع وأقتل وأسجن وأدخل الرعب في قلوب الناس وغيره من الأعمال العدوانية المتماهية بسلوك المستبد 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: البارتي خادم الشعب
 
الأثنين 11 تشرين الاول 2021 (168 قراءة)
 

عمر كوجري

أتذكر الآن كلام قوباد طالباني نائب رئيس حكومة كوردستان منذ عدة أيام  لجمهور " قليل" من مناصريه: إذا لم تخرجوا من منازلكم يوم التصويت على الانتخابات ..سيفرض البارتي نفسه كآغا على السليمانية وبغداد وهولير وكل كوردستان.. وختم كلامه حالفاً أغلظ " الحلفان" أن البارتي لن يرى ذلك اليوم.. يكون فيه الآغا..
وفي اليوم التالي رد عليه رئيس حكومة كوردستان مسرور بارزاني: البارتي لايريد ان يكون آغا على شعبه.. البارتي خادم الشعب..

 

التفاصيل ...

مقالات: رحيل المعلوم بمقامه طبعاً، والد الصديق الشاعر عزيز غمجفين
 
الأثنين 11 تشرين الاول 2021 (368 قراءة)
 

إبراهيم محمود

هو من أخبرني شخصياً، وفي صوته أكثر من نبرة حزن، دون حزن كهذا لن يكون كردياً، أن والده قد ترجَّل عن فرس حياته الرهوان، ماضياً إلى الجهة الأخرى من الحياة، أخبرني الصديق الشاعر عزيز غمجفين من بيداء غربة رغم خضرة أرضها، أن والده قد ودَّع الحياة كسواه. كان هناك صورة مرفقة بالعلم الكردي تعريفاً مباشراً به موقعاً وعلاقة قربى وجدانية.
أخبرني عن ذلك على وقع منتصف نهار الاثنين " 11-10/ 2021 ".
لم أسأله كيف أخْبِر هو برحيل والده الثقيل إيلاماً، لا بد أنها عصية على الترجمة بإيلامها!

 

التفاصيل ...

مقالات: الساعات الأخيرة في سري كانيه
 
الأثنين 11 تشرين الاول 2021 (203 قراءة)
 

المحامي حسن برو

في اليوم التاني١٠/١٠/٢٠١٩ و بعد الثالثة والنصف صباحا غفوت لساعة لأستيقض على صوت الرصاص ، وتناولت تفاحة كانت موجودة على جانبي بصحن فارغ ...لا أعرف كيف وجدت هناك وبهذه اللحظات؟!
 لاخرج للشارع وأجد جاري داوود وخلي قوقيان  كل منهما حامل بندقية جلسنا على الرصيف لدقائق اتصلت أم ميرآل والتي ابعدتها الليلة الماضية  مع العائلة لإحدى  قرى الجنوب التي تبعد عن المدينة عشرة كيلو متر.
 وقالت: بانهم لم يستطيعوا النوم ليلة البارحة وبحسب المضيف الذي قال لهم بأن هناك خلايا نائمة ظهرت في تلك القرية ؛ وطلبت مني الخروج مع ابني يوسف ووالدها ....

 

التفاصيل ...

مقالات: آليات وقف إعادة تأهيل النظام؟
 
الأثنين 11 تشرين الاول 2021 (165 قراءة)
 

د. عبدالحكيم بشار

يبدو جلياً أن خطوات إعادة تأهيل النظام من قِبل بعض الدول قد بدأت بشكل علني، كما شرعت بعض الدول بفك الحصار السياسي والدبلوماسي عنه بشكلٍ فعلي، وبرأينا إذا ما سارت الأمور بهذا الإتجاه فإن إعادة تأهيل النظام  قد يصبح أمراً واقعاً لا مفر منه. 
وحيال مآلات تأهيل نظام القتل والإجرام، يبقى السؤال الملح والذي يطرح نفسه بقوة لدى كل مَن يتخوف من عمليات تعويم النظام هو هل يمكن وقف خطوات التأهيل والتطبيع معه؟ وهل ثمة آلية ما تمكن السوريين من إرجاع عقارب ساعة التعويم والتأهيل للوراء؟ وبتصوري أن ذلك  الأمر ليس مستحيلاً وقد يكون ممكناً جداً إذا ما توفرت بعض الشروط التي لا بد من ذكرها وهي:

 

التفاصيل ...

مقالات: نفحاتُ القلم و أنشودةُ الوطن (البيشمركةُ الشهيدُ علي عمر خليل) .
 
الأثنين 11 تشرين الاول 2021 (213 قراءة)
 

أمل حسن 

عندَما نفتحُ قاموسَ الحياة نرقدُ خلفَ الذاكرة ، نبحثُ في صفحات التاريخ عن روايةٍ من روايات التحرير و النصر والمقاومة في ظلِّ الثورات الكبرى و الانتفاضات العُظمى التي قادَها هذا الشعبُ المظلوم الذي كانَ و ما زالَ يُعاني بشدةٍ من الاضطهاد و الملاحقة والقتل والتدمير في مختلف الأراضي الكردية.
 لا بدَّ أن نسترجعَ الماضي و نستذكرَ شجاعةَ و بسالةَ بيشمركة الجبال الذينَ سطَّروا أروعَ ملاحم البطولة في تاريخ كوردستان ؛ لأنهم منارتُنا المشرقةُ و الدائمة في البحث عن غدٍ أفضلَ للشعب الكردي .

 

التفاصيل ...

مقالات: اللاجىء السوري ومصير - كبدون الخليج - في دول الجوار
 
الأحد 10 تشرين الاول 2021 (78 قراءة)
 

بسام مرعي

بعد مرور عقدٍ من الزمن على عمر الأزمة السورية والنزوح الداخلي، وكذلك موجات اللجوء الخارجية الكبيرة و بالملايين، وما ترتب على هذه الحالة المأساوية من نتائج خطيرة، مضافةً إلى مايعانيه السوريون من فقدان للأمن والاستقرار، وأزمة أقتصادية خانقة وشح في الموارد، بالإضافة إلى أزمة التعليم وفقدان ظروفه الصحية والآمنة ، وكذلك أزمة واضحة للعيان في القطاع الصحي على مستوى الكوادر الطبية حيث نقص الدواء والخدمات الطبية، والأشد وطأةً من هذا وذاك التجنيد القسري الإجباري .

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· نفحاتُ القلم و أنشودةُ الوطن (البيشمركةُ الشهيدُ علي عمر خليل) .
· اللاجىء السوري ومصير - كبدون الخليج - في دول الجوار
· بيان ناشطي وأهالي منطقة عفرين في الداخل والخارج السوري حول تصريحات المجلس الوطني الكردي .
· الذكرى الثانية لاحتلال سري كانييه.. وكرى سبي
· الى السيد جميل بايك الرئيس المشترك للهيئة التنفيذية لمنظومة المجتمع الكوردستاني .. السلام الكوردي بين أوجلان ودمرتاش
· لا زال (ب ي د) يمارس انتهاكاته ضد المجلس وأحزابه ومكوّناته من خطف لكوادره وحرق لمكاتبه وقمع لنشاطاته
· التوريط المجاني (الكردي)
· المجلس الوطني الكُردي وفي الذكرى الثانية لاجتياح (سري كانييه) و ( كري سبي) يدين الأعمال والانتهاكات والجرائم التي ارتكبت بحق أهاليها
· بيان حراك خوى بون في ذكرى احتلال (سه رى كانيه وكرى سبي)
· الضباع الرمادية..
· الكورد والإستراتيجية الأمريكية الجديدة.. والحليف القوي
· أين الخلاف بين مقترحكم وبين دساتير البعث فيما يتعلق بالقضايا الأساسية يا وحدة دعم الاستقرار ؟.
· زميلنا زردشت علي رئيس منظمة ماف في سويسرا حمدا لله على سلامتك:
· الكورد في غربي كوردستان.. والربع الأخير من العام الحالي.. تساؤلات واستحقاقات المصير
· وفاءا لتاريخ قادة الحركة الكردية في سوريا
· مَنَاقِص القُفة في سورية
· اصدار البيان نشاط غير كافي
· الاحتلال التّركي لسري كاني وكري سبي في سنته الثَّانية
· تيار مستقبل كردستان سوريا: مشعل التمو صوت الحق واحد طلاب الحرية
· بيان: بمناسبة الذكرى العاشرة على استشهاد القائد الكوردي السوري مشعل تمو
· إلى الذين لا ينحنون
· قراءة في كتاب: للتاريخ مسعود بارزاني
· ديريك وحلم العودة المستدام بعض من وهن الذاكرة
· منظمة أوربا لتيار مستقبل كردستان سوريا تقيم طاولة نقاش مفتوحة في مدينة اوبرهاوزن الألمانية بمناسبة الذكرى السنوية العاشرةلاغتيال القائد الشهيد مشعل التمو
· ثقافة الكراهية
· المنهل الوحيد لهذه الشعوب هي من إرث العبودية
· انحراف البوصلة الكردية
· بعض من هواجس ذكرى ليلة الإحصاء عام 1992
· إلى أين تتجه خلافات بوتين وأردوغان
· قوى المقاومة الإيرانية المركزية وبضع نقاط !.. نظرة للتعرف على القوى الفعلية الموجودة في جبهة المقاومة!
· لغة الجسد في لقاء إردوغان مع وصي الأسد
· ملامح وجوه الكرد بين خطوط العرض
· لا للتفريط واستغلال الوحدة السّياسيّة والثقافيّة الكُردية في سوريا
· نبوءة الشيخ الجليل في «خطبة الوداع»! د. علاء الدين جنكو مشروع إنساني قومي أدبي بحثي كبير اختطفه الرحيل المبكر ما رواه لي محمود حما بإيجاز! الحلقتان 2 و3 /5
· صفحة منسية: مجزرة قرية حاصده/ 1926
· بالأمس طلبة واليوم جوانين شورشگير
· الجالية الكردية في بلاد المهجر وبشكل خاص في ألمانيا
· بعض القضايا المطلوبة من الإدارة الذاتية - الحلقة الرابعة
· سوريّون في البرلمان الألماني
· بعض من هواجس ذكرى ليلة الإحصاء عام 1992
· هل يمكن ان يتجاوز الكرد في سوريا المأزق الراهن؟
· تعددت المسميات والعناوين لحزب واحد
· فيدرالية المواطنة جريمة بحق سوريا
· بيان مكتب الحريات في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ونقابة صحفيي كوردستان- سوريا
· المجلس الوطني الكردي في سوريا يدين بشدة الاعمال الترهيبية التي استهدفت الاحتجاجات السلمية
· ممّ يخاف «الديقراطيون» ؟
· نبوءة الشيخ الجليل في «خطبة الوداع»! د. علاء الدين جنكو مشروع إنساني قومي أدبي بحثي كبير اختطفه الرحيل المبكر1-5
· سلاماً لروحك المغادرة يا علاءالدين جنكو
· رحيل الباحث والعالم الجليل د. علاء جنكو
· المناضل الراحل تمر مصطفى ( تمري مصطي كوجر )

مقالات قديمة

القسم الكردي..

HELBEST U PEXSHAN