القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي

 

حكايات صغيرة في الحب

قصائد من الشاعرة ديلان شوقي

تعالوا نحتفي اليوم 20 آب بذكرى ميلاد مدينة القامشلي!

آلان الكردي وعمران العربي

كان أملنا بالكتاب والنشطاء طلع املنا خائب والعوض على الله


مهرجان الوفاء لشهداء قامشلو

الحسكة، وماذا بعد! ؟

غيمة رصاصية .... تمطر يوسف !!؟

 إله الكتابة

وا وَطَناه!!

شخصيّات من التّراث والتّاريخ الكورديّ «رستم زال»

العاشق الغريب

أسارير

الرواية البوليفونية الجديدة

 الشاعر السوري فرج بيرقدار: إني أحنُّ إلى كردستان وطيبة وكرم ووفاء أهلها وعدالة قضيتهم


 الثابت والمتغيّر لدى أقطاب السياسة في اقليم كردستان            البارزاني مصرا على دولة كردستان الحرة المستقلة            الناقد والباحث الكردي حيدر عمر يوجه رسالة الى مدير ادارة فضائية Sky News – عربية بخصوص ما تلفظ به ميسرة بكور بحق الكورد على شاشتها            منهجة لوزان ثانية كورديا            لماذا كنا نعتقد بأنها مسرحية وثبت للجميع صدق إعتقادنا .. ؟؟            تحولات نبرة الخطاب بين ( تف دم ) و ( النظام ) (من الأشاوس إلى الأشايس)            بيان المجلس الوطني الكردي بخصوص احداث الحسكة الاخيرة            يا أبناء الأمَّة الكرديّة إتَّحدوا            الغدر الذي لحق بالثورة السورية            المجلس الوطني الكردي.. تطوير الآليات ووسائل النضال            كيف يمكن لتنظيم يقوده أعتى القتلة واللصوص والعملاء والجهلة والمنافقين والنصابين والكذابين أن يعمل على تحقيق الحلم الكردي؟            فصل جديد بإخراج جديد من مسرحية طويلة            الاستفتاء بين الحلم و الواقع            مسرحية الحسكة            علاقة إنسانية تكاملية.. لا حقوق جنس واحد. (القسم الأول)

مقالات: الثابت والمتغيّر لدى أقطاب السياسة في اقليم كردستان
 
الأربعاء 24 اب 2016 (29 قراءة)
 

"عندما تتواجد وجهتي نظر متعاكستان فان الحقيقة لا تقع بالضرورة 
في الوسط إنه من الممكن لإحدى وجهات النظر ان تكون خاطئة"
ريتشارد دوكينز

ماجد ع محمد

من البديهيات أن الحديث مع المختلف كل فترة من الزمن قد يكون من الحاجات الضرورية أو المتطلبات المرحلية للشخص، وذلك حتى لا يبقى الجمود سيد الموقف، فيظل التكلس عندها ماكثا في ديار الواحد منا، لذا فالاختلاف في الرأي كثيراً ما أشبههُ بحالة الفُرجة على مقطع ما من مقاطع أفلام البورنو، فكما يُعيد المقطع الفيلمي ذاك إلى بدن المتفرج المُسن أو الخاملِ بعض الحيوية والنشاط، كذلك جدال المختلف كثيراً ما يساهم في تحريك الراكد، وتفعيل آليات التفكير التي راكمها الجمود بسبب تراكم غيوم العقائد المزنرة بالتابوات في سماء المرءِ، أو  ربما بسبب دوام موافقة آليات التفكير لدى الشخصِ لرياح وأمزجة المتفقين في الرؤى والأفكار والتصورات.

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزاني مصرا على دولة كردستان الحرة المستقلة
 
الأربعاء 24 اب 2016 (27 قراءة)
 

عبد القهار رمكو

لقد سبق وان ذكرت بان النار والدمار وزهق الارواح سوف يلحق بجميع دول المنطقة والصراع السري الدائر بين اقطابها طهرن من جهة ومن يقف معها وانقرة والرياض ومن يقف الى جانبهم لن يتوقف !.
وهذا التوجه الطائفي يترسخ اكثر في اذهان الجماهير ويدفعها نحو التسبب في فتح المزيد من الجبهات والمشاركة في الاقتتال الطائفي و توسيع دائرتها في كل ساعة نتيجة لعدم التحكم الى لغة المنطق والعقل من قبلهم جميعا !.
رغم كل ذلك تكتيكيا بغداد وانقرة ودمشق وطهران من خلال مخابراتها متفقين على لي العنق الكوردي وتشتيته وتشويه سمعته والصاق الارهاب به 
وكانت لعبتهم في تحريك ارهابييهم داعش باتجاه اقليم كردستان.

 

التفاصيل ...

أخبار: الناقد والباحث الكردي حيدر عمر يوجه رسالة الى مدير ادارة فضائية Sky News – عربية بخصوص ما تلفظ به ميسرة بكور بحق الكورد على شاشتها
 
الأربعاء 24 اب 2016 (200 قراءة)
 

السيد  مدير إدارة فضائية 
 المحترم.Sky News – عربية
 السيدات و السادة المحترمات و المحترمون العاملون في تحرير و برامج الفضائية.
تحية طيبة و بعد.
استضافت فضائيتكم، منذ فترة قصيرة، السيد ميسرة بكور (مدير مركز الجمهورية للدراسات و حقوق الإنسان) و حاورته إحدى العاملات لدى الفضائية حول الكرد في سوريا. و قد تلفَّظ المذكور بعبارات تترشح منها ثقافة الكراهية، و هو مدير مركز لحقوق الإنسان، فكيف به إن لم يكن يدير مركزاً بهذا الاسم؟!
و مما ورد في كلامه:

 

التفاصيل ...

مقالات: منهجة لوزان ثانية كورديا
 
الثلاثاء 23 اب 2016 (379 قراءة)
 

 وليد حاج عبد القادر / دبي

لعله من بداهة القول أن المس بالثوابت و تركيبها على محاور تتحول كلعبة دومينو تحرك حجارتها حسب الطلب ، او كحالة موائمة لظرف أو راهنية تستجد ومعها تتداخل المواقف والأسس من جديد وتتحول لتصبح هي / التحولات / كهدف أو أساس ، وهنا وبعيدا عن التنظير وفي عودة الى المنعطفات المصيرية والحادة ، والتي لربما يكون الإنقلاب العسكري في تركي/ الشهر الماضي / قد ساهم / في توفير أرضية تداخلت وتشابكت كما وتنابذت المحاور ببعضها وإن تم سحب البساط عن كثير من الركائز والأسس التي تمأسست عليها السياسة التركية والتي لامستها عوامل التغيير قبل ذلك بالترافق مع استقالة احمد اوغلو وانزياح نظريته المشهورة ، 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لماذا كنا نعتقد بأنها مسرحية وثبت للجميع صدق إعتقادنا .. ؟؟
 
الثلاثاء 23 اب 2016 (591 قراءة)
 

جمال حمي

لأن النظام السوري يخوض معركة حياةٍ أو موت 
أكون أو لا أكون ...
وهو بحاجة إلى كل شبيح وبلا ضمير وإلى كل حثالات الأرض ومرتزقتهم ليقفوا معه ويمنعوا سقوطه ولو كلفه هذا مليارات الدولارات ..يستورد مرتزقة من أفغانستان ومن إفريقيا ومن كل بقاء الدنيا ...

 

التفاصيل ...

مقالات: تحولات نبرة الخطاب بين ( تف دم ) و ( النظام ) (من الأشاوس إلى الأشايس)
 
الثلاثاء 23 اب 2016 (207 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا

مضى أكثر من ثلاث سنوات على خطاب رأس النظام المجرم و هو يصف حلفائه المسلحين من أنصار ب.ك.ك , بالأشاوس وتحديدا بعد أحداث سه رى كانيه (راس العين) في شهر رمضان /تموز/2013 , بعد عدة أشهر من الوئام مع جبهة النصرة التابعة للنظام في المدينة وغيرها من الفصائل المتقاتلة حينذاك, عندما كان النظام المجرم يحاول إستعادة إنفاسه بمساعدة المجموعات المحلية اللصيقة به وفي مقدمتها حزب الله الشيعي اللبناني و لم يكن وقتذاك قد بلورت لديه هو وأوصيائه الايرانيين والروس فكرة التأسيس لظاهرة داعش الأشد إرهاباً وفتكاً , فالمُلفتْ للنظر بعد مصادمات الحسكة , تأكيد أعلام النظام ومسؤوليه على إطلاق تسميات وتوصيفات بعينها مثل الأسايش .. حزب العمال الكوردستاني, لم تكن في السابق تحبِّذ إستخدامها, 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان المجلس الوطني الكردي بخصوص احداث الحسكة الاخيرة
 
الثلاثاء 23 اب 2016 (268 قراءة)
 

مع إندلاع ثورة الشعب السوري السلمية, ثورة الحرية و الكرامة ضد الاستبداد و الدكتاتورية, أتخذ الشعب الكردي الذي ذاق اضطهادا مقيتا على ايدي سلطة البعث و حكوماته المتعاقبة مكانه الطبيعي فيها, و حدد المجلس الوطني الكردي خياره الى جانب قوى الثورة و المعارضة, و طرح رؤيته حول مستقبل البلاد و حل القضية الكردية فيها من خلال بناء سوريا ديمقراطية اتحادية تعددية, يقر دستورها بوجود الشعب الكردي, و حقوقه القومية وفق العهود و المواثيق الدولية, و مع عسكرة الثورة و التعقيدات التي رافقتها, رأى المجلس ان الحل السياسي هو السبيل الانجع للوصول الى ما يتطلع اليه الشعب السوري, و في هذا الاطار عمل على ادراج القضية الكردية كقضية وطنية تتطلب إيجاد حل ديمقراطي و عادل لها , ووضعها على طاولة المحافل التي تناولت الوضع السوري في جنيف و ملحقاته من خلال ممثليه في هيئاته و لجانه الامر الذي أغاظ الشوفينين و الاطراف المعادية لتطلعات الكرد و زاد من هواجسهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: يا أبناء الأمَّة الكرديّة إتَّحدوا
 
الثلاثاء 23 اب 2016 (121 قراءة)
 

زاغروس آمدي

شعار "أخوة الشعوب" شعار جميل جداً جداً، لكن كيف يمكن أن يتحقق هذا الشعار من قِبل من يعمل على إنتاج وترسيخ العداوة والكراهية بين أفراد الشعب الواحد كحزبي الإتحاد الديمقراطي والعمال الكردستاني بنشر ثقافة التخوين والعمالة والخلاف، وذلك بإتهام الآخرين ممن يختلفون معهم من بني جلدتهم بالخونة والعملاء وبتهديدات مؤيديهم العدائية بالحرق والقتل لمخاليفهم في الرأي والمواقف السياسية. ولقد تلقيت أنا شخصياً تهديدات بهذا الشكل وأعنف وأبشع أيضاً لمجرد أني أخالفهم الرأي السياسي والفكري رغم أني كاتب مستقل وأنتقد أخطاء أحزاب كردية أخرى.

 

التفاصيل ...

مقالات: الغدر الذي لحق بالثورة السورية
 
الثلاثاء 23 اب 2016 (148 قراءة)
 

 سمير احمد 

غدر الكثير من القوى الاقليمية والدولية بالثورة السورية , تلك الثورة التي خرج من أجلها غالبية الشعوب والطوائف السورية مطالبين فيها بالحرية والكرامة تلك الثورة التي كانت بإستطاعتها إسقاط هذا النظام بصدورهم العارية وسلميتهم , نعم أنتجت تلك الغدر مجموعات عسكرية محلية وإقليمية إرهابية ومتطرفة تختلف في درجة دمويتها وتطرفها وتم تغذيتها ودعمها بالمال والسلاح والرجال من أكثر من جهة دولية وإقليمية ومحلية( النظام السوري ) في نفس الوقت على الرغم من إختلاف تلك الجهات الممولة لتلك الجماعات ( الارهابية والمتطرفة ) في توجهاتها السياسية والفكرية والمصلحية أي كانت مجرد حروب ومعارك الاخرين على أرضنا السورية جميع تلك المجموعات لم تكن لها أي هدف أو مشروع سياسي أو اي أجندة وطنية وقومية تخدم الشعوب السورية سوى القتل والحصول على المال القذر من تلك الجهات الممولة لإستمرار وديمومة الصراع والمعارك العبثية التي لم يكن للشعوب السورية فيها لاناقة ولاجمل سوى الخراب والقتل والتهجير وتدمير سوريا وتحويلها الى دولة فاشلة بكل المقاييس .

 

التفاصيل ...

مقالات: المجلس الوطني الكردي.. تطوير الآليات ووسائل النضال
 
الأثنين 22 اب 2016 (156 قراءة)
 

مصطفى أوسو

مع اقتراب موعد الدورة الانتخابية الجديدة للمجلس الوطني الكردي، تناول عدد من الكتاب والناشطين الكرد، وبعض المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي أسماء الشخصيات السياسية المتوقع ترشحها لرئاسته، وإجراء المقارنة والمفاضلة بينهم من حيث الكفاءة والقدرة على قيادته في المرحلة القادمة. 
رغم أهمية تلك النقاشات وفائدتها الكبيرة، فيما لو تكاملت مع دراسة نقدية شاملة لمختلف جوانب المجلس ومكامن الخلل الذي يعاني منه وواقعه الراهن من حيث عدم القدرة على الفعل والتأثير في جميع المستويات الداخلية والخارجية، إلا أن التركيز هنا على شخص الرئيس دون مناقشة غيرها من القضايا والمشاكل التي يعاني منها المجلس، يعكس بهذا الشكل أو ذاك، ثقافة بعثية شمولية، لا زالت تعشش في فكر الكثيرين منا، أفراداً وكيانات سياسية، حيث يتم اختزال كل شيء فيه، فلا الحزب موجود، ولا المؤسسة موجودة، وحتى الوطن باسمه، وكل ما يجري هو بفضل الرئيس، فهو "الرمز" و"الملهم" و"الضرورة" وهو الذي يحول "النكبات" إلى "إنجازات" و"الهزائم" إلى "انتصارات"، هذا مع العلم أن دور الرئيس في النظام الأساسي للمجلس الوطني الكردي، حسب علمي، لا يتجاوز تنفيذ قراراته وإدارة جلساته واجتماعاته وبعض البروتوكولات الخاصة. 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: كيف يمكن لتنظيم يقوده أعتى القتلة واللصوص والعملاء والجهلة والمنافقين والنصابين والكذابين أن يعمل على تحقيق الحلم الكردي؟
 
الأثنين 22 اب 2016 (284 قراءة)
 

حسين جلبي

كيف لتنظيم مافيوي يتاجر زعمائه بالمخدرات بيد وبدماء الضحايا الأبرياء باليد الأُخرى، يحمل سلاح نظام الأسد على كتفيه، وقد إرتكب به مجازر بحق الكُرد وعلى رأسها مجزرة عامودا وذلك بعد أن سلمه النظام المنطقة، من خلال عملية إستلام وتسليم تمت على رؤوس الأشهاد لم يعكر صفوفها معارك التحرير الخلبية، ثم جعل الكُرد أداة رخيصة في أيدي الجميع، لدرجة سقط معها الآلاف من بناتهم وأبنائهم في معارك الآخرين، و قام بتهجير مليون كُردي سوري، وإختطف وإحتجز نشطاء كُرد وقتل بعضهم تحت التعذيب و نفى بعضهم الآخر، ويحتجز حالياً سياسيين ونشطاء كان بعضهم سجيناً لدى نظام الأسد، وحطم المجتمع الكُردي من خلال أفعال إجرامية كان منها جعل المرأة سلعة فارغة قام بعرضها بطريقة مبتذلة، وخطف أطفالاً من مدارسهم وبيوتهم وجندهم قسرياً، وزور التاريخ وحارب القومية الكُردية ورمى كُردستان في برميل الزبالة وتنكر لكل من استشهد من أجل تحقيقها، إضافة إلى تخوين من يعمل على تحقيقها، وأهان الرموز الكُردية، وأولها العلم الكُردي، الذي منع رفعه و لاحق كل من قام بذلك.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: فصل جديد بإخراج جديد من مسرحية طويلة
 
الأثنين 22 اب 2016 (292 قراءة)
 

سليمان يوسف

النظام السوري، البارع بخداع الجميع في الداخل والخارج حلفاء وأعداء، على وشك تسليم مدينة الحسكة للقوات الكردية !!! هذا ما يمكن استنتاجه من سير معارك الحسكة.. رغم دخول الطيران الحربي للنظام المعارك وقصفه لمواقع الميليشيات الكردية ، هذه الأخيرة تقدمت على الأرض وانتزعت أحياء ومناطق عديدة من النظام والميليشيات العربية الموالية له . وفق مراقبين ومتابعين من ابناء الحسكة، جيش النظام لم يشارك بشكل فعلي وجدي في المعارك على الأرض. مشاركته تقتصر على القصف المدفعي من مواقعه المحيطة بالحسكة مثل كوكب. معارك الحسكة، يبدو أنها فصل جديد بإخراج جديد من مسرحية طويلة بدأت فصولها منذ أن سلم النظام أول بلدة في الجزيرة السورية من دون قتال لقوات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي 2012. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الاستفتاء بين الحلم و الواقع
 
الأثنين 22 اب 2016 (42 قراءة)
 

علي جعفر

بموجب تصريحات الرئيس مسعود البارزاني، و بعض قادة و مسؤولي الديمقراطي الكوردستاني فإنه حتى أواخر العام الجاري يجب إجراء الاستفتاء من قبل شعب جنوب كوردستان ما إذا كان يجنح إلى الاستقلال أو يفضل البقاء ضمن العراق الحالي. و لكي يكون الاستفتاء ناجحاً لصالح الاستقلال يجب أن تتوفر ثلاثة عوامل أساسية، و هي:
1- العامل الذاتي: و يعني أن تكون كافة، أو لنقل الأغلبية الساحقة من مكونات الشعب و القوى التي تمثله متفقة على إجراء الاستفتاء. 
2- العامل الاقليمي:  يجب أن يكون موقف الدول المجاورة للدولة المزمع إعلانها ايجابياً و مؤيداً لحق تقرير مصيرها. أو على الأقل يجب أن لا تعاديها.
3- العامل الدولي: يجب كسب الـتأييد و الاعتراف الدولي بالدولة المزمع إعلانها. أو على أقل تقدير بعضها المتنفذة في الأمم المتحدة، و خاصة الدول التي تستعمل الفيتو.

 

التفاصيل ...

مقالات: مسرحية الحسكة
 
الأثنين 22 اب 2016 (1649 قراءة)
 

 جمال حمي

إليكم خمسة عشرة دليلا ، تثبت أن مايجري في الحسكة من اشتباكات ما بين النظام السوري وميليشيا الـPYD هي مجرد فبركات وتمثيليات على الشعب الكوردي
1- لو كانت الخصومة حقيقية ، والإشتباكات حقيقية ، وأن هنالك صراع حقيقي ، لإمتدت نيرانها إلى باقي نقاط التماس ما بين الفريقين ، ولا سيما في قامشلو وكوباني وعفرين
2- مازال التنسيق ما بين الفريقين يجري على قدم وساق في بقية المناطق التي يشرفان على إدارتها معاً
3- مازالت قوات الـ ypg التابعة لحزب الـ pyd تحرس المقرات الأمنية والعسكرية للنظام السوري في العديد من المناطق التي يديرها الفريقان المتصارعان في الحسكة اليوم
4- لاتزال قوات النظام السوري ، وميليشيات الـ pyd ترابط جنباً إلى جنب في حلب وفي مناطق تماس أخرى مع المعارضة السورية المسلحة

 

التفاصيل ...

مقالات: علاقة إنسانية تكاملية.. لا حقوق جنس واحد. (القسم الأول)
 
الأثنين 22 اب 2016 (178 قراءة)
 

محمد قاسم " ابن الجزيرة "
ديرك 1/تموز/2016

مذ بدأت الفلسفة مخاضها عبر أسئلة فضولية حيرى، تنصب على الظواهر الطبيعية التي احتضنت أسرارا؛ ظل الإنسان يبحث عنها، وكانت إحداها (العلاقة بين الرجل والمرأة) أو محاولة فهم طبيعة المرأة ودورها، لأن الرجل كان الطرف الأكثر فعالية تاريخيا بغض النظر عن الأسباب).
ما أفصح التاريخ عنه(والواقع)، فيه تأكيد على اختلاف الملامح الرئيسة لثقافة الشعوب ومفرداتها ... من مكان لآخر، ومن زمان لآخر. وهذا طبيعي. فتفاعل الإنسان مع البيئة التي تختلف من مكان لآخر (جغرافية طبيعية) ومتطلبات النشاط والعمل... لها دورها في ذلك.
جاء الإسلام؛ فعالج مشكلات اجتماعية، منها ما كانت المرأة طرفا فيها، وتعاني كنتيجة لنمو ثقافي/ اجتماعي ... تأثر بالظروف الطبيعية. ومن هذه الظروف، اختلاف تكوين الجسم لدى الرجل والمرأة، مما وفر للرجل القوة العضلية التي أدت إلى هيمنته -إضافة لطبيعة التركيبة النفسية ذات الصلة.

 

التفاصيل ...

أخبار: مركز أحمد بونجق لدعم الحريات وحقوق الإنسان يعلن عن منح جائزته السنوية للعام 2016
 
الأثنين 22 اب 2016 (83 قراءة)
 

في اجتماعه الذي انعقد يوم الجمعة 12/8/2016 ، قرر مجلس رؤساء المكاتب منح جائزة المركز السنوية لـ جمعية معلمي ثورة أيلول ، وذلك تقديرا لجهود أعضاء الجمعية الذين ساهموا وبفعالية في نشر التعليم ضمن المناطق التي كانت تحت سيطرة قوات البيشمركة إبّان ثورة أيلول المباركة  .
هذا وقد زار وفد من مجلس وؤساء المكاتب يوم أمس 20/8/2016 عضو الجمعية الأستاذ فريد بارزاني الذي استلم كتاب المنح نيابة عن أعضاء الجمعية. وسوف يتم تسليم الجائزة ضمن فعالية الذكرى السنوية الثالثة لتأسيس المركز والذكرى السنوية الثالثة لاغتيال الشهيد أحمد بونجق ، والتي تصادف يوم 1/9/2016 

 

التفاصيل ...

أخبار: ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي تقيم حفلاً تأبينياً لشهداء مجزرة قامشلو في مدينة هيرنة الالمانية في 28 آب 2016
 
الأحد 21 اب 2016 (108 قراءة)
 

 قررت ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي وبمشاركة العديد من الأحزاب الكردستانية و الفعاليات الثقافية والفنية والحقوقية في مقاطعة NRW بإقامة نشاط فني وسياسي في صالة شيراز في مدينة هيرنة الألمانية وذلك في الفترة مابين الساعة الواحدة والسابعة من يوم الأحد المصادف في ٢٨ / ٨/ ٢٠١٦ وعلى العنوان التالي : 
Shiraz-Eventhalle
Rimkerstr 108
44625 Herne
للتنديد بمجزرة قامشلو الرهيبة والتي راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى بالإضافة إلى تأبين شهدائها وجمع التبرعات من الجالية الكردية لإيصالها لأسر الشهداء والجرحى .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: تابعونا في مسرحيات أخرى
 
الأحد 21 اب 2016 (282 قراءة)
 

جمال حمي

إنتهت المسرحية بنجاح ، وأدّى الممثلون أدوارهم ببراعة وأصبح صالح مسلم الآن معارض للنظام السوري ، مبروك للشعب الكوردي هذا الإنجاز العظيم 
وبالنسبة للشهداء ، لا عليكم لدينا نساء ولادات ، إذا مات عشرون شاباً ، سننجب أربعون عوضاً عنهم ، والوطن بخير وكل شيئ على مايرام وتحت السيطرة ، فمادام القائد بخير الوطن بخير والشعب بخير ، تابعونا في مسرحيات أخرى 
ودمتم بخير .

 

التفاصيل ...

مقالات: الانتهازية وما أدراك ما الانتهازية..!
 
الأحد 21 اب 2016 (147 قراءة)
 

دهام حسن

سآخذ لفظة الانتهازية دوما بجانبها السلبي، وكثيرا ما أستخدم لفظة مرادفة لها في كتاباتي، وهي الأمّعة للجمع، والأمّعي للفرد الواحد، والأمّعي هو من لا رأي له ويتبع كلّ رأي يعرض عليه، فتراه اليوم معك وغدا ضدك، هي على العموم خصلة مذمومة لاسيما سياسيا، والانتهازية هي سمة الإنسان الضعيف غير الصادق، فالمثقف الضعيف الكيان، المهزوز البنيان، الرديء البضاعة، تراه مذعنا يؤجر قلمه ولسانه لهذا أو ذاك، والسياسي الضعيف، تراه يمضي يمينا أو شمالا، فيصفّق لهذا أو ذاك دون موقف، ثلاثة من (أصدقائي) الانتهازيين ذمّوا بعض السياسيين من القيادة، وفي المساء جاء من يخبرني بأنهم كانوا مجتمعين على مائدة أحد هؤلاء لحضور وليمة فراحوا يلوكون ما تيسر لهم من طعام وشراب.. فهنيئا للانتهازيين، بهذه القعدة المخملية...

 

التفاصيل ...

أخبار: تقرير توثيقي عن التفجير الإرهابي في الحي الغربي- قامشلي 27 - تموز - 2016
 
الأحد 21 اب 2016 (166 قراءة)
 

 قامشلي في مواجهة الإرهاب
مقــــدمة:
  كانت مدينة القامشلي  سباقة عن باقي المدن والبلدات السورية في مقارعة ظلم وإستبداد الحكم في سوريا حيث  سجلت أول انتفاضة  على نظام الحكم في 12 آذار 2004 بعد أحداث دراماتيكية شهدها ملعب القامشلي وفريقها الكروي المتمثل بنادي الجهاد الرياضي والذي استضاف فريق الفتوة القادم من دير الزور وما دارا من معارك طاحنة بين جمهور الفريقين خاصة جمهور الفريق الزائر الذي أمطر ملعب القامشلي بسيلٍ من الاحجار والمفرقعات وبعض الأعيرة النارية ذهب ضحيتها العديد من الأطفال والشباب التي لعبها النظام السوري ضد الكرد في سوريا ،  فكانت الأنتفاضة الكردية  11 – 12 / آذار 2004  فكانت بذلك  باكورة التظاهرات السلمية للمطالبة بالحرية والكرامة والعدل والمساواة والمطالبة بالحقوق المهدورة للشعب الكردي على يد الأنظمة المتعاقبة على سدة الحكم في سوريا والمطالبة بالكرامة التي أفتقدوها مواطنو سوريا على مدار سنوات طويلة وما لبثت أن عمت تلك المطالب جميع مدن والبلدات في كامل جغرافية الجزيرة السورية والتي سرعان ما حط بها الرحال في مدن كوباني وعفرين ووصل مداها الأحياء الكردية في دمشق وحلب،ولكن النظام السوري تعامل بكل وحشية مع هذه الأنتفاضة ومارس أبشع الممارسات القمعية لوضع حدٍ لها  ذهب ضحيتها العشرات من الأبرياء والمئات من الجرحى والآلاف من المعتقلين الذين قضى العديد منهم تحت التعذيب فكانت بذلك باكورة المطالب الجماهيرية بإسقاط النظام عندما قام المتظاهرين بكسر تماثيل وتمزيق صورالرئيس السوري في الساحات العامة وشوارع قامشلو وبقية المدن ذات الغالبية الكردية . 

 

التفاصيل ...

مقالات: كارثة قنديل في عمائها الأيديولوجي
 
الأحد 21 اب 2016 (161 قراءة)
 

المحزن والخطير في أمر الكرد هو أن العميان يصرون على قيادتهم 
ولكن إلى أين؟ وأي جرف؟  فحتى العميان أنفسهم لا يعلمون بذلك؟

ماجد ع محمد

وفق كارل مانهايم في كتابه (الأيديولوجيا واليوتوبيا) أن في أي مجتمع طبقي هناك أيدولوجيتين، الأولى: "هي أيدولوجية الجماعات الحاكمة التي تريد فرض تصوارتها وأفكارها على بقية أفراد المجتمع وتبرير الأوضاع الراهنة ودفاعها عنها بشكل دائم، بينما الأيديولوجية الثانية: هي أيدويلوجية الجماعات الخاضعة التي تحاول تغيير الأوضاع لصالحها وإحداث تغييرات في البناء القائم بما في ذلك تحقيق العدالة الاجتماعية وتوزيع الدخول توزيعاً عادلاً"، إذاً ومن خلال تعريف مانهايم تبدو لنا الفئة الأولى هي الأقرب الى الجمهور العقائدي العمياني كما هو حال الخاضعين لقنديل وخاقاناتها، بينما الفئة الأخرى أوالطبقة الثانية فتتميز بالدينماية وقابلة للتغير وغير ثابتة مطلقاً كما هي الأولى. 

 

التفاصيل ...

بيانات: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين يدين اعتقال أربعة كتاب وصحفيين من قبل ب ي د
 
الأحد 21 اب 2016 (149 قراءة)
 

يتابع مكتب الحريات في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بقلق نبأ اعتقال أسايش تنظيم الاتحاد الديمقراطي" ب ي د" أربعة زملاء كتاب وإعلاميين وهم:
الزميل عضو الاتحاد الكاتب والإعلامي عبدالله كدو- تم اعتقاله يوم 15-8-2016
الزميل الشاعر والإعلامي فيصل قادري تم اعتقاله يوم15-8-2016-2016
الزميل عضوالاتحاد الكاتب والإعلامي برزان حسين تم اعتقاله يوم 15-8-2016
الزميل عضوالاتحاد الكاتب والإعلامي  فرحان مرعي والذي تم اعتقاله اليوم 20-8-2016
بالإضافة إلى عددمن الناشطين الآخرين، وذلك على خلفية موقفهم من سياسات  ب ي د

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح: بخصوص مظاهرات المجلس الوطني الكُردي في أوربا
 
الأحد 21 اب 2016 (221 قراءة)
 

هناك لغطٌ تنشره بعض الجهات المشبوهة بخصوص مظاهرات المجلس الوطني الكُردي في أوربا يوم امس والمطالبة باطلاق سراح السياسيين والنشطاء من سجون ب ي د:
الكثير من الإنتهازيين الرّماديين كتبوا على مواقع التّواصل الإجتماعي أنّني كنت أقود تلك المظاهرات وأنّ تيّار المستقبل الكُردي هو من قام بإجبار المجلس على القيام بها في أوربا وأنّ ذلك مخالف لقرار الأمانة العامة للمجلس بعد معارك الحسكة وهنا بعض التوضيحات:
أولاً: أنا لم أكن للأسف متواجداً أصلاً في أوربا منذ أول امس بل موجود في استنبول وكنت في ذات توقيت حصول التظاهرات موجوداً في مجلس عزاء المرحوم اسماعيل حمي في مكتب المجلس في استنبول، ولا أعتقد أنّ بإمكاني أن أكون في مكانين بذات الوقت.

 

التفاصيل ...

مقالات: الـ ( ب ي د ) والنظام ، من ضحك على من؟
 
السبت 20 اب 2016 (318 قراءة)
 

أمين عمر

في بداية الثورة، دعم النظام و بشكل كبير ب ي د، وأصرّ أن يكون قوياً قدر ما أمكن. لعدة أسباب، الأول ليتمكن من خنق أي حراك حقيقي ضد النظام. ثانياً توكيل أمن تلك المناطق له ورعاية مصالحه الإقتصادية كوكيل بدل غائب، وثالثاُ إحداث قلق لدى تركيا من نشوء كيان كردي آخر بجواره، وهذا القلق سيكون موجود بغض النظر من موقف تركيا من الأسد، ورابعاً وهو متعلق بتركيا ايضاً ، فإلى جانب القلق، أراد النظام ان يُسمّن ب ي د قدر المستطاع لكي يتمكن من مفاوضته مع تركيا بسعر مرتفع قد يصل إلى ان تغير موقف تركيا من ضد النظام إلى حليف له، وهو ما يحدث ضمنياً هذه الأيام.

 

التفاصيل ...

مقالات: في كردستان سوريا حزب فاشي يتاجر بالدماء!
 
السبت 20 اب 2016 (408 قراءة)
 

مسعود عكو

لم تكن حادثة اختطاف ونفي إبراهيم برو سكرتير حزب يكيتي الكردي، ورئيس المجلس الوطني الكردي في سوريا هي الوحيدة التي تمارسهاسلطة الأمر الواقع في كردستان سوريا. فقد سبق برو في الخطف والنفي إلى إقليم كردستان العراق السياسي الكردي بشار أمين بذات الطريقة. وكذلك الصحفي في قناة رووداو الكردية بيشوا بهلوي، وزميله الإعلامي رودي إبراهيم. أسلوب عصاباتي تقوم بها مؤسسة تسمى "آسايش" تدعي أنها تنظم وتحمي الأمن الأهلي، داخل مناطق سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD.
اعتقال المواطنين إضافة إلى قيادات سياسية كردية وخطفها، وتعذيبها، ونفيها تقوم بها مؤسسات حزب PYD باسم الديموقراطية، وتحت شعار "دماء الشهداء". ويقوم الحزب بتجييش رفاقه، ومنتسبيه بتحريض عدد كبير من الأهالي وخاصة "عوائل الشهداء" ضد الأحزاب الكردية المعارضة لسلطة الأمر الواقع التي فرضها PYD منذ ثلاثة أعوام على كردستان سوريا.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· حزب الاتحاد الديمقراطي وتحالفاته
· الخط الثالث: تناقضات سياسة
· بيان جيش النظام والعودة إلى المربع صفر
· أحداث ذات دلالات
· آثار النظام البعثي على أكراد سوريا
· الاعتماد على انظمة المنطقة خيانة وانتحار
· صلاحية الأحزاب الكوردية على المحك؟؟؟؟
· بيان بخصوص قصف النظام لمدينة الحسكة
· المسرحيات الفاشلة والهابطة لا يشاهدها ولا يصفق لها إلا الجمهور الفاشل ...
· تقرير عن مظاهرة أوسلو لمحلية المجلس الوطني الكردي في سوريا
· الشخصية الكردية 2/2
· محلية بريطانية للمجلس الوطني الكوردي تدعو الجالية الكوردية الى الاعتصام في مدنية لندن للتنديد بسياسات الاعتقالات لسلطة الامر الواقع
· في رثاء أتباع «العويل والنواح»
· الصراع العبثي بين رفاق السلاح
· العقلية الراديكالية الغير صادقة حتى مع نفسها
· التائهون ..!؟
· إشتباكات الحسكة مجرد تمثيليات مكشوفة غير مبالية ولا آبهة بحياة المدنيين
· عن مجندين بصفة (ناشط مؤقت) لدى بوابات الارتزاق الطارئة
· يكيتي الكردي ينعي عضو لجنته السياسية وسكرتيره السابق المناضل اسماعيل حمه
· بيان مشترك ادانة واستنكار للاحتجاز التعسفي بحق نشطاء كورد سياسيين ومواطنين كورد في شمال سورية
· بيان بصدد الممارسات اللاديموقراطية لسلطة الأمر الواقع في شمال سوريا
· عن ندوة هنانو في برلين والحضور الكردي اللافت...!
· البارزانية فهم سيء واستثمار أسوأ
· لو كنت حاضراً في الحوار العربي-الكردي في برلين
· إلى المعارضين السوريين باختصار
· ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي في سوريا تجتمع مع مسؤولة الملف السوري في الخارجية الالمانية
· منـظمـة ( SOZ ): الأقليم يتحمل جزءاً من مآلات الوضع السياسي الكوردي ونرى أنه قد تعامل بشكل خاطىء مع الملف الكوردي السوري وعليهم الأعتراف بذلك
· المجلس الوطني الكردي يحيي الذين خرجوا عن صمتهم رغم القمع والترهيب
· خطأ إقليم كُردستان الكبير..
· ما وراء استشراس الأسايش
· بيان بصدد الحوار العربي-الكردي المقام من قبل مركز حرمون (صالون هنانو) في برلين-ألمانيا بتاريخ 12-13 آب عام 2016م
· ماذا بعد تفجير قامشلو ..؟!
· الدم الكوردي أعظم من أن يراق هدراً..!!
· دعوة للتظاهر في أوسلو ضد الإرهاب في روج آفا
· حسن صالح القامة التي ترهب البعث إلى اليوم
· صالح مسلم يعربد في دمشق وانقرة وطهران ويعتقلون الاحرار
· احكموا العقل ولا تتغافلوا عمّا يحمله القادم من الآيام.!.
· حزب الوحدة : مؤسسات الـ PYD حولت كردستان سوريا بقوة السلاح إلى سجن كبير لشعبها
· المجلس الوطني الكردي إذْ يدين ما حصل من ممارسات منافية لكل القيم الديمقراطية والإنسانية وأخلاق الكردايتي التي تقدس الشهادة والشهداء واعتقال كوادر وقيادات المجلس الوطني الكردي
· استثمار إشكالي لمفاهيم ( مفهوم الواقع، مثالا)
· الخارج السلبي والداخل المأزوم
· لو لم تكن هناك الآبوجيتية!
· سجون وكالة الأمر العابر..
· مرة اخرى تطال ايادي العمالة والارتزاق كوكبة من رفاقنا
· اعلان قامشلو لاحياء لجان المجتمع المدني: نطالب فورا بالكف عن هذه التصرفات المشينة واطلاق سراح المختطفين واطلاق سراح جميع سجناء السياسين
· الشهيد الكُردي يهزم آسايش الأسد
· قيادة المجلس الوطني الكوردي لن تتورط في المشاكل
· الشخصية الكردية -1/2
· هواجس شخصية برسم المؤتمر الوطني الرابع للمجلس الوطني الكردي
· التشبيح والتحريض الإعلامي:

مقالات قديمة

القسم الكردي..











 












HELBEST U PEXSHAN