القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي




















 











 الديمقراطية كمفهوم ومبادئ.. قراءة أولية.!            نظام الملالي في طهران والاستثمار السياسي في الدين            ما مدى جدية (الانفتاح) الايراني على المسألة الكُردية؟            الهنود الكورد خسروا والسود الكورد نجحوا في امريكا 3-5            حملة (لا للاستبداد ... وكفى صمتاً) تحمًل حزب الاتحاد الديمقراطي المسؤولية الكاملة عن أي تعرُّض للتظاهرات المقررة اليوم بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان            الثورة والانتفاضة            اليوم العالمي للتباكي على الإنسان...؟            العمال الكوردستاني و أفرعه ، آخر من يحق لها الحديث عن ( التدخل في شؤون الأجزاء الأخرى ) !            «أوقفوا المذبحة في حلب» ..... مظاهرة ألمانية سورية أمام السفارة الروسية في برلين            الأرض تتكلم الكوردية!            الكرد والإيديولوجيات            (هـيـمــن هــورامـي) والدبلوماسية الناضجة .!:            المجلس الوطني الكردي يدعو الى وقفة احتجاجية تضامناً مع معتقلي المجلس و احياءاً للذكرى السنوية الثامنة والستين لليوم العالمي لحقوق الانسان            ما يجري في سوريا عموماً و كردستان خصوصاً            هل القضية الكوردية في سوريا قضية وطنية .؟

مقالات: الديمقراطية كمفهوم ومبادئ.. قراءة أولية.!
 
السبت 10 كانون الأول 2016 (91 قراءة)
 

دهام حسن

الديمقراطية من أهم المسائل في الحقول السياسية، هي تجسيد لمفاهيم وقيم إنسانية من حرية وعدالة ومساواة، هي من أهم القضايا في الحكم وإدارة السلطة، سواء تمثلت السلطة بدولة أو بحزب ما، هي نفي لمقولة القديس أغسطين من أن (السلطة القائمة معطاة من الله، فمن يعصاها إنما يعصى الله ويجلب على نفسه اللعنة)..
الديمقراطية تجربة إنسانية، وليست هبة من أحد، هي صيغة من صيغ الحكم، هي المساواة في الحقوق والواجبات، هي ليست سلطة أبدية تمنح من كائن متخيل، هي سلطة تمنح من الشعب، من الناس من العباد، وبعضنا قد مرّ معه قول الخليفة الراشدي عثمان بن عفان عندما اشتدت الدعوة لعزله عن الخلافة حيث التأبت عليه الأمصار، لكنه ردّ عليهم بقوله: (لن أخلع قميصا ألبسنيه الله)..

 

التفاصيل ...

مقالات: نظام الملالي في طهران والاستثمار السياسي في الدين
 
السبت 10 كانون الأول 2016 (66 قراءة)
 

شاهين أحمد

في الأول من شهر شباط 1979 عاد " الخميني " إلى طهران - بعد أربعة عشر عاما قضاه في المنفى - محاطاً بحماس الملايين من أنصاره ومؤيديه قائدا لحركة شعبية عارمة ، عمت مختلف المناطق في إيران ، وبمشاركة مختلف مكونات الشعوب الإيرانية في هذه الاحتجاجات المناوئة لنظام الشاه ، والمؤيدة للحركة الجديدة وقائدها – أملا في التغيير والتخلص من الظلم - الذي أصبح رمزا مقدسا بالنسبة للكثيرين من أنصاره ومؤيديه حتى يومنا هذا . حيث استقبلته الجموع الغفيرة المحتشدة لدى ترجله من الطائرة وسط شعارات  " السلام عليكم أيها الإمام الخميني ". وفي كلمة مقتضبة في المحتشدين أوضح الخميني في اليوم نفسه  رفضه للنظام القائم حيث ألغى حكومة رئيس الوزراء " بختيار" وعين منافسه " مهدي بازركان " مؤقتاً رئيساً للوزراء وقال: "بما أنني قد عينته، فيجب أن يطاع "،واعتبر أنها "حكومة الله " وحذر من عصيانها، فأي عصيان لها "عصيان لله "، وأعلن الخميني الجهاد على الجنود الذين لم يسلموا أنفسهم،وحقق الانتصار الكامل على المنظومة العسكرية في 11 شباط من العام نفسه .

 

التفاصيل ...

مقالات: ما مدى جدية (الانفتاح) الايراني على المسألة الكُردية؟
 
السبت 10 كانون الأول 2016 (159 قراءة)
 

عبدالباقي اليوسف

عملت حكومات جمهورية إيران الإسلامية على توسيع نفوذها في الشرق الأوسط عبر مناخات خصبة وفرت لها الأرضية والبيئة الملائمة والمستجيبة لأهم مبادىء المذهب الشيعي "المظلومية، والقتال لنصرة المستضعفين". وفي الواقع تتركز الدوافع وراء السياسة الخارجية الإيرانية في رغبتها بأن يكون لها دور في عملية إعادة تشكيل الشرق الأوسط، وأن تصبح قطباً سياسياً في إطار نظام دولي متعدد الأقطاب، وأن يكون لها دور إقليمي محوري لما تملكه إيران من موارد بشرية ومادية واقتصادية وعلمية وتقنية، خاصة بعد أن تمكنت إيران من تخصيب اليورانيوم، وإطلاق قمرها الصناعي (أوميد)، وكذلك قدرتها العسكرية وصناعتها التسليحية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الهنود الكورد خسروا والسود الكورد نجحوا في امريكا 3-5
 
السبت 10 كانون الأول 2016 (77 قراءة)
 

عبد القهار رمكو

كل من يتتبع الامور عن قرب يلمس بانه يفضل على الاخوة في القيادات الحزبية ومفكريها وكوادرها من بين الهنود والسود الكورد على التخلص عمليا من الحجج ومن الاختفاء خلف القهر والايديولوجيات لانها تضعف المعاناة ويستمر البقاء في ضمن الدائرة صفر وهي ايضا مضرة جدا لاننا سنظل في المؤخرة . 
لذلك ضرورة الجلوس معا والتعاون معا حول كيفية امتصاص الصدمات من خلال التشجيع على العيش المشترك بشكل جدي وتدريب النفس على التقرب السلمي من العرب والاتراك والفرس والعمل ضمن القوانين المتبعة والاستفادة منها ليسهل بناء علاقات جديدة من نوع مغاير . ومن خلال حسن العلاقات واستمرار الامان والسلم الاهلي يسهل بعدها الوصول الى الحقوق بشكل سلمي ومدني على المدى المنظور .

 

التفاصيل ...

بيانات: حملة (لا للاستبداد ... وكفى صمتاً) تحمًل حزب الاتحاد الديمقراطي المسؤولية الكاملة عن أي تعرُّض للتظاهرات المقررة اليوم بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
 
السبت 10 كانون الأول 2016 (101 قراءة)
 

يا أبناء شعبنا الكوردي الأبي في كوردستان سوريا
نحن في حملة (لا للاستبداد ... وكفى صمتاً) نستقبل معاً ذكرى اليوم العالمي لحقوق الانسان هذه الذكرى الأممية العظيمة التي يصادف حلولها يوم السبت تاريخ 10/12/2016  والتي تشير رمزيتها التاريخية إلى يوم صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بتاريخ 10/12/1948  باعتباره الوثيقة الأممية الجوهرية التي تعني بحقوق الإنسان، واتفق على أن تكون بنوده نطاقاً مشتركاً للمستوى الذي اتفقت عليه الشعوب والأمم بما في ذلك ضمان لاحترام حقوق الإنسان والحريات الإساسية .
ولما كان الدفع باتجاه تعامل الإنسان مع الإنسان بروح الإخاء يتصدّر أولى أولويات هذا الإعلان، ويضمنُ لكلِّ فرد، وبشكل قاطع حرية إبداء الرأي والتفكير والتعبير والإعراب عن ذلك وممارسة تلك الحقوق دون أيّ تدخُّل، ويشدّد في بنوده على رفض القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفياً وما إلى ذلك من حقوق أساسية أخرى موضحة ومصانة في متنه .

 

التفاصيل ...

مقالات: الثورة والانتفاضة
 
السبت 10 كانون الأول 2016 (95 قراءة)
 

محمود برو

في العلوم السياسية سرد دقيق وواضح لمصطلح الثورة ألا  وهي الخروج عن الوضع الراهن وتغييره باندفاع يحركه عدم الرضا أو التطلع إلى الأفضل أو حتى الغضب أو الاستياء من الاعتداءات المتكررة التي تمس الكرامة الشخصية والقومية والوطنية. عندها يصل الجمع البشري إلى قناعة تامة بأنه لاحول ولا قوة ولا كرامة ولاحياة دون التغيير. كل فرد في المجتمع يشعر  بأنه بلغ السيل الزبى وطفح الكيل.
فإنطلاقا من وصف الفيلسوف الإغريقي أرسطو بانه هناك شكلين من الثورات في سياقات سياسية. الشكل الأول هو التغيير الكامل من دستور لآخر. والشكل الثاني هوالتعديل على دستور موجود، اي الإصلاحات. 

 

التفاصيل ...

مقالات: اليوم العالمي للتباكي على الإنسان...؟
 
السبت 10 كانون الأول 2016 (123 قراءة)
 

زهرة رمضان

دعا العالم ليوم عالمي لحقوق الإنسان
حيث تم إقرار يوم العاشر من شهر كانون الثاني يوماً عالمياً لحقوق الإنسان من قبل الجمعية العامة .
الاحتفال يقام كل عام بإلقاء خطابات و شعارات تطالب بالدفاع عن حقوق الإنسان وضمان الحريات الأساسية  للجميع .
يتم فيه التنديد والاستنكار بكافة أشكال الإنتهاكات الوحشية والتمييز العنصري ، تصنف بعضها جرائم ضد الإنسانية ويطالب بإدانة و محاكمة المجرمين.

 

التفاصيل ...

مقالات: العمال الكوردستاني و أفرعه ، آخر من يحق لها الحديث عن ( التدخل في شؤون الأجزاء الأخرى ) !
 
السبت 10 كانون الأول 2016 (133 قراءة)
 

كوهدرز تمر

حقاً المستبدون طبعاً و طباعاً يرون لهم الحق في كل شيء و لا يمنحون أي حق لغيرهم في شيء سوى الصمت على أفعالهم و تقبلها .
الحزب الذي لم يترك حرمة لأي جزء كوردستاني من الأجزاء الثلاث الأخرى إلا و انتهكها، و  تدخل فيها بكامل إرادته و رغماً عن أحزابها الرافضة، معتبراً أنها- أي كوردستان -  واحدة موحدة و هي ملك لكل الكورد لا يحق لأحد منعهم في التحرك فيها و التصرف ، منذ تأسيسه الأول ، و وضع قواعده الأولى على جثة غربي كوردستان و شعبها باتفاق مع الأسد الأب  منذ بداية ثمانيات القرن الماضي و خطف و قتل و هدد أحزابه و مناضليه، بدأ يتحدث - عبر فرعه ب ي د - عن موضوع التدخل في الشؤون الداخلية لغربي كوردستان من قبل قيادة إقليم جنوبي كوردستان و يعتبره هذا التدخل مرفوضاً و غير منطقي و فتنة !؟

 

التفاصيل ...

أخبار: «أوقفوا المذبحة في حلب» ..... مظاهرة ألمانية سورية أمام السفارة الروسية في برلين
 
السبت 10 كانون الأول 2016 (209 قراءة)
 

 Hussein Ahmad-Berlin-Welatê me 

اعتاد السوريون عادةً على الدعوة وتنظيم التظاهرات، إن كانت في سوريا أو ألمانيا، وحتى في قلب العاصمة برلين، الأمر كان مختلفاً هذه المرة، فقد دعا ، الأربعاء 07.12.2106 مجموعة من المشاهير و الفنانين و الإعلاميين والسياسيين الألمان الى مظاهرةٍ أمام السفارة الروسية في برلين، تحت عنون  " أوقفوا المذبحة في حلب "  تنديداً بالقصف الهمجي الروسي السوري في حلب. ورغم برودة الطقس، 1 درجة، فقد كان الحضور لافتاً جداً، تجمع السوريون في برلين كما تعودوا سابقاً في سوريا، اللافتات وأعلام الثورة السورية كانت حاضرة أيضاً. رسالة واضحة أرادت من خلالها النخبة الألمانية إرسالها : لا للصمت ، لا للمجازر المرتكبة في سوريا و خاصة في حلب . 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأرض تتكلم الكوردية!
 
السبت 10 كانون الأول 2016 (293 قراءة)
 

جان كورد 

 كان العنصريون من العرب يقولون لنا أيام زمان بأن الأرض التي نعيش عليها تتكلم العربية، وكانت ذريعتهم في ذلك هي أن أجدادهم قد فتحوا الشام والعراق للإسلام، ونزعوها عنوةً من أيدي الروم، في اليرموك ومن أيدي الفرس في القادسية، فهي ارض فتحٍ عربي مبين، وليس أرض غزو واحتلال عربي. وكنا نحن الشباب الكورد لا ندري آنذاك كيف نقنعهم بأن أجدادنا الكورد من الميتانيين والهوريين والميديين والكوردوخ كانوا يعيشون على أرضنا المعروفة باسم "كوردستان" من قبل أن يبدأ الفتح العربي لبلاد الشام وما بين النهرين... فالسيف كما تقول العرب أصدق أنباءً من الكتب.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرد والإيديولوجيات
 
الجمعة 09 كانون الأول 2016 (150 قراءة)
 

د. محمود عباس

   على مدى التاريخ، كان الكرد ضحية أيديولوجيات دينية؛ فلسفية؛ سياسية، صدرت إلى مجتمعنا، قسرا أو تقبلوها رهبة، أو تدويرا ومرقت بليونة، سادت في البدايات بالعموميات، وتغلغلت في شعابه، فتزايد تمسك الكردي بها وعلى مراحل، فآمن بها وبصدق، أنقى من ملهمها، ودون تدوير عميق للمجالات العقلية، إلى درجة أصبح يتوسع فيها ليشبع ذاته منها، ويستورد ملحقاتها وثانوياتها، ويتعمق في خصوصياتها، لكن حتى عندما أضفى عليها تأويلاته، لم يتمكن الخلاص من نتائجها الكارثية، فعلى منصاتها تحطمت أحلامه، وضاع مستقبله، وأصطدم بسلبياتها، وكانت من إحدى أسباب تخلفه الاجتماعي والسياسي والحضاري، وعدم بلوغ غاياته. 

 

التفاصيل ...

مقالات: (هـيـمــن هــورامـي) والدبلوماسية الناضجة .!:
 
الجمعة 09 كانون الأول 2016 (238 قراءة)
 

عنايت ديكو

- مَنْ ينظر الى قاع المشهد السياسي واللوجستي لإقليم كوردستان العراق وتَحرّك سفرائه السياسيين، ؟. سيُشاهد بأن دبلوماسيته تنشط كخلية نحل بالتوازي مع الانتصارات الكبيرة التي تحققها وحققتها البيشمركة على جبهات التحرير ورسمها للحدود، والقضاء على داعش . 
ففي 04.12.2016 وبتنظيمٍ وتحضير من الأخوة في الحزب الديمقراطي الكوردستاني- العراق في مقاطعة دويسلدورف بألمانيا ، وبحضور كوردستاني كثيف ، كان لنا موعدٌ كوردستاني كبير مع الدبلوماسي الشاب " هيمن هورامي " مسؤول العلاقات الخارجية في الـ KDP- IRAQ . 
- فالحضور كان كبيراً ومميزاً لأصحاب الشأن السياسي والثقافي والاجتماعي ومن كل أطراف كوردستان ، من "سنه" الى مهاباد ، ومن هولير إلى قامشلو ، ومن عفرين الى آمـد. 

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يدعو الى وقفة احتجاجية تضامناً مع معتقلي المجلس و احياءاً للذكرى السنوية الثامنة والستين لليوم العالمي لحقوق الانسان
 
الجمعة 09 كانون الأول 2016 (164 قراءة)
 

بيان بمناسبة الذكرى السنوية الثامنة والستين لليوم العالمي لحقوق الانسان
في العاشر من شهر كانون الاول من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي لحقوق الانسان, 1948 الذي صدر فيه وثيقة الاعلان العالمي لحقوق الانسان والتي اقرت فيها الحريات العامة والحقوق الاساسية للإنسان مهما كان لونه او جنسه او عرقه او دينه او عقيدته .
ومنذ ذلك التاريخ قطعت البشرية اشواطا هامة في مجال حقوق الانسان شملت حقوق الطفل والمرأة وحق التعلم وحقوق المعتقلين وحرية الصحافة والتعبير وأرست قواعد وآليات لمراقبة واحترام الحقوق المنصوص عليها في لائحة حقوق الانسان والاتفاقيات ذات الصلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما يجري في سوريا عموماً و كردستان خصوصاً
 
الخميس 08 كانون الأول 2016 (204 قراءة)
 

مروان سليمان

أجيال متتالية من ضحايا الإضطهاد من مشارب فكرية و سياسية مختلفة طحنتها آلة القمع لكل من يطالب أو يفكر بالحق الكوردي المشروع أو الإستقلال و لعل أهم ما أبرزته تلك الآلة القمعية المتعلقة بالحقبة هذه إلى الآن هو الحكم الوراثي العائلي و وراثة خلفائهم لذات الأساليب القمعية التي كان يستخدمها النظام الأسدي في التعامل مع الشعب السوري عامة و الكوردي خاصة و من بعدهم ادوات النظام الذين أصبحوا يستعملون تلك الأساليب ضد خصومهم السياسيين و تعتبر هذه من أقسى المراحل التي تمر على  المناضلين و المعارضين السياسيين لفكرة إدارتهم حتى أصبح التنكيل و التعذيب و الإعتقال و الضرب آلة منهجية و مستقرة ليس فقط لقهر الخصوم السياسيين فحسب بل لبث الهلع و الخوف و الرهبة في صفوف الناس و فرض إنضباط مزاجيتهم بقوة السلاح و القهر و العنف كما حصل في عامودا و القمع في المدن الكردي المختلفة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل القضية الكوردية في سوريا قضية وطنية .؟
 
الخميس 08 كانون الأول 2016 (259 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا 
 
سؤال ردده الكثيرون سابقاً ولاحقاً ولم يزالوا يراهنون على حلها في دمشق  .؟! 
و أن القضية الكوردية قضية وطنية بإمتياز , كما يصفونها , يتحتم حلها في إطار الوطن السوري , في ظل الحكم السائد .
رُوِّجَ لهذه الفكرة في القرن السابق على إعتبار كوردستان مقتسمة وحل القضية يستتبع خصوصية كل جزء وظروفه الذاتية ,  لاستبعاد الاستقواء بالدول الغاصبة لكوردستان في صراعها الأقليمي .... أو بالدول ذات الشأن ,التي تندرج التعامل معها في خانة التآمر على الوطن .... وأنَّ إرادة الشعب الكوردي لا تتجه نحو الإنفصال .... إلى آخر الكلام . 

 

التفاصيل ...

مقالات: أيها السوريون.. أينما كنتم
 
الأربعاء 07 كانون الأول 2016 (181 قراءة)
 

أحمـــــد قاســــــم

المرحلة التي وصلت إليها سوريا وشعبها مفصلية, تحتاج إلى قرار شجاع من خلال مراجعة الذات وتحديد المسؤوليات. فلما كانت الثورة سلمية, والشوارع ممتلئة بالجماهير الغفيرة تُعْلى أصواتها من الحناجر, تنادي بالحرية والكرامة, إلى أن سميت الثورة بثورة " الحرية والكرامة ", كانت الآمال معقودة عليها بالإنتصار. لكن ومنذ أن تحولت المظاهرات وانطلاقاتها العفوية إلى الجوامع, وتبنى الكثير من " الناشطين " شعارات إسلاموية, كنا نتخوف من أن تتحول الثورة من ثورة الجماهير الشعبية إلى صراع طائفي بغيض, وبالتالي تتحول الثورة السلمية إلى حرب أهلية تحرق الأخضر واليابس. وكان النظام يسعى في ذلك من أجل إنقاذ نفسه من السقوط.

 

التفاصيل ...

مقالات: من نظام الاستبداد الى سلطة وكالة استبدادية
 
الأربعاء 07 كانون الأول 2016 (193 قراءة)
 

محمود برو

 أعتقد بان الديمقراطية بصفتها نظاما يتضمن التحكم بالمواطنين وفصل السلطات وتعددية الآراء وصراع الأفكار هي الدواء الشافي للسلطان المطلق لجهاز الدولة وجنون السلطة الشخصية المصابة بسرطان التفرد.
 أن طبيعة الدولة التي تتبني خيار الاستبداد هو تعليق كل ممارسة ديمقراطية وإلغاء التعددية واحتكار ثروات المجتمع من طرف الطبقة الحاكمة وسن القوانين التي تحافظ بها على مصالحها وتعيد إنتاج هيمنتها على المكونات والقوى المتنافسة بشكل دائم. 
لكن المفارقة تظهر عندما تتجمل الأنظمة الاستبدادية بالديمقراطية وتستعمل هذه الفكرة الحقوقية النبيلة من أجل توطيد أركان الحكم المطلق وتبقى عليها في الواجهة وتتبجح بالشعارات السياسية الفضفاضة لا غير وتتناقض معها في ميدان الممارسة ومجريات الأحدث اليومية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الهنود الكورد خسروا والسود الكورد نجحوا في امريكا 2-5
 
الأربعاء 07 كانون الأول 2016 (124 قراءة)
 

عبد القهار رمكو

تكملة ..... مهما ندعي ونشكي ونبكي والبقاء في ضمن الدائرة لم يعد يجدي ولا يخدم الكوردي 
بحكم ان الوقائع اثبتت على عدم جدوى تلك الاساليب المتبعة ولا يمكن لها ان تحقق جزءا من مطالبنا العادلة .  
لذلك ما علينا الا التغيير ما في انفسنا وترجمتها على الارض الواقع واظهارها في ممارساتنا. بعيد التخلص الجدي من التبعية وخدمة الانظمة القائمة بدون مقابل وعلى طريقتهم المهانة للبدء بالعمل السياسي السلمي وبوسائل نضالية عصرية .  
والبدء بتشكيل حزب سياسي في خدمة الشعب يكون له مكانته وخلفية اقتصادية بالمعنى الحزبي العام وله شخصيته المستقلة ويضع في منهاجه حتى المشاركة الفعلية مع النظام لصياغة مستقبل البلاد . او تشكيل عدة احزاب مختلفة , جمهوري ـ شعبي ـ ديمقراطي ,ولكن على ان يتوفر فيها شروط الاحزاب الغائبة نهائيا في جميع احزابنا بما فيها ارشيف كامل عن تاريخ الحزب والكوادر .

 

التفاصيل ...

بيانات: قبيلة «طي» العربية تدين وتستنكر اقدام ميليشيا «ب ي د» على احراق العلم الكردستاني في عامودا
 
الثلاثاء 06 كانون الأول 2016 (431 قراءة)
 

 بسم الله الرحمن الرحيم
بيان
انطلاقا من حرصنا على الأخوة التاريخية بين الشعبين العربي والكردي ندين ونستنكر اقدام ميليشيا (ب ي د) على احراق العلم الكردستاني في عامودة يوم أمس.
والذي يعتبر رمزا مقدسا لأخوتنا الكرد في كل مكان كما ندين ونستنكر بشدة الممارسات الارهابية التي ترتكبها هذه العصابات التابعة لحزب العمال الكردستاني المدعومة من الطاغية بشار بحق أهلنا في محافظة الحسكة بمختلف مكوناتهم.
وبالتالي نعلن ادانتنا واستنكارنا لكافة الانتهاكات التي تحدث في سوريا بغض النظر عن مرتكبيها ومنها هذه الجريمة النكراء وكل جرائمهم السابقة بحق الشعب السوري الجريح.

 

التفاصيل ...

مقالات: رؤساء الأحزاب الكردية اعتقالات سياسية أم جنائية
 
الثلاثاء 06 كانون الأول 2016 (172 قراءة)
 

د. محمود عباس
 
   من شأن السلطات الاستبدادية تحريف ملفات المعتقلين السياسيين إلى ملفات سارق دجاج، ومن القوى المعارضة إلى عصابات، وبالمقابل التغطية على المفسدين والانتهازيين والمنافقين، وتجار الحروب في الوطن، وأيضا من شأنها سحق كل من يحظى بثقة المجتمع ولديه مميزات القيادة، وأمثال هؤلاء متواجدون في المجتمع الكردي وبكثرة. ولكن الحاصل هو تعمية البصائر، وترسيخ مركب النقص، بقدر ما تستطيع، ويتم هذا، عادة، عن طريق مربعاتها الأمنية، وكذلك بعشرات الطرق والأساليب؛ بينما ينبري إعلام تلك السلطات في تصوير ذاتها بأعلى درجات المثالية والوطنية والنزاهة، فهذه الإشكاليات وغيرها، من مرتكزات تضليل الجماهير وتبليد أذهانها.

 

التفاصيل ...

حوارات: روني علي: ما يمارس في المناطق الكوردية وعبر أدوات «كوردية» ليس ببعيد عما يمارس في باقي المناطق
 
الثلاثاء 06 كانون الأول 2016 (169 قراءة)
 

حاوره ماجد ع محمد

الوقائع الميدانية تشير إلى أن الثورة السورية تمر حالياً في مجملها بمرحلة حرجة جداً لم يسبق لها أن تعرضت للخناق كالذي تتعرض له الآن، وتشهد مدينة حلب في الوقت الراهن هجمة جهنمية من قبل النظام وميليشياته المستقدمة من إيران ولبنان وغيرها من دول العالم، حيث بدأ النظام حصارها منذ ما يقارب الثلاثة أشهر، وهي الآن تمر في أقسى مراحلها، وبما أن المشهد السوري برمته وحلب على وجه الخصوص شبه قاتم وسوداوي عسكرياً مع غياب تباشير الحل السياسي، وكذلك ما يتعلق بمصير المناطق الكردية، كان لنا هذا الحوار الخاص مع الكاتب روني علي.:

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزاني وقلق المناوئين
 
الثلاثاء 06 كانون الأول 2016 (227 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

"لاحظت كم هو رجل صادق وشجاع 
فما قال شيئاً إلا و فعلــه مهما كان الثمن وبدون أي خوف أو تردد"
بول بريمر

كما أن الحقيقة تكمن بين المظهر والجوهر وفق ما يقوله أحد العلماء، كذلك تكون سيرة الإنسان الناصع كامنة في تواصل غابره بالحاضر، مع أن ذلك قد يكون مفخرةً لدى بعضهم، إلا أن هذا التميز قد يفجر الأحقاد لدى كل من يفتقر لماضٍ بهيٍّ أو آنٍ ملفتٍ للنظر، وفيما يخص محاصرة البارزاني واختلاق المشاكل لحكومته، فهذا متوقعٌ من قبل أي طرفٍ مناهض مسبقاً لنهجه، وبخصوص المحاولات الدؤوبة لمن يود مزاحمته أو التشويش عليه، فلسنا بوارد ذكر تاريخ عائلته ههنا، ولا سرد سيرة الحزب الديمقراطي الكردستاني، ولكننا سنذكِّر الناسين أو المتناسين من الملةِ بثلاث شذرات عن تاريخ آل البارزاني الذي يتم اتهامه من قبل أنفار المعارضة بالتبعية لتركيا، 

 

التفاصيل ...

مقالات: قوة الأوجلانيين في ضعف معارضيهم
 
الثلاثاء 06 كانون الأول 2016 (391 قراءة)
 

عدنان بدرالدين
 
أنصار أوجلان في كردستان سورية في الواقع شرذمة صغيرة وهامشية من المجتمع الكردي.هم يشكلون، في أحسن الأحوال، أقل من خمس سكان المنطقة الكردية. جماهير مايسمى الإدارة الذاتية الديمقراطية، أو سلطة الأمر الواقع، سمها ماشئت، هم مزيج من الشباب الصغير المتحمس الذي لم يعاصر مرحلة التحالف الأوجلاني الأسدي في ثمانينيات وتسعينيات القرن المنصرم بجرائمه البشعة بحق الشعب والقضية، وبعض من فلول الحزب الأم الذين بقوا، لسبب أو آخر، في البلاد بعد طرد أوجلان من سورية، وحشد من العاطلين عن العمل، وأصحاب السوابق، والبعثيين السابقين، والمقربين من أجهزة النظام الأمنية، وأيضا بعض المثقفين الإنتهازيين العاديين الذين يتمايلون مع التيار، من أي جهة هب، بالإضافة، طبعا، إلى شريحة محدودة من الوطنيين المخلصين المخدوعين بشعارات الحركة البراقة، لكن الخاوية من أي مضمون، التي تمطرها بهم أجهزة دعاية حزبية نشطة وباذخة، بالمقاييس الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: حذارِ من مستصغر الشرر
 
الثلاثاء 06 كانون الأول 2016 (291 قراءة)
 

د. ولات .ح. محمد

   بات أحدنا يشعر أن الأمور في غرب كوردستان وصلت إلى حافة الهاوية؛ فالأطراف السياسية غير قادرة على إحداث اختراق في الحالة القائمة الشبيهة بالحرب الباردة بين الطرفين الأساسيين على الساحة السياسية هناك. وهي حالة انتقلت عدواها إلى الشارع، وهذا هو وجه الخطورة في المشهد القائم؛ فالأمر لم يعد مقتصراً على أطراف تتنافس على بسط سيطرتها أمنياً وسياسياً على المنطقة المعنية، بل صار الناس في الشارع فريقين، كل منهما لا يرى في الآخر منافساً شرعياً له بل عدواً يريد القضاء عليه وعلى طموحاته ووجوده. 

 

التفاصيل ...

مقالات: تسونامي ما بعد الموصل
 
الثلاثاء 06 كانون الأول 2016 (176 قراءة)
 

شفان إبراهيم

لا تزال صدى كلمة الرئيس البارزاني التي ألقاها في باشيك (بعشيقة)، تأخذ الحيز الأوسع من المجال المكاني ضمن دائرة المتآمرين على الحقوق الكوردية. ثَمّة من يعتقد أن نضال مائة عام من التضحيات والدماء والشهداء يُمكن أن تُزعزعها خُزعبلات التآمر مع جهات إقليمية، ربما كانت تلك الجهات تزرع بذور الشقاق الكوردي- الكوردي بالتزامن مع نضالات الحركة الثورية الكوردستانية مطلع ستينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا.
لم تكن التشبيهات الواردة في كلمة الرئيس البارزاني محض مصادفة، فالألغام السياسية التي إما آن أوان إظهارها، أو التي بدأت تتماسس مع بلورة المراحل الأخيرة للمشروع القومي الكوردستاني، أو التي جاءت كتحصيل حاصل مع خلق الأزمات المتتالية والمتوالية من بغداد ضد الإقليم ومشروع الاستقلال. كُلها أزمات وألغام تُزرع في طريق تحرير كوردستان. 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· حين يأخذون الوطن رهينة
· رئيس الائتلاف الوطني السوري يقدم درع الثورة السورية لرئيس إقليم كردستان
· السجن حين لا يهزم الكبار
· الاتحاد الديمقراطي في سوريا والتاريخ الأسود
· الهنود الكورد خسروا والسود الكورد نجحوا في امريكا 2-5
· العشائر العربية في نينوى: نستنكر حرق علم كوردستان ونطالب العشائر العربية في سوريا بالتعاون مع الشعب الكوردي
· ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي تقدم أسمى آيات الشكر والتقدير للرئيس مسعود برزاني بوقفته التاريخية مع الشعب الكردي في سوريا
· كوردستان ربها يحميها
· سوريا محمية روسية بامتياز
· حملة : « لا للاستبداد .. كفى صمتاً »..
· الخطاب السياسي الكردي بين براثن التشرذم ومتطلبات المرحلة الراهنة
· الفكر الارهابي وسبل المواجهة
· حين تضطر لتوضيح ما هو واضح*
· حركة الاصلاح الكردي تنفي حدوث انشقاق في الحركة
· الرئيس مسعود بارزاني: من قاموا بحرق علم كوردستان , سيدفعون يوماً ثمن هذه الجريمة التي إرتكبوها
· بين المثقف والمثقف وبين السياسي..!
· لايكفي أن ندين الممارسات اللاديموقراطية في غرب كوردستان
· المجلس الوطني الكردي يدين ممارسات انصار و شبيحة pyd الخطيرة
· حسن جنان ظاظا: الكتابة في مواجهة القهر
· رحيل الكاتب القصصي حسن جنان ظاظا
· في حضرة القائد مسعود البرازاني
· الهنود الكورد خسروا والسود الكورد نجحوا في امريكا 1-5 .. تكملة القسم الاول
· شهداء مجزرة «جرنك» في ذكراهم السادسة والثلاثين.
· قضايا مصيرية تطرح دون منهج موضوعي
· تركيا وروسيا إلى أين؟
· رسالة البارزاني المقتضبة
· الهنود الكورد خسروا والسود الكورد نجحوا في امريكا 1-5
· الشرق الأوسط على صفيح متحرك
· ناقوس الخطر ... يُقرع من قلب كورداغ .
· تصريح..بخصوص حملة الاعتقالات الجديدة بحق رفاقنا وأنصارنا من قبل قوات سلطة الوكالة في منطقة عفرين..
· المجلس الوطني الكردي يدعو للتظاهر يوم الجمعة في مدينة قامشلو:
· صورة و مقال ... من قيادة قوات دجلة إلى الحشد الشعبي (الحرس الثوري العراقي)
· تصريح للرأي العام حول اعتقال الرفيقين جدعان علي وحواس خليل من قبل اسايش ادارة الpyd
· حلب.. لن تكون نهاية للثورة.. وقد تكون البداية.
· نص كلمة جمعية الثقافة الكردية في جنيف في المنتدى الدولي لحقوق الاقليات بدورته التاسعة في قصر الامم بجنيف
· فرع النروج لـ PDKS يعقد ندوة سياسية
· البيان الصادر عن الاجتماع الدوري للممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي
· سوريا.. ولادة جديدة أم إعادة بنائها؟
· احتمالات تحول سوريا إلى دولة فيدرالية
· اتحاد كتاب كوردستان سوريا يعقد كونفرانسه الأول
· أسباب عدم وحدة الصف الكوردي
· الكوردي المحتار بين المستبدّ وابن الحمار ؟؟!!
· عصابة إرهابية من ب ي د التابع ل ب ك ك تقدم على خطف إعلامي كوردي
· أن تكون في محميَّة من لا تعرفهم
· ماذا في جعـبــة الرئـيـس البارزاني .!
· الأسد ومرحلة ما بعد داعش
· عويل الحاقد المعتوه عبد الباري عطوان
· بيان تنديد بجريمة اختطاف الإعلامي الكردي سردار داري في الحسكة
· الاعتداء على الصّحفيين ضمن مناطق الإدارة الذاتية في سوريا يهدّد مستقبل الإعلام المحلي
· ترمب من إمبراطورية إلى إمبراطورية

مقالات قديمة

القسم الكردي..





 












 







 

HELBEST U PEXSHAN