القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 138 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي















 


 




 




 المفكر العراقي «حسن العلوي» يوصي بدفنه بمقبرة الشيخ أحمد بهولير            حول «ظاهرة» الانشقاقات في الأحزاب الكردية            مكان لم تسمع به قط *            جومي كابري: «صادف أن أكون إلهاً Il m’arrive d’être Dieu »            قواعد اللعبة السياسية والالمام بها            مرض القيادة لدى الكرد السوريين!            غربي كوردستان وعسكرة المجتمع            سيدتنا، مصيبة فظيعة Notre-Dame, un épouvantable malheur            ما هو نوع العلاقة بين كلمة «أمة» السومرية بالرسم العربي وكلمة «ئيمه = Eyme » الكوردية؟            عند الكرد Chez les Kurdes            رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا - حول رد على توضيح محمد رشيد            تحتَ جُنح الانتخابات البلدية في تركيا            سنة 1915: واجه اليهود العثمانيون الإبادةَ الجماعية للأرمن            حاضرنا المشدود للرديء من ماضينا            الشخصية الكوردية وداء الشعور بالمظلومية

أخبار: المفكر العراقي «حسن العلوي» يوصي بدفنه بمقبرة الشيخ أحمد بهولير
 
السبت 20 نيسان 2019 (70 قراءة)
 

أوصى المفكر العراقي المعروف حسن العلوي في لقاء تلفزيوني، أن يدفن في مقبرة الشيخ أحمد بـ هولير، ورفض أن يدفن في مقبرة متمذهبة .. وأضاف ان المقبرة الكوردية تمثل الإسلام الحقيقي لان الكورد غير متمذهبين..  وقال: « لا أريد أن أدفن لا في المقبرة التي يشتم فيها بعمر ولا في المقبرة التي يمدح فيها بمعاوية..».
 وناشد المفكر العراقي حسن العلوي الزعيم الكوردي «مسعود البارزاني» بارسال البيشمركة وتولي الأمر اذا جاءت الساعة ..

 

التفاصيل ...

مقالات: حول «ظاهرة» الانشقاقات في الأحزاب الكردية
 
السبت 20 نيسان 2019 (48 قراءة)
 

أكرم حسين 

تعتبر ظاهرة الانشقاقات في الأحزاب الكردية السورية من «أهم» الظواهر الشائكة والمعقّدة عبر مسيرتها الطويلة، وقد تناول الموضوع العديد من الكتاب الكرد، وكتبوا أبحاثاً عديدة ، لكني سأحاول أن أقدم وجهة نظري عبر هذه الكتابة السريعة والمختصرة والتي قد «تحتمل» الخطأ أو الصواب، لكني اعتذر سلفاً من كل من قد يمسُّهم الموضوع أو يسيء إلى تاريخهم النضالي، لأنها تبقى ضمن «وظائف» الكتابة التي لا تستحي ولا تجامل ...!

 

التفاصيل ...

مقالات: مكان لم تسمع به قط *
 
السبت 20 نيسان 2019 (61 قراءة)
 

براف عباس

أتصور أن معظم الناس يستنسخون طفولتهم من خلال رائحة الطباشير الملونة، والطعام المطبوخ في المنزل، والعشب الطازج المقطوع وغيره. ما يعيدني هو رائحة البنزين والدخان والأوساخ والطين. فإن أي شخص يقضي وقتًا كافيًا في سوريا يصبح معتادًا على تلك الروائح في نهاية المطاف.
 كلا والديّ من مدينة القامشلي في روج أفا، أو كردستان الغربية. نظرًا لأنكم ربما لا تعرفون ذاك المكان، سأوفر لكم بحث google. لقد جئت من أرض عديمة الجنسية في الشرق الأوسط، حيث ينقسم شعبي بين أربعة بلدان. إحدى هذه الدول الأربع هي سوريا، زرتها في طفولتي عدة مرات، قبيل سن الدراسة وقبل تهجير عائلتي، وتحولها إلى أرض قاحلة مزقتها الحرب.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: جومي كابري: «صادف أن أكون إلهاً Il m’arrive d’être Dieu »
 
السبت 20 نيسان 2019 (33 قراءة)
 

« للقارىء الكردي »

مؤلف العمل السيمفوني "كونفيتور: خلق العالم Confiteor " ، ألقى الكاتب الكاتالوني محاضرة حول "خلق العالم" في جنيف. يقول إنه يبحث عن طرق للفرار من شخصياته. إنه جاومي كابري، رجل هادئ. من الصعب تخيل الروح الشاقة وراء عمله Confiteor "منشورات" (Actes Sud ، 2013). إنها رواية سيمفونية في قرابة حوالي 1000 صفحة، وهي في جذور الشر الأوروبي  racines du Mal de l’Europe: من محاكم التفتيش إلى أحلك ساعات نظام فرانكو ، مروراً بالمحرقة  l’Holocauste . 

 

التفاصيل ...

مقالات: قواعد اللعبة السياسية والالمام بها
 
السبت 20 نيسان 2019 (45 قراءة)
 

   أكرم الملا

هناك التباس وخلط كبير بين المفاهيم السياسية يعود في أساسه الى استسهال العمل السياسي دون ‏معرفة ماهية السياسة، السياسة لا تقر بالثوابت  والمفاهيم ‏الوطنية المبسترة،  في السابق ما حط وقلل من منزلة السياسي كانت العلاقات مع ‏أجهزة أمنية داخلية وخارجية أما في أيامنا أصبح السياسي يعلن عن علاقته بهذه الاجهزة بكل فخر ويصرح بأن هذه العلاقات في خدمة الأهداف الوطنية. ‏
قواعد اللعبة السياسية تغيرت ولم تعد كما كانت صارمة، ‏ويفرضها صناع السياسية الدولية وليس المؤدين لها خاصة في منطقتنا وداخل حركاتنا وأحزابنا السياسية، صناعة السياسة أو بالأحرى ‏الصناعة السياسية أصبحت مسوقة أكثر وصالحة لكافة الظروف والمناخات ‏السياسية، فالنموذج السياسي السيئ يروج له الاعلام الديماغوجي الشمولي باعتباره الأفضل ‏والأحسن، ويسوقه كبضاعة للجمهور الغير واعي ومن ناحية أخرى يتم ابعاد وتهميش السياسي الجيد من السوق ‏السياسية حتى لو حصل على تأييد النخب الثقافية والمتعلمة.‏

 

التفاصيل ...

مقالات: مرض القيادة لدى الكرد السوريين!
 
الجمعة 19 نيسان 2019 (351 قراءة)
 

ادريس عمر –المانيا
bave-maria@hotmail.com

هذا المقالة نشرتها قبل ستة أعوام أي 2013 وأعيد نشرها ثانية بسبب الجدل المثار والدائر حول خلافات في حزب يكيتي الكردستاني، وبدء حملة اتهامات التخوين بحق بعضهم البعض بين رفاق الامس وإعداء اليوم على صفحات التواصل الاجتماعي .
برأيي ما هكذا تحل الخلافات ضمن الحزب أي ليست على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا هناك جهات تعمل من أجل اضعاف هذا الحزب ومن مصلحتها أن ينشق هذا الحزب من أجل تمرير مشاريعه واجنداته. وعلى يكيتي ان لاتدع المجال للمتربصين لأضعافه، وأن يتنازلوا لبعضهم البعض لضرورة المرحلة وخطورتها ومن أجل اهدافهم التي تأسسوا على اساسها.

 

التفاصيل ...

مقالات: غربي كوردستان وعسكرة المجتمع
 
الجمعة 19 نيسان 2019 (86 قراءة)
 

دلكش مرعي
 
   لقد ظهر نظام الخدمة العسكرية الإجبارية في هذه المنطقة منذ عهد - حمو رابي – وبعد حمو رابي  ظهر هذا النظام  في مدينة سبارتا اليونانية – التي تعتبر نظامها العسكري حسب الباحثين // الأول تاريخياً في العالم على المستوى التنظيمي والتعبوي والفكري // 
  . وفي منطقتنا ظهرت المؤسسة العسكرية في العديد من دول المنطقة منذ منتصف القرن الماضي وهي التي أنتجت معظم الأنظمة المستبدة والدكتاتورية التي سيطرت على السلطة عبر الانقلابات العسكرية وقد تحولت إلى مؤسسة قمعية استخباراتية مرعبة تقمع الشعوب وتقيد الحريات وتنهب الثروات وتأله سلطة الحاكم وتمعن في إركاع الشعب, ولم تبقي هذه المؤسسة أي سلطة لسيادة القانون أو الدستور أو القضاء المستقل بل هي ذاتها كانت تمثل كل ذلك ..

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: سيدتنا، مصيبة فظيعة Notre-Dame, un épouvantable malheur
 
الجمعة 19 نيسان 2019 (40 قراءة)
 

 مكسيم تاندونّيت

بقيت السيدة العذراء أكثر من ثمانية قرون. وقد نجت من الهزّات ، الثورات ، الغزوات ، الكومونة ، الحربين العالميتين ، التفجيرات ، الاحتلال النازي ، عمليات النهب saccages ، وأسوأ أعمال الوحشية ... ولم يكن ذلك إلا في حوالي 15 نيسان 2019: سيدة باريس داخل النيران وإطارها في عوارض البلوط من القرن الثالث عشر ، يتم إنهاؤها أمام أعيننا ، في عجز الإرداة العام dans l’impuissance générale  . مع نوتر- دام  Notre-Dame ، تكون روح فرنسا هي التي تتصاعد في الدخان ، والروح المسيحية في فرنسا، وفرنسا من سان- لويس Saint-Louis ، والعصور الوسطى ، وملوك كابتيان Capetian ، وفرنسا جوان أرك France of Joan of Arc ، نابليون الأول ، فيكتور هوغو ، تشارلز بيجوي ، شارل ديغول 25 آب 1944 و 12 تشرين الثاني 1970. فرنسا الخالدة في ألسنة النيران flammes... 

 

التفاصيل ...

مقالات: ما هو نوع العلاقة بين كلمة «أمة» السومرية بالرسم العربي وكلمة «ئيمه = Eyme » الكوردية؟
 
الجمعة 19 نيسان 2019 (72 قراءة)
 

محمد مندلاوي

كان عالم الاجتماع الراحل (فالح عبد الجبار) شخصية علمية غني عن التعريف، واسمه ملأ الآفاق، وخير شاهد ودليل على مكانته الأكاديمية المرموقة في العالم هي مؤلفاته ورسائله العلمية ومحاضراته القيمة، التي كان يلقيها في المحافل العلمية والأدبية في بلدان الشرق والغرب.
قبل أن يرحل عنا هذه الشخصية الفذة إلى العالم الآخر بفترة وجيزة استضافه اتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. وقدمه الشاعر والناقد (علي فواز) للحاضرين تقدمة رائعة تليق به كعالم وبمنزلته العلمية وسجاياه الرفيعة التي كان يتمتع بها أينما حل وارتحل. وكان عنوان محاضرته التي نحن بصدد كلمة مهمة وردت فيها: بناء أو تفكك العراق في إطار نظريات سوسيولوجيا القوميات والأمم. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: عند الكرد Chez les Kurdes
 
الجمعة 19 نيسان 2019 (80 قراءة)
 

 ماريو فارغاس يوسا " حامل جائزة نوبل للآداب " 

إن مغادرة بغداد للذهاب شمالًا صوب كردستان العراق ، هو تغيير المشهد واللغة والثقافة ، وفي هذه الأيام ، هو تغيير المشهد الحضري. فبعد أربع ساعات من القيادة عبر صحراء مستوية ومكلسة travers un désert plat et calciné ، حيث تتناوب القرى البدوية مع الهياكل العظمية للدبابات والشاحنات العسكرية ، يمكننا أن نرى الجبال ، وبعد ساعة ، وفي امتداد  كركوك ، الموجودة بالفعل في المنطقة المفتوحة. النفط ، يبدأ الارتفاع. 
نترك هذه المدينة خلفنا لتتجه صوب السليمانية ، ليصبح المنحدر أشد قسوة ، وتغطي الخضرة جوانب الطريق، ونعبر غابات الصنوبر والوديان الصغيرة مع الحقول التي يكون فيها المزارعون ذوو الوجوه المدبوغة والنظرة الخالدة regard intemporel . لا يمكن للمرء أن يقول إنه كانت هناك حرب. 

 

التفاصيل ...

أخبار: رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا - حول رد على توضيح محمد رشيد
 
الخميس 18 نيسان 2019 (250 قراءة)
 

تفاجئنا على موقع (ولاتي مه) برد من محمد رشيد على رؤيتنا السياسية حول ضرورات الحركة السياسية الكوردية، اولا نوضح بان محمد رشيد ليس له اية علاقة بحزبنا او ان يكون عضوا فيه. حيث اتخذنا اجراء تنظيميا بفصله من الحزب منذ عدة اشهر, وثانيا بشان رده على رويتنا نبين بان مبدأ حق تقرير المصير للشعب الكردي في سوريا هو الشعار الرئيس لحزبنا منذ مؤتمر الخامس عام 1980 وسيبقى الشعار الرئيس، اما دعوتنا الى عقد مؤتمر قومي كوردي سوري لتوحيد الحركة السياسية الكردية في سوريا التي لم تعجبه فهذه الدعوة لم تكن جديدة وانما هي دعوتنا منذ ثمانينيات القرن الماضي وطرحنا بشأنها مشاريع وبرامج وبها توصلنا الى تكوين التحالف الديمقراطي الكردي في سوريا وقتها. وسيبقى هدفنا التحقيق هذا الهدف وهي امل كل كردي شريف .

 

التفاصيل ...

مقالات: تحتَ جُنح الانتخابات البلدية في تركيا
 
الخميس 18 نيسان 2019 (99 قراءة)
 

فرمان بونجق

المأمولُ من العملية الانتخابية أنّى حدثتْ ـ وهي إحدى الوسائل المعبرّة عن سلوك ديمقراطي ليس إلاّ ـ أن يسعى من خلالها المتنافسون للحصول عل ثقة الناس في إدارة شؤونهم إلى حين، سواء أكان المتنافسون أفراداً أو جماعات، أو أحزاب، أو حركات مجتمعية مدنية، وهذه المسألة برمتها تخضع لمعيارين أساسيين من وجهة نظري، الأول وكما يبدو دائماً العمل على الاستئثار بالسلطة، أو جزء منها، لخدمة مشروع ما ، وغالباً ما تعتقد الكتلة البشرية الحاملة لهذا المشروع والمكافحة والمضحية من أجله، أنه يتمتّع بالشفافية والوضوح، وهو على الأقل، فكرة أو مجموعة أفكار يمكن التعامل معها بمنطق توافق المعقول والممكن. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: سنة 1915: واجه اليهود العثمانيون الإبادةَ الجماعية للأرمن
 
الخميس 18 نيسان 2019 (88 قراءة)
 

جون بول أومالي

1915 : Les Juifs ottomans face au génocide arménien
 
ملاحظة: نشرت  صحيفة The Times of Israel " الزمان " الإسرائيلية مقالًا لجون بول أومالي يكشف فيه عن طبيعة العلاقات بين اليهود العثمانيين وشباب الترك في لجنة الاتحاد والتقدم. يستند هذا المقال إلى دراسة كتاب هانز لوكاس كيسر Hans-Lukas Kieser  (طلعت باشا: والد تركيا الحديثة، مهندس الإبادة الجماعية). يناقش المؤرخ السويسري الألماني ، والمتخصص في الإمبراطورية العثمانية ، الدعم (الإعلامي بشكل رئيس essentiellement médiatique) الذي قدمه اليهود الصهاينة العثمانيون إلى طلعت باشا ، مهندس الإبادة الجماعية ، بينما كانت إبادة مسيحيي الإمبراطورية العثمانية تشغله كاملاً في ظل الحرب العالمية الأولى. أما اليهود الصهاينة الآخرون (أقلية أقلية  hélas minoritaires  ) ، أعضاء التنظيم السري NILI ، فقد قاموا من جانبهم ببحث قضية الأرمن خلال المذابح. يقوم كيسير أيضاً بتطوير فكرتين مهمتين: من ناحية ، الرئيس التركي الحالي ، طلعت باشا ، وأردوغان ، حيث يشتركان معه ، ومن ناحية أخرى ، فإن المؤسس الحقيقي لتركيا الحديثة عبر الإبادة الجماعية. رئيس طلعت ، بدلا من مصطفى كمال. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حاضرنا المشدود للرديء من ماضينا
 
الخميس 18 نيسان 2019 (82 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

كما تكون التساؤلات عبارة عن أثافي أساسية ترتكز عليها  الكثير من الأبحاث والدراسات في أي حقل من الحقول المعرفية، وكما كانت النواة الأولى والخلية الرئيسية في الفلسفة هي التساؤل، كذلك كان تساؤل الصديق (كرم ربيع)، دافعاً رئيسياً لديّ لأن أعود إلى الزمن الذي عاش فيه كل من المتصوف حسين بن منصور الحلاج والشاعر أبو نواس، حيث النقاش كان دائر حول سبب قتل الحلاج كرجل تقي ومتصوف ونبيل، بينما لم يقترب أحد من أبو نواس صاحب السكر والعربدة وتاريخه عامر بالعهر والمجون.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشخصية الكوردية وداء الشعور بالمظلومية
 
الأربعاء 17 نيسان 2019 (93 قراءة)
 

شاهين أحمد

تعرض شعبنا الكوردي عبر مراحل تاريخية مختلفة ومازال لشتى صنوف الظلم والقهر والاضطهاد من جانب الأعداء والغزاة والطامعين في أرضه وخيرات وطنه ، تحت شعارات وحجج واهية ، أخطرها على الإطلاق كانت تلك الشعارات الدينية التي ارتكبت في ظلها الكثير من المجازر بحق شعبنا وآخر فصولها لم تنته بعد ( غزوة تنظيم داعش الإرهابي ).وقضية الغزوات والهجمات والحملات التي استهدفت شعبنا ووطنه بالرغم من أهميتها ، إلا انها ليست موضوعنا بقدر مايهمنا منها مايتعلق بآثار وتبعات ونتائج تلك الغزوات والمجازر على شعبنا  والتي تركت آثاراً سلبية في شخصيته ونفسيته ، مازالنا نعاني منها حتى اليوم . إن مظاهر الإنفعالية والإضطرابات التي تظهر بسرعة على الإنسان الكوردي ، تعود في جزءٍ كبيرٍ منها إلى الظروف التي تعرض لها هذا الشعب على مر الزمن ، مما كون لدى نسبة لابأس بها من هذا الشعب معتقدات فكرية خاطئة عن نفسه ودوره وتاريخه وعن المحيطين به. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: «الكُرد يعيشون لعنة الصغار، من دون رُتبة Les Kurdes vivent la malédiction des petits, des sans-grade »
 
الأربعاء 17 نيسان 2019 (90 قراءة)
 

 إريك زمّور 
  
 إن أسْر مدينة عفرين الكردية ، في شمال سوريا ، من قبل القوات التركية ، يكرس هزيمة الكرد ويدفن حلمهم في كردستان consacre la défaite des Kurdes et enterre leur rêve de Kurdistan . 
إذ لعدة أسابيع ، غرقوا تحت قنابل الطائرات التركية وتم اصطيادهم من قبل الإسلاميين السوريين. إن الهزيمة الكردية هي دون استئناف  sans appel ، قاسية هي الهزيمة الكردية  La défaite kurde est cruelle ، والهزيمة الكردية هي ثأر معدّل une belle revanche لداعش .
وانتقام معدَّل للأتراك الذين دعموا داعش منذ فترة طويلة. " أين أفضل المقاتلين المناهضين لداعش ، ممَّن يروَّج لهم حلفاؤهم الغربيون؟ " . يضحك مسؤول تركي رفيع المستوى. سوى أن السؤال المطروح هو: أين هم الغربيون عندما يتم ذبح حلفائهم الكرد ممَّن قاتلوا داعش إلى جانبهم؟ 

 

التفاصيل ...

بيانات: اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكُردستاني - سوريا: الحرص والوعي و الشعور بالمسؤولية الذي أبداه وتبديه قواعد حزبنا وعبر محطات عدة هو محل الفخر والاعتزاز للحفاظ على وحدة الحزب
 
الأربعاء 17 نيسان 2019 (103 قراءة)
 

توضيح
بعد الفشل الذي مُني به المتربصون للنيل من حزبنا ، حزب يكيتي الكُردستاني - سوريا ، وتعرضه لتهم شتى مفبركة من قبل النظام السوري الذي فشلت كلّ إجراءاته القمعية في إيقاف نشاطنا و نضالنا، و ما يقوم به إعلام PYD  اليوم وبعض المتربصين والمأجورين، إنما هي نتيجة نضالات حزبنا ومواقفه الجريئة ، والتضحيات التي قدمها رفاقنا في أقبية النظام وأمام محاكمه الاستثنائية .
كل هذا جعل الحزب عرضة لحملة إعلامية شرسة لتشويه سمعة رموزه وكوادره، لغاياتٍ تخدم بالدرجة الأولى أعداء شعبنا.
إن حزبنا خرج من مؤتمره الثامن بهمةٍ و إرادة عالية وبنجاح مميز ، وبجهود جبارة من قبل قواعد وكوادر الحزب ، والذين كانوا على قدر المسؤولية والثقة المعهودة، مؤتمر اتسم بخصوصية استثنائية نتيجة الظروف الموضوعية والذاتية التي تمرّ بها المنطقة.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: إن الكُرد يستحقون دولة بلا شك
 
الثلاثاء 16 نيسان 2019 (136 قراءة)
 

فيكتور شارب
 Ce sont les Kurdes qui, incontestablement, méritent un État-  
ملاحظة: لقد نشرتُ هذا المقال عبر الانترنت في ضوء الأحداث الدرامية المتعلقة بالتقدم الدموي لداعش progression sanglante de l`EI، والسيطرة على المدن المسيحية ثم المصير المرعب sort épouvantable  للمدنيين المسيحيين، والإيزيديين. إن هناك حاجة ملحة لمساعدة الكرد، إنه واجب c`est un devoir  !  
من يستحق دولة حقاً؟ الكرد أم الفلسطينيون؟Qui mérite vraiment un état, les Kurdes ou les Palestiniens
هناك أكثر من عشرين دولة عربية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سوى أن العالم يطالب، ضمن مجموعة من العداوات المبرّرة إلى حد ما ضد إسرائيل، بإنشاء دولة عربية أخرى على الأراضي التي يفصل البحر الأبيض المتوسط ​​عن الأردن، بالكاد يبلغ 50 كم.

 

التفاصيل ...

مقالات: هرطقات
 
الثلاثاء 16 نيسان 2019 (109 قراءة)
 

هيفين جعفر

شتان مابين الثرى والثريا، بعمق الهوة ما بين بني جلدتي، وما أشبه اليوم بالبارحة، فالأفكار هى نفسها لم تتغير قسم يرى نفسه مؤمن بعدالة قضيته ومتمسكاً بمبدئه وليس باستطاعة أحد تغييرها مهما كانت صعوبة الظروف، والقسم الآخر تلوٌن كالحرباء وجعل من نفسه رهينة للمصالح الضيقة وربط نفسه مع الأقوى محاولة منه ليعيش سعيداً على حساب تعاسة الناس والرقص على أشلاء العباد بسبق الإصرار والترصد.
كثرت الهرطقات الإعلامية والسفاهات والتفاهات في الآونة الأخيرة عبر الأثير الفيسبوكي لبث السموم مجدداً في صفوف العفرينيين بشكل خاص وفي الشارع الكوردي عموماً بغرض تشتيت المشتت وإيهام الواهم وتهديم المهدم وإلى آخره من الأفكار الأفاكة...

 

التفاصيل ...

مقالات: سياسة النهب في عفرين سترتد على أصحابها
 
الأثنين 15 نيسان 2019 (221 قراءة)
 

جان كورد

هذه الصورة ربما تعكس جزءاً ضئيلاً مما جرى لدى اقتحام الإرهابيين لمنطقة جبل الكورد (جيايى كورمينج -عفرين) في ظل جيش الاحتلال  التركي كقوى مساندة له ومستعدة للقيام بما كل تؤمر به من سلبٍ ونهبٍ  لممتكلكات الكورد الذين آووا من قبل مئات الألوف من النازحيين السوريين من مناطق أخرى وعاملوهم معاملةً أشقاء وأخوات،  وإذا كانت نوايا المنتسبين للتنظيمات المعروفة بتطرّفها وإرهابها الإثراء على حساب الشعب الكوردي، وهم يتصورون أنفسهم في حرب "أنفال" في هذه المنطقة الكوردية، على غرار ما جرى في اقليم جنوب كوردستان إبان عهد صدام حسين الذي أخرجه الأمريكان من جحر وهو القائد العربي الأعظم في تاريخ العرب الحديث، فإن نوايا الأتراك من دفع هذه التنظيمات الخطيرة  لهذه الحماقات الكبيرة كانت ذات هدفين أساسيين، إضافةً إلى أهداف تتعلّق بالطموح التركي في لعب دور المشرف على ساحة الشمال السوري، وهذان الهدفان هما:

 

التفاصيل ...

بيانات: حزب يكيتي الكُردستاني يدين السياسات والممارسات الترهيبية اللامسؤولة من قبل ميليشيات ب ي د
 
السبت 13 نيسان 2019 (148 قراءة)
 

تصريح
في خطوةٍ تصعيديةٍ جديدةٍ تستمرّ ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي في اعتقال واستجواب كوادر ومناصري المجلس الوطني الكُردي ، على خلفية انتماءاتهم السياسية . بتاريخ 11-4-2019 أقدمت الأسايش التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي على اعتقال عدد من كوادر حزبنا في مدينة ديريك وأفرجت عنهم وذلك بعد جملة من الإهانات والمصطلحات التخوينية ضد قيادة الحزب ورموزه ، والحرب النفسية ، والتهديدات للحد من نشاطهم وترك العمل الحزبي ، أو ينتظرهم مصير مجهول ،وتمّ تبليغهم لمراجعة أسايش ب ي د لاحقاً وهم :
١- نوري رشاد
٢- حمدين عبدالمطلب ميرو 
٣- حسين حاجي
٤- محمد مطيع محمد

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: في بلاد الفئران Au pays des souris
 
السبت 13 نيسان 2019 (123 قراءة)
 

 توماس دوغلاس

في بلاد الفئران ، عاشت الفئران الصغيرة، مسلّية ، ولِدت وماتت ، مثلك ومثلي إلى حد ما. كان لديها حتى برلمان، وقد أجرت انتخابات élections كل أربع سنوات. في كل مرة ، وفي يوم الانتخابات ، كانت الفئران الصغيرة تذهب إلى صناديق الاقتراع bureaux de vote  لانتخاب حكومتها. إنها حكومة تتكون من القطط السوداء الكبيرة gros chats noirs . 
أوه ، ليس لدي شيء ضد هذه القطط. كانت لطيفة نوعاً ما. حيث ترأست الشئون بطريقة مهذبة للغاية. وقد سنَّت قوانين جيدة ، يعني قوانين جيدة للقطط.
سوى أن هذه القوانين ، جيدة للقطط ، لم تكن كذلك بالنسبة للفئران وبشكل كبير.

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف جعل آل البرزاني قضية الكرد رقم صعب
 
الجمعة 12 نيسان 2019 (114 قراءة)
 

أبوبكر الأنصاري*

من يتابع التجربة الكردية منذ سقوط الامبراطورية العثمانية وتعامل الدول التي قسمت بينها منطقة كردستان، يلاحظ أنها جميعا تتعامل مع الاقليم الكردي وشعبه على أنه غنيمة حرب وأن سكانه عبيد وجواري مما ملكت أيمانهم لايحق لهم ان يعتزوا بكرديتهم ولا تسليط الضوء على أي جانب مشرق من حياتهم .
لقد لعب الكرد ادوار في التوفيق بين السلاجقة والأيوبيين وفي الدفاع عن العالم الاسلامي ضد المغول وحرر كردي إسمه صلاح الدين الايوبي الشام وبيت المقدس من الصليبيين وكانوا صمام أمان بين تناحر العثمانيين والصفويين، كل هذا التاريخ المشرق لم يشفع للكرد الذين ذهبوا ضحية الشعبوية العربية والفارسية والتركية، التي تبني تماسك عناصرها المتناحرة بالتخويف من الكرد وطموحاتهم الاستقلالية.

 

التفاصيل ...

مقالات: في الذكرى (104) للمجزرة الارمنية ودور الأرمن في جمعية خويبون
 
الجمعة 12 نيسان 2019 (115 قراءة)
 

كونى ره ش
 
  يومها، سألني ارفع رتبة في جهاز الامن في المحافظة عن اتجاهي السياسي، أجبته لست سياسياً ولا أهتم بالأمور السياسية، إنما اكتب باللغة الكردية والعربية في بعض الأحيان وأجمع ما تناثر من الفولكلور الكردي من قصص وحكايات تراثية.. فرد علي حانقاً: يا أستاذ! كتاباتك باللغة الكردية هي سياسة بحد ذاتها.. فكيف تقول لي لست سياسياً؟! وهنا أمعنت النظر من خلال النافذة بعيداً، ولم أعد استطيع ان اسمع أو فهم ماذا كان يقول لي بعد ذلك..
 وهنا اقول للذين يقرؤون كتاباتي باللغة العربية حول الإبادة الجماعية للأرمنية او غيرها من كتاباتي بالعربية، لست سياسياً ولست مرتبطاً بأي حزب سياسي كردي، وإنما كردي أنا..! التزم بكرديتي من خلال كتاباتي من شعر وتأريخ ورواية ومقالات.. وكم يسعدني ان احافظ على استمراري في هذا النهج دون توقف أو دون انحياز الى هذا الطرف أو ذاك وان اقول الحق ولو على نفسي أو على قومي..

 

التفاصيل ...

مقالات: الكردي بين التدخل والجهالة - الجزء الثالث
 
الجمعة 12 نيسان 2019 (125 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpg   د. محمود عباس

   لمعرفة العدو من كل أوجهه، والمعرفة هذه علامة فارقة في تاريخنا، لابد من الخروج من الدائرة المغلقة التي حددتها لنا الدراسات الكلاسيكية، وتجاوز المرئي إلى الأخطر المختفي وراء النفاق والأقنعة الوطنية، والتي حرفت وعلى مدى عقود تاريخنا، وقزمت سياستنا خارجيا وداخليا، وشوهت معظم دراساتنا الأدبية والاجتماعية والتاريخية، وجعلت من شخصيات انتهازية أبطال وطنيين وقزمت بهم صراع أمتنا ومسيرة مجتمع كردستاني. 
  الجهالة من أخطر الأعداء، سلاح ذاتي القتل، يستخدمه المتربصون بنا بكل خباثة، ولقد أصبح هذا العدو معروف في الأونة الأخيرة لشريحة من الحراك الكردي كسبب رئيس لمعظم مآسينا، مع ذلك لا زلنا نتخبط في طرق التعامل معه، ونعجز في تحديده، وهو الذي يفتح الدروب لنستخدم أحط المصطلحات ببعضنا، ونقدم جل الخدمات لأعدائنا المباشرين، الجهالة هي التي تحرفنا عن كتابة تاريخنا بنزاهة، وتدفع بنا لنسخر العلم والفكر في ترسيخ الخطأ وتقديم الانتهازية على الوطنية، وتغيير الموازين بينهما بحنكة الكتابة. 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· صلاة علمانية (لحماية أصدقائنا الكُرد) Prière profane (à l’attention de nos amis kurdes)
· ماذا لو ذهب «المكروه»؟!
· ماذا تكمن وراء التصريحات الصادمة والزيارات المريبة من وإلى المنطقة؟!
· حمير المنفعيّات Les ânes du pragmatism
· العدالة والتنمية التركي وانتخابات نهاية آذار .
· توضيح من رئيس حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا
· لقد خُنّا الكرد Nous avons trahi les Kurdes
· الكرد ضحايا للسخرية من القوى العظمىvictimes du cynisme des grandes puissances
· رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا (ضرورات الحركة الكوردية في سوريا )
· الذكرى السنوية الأولى لرحيل الكاتب والناشط الحقوقي الشيخ عبد القادر خزنوي
· جويس بلو الخالدة في نفوس الكرد
· بيشمركة روج.. والطريق إلى الوطن
· قبل الدخول إلى الفوضى- استحقاقات القضية الكردية
· بعين دامعة وبعين حاقدة وساخطة على الحكم.. نظرة لنتائج السيل في إيران وذعر نظام ولاية الفقيه
· تقرير «مترجَم» عن «قرية نسائية في كردستان السورية: النسوية : إنها الخط الأمامي»
· رأي مواطن كوردستاني عن القصيدتين المتصارعتين على حلبة النشيد الوطني العراقي
· الانتصارات الدائمة للمهزوم
· لِماذيّات (1)
· كورد عرب ترك ( أصل التسمية )
· لماذا الدولة الكُردية محكوم عليها بالفشل ؟
· كردستانية المنطقة الآمنة 2/2
· الانتخابات التركية ورسائل التغيير..
· صورة واحدة وألف ألم!
· سيل الطبيعة وسيل الأزمات!
· اعتقال حسين إيبش يكشف هشاشة الحزب الديمقراطي الكوردستاني _سوريا
· إرهاب مصالح أعنف من إرهاب مسلح.. الأزمة السورية نموذجاً
· نداء إلى الوطنيين السوريين.. حول اعتقال المناضل حسين إيبش
· في فك الارتباط العضوي بين pyd و pkk
· واقع سياسي أم مستنقع سياسي ..؟؟
· الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا يدين اعتقال رئيس المجلس المحلي بعفرينى من قبل القائمين على السلطة غير الشرعية وبدعم من الحكومة التركية..
· بلاغ صادر عن اجتماع الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا
· كردستانية المنطقة الآمنة - 1/2
· الكورد وانتخابات البلديات التركية
· إيران الصاخبة في العام الذي مضى
· متى تصححوا ألسنتكم وأقلامكم.. يا مثقفي وسياسيي الكورد؟!
· دواعي الاستعانة بالفاسقات
· هفكاري للأحزاب الكردستانية في المانيا تقيم أمسية تأبينية للقائد الشهيد قاضي محمد في الذكرى السنوية لإعدامه
· من الذي ينتهك سيادة العراق p.k.k أم تركيا و إيران؟
· الميليشيات الكردية وحجة الغرب الجديدة في الشرق الأوسط
· قاضي محمد ضحية الزمن وغدر الأمم
· الخلاف الكردي المسيحي - الجزء الخامس
· هل سيختلف نتاج القوميون الكرد عن القوميين العرب ؟ لا أعتقد
· متى تعترف الولايات المتحدة بسيادة كورد العراق وسوريا على اراضيهم المحررة؟
· العيد الذي تحول لعزاء.. نظرة للسيل المدمر تحت حكم الملالي
· السيل وعدم فعالية الحكومة؛ العيد المميت للحكومة الدينية على الشعب الإيراني
· سكت دهرًا ونطق كفرًا الروبيضة حيدر العبادي المفلس سياسيًا !
· تنويه عن مقالتي الثورة ضد الفوضى والإنشقاقات
· الباغوز.. والمنحى الجديد للصراع في سوريا
· الكورد بين منطقة آمنة و منطقة قاتلة- ج6
· السيل المدمر ناجم عن حكومة الدمار المعادية للشعب

مقالات قديمة

twitter

القسم الكردي..






 


 


 

 

 








 



 






HELBEST U PEXSHAN