القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 208 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي




 



 











 






كتب


 وداعاً هشام الهاشمي            من أين تأتي القيادات الحزبية الكوردية - الجزء الرابع            يموت شعبنا عطشا، ولا مستغيث            تخمين وليس بعض التخمين إثم            عام 2023 وما أدراك ما عام 2023            من جعبة المفارقات            من أين تأتي القيادات الحزبية الكردية - الجزء الثالث            ذكرى مجزرة شيخ حنان وألاده            مقالات مخدرة لكتابنا ومثقفينا (1)            ارتدادات التقارب الكردي            الأخطبوط التركي أمام صمت الأمم.            عودة الى الهويات            غرب كوردستان.. والبحث عن شريك مثالي            في ضرورة تشكيل الجبهة الكوردستانية            الكورد والتفاهمات المعلنة... والتأسيس لإرادة حقيقية لبناء مستقبل مشرق في غرب كوردستان

مقالات: وداعاً هشام الهاشمي
 
الثلاثاء 07 تموز 2020 (16 قراءة)
 

محمد مندلاوي

طالت البارحة يد الإرهاب الغادر، القادم من غياهب التاريخ،خبيراً أمنياً ومحللاً سياسياً واستراتيجياً جريئاً، صريحاً، مقداماً، شجاعاً سليط اللسان والقلم، كان موضع فخر واعتزاز لكل صاحب فكر حر، ورأي سديد على هذا الكوكب الدوار. لكن للأسف الشديد، لا مكان لمثل هذا الإنسان السابق عصره في بلاد ألف ليلة وليلة؟.حقيقة أنا لم أعرف هذا الإنسان المتحضر معرفة شخصية، لكني تابعت لقاءاته التلفزيونية وجدته إنساناً بكل معنى الكلمة، لم يحد عن قول الحق قيد شعرة. إلا أن ما كان يقوله على الملأ عبر الفضائيات، أو من خلال كتاباته التحليلية الصائبة للوضع الراهن في العراق والمنطقة لم ترق لأولئك الجهلة الظلاميين القابعين في الغرف المظلمة، الذين يهابون نور العلم والمعرفة وقول الحقيقة، فلذا لا يستطيعون مواجهة الكلمة بالكلمة،  والحجة بالحجة، فعليه يختارون دائماً بعض الأميين الجهلة لتنفيذ مآربهم الشيطانية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: من أين تأتي القيادات الحزبية الكوردية - الجزء الرابع
 
الثلاثاء 07 تموز 2020 (17 قراءة)
 

د. محمود عباس

  كان بين أغلبية السياسيين وخاصة قادة الأحزاب الكردية، فيما إذا كنا نستطيع أن نصنفهم سياسيين، والمجتمع حاجزا فكري، وربما لا يزال، مرده ضعف التراكم المعرفي، وتأثير ثقافة الأنظمة الشمولية. أصبحوا، وعلى مر السنوات، يعيشون التناقض، بين الشعور واللا شعور، فضلوا الذات على منظماتهم وأحزابهم، وقدموا الأخيرة على الوطن، علما أنهم كانوا في لا شعورهم وطنيون قبل أن يكونوا حزبيين.
 والتناقض، استمر طوال العقود الماضية، وكان سبباً في معظم ما يعانيه الحراك، مثلما عانى المجتمع من إرهاصات الأنظمة الشمولية الاستبدادية. وبدأت أحدى المفاهيم الشاذة التي كانت تنشرها تلك الأنظمة عندما كانت تعاني من بعض الصعوبات، تظهر في الأونة الأخيرة، بين شريحة من السياسيين الكورد، كتغييرهم لجدلية الوطن، فيضعون سوريا كوطن أمام القضية الكوردية والحقوق القومية،

 

التفاصيل ...

مقالات: يموت شعبنا عطشا، ولا مستغيث
 
الأثنين 06 تموز 2020 (59 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

يحكى أنه في عهد اجتياح المغول لمشرقنا، مر رجل بجماعة من الرجال مصطفين في رتل، كأنهم ينتظرون أحدا، فسألهم: ما الخطب؟ أجابوه أنهم كانوا في طريقهم إلى المدينة؛ فمر بهم جندي مغولي، وطلب منهم أن ينتظروه هنا إلى أن يأتي بسيفه ليقتلهم جميعا. فسألهم صاحبنا: وأين هو الآن؟ 
- ذهب ليأتي بسيفه؛ كي يقتلنا!
- لماذا لا تهربون وقد ذهب عنكم؟

 

التفاصيل ...

مقالات: تخمين وليس بعض التخمين إثم
 
الأثنين 06 تموز 2020 (79 قراءة)
 

أحمد محمود / هولير 

عمليات خطف الأطفال والقصّر وتجنيدهم ليست جديدة ، بل هي ملفٌ وجد مع بداية تمكّن الpkk من الانتشار والتوسع زمكانياً واستطاعته على خلق حواضن له في كل من تركيا وسوريا بداية وثم الإنتشار الأوسع لاحقا . 
وبعد استقراره وعبر نسخه المتعددة في غرب كُردستان والتي أتت كفكرة واعية وخبيثة بذات الوقت من مخابرات النظام السوري والذي هدف منها إلى تحيد الكُرد وإبعادهم كعنصرٍ فعّال في إنجاح الحراك الذي نشب ضده ، وبالتالي جعلهم عنصرٍ فعّال في إفشال الحراك. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عام 2023 وما أدراك ما عام 2023
 
الأثنين 06 تموز 2020 (87 قراءة)
 

محمد مندلاوي

عزيزي القارئ الكريم، على ضوء تحركات واجتماعات وتصريحات عنصرية مقززة نطلع عليها في وسائل الإعلام يصرح بها رؤساء ثلاث دول داعمة للإرهاب ضد الشعب الكوردي المسالم، الذي يعيش على أرض وطنه كوردستان. إن أحد هذه الرؤساء الثلاثة أعلاه متستر بالديمقراطية! وهو ديكاتوري حتى النخاع، والاثنان الآخران متستران بالدين الإسلامي!!، أضف، أن دولهم، أعضاء في منظمة الأمم المتحدة، التي تؤكد رسمياً بالقضاء السريع على التمييز العنصري في جميع أنحاء العالم بكافة أشكاله، وحق الشعوب في تقرير مصيرها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: من جعبة المفارقات
 
الأثنين 06 تموز 2020 (62 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

من إحدى أغرب المتناقضات السياسية المتعلقة بالكائن الكردي في الشرق الأوسط، هي أن ألد الأعداء بذريعة خطر الكرد على أخيلتهم وأحلامهم وهواجسهم، يعانقون بعضهم بعضا على أرض الواقع!! وليس بعيداً عما ذُكر كتب رئيس تحرير جريدة الشرق الأوسط غسان شربل منذ أيام: "أن مِن قواعد العيش في الشرق الأوسط الرهيب: يحق لطائراتك ومدافعك انتهاك سيادة الدولة شرط أن يكون هدفها قتل الأكراد".

 

التفاصيل ...

مقالات: من أين تأتي القيادات الحزبية الكردية - الجزء الثالث
 
الأحد 05 تموز 2020 (71 قراءة)
 

 د. محمود عباس

   تتمة لمجرى التفاهمات، وكنداء للأخوة في هيئتي المفاوضات الكوردية-الكوردية، محاولة فتح حوار بينكم كطرف موحد مع اللجنة الأمريكية، والفرنسية إن كانت موجودة، وتقديم طلب رسمي بذلك، بعدما تكونوا قد وضعتم مشروعكم، حول الاعتراف، بكم كهيئة سياسية، وبالمنطقة الكوردية من البعد السياسي الجغرافي، والحصول على ضمانة مستقبلية في المجالين العسكري والسياسي، وبعدها الاستمرار فيما بينكم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ذكرى مجزرة شيخ حنان وألاده
 
الأحد 05 تموز 2020 (126 قراءة)
 

 المحامي عبدالرحمن نجار

في مثل هذا اليوم أقدمت ميليشيات PYD بإيعاذ من رائد رئيس شعبة الأمن السياسي في عفرين، بمداهمة بيت شيخ حنان بشكل مباغت ليلاً، دون سابق إنذار وبدون علمهم، بتهمة وجود علاقتهم مع الجيش الحر من جهة، ومن جهة أخرى بتهمة وجود نفق من منزل شيخ حنان إلى منطقة تواجد الجيش الحر، ولديهم كيس خيش من الدولارات، لكي يتشجعوا بالإقدام على هجومهم الغاشم على منزل آمن فيه مدنيين أبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ .
وحيث أن منزل المغدورين الشهداء في وسط مدينة عفرين وتبعد عن مناطق تواجد الجيش الحر أكثر من عشرين كم .

 

التفاصيل ...

مقالات: مقالات مخدرة لكتابنا ومثقفينا (1)
 
السبت 04 تموز 2020 (96 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

ما نلاحظه أن بعض مقالات مثقفينا وكتابنا لا تتجاوز حدود الحقنات المخدرة، لنا نحن القراء. ونحن، في تجمعنا، أردنا أن نبدي عن ملاحظتنا بهذا الخصوص، من خلال بعضها لن نذكر اسم أصحابها، ولا عناوينها. 
هناك مقالات أكثر ملاءمة للمثال على الحقن المخدرة، ولكنها أكثر إلحانا، حيث يستخدم هذا المثقف والكاتب عبارات حمالة للأوجه، علما أنها لا تختلف عن المتناولات، حاليا؛ من حيث المضمون، ولكنها تمتاز عليها لفا، ودورنا حول الموضوع، وكذلك أكثر التواء وإحكاما في انتقاء العبارات، وطريقة ترتيبها، وأسلوب سردها، والمعلومات المتناولة فيها. فكل جملة منها بحاجة إلى مقال خاص حتى يدرك القارئ كنهها. لهذا نختار الأبسط منها؛ حتى لا نطيل. وفي قادم الأيام سنتطرق إلى هؤلاء الفحول، بالأحرى الملحنين الذين يخدروننا بجرعات عالية العيار.

 

التفاصيل ...

مقالات: ارتدادات التقارب الكردي
 
السبت 04 تموز 2020 (63 قراءة)
 

فدوى حسين

وحدة الصف الكردي كان ولا يزال محور أي نقاش سياسي يخص كردستان سوريا،  فتشرذم الأحزاب الكردية، وتكاثرها المتواصل والمستمر، وارتباط الأطراف الكردية بجهات وأنظمة لم ولن تحقق لهم أي هدف، وتفرد طرف واحد بالعمل، ومنع الطرف الآخر من أن يكون شريكا فاعلا على الأرض. عاد بالكوارث والمصائب على المنطقة وأهلها. توالى تساقط المدن، وتشرد أهلها بدءا من (كوباني مرورا بعفرين، كري سبي، سري كانيه ....) وإفراغ المنطقة من أهلها وتوطين المستقدمين إليها دورهم وأرضهم،  وتعرض من بقي منهم للقتل والسبي والخطف والسلب والنهب.  كل هذا واكثر نتج عن هذه الخلافات القائمة، والوقوع في الأخطاء والتنازلات المستمرة ، لهذا كانت لمبادرة توحيد الصف الكردي التي أطلقها قائد قوات سورية الديمقراطية السيد مظلوم عبدي،  وبدعم مباشر من رئيس إقليم كردستان العراق السيد نيجرفان البارزاني، ورعاية السيد مسعود البارزاني، وإشراف أمريكي وفرنسي، ضرورة ملحة من أجل إشراك كافة القوى في العملية السياسية، وتوحيد الرؤى والخطاب السياسي،  من خلال تشكيل مرجعية سياسية، وإدارة مشتركة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأخطبوط التركي أمام صمت الأمم.
 
السبت 04 تموز 2020 (109 قراءة)
 
 
ماهين شيخاني

إنّ أيّ تجاھل للمخاطر التي یشكلھا النظامان، التركي والإیراني، وعدم وضع حدّ لأحلامھما المریضة ستغرق المنطقة برمتھا في حروب طاحنة ومجنونة، وسیدفع الجمیع ثمن ذلك، عاجلاً أم آجلاً، وبالأخص، تلك الدول التي تغضّ الطرف عن مخططات تركیا وإیران، فھما يختلفان في كل شيء رغم محاولة الطرفین إظھار عكس ذلك، من خلال العلاقات المتشعبة بین البلدین، فإیران التي تزعم بأنّھا تمثّل العالم الشیعي، وتركیا التي تزعم تمثیل العالم السني، وكما یعلم العالم أنّ الطرفين متصارعان، منذ أربعة عشر قرناً، وإلى الآن، إلا أنّ ھناك أمراً واحداً یجمعھما، وھو التخلّص من شعب كوردستان وقضیته العادلة بأيّ ثمن، حتّى إذا كان على حساب مزاعمھما الطائفیة، فكلاھما یحتلّان جزءاً مھماً من أراضي كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: عودة الى الهويات
 
السبت 04 تموز 2020 (71 قراءة)
 

  وليد حاج عبدالقادر / دبي
 
بداية لا بد من التأكيد على أنه سيكون من الإجحاف في واقع مثل الأزمة السورية أن يربط الإنكماش والعودة الى الهويات الخاصة ومنها الى الجزئيات بمآلات الثورة السورية عام ٢٠١١ ، بقدر ماهي في الواقع كانت الركيزة الرئيس والتي رافقت منحنيات التقسيم الخرائطي وجينة التوزيع / التفريق الحدودي بين الأمم والتي شملت حتى افراد العوائل والأسر، ورغم  الفرص العديدة التي توفرت لإيجاد مسار عملي  نحو تأسيس دولة حقيقية ترتكز على دستور عملي وفهم وطني لايزال يعد متقدما حتى الآن ، وإن كان النخر قد غزا بنيتها حينها على إثر عقائديات تماست وبحدية تنظيرية - كنتاج لصراع بيني ولتتشظى - كسرطان - مس كل قيم وأسس حتى امكانية التجاور لا التعايش والتشارك، ولترتكز عليها ومن جديد احزاب قومية بنت عقائديات لهيمنة قومية ألغت الآخر ببشره وحجره، رافقتها سطوة اخرى وازت بين شمولية الانتماء القومي بشمولية دينية،

 

التفاصيل ...

مقالات: غرب كوردستان.. والبحث عن شريك مثالي
 
السبت 04 تموز 2020 (67 قراءة)
 

ريزان شيخموس

الشعب الكردي في سوريا شعب عريق، ويعيش على أرضه التاريخية، وهو مكوّن رئيسي من مكونات الشعب السوري، وساهم في بناء الدولة السورية الحديثة، وله بصمات مهمة في هذه الدولة ومؤسساتها وفي أعلى المستويات قبل الانقلاب البعثي واعتلائه السلطة في بداية الستينيات من القرن الماضي، حيث أُقصيَ بعدها من كافة المؤسسات العسكرية والأمنية والسياسية، ومورس بحقه كافة أشكال الاضطهاد القومي والسياسي، وحتى الإنساني ومن الشراكة في بناء الدولة والعيش المشترك مع المكونات السورية الأخرى، وطبّق عليه العديد من المشاريع العنصرية كالحزام العربي والإحصاء المقيتين، وهذا ما دفعه ومن خلال تنظيماته السياسية ليكون معارضاً لكل الأنظمة والحكومات المتعاقبة على سوريا لنيل حقوقه القومية والوطنية والديمقراطية، هذا الشعب الذي عانى الكثير من الظلم والقهر والاضطهاد عبر العشرات من السنوات الماضية.

 

التفاصيل ...

مقالات: في ضرورة تشكيل الجبهة الكوردستانية
 
الجمعة 03 تموز 2020 (96 قراءة)
 

خبات زيتو

 في تغريدة له قبل أعوام مستذكراً ذكرى اعلان اكبر مشهد تاريخي في النضال الحركة التحررية الكوردستانية، حيث يقول الرئيس البارزاني:  (تعد الجبهة الكوردستانية تجربة ناجحة في توحيد صف القوى السياسية الكوردستانية، وفي الذكرى السنوية الـ25 لتأسيس الجبهة الكوردستانية، وفي ظل التطورات الراهنة في المنطقة، يتطلب علينا ان نكون على قدر المسؤولية التأريخية وان نوحد صفوفنا كي نضمن حقوقاً أكثر لشعبنا في هذا الوضع الذي تمر به المنطقة) نتذكر هذا الكلام بعد سنوات من خطاب سيادته بأن الموقف الكوردي يجب ان يكون موحدا في كل وقت، وهذا ما يتطلب من القوى السياسية الكوردية من توحيد صفوفهم.

 

التفاصيل ...

تقارير: الكورد والتفاهمات المعلنة... والتأسيس لإرادة حقيقية لبناء مستقبل مشرق في غرب كوردستان
 
الجمعة 03 تموز 2020 (107 قراءة)
 

عزالدين ملا

عمّ ساحات كوردستان سوريا الأمل لما توصلت إليه الأطراف الكوردية، وذلك بعد المؤتمر الصحفي المشترك للمجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية، بعد إصدار بيان مشترك عن رؤية سياسية مشتركة ملزمة والوصول إلى تفاهمات أولية واعتبار اتفاقية دهوك عام 2014 حول الحكم والشراكة في الادارة والحماية والدفاع اساسا لمواصلة الحوار والمفاوضات الجارية بين الوفدين بهدف الوصول الى التوقيع على اتفاقية شاملة في المستقبل القريب. 
عادت بوادر الأمل والتفاؤل إلى الشعب الكوردي في كوردستان سوريا رغم المعاناة والصعوبات التي يمر به ومآسي التي حلّت به نتيجة نزوحه وتشرده علاوة على ذلك ما يعانيه من ارتفاع للأسعار والبطالة، رغم كل ذلك نسيّ الشعب الكوردي لوهلة معاناته بما توصل إليه الطرفان الكورديان وبمباركة أمريكية وفرنسية وبريطانية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: من أضاع الوطن ومن شتت المعارضة؟ - الجزء الثالث
 
الجمعة 03 تموز 2020 (69 قراءة)
 

د. محمود عباس

لقد أدى مخطط القرن مهمته، والآن بدأ الذي يليه، وهو رد ما أُخذ من بعضنا إليه، ورسم جديد للمنطقة. إذاً لما التشاجر فيما بيننا؟ ندعو شركائنا العرب الوطنيين والآشوريين والكلدانيين والأرمن والتركمان وغيرهم إلى التعاضد والتكاتف فيما بيننا من أجل وقف النزيف الجاري، وبناء سوريا لا مركزية فيدرالية مستقرة ومتحابة، ووضع حد لمهاترات العنصريين والمتعاملين مع أعداءنا. مهما تقاتلنا وتعاركنا لا بد في النهاية أن نتفق، ليس كما نقرر نحن، بل كما قرره أولياؤنا الفعليون.
  لقد مر معنا أننا لا نملك القوة لرد ولايتهم علينا، وهذا يحتم علينا، منطقا، أن نبني سوريا بأمر منهم، وليكن هذا البناء، بقدر الإمكان، بناء الأخوة الحقة والمحاباة والتآلف، والتي لن يتم بعد الصراعات المريرة إلا بنوع من النظام يعطي لكل منا فضاء من الحرية في إدارة الذات.

 

التفاصيل ...

مقالات: الحوار الكردي - الكردي بين الواقع والمأمول
 
الجمعة 03 تموز 2020 (101 قراءة)
 

فاطمة يوسف محمد 

تنفس الشعب الكردي الصعداء ، بمجرد إعلان المرحلة الأولى من الحوار بين المجلس الوطني الكردي ، وأحزاب الحركة الوطنية الكردية ، بقيادة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ، تحت الرعاية الأمريكية ، والذي توصل فيه الطرفان إلى صياغة الرؤية السياسية ، كأول خطوة مهمة نحو الاتفاق الشامل ، لتأسيس مرجعية سياسية للشعب الكردي في سوريا ، وتشكيل إدارة مدنية ، و قوة عسكرية مشتركة بين الطرفين ، استناداً على بنود اتفاقية دهوك ، و تحت إشراف قيادة إقليم كردستان العراق ، برئاسة الزعيم الكردي مسعود برزاني.

 

التفاصيل ...

ليرتنا كانت عزتنا
 
الجمعة 03 تموز 2020 (99 قراءة)
 

خالد بهلوي
 
منذ سنوات الحرب بأشكاله المختلفة على الأرض السورية والشعب يعاني من الهجرة والاغتراب وفقدان الأحبة والتهجير القسري من الأرض والبيوت ولم تنتهي فصول المسرحية لان المخرجين أصحاب النفوذ والمصالح لازالوا بحاجة لبعض الرتوش لتكتمل ترتيبات مخططاتهم ومصالحهم الاقتصادية والسياسية.
 منذ بداية الاحداث لم يكونوا جادين في حل القضية السورية بل كانت سياستهم إدارة الازمة حسب مصالحهم ولتجريب وبيع أسلحتهم ونشر ثقافتهم وعقائدهم الدينية، وما يحدث اليوم من قانون قيصر أحد مخرجات هذه المسرحية. أيا كان الهدف المعلن والمخفي في حقائب الدبلوماسيين..   من هذا القانون؟  الشعب سيدفع الثمن بعد ان دفع وصرف كل ما يملكه خلال السنوات العجاف الماضية.

 

التفاصيل ...

مقالات: المقاومة الإيرانية في حرب تاريخية ضد الفاشية الدينية! نظرة على مؤتمر المقاومة الإيرانية عبر الإنترنت في 20 يونيو 2020 3-3
 
الجمعة 03 تموز 2020 (60 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*
 
قبل أربعين عامًا، في 20 يونيو 1981، كانت المظاهرة التي شارك فيها 500 ألف من مجاهدي خلق في العاصمة الإيرانية طهران، المحتلة من قبل الملالي، قد واجهت هجومًا دمويًا بأمر مباشر من خميني، مؤسس النظام. ولو لم تكن تلك المواجهة لكان الشعب الإيراني وأبناؤهم المناضلون من مجاهدي خلق لأغلقوا صفحة النظام إلى الأبد! 
قالت السيدة مريم رجوي، التي ألقت كلمتها في المؤتمر، بينما هنأت بهذه المناسبة المجيدة، في نظرة على الماضي: «كان الـ 20 يونيو، رسم حد بين مسارين ومصيرين ومنظورين تاريخيين: حدًا بين الاستبداد والحرية، حدًا بين التركيع أمام الفاشية الدينية، والتماشي مع الملالي والشاه وبين الحدود الصارمة من المثابرة والشموخ والتضحية. حدًا بين الاستسلام والتنازل وبين المقاومة بأي ثمن كان. حدًا بين الندم والتخاذل وبين الجهاد والنضال والتمسك بالموقف، أي البقاء على العهد والمبادئ التي لا يجوز انتهاكها.». 

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح من لجان الديمقراطية السورية «أمارجي» بخصوص الأعمال العدوانية ضد الشعب السوري
 
الخميس 02 تموز 2020 (104 قراءة)
 

تمر سورية حاليا بأكثر المراحل خطورة على مدار تاريخها المعاصر، ومنذ انطلاق حراكها الثوري للتغيير الديمقراطي والحريات في آذار (2011)، مورست خلالها كافة الانتهاكات  ضد  الشعب على امتداد التراب السوري, لتصل معها إلى وقوع البلاد تحت سطوة احتلال عدة دول، ففي الوسط والجنوب السوري يتواجد الإيراني بجيشه وميليشياته الطائفية ويضع يده على أكثر من منطقة عسكرية ومدنية، كما وأن القوات الروسية تتواجد  في غالب جغرافيا الأرض السورية ويمتد نفوذها إلى السيطرة على أهم المنشآة الحيوية للبلاد، (قاعدة حميميم ومرفأ طرطوس ومرفأ اللاذقية )، على سبيل المثال لا الحصر.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل سنشهد «بداية – نهاية» الأزمة السورية؟
 
الخميس 02 تموز 2020 (121 قراءة)
 

نوري بريمو

تبرز في الأفق السوري في هذه الأيام ثمة مؤشرات مبنية على معطيات حول مستجدات تجري في الميدان وتوحي إلى إمكانية أنْ نشهد مرحلة "بداية – نهاية" الأزمة السورية الناشبة بعنف على خلفية داخلية طائفية وأطماع إقليمية ومصالح دولية، حيث بات المتدخلون بالشأن السوري يكثِّفون بعجالة لقاءاتهم ومؤتمراتهم وقِمّمِهم بحثاً عن حلول تناسبهم ودون أخذ مصالح أهل البلد بعين الإعتبار، لأنّ مفاتيح أبواب الملف السوري قد باتت بأيدي الآخرين وليست بأيدي السورين سواءً أكانوا موالون للنظام أو المعارضون له.
فوقف إطلاق النار الذي تم فرضه في إدلب بالتوافق بين روسيا وتركيا، يعني مثلاً المضي في ترسيخ تقسيم سوريا إلى مناطق نفوذ مختلفة، ويعني بأنهم بصدد ترسيم الحدود بين الروس والأتراك لحماية وجود وسلامة العلويين الذين يحتَمونَ بالروس ويوافقون أن تصبح مناطقهم الساحلية تحت الإنتداب الروسي.

 

التفاصيل ...

مقالات: محاكمة جناة المجزرة قرار سليم
 
الخميس 02 تموز 2020 (173 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

جرت مجزرة عامودا بأمر من النظام السوري، وبأداته. حينها كان أحد طرفي حوارنا الجاري من أجل الوحدة، معولا للنظام يهدم تشاركنا في الثورة السورية. والمجزرة نموذج بسيط عما فعلت بنا. زجّت بشبابنا وشاباتنا في معارك ليست لنا ناقة فيها ولا جمل. 
فالاعتذار لا يحيي قتلانا، ولا يعيد لنا دورنا الذي كنا عليه أيام الثورة السلمية. حين خرجت جموع جماهيرها من أقصى شمال البلاد إلى أقصى جنوبها في جمعة آزادي؛ تعبيرا عن مشاركتنا بالتساوي مع شركائنا أبناء سوريا. 
منذ قرون ونحن نعاني القهر والظلم ممن ولّوا أمورنا، وتأثيرهم سيكولوجيا عميق علينا، حتى أصبحنا نأتمر بأوامرهم، رغم خفوت سطوتهم علينا. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكُردستاني – سوريا
 
الخميس 02 تموز 2020 (71 قراءة)
 

عقدت اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكُردستاني – سوريا اجتماعها الاعتيادي في أواخر حزيران، وناقشت جملةً من القضايا التنظيمية والسياسية.
ففي المجال التنظيمي :
قيّم الاجتماع إيجابياً الوضع التنظيمي للحزب في الفترة المنصرمة رغم الظروف الصعبة ، حيث عودة الرفاق إلى صفوف حزبهم مستمرة وتمّ التأكيد بأنّ أبواب الحزب مفتوحة أمام جميع الرفاق للعودة ، حيث تمّ مناقشة الخطة المقدّمة من قبل اللجنة السياسية لتطوير آلية العمل التنظيمي للحزب وتحسين أدائه بين الجماهير، وإدخال التعديلات المناسبة عليها واعتمادها في كلّ المنظمات الحزبية ، والتأكيد على زيادة وتيرة التواصل مع الشخصيات المستقلة و الفعاليات الكُردية وصولاً للمشاركة والتفاعل فيما يخصّ قضية شعبنا وحقوقه .

 

التفاصيل ...

مقالات: مصطلح «صديق الشعب» المرتبة والاسترتاب
 
الخميس 02 تموز 2020 (342 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

يدرج مصطلح "صديق الشعب" الفلاني-  أو سواه من الشعوب، ومن بينها الكرد، كثيراً، على ألسنتنا، ولطالما تساهل بعضنا- ولعلي منهم- في إطلاقها على آخرين، تحت وطأة العاطفة، ولقد بينت سنوات الحرب العشرعلى السوريين أن هذا المصطلح  ممكن التزوير، والتلفيق، وأنه- بعيداً- عما يحدث- دولياً- و أكذوبة قرار ما يقارب حوالي مئتي دولة مزعومة الصداقة مع السوريين- أنه لابد من إعادة النظر في مقومات إطلاق اللقب على جهة ما، أو شخص ما، وهو ما أتوقف عنده، هنا، لأنه بات يستسهل، و ينتهك، ويتهتك، من قبل كثيرين منا، إذ لا بد  من توافر جملة شروط فيمن ننعته بها، حتى يكون جديراً بحمل هذا اللقب، وهو ما يحتاج إلى التأني والروية ومعرفة طبيعة الشخص الذي يتم اختياره لحمل مسؤولية هذا اللقب العظيم!

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار المستقبل الكوردي يدين أفعال الاتحاد الديمقراطي خطف القاصرات واعتقال الشبان وسوقهم الى التجنيد الإجباري
 
الأربعاء 01 تموز 2020 (195 قراءة)
 

تصريح : 

يقوم "الأسايش التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي بتثبيت الحواجز داخل القامشلي والمناطق الكوردية الأخرى بهدف اعتقال الشبان وسوقهم الى التجنيد الإجباري، وهناك الكثير من التقارير تتحدث عن خطف القاصرات من بينهن الطفلة (رونيدة ) من مواليد عامودا 1 / 12/ 2009 دون علم ذويها وأهلها..
إننا في تيار المستقبل الكوردي ندين هذه الأفعال التي تتناقض مع ما تم التفاهم عليه مع المجلس الوطني الكوردي، وهي خارج العهود والمواثيق الدولية المتفق عليها، وبناء عليه نطالب حزب الاتحاد الديمقراطي بالكف عن هذه الأفعال واحترام القانون الدولي فيما يتعلق بالطفل وحقوقه الاجتماعية ونعتبر هذه ظاهرة خطيرة لا تليق بشعبنا وقيمه النبيلة . 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· استمرار المفاوضات الكردية الكردية ضرورة استراتيجية
· ثنائية الكراهية و التسامح الواقع ومقاربات تدقيق المصطلح
· ذكرى ثورة الشيخ سعيد بيران
· من أضاع الوطن.. ومن شتت المعارضة؟ - الجزء الثاني
· الشراكة الوطنية وفزاعة الاكثرية ( د. راتب شعبو و د . المفكر احمد برقاوي انموذجا )
· سمات المقاومة الإيرانية ومکانتها من وجهة نظر الآخرين نظرة على مؤتمر المقاومة الإيرانية عبر الإنترنت في 20 يونيو 2020 3-2
· هل صحيح كلام «بولتون» أن «ترامب» يلفق مع بعض الكورد في العلن ويكره كل الكورد في السر؟!
· استنكار بيان
· لا لدولة المواطنة
· هل اكل ثلاث وجبات يوميا سيصبح رفاهية:
· ما وعد أميركا وفرنسا للحوار الكردي؟
· من أضاع الوطن ومن شتت المعارضة؟ - الجزء الأول
· قرع الطناجر بين أكتاف الشوفينيين...
· المرحلة الأخيرة من عمر نظام الملالي نظرة على مؤتمر المقاومة الإيرانية عبر الإنترنت في 20 يونيو 2020 3-1
· مرور7سنوات على مجزرة PYD بحق عامودة وكالةً عن نظام البعث
· عوائل شهداء عامودا يشترطون محاكمة ومعاقبة القيادت السياسية والعسكرية لـ PYD المتورطة في الجريمة وتقديم اعتذار رسمي لإتمام المصالحة
· قانون كرمي.. تفاصيل موثقة - ذاكرة مجزرة - للسيد احمد كرمي
· ذاكرة مجزرة... تفاصيل ويوميات مجزرة عامودا
· برسم المجلس الوطني الكوردي ..
· حاجتنا إلى التاريخ
· تيار مستقبل كردستان سوريا يستذكر شهداء مجزرة عامودا ويدعو الى تقديم الجناة الى العدالة والاعتذار لذوي الشهداء
· ماذا يريد الشعب العراقي؟ 3-3 أي خيار تختاره الحكومة العراقية بين النظام الإيراني والشعب العراقي؟
· هل أن حذاء كرة القدم أفضل من مداد القلم؟!
· إمام العواهر
· تيار مستقبل كردستان سوريا يستذكر شهداء مجزرة كوباني (اليوم الأسود) ويدين القتلة والمجرمين
· نداء الخيانة العروبي الداعي إلى تقسيم سوريا
· الحوارات الكردية الكردية
· الاتفاق الكوردي في مواجهة «قيصر» والتهديدات التركية..
· من أين تأتي القيادات الحزبية الكوردية - الجزء الثاني
· ماذا لو كان أكثر وضوحا مقال «نقد البناء التنظيمي...»؟
· متى يتحضر المخلوق التركي ويستخدم عقله بدل يديه؟
· رسالة مفتوحة إلى السيد مظلوم عبدي
· نقد البناء التنظيمي (ما بعد تأسيس التنظيم الكُردي في سوريا)
· «الأسد بين مطرقة القيصر السوري وسندان القيصر الروسي»
· كل كوردي يرفض حق تقرير المصير للشعب الكوردي عاق
· ماذا يريد الشعب العراقي؟ 3-2 لماذا يساور النظام الإيراني وعملاءه العراقيين الخوف تجاه المفاوضات بين أمريكا والعراق؟
· القصف التركي الإيراني داخل أراضي إقليم كوردستان.. ما علاقته بالحوار الكوردي السوري؟
· بلاغ صادر من اجتماع حزبي الوحدة والتقدمي
· أخيرا:أهي أخطاؤنا
· بلاغ صادر عن اجتماع الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي
· خطاب الكراهية جائحة يجب مكافحتها..
· الحلقة المخفية بين قناة أورينت والبعث
· العبرة في النهايات
· لقاءات PYD/ENKS نجاحها المرتقب ماذا يتطلب؟
· البيان المشترك المؤرخ في 16 حزيران 2020 بين المجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية . . التفاؤل وحده لا يكفي
· ماذا يريد الشعب العراقي؟ نظرة عامة على الوضع في العراق في المعادلات السياسية الإقليمية 3-1
· أنا لست ابنا لهذا العفن
· يا غالب الشابندر «دعوها فإنها منتنة؟»
· أي وحدةٍ يريدها الكُرد؟
· قراءة تحليلية نقدية في مشروع محمد طلب هلال عن محافظة الجزيرة

مقالات قديمة

القسم الكردي..




















HELBEST U PEXSHAN