القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 125 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي











دعوة الإختلاف ..!!؟





 هل تؤيد إعلان الكرد للفدرالية في شمال سوريا؟            مستقبل غربي كوردستان من الاستفتاء            مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء التاسع عشر            استمرار اعتقال المدنيين في سوريا            الشذوذ            تخوم البارتي ومصلحة الإقليم            اللاجئ متّهماً وضحيّة            جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «5» أقصى التشاؤم بوصفه أول التفاؤل            المرصد الآشوري : إغتيال اكاديمي آشوري في محافظة الحسكة السورية وسط ظروف غامضة            هل نحن الكرد عملاء 2/2            كيف يمكن وضع حد لمحاولات النظام الايراني لاثارة الاضطرابات والحروب؟            دقيقة حزن واحدة فقط على رحيل الملا علي            جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «4» «لا خدمة عسكرية إلزامية في إقليم كردستان»            رحيل الشخصية الوطنية والثقافية ملا علي داري            الاتحاد العام للكتاب والصحفيين يعزي برحيل العلامة الكردي ملاعلي داري

مقالات: هل تؤيد إعلان الكرد للفدرالية في شمال سوريا؟
 
الثلاثاء 25 تموز 2017 (180 قراءة)
 

جان كورد

رأيت استطلاعاً للرأي تحت العنوان أعلاه في موقع (روسيا اليوم)، ورابطه أدناه، والنتيجة قبل نشرنا للاستطلاع هنا هي كالتالي: 
نعم          62.5% (1391118)     
  لا       37.5% (836445)  
عدد المشاركين 2227563
وتدل بوضوح على أننا لم نكن مخطئين، حين طرحنا مشروع "فيدرالية كوردية في سوريا" من خلال ما كنا نكتبه ونطرحه على أحزابنا وفي الاجتماعات والمؤتمرات منذ عام 2006 وكانت تكتلاتنا السياسية آنذاك تطرح (الحقوق القومية – الثقافية لشعبنا الكوردي في سوريا) من دون تحديد سقف تلك الحقوق، ومن دون الاقتراب من المطالبة بأي كيان كوردي، متواضعاً أو عظيماً، وكنا نؤكّد بأن مطلب "الفيدرالية" ليس واقعياً فحسب، بل ربما يتحوّل إلى مطلبٍ للمكونات السورية المختلفة،

 

التفاصيل ...

مقالات: مستقبل غربي كوردستان من الاستفتاء
 
الثلاثاء 25 تموز 2017 (100 قراءة)
 

إدريس سالم

إن الوضع السياسي في إقليم كوردستان، لا يختلف كثيراً عنه في أية جغرافية متوترة، لكنه في النهاية قد يثمر نجاحه بحلول جذرية، تجمع بين السلبية والإيجابية، بين إخفاء جذور الإرهاب وظهور بدائل الأمن والاستقرار، خاصة أن معظم العمليات الإرهابية، التي تحدث في العالم، يكون معظم مخطّطيها ومنفذيها من العرب. 
عندما حدّد إقليم كوردستان موعد إجراء الاستفتاء في 25 أيلول من هذا العام، ظهرت مواقف الدول المعنية بهذا الشأن، بين مؤيّد ومعارض ومتذبذب وملتزم بالصمت. فأمريكا ترى أن الاستفتاء على استقلال كوردستان قد يشتّت الانتباه عن محاربة تنظيم داعش، والاتحاد الأوروبي يؤكّد أن مصلحة الشعب العراقي تقتضي البقاء ضمن عراق موحّد، في حين تركيا وإيران، واللتان تُعتبران عدوّتان لَـدودتان للكورد، فعبّرتا عن موقفهما في أن الاستفتاء خطأ فادح، ويهدّد وحدة وسلامة أراضي العراق، ويمكن أن يؤدّي إلى مشكلات جديدة.

 

التفاصيل ...

مقالات: مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء التاسع عشر
 
الثلاثاء 25 تموز 2017 (47 قراءة)
 

د. محمود عباس

  قراءة في كتابه: التكوّن التاريخي الحديث للجزيرة السورية.  
التعتيم على الشيخ سعيد بيران قائد ثورة 1925م الكردية، وإحلال صاحب رسائل النور بديع الزمان الكردي الشيخ سعيد النورسي مكانه، وتنسيب ثورة بيران إلى النورسي، وغايته منها؟
 تعرض التاريخي الكردي لموجات من التشوية، والفبركة، والغزو الفكري، وبشكل ممنهج، والكتاب الذي نتناوله، يتوضح بأنه تم من أجل هذه الغاية، والحدث الذي نأتي على ذكره هنا، خير مثال عن التحريفات التي طالت تاريخ الثورات الكردية، والتي يقوم بها الكاتب المعنون، عضو المركز العربي للأبحاث التابع لدولة قطر، 

 

التفاصيل ...

بيانات: استمرار اعتقال المدنيين في سوريا
 
الثلاثاء 25 تموز 2017 (36 قراءة)
 

  بتاريخ 22 تموز / يوليو 2017 اعتقلت القوات العسكرية التابعة للحكومة السورية والميليشيا التابعة لها، (20) مدنياً من أبناء مدينة إعزاز – ريف حلب الشمالي، أثناء مرورهم على إحدى نقاط التفتيش التابعة لها، قرب مدينة نبل بريف حلب الشمالي، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
ويقدر عدد المعتقلين في سجون الحكومة السورية، وفق العديد من المنظمات الحقوقية، بحوالي (250) ألف معتقل ومعتقلة، حيث سربت آلاف الصور من داخل هذه السجون لعمليات التعذيب الوحشية. واتهمت منظمة العفو الدولية في وقت سابق من هذا العام الحكومة السورية بوضع محرقة للجثث في سجن صيدنايا، وقالت أن أنها ترتكب جرائم بحق المعتقلين في سجونها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشذوذ
 
الأثنين 24 تموز 2017 (168 قراءة)
 

محمد قاسم " ابن الجزيرة "
 ديرك 20/7/2017 

في اللغة العربية تعني كلمة شاذ-شذوذ-شواذ...- الأحوال المختلفة عن ما هو طبيعي. فمثلا وجود أسود بين عدد من البيض هو حالة شذوذ، والعكس صحيح-هنا يعني الشذوذ الاختلاف فحسب. لكن الشذوذ يأخذ معنى ذا طبيعة أخلاقية أيضا، فالزواج المثلي مثلا غير مشروع بحسب قواعد وقوانين وأعراف سائدة تاريخيا ولا تزال غالبة في الثقافة العالمية. ... هذا النوع من الشذوذ يعنى الاختلاف من جهة، يعنى شذوذا أخلاقيا أيضا (الحالة الشاذة هنا لا توافق المعاير المعتمدة...) وبالتالي، فهذه الحالات وما يشابهها من أحوال وأفعال ... مرفوضة أخلاقيا، وغير مرغوبة، عندما تكون عامدة خاصة. الشذوذ الذي يكون نتيجة حالة خَلقية يعتبر حالة طبيعية لجهة الخَلق –أي ليس الشاذ مسؤولا عنها – لكنها تبقى بمعنى الاختلاف، حالة شاذة للتوصيف فحسب. كالخنثى مثلا.

 

التفاصيل ...

مقالات: تخوم البارتي ومصلحة الإقليم
 
الأثنين 24 تموز 2017 (151 قراءة)
 

ماجد ع محمد
 
((Kî rindiyê dixwazê têxim dîdinê alî xwe))
مَن يريد الخير والصلاح يضع حجر التُخُم على أرضه
 
كان من عادة أحد الوجهاء في منطقتنا عند دعوته للصُلح  وفض الخلاف في أية قضية اجتماعية، أن يحمل معه مبلغاً لا بأس به من المال في كل مشكلة يدعو إليها كطرفٍ محايد، وقد سأله أهل بيته يوماً قائلين له: إن من عادة المدعو إلى حل المنازعات أن يجوِّع نفسه ويحضّر بدنه ليوم الوليمة حتى يأكل حصة يومه وحصص الأيام الماضية التي خلت من الشحوم والدهون، بينما أنت فبعكس الناس تأكل في البيت قبل ذهابك إلى الوليمة، وفوقها تحمل النقود معك بجيبك بدلاً من أخذها منهم؟

 

التفاصيل ...

مقالات: اللاجئ متّهماً وضحيّة
 
الأثنين 24 تموز 2017 (102 قراءة)
 

نارين عمر

خصّص يوم العشرين من حزيران من كلّ عام تحت مسمّى" اليوم العالميّ للاجئ، أو يوم اللاجئ العالميّ"، وجاء في هذا اليوم تحديداً لتزامنه مع  يوم اللاجئين الافريقي الذي تحتفل به عدّة بلدان افريقيّة، ويعرَّف هذا اليوم على أنّه:
"يتمّ فيه إظهار واستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتّهديد، وتسليط الضّوء على معاناة هؤلاء اللاجئين، وبحث سبل تقديم المزيد من العون والمساعدة لهم  برعاية وحماية المفوضيّة العليا لشؤون اللاجئين التّابعة للأمم المتحدة "JNHCRR"، وكان أوّل احتفال رسميّ به في عام 2001م. 

 

التفاصيل ...

مقالات: جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «5» أقصى التشاؤم بوصفه أول التفاؤل
 
الأثنين 24 تموز 2017 (107 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ككُردي، متشائمٌ أنا وأي تشاؤم، حين تسألني عما يجري بين الكردي والكردي. ككردي متشائم وأي تشاؤم، حين تطالبني بتعريف مبسّط لصورة الكردي السائدة، ككردي متشاؤم  وأي تشاؤم، حين تطلب مني أن أصف ما يجري بين المعتبَرين ساسة الكرد في الجهات الأربع، ككردي، متشاؤم، وأي تشاؤم، حين تستفسر عن رأيي في مصير الكردي...سوى أنني إثر كل هذه التشاؤمات لا أسمح لأي كان في أن يقلّل من تفاؤلي عن أن شعباً إذا أراد حياة حرة إلا ويحققها.
مقصد الكلام، ما يدور من كلام راهن، حيث يتحسس كرد منا جيوبهم، وهم يدققون في حساباتهم البنكية أو المصرفية، وأي طريق يحدده الكردي لنفسه ولعائلته عند اللزوم، إذا اشتد حصار الأعداء على أرضه ووطنه، وهو يتأفف مما يجري، وعن أن الكرد كانوا مرتاحين حتى الأمس القريب، فلماذا هذا الإجراء: الاستفتاء في غير موعده" هل لدى هذا الكردي موعد مفكَّر فيه ؟ "، والأعداء من الجهات كافة، وليس من طاقة في محاربتهم، فأين المفر؟

 

التفاصيل ...

أخبار: المرصد الآشوري : إغتيال اكاديمي آشوري في محافظة الحسكة السورية وسط ظروف غامضة
 
الأحد 23 تموز 2017 (137 قراءة)
 

علم مراقبو المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في مدينة الحسكة السورية بقيام مجموعة إرهابية مجهولة الهوية باغتيال الأكاديمي الآشوري د. الياس كفاركيس اسحاق عميد كلية الهندسة الزراعية السابق في جامعة الفرات الحكومية في مدينة الحسكة، بعد ثلاثة ايام من اختطافه.
هذا وقد افاد مراقبو المرصد الآشوري بانه تم العثور مساء يوم امس السبت المصادف في 22 تموز / يوليو 2017 على الطريق الواصل بين مدينة الحسكة وبلدة تلّ تمر الآشورية، على جثة يعتقد أنها للاكاديمي الآشوري اسحاق المختطف وسط ظروف غامضة منذ يوم الخميس الفائت المصادف في 20 تموز / يوليو الجاري، وقد تم نقلها إلى المشفى الوطني في مدينة الحسكة، وبعد التعرف على الجثة تبين انها تعود للاكاديمي الآشوري د. الياس اسحاق، الذي كان قد توفي جراء اطلاق النار على الرأس مباشرة.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل نحن الكرد عملاء 2/2
 
السبت 22 تموز 2017 (157 قراءة)
 

د. محمود عباس

ليس أقل من المقال في جنوب كردستان (الإقليم الفيدرالي) يجري في شمال كردستان، فكثرة الأحزاب مماثلة، وهي في عمومياتها يتبعون نفس النهج، كما وأن مواقعهما الجغرافية، وشكل السلطات الاستبدادية لا تغير من المعادلة شيئا، ففي هذا الجزء، الأحزاب متجهة إلى نفس المحاور، والتربة الاجتماعية التي خلقتها السلطات وعلى مر القرون الماضية مشابهة، لذلك فمصطلحاتهم بحق بعضهم، والتي تعكس جدلية التخوين والعمالة هي ذاتها. ففي الشمال تطفوا على السطح وبشكل دائم اتهام البعض، المتدرج ما بين العمالة لأردوغان أو الحكومات التركية السابقة، إلى خيانة الكرد بمسوغ التخاذل في الدفاع عن كردستان، أو الانتماء إلى البرازانية وحيث نهج الديمقراطي المتعامل مع السلطة التركية، والطرفين يتناسون منطق القوة عند العدو، وسهولة استخدام هيمنته، وتغلغله بيننا لعداوتنا بين بعضنا، وإضعافنا للكردي الأخر إلى أن يصبح سهلا للعدو استغلالنا معا. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف يمكن وضع حد لمحاولات النظام الايراني لاثارة الاضطرابات والحروب؟
 
الجمعة 21 تموز 2017 (92 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي *
 
عقب مصادرة خميني الثورة الشعبية المناهضة للملكية في ايران في العام 1979 وارساء دعائم ديكتاتورية مبنية على آفكاره المريضة المزيجة بايديولوجية نابعة عن قراءة تطرفية من الاسلام، بدأ خميني وهو في غاية النشوة من الفرصة الطائلة والطاقات المتحررة من الشعب، ليتخذ أول خطوته لترجمة مآربه على أرض الواقع لتحقيق امبراطورية اسلامية، بتهديد جاره الغربي العراق. كون اثارة حرب في بلد خارجي، ينتفع منه النظام أرباحا كبيرة لكي يقمع أي صوت معارض يطالب بالحرية والعدالة. وبذلك تم خنق الحريات وحظر النشاط السياسي للآحزاب والحركات السياسية فور بدأ الحرب.

 

التفاصيل ...

مقالات: دقيقة حزن واحدة فقط على رحيل الملا علي
 
الجمعة 21 تموز 2017 (214 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ما الذي يمكن قوله في رحيل الملا علي البارحة " 20-7/ 2017 "، أكثر من عبارة " رحيل الشخصية الكردية الوطنية والحافظة الكبيرة لشعراء الكرد الكلاسيكيين، والجامع بين كونه ملا والسياسي فيه ؟ ". في الحقيقة، ذهبت أبعد من ذلك، وصححت ما قبل ذلك، إذ إن كل من يعيش كرديته ويعلنها، ويحرص على كرده وإنسانيته يكون مناضلاً وطنياً كردياً وإنسانياً، بمقدار ما يكون سياسياً، أما أن يكون الملا علي، وهو بجلبابه " الفقّاوي "وعقاله وسلكه" جتايته "، وهدوئه وقدرته اللافتة على إسماعنا قصائد كبار شعرائنا الكلاسيكيين: ملا جزري وخاني وجكرخوين...، ففي ذلك ما يستحق الكتابة، الكتابة في هدوئه، وفي محياه، وهو يتقدم أغلبية " ملالينا  " الكرد، ويبقي الكردي أكثر من كونه الملا خلافهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «4» «لا خدمة عسكرية إلزامية في إقليم كردستان»
 
الجمعة 21 تموز 2017 (252 قراءة)
 

ابراهيم محمود

يمكن لأي كان أن يلاحظ وجود مؤسسة عسكرية بشكل مكثف في إقليم كوردستان، في تفرعاتها المختلفة، كما يمكن لأي كان ألا يلاحظ وجود أي مؤسسة عسكرية في إقليم كوردستان. كيف يحدث هذا؟ لعل الكلمة الضائعة هي في عدم وجود خدمة عسكرية إلزامية في الإقليم .
في وسع أبسط متابع الرد قائلاً: ووزارة البيشمركة، والأسايش والزيرفان، والفروع الأخرى من أجهزة الضبط الإيديولوجية للسلطة في الإقليم كيف تقيَّم هنا؟
ربما كان الجواب أبعد مما تقدَّم، وأعمق مما أشير إليه، رغم إمكان الحديث عن التواجد العسكري في إقليم كوردستان، أنّى التفت المرء. إنما من أين يكون الأمان دونه ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: رحيل الشخصية الوطنية والثقافية ملا علي داري
 
الخميس 20 تموز 2017 (174 قراءة)
 

أيهم اليوسف
 
توقف عن النبض، قلب المناضل الكردي والعالم المتنور سيدايي ملا علي داري، عن عمر ناهز 87 عاماً، تاركاً وراءه إرثاً كبيراً ومشرفاً، كشخصية  مهمة دينياً، وسياسياً، واجتماعياً، كما أنه عرف كمثقف وطني ذي رؤية علمانية، إذ ربّى أبناءه على محبة اللغة والأدب الكرديين والإخلاص لقضية شعبهم.
انكب الراحل على العلم والمعرفة منذ نعومة أظفاره، وواجه مصاعب الحياة لنيل العلم على أيدي علماء الدين في مسيرة شاقة حتى أنهى دراسته الدينية، وترك بصمته في الحياة السياسية منذ ستينيات القرن الماضي إلى أن أنهكته السنون فقدم استقالته الحزبية، ليفسح المجال أمام  الجيل الجديد.

 

التفاصيل ...

نعي ومواساة: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين يعزي برحيل العلامة الكردي ملاعلي داري
 
الخميس 20 تموز 2017 (182 قراءة)
 

تلقت أسرة المكتب الاجتماعي في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد اليوم بألم كبير نبأ رحيل العلامة  والشخصية الوطنية والاجتماعية والدينية سيدا ملاعلي داري والد الإعلامي والكاتب عبدالسلام داري، في كردستان العراق التي لجأ إليها، بسبب سوء ظروف بلده ووطنه
والملا علي داري أحد قلة نادرة ممن تبقوا من أئمة وعلماء الدين الإسلامي الكرد من الجيل الذي تتلمذ في الكتاتيب الدينية في"خزنة" و"تل معروف" وكان أحد قلة من رجال الدين الذين انخرطوا في أول حزب سياسي كردي وكان له موقفه المبدئي والصارم، إضافة إلى أنه  كان مرجعاً أدبياً لشعر الكلاسيكيين الكرد ومن بينهم الشاعر جكرخوين  الذي كان يستظهر أشعاره، وكان أحد أعضاء لجنة تحكيم جائزة جكرخوين، وشارك في أكثر من احتفال من احتفاليات الجائزة، وكانت أسرة الجائزة قد قررت تكريمه ضمن من يتم تكريمهم في دورة الجائزة المقبلة مع الشاعر الفائز، كأحد رواة الشعر الكلاسيكي الكردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء الثامن عشر
 
الخميس 20 تموز 2017 (98 قراءة)
 

د. محمود عباس

  قراءة في كتابه: التكوّن التاريخي الحديث للجزيرة السورية.  
يركز الكاتب في عدد من صفحاته على العلاقة بين القبائل الكردية العربية، كتبرير آخر لعرض مسوغاته حول نفي الوجود الكردي في الجزيرة، أو سوريا الحديثة، ففي الجزء الثاني من الفصل الأول  بدءً من الصفحة (282 وحتى 284) والمسمى بـ نشوء مجتمع مركب الهوية في الجزيرة، وحتى نهايته، يحاول أن يثبت للقراء بأن الوجود الكردي حديث العهد، ومتكون على خلفية الهجرات، ويعتبرها بشكل ما خارجية إلى داخل الجغرافية السورية، ويبني عليها مقولته التالية: (نشأ عن موجات الهجرة الكردية إلى الجزيرة مجتمع محلي مركب الهوية أقوامياً ولغوياً ودينياً ومذهبياً، 

 

التفاصيل ...

مقالات: حوار مع الموت على تخوم عفرين
 
الخميس 20 تموز 2017 (605 قراءة)
 

عنايت ديكو

لقد راهنا كثيراً على الأحلام، وحاولنا وبكل الوسائل المتاحة والموجودة في قاموس البراغماتيا الكوردية أن نحافظ على " عفرين " كحالة ستاتيكٍ هادئة وساكنةٍ تعلو المَشاهدَ الحربية والقتالية المباشرة على جغرافية الأرض السورية، لكن للأسف لم نستطع فعل شيء. ووضعنا أمامنا أيضاً، ضخامة حجم التناقضات الرهيبة والكبيرة والمميتة بين الأطراف الكوردية السورية، لنستقي منها الدروس والعبر، وحاولنا قدر الإمكان أن نستعين بجوهر الموجودات الروحية والقومية في قاع الذاكرة والفكر والسياسة، لنُحافظ على " كورداغ " كرأسمالٍ ومكامنٍ استراتيجية في كوردستان سوريا، لكننا لم نفلح. ولقد حاولنا أيضاً القيام بخلق بيئةٍ وظيفيةٍ إسعافية وسط موجات القتال والدمار التي تجتاح الوطن، لتجنب " عفرين " من نار المعارك والحروب، والحفاظ عليها وعدم الزَّج بها في آتون المصالح والتكتيكات القاتلة .!!! ... للأسف لم ننجح بذلك أيضاً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأكراد الأخيار... والأكراد الأبالسة
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (409 قراءة)
 

هوشنك أوسي

في الإعلام التركي والدراما التركيّة التي تتناول أوضاع الكرد في تركيا، ثمة تقسيم وفرز سياسي، قيمي وأخلاقي، للكرد. فمن يقفون مع الدولة ويدعمون الحكومة الإسلاميّة وسلطانها رجب طيب أردوغان، هم الأكراد الأخيار الطيبون الوطنيون، وهم «الغالبيّة المطلقة»! بينما الأكراد الذين يطالبون الدولة بإقرار دستوري بوجود شعبٍ يزيد تعداده على 20 مليوناً في تركيا، والاعتراف بحقوقه السياسيّة والثقافيّة والإداريّة...، دستوريّاً، فهم الأكراد الأبالسة الإرهابيون والانفصاليون، وهم قلّة قليلة، وشرذمة حاقدة، تريد النيل من هيبة وكرامة الدولة. وعلى الأكراد الأخيار مواجهة الأكراد الأشرار كي يؤكدوا على وطنيّتهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: هيرو إبراهيم أحمد في خضم لعبة توريث الزعامة الكردية
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (573 قراءة)
 

هوشنك أوسي 

بروكسل- “كان عمري وقتذاك 24 عاماً. توجّهنا إلى العمارة التي كان يسكن فيها البارزاني، وصعدنا بواسطة المصعد من غير أن أنتبه في أيّ طابق كان. ودق أحد المرافقين الجرس، ففوجئت أن ملا مصطفى البارزاني فتح الباب بنفسه، حييته. ثم عانقني، فأغمي عليّ من شدة الفرحة. ذلك أن البارزاني يمثّل، بالنسبة إليّ، رمزاً كبيراً وأسطورة في نضالنا الكردي”.
هذا الكلام هو لمام جلال الطالباني، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني والرئيس العراقي السابق، واصفاً علاقته العميقة والوثيقة مع زعيمه التاريخي. هذا الحديث كان في منتصف أغسطس من العام 2009، وقد نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، بينما جرى الحدث سنة 1957، وفي موسكو السوفييتية، أثناء اللقاء الأوّل الذي جمع ما بين الطالباني بوصفه عضو اللجنة المركزيّة للحزب الديمقراطي الكردستاني، ورئيس اتحاد طلبة كردستان، وزعيم الحزب.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما بين الطائر العفريني وحُماته
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (169 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

في الآونة الأخيرة وبعد أن أغمضت روسيا أعينها عما يحدث على تخوم عفرين من القصف التركي المتكرر بعد مواءمة المصالح بين روسيا وتركيا، شَعَر بعض أنفار الإدارة الذاتية في كانتون عفرين بأن الروس خدعهم، علماً أن النشطاء ومثقفو المنطقة ولعشرات المرات لمّحوا لدهاقنة الكانتون قائلين: إن مَن يركب على جواد غيره سيبقى راجلاً، وأنه قبل فوات الأوان على المتّكل الاعتماد على ما يمتلك من القوة البشرية، ويكسب ود الحاضنة الشعبية قبل أيٍّ كان من القوى الدولية أو الاقليمية التي يعوّل عليها، وأنه من المفروض على الإنسان السوي أن تكون فائدته الحقيقية عائدة لأهله وناسه قبل الغرباء الذين سرعان ما يتحولون إلى غرماء بسبب موقفٍ سياسيٍّ ما أو تضاربٍ في المصالح الاقتصادية، وأن العاقلَ العاقل لا يجعل من أضلاع أولاده سلالم لعبور من ينكرون فضل السُلّم وصاحبه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مبدأ حق تقرير المصير والأمم المتحدة
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (224 قراءة)
 

مصطفى أوسو

يعني الحق في تقرير المصير، أن يكون لكل شعب السلطة العليا في تقرير مصيره بنفسه دون أي تدخل. ويرجع تاريخ المناداة بهذا الحق إلى سنوات بعيدة مضت، حيث تناوله المفكرين والفلاسفة بالحديث وكان أحد المبادىء الهامة التي نادت بها الثورة الفرنسية، فهي أول من أشارت إلى هذا المبدأ، وأعلن زعماءها عن استعدادهم لمساندة الشعوب المتطلعة لتحقيق حقها في تقرير المصير. ورغم أن مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها، حظي بتأييد الرئيس الأمريكي ويلسون بعد سنة 1916 كما كان واحداً من المبادىء التي وردت ضمن نقاطه الأربع عشرة التي أعلنها سنة 1918 وتضمنه أيضاً إعلان السلام الذي أصدرته الحكومة السوفيتية غداة ثورة أكتوبر سنة 1917 الذي أقر لكافة شعوب الإمبراطورية الروسية بحق تقرير المصير،

 

التفاصيل ...

مقالات: جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «3»
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (383 قراءة)
 

ابراهيم محمود

أتحدث في هذه الحلقة عن مسعود البارزاني الرئيس، أو الرئيس مسعود البارزاني. وسأسعى جاهداً إلى الحديث عنه كباحث، بعيداً عن أي مجاملة أو مديح مجاني، إذ لا أظن الرجل بحاجة إلى مديحي أو مديح سواي، إلا لمن له " غرض ". أسمّيه فيما هو عليه وفي ضوء الواقع المعيش، وفي هذا التوقيت الزمني الصعب" المفصلي "، والحديث عن الاستفتاء يتنامى، وهناك من يقول" يحكي كلام أكبر منه "، ولا أدري كيف يكون كلام الرئيس، لا أدري من أين جيء بهذا المعيار؟ كما هم رؤساء الدول المجاورة التي تعيش أوضاعاً كارثية ومخيفة أو تحت وطأة الانفجار في أي لحظة، بينما ، هنا في الإقليم وفي أشد الأوقات خطورة، لم يشهد الإقليم، حيث أقيم أنا وعائلتي ، أي خطورة من هذا النوع، بالعكس، فأنا، ومن خلال متابعتي أستطيع القول أن إقليم كردستان من بين أكثر المناطق في العالم أماناً، ربما أولاها.

 

التفاصيل ...

حوارات: عبدالباسط حمو: سياسة «PYD» الاستبدادية وعجرفة أجهزته الأمنية، وإنهاك المواطنين بالضرائب وزج أبناء المنطقة في معارك لا ناقة لهم فيها ولا جمل، من أبرز أسباب هجرة الكرد من مناطقهم.
 
الثلاثاء 18 تموز 2017 (1109 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

قبيل انطلاق الجولة السابعة من مفاوضات جنيف بيومين، كان انتخاب عبدالباسط حمو، عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، وبالإجماع نائباً لرئيس الائتلاف، وذلك في اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي انعقد في يومي 7ـ 8 /7 / 2017 ، وقبيل بدء مهامه في موقعه الجديد كان لنا هذا الحوار مع الاستاذ حمو، تطرقنا خلاله إلى عدة مواضيع مهمة حيال الاحداث والمتغيرات الأخيرة في سوريا بوجهٍ عام والمنطقة الكردية على وجه الخصوص.

 

التفاصيل ...

ملفات خاصة: ملف الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان
 
الثلاثاء 18 تموز 2017 (1099 قراءة)
 


في هذا الملف يستطلع الصحفي حسين أحمد آراء بعض المثقفين والسياسيين الكورد حول القرار الذي اتخذه رئيس اقليم كوردستان "مسعود البارزاني" باجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير واستقلال اقليم كوردستان بتاريخ 25 ايلول 2017، وننشر فيما يلي الآراء التالية: 
- مصطفى جمعة: اعتقد أن الاستفتاء يوفر للقيادة الكردستانية أرضية صلبة لإعلان الاستقلال في الوقت المناسب
- ابراهيم اليوسف : إرادة الشعوب التواقة للتحرر هي الأعظم وهي التي تصنع مسارات التاريخ..!
- المحامي عبدالرحمن نجار: اﻷجواء مهيأة ﻹجراء اﻹستفتاء.
- محمد سعيد آلوجي: قرار إعلان استقلال كوردستان لن يمر على بساط رحماني, وهو ما سيفرض على الكورد التحلي بمنتهى الحكمة والصبر.
- كفاح محمود: الاستفتاء ونتائجه سيضع الدول الديمقراطية المتحضرة على محك في مصداقيتها الانسانية والمدنية والديمقراطية.
- عبدالرحمن ابو: سيمضي شعب كوردستان في خطوته المصيرية لتحقيق غده المشرق المستقل.
- عبدالرحمن كلو: من حق شعب كوردستان استثمار اللحظة التاريخية الانتقالية وتحقيق طموح الدولة الوطنية.
- كوهدرز تمر: الظروف متاحة اكثر من اي وقت مضى من ناحية ضعف و تشتت اعداء الكورد و كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: اغتصاب الحق الكوردي جريمة ضد الانسانية
 
الثلاثاء 18 تموز 2017 (205 قراءة)
 

جان كورد

نحن نعمل بقوة لحرية الرأي في كوردستان، إلاّ أن الرأي الذي يخدم مخططات الأعداء ويساهم في تنفيذ مؤامراتهم هو رأي الأعداء أنفسهم، وهذا يجب أن يكون واضحاً للجميع. 
إن الدول التي لا تزال تحتفظ بالإرث الاستعماري الناجم عن تقسيم كوردستان، أي لا تزال تسيطر على ممتلكات وإرادة الأمة الكوردية، على شكل أجزاءٍ وحصصٍ من أرض كوردستان، لا تتفق على شيءٍ سوى موضوع الاستمرار في اغتصاب الحق الكوردي، وهذه جريمة ضد الإنسانية، ووقوف المجتمع الدولي صامتاً على الدوام إزاء هذه الجريمة النكراء، مساهمةٌ غير قانونية في اعتداء حكومات هذه الدول على القانون الدولي، الذي يسمح لكل الأمم والشعوب أن تتحرر من العدوان وتعلن استقلالها وسيادتها على أرضها ووحدتها التامة. 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي محلية شمال ألمانيا تعقد كونفرانسها التأسيسي في مدينة كيل الألمانية
· أربعينية الشاعر فرهاد عجمو
· مؤتمر «الطروادة الكردي»
· كيف تصبح نجماً شعبياً كُردياً «نصائح مجانية صالحة للاستعمال إلى أجل غير مسمى»
· مفتي البراميل المتفجرة والغازات السامة أحمد بدر الدين حسون
· هل نحن الكرد عملاء1/2
· فضيحة نص اللقاء التشاوري لمؤتمر السليمانية الذي تم برعاية ب ك ك .
· أنور البني: الوطن الكردي في سوريا ليس مسألة حقوقية بل سياسية
· منطقة عفرين.. ساحة صراع دولية...
· بعد ست سنوات من الثورة.. هل خسرنا؟
· بيان حول الاعتقالات التعسفية في المناطق الكردية في سوريا
· جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «2»
· المجلس الوطني الكردي يدين الاعمال والممارسات الارهابية الجبانة لحزب pyd
· الإدارة الذاتية ..
· عفرين في صخب البازارات السياسية
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء السابع عشر
· أسئلة شعبنا الكوردي من PKK وفرعه PYD
· الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد يطالب باطلاق سراح كافة معتقلي الرأي في سجون ومعتقلات الاتحاد الديمقراطي
· أردوغان والأحلام الغابرة
· المناضل جميل عمر( ابو عادل) ايقونة الانتفاضة الكردية مع بدء الثورة السورية
· تصريح القوى الديمقراطية الكردية في سوريا بمناسبة اختطاف المناضل عادل ابو جميل
· بيان الى الرأي العام حول استفزازات الحكومة التركية ضد المناطق الكردية في كردستان سوريا
· علاقة الكرد بداعش - 3/3
· جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «1»
· عزيز محمد وشرف الاستفتاء
· بلاغ صادر عن اجتماع الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا
· جامعة فيينا تفتتح قسما خاصا باللغة الكردية
· كوردستان حاجة عالمية لوقف الإرهاب
· علاقة الكرد بداعش - 2/3
· المشاركة الايجابية في الاستفتاء الذي دعا إليه رئيس إقليم كوردستان (مسعود البارزاني) واجب وطني وقومي مقدس
· أين يقف الكُردي من قسمه ؟
· ماذا وراء التسليح الأمريكي لوحدات حماية الشعب؟.. نظرة من زاوية أخرى
· أعداء الاستقلال.. محاولات لعقلنة الاستعباد
· المثقف يتحدث عن الظاهرة ولا يتحدث عن الأسباب التي أنتجها – الجزء الثالث
· نموذج لهزيمة الدكتاتورية
· المؤتمر القومي الكردستاني و سياسة العصا و الجزرة
· احترقت لتضيء كوردستان
· علاقة الكرد بداعش 1/2
· جمهورية عفرين الحمراء!
· حوار مع الدكتور ايدي كوهين حول موقف اسرائيل من الصراع السوري والقضية الكوردية في سوريا ودعم استقلال كوردستان....
· دعوة لحضور أربعين الشاعر الكردي فرهاد عجمو في إيسن / ألمانيا
· رسالة الخزنوي لنا في حاضرنا 8 – ضعوا التصوف تحت المجهر فهو تركيع للشعوب
· آه منّا نحن الأكراد السوريين !
· الاتحاد الديمقراطي والامتحان العسير في عفرين
· القضية الكردية وسذاجة بعض المواقف و الاقلام*
· مؤتمر المقاومة الإيرانية في باريس نقطة عطف في عملية تغيير النظام في إيران
· تقريرٌ عن مُسوّدة مبادئَ بصيغة موادّ فوق الدستورية لجمهورية سوريا الاتحادية إعداد: مجموعة من المثقفين الكورد في إقليم كوردستان سوريا
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء السادس عشر
· الحركة السياسية الكردية بين الأمس واليوم.!
· إلى عفرين «خذوني معكم»

مقالات قديمة

القسم الكردي..







----------------

















HELBEST U PEXSHAN