القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 168 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي

 



 







 





 


 






 كُردستانيات 8- الزنبرك            وهل يعني الحل السلمي.. سوى الحوار بعينه ..؟!            صوت عربي مسؤول            بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكردي في سوريا            بقاء مسعود البارزاني رئيساً إنتصار للأمة الكوردية            «بيان لجنة الأكاديميين حول رؤيتهم لتوحيد صفوف الكتاب الكورد في سوريا»            المنقود من يستحق نقداً «حول مقال؟ حواس محمود: لماذا لا يتناولون نتاجاتنا ؟»            لازالت المؤامرة مستمرة            الشبيبة والمعتقدات التقليدية            توضيح حول المبلغ المستلم لفتح مكتب للمجلس الوطني الكردي في استانبول            كُردستانيات 7- الصحـ «ـآ» فة الكردية            ندامة القرماني            تورغوت أوزال الذي تناساه الأتراك والأكراد            الإعلام الكُردي: مكمن العلة            ماذا فعل المربع الأمني بالعامل والمستثمر الكردي.. الجزء الأخير

مقالات: كُردستانيات 8- الزنبرك
 
الأثنين 27 نيسان 2015 (30 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

   يظهر أن أحزابنا الكردية من خلال ممثّليها الذين لم تعد الكراسي المخصّصة لهم تكفيهم، لم تعد تقبل بوجاهات محلية روجآفاوية ولا إقليمية. لم يعد لا الإقليم ولا المحيط به في مستوى حاجاتهم وتخاصماتهم المتنامية، ليتوجب على أطراف دولية لزوم التدخل، لأن زنبركها الجمعي الذي بُرِم كثيراً، تضخَّم هو الآخر، واحتيج إلى قوة أيد أكثر معرفة بحقيقة هذا الزنبرك الكردي "، وهذا ما يتمنونه، ليكون في مقدورهم تجريب النوم في  فنادق من نوع آخر، وليذهب كردهم إلى الجحيم، وإلا لما شممنا روائح الدخان ولا رأينا تصاعد ألسنة النار التي تشتعل في أجسادهم . إنه ارتقاء آخر وآخر وآخر إلى مستوى ما بعد العولمة، ليتمكن ساسة لهم خبرة مخضرمة بالعلاقات الدولية، من التعرف إلى وجوه غريبة من نوعها، وجوه تكون هي الشعب، والخلاف يكون على تقاسم أرواح بنيه برعاية الساسة أولئك .

 

التفاصيل ...

مقالات: وهل يعني الحل السلمي.. سوى الحوار بعينه ..؟!
 
الأثنين 27 نيسان 2015 (113 قراءة)
 

علي شمدين

   لقد بدأت الثورة السورية في الخامس عشر من آذار 2011، ومنذ ذلك الحين والجميع يدعو بدون استثناء، إلى إيجاد حل سلمي لمعاناة الشعب السوري الذي إنجر من دون إرادته إلى مصيدة عسكرة الثورة لأجندات داخلية وخارجية، وكان نتيجتها المئات من الشهداء والمعتقلين والمفقودين الأبرياء، والملايين من اللاجئين إلى دول الجوار وغيرها، فضلاً عن نسف وتدمير البنية التحتية في البلاد تدميراً كاملاً حتى باتت بلادنا تعيش اليوم كارثة حقيقية.

 

التفاصيل ...

مقالات: صوت عربي مسؤول
 
الأثنين 27 نيسان 2015 (46 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد 

 السيد فيصل بن جاسم آل ثاني ينتمي إلى العائلة التي تقود دولة إمارة قطر يقول : لوكان الامر بيدي لما جعلت برزاني يحكم اقليم كوردستان ، بل أسلمه حكم العراق كله ، فهو رجل دولة ، وسياسي كبير ، وقبله صلاح الدين حكم مصر والشام وغيرها . 
  وأنا أقول بدوري : بوركت هذه الأصوات الجريئة رغم أنها تأخرت ، لكنها جاءت في وقتها المناسب لتساهم في إنصاف الشعب الكوردي المغبون على مر التاريخ ، وأصحاب هذه الأصوات الجريئة يقرؤون مفردات المشهد السياسي بشكل صحيح ، ويعلمون تماماً أن الشمس الكوردية قد قاربت على الشروق الكامل ليغطي دفؤها ونورها كل كوردستان .

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكردي في سوريا
 
الأثنين 27 نيسان 2015 (93 قراءة)
 

عقد الاجتماع الشهري للجنة المركزية في يوم السبت 25/4/2015 بمدينة قامشلو, وفي البداية اعرب الرفيق ابراهيم برو سكرتير الحزب عن تقديره و شكره لجميع الرفاق من القيادة ومنظمات الحزب, الذين شاركهوه مصابه الجلل بوفاة شريكة دربه المرحومة ام شيلان, كما أوضح بأن الرئيس مسعود البرزاني تكفل مشكوراً بتقديم العون اللازم أثناء معالجة الفقيدة وبعث له برقية تعزية, وقد قدرت اللجنة المركزية عالياً هذا الموقف النبيل من السيد رئيس اقليم كردستان, وأعرب الاجتماع عن شكره لكل من قدم واجب العزاء من أحزاب ومنظمات وفعاليات المجتمع.

 

التفاصيل ...

مقالات: بقاء مسعود البارزاني رئيساً إنتصار للأمة الكوردية
 
الأثنين 27 نيسان 2015 (56 قراءة)
 

صبري حاجي

مسائل لا بد من معالجتها في وقتها , وأخرى تؤجل لحين تنضج وتستكمل , لكل قرار عواقبه وتداعياته وتأثيراته الجانبية إيجاباً كان أم سلباً , حسب الظرف الموضوعي والواقعي الذي يصدر فيه , والشخص الذي أصدر أو أمر بإصداره, وموقعه في المعادلة السياسية الأقليمية والدولية , ودرجته ومرتبته الحزبية والسلطوية , حقيقة الواقع ينتظر حلولاً مناسبة للأزمة التي تعصف الأقليم وتعقيداته الشائكة والإستثنائية الحرجة, أسئلة للطرح , ما الذي يجب على الاحزاب والحركات السياسية في كوردستان فعله ؟ هل نحن بحاجة الى خلافات وتناحرات ؟ أليس التوافق أفضل الحلول للخروج من الأزمة ؟ من يدعم من ومن ضد من ؟ هل مشكلتنا الدستور ورئاسة الاقليم ؟ ألم يكن البرزاني قد نجح بإمتياز في تدويل القضية الكورديية والكوردستانية ؟ أليس بقاءه رئيساً إنتصار للأقليم على الأقل في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ شعبنا ؟

 

التفاصيل ...

بيانات: «بيان لجنة الأكاديميين حول رؤيتهم لتوحيد صفوف الكتاب الكورد في سوريا»
 
الأثنين 27 نيسان 2015 (96 قراءة)
 

لا حقاً لبياننا السابق، وبناءً على الاجتماع الذي عقد يوم السبت الواقع في 25/4/2015 ، وضم ممثلي طرفي اتحاد الكتاب الكورد، وأعضاء من لجنتنا، بشأن التوصل إلى اتفاق بين الطرفين، والتزاماً منا بمتابعة الجهود المبذولة لحل الاشكاليات والأخطاء القائمة، وحرصاً على تأسيس اتحاد يضم كافة الكتاب الكورد في سوريا؛ فإننا نوضح النقاط الآتية:
1- نؤكد أن رؤيتنا للحل هي رؤية متكاملة، وتشكل حلاً منهجياً ومنطقياً، لا يغمض أي طرف حقه، ولذلك فهي وحدة لا تتجزأ كونها تخدم الوحدة، وبنودها متعالقة لا يمكن الفصل بينها، 
وهذه البنود تم استخلاصها من مواقف الطرفين الإيجابية.

 

التفاصيل ...

مقالات: المنقود من يستحق نقداً «حول مقال؟ حواس محمود: لماذا لا يتناولون نتاجاتنا ؟»
 
الأحد 26 نيسان 2015 (135 قراءة)
 

ابراهيم محمود

تأثرت بخلفية سؤال كاتبنا الكردي السوري حواس محمود" وكما هو مقدَّر فيما كتبه في التعريف "، والذي يشكّل عنواناً للمعتبَر مقالاً له " لماذا لا يتناولون نتاجاتنا ؟ "، والمنشور في موقع " ولاتي مه " بتاريخ 25 نيسان 2015، وهو فيسبوكي " خلقة "، كما يظهر من بنيته، وفي وارد التصنيف، إذ الجهر بالشكوى من إهمال الآخرين له، وهم " النقاد، أو أهل النقد "، فضيلة محسوبة، لمن يفكّر في جانبها الاجتماعي والأخلاقي، والذي لفت نظري إليه هو أن السؤال مصاغ بطريقة ذكية، كون السؤال/ العنوان عتاباً ولعلَّه النقد  الموجَّه كذلك إلى الذين يخصُّهم به ودون أن يسمّيهم، وهم في حال غياب، وبخطاب الجمع، بينما الذين من المفترَض أن يكونوا موضوع النقد، فهم في حال حضور، ودون أن يسمّيهم بالمقابل، وبخطاب الجمع بالمثل، إنما حين يكون هو محوَر النقد، والمطلوب التوقف عنده هو أمران:

 

التفاصيل ...

مقالات: لازالت المؤامرة مستمرة
 
الأحد 26 نيسان 2015 (132 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

كل من يتابع الأحداث الساخنة والمتسارعة في هذه المنطقة الملتهبة من جهة ، والحبلى بالمفاجآت والمتغيرات الصادمة والصاعقة لأولئك الذين يحاولون التصدي بمخططاتهم المضادة لتطلعات شعوب المنطقة ، والمخططات التي وضعت لها من جهة أخرى ، سواء حظيت برضى شعوبها أو لم تحظ .
في هذا المجال تحاول الجهات الإقليمية التي كانت ومازالت معادية لتطلعات شعبنا الكوردي وحقه المشروع في تقرير مصيره وبالصيغة التي يختارها ، وإنشاء دولته المستقلة ، تحاول وضع العصي في عجلات دولاب التغيير لعرقلتها ووقف دورانها ،

 

التفاصيل ...

مقالات: الشبيبة والمعتقدات التقليدية
 
الأحد 26 نيسان 2015 (49 قراءة)
 

صالح بوزان  

كثيراً ما يجري النقاش حول المعتقدات التقليدية في المجتمع الكردي خاصة والشرقي عامة. لأن الغالبية العظمى منا يخضع لهذه المعتقدات التقليدية، ولا يتجرأ على اختراقها. قد نجد نسبة ما تنتقد هذه المعتقدات. لكن هذه النسبة قليلة جداً من ناحية، ومن ناحية أخرى فالانتقاد لا يتجاوز حدود الكلام النظري إلى الممارسة العملية. في الحقيقة الخضوع لهذه المعتقدات عبارة عن ارث متراكم خلال مئات السنين. هو ثقل لا تستطيع الشبيبة لوحدها إزاحته عن العقل. وبالتالي فإذا لم يقم المفكرون بمساعدة الجيل الشاب على التحرر من هذه المعتقدات التقليدية، فإنهم لن يستطيعوا التفكير بحرية.

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح حول المبلغ المستلم لفتح مكتب للمجلس الوطني الكردي في استانبول
 
الأحد 26 نيسان 2015 (318 قراءة)
 


  بعد اللغط الذي أثير مؤخراً حول المبلغ المستلم من الشيخ أحمد الجربا، الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، من أجل فتح مكتب للمجلس الوطني الكردي في استانبول / تركيا، وما رافق ذلك من تناول في وسائل الإعلام المختلفة، ومنعاً للالتباس وللحقيقة والشفافية فإننا نوضح ما يلي:
  في 4 أيار 2014 تم عقد اجتماع لممثلي المجلس الوطني الكردي في الائتلاف الوطني السوري، تم فيه مناقشة العديد من المسائل والقضايا السياسية الوطنية السورية والقومية الكردية، ومنها فاعلية المجلس الوطني الكردي في الائتلاف وضرورة تجاوبه السريع مع مختلف الأحداث والتطورات، حيث توصل المجتمعون إلى قرار فتح مكتب / مقر، له في استانبول / تركيا، وتم تكليف كل من السادة: ( مصطفى أوسو، حواس خليل، كومان حسين )، بالتواصل مع الائتلاف الوطني السوري وإقليم كردستان لتأمين المبلغ المالي اللازم لذلك.

 

التفاصيل ...

مقالات: كُردستانيات 7- الصحـ «ـآ» فة الكردية
 
الأحد 26 نيسان 2015 (60 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

ولِدت الصحافة الكردية في المنفى، ويظهر أنها ستبقى في المنفى، وستظل بعيداً ليس عن موطن الآباء والأجداد فحسب، وإنما عن الصفة التي تُعرَف بها وهي في مكاشفة المغيَّب والمتكتَّم عليه هنا وهناك، وربما ما كانته الصحافة هذه وهي وليدة المنفى، مع تأكيد بيان ولادتها " المصري- القاهري أولاً "، من اعتبار، أفضل بكثير مما تكونه وهي الآن تتهجى بالكردية في أرض الآباء والأجداد، مقارنة بالمستجدات، كما لو أن الكرد وعبر أولي أمرهم يحسنون رؤية وجوههم القومية أكثر وهم أكثر تعرضاً للعسف والشتات.

 

التفاصيل ...

مقالات: ندامة القرماني
 
الأحد 26 نيسان 2015 (112 قراءة)
 

كاسي يوسف

في السياسة، لتبقى غير ذي خاسر، كل شيئ مباح
ولكن!
لا اخفي اني تالمت كثيرا عند قرائتي لتصريح الاستاذ حميد درويش، حول ندمه لانه لم يستمر في تواصله مع نظام الاسد، ورغبته في اعادة الحياة, الى التواصل [القديم] من جديد.  
بعد ان ثبت الاسد الاب حكمه، تتالت المخططات التعريبية في مناطق الكورد في سوريا، من الحزام العربي, الى تثبيت الاحصاء الاستثنائي، الى طرد الطلبة الكورد وفصلهم من المعاهد والكليات، ومنع توظيف الكورد ، ومنع اللغة الكوردية، واتمم ابنه بشار سياسة الغدر, بقتل الكورد كاسلوب جديد ، منذ آذار ، اي قبل اشتعال الانتفاضة السورية ,وقبل ان يُعتمَد القتل كبرنامج لانهاء الرفض الشعبي لسياساته,على كامل الارض السورية, كان وصفة معتمدة التطبيق على الكورد.

 

التفاصيل ...

مقالات: تورغوت أوزال الذي تناساه الأتراك والأكراد
 
الأحد 26 نيسان 2015 (179 قراءة)
 

هوشنك أوسي

 قبل 22 سنة، وفي 17 نيسان (أبريل)، استيقظت أنقرة، ومعها العالم، على خبر وفاة الرئيس الثامن لتركيا، تورغوت أوزال (1927-1993). وقتذاك، كان أوزال يجري مفاوضات مع زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان، أثناء وجود الأخير في دمشق، حيث كلّف أوزال زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، والرئيس العراقي السابق جلال طالباني، بالوساطة بين الطرفين، تماماً كما يجري الآن من مفاوضات بين حكومة حزب العدالة والتنمية، وزعيم الكردستاني المعتقل في سجن جزيرة إيمرالي منذ 1999، مع فارق عدم وجود وسيط.

 

التفاصيل ...

مقالات: الإعلام الكُردي: مكمن العلة
 
الأحد 26 نيسان 2015 (97 قراءة)
 

حسين جلبي

   لا يحتاج المرء للبحث كثيراً عن السبب في عدم وجود إعلام كُردي حقيقي يتمتع بالمهنية و الحيادية، ذلك أن الواقع الإجتماعي الكُردي و ما يتفرع عنه من استطالات سياسية و اقتصادية تجعل من الإعلام، شأنهُ شأن الكثير من الحقول الأُخرى عملاً عادياً يتم قبول الأصحاب و الأهل فيه على حساب الكفاءة و الحرفية، ليقوم هؤلاء الموظفون بتقديم ما يرضي حاضنتهم الإجتماعية و السياسية و حتى العشائرية، مع الخضوع لشروط الممول الذي يكون حزبياً غالباً، هذا مع وجود استثناءات قليلة لا تستطيع أن ترفع رأسها لتطال أشعة الشمس بسبب كثافة أوراق الغابة التي تحجبها عنها.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا فعل المربع الأمني بالعامل والمستثمر الكردي.. الجزء الأخير
 
السبت 25 نيسان 2015 (101 قراءة)
 

د. محمود عباس 

  ...امتلأت الشوارع بالعاطلين عن العمل من تلك الطبقة العاملة الماهرة، والتي تستمد رزقها من خبرة يديها ومن العمل اليومي. حيث أجواء الثورة والخوف الدائم المقضية على كل رغبة في البناء أو إقامة مشروع اقتصادي، والمقضية أيضا على كل أمل بعودة أو مجيء الاستثمار الكردي من الخارج إليها وإلى مدنها، فهي محيطة بكل الأخطار، وهذا ما أرضت السلطة، لتمرير مخططها ثانية، حيال العوز والفاقة والجوع، ولا يوجد مخرج إلا الهجرة ثانية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: تعليق على مقالة الكاتب والسياسي الكوردي المستقل «جان كورد» «ما الرئيس الذي يحتاج إليه الكورد؟ سؤال لا بد من جوابٍ عنه اليوم»
 
السبت 25 نيسان 2015 (95 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

 تحت هذا العنوان نشر الكاتب الصديق جان كورد مقالة قيمة جداً عنونها بالآتي " ما الرئيس الذي يحتاج إليه الكورد؟ سؤال لا بد من جوابٍ عنه اليوم " مستهلا مقالته بسؤال موضوعي وعقلاني ، بعيداً المشاعر والعواطف ، لتأتي الإجابة التي يتقصدها ، ويحاول إقناع الغالبية العظمى من أبناء شعبنا الكوردي على سؤاله بطريقة علمية واستنتاجية بعيداً عن الارتجالية والسطحية والمؤثرات الشخصية والآنية ، ليصل السواد الأعظم من العامة والمطلعين والمتابعين والمهتمين بالشأن الكوردي العام ، إلى هدف يتوخاه وهو التمديد للسيد الرئيس مسعود البارزاني  ثم يعزّز الكاتب سؤاله العنواني المحوري بعدد آخر من الأسئلة تصب الإجابات عنها في نفس المنحى .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: اضاءات فيسبوكية
 
السبت 25 نيسان 2015 (118 قراءة)
 

صلاح بدرالدين 

  قرن على مذابح الأرمن 
 في 24 نيسان حلت الذكرى المئوية لأبادة الأرمن وطوائف مسيحية أخرى في تركيا العثمانية بقرار من سلطاتها واذا كان البعض يتهم الكرد بالمشاركة بتلك المجازر فالجواب أنهم مثل الأرمن عانوا الاضطهاد القومي والنفي والتهجير القسري والموت ولم يكونوا مشاركين في قرار السلطة العثمانية نعم جرت تصرفات فردية إجرامية من بعض الزعامات الدينية والقبلية الكردية وفي المقابل سعت الغالبية الكردية الساحقة الى انقاذ الأرمن في مناطقهم وحمايتهم كما يؤكد ذلك أيضا مثقفون وكتاب أرمن كبار مثل ( آبوفيان ) وكمثال فان عائلتنا في مناطق – بشيرية – باطمان بكردستان تركيا كانت احدى تلك العوائل مما دفع قادة حزب الطاشناق وكرد للجميل الى نقل كبير عائلتنا ( خليلي سمي ) من قريتنا جمعاية الى مشفى – المحنث – بلبنان لمداواته من مرض السل بعد هروبه من منفاه الأناضولي أواخر الثلاثينات ثم دفنه في مقابر الأرمن ببرج حمود ببيروت بعد فتوى من البطريركية لكونه أنقذ أرمن منطقة نفوذه .

 

التفاصيل ...

مقالات: كُردستانيات 6- يوم موتى الكُرد الإيزيديين
 
السبت 25 نيسان 2015 (94 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

لكل شعب ثقافته الخاصة عن الموت، ضمناً، ثمة فئات ومذاهب، ترسم خطوطاً تقسّم الثقافة هذه بقدر ما تلوّنها. والكرد شعب له ثقافة مركَّبة جهة العقائد التي يُعرَف بها، وللكرد الإيزيديين، كما هو يوم25 نيسان من كل عام، ثقافة تعنيهم واقعاً وعقيدة وروابط مع العالم، ولا بد أن نظرتهم إلى الموت، ليخصّصوا له يوماً ربيعياً، يقدّمون القرابين ويرفعون الأنخاب، وبين ضحك وبكاء، بين خروج من البيوت والوقوف بخشوع أمام قبور موتاهم...الخ، لا بد أنها نظرة تعرّف بوضعهم ككرد إيزيديين، حيث الإيزيدية دين استثنائي في العالم بمفهومه للخير والشر، للكون وخالقه وسلسلة الرتب للذين يصلون بينه وبين عباد،، عقيدة تقيم للموت وزناً، ربما أكثر من أي عقيدة أخرى، اعترافاً ضمنياً منها، أن كل إيزيدي، قد يموت ضحية عقيدته بغتةً.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرديُّ الذي يُلدغ من جُحرٍ مرّتين
 
السبت 25 نيسان 2015 (105 قراءة)
 

زاغروس آمدي

من بديهيات السياسة المعروفة للجميع هو التنبؤ بما يُمكن أن يحصل في المستقبل من أزمات ومشاكل ونكبات في الأوقات الصعبة والعادية أيضاً، ومن ثم التحضير لمواجهتها والتغلب عليها بأقل الخسائر فيما إذا حصلت. أما الانتظار إلى حين أن تقع الأزمة أو النكبة ومن ثم معالجتها فإنها تكلف أثمان باهظة وباهظة جداً.
ما حدث في كوباني وشنكال مثلاً كان متوقعا، وأنا واحد من بين الكثيرين الذين حذّروا من ذلك، لكن للأسف لم يتم التحضير لذلك مسبقاً، لذا كان الثمن باهظاً جداً. وكان يُمكن أن تكون الخسارة أكثر لولا رحمة ربّك الذي أرسل طيور أبابيل ورمت الدواعش الأوغاد من السماء بحجارةٍ من سجّيل.

 

التفاصيل ...

أخبار: منظمة ماف تشارك في إحياء الذكرى الخامسة لغياب المناضل الحقوقي والشاعر أكرم كنعو:
 
السبت 25 نيسان 2015 (102 قراءة)
 

 بمناسبة مرور خمس سنوات على غياب الزميل أكرم كنعو رئيس مجلس أمناء منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف، والشخصية الوطنية والاجتماعية المعروفة، أقيم  يوم24-4-2015 حفلان استذكاريان جماهيريان في كل من مسقط رأسه قرية "معشوق" و"دهوك" في إقليم كردستان، من قبل أسرته، وشاركت فيهما منظمة ماف عبر إلقاء كلمة "المنظمة"، كما ألقيت كلمة رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا في الحفل الاستذكاري في دهوك، حضرهما لفيف من الكتاب والناشطين وممثلو الأحزاب السياسية، بما فيها رفاق حزبه "البارتي" الذي كان أحد أعضاء قيادته، بالإضافة إلى عدد من أصدقائه وأفراد أسرته، في مايلي تقريران عن وقائع الحفلين الاستذكاريين المذكورين. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هولير ... سياسة احتواء فاشلة
 
السبت 25 نيسان 2015 (246 قراءة)
 

درويش محما  

كلنا يذكر قصة الألفي عنصر من عناصر العمال الكردستاني, ودخولهم المناطق الكردية السورية قادمين من جبال قنديل الواقعة في كردستان العراق. قصة جرت احداثها في الاشهر الاولى من الثورة السورية, وحيكت فصولها بدقة واتقان شديدين, والنظام السوري وعملية (سلم واستلم) السلسة بينه وبين اتباع” ب ك ك”, ودور كل من طهران وبغداد حليفتي النظام السوري الستراتيجيتين, الاتحاد الوطني الكردستاني ورسالة العزاء المفعمة بالاخلاص التي بعثها مام جلال لصديقه القديم بشار الأسد, كل الأدوار في تلك القصة واضحة ومقبولة لا غرابة فيها, الا دور اربيل وحزب الديمقراطي الكردستاني, فهو دور مبهم غير واضح ويشوبه الكثير من الحيرة والغموض.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما الرئيس الذي يحتاج إليه الكورد؟ سؤال لا بد من جوابٍ عنه اليوم
 
السبت 25 نيسان 2015 (108 قراءة)
 

جان كورد

إحدى المشاكل التي تواجه المشرّعين والسياسيين الكورد اليوم، في إقليم جنوب كوردستان، هي مشكلة التجديد للرئيس مسعود البارزاني أو عدم التجديد، وقد أكّد السيد البارزاني أنه يضع القرار في يد البرلمان المنتخب من الشعب الكوردي، وأضاف بأنه لن يسيء إلى سمعته وتاريخه من أجل منصبٍ من المناصب. وهكذا فقد رمى بالكرة إلى أصحاب القرار الشرعيين في كوردستان. 
ولتخطّي العقبات ومن ثم الخروج بقرارٍ يستند إلى القانون والشرعية، برأيي طرح هذا السؤال أوّلاً:
-ما الرئيس الذي يحتاجه الكورد في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخهم الحافل بالهزائم والانتصارات، بالدموع والابتسامات، بالانقسام والاتحاد...؟

 

التفاصيل ...

مقالات: هل ما يجري في غربي كردستان سببه فشل المثقف
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (96 قراءة)
 

دلكش مرعي 

  بداية يمكننا القول بأن معظم الأنظمة السياسية هي نتاج التيارات الفكرية التي انتجها النخب المثقفة  كالفلاسفة والمفكرين وغيرهم من المبدعين في مجال المعارف المتنوعة  .. فالثورة الفرنسية انطلقت من فكر مجموعة من الفلاسفة الفرنسيين .  
والثورة الشيوعية انتجها فكر ماركس  –  والأمر ينطبق على الفكر القومي والديني و بقية الانظمة السياسية الاخرى والتناحر والصراع الجاري في هذا العالم هو بين مناصري هذه التيارات الفكرية فلكل تيار فكري مثقفوه وأنصاره وساسته ومؤيدوه وحتى عبيده ويجري هذا الصراع داخل المجتمع الكردي أيضا .. 

 

التفاصيل ...

أخبار: أسايش «ب ي د» تمنع حفل للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في منطقة عفرين بمناسبة عيد الصحافة بذريعة عدم وجود ترخيص
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (66 قراءة)
 

تصريح أقام منظمات الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في منطقة عفرين ، احتفالاً بمناسبة مرور الذكرى السابعة عشر بعد المئة ، ليوم الصحافة الكردية، وقد بدء الحفل بالنشيد الوطني الكردي " أي رقيب " ، اعقبته تقديم بعض الفرق الفنية للغناء والرقص الكردي، وبعدها ألقى عضو اللجنة المركزية الرفيق عبد الرحمن آبو كلمة باللغة الكردية ، تحدث فيها عن ضرورة احياء ذكرى يوم الصحافة ومعانيها ، ومن ثم ألقى الرفيق حسين إيبش عضو اللجنة المركزية كلمة باللغة العربية تحدث فيها عن مراحل التي مرت بها الصحافة الكردية ، وواقع الصحافة الكردية اليوم . 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأمير علي بابير
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (174 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد 

   يبدو أن " الأمير " علي بابير أعلم بشؤون البارتي عندما يتكلم بالنيابة عنه ويقول " يوجد مئة بديل للسروك البارزاني لرئاسة الإقليم " ولن أدخل معه في سجال ونقاش لعلمي أن النتيجة معروفة ، فهو يرفض جملة وتفصيلاً الهيكل الذي بموجبه يدار الإقليم ، لأنه يريد إمارة إسلامية تابعة لـ" الدولة الإسلامية في العراق والشام " لتكون إمارته الكوردية المرتسمة في مخيلته ملحقة بها ، وليعود بنا إلى قيعان الكهوف ، ومغارات الجهل والظلام والتخلف ، لكنه أعجز من أن يحقق أوهاماً طواها التاريخ في قعر الجحور.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· كُردستانيات 5- وللكُردي في مجازر الأرمن نصيب
· الأيام القادمة هي كفيلة بأن تكشف الحقائق قد تذهل شعبنا الكوردي و حقيقة ما يجري من وراء الستار.
· قرن على المذابح الأرمنية: 20 برلماناً أوروبياً يعترف بها... وأنقرة تمانع
· مسؤولية الكرد عن مجازر الأرمن
· ماذا فعل المربع الأمني بالعامل والمستثمر الكردي.. الجزء الثاني
· كُردستانيات4- آه ٍ منّا نحن الحَمير.. !
· بوادر مفرحة أفرزتها «عاصفة الحزم»
· لماذا التحالف ضد الدول أنجح من التحالف ضد الجماعات المسلحة؟
· قطعآ ليس من مصلحة الكرد معاداة حملة الحزم في اليمن
· هل ستتخلى ايران عن عدوانيتها ؟
· إنها منجزات الأمة الديمقراطية !!!!!!.
· كُردستانيات 3-دعاء زرادشتي مرفوع إلى أهورامزدا
· القوى الامنية والعسكرية للـ ب ي د تفرج عن عضوين من الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا
· الثورة السورية .. عود على بدء
· هل يوحد البارزاني الصف الكوردي في سوريا؟؟
· صلاح بدرالدين كاتباً
· ماذا فعل المربع الأمني بالعامل والمستثمر الكردي.. الجزء الأول
· اللجنة المركزية للبارتي: المؤتمر الذي تم عقده من قبل السيد نصر الدين إبراهيم و عضوين من اللجنة المركزية التفاف على الشرعية التنطيمية.. وتكريس لإنقسام البارتي لصالح أجندة بعيدة عن قيم و مبادئ ونهج البارتي.
· فاضل ميراني يستعرض الملف الكردي السوري مع السياسي الكردي صلاح بدرالدين
· البيان الختامي للمؤتمر الحادي عشر للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي )
· بيان صحفي من المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية في سوريا
· البارزانيِ في قلب العاصفة ... منصبُ رئاسة أم استكمالُ مهام...؟
· التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا
· لايجوز لأية فئة بمفردها رسم مصير الوطن
· (هل يتوجب علينا أن نتجرع السم ..؟؟)
· كردستانيات: 2- كُردستان أردوغان وتركيا أوجلان
· ألغام ومفخخات وقنابل موقوتة
· عذر أقبح من الذنب
· تعزية برحيل الشاعر زبير مخصو
· اتفاقية دهوك رهن الوضع السياسي المرتقب *
· جدعان علي «ممثل حركة الاصلاح الكوردي في الاقليم»: إننا جاهزون لإنجاح الوحدة مع التقدمي، وليس لدينا مشكلة إن بقي الأستاذ حميد درويش سكرتيراً للحزب
· الحركة التحررية الكوردية وتحديات المرحلة
· خطف الناس وحجز حرياتهم..!! هل باتت عنوان لـ((سياستنا الديمقراطية)).
· هل ستتحرر إيران؟ ما بين لوزان وحرب اليمن.. الجزء الثاني
· محاربو الله وولاته في إيران
· علينا ان نعترف ان حزبا سياسيا وعسكريا شوه سمعتنا
· بيان إلى الرأي العام من لجنة الأكاديميين المتطوعة لحل الإشكالية في اتحاد الكتاب الكورد
· تدمير الانسان والضمير !!!.
· مسعود بارزان: لا يمكن القبول وباي شكل ببقاء التيارات والاتجاهات الغير وطنية فى كوردستان
· حكومة كردستان العراق تدرس سياساتها حاليا نحو رسم جديد لعلاقاتها العربية وطريقة تعاملها مع الملف السوري
· القوى الأمنية والعسكرية التابعة لـ «ب ي د» تعتقل عضو قيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا بمنطقة عفرين لرفضه الخروج والوقوف على الحواجز التي تقيمها هذه القوى
· كُردستانيات 1- واقعية عمر أوسي
· مهنة السياسة ، السهلة و الممتنعة
· سيدتي هيرو الطالباني .. الحروب تبدأ بالكلمة
· هل ستتحرر إيران؟ ما بين معاهدة لوزان وحرب اليمن.. الجزء الأول
· في ألمنا الشنكالي...!
· الكُرد والحَيوَنة
· مصلحة كوردستان والكوردايتي في إعادة انتخاب الرئيس مسعود بارزاني
· عاصفة الحزم ... وبداية العد العكسي للدور الايراني
· التقرير السياسي لشهر نيسان

مقالات قديمة

القسم الكردي























HELBEST U PEXSHAN