القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 187 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي




 



















 







 في هزيمة غالبية المعارضات السورية وسقوطها الأخلاقي            لماذا يستخفُّ بعضُ الناس بالعلم والعُلماء.؟            سوريا أمام تغييرات كبيرة... هل الكورد جاهزون لها؟            أمينة أردوغان ، «امرأة قوية» وشخصية غامضة في تركيا            القوانين الخمسة للغباء البشري            مَنْ أَعَانَ أردوغان (المُسلِم) ضد شُعُوب الأُمَّة السُّورية.؟            رسالة مفتوحة إلى بي بي سي.. لماذا تدعم قناة BBC البريطانية نظام ملالي ايران ضد الشعب؟            جولة تشاورية لمبعوث الرئيس بارزاني مع الجالية الكردية في ألمانيا            مراحل التمدد العربي في جغرافية جنوب غرب كردستان - الجزء الخامس            السياسة بين المصالح والأخلاق الاعتراف المتأخر بالابادة الأرمنية            المجلس الكوردي والخيارات المتاحة            الدعي رجب فسفور، ما هو أصله وفصله؟ مِن أين جاء؟ وابن مَن هو..؟            سببُ الواقع المُزري لشُعُوب الأُمَّة السُّورية.؟            المركب الإيراني يغرق بكل حمولته            إيران... بيت الداء ورأس الدواء منذ 1979

مقالات: في هزيمة غالبية المعارضات السورية وسقوطها الأخلاقي
 
الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2019 (53 قراءة)
 

شاهين أحمد

شهدت سوريا في منتصف آذار 2011 إنطلاقة سلمية جريئة وشبه شاملة لحراك شعبي سوري ، حيث رفع المتظاهرون شعارات وطنية سورية طموحة لأول مرة بعد أكثر من نصف قرن من إنقلاب البعث ، ونادت الجماهير المنتفضة بالحرية والديمقراطية وصولاً إلى المطالبة بإسقاط النظام ورحيله ، وكسبت هذه الاحتجاجات السلمية تعاطفاً وتأييداً محلياً وإقليمياً ودولياً كبيراً، وشعر النظام أن موجات التظاهر بدأت تتسع دائرتها ، وتزداد قوتها وشعبيتها ، وأن حملات الاعتقال فشلت في وقفها أو إضعافها ، فلجأ لقمعها بشكل غير رسمي من خلال ماسميت بالشبيحة ،

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يستخفُّ بعضُ الناس بالعلم والعُلماء.؟
 
الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2019 (39 قراءة)
 

خليل مصطفى 

المثقف (الحُرُّ الحقيقي) هو الذي يكونُ ديمقراطياً في حواره مع الآخرين وإن كانوا خصُومهُ. والكاتب (الحُرُّ الحقيقي) يكون ديمقراطياً في كتاباته (وتعليقاته) وإن تعمَّد توجيهها لخصومه. وعليه:
 1ــ قال الله تعالى: ( إنَّ اللهَ لا يظلِمُ الناس شيئاً ولكن الناسَ أنفُسَهُم يظلِمُونَ. يونس/44).
 2ــ قال رسول الله محمد ﷺ: ( لا تبسط يدكَ إِلاَّ إلى خير، ولا تقُل بِلِسَانِكَ إلاَّ معروفاً). 

 

التفاصيل ...

تقارير: سوريا أمام تغييرات كبيرة... هل الكورد جاهزون لها؟
 
الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2019 (40 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
الصراعات والتناقضات المتسارعة في سورية وخاصة في غرب كوردستان، في وقت تعقد اجتماعات لأعضاء اللجنة الدستورية، وتشكيل لجنة مصغرة للبدء بوضع دستور جديد، يحدث إزدحام بين القوات الدولية في غرب كوردستان بحيث يتم توزيع مناطق نفوذ وتسيير دوريات، وبالأخص أمريكا وروسيا وتركيا، وانتشار للجيش النظام خلف نقاط تسيير الدوريات. 
يتم تشكيل دستور جديد لسوريا وما زال الوضع العسكري قائما، حيث العمليات العسكرية للاحتلال التركي على المناطق الشمالية، كما نعلم ان مناقشة الدستور تحصل بعد الانتهاء من الوضع العسكري والانتقال إلى العملية السياسية. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: أمينة أردوغان ، «امرأة قوية» وشخصية غامضة في تركيا
 
الأثنين 18 تشرين الثاني 2019 (156 قراءة)
 

 سميراميس إيده
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

 Emine Erdogan, “femme forte“ et figure ambiguë de Turquie

منذ وصول زوجها إلى السلطة في عام 2003 ، يبدو أن أمينة أردوغان تؤدي دورها كسيدة أولى بنسبة 100٪. تظهر في جميع الأحداث السياسية مع زوجها. تستكمل الاجتماعات ("الاجتماعات") والسفر إلى الخارج برحلات إنسانية إلى الدول الإسلامية بشكل عام ، أو تزور عائلات ضحايا كارثة التعدين في سوما" مانيسا: تركيا، في 13 أيار 2014، حيث قتِل أكثر من 300 عامل منجمي. المترجم ". وهي لا تتردد في تعزيز صورة رجب طيب أردوغان ، في مواقف كثيرة . وغالبًا ما تسافر مع هذه الجهة أو تلك، دون أن يلاحظها أحد . وهذا التواجد الكلي لا يقدره معارضو حزب العدالة والتنمية

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: القوانين الخمسة للغباء البشري
 
الأثنين 18 تشرين الثاني 2019 (124 قراءة)
 

كارلو. م. سيبولّا
 النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

  Les 5 lois de la stupidité humaine

قام أستاذ التاريخ الاقتصادي بجامعة كاليفورنيا في بيركلي ، كارلو إم سيبولا Carlo M. Cipolla، سنة 1976، بنشر كتاب يصف القوانين الأساسية لما يشكل بالنسبة إليه أكبر تهديد للبشرية: الغباء. كما يوضح كوارتز " مركَّب كيميائي "وعند المقارنة بما نحن عليه اليوم، وسنة نشر كتابه، تكون قواعده أهم، حيث أصبحنا أكثر من أي وقت مضى مهددين بالعيش في عالم غباء.

 

التفاصيل ...

مقالات: مَنْ أَعَانَ أردوغان (المُسلِم) ضد شُعُوب الأُمَّة السُّورية.؟
 
الأثنين 18 تشرين الثاني 2019 (86 قراءة)
 

خليل مصطفى
 
إلى مُثقَّفي وسَاسَة شُعُوب الأُمَّة السُّورية (وشُعُوب دول الشرق الأوسط)، حبَّذا لو حاولتُم العودة لتاريخ أجدادكُم وقرأتموه بتمعُّن (من أبواب المُطالعة الثقافية)، لوجدتُم الدُّرر الآتية:
 أوَّلاًــ دُرر سيدنا علي (عليه السَّلام) التي قالها (قبل 1400 سنة):
 1ــ ( النَّفسُ الأمَّارةُ المسوِّلةُ تتملَّق تملّق المُنافق وتتصنَّعُ بشيمة الصَّدِيقِ المُوافق، حتى إذا خَدَعَتْ وتمكَّنتْ تسلّطتْ تسلُط العدو وتحكَّمتْ تحكُّم العتوُ فأوردتْ موارد السُّوء.).
 2ــ ( طَلَبُ التَّعاوُنِ على نُصْرَةِ الباطِلِ جِنَايَةٌ وخِيَانَةٌ.).
 3ــ ( مَنْ أَعَانَ على مًسْلِمٍ فقد بَرِيءَ مِنَ الإِسلام.).

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة مفتوحة إلى بي بي سي.. لماذا تدعم قناة BBC البريطانية نظام ملالي ايران ضد الشعب؟
 
الأثنين 18 تشرين الثاني 2019 (103 قراءة)
 

عبدالرحمن كوركي

إلى مدير أخبار بي بي سي العالمية
مع خالص التقدير،
أولاً، أود أن أعرب عن اشمئزازي من المقال الغاضب الذي أصدرته بي بي سي تحت عنوان "مجاهدي خلق - هل يجب أن نأخذ حركة المعارضة للحكومة الإيرانية على محمل الجد؟" لأنه، أولاً وقبل كل شيء، أعتبرها إهانة للناس ومقاومة بلدي، حيث تم حتى الآن التضحية بأكثر من 120ألف من خيرة أبنائهم من أجل الحرية. بالطبع، بالنسبة لي وللشعب في بلدي، فإن سجل عداء بي بي سي ليس أمرًا مخفيًا. على مدار العقود الأربعة الماضية، لعبت بي بي سي دائمًا دور شحذ سكين الملالي على عنق الضحية. أينما أشار "الملالي" بالبنان، فإن إعلامكم كان رهن الإشارة وقدم القلم إلى عملاء مخابرات النظام لكتابة ما يرضي الملالي الحاكمين في إيران.

 

التفاصيل ...

مقالات: جولة تشاورية لمبعوث الرئيس بارزاني مع الجالية الكردية في ألمانيا
 
الأثنين 18 تشرين الثاني 2019 (370 قراءة)
 

 عبدالعزيز قاسم 

في سياق اهتمام فخامة الرئيس مسعود بارزاني بتنظيم الجالية الكردية وتفعيل دور الجاليات الكوردية في الخارج والحفاظ على هويتها القومية بما يعزز من علاقة المهجر والمغترب الكوردي بوطنه كوردستان، يقوم الآن مبعوث فخامة الرئيس مسعود الرئيس مسعود بارزاني، الدكتور طاهر هورامي بجولة تشاورية في العديد من المدن الأوربية المكتظة بالمغتربين الكورد واللقاء مع ممثلي الجمعيات الكردية ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين الكورد لنقل مقترحاتهم وآرائهم إلى مكتب السروك حول المسائل المتعلقة بالجالية الكردية ولوضع الآليات اللازمة لتنظيم وتفعيل دور الجالية الكردية ولربط المغترب الكوردي بتاريخه ولغته الأم وتعزيز انتمائه القومي الكوردستاني.

 

التفاصيل ...

مقالات: مراحل التمدد العربي في جغرافية جنوب غرب كردستان - الجزء الخامس
 
الأحد 17 تشرين الثاني 2019 (109 قراءة)
 

د. محمود عباس

من الغزو الإسلامي العربي، إلى توطين الغمريين، إلى خطة أردوغان في نقل 3 مليون مهاجر ولاجئ سوري إلى المنطقة الكردية.

  تم تكليف كل كاتب من الشريحة الموظفة من قبل البلاط العروبي، لإثارة قضية كردية معينة أو الطعن فيها، منهم من ركز على تحريف تاريخ الجزيرة، وقد شاهدنا الكثير من المنشور حولها خلال العقدين الأخيرين، ومنهم من تخصص في عرض إحصائيات مطعونة في مصداقيتها، عن ديمغرافية الكرد والعرب في المنطقة، كالذين: نشروا خريطة توزع القرى الكردية والعربية (والتي من السهل جدا وفي عصر النت تغيير الألوان على الخريطة حسب الرغبة) والنسب السكانية (أكتب باسم الجمع لأن العملية تقف ورائها مؤسسة كلفت بها مجموعة من الكتاب العروبيين حتى ولو أنها نشرت تحت أسم واحد، 

 

التفاصيل ...

مقالات: السياسة بين المصالح والأخلاق الاعتراف المتأخر بالابادة الأرمنية
 
الأحد 17 تشرين الثاني 2019 (124 قراءة)
 

أكرم الملا

اعترف مجلس النواب الأميركي للمرة الأولى بعمليات الإبادة الجماعية التي ارتُكِبَت بحق الأرمن بقرار من الإمبراطورية العثمانية، وذلك من خلال تشريع تم اقراره بموافقة 405 أعضاء مقابل 11 عضواً بعدم الموافقة. كل المحاولات السابقة لتمرير قرارات في الكونغرس لإدانة الإبادة الجماعية كانت تُمنى بالفشل بسبب المعارضة شديدة من الحكومة التركية عن طريق "لوبيات" الضغط التي اشترتها بالمال، لكن هذه المرة فشلت جماعات الضغط هذه بالتغلب على حالة الغضب التي سيطرت على المشرّعين الأميركان بسبب تصرفات تركيا في مجال سياستها الخارجية وما قامت به من غزو واحتلال للمناطق الكوردية في سورية وعمليات القتل والنهب والتغيير الديموغرافي التي تتم بمباركة تركية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المجلس الكوردي والخيارات المتاحة
 
الأحد 17 تشرين الثاني 2019 (112 قراءة)
 

عزالدين ملا

عمت الفوضى وإختلطت الأوراق بعد الثورة السورية عام 2011، وبدا جلياً ان سوريا مقبلة على تغيير جذري، والكورد كانوا ومازالوا ضمن التوازنات في شكل ومضمون سوريا المستقبل، عندها نادى الرئيس مسعود البارزاني إلى توحيد الصف الكوردي وتوحيد الموقف والهدف، فانبثقت من تلك المفاوضات اتفاقيات هولير 1-2 ودهوك، ولكن الخلافات بين الأطراف الكوردية أدت إلى عدم تطبيق بنود تلك الاتفاقيات، علما لو طبقت البنود بشكل سليم لكان للكورد وضع آخر على الساحة السورية، ولكن كما يقول المثل اللي فات فات نحن أبناء اليوم.

 

التفاصيل ...

مقالات: الدعي رجب فسفور، ما هو أصله وفصله؟ مِن أين جاء؟ وابن مَن هو..؟
 
الأحد 17 تشرين الثاني 2019 (104 قراءة)
 

محمد مندلاوي

ما هو أصله وفصله:
عزيزي المتابع أينما كنت، اعلم أن رئيس جمهورية الأتراك؛ الدعي رجب ليس تركيا؟ بل هو من اللاز المستتركين، الذين وجدوا على سواحل بحر الإسود بين دولة جورجيا والكيان.. الذي سمي بعد عام 1923 جمهورية تركيا. تقول الموسوعة الحرة عن اللاز: اللاز من شعوب شواطئ البحر الإسود. وتضيف: كان اللاز من أوائل الذين اعتنقوا المسيحية، لكن معظمهم غيروا دينهم إلى الإسلام خلال الحكم العثماني لمنطقة القوقاز في القرن السادس عشر. وكانت للاز قديماً مملكة - في الجانب الجورجي- باسم لازيستان (لازيكا)؟ وإبان الحكم العثماني.. كانت لهم سنجق (لواء- محافظة) باسم لازيستان الخ. 

 

التفاصيل ...

مقالات: سببُ الواقع المُزري لشُعُوب الأُمَّة السُّورية.؟
 
الأحد 17 تشرين الثاني 2019 (65 قراءة)
 

خليل مصطفى

أوَّلاًــ قال الله تعالى: يا أيُّها النَّاسُ إِنَّا خَلقناكُم مِنْ ذكرٍ وأُنثى وعلناكُم شُعُوباً وقبائِلَ لِتعَارفُوا، إنَّ أَكرمكُم عِندَ اللهِ أتْقَـاكُمْ، إنَّ اللهَ عَليمٌ خَبيرٌ. سورة الحجرات/آية 13).
 1ــ معنى قوله تعالى لِتعَارفُوا، هو: ليعرف بعضكُم بعضاً في النَّسب.
 2ــ معنى قوله تعالى إنَّ أَكرمكُم عِندَ اللهِ أتْقَـاكُمْ، هو: إن أكرمكُم أيها الناس عند ربَّكُم أشدّكُم اتِّقاء لهُ بأداء فرائضه واجتناب معاصيه. وللتأكيد قال رسول الله محمد ﷺ: (ليس لأحَدٍ فضلٌ على أحَدٍ إلا بدينٍ أو عَمَلٍ صَالِحٍ).

 

التفاصيل ...

مقالات: المركب الإيراني يغرق بكل حمولته
 
الأحد 17 تشرين الثاني 2019 (82 قراءة)
 

سوسن الشاعر

قواعد اللعبة التي اعتمد عليها نظام الحكم في العراق ولبنان قائمة على المحاصصة الحزبية الطائفية، وهذه القواعد بدأت تهتز وتتحرك الأرض من تحت أقدام اللاعبين فيها.
إن إصرار «اللاعبين» على اللعب بالأوراق ذاتها رغم الرفض الواضح والصريح لها من قبل المتظاهرين، يدل على أن الأحزاب السياسية غير مدركة تماماً للمتغيرات التي تجري على أرض الواقع، بدليل إصرارهم على استخدام الأوراق التقليدية ذاتها في استرضاء المتظاهرين، معتقدين أن المسألة تنحصر في تغير الوجوه فحسب!

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران... بيت الداء ورأس الدواء منذ 1979
 
الأحد 17 تشرين الثاني 2019 (67 قراءة)
 

إياد أبو شقرا

ما أبعدَ الهوةَ بين قول الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري: «عجبتُ لمن لا يجدُ قوتَ يومِه كيف لا يخرجُ على الناسِ شاهراً سيفَه!»، وقول حسن نصر الله أمين عام حزب الله: «نحنا يا خيي، على راس السطح، موازنة حزب الله ومعاشاته ومصاريفه وأكله وشربه وسلاحه وصواريخه من الجمهورية الإسلامية في إيران. تمام؟ ما حدا إلو علاقة بها الموضوع...!». بل قوله في مناسبة أخرى ما معناه أنه «ما دام لدى إيران أموال فلدينا أموال»، وفي مناسبة ثالثة تطوّعه بدفع أجور موظفي الدولة إذا عجزت الدولة عن ذلك!

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: أتاتورك: محمد الكردي، نسمّيك محمد كُرت «ذئب بالتركية» لأنك قوي مثل الذئب
 
الأحد 17 تشرين الثاني 2019 (156 قراءة)
 

عرفان آكتان
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Mehmet le Kurde, On t`appelle "Mehmet le Kurt" ("loup" en turc), parce que tu es fort comme un loup

يروي أحدهم، سأل أتاتورك جندياً كان يلاعب آخر" في لعبة مصارعة " عن اسمه، فرد: اسْمي يا سيدي، محمد الكردي. فقلَّص أتاتورك ما بين حاجبيه، وواصل الحديث معه مبتسماً: "نحن ندعوك" محمد كُرت  Kurt "(" الذئب "باللغة التركية) ، لأنك قوي مثل الذئب ، أليس كذلك؟ فرد محمد الكردي القروي "نعم يا باشا" ، "اسمي محمد الذئب !

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران... أزمات متراكمة وراء مظاهرات الوقود
 
الأحد 17 تشرين الثاني 2019 (73 قراءة)
 

د. جبريل العبيدي

النظام الإيراني المأزوم داخلياً وخارجياً، لم يعد يواجه مظاهرات الدول التي تعبث فيها أذرعه الميليشياوية كلبنان والعراق، فقد أصبح يواجه الغضب الداخلي المكبوت والمتفاقم، فالمظاهرات الشعبية الإيرانية الساخطة وقودها الفقر والجوع والبطالة وغلاء المعيشة، وليس «المندسين» و«العملاء» والشيطان الأكبر، شماعات النظام الإيراني المتكررة في كل أزمة تواجهه، المشكلة داخلية مطلقة وليست مؤامرة خارجية.
فالمظاهرات ووفق وكالة الصحافة الفرنسية «كانت بين الكبيرة في مدينة سيرجان والمتفرقة في مدن مشهد (شمال) وبيرجند (شرق) وبندر عباس (جنوب) وكذلك في غشسارات والأهواز وعبدان وخرمشهر وماهشهر جنوب غربي إيران»، 

 

التفاصيل ...

مقالات: مطارنة وآباء وكهنة  قرابين مسيحية على النطع الداعشي:.. أسئلة من أجل عالم بلا إرهاب
 
الأحد 17 تشرين الثاني 2019 (131 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
كان يوم11-11- 2019 أسود، دامياً، كارثياً، حزيناً، شؤماً على مدينة- قامشلي- فمنذ ساعات الصباح الأولى تناولت شبكات التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام خبراً حزيناً عن استشهاد الأب هو سيب حنا بيدرويان-راعي كنيسة الأرمن الكاثوليك وأبيه، وهما في الطريق ما بين مدينتي الحسكة وديرالزور، ليتبنى تنظيم داعش تنفيذه العملية الإرهابية، ولتشهد قامشلي ثلاثة تفجيرات إرهابية، في مركزها، - عن بعد- من بعد ظهر اليوم نفسه، بوساطة تفخيخ سيارتين ودراجة نارية، وليستشهد ستة أشخاص منهم: أربعة مدنيين واثنين من شرطة السير الذين كانوا قريبين من أحد أمكنة التفجير، ناهيك عن حوالي خمسين جريحاً، حروق وإصابات بعضهم جد خطيرة!

 

التفاصيل ...

مقالات: سر سكوت ترامب عن أردوغان
 
السبت 16 تشرين الثاني 2019 (134 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

لطالما كانت قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتصرفاته محل استغراب واعتراض وإدانة حتى من قبل أركان إدارته ومن أعضاء حزبه أنفسهم. كثيرون ربطوا ذلك بشخصية الرجل غير التقليدية وآخرون عزوه إلى عدم امتلاكه الخبرة السياسية الكافية لإدارة دولة بحجم أمريكا. من هذه الزاوية كان قراره بخصوص العملية التركية العسكرية في الشمال السوري ومن ثم سكوته عن الجرائم التي ارتكبت هناك مثار جدل واسع أمريكياً ودولياً. التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز مؤخراً عن الأصهار الثلاثة قد يكشف السر الذي يقف وراء محاباة ترامب لأردوغان ويقدم تفسيراً لكل ما حصل. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يطلق الشعب الإيراني على بي بي سي اسم «آية الله بي بي سي»!؟
 
السبت 16 تشرين الثاني 2019 (96 قراءة)
 

 نظام میر محمدي* 

كانت عبارة "آية الله بي بي سي" شائعة على لسان عموم الإيرانيين منذ سنوات عديدة. 
في الآونة الأخيرة، هرع آية الله بي بي سي (هيئة الإذاعة البريطانية) لبث الأكاذيب، ونزولاً عند رغبة آلة الدعاية الفاشية الدينية الحاكمة في إيران، إلى بث خزعبلات وأوهام لتكرر أراجيف اثنين من المجندين المكشوفين لمخابرات نظام الملالي على غرار ما ينشره الملالي منذ سنوات ضد مجاهدي خلق المستقرين في أشرف الثالث بألبانيا. لا يوجد شيء جديد في هذه الأباطيل، وبالتالي فهو لا يستحق أي إجابة. لأنه تكرار الأباطيل السابقة الذي أبطلته الحقائق مع مرور الوقت. أنا أيضا لا أنوي تناول هذا الموضوع في مقالي هذا. لكنني أرى من حقي أن أوضح بعض النقاط التي تتعلق بآية الله بي بي سي ولماذا يطلق الشعب الإيراني على هذه الهيئة بآية الله بي بي سي.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: تركيا: فضائل خفية من التاريخ الرسمي
 
السبت 16 تشرين الثاني 2019 (145 قراءة)
 

 باسكين اوران 
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Turquie : des vertus cachées de l’histoire officielle

في الآونة الأخيرة ، يهاجم الجميع رئيس جمعية التاريخ التركي (TTK) ، البروفيسور حلاج أوغلو. Halaçoğlu أود أن أشكره في موقعه. ففي الواقع ، ودون أن يدرك ذلك ، يكشف ، من مصدر رسمي ، عن حقائق مهمة للغاية.
إن أخطاء حلاج أوغلو لرائعة. فهي لا حصر لها .
فقد عانى فساداً بالقول إن مكتب المدعي العام السويسري في وينترثور طلب إلقاء القبض عليه ، كان تحقيقًا تم إجراؤه وفق الإجراء القانوني السويسري الذي تم باشره.

 

التفاصيل ...

مقالات: دعم علني لنظام الملالي المحتضر على طريقة بي بي سي! نظرة على أحدث جهود بي بي سي المستميتة ضد الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية
 
السبت 16 تشرين الثاني 2019 (149 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

إن عداء  إذاعة بي بي سي (BBC) البریطانیة للشعب الإيراني له تاريخ طويل لا يقتصر علی قضية واحدة أو أكثر. ومنذ أن قررت منظمة مجاهدي خلق باعتبارها القوة المركزية للمقاومة الإيرانية، الوقوف في وجه النظام الديكتاتوري الفاشي للملالي والمطالبة بحقوق الشعب الإيراني عموماً وبالحريات بشكل خاص، عارضت هیئة إذاعة بي بي سي المقاومة الإيرانية بشکل هيستيري، وعقدت إتفاقیة إخاء وولاء مع نظام الملالي. بحیث تستجیب علی الفور لأي إشارة من الطغمة الحاكمة في طهران، وتکرسّ جهودها وتوظّف أقلامها لکتابة ما يمليه  علیها  الملالي وما يرضي سياساتهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: المدرسة البارزانية طريق للحل الكوردي
 
الجمعة 15 تشرين الثاني 2019 (269 قراءة)
 

مكرمة العيسى

لابد أن الواقع الكوردي في غربي كوردستان وفي هذه المرحلة العصيبة ومايجري من تحالفات بين القوى الدولية وبين القوى الإقليمية والإجتياح التركي بحجة إقامة المنطقة الأمنة والذي بات الشعب الكوردي بين أن يكون أو لايكون بات لزاما على الساسة الكورد التوجه نحو المدرسة البارزانية ذات الإرث الثوري والتحرري بقيادة الزعيم مسعود البارزاني للوقوف بجدية تامة لحل كافة الأزمات السياسية والعسكرية وإنهاء التشرذم والإنجرار نحو القوى الغاصبة لكوردستان وإزالة العقبات التي تعترض الأهداف القومية وإنهاء الحجج الأردوغانية ومليشياته الإرهابية والتي فتكت بالبشر والحجر والشجر في غربي كوردستان وهنا نذكر دور الزعيم مسعود البارزاني في الإتفاقيات بين الأطراف الكوردية في هولير ودهوك .

 

التفاصيل ...

مقالات: جرائم الحرب والإبادة في عفرين
 
الجمعة 15 تشرين الثاني 2019 (139 قراءة)
 

مصطفى أوسو

منذ العدوان التركي على منطقة عفرين الكردية السورية بالتعاون مع بعض الجماعات المسلحة السورية التي ارتضت أن تكون مرتزقة تحت الطلب بداية عام 2018 الماضي، والانتهاكات الجسيمة لقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني - خاصة اتفاقيات جنيف الأربعة وبروتوكولاتها الإضافية - لم تتوقف فيها بحقها بحقها كمنطقة جغرافية وحق سكانها.
وقد عرت هذه الانتهاكات تماماً الإدعاءات التركية القائلة بـ :"الدفاع عن النفس" و "حماية الحدود" و "استهداف حزب معين"..، وأظهرت أن تركيا لم تكن تهدف من عدوانها واحتلالها لمنطقة عفرين سوى محاولة القضاء على الكرد فيها والعمل على إبادتهم كلياً أو جزئياً من خلال عمليات القتل المتعمد والتهجير لأهلها وتوطين الغرباء فيها والسجن أو الحرمان الشديد من الحرية البدنية بحق أبنائها بما يخالف القواعد الأساسية للقانون الدولي،

 

التفاصيل ...

مقالات: وحدة الصف الكوردي .. والاستراتيجية المستقبلية
 
الجمعة 15 تشرين الثاني 2019 (90 قراءة)
 

 عزالدين ملا

تسعُ سنوات انقضت من عمر الأزمة السورية، التي كانت أهدافها تتمثل بالمشاريع  التي تتصـل بالحريات العامة وحقوق جميع مكونات المجتمع السوري  والديمقراطية، لكن كل ما يقع تحت هذا العنوان، بقي تحت أقدام صراعات  مصالح  الدول الكبرى والاقليمية من خلال احداث العديد من الميليشيات المسلحة ، وتحت مسميات كثيرة التي تنفذ أجندات تلك الدول، فيما لم يبقى من كل تلك الأهداف سوى شعارات فارغة فقط لجذب عاطفة المغفلين من الناس ليُغطي بها الزعماء صراعات بينية لا يستفيد منها إلاّ من يستهدفون قيام نظام سوري تعددي اتحادي ديمقراطي لا مركزي.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· الإعلام الحزبي المضلل !!
· الإصرار على التغيير الديموغرافي جريمة ضد الإنسانية
· عفرين الواقع الراهن والمأمول
· حزب العمال الكردستاني: في لوم المدنيين على الهروب من الموت
· لجنة التصفية...
· الكُرد والدستور
·  يشار كمال «الكرد يدعون حقوقهم الإنسانية»
· انتفاضة أحذية الكرد بين الرمزية والاستراتيجيا
· تعالوا لنقول كفى :
· عمليات الاغتيال الاثمة تطال حياة الاب إبراهيم حنا بيدو (هوسيب) راعي كنيسة الأرمن الكاثوليك بالقامشلي مع والده حنا بيدو والشماس فادي ألبير سانو
· محاولة إرهابية أخرى لاغتيال مدينة اسمها: قامشلو..!
· لا وحدة وطنية دون رؤية استراتيجية واضحة
· رأي حول المآلات الدستورية كردياً في سوريا
· في الدعوة لوحدة الحركة الكردية!!
· حيوات مفخخة أخرى في قامشلو
· الكرد يهزمون ترامب؟!
· إيّانا و الظنّ أننا استيقظنا يوماً
· شذرات من ثورة اللا زمن
· حين تخسر كثيراً حين تربح كثيراً.. كشف حساب شخصي
·  صدام حسين والتيار السني المعتدل
· نبع الأوهام.. كيف ضحك أردوغان على سوريين لثماني سنوات؟
· «الدين أفيون الشعوب»
· الأخت الفاضلة فدوى حسين ويد على الزناد (2)
· الكورد السوريين و السياسة ...!!
· الدور الكوردي المفترض والمفروض..
· خطورة الانظمة على الكورد مجتمعة لا تشكل 20% من خطورة حزب العمال الكوردستاني على الوجود الكوردي عامة
· في غياب شخصية القائد السياسي الجامع: كردستان سوريا مدرسة للوعي القومي والوطني والإنساني
· الأخت الفاضلة فدوى حسين ويد على الزناد (1)
· أهلاً بكم في جمهورية التُكتُك
· بيان مشترك حول ضحايا العدوان التركي وضحايا الانتهاكات المتعددة في سورية
· غوبلز تركيا وكتائب إعلامه التضليلي المرافق
· ما لا نفهمه نحن الكرد (4)
· الأنوف المهاجرة!
· خلونا نعترف :
· ما لا نفهمه نحن الكرد (3)
· سبع سنوات على المحاولات الأولى لاحتلال سري كانيي  بدعوى تحريرها.. استذكار كتابي عبر مقال قديم
· سورية... حلبة مصارعة
· رد هادئ على بعض الموتورين
· ما لا نفهمه نحن الكرد (2)
· الاجتياح التركي للمناطق الكوردية..
· عَصّابة الأيديولوجيا
· ما لا نفهمه نحن الكرد (1)
· عهد التحكم بالقرار الكردي في سوريا يجب ان يتوقف
· علاقة تركيا والبغدادي (( يلي فيو شوكة بتنخزوا ))
· طريق هذا الحزب يؤدي إلى النظام؟
· نبوءات سورية
· كرد سوريا يدفعون ضرائب وفواتير سياسات ومغامرات ومقامرات ورهانات هذا الحزب الخاسرة.
· دور الكورد في التوازنات المستقبلية
· الگرار الساذج الكذّاب
· الكاتب عبدو خليل والـ (P.K.K) (6)

مقالات قديمة

القسم الكردي..



 




 

 


 






 

HELBEST U PEXSHAN