القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 176 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي

































 منيار بونجق.. أنموذج من شبابنا المضحي!            عصر الاعلام التفاعلي.... الخروج من قبضة الاحتكار            لِماذا ولمصلحة مَنْ كل هذه الإختلافات الكردية السورية ؟!            الموت في زمن كورونا            العصيان في السجون الإيرانية هو الخيار الأخير للسجناء للحصول على الحرية!            يا نساطرة كوردستان، متى تصحو ضمائركم النائمة من غفوتها!!3/4            الكاتب في محنته الكبرى: وجريمة إعدام الآخر لذنب لم يرتكب            تعقيب على كتابة الشاعر والكاتب ابراهيم اليوسف.. «السياسي الكردي وضرورة المراجعة الصادقة» 3/3            عن الـ: بيان الصادر عن آل بونجق حول الموسوم بـ«المرتزق شاكر بونجق»            الكرد في مواجهة كورونا            لماذا يصعب أحيانًا قول الحقيقة؟ «علم نفس»            سجون ومعتقلات الدكتاتور كورونا.. رؤساء وقادة ونجوم وهامشيون!            الملالي في إيران: البقاء في السلطة مهما كان الثمن.. نظرة عامة على التستر على الواقع في إيران والسعي إلى رفع العقوبات خارج إيران 2-2            بيان صادر عن آل بونجق حول الموسوم بـ (المرتزق شاكر بونجق).            تحية تقدير للقيادة البارزانية التي رسّخَتْ نهجْ الكُردايَتي وتوارثَتْهُ جيلاً بعد آخرْ

مقالات: منيار بونجق.. أنموذج من شبابنا المضحي!
 
الخميس 09 نيسان 2020 (77 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

أتيح لي، أن   مرة أخرى- بمنيار، ابن الصديق فرمان بونجق، أمس، للاطمئنان على صحته، ولمتابعة أبعاد، ما يتعلق  بطبيعة الحملة التي تمت بحق أسرتهم، وراح يسرد لي بعض التفاصيل، عما كتب من منشورات، وتعليقات ظالمة لم يكن هدفها ابن الأسرة - شاكر- الذي تبرأ من أعماله أهله، بعد انتشار أنباء انضمامه للمرتزقة السوريين الذين سيقوا –كما أيام سفربرلك- في حروب تركيا المجنونة،  ليحاربوا طرفاً ليبياً ضد آخر، نصرة لمخطط تركيا -الاستعماري المتجدد في المنطقة- وهي التي تأسست خريطتها من خلال ابتلاع خرائط الآخرين، بل إن أسلافها لم يكونوا إلا طاعون التاريخ، وما نتج في التالي، من إعادة رسم خرائط المنطقة كان نتيجة الفيروس الذي نشروه، وتواطؤ الدول الكبرى.

 

التفاصيل ...

مقالات: عصر الاعلام التفاعلي.... الخروج من قبضة الاحتكار
 
الخميس 09 نيسان 2020 (29 قراءة)
 

ادريس محمد

للإعلام دور كبير في تشكيل الوعي الساسي و الثقافي و التاريخي من حيث الجهة التي تسيطر على مفاصل الإعلام وهو موجه لصالح طبقة معينة تمتلك المال و السلطة و تشتري الاقلام لخدمة اهداف معينة لتسويق افكار و مصالح كبيرة و تغييب اي توجه لا يخدم او يتفق معها .
هم الاكثر ادراكا لأهمية الإعلام و دوره لصناعة الآراء و تغييب القضايا الحقيقية بتحريفها الى امور جانبية مثل الرياضة و الجنس والعنف كلها لخدمة قطع الطريق على احد اهم المحرمات في الإعلام الحالي و هو الصراع الطبقي.

 

التفاصيل ...

مقالات: لِماذا ولمصلحة مَنْ كل هذه الإختلافات الكردية السورية ؟!
 
الخميس 09 نيسان 2020 (43 قراءة)
 

نوري بريمو

جرّاء التشرذم الذي يعرقل مسار الحراك السياسي الكردي في سوريا، يحق لأي مهتم بالشأن أن يتساءل: لماذا ولمصلحة مَنْ يتم افتعال وتعميق كل هذه الاختلافات في ساحتنا التي هي جزءٌ من الساحة السورية التي باتت مفتوحة على شتى الإحتمالات بعد إنقضاء تسعة أعوام على أزمتها التي أحرَقَتْ الأخضر واليابس وتكاد تؤدي إلى تقسيم البلد؟، أهو تضارب للمصالح الشخصية بين بعض المستفيدين أم أنه امتداد لثأرات قديمة يتم إيقاظها بفعل فاعل خارجي متربِّص بالكرد؟، أم أنها ظاهرة مرَضية ذات خلفيات غامضة؟!، أم أن قدَرَ معشر الكرد هو أن يبقوا ضائعين وغائصين في مستنقع  نزاع دائم؟، وإلى متى سيدوم مسلسل تشرذم البيت السياسي في كردستان سوريا التي قد تذهب جغرافيتها هباءّ منثوراً في مهبّ رياح صفقات مغتصبي ديارنا وجحوشهم المنفلتين بلا رادع؟!. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الموت في زمن كورونا
 
الخميس 09 نيسان 2020 (23 قراءة)
 

د.برنارد ديفالوا 

La mort au temps du coronavirus
تقلِق جائحة COVID-19 القيم الأخلاقية للرعاية ، دون أن يتم جلب ذلك بوضوح إلى التفكير المشترك ، على عكس التأثيرات الصحية والاقتصادية والاجتماعية.
وبالتالي ، فإن مبدأ الإنصاف ينسفه التفاوت الملحوظ في المعاملة بين الوباء الحالي والآفات الأخرى ، والتي ابتليت بها البلدان ذات الإمكانات المحدودة للغاية كتلك الموجودة في جنوب الصحراء الكبرى " في أفريقيا ". وحتى الآن ، يُعزى أقل من 5000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم إلى COVID-19 ، معظمهم من كبار السن و / أو الأشخاص الضعاف البنية الجسمية. ويتسبب فقر الدم المنجلي والملاريا في وفاة أكثر من 100000 شخص وأكثر من 400000 شخص (معظمهم من الأطفال) ، على التوالي ، كل عام. وقد تم نسْف مبدأ التغطية الصحية الشاملة من خلال التوفيق بين هذه الأرقام. وكما قال كولوتشي ، ثمة من هم متساوون أكثر من الآخرين.

 

التفاصيل ...

مقالات: العصيان في السجون الإيرانية هو الخيار الأخير للسجناء للحصول على الحرية!
 
الخميس 09 نيسان 2020 (27 قراءة)
 

نطام مير محمدي*
 
ورد في مقدمة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ما يلي:
لا بد من حماية حقوق الإنسان من خلال سيادة القانون حتى لا يضطر الإنسان  إلى التمرد على الظلم والاضطهاد كخيار أخير.
كما أن المادة 5 من هذا الإعلان تنص على أنه لا يجوز تعريض أي شخص للتعذيب أو للعقوبة أو أي سلوك تعسفي لاإنساني أو للإهانة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: يا نساطرة كوردستان، متى تصحو ضمائركم النائمة من غفوتها!!3/4
 
الخميس 09 نيسان 2020 (50 قراءة)
 

محمد مندلاوي
 
يزعم الكاتب سليمان: عالم الآثار البرفسور الآشوري العراقي (دوني جورج) المدير العام للآثار والمتاحف في العراق - توفي 11 آذار 2011، في ظروف غامضة، بمطار تورنتو بكندا، قادما من أميركا لإلقاء محاضرات عن نهب الكنوز الأثرية للعراق وحرق دار الكتب والوثائق على يد قوات الاحتلال الأميركي وعملاء الموساد، ومافيات دولية وعربية عام 2003، يقول: "من خلال تخصصي ولأكثر من ثلاثين عاماً من الخبرة في مجال الاثار، وبمعية المئات من الاصدقاء والزملاء من علماء الاثار، لم يسبق لي أن سمعت عن هكذا كذبة كبرى وتزوير وتحريف للتاريخ . الاكراد مع احترامي لهم ليس لهم تاريخ قديم وآثار قديمة بموجب قانون الاثار العراقي وكان اخرها قانون رقم 55

 

التفاصيل ...

مقالات: الكاتب في محنته الكبرى: وجريمة إعدام الآخر لذنب لم يرتكب
 
الأربعاء 08 نيسان 2020 (248 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

إلى الصديق فرمان بونجق

تعود علاقتي مع الكاتب الصديق فرمان بونجق، إلى بدايات الثمانينات، فقد كان ابن أسرة بعض أفرادها ضمن صفوف الحزب الشيوعي السوري- وكان هو أحد كتاب القصة الذين طالما التقينا معاً، وبحضور أصدقاء مشتركين، في بيتنا في الحي الغربي، على نحو خاص، وكان أحد المتمكين من الكتابة بالعربية، وقبل ذلك أحد الذين كانوا يقرؤون كثيراً، إلا أنه وبسبب سوء الأحوال المعيشية،و"الأمنية"، اضطر للسفر إلى ليبيا، ولتصلني منه بعد سنوات مجموعته القصصية الأولى عن طريق محامية كردية - من ب ك ك- كان قد التقاها مصادفة في ليبيا - وكان ذلك في التسعينيات من القرن الماضي كما أظن-  فأوصلت إلي الكتاب وفي صفحته الأولى اسمي، وربما اسم صديق آخر، أشار إلينا باسمينا، عرفاناً ووفاء منه لعلاقتنا، وهو ما أفرحني، ولعل الكتاب ضمن مكتبتي حتى الآن!

 

التفاصيل ...

مقالات: تعقيب على كتابة الشاعر والكاتب ابراهيم اليوسف.. «السياسي الكردي وضرورة المراجعة الصادقة» 3/3
 
الأربعاء 08 نيسان 2020 (304 قراءة)
 

د. محمد رشيد

 ما طرحه العزيز ابراهيم اليوسف من مفردات عديدة في مقاله ( كل مفردة بحاجة الى دراسة او بحث , كون التوثيق من اصول البحث ), يتطلب دراسات وابحاث يستلزم التطرق اليها من جوانب عديدة , ومع هذه الجزئيات الثلاثة استعراضيا ( مع التحفظ لعدم ذكر البعض من الجزيئيات )   لربما استطعت ان اوضح مفردة عابرا , تفصح للغاية والهدف مما المح اليه الاستاذ ابراهيم .. المرحوم عبد الحليم خدام بشخصه ومن دون اطناب يعد الانشقاق , كان  متواضعا ولم يكن تسلطيا بقدر محاورا مستمعا ، لا يبدي أي رأي الا بعد ان يفك طلاسم كلام محاوره  ،وكان سياسيا  بارعا ذكيا في غاية الدهاء ( لم يكن مفكرً سياسياً ).

 

التفاصيل ...

مقالات: عن الـ: بيان الصادر عن آل بونجق حول الموسوم بـ«المرتزق شاكر بونجق»
 
الأربعاء 08 نيسان 2020 (239 قراءة)
 

إبراهيم محمود

" إلى الصديق فرمان بونجق، في محنته: محنتنا "

هناك من يطلق العنان لخياله، حول واقعة ما، بفبركتها، أو توليفها، والمصادقة عليها، ومن ثم الإعلاء من رصيدها، ونشْرها هنا وهناك، انطلاقاً من وازع شخصي، أو فئوي، أو تحزبي، أو إيديولوجي، ومن ثم بناء أكثر من مادة إعلامية تحقنها بالمزيد مما هو كيدي، أو استهجاني، بخصوص شخص معين، ولا يكون المستهدَف هو نفسه أحياناً، وإنما من ينتمي إليهم: عائلة، آلاً، جماعة، لنجد تاريخاً " عريقاً " من هذه " الفبركات " الكردية الصنع، وليس المقروء بخصوص " شاكر بونجق " المنشور في موقع " ولاتي مه، الثلاثاء، 7-4/ 2020وكما ورد في " بيان صادر عن آل بونجق حول الموسوم بـ" المرتزق شاكر بونجق " بالأخير، وما كان الأول، ولن يكون الأخير، من خلال ما يمكن حصوله، وأكثر بكثير منه، ما يُدفَع به تخويناً من فابيركا الذهنية التخوينية كوردياً، وحصادها الثقافي المسوَّس.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرد في مواجهة كورونا
 
الأربعاء 08 نيسان 2020 (56 قراءة)
 

د. محمود عباس

الإدارتان الكردستانيتان حديثتا العهد، خبراتهما في تسيير شؤون الشعب، وإدارة المؤسسات الحكومية وقطاع الخدمات الاقتصادية والاجتماعية قليلة، مقارنة بالتي تتصدر العالم أو حتى الإقليمية، رغم أنهما تقدمتا على الأخيرة في كثير من المجالات والتي تشهد لهما العالم، مع ذلك فأي انتقاد لهما أو عرض لنواقصهما من وجهات النظر المختلفة، يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، كجدلية ذات حدين؛ بقدر ما ستطعن قد تحتوي على الإيجابيات، وعليهما أن يدرسان ما يعرض عليهما من إشكاليات، من واقع عمرهما الزمني وقلة الخبرة والتجارب، كما وعليهما الاستفادة من تجارب الأخرين، فكما نعلم أن الحكيم هو الذي يستفيد من أخطاء غيره، وليس فقط من أخطاءه.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: لماذا يصعب أحيانًا قول الحقيقة؟ «علم نفس»
 
الأربعاء 08 نيسان 2020 (43 قراءة)
 

 د. كلير ليفاندوفسكي

Pourquoi il est parfois difficile de dire la vérité ?
سواء أتمَّ تجاهل الأمر أو إخفاؤه عن طريق الأكاذيب ، فإنه كثيراً ما يكون من الصعب معرفة الحقيقة. ورغم ذلك ، سواء كان ذلك بسبب الرغبة في حماية الآخر أو الخوف أو انعدام الثقة ، فإن إخفاء الحقيقة يحدث لنا جميعًا. تُرى لماذا يجد بعض الناس صعوبة في أن يكونوا صادقين؟
هل يعرِض قول الحقيقة نفسك للخطر؟

 

التفاصيل ...

مقالات: سجون ومعتقلات الدكتاتور كورونا.. رؤساء وقادة ونجوم وهامشيون!
 
الأربعاء 08 نيسان 2020 (175 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
بعيداً عن أية تسمية، لأي شخص، سواء أكان ممن أسندت إليهم مهمَّات رفيعة، من حكام و رؤساء جمهوريات ورؤساء حكومات ووزراء وأبطال، من جهة، أو محكومين، من مواطنين هامشيين، أو متسولين، أو ممن ينتمون إلى المراتب كافة في السلم الاجتماعي، فإن هناك من باتوا في المرحلة- المليونية- عدداً، من المصابين بوباء" كوفيد19" من ضمن هذا السجن العالمي الكبير، بمنفرداته، وزنزاناته، وأقسام سجنه الكبير.

 

التفاصيل ...

مقالات: الملالي في إيران: البقاء في السلطة مهما كان الثمن.. نظرة عامة على التستر على الواقع في إيران والسعي إلى رفع العقوبات خارج إيران 2-2
 
الأربعاء 08 نيسان 2020 (34 قراءة)
 

 عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

يسعى خامنئي وروحاني من وراء تبني سياسة الكذب والتستر بشكل ملتوي إلى التظاهر بأن الوضع داخل الحدود الإيرانية مستقر وأنه تمت السيطرة على تفشي فيروس كورونا، والاستمرار في الأكاذيب الجنونية المتلاحقة.
إذ يزعمان أنهما لا يواجهان أي نقص في الأدوية وأجهزة الوقائية (مثل الأقنعة والقفازات والمطهرات، وما شابه ذلك) والإمكانيات في المستشفيات.  فيقول روحاني "لا أعتقد أن هناك دولة تتمتع بالأوضاع التي نعيشها في إيران، حيث أننا في ظل أصعب الظروف التي تعاني منها جميع دول العالم لدينا ما يقرب من 20 ألف سرير طبي خال في المستشفيات". 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان صادر عن آل بونجق حول الموسوم بـ (المرتزق شاكر بونجق).
 
الثلاثاء 07 نيسان 2020 (232 قراءة)
 

فوجئ آل بونجق في اليومين الأخيرين بخبر مفاده، تواجد المدعو شاكر بونجق على الأراضي الليبية، ضمن صفوف مجموعة المرتزقة السوريين، الذين توجهوا للمشاركة في الأعمال القتالية لصالح طرف ضد طرف آخر، وكان لزاماً على أفراد العائلة إجراء ما يلزم من اتصالات وبحث مكثف في شبكات التواصل الاجتماعي، والمواقع الالكترونية، استجلاءً للحقيقة ليس إلاّ. وكانت نتيجة البحث الآنف الذكر، أن العديد من المواقع الإلكترونية والصفحات التي تناولت الحادثة، تعود لمنظومة حزب الاتحاد الديمقراطي، الذراع السورية لحزب العمال الكوردستاني، كموقع خبر 24 وموقع روج آفا روج آفا ، ناهيك عن منشورات محرري "قسد" على صفحاتهم الشخصية الفيسبوكية،

 

التفاصيل ...

مقالات: تحية تقدير للقيادة البارزانية التي رسّخَتْ نهجْ الكُردايَتي وتوارثَتْهُ جيلاً بعد آخرْ
 
الثلاثاء 07 نيسان 2020 (35 قراءة)
 

نوري بريمو

لم يعُدْ بِخافٍ على أحد بأنّ القيادة البارزانية تستحق الإحترام والتقدير لدى الغالبية العظمة لبنات وأبناء شعبنا في كافة أنحاء كردستان، لأنها انتفضت وثارت ضد أعداء الكرد في كل المراحل ورسّخت نهج الكردايتي وتوارثته جيلاً بعد آخر وقادت المسيرة التحررية لشعبنا بنجاح هنا وهناك، وخاضت كفاحاً مسلحاً عصيباً على مدى عقود متواصلة ومكتظة بالمآسي والتضحيات ودماء الشهداء، وكانت تتأقلم دائما مع كل المستجدات في حالتي الحرب والسلم، وها هي تخوض حاليا حراكاً سياسياً عنوانه الأبرز هو الإستمرارية وتجديد الذات وإنتهاج دبلوماسية السباق مع الزمن في مسار إستكمال نيل الحقوق المشروعة لشعبنا الذي نال حريته في إقليم كردستان وفاز بحظ وفير من الاستحقاقات ويتمتع براهن أفضل في ظل الفضاء الديمقراطي التي تسهر على توفيره هذه القيادة الحكيمة التي لا تقتصر في مسعاها على الإهتمام بالحاضر فحسب بل تسعى للإتيان بمستقبل أفضل،

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار مستقبل كردستان سوريا يناشد المجتمع الدولي لإطلاق سراح المعتقلين من سجون النظام الأسدي
 
الثلاثاء 07 نيسان 2020 (37 قراءة)
 

ان جائحة كورونا العابرة للقارات والمحيطات والتي اقتحمت كل دول العالم دون استثناء، وأصابت مئات الألوف من البشر وحصدت عشرات الآلاف من الأرواح، وتحولت إلى وباء عالمي شل  جميع مناحي الحياة، وقطع أوصال العالم، وأقلق كل الحكومات التي اتخذت معظمها إجراءات جادة للحد من تأثير هذا الفيروس الخطير على الإنسانية جمعاء، لكن في سوريا مازال  النظام الأسدي يصر كعادته على الكذب واخفاء الحقائق والتعامل مع الموضوع  بطريقة تجافي الواقع، وتقلل من خطورة انتشاره - رغم التصريح عن بعض الحالات  وانتشار هذا الفيروس في بعض المدن  - والاستمرار بالقتل والتدمير دون أي اعتبار للمخاطر المحدقة بالشعب السوري وخاصة المعتقلين والنازحين السوريين الذي يعيشون اوضاعا كارثية في سجون ومعتقلات النظام السوري

 

التفاصيل ...

مقالات: يا نساطرة كوردستان، متى تصحو ضمائركم النائمة من غفوتها!! 2/4
 
الثلاثاء 07 نيسان 2020 (96 قراءة)
 

محمد مندلاوي
 
يستمر سليمان في غيه زاعماً: النظرة الكردية العدائية تجاه الحضارة (الأكادية- البابلية- الآشورية) أسست لحالة (النفور والجفاء والكره) المستديمة بين الشعبين ( الآشوري والكردي). رغم الشوفينية والعنصرية التي اتسم بها (الفكر القومي العربي)، القوميون العرب حافظوا على أسماء الكثير من المواقع والمعالم التاريخية للحضارة (السومرية- الأكادية- البابلية - الآشورية) في بلاد ما بين النهرين، من (اربيل الى نينوى وبابل وأور وصيدنايا ومعلولا وتدمر وماري الى ديرالزور والحسكة وغيرها). لا بل الكثير من العرب العراقيين والسوريين اليوم يفتخرون بالحضارية (الآشورية البابلية السريانية) ويعتبرونها جزءاً أصيلاً من حضارتهم وهويتهم الوطنية ومن تراثهم الوطني. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في حرب كورونا العظمى.. أطباء وممرضون وطواقم صحية.. مقاتلون انتحاريون لا أصوات لهم!
 
الثلاثاء 07 نيسان 2020 (241 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ثمة من لا نتحدث عنهم في الحرب العالمية في مواجهة كورونا، أو الحرب الكورونية العظمى، ألا وهم الكوادرالطبية، والممرضون، والعاملون ضمن الطواقم الصحية، من فنيين، وعمال، وحتى مستخدمين، وحراس، وسائقي سيارات إسعاف إلخ، ممن يعملون في عوالم المستشفيات، بل والعيادات الخاصة والعامة، إذ إن هذه الحرب كشفت عن جهود عظيمة قاموا بها في إنقاذ مرضى البشرية، في مختلف قارات العالم، وهم أكثر من يعرضون حيواتهم للخطر، ويعملون بدأب، يكاد يصل إلى حدود ماهو انتحاري، كما نتابع شؤونهم، من خلال وسائل الإعلام المرئية، والمقروءة، والمسموعة، أو عبر "مقاطع الفيديو" " أو الرسائل والمقاطع الصوتية" التي تصلنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لاسيما: الواتس آب. أتذكر، في بداية الحرب على "جبهة" أووهان/ الصين، ثمة ممرضة كادت تختنق بكاء، وهي أمام مرضى مصابين، حزناً عليهم، أو خوفاً على ذاتها، وكلا السببين مشروعان!

 

التفاصيل ...

مقالات: حول كيفية إقناع الجوار بخيار التعايش مع الكُرد
 
الثلاثاء 07 نيسان 2020 (62 قراءة)
 

نـوري بـريـمـو

تحت سقف توازن الرعب الطاغي على المشهد السوري المأزوم جداً بعد إنقضاء تسع سنوات على هذه الأزمة المجنونة التي حصدت أرواح مئات الآلاف وهجَّرت الملايين وهدّمت معظم البنى التحتية والفوقية في كبريات المدن وصغرياتها، حيث أضحى راهن البلد يئِنُّ تحت وطأة إرهاب الدولة الذي تسلكه قوى النظام من جهة والإرهاب المضاد الذي يمارسه المسلحون المحسوبون على المعارضة من جهة أخرى.
وبين هذا الإرهاب وذاك، وبعيدا عن منطق فرض جامحة العسكريتاريا وجائحة التجييش العرقي والطائفي، فإنّ المهتمين بالشأن السوري يدركون مدى أهمية إحتكام كافة المكونات السورية لجادة صواب الإبتعاد عن عسكرة الحلول وإعتماد مبدأ التوافق بين الشعوب المتجاورة ودعم صلات الرحم والمحافظة على حق تقرير المصير وإبداء المرونة المطلوبة لدى التعامل مع ملف التعايش السلمي بين الجيران المتتاخمين جيوتاريخياً في هذا البقعة الملتهبة حاليا، وذلك خدمةً للصالح العام لعموم السوريين.

 

التفاصيل ...

بيانات: توضيح حول تأجيل احتفالات تكريم الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد:
 
الثلاثاء 07 نيسان 2020 (124 قراءة)
 

قرر الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، في اجتماعه في شهر شباط، والذي تم توزيع نسخة من محضره على لجان الفروع، تأجيل تكريمات الكتاب والإعلاميين الذين كان مقرراً تكريمهم، وذلك إلى مرحلة تجاوز ظروف الحجر الصحي العام: وكان قد قرر تكريم السادة:
عبدالصمد داوود- كاتب
شفيق جانكير - مدير موقع "ولاتي مه".
بافي سميار "سعود أوصمان"- مصور
صالح سلو- راوي و حافظ اشعار سيدايي جكرخوين 
عباس عباس إسماعيل- كاتب وباحث
كاوا محمد أمين- مراسل كردستان24- إعلامي

 

التفاصيل ...

مقالات: كورونا.. وماذا تحت القشور التي نرى؟
 
الثلاثاء 07 نيسان 2020 (61 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    "يمكن لكارثة بايولوجية مأساوية أن تشكل تهديداً للناس والحيوانات والنباتات والبيئة والصحة والاقتصاد والأمن القومي للولايات المتحدة ... ولا بد من رد فعل سريع وفعال لتقليل الخسائر في الأرواح والتداعيات السيئة له". هذا ليس مقالاً تحليلياً مكتوباً قبل أيام أو أسابيع، بل هو جزء من تقرير قدمته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) للبيت الأبيض قبل ثلاثة أعوام من ظهور كورونا. يتكون التقرير من 103 صفحات ويتحدث عن احتمالية انتشار وباء مشابه لكوفيد 19 محذرة من تدعياته الكبيرة. يقول التقرير الذي حصلت مجلة "نيش" على نسخة منه إن الوباء المحتمل هو "مرض مرتبط بالجهاز التنفسي، وبالأخص وباء إنفلونزة جديد".

 

التفاصيل ...

نعي ومواساة: بيان حول تأجيل أربعينية الفنان الكوردي الكبير سعيد يوسف
 
الثلاثاء 07 نيسان 2020 (64 قراءة)
 

تتابع أسرة الفنان الكبيرسعيد يوسف، وذووه، وأصدقاؤه، ومحبوه بقلق مايدور في العالم والمنطقة من انتشار لفيروس كورونا - كوبيد19، حيث غدا العالم كله في حالة حجر صحي ، وهكذا بالنسبة إلى المنطقة وأجزاء كوردستان .
ولما كان أربعون عميد أسرتنا. عميد الفن الكوردي أبو زورو يصادف اليوم 6 نيسان، حيث كانت هناك لجنة تحضيرية من الأسرة ومحبيها من  الكتاب والصحفيين والفنانين، وبمتابعة حثيثة من قيادة إقليم كوردستان والمجلس الوطني الكوردي وأحزاب وطنية كوردية، وهكذا بالنسبة للكثير من المكونات الوطنية في الوطن، وبإعتبار أن ظروف إقامة الأربعينية غير ممكنة بسبب حالة الحظر ، التي نحرص كثيراً على نجاحها وتجاوزها من قبل أهلنا وشعبنا وجيراننا والعالم كله .

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يتستر النظام الإيراني على كل كارثة ويلجأ للأكاذيب؟.. نظرة عامة على بعض الأحداث في إيران..
 
الأثنين 06 نيسان 2020 (50 قراءة)
 

نظام مير محمدي*
 
قالت رئيسة الجمهورية المنتخبة للمقاومة الإيرانية السيدة مريم رجوي، في رسالتها في 29 فبراير 2020 للمشاركات في مؤتمر المرأة قوة التغيير في ستوكهولم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة :
"إن كل كارثة طبيعية أو مشكلة يمكن الوقاية منها في ظل سيادة النظام الديني بدءًا من فيروس كورونا حتى الفيضانات والزلازل تصبح مصيبة وبلاءًا خطيرًا على الشعب  ولاسيما المرأة الإيرانية، أول ضحية لإجرام الملالي".  

 

التفاصيل ...

مقالات: مانفستو عالم رهن الانهيار.. كرة أرضية تتقاذفها أرجل فيروس لامرئي
 
الأثنين 06 نيسان 2020 (325 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

لم يتفق أحد بعد، على توصيف نهائي لطبيعة فيروس كورونا المتحور، في نسخته  مابعد الحداثية، الأكثر شهرة بين أوبئة  وآفات وأمراض التاريخ، والمسماة: كوفيد19، إذ تم الحديث، مع بدايات ولاداته، عن أنه ميت، أي أنه ولد ميتاً، ولايخترق جسد ضحيته إلا عن طريق: الفم- الأنف-العين، عن طريق وسيط مغفل، إذ يستقر بعد ئذ في إحدى شقق فندق الحلق أربعة أيام، قبل أن يبلغ قوته الفتاكة العظمى، ليجهز على ضحيته، عبر تدمير رئته، أو ينهزم، بعد أن يلحق به الكثير من الضرر، ولربما  شلِّ قدرته الجنسية، كأقل أثر،  مسبباً له المزيد من المعاناة، والقلق، والرعب.إنه أكثر من أفعى، غدارة،  متربصة بأي امرىء منا، أجل. هوتهديد عام، يتربص بنا كلنا، ولا أحد خارج دائرة الرعب والخطر!

 

التفاصيل ...

مقالات: سياسة نظام الملالي المبهمه فيما يتعلق بمأساة كورونا.. نظرة عامة على التستر على حقيقة وجود فيروس كورونا في إيران والسعي إلى رفع العقوبات خارج إيران 2-1
 
الأثنين 06 نيسان 2020 (71 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

منذ اليوم الأول من تولي نظام الملالي السلطة في البلاد، لم تكن طبيعة خميني المناهضة للشعب وللإنسانية وتياره الرجعي خافية عن أحد ولا عن التيار الثوري والوطني والديمقراطي الإيراني. فمنذ البداية، أسس خميني الحكم في البلاد على أساس نظام حكم الولي الفقيه، ويرى من وجهة نظره أن الشعب وسيلة لإقامة إمبراطورية إسلامية. لذلك، أسرع عندما تولي السلطة في عام 1979، إلى منع الحريات الجديدة واستبدال الديكتاتورية السابقة بديكتاتورية أسوأ. وأشعل شرارة حرب الثمان سنوات مع العراق التي حصدت أرواح مليوني شخص. وأصبحت عمليات الاعتقال والتعذيب والإعدام وارتكاب المذابح في حق المعارضين جزءًا لا يتجزأ من نظام الحكم الذي فرضه خميني على الشعب باسم الدين.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· بطاقة شكر من الاستاذ دحام عبد الفتاح
· مىسعود بارزاني وأكاديمية الجبل
· مسعود بارزاني.. والشهامة في ساحات النضال
· وحدة الكُرد تتطلب إستدراك الراهن لا إجترار الماضي
· الولايات المتحدة الأمريكية و المهدي !
· أنا والعنكبوت وفيروس كورونا
· عنايت ديكو… ورئيس الجمهورية عبد الحليم خدام .!
· قيامة كورونا: إعلام خارج التغطية
· في استحالة قيام دولة كردستان راهناً ..!
· تعقيب على كتابة الشاعر والكاتب ابراهيم اليوسف .2/ 3
· يا نساطرة كوردستان، متى تصحو ضمائركم النائمة من غفوتها!!1/4
· صندوق كورونا.. الشبح الذي يجوب العالم
· درس كبير في الإعلام
· غياب الـروح
· داود داوود: يتمتّع أبناء شعبنا في إقليم كوردستان العراق بحقوقهم القومية والدينية ويمارسونها بحرية تامة مثل بقية أبناء الإقليم
· بيان صادر من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
· الذرائعية وفلسفة التبرير
· جائحة مستدامة؟ «عن نبوءة اوباما»
· النظام السوري يتنكر للقضية الكُردية رغم عُمْرِهِ الخريفي!
· السياسة في ثقافة المثقف عنايت ديكو نموذجاً
· تعقيب على كتابة الشاعر والكاتب ابراهيم اليوسف.. «السياسي الكرد2ي وضرورة المراجعة الصادقة..!..» 1/2
· إنها الساعة
· استثمار نظام الملالي لفيروس کورونا! نظرة على استغلال نظام الملالي لفيروس كورونا في إيران 2-2
· السياسي الكردي وضرورة المراجعة الصادقة..! .. مقال د. محمد رشيد في ولاتي مه أنموذجاً
· الكورد.. والايام العصيبة
· لا للإرهاب الفكري والسياسي
· كورونا وأسئلة الوجود والعدم.. غياب دار العبادة وحضور الله
· في «إشكاليات» المعارضين السوريين الوافدين... عبد الحليم خدام مثالا
· كيف يمكن نجاح الحوار الكردي في الجزء الكردستاني الملحق بسوريا.
· التحالف مع عبد الحليم خدام وتشكيل جبهة الخلاص الوطني
· عبدالحليم خدام في قراءتين سريعتين قبل حوالي عقد ونصف:
· لماذ يعاني الشعب الإيراني من عدة أنواع من الفيروسات؟ نظرة عامة على إساءة استخدام نظام الملالي لفيروس كورونا في إيران 1/2
· عشرة أيام هزَّت العالم
· قراءة نقدية لتجربة ؛؛الإدارة الذاتية ؛؛ بعد ست سنوات من التأسيس...!
· رداً على ما جاء في كتاب قرياقس حول وصفه لآل الخزنوي بمعاداتهم للأحزاب الكوردية*
· تقرير حقوقي حول جريمة قطع المياه من قبل قوات العدوان التركية والمجموعات المسلحة عن سكان مدن وقرى الشمال والشمال الشرقي في سورية
· بطاقة محبة وتسامح وسلام من اجل اكيتو لكل الوطن السوري ليكن عيد اكيتو2020عيدا للسلام الدائم لسورية والامان والحرية لكل المواطنين السوريين
· تهنئة تيار مستقبل كردستان سوريا بمناسبة راس السنة البابلية الاشورية (الاكيتو)
· الموت في زمن الـ «كورونا»
· عند استفحال فيروس كورونا...
· منتدى الثلاثاء الافتراضي للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا أول تجربة كردية من نوعها في مواجهة مرحلة كورونا
· تعزية للأديب دحام عبدالفتاح برحيل نجله البكر إقبال
· نعوة «اقبال» النجل الاكبر للأستاذ دحام عبدالفتاح
· رسائل كورونا للبشر .. كفى هرولة أيها الانسان
· الاستبداد و ثقافة التدجين
· صفحتك ليست واشنطن بوست
· لا تصدّقوا الأطبّاء كثيراً
· رحيل كيو جكرخوين الابن الأكبر للشاعر جكرخوين
· ما.. من سعود إلا مبارك؟
· كيف نقضي على الفساد السياسي في جسم الحركة السياسية الكوردية

مقالات قديمة

القسم الكردي..






















 





HELBEST U PEXSHAN