القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 119 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي


























 اتفاقية أَضَنة الثانية قادمة.. فما العمل؟            عفرين في الواجهة            لنضع النقاط على الحروف            بيان إلى المؤتمرين السوريين في الرياض            أين أخطأ السيد مسعود برزاني            حرّروا كوردستان بعقولكم لا بعواطفكم            لماذا أصرّ مسعود بارزاني على الاستفتاء؟            هل يقف العبادي عند إلغاء الاستفتاء ؟            النفاق الدولي بداية لتنمي الفكر الثوري            من فوائد نكسة استقلال كردستان            سكاكين أميركية في ظهر كردستان            صرخات أهالي المناطق المنكوبة تدعو إلى سقوط النظام!            ما يجمع الاتحاد الديمقراطي بالبعث الفاشي            كل الطرق تؤدي إلى إستقلال كوردستان            هل للخيانة سوى وجه واحد؟!

مقالات: اتفاقية أَضَنة الثانية قادمة.. فما العمل؟
 
الأربعاء 22 تشرين الثاني 2017 (46 قراءة)
 

د.أحمد محمود الخليل

في 1 تموز 2016، نشرنا مقالاً بعنوان (اتفاقية أَضَنة الثانية قادمة.. فما العمل؟)، وتقتضي الأحداث الخطيرة الجارية والقادمة، وخاصة مؤتمر سوتشي القادم، أن نعود إلى الموضوع ثانية، ومعروف أن تركيا وسوريا عقدتا اتفاقية أضنه سنة 1998، لمحاربة حزب العمال الكُردستاني، وذكرنا حينذاك، وفي مقالات أخرى، أن تركيا أنتجت الجماعات الإسلامية الإرهابية لضرب مسيرة التحرر الكُردية في جنوبي وفي غربي كُردستان، واستأجرت المعارضة البعث - إخوانية السورية، وجادت على أقطابها بالأموال لهذا الهدف.

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين في الواجهة
 
الأربعاء 22 تشرين الثاني 2017 (67 قراءة)
 

جان كورد

عفرين مدينة جميلة وهي مركز منطقة جبل الأكراد (كورداخ) التي تضم 365 قرية مقسمة على عدة نواحٍ، وتقع على بعد 65 كم غرباً من مدينة حلب السورية، في حين تبعد عن انطاكيا في لواء إسكندرون الذي تم إلحاقه بتركيا من قبل الفرنسيين في عام 1937 مسافة 100 كم، وتسكن المدينة أغلبية مطلقة من الكورد، على الرغم من وجود أعداد هائلة الآن من اللاجئين السوريين فيها نتيجة تركهم مواطنهم في المدن والقرى السورية التي تعرّضت ولا تزال تتعرّض منذ سبع سنين للقصف والتهجير وحتى الإبادة بالسلاح الكيميائي المحظور دولياً، فوجدت في عفرين السكنى في أمانٍ وحرية.

 

التفاصيل ...

مقالات: لنضع النقاط على الحروف
 
الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 (109 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

قبل شهرين من الآن كانت لي مجادلة مع احد الاصدقاء الكورد على مفهومي "القدس" و "القلب" بخصوص كركوك ،كتبت الكثير من الملاحظات من أقوال الملا مصطفى البارزاني و مسعود بارزاني و جلال طالباني ،بالصدفة قرأت على منشور رائع على صفحة الأستاذ Lewend Hisên و كأنه قرأ ما في عقلي طبق الأصل.
عبارة "كركوك قلب كوردستان" تعني أن لا حياة للشعب الكوردي بدونها و بدونها لا يمكن الحديث عن مشروع تأسيس دولة كوردستان ،علما أن لا حياة بدون قلب ،كما لا يمكن أبدا التنازل عن عضو كالقلب و لا المراهنة عليه.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إلى المؤتمرين السوريين في الرياض
 
الأثنين 20 تشرين الثاني 2017 (123 قراءة)
 

السيدات والسادة أعضاء "مؤتمر الرياض ٢"،
اقتضت التوازنات الدولية والإقليمية أن تَدفع المعارضة وقوى الثورة إلى عقد مؤتمر جديد بحجة توحيدها، وهي الذريعة التي يرددها المجتمع الدولي  منذ انطلاق ثورة السوريين المباركة في آذار من عام 2011، بهدف تطويع المعارضة وإجهاض تطلعات السوريين. 
 لقد بذل السوريون في ثورتهم الغالي والنفيس بصبر وثبات لإسترجاع الحرية والكرامة، وحريٌّ أن يكون ذلك بوصلة لكل من يتصدر تمثيلهم، وفي هذا المؤتمر الذي قدر لكم أن تكونوا فيه موضع تمثيل السوريين في مرحلة مفصلية من تاريخ ثورتنا وشعبنا، فإننا واستناداً إلى المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقكم، نطالبكم بالإلتزام بروح المسؤولية الوطنية والأخلاقية التي تمليها عليكم تضحيات السوريين وعذاباتهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: أين أخطأ السيد مسعود برزاني
 
الأثنين 20 تشرين الثاني 2017 (205 قراءة)
 

د. محمود عباس

1- العبرة
 خلال السنتين الماضيتين، جلس بوتين مع نتنياهو تسع مرات، وأجريت بين كل جلسة وأخرى عدة مكالمات هاتفية، بعضها استمرت أكثر من ساعة، وأخرها تمت في نهاية الشهر الثامن، تلتها عدة مكالمات قبل وبعد عودة بوتين من إيران واجتماع بوتين وأردوغان في مدينة سوتشي، الأسبوع الماضي، على سواحل البحر الأسود. وقد كانت زيارة نتنياهو تلك هي الخامسة لروسيا، ودامت الجلسة قرابة ثلاثة ساعات، استخلصت منها الدبلوماسية الإسرائيلية نتيجة عرضتها بتصريح علني على الشعب، وهي بأنهم، ورغم تفهم روسيا لأمن إسرائيل وعلاقاتهم الطيبة معها، ومع أمريكا، يجب الاعتماد على الذات في الدفاع عن أراضيهم، ضد تهديدات إيران أو ميلشياتها أو أدواتها في المنطقة، وعليها، كحكومة ومؤسسات دولة، أن تجد الطرق المناسبة لحماية نفسها وشعبها ووطنهم من أي اعتداء محتمل، مباشر أو غير مباشر.

 

التفاصيل ...

مقالات: حرّروا كوردستان بعقولكم لا بعواطفكم
 
الأحد 19 تشرين الثاني 2017 (815 قراءة)
 

إدريس سالم

من أدوات القادة لممارسة السياسة وتنفيذ أيّ مشروع لنهضة شعبه أو قضيته هو تحكّمه بالعقل بصبر وحنكة، وإدراكه المعرفي بالواقع، فالسياسة لن تتركنا حتى لو تركناها وابتعدنا عنها، فهي معنا كل يوم جراء استمرار الحرب والصراع، ومؤثرة بقوة كبيرة على شتى مجالات حياتنا «ارتفاع سعر الدولار وانخفاضه قد يقضيان على حياة دولٍ بأكملها!!»، ولذا فمن الحكمة أن يمارسها أناس أذكياء وواقعيين، يعرفون المناسب من التصرّفات، ويتقنون أداءها، ويختارون أحسن الأوقات للتنفيذ، ولا يغيب عن حدسهم وفكرهم تقدير المآلات، وبناء التحالفات، وغيرها من دهاليز السياسة التي تحتاج إلى معرفة ومهارة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا أصرّ مسعود بارزاني على الاستفتاء؟
 
السبت 18 تشرين الثاني 2017 (240 قراءة)
 

علي عزيز

وقفت دول العالم والمنطقة كلها ضد قرار الاستفتاء الذي أصرّ عليه مسعود بارزاني. وفي الداخل الكُردي، اتفق معظم الجهات الكُردية بما فيها جناح من الحزب الذي يترأسه بارزاني، على أن يتم تأجيل الاستفتاء تحت وطأة الضغوط الدولية. لم يكن إصرار بارزاني على المضي قدماً في إجراء الاستفتاء انتصارا للذات أو التلذذ بالعناد الذي يكمن فيه وهم البطولة، عبر الإصرار على تحدي كل ما حوله.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل يقف العبادي عند إلغاء الاستفتاء ؟
 
السبت 18 تشرين الثاني 2017 (158 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد 

يتردد في وسائل الإعلام ، أن برلمان إقليم كردستان أو الحكومة الإقليم بصدد التوجه إلى إلغاء الاستفتاء ، لكي يمهدا الطريق للحوار مع الحكومة الاتحادية حول مجمل القضايا العالقة ، وكمراقب للأحداث ، والكردية منها بشكل خاص أرى أن التنازلات هي الأخرى لها سقف محدد يجب ألا تتجاوزه ، سيما إذا كان هذا التنازل أو تلك التنازلات تتجاوز الحد المقبول إلى الثوابت التي ضحى لترسيخها ومن أجلها الآلاف من البيشمركة .

 

التفاصيل ...

مقالات: النفاق الدولي بداية لتنمي الفكر الثوري
 
السبت 18 تشرين الثاني 2017 (92 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

أمريكا هذا الوطن الذي تم صنعه من طرف الأروبيون الغزاة بعد تهجير و إباذة و قتل شعوب الهنود الحمر الأصليين بأكذوبة إكتشاف أمريكا على يد "كرستوف كولمب" ،وبداية تحول العالم إلى مرحلة معاصرة من الإرهاب الحقيقي و الخبث الأخلاقي و الإجرام المنظم.
أمريكا التي لا تتردد ابدا في رسم العدو ،تسميه عدو المرحلة الراهنة للمشي فوق سككه من اجل مصالحها الإقتصادية و التوسعية و العسكرية ،مرفوقة بأصوات و قرارات منظمات و جمعيات و مجالس إنشئت خصيصا لتمهيد طريق الإرهاب و القتل ليتخد صورة معاصرة مقبولة في ظل الوعي الإنساني و التطور العلمي و التحضر و الإنفتاح.

 

التفاصيل ...

مقالات: من فوائد نكسة استقلال كردستان
 
السبت 18 تشرين الثاني 2017 (347 قراءة)
 

صالح جعفر

ليس كل ما نتج عن اجراء الاستفتاء على استقلال كردستان سلبيا فهناك الجانب الإيجابي لهذه الخطوة التاريخيةالتي أسفرت عن نتائج مهمة أدت الى ان تستعد حركة التحرر الوطني الكردية الى مرحلة ما بعد الاستفتاء وتعد العدة الى مرحلة نضالية جديدة 
من اهم هذه النتائج هو إيصال صوت الحق الكوردي الى العالم في إقامة دولته الخاصة به كسائر شعوب العالمو الذي حٌرم منه و لم يأخذ نصيبه من تركة السلطنة العثمانية التي وزعت من قبل بريطانيا و فرنسا على بعضشعوب المنطقة و حرمان الآخرين منها .

 

التفاصيل ...

مقالات: سكاكين أميركية في ظهر كردستان
 
الجمعة 17 تشرين الثاني 2017 (597 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

يصور كثيرون أن مسعود بارزاني الذي أصرَّ على تنفيذ الاستفتاء كان يعلق الآمال على أميركا بأنها ستقف إلى جانبه، إلا أنه فوجئ بخذلانها له، ولشعبه. وهؤلاء لا يعرفون كنه أمرين، أولهما: أن السيد بارزاني، لم يتحمس لإجراء الاستفتاء إلا لأنه يعرف مدى أهميته كأول وثيقة تاريخية لشعبه على مدى التاريخ المعاصر، والدليل حالة الذعر التي أصابت الجوار في تركيا وإيران، إضافة إلى موقفي بغداد ودمشق، ناهيك بمواقف دول المنطقة والعالم التي ترتبط بهذه الدول الإقليمية بمصالح معروفة للقاصي والداني. وثانيهما أن ما دفعه إلى الإصرار بهذه الدرجة، على الاستفتاء، هو سعيه لتثبيت حقوق شعبه، وسط المعادلة السياسية التي تتغير، والتي باتت إيران خلالها لاعباً مقلقاً - ولو موقتاً - في سياسات المنطقة، وخطراً داهماً عليها، بل عاملاً متحكماً بالشأن العراقي وبالمنطقة، نتيجة جملة التواطؤات الأميركية.

 

التفاصيل ...

مقالات: صرخات أهالي المناطق المنكوبة تدعو إلى سقوط النظام!
 
الجمعة 17 تشرين الثاني 2017 (79 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي*

ابتلعت مرة أخرى الهزة الأرضية جزءاًمن إيران وما بقى لنظام الملالي إلا الخذلان بسبب ترك شعبه تحت هكذا دمار نتيجة هذه الأحداث المميتة رغم 38 عاماً من حكمه عليهم . وما زال سلطات النظام تقول كالمعتاد في هكذا الأوضاع : ” يجب أن نفكر للحل بصورة جذرية “ .. لاشك ان هذا الجواب ليس إلا خداعاً للناس وفي نفس الوقت استهزاءً بمطالب الأهالي المنكوبين والمصابين بفقدان افلاذ أكبادهم وتشريدهم ولا مغيث لهم .

 

التفاصيل ...

مقالات: ما يجمع الاتحاد الديمقراطي بالبعث الفاشي
 
الجمعة 17 تشرين الثاني 2017 (202 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

قُبحَ منطقة الشرق الأوسط أن المستبدين فيها يسبقون 
المظلومين في الالتحاف بأردية الحرية والديمقراطية

بدايةً ومن باب الإنصاف فلا يمكن مقارنة أي دكتاتورٍ حي في الشرق الأوسط بطاغية دمشق، وما من نظامٍ سياسي في المنطقة أسوأ من نظام البعث السوري في الوقت الراهن، كما أنه مقارنةً بأغلب القوى العسكرية في سوريا تبقى الأجنحة العسكرية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي هي الأقل عنفاً من بين جميع القوى العسكرية في البلاد، ووفق تقارير المنظمات الحقوقية ومن بينها الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن وحدات الحماية الشعبية هي الأقل إيغالاً بدماء السوريين حتى من بعض القوى التي خرجت من رحم الثورة وادَّعت بأنها تحارب نظام البعث وليس الشعب، أما عن كنه مقارنتنا فهي متعلقة بخشية البعث ومخاوف الاتحاد الديمقراطي من الأعمال والأنشطة السلمية معاً وما يجمعهم إلى حد التطابق في ذلك الجانب.

 

التفاصيل ...

مقالات: كل الطرق تؤدي إلى إستقلال كوردستان
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (225 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

جميع قرارات حكومة بغداد في حق الكورد غير مدروسة بشكل عقلي و محنك ،علما ان النية من الممارسات العراقية تهدف إلى إخضاع الكورد تحت الطاولة ،لكن ما لا تعرف الحكومة العراقية المغتصبة إيرانيا أن كل هذه الأفعال و الخرقات و الإنتهاكات المتهورة الحاملة للغة القوة و العنف تنصب لصالح الكورد في نيل الإستقلال أو على الأقل كسر المادة الدستورية التي تضمن للعراق إتحاده الحر زيادة إلى مبدأ الشراكة بين الإقليم و بغداد.
جميع الدول الفيدرالية الإتحادية التي إستقلت من بعدها الشعوب مرت بهذه الفترة و الإنتهاكات لتعتنق من بعد ذلك الإستقلال (الإتحاد السوفياتي ،بريطانيا العظمى ،الإمبراطورية العثمانية ،الإمبراطورية الفرنسية ،الإمبراطورية الألمانية....) ،علما أن كل هذه الضغوطات  الإيرانية على الحكومة العراقية لسحق الكورد لها هدفين يخدمان مصلحة إيران وحدها ،الهدف الأول هو إسقاط ما تبقى من العراق و الدفع بحكومة بغداد إلى خسارة ما تبقى لها من أوراق

 

التفاصيل ...

مقالات: هل للخيانة سوى وجه واحد؟!
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (98 قراءة)
 

دارا محمد حصري

الازدواجية الشخصية، والتي هي حالة مرضية نفسية، تؤثر في سلوك وشخصية الفرد، ولكن ما نلاحظه اليوم أن هذه الحالة من الاضطراب النفسي أصبح كإنما سمة من سمات الشخصية الطبيعية!! 

حيث لم يعد حالة اضطراب نفسي متميز المظاهر والأبعاد، بل أصبح شيئاً طبيعياً يمارسه الفرد في حياته اليومية بشكل طبيعي، أي بمعنى آخر أننا نلاحظ أنه حتى الشخص السليم نفسياً أو كما نطلق عليه علمياً في تخصّصنا (السوي)، نلاحظ أن هذا السويّ يمارس وعي تام أو من غير وعي ازدواج الشخصية!!

 

التفاصيل ...

مقالات: الكردي بين الخيانة والوطنية
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (141 قراءة)
 

 د. محمود عباس

 في حيز ما هذه المقالة تتمة للمقال السابق (كردستان بين السذاجة والمصالح).
  تصعيد الخلافات، والتلويح بالخيانة، كتهمة أو حقيقة، دون اعتبار للجماهير والمؤيدين الداعمين لمواقف الشخصيات المندرجة في خانة الخيانة، كأنسب الأساليب للتغطية على أخطائنا، والتغطية على انتكاساتنا، أو لبلوغ غاية ذاتية، ليس فقط لن تمدنا بالقوة، بل ستزيد من أخطائنا، ولن تنقذنا من المستنقع الذي نحن فيه. ومن المؤسف أن هذا النهج يتصاعد عادة بيننا نحن الكرد، في المرحلة السابقة أو المسايرة لكل خسارة، وأثناء انهيار ثوراتنا أو ما بعدها، إلى أن أصبحت جغرافية الصراع الكردي-الكردي حقل مليء بألغام التخوين والتخوين المعاكس.

 

التفاصيل ...

مقالات: وماذا عن شماتة الكرد بالكرد؟
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (171 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

   الصديق الكاتب صبري رسول يكتب عن " شماتة العرب بالكرد "! ذلك ما يُعدُّ من " عوائد " التاريخ السياسي للأمم والجماعات البشرية، ذلك ما يمكن اعتباره " حالة " سائدة هنا وهناك، تعبيراً عن توتر جانبي، عداء قائم، خصومة فاعلة ومتفشية، ومجابهة بينية..، إنما ماذا عن شماتة الكرد بالكرد؟ وهي، وإن كانت تحمل بعضاً من نسَب الأولى، لكنها لا تكون إفصاحاً عن " عوائد " الذين ينشدون تحرراً من عدو مشترك، ويصبُون إلى استقلال مشترك، إلا في وضع الكرد الذين يأبون إلا أن يكونوا استثناء الشعوب جميعاً، وتكون شماتتهم ببعضهم بعضاً - أحياناً- أشدّ وطأة من شماتة ألد أعلائهم بهم، كما هو جار ٍ الآن وبامتياز.

 

التفاصيل ...

مقالات: شماتة العرب بالكرد
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (186 قراءة)
 

صبري رسول

ما آلم الكرديَّ التشمتُ من العيار الثقيل الذي أظهره كثيرٌ من الإخوة العرب ضد الكُرد، منهم عامة الناس، ومثقفون، لدرجة فاحت من كلامهم ومواقفهم أحقادٌ دفينة متراكمة في قاع التّاريخ، وكأنّ الدمارَ الذي لحق بالوطن العربي وتمزيقه كان سببه الكُرد. والهجرة الكبيرة من ليبيا ومصر وسوريا والعراق إلى الغرب سببه الكرد، والدمار الذي لحق بعشرات المدن من غرب ليبيا إلى شرق العراق كان سببه الكُرد، حتى عدم سقوط الأمطار في الصحراء الكبرى والربع الخالي سببه الكرد.
حتى كثير من الكتاب والمثقفين أظهروا الغلّ الخافي المسكون في نفوسهم، وكتبوا نصوصاً تتقزّز منها النفس. لم أتوقّع ان تكون صورة الكرد في مخيالهم منبوذة هكذا أبداً، إلى درجة اقتنعتُ تماماً أنّ التعايش مستحيل معهم، ويجب أن تتفتّت كل الدّول، لتُقام دول قومية ولو صغيرة، ثم بعد عقود قد تتفق الأجيال فيما بينها وتتفاهم على إقامة اتحادات تتناسب مع ظروفهم الجديدة، وقبل الآن لم أكن أدعو لهكذا طرح أبداً.

 

التفاصيل ...

مقالات: زلزال كوردستان أم إرهاب؟؟
 
الأربعاء 15 تشرين الثاني 2017 (156 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

إن ما يعيشه إقليم كوردستان جراء الهزات الأرضية الكارثية أمر يجعلنا نتساءل كثيرا و نشكك في صحة بيانات الدراسات العلمية المتخصصة في هل أنه زلزال طبيعي أم لا؟؟
مازلت أتذكر مشاهدتي في قناة الجزيرة الوثائقية القطرية لبرنامج يوضح التوغلات الإسرائيلية تحت أرض غزة و القدس علما أن إسرائيل تتهيأ لإسقاط القدس بالحفر من تحته و الذي يعتبر رمزا دينيا و للوطنية الفلسطينية التي مازالت متشبتة و مؤمنة بفلسطين ،علما أن هذا الوثائقي أقلق حفيظة السلطات الإسرائيلية في انحاء العالم بفضح مخططاتها و إنتهاكها لكل مقومات الإنسانية ،كما سبب ضجة و غضب إسرائيلي لحظر نشاط قناة الجزيرة.

 

التفاصيل ...

مقالات: تحوّل كبير على الأبواب
 
الأربعاء 15 تشرين الثاني 2017 (175 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي*

في  هذه الأيام  نشهد في مختلف وسائل الإعلام في بلد الشرق الأوسط موجة من الكتابات والخطب التي تشير فيها إلى التحول الكبير الذي على الأبواب، وأسبابه أيضا الأحداث الأخيرة في هذه المنطقة من العالم ومحورها إيران، و من هذه الأحداث استقالة رئيس الوزراء اللبناني ، و الهجوم الصاروخي من الأراضي اليمنية على الأراضي السعودية ، وهجوم الحشد الشعبي الدامي التابع للنظام الإيراني في العراق على إقليم كردستان العراق واتفاقات الحكومات لطرد حزب الله من سوريا الى جانب الكشف وثائق تعود إلى علاقات النظام الإيراني و جماعة القاعدة الإرهابية . 

 

التفاصيل ...

مقالات: الماسونية و الأنظمة الماسونية
 
الأربعاء 15 تشرين الثاني 2017 (134 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى  

 إن مفهوم الماسونية تعني الإيمان بالمسون الذي هو المسيج الدجال ،هذا الإنسان الذي عمر في الارض منذ قوم حقبة النبي "موسى" وسط بني إسرائيل ،و له من القدرات الخارقة للعادة الكثير كرؤية الملائكة و إحياء الموتى و إنزال المطر... ،ٱسمه الحقيقي بين القوم "السامري" ،و ٱسمه بالمسون فقط راجع على حد قول "موسى" له "يا سامري إذهب فإنك لك فيها لا ماسون" اي بمعنى غير قابل للمس إلا بقدرة الله كحكمة ربانية فقط لا غير.

 

التفاصيل ...

مقالات: النكسات والنكبات أسبابها الاستبداد والفساد..
 
الأربعاء 15 تشرين الثاني 2017 (166 قراءة)
 

م.محفوظ رشيد 

    لم ولن تهدأ منطقة الشرق الأوسط، ولن تخمد الحروب القذرة والمتكررة فيها، تلك التي لا تجلب سوى  الويلات والمآسي لشعوبها بسبب عمليات القتل والتدمير والتهجير التي ترتكبها الأطراف المتصارعة، بتحريض وتفويض من القوى العظمى التي قسمتها إلى كيانات وفق خرائط استعمارية ضماناً لمصالحها وأمنها، دون رأي وإرادة شعوبها، ومهدت لأنظمة حكم الحزب الواحد (أوالعائلة المالكة) بأيديولوجيتها الشمولية والفاشية والشوفينية، لتحكم سيطرتها على جميع مقاليد الدولة ومؤسساتها بواسطة أجهزتها القمعية(الأمنية – الاستخباراتية)، فاحتكرت السلطات والثروات والقدرات جميعها، واختزلت الوطن والوطنية والمواطنة في منظومتها وشخص زعيمها القائد الأوحد والرمز والضرورة وإلى الأبد.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرد بين الزلزالين: السياسي والطبيعي، أما من درس مشترك ؟
 
الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 (263 قراءة)
 

ابراهيم محمود

جبال الكرد لم تعد رواسي لهم، ولا مدنهم مراسي لهم إنما مراث ٍ، وإنما ها هم في حيرة من أمرهم حيرة تاريخ من أمره المختلفين عليه وفيه كما هو عهدهم بأنفسهم التي لا تعرف سوى الانقسام، ليكونوا بين مطرقة الزلزال السياسي وقد زادوا توتراً وتباعداً عن بعضهم بعضاً، لينشغلوا ببعضهم ببعضاً وليصعّد أعداؤهم المختلفون من وحدتهم عليهم متشفيّن بهم، ومطرقة الطبيعة التي زلزلت قرى بالمئات، وسوَّت بيوتاً بالآلاف بالأرض، وسمّت ضحايا بالمئات، وجرحى بألوف مؤلفة، وليس من درس مشترك حتى اللحظة ليعلَموا أين هم، وإلى أين هم، وقد بدت جراحاتهم أكبر من مباضعهم، وأدواؤهم أكبر من أدويتهم.

 

التفاصيل ...

حوارات: شبال إبراهيم: رفعنا دعوى قضائية في ألمانيا ضد 17 شخصية أمنية في نظام بشار الأسد
 
الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 (270 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

حول الدعوى القضائية التي رفعها لاجئون سوريون في ألمانيا ضد شخصيات من نظام بشار الأسد، والجوانب الإيجابية في رفع هكذا شكاوي ضد النظام وأزلامه في المحافل الدولية، وعن الأنشطة التي قام بها نشطاء سوريون في ألمانيا لفضح طاغية دمشق، وعن الممارسات الاستبدادية لحزب الاتحاد الديمقراطي بحق المجلس الوطني الكردي وأعضائه وأحزابه وعامة النشطاء، حول هذه المحاور مجتمعةً كان لنا اللقاء التالي مع المعتقل السابق والناشط السياسي شبال ابراهيم.

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزاني والحريري في مصيدة التطرف السُني المتراكم
 
الأثنين 13 تشرين الثاني 2017 (261 قراءة)
 

الان جمو

مكافحة الإرهاب، التصدي للإرهاب، الحركات الجهادية، تنظيم القاعدة، الجماعات المتشددة، الاصولية الاسلامية، الاسلام التكفيري وصولا إلى داعش (الدول الاسلامية في العراق والشام) كل هذه العبارات المتحولة إلى مصطلحات والمستعملة منذ بداية القرن الواحد والعشرين، وبتحديد بعد احداث 11 سبتمبر 2001، هي إشارة إلى التضخم الايديولوجي (السلبي) الحاصل في البيت الاسلامي وبالتحديد في شقه السُني، فالربيع العربي ايضا لم يسلم من تلك الايديولوجية وانتجت حكومات سُنية متشددة في بعض الدول (ليبيا، مصر المرسي) وقريبة للاعتدال في دول أخرى (تونس) والكل كان في إطاره الاسلامي السُني الموأدلج الساعي إلى الهيمنة والعابرة للحدود. 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· كردستان بين السذاجة والمصالح
· الرصيد الشعبي للمقاومة الايرانية!
· بل الحلم الكردي صار أقرب
· الأكراد وقد صاروا قتلة الحسين بن علي!
· ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي تشارك في احياء الذكرى السنوية لاستشهاد الاستاذ كمال احمد والاستاذ شيخموس يوسف
· في حق تيمور خليل
· محاولة في فهم الموقف الأمريكي من كردستان العراق (3)
· قضية الكرد ومشكلة التفسير بإسرائيل
· كركوك وروجآفا كُردستان - مقابلة مع اسماعيل بيشكجي
· حقائق لابد من معرفتها
· العبادي بين مبادرات نيجيرفان واستحقار دهقان
· كوندوم الفكر الأوجلاني
· تعزية برحيل الحاج فرحان كركي شقيق الزميل عبدالباقي حسيني
· ماذا قال بوتين للخامنئي حول كردستان
· هل اعترف الجميع بالاستفتاء؟ نعم! كيف؟
· هل مازال الصمت ممكننا؟ !
· عبدالرحمن ملا قاسم
· الإستفتاء والحلم الكردستاني ...في ظل شريعة الغاب بسكانها من الذئاب
· القاتل واحد وضحاياه كثيرون! الروح المشتركة بين المقاومتين المضرجتين بالدماء!
· هيهات يا متسـولي الحسـينيات .! وسؤال بمنتهى الاصــرار والإحمرار .!
· البارزاني يشكر الموقعين على حملة التضامن مع إقليم كردستان وخص الكتاب العرب من بينهم
· بيان حول مداهمة قوات pyd للمؤتمر الوطني الكردي
· لماذا أغلبية الكورد مع استقلال كوردستان؟
· كردستان والعراق الاتحادية
· بارزاني ليس ديكتاتوراً، ليتنحّى أو يستقيل
· حكيم الإقليم ورهط الثور الأحمر
· الـ «ب ، ي ، د»، بين المطرقة والسندان
· من الحرب الساخنة الى الحرب الباردة...!
· بداية تصفية الحسابات
· كَركوك يَمْدَوخ الناس يَمْسَبْبْ أوجاع الراسْ
· نيجيرفان وقوباد إذ يرثان حرب آبائهما وسكاكين الجوار
· ماذا علينا أن نفعل مع حزب الله (!)؟ لا تسمحوا للنظام الإيراني ووكلائه بالبقاء على قيد الحياة!
· الدولة الكُردية وازدواجية المعايير
· التشيع و الوعي بالذات
· محاولة في فهم الموقف الأمريكي من كردستان العراق (2)
· لماذا تظلمون حيدر العبّادي؟
· ماذا لو كان البارزاني يعلن إستقلال كردستان ؟
· ما بعد داعش مرحلة المخاض العسير..
· الرئيس مسعود البرزاني سيبقى قائداً ورمزاً كردستانياً بامتياز
· كردستان العراق في دائرة الصراع
· قصة تأسيس تيار المستقبل الكردي في سوريا ؟
· الشعب الذي يشمت به أعداؤه
· حلفاء استراتيجيين أم أدوات تكتيكية؟
· حزب يكيتي: بيان حول تهم PYD الملفقة ضد رئيس المجلس الوطني الكردي وسكرتير حزبنا
· ما قصْد بارزاني بحديثه عن «البيشمركة» وجبال كردستان؟!
· سياسة العبادي: استمرار للحرب بأساليب أخرى
· انتصار ثورة الاستفتاء العظمى والحرب المفتوحة على كردستان!
· البيشمركة الأسطورة مسعود البارزاني
· الإعلام العربي وتشويه الحقائق
· الحلم الكردي لم ينتهي

مقالات قديمة

القسم الكردي..





























HELBEST U PEXSHAN