القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 155 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي






























 عندما يكون التجهيل ممنهجا            حوار حذائوي            ماستي تا طرشا (لبنك حامض)            هل مصالح الناتو تفرض عليها معاداة القضية الكوردية؟            هل هي «متلازمة ستوكهولم» ؟.. قضية للنقاش (226)            الرئيس مسعود بارزاني: شعوب المنطقة تعبت من الحروب وهى بحاجة إلى الأمن والسلام والاستقرار والازدهار وليس إلى السلاح النووى            عندما بق ماتيوس بحصة الحقيقة            حروب «المجال الحيوي العنصري» روسيا بوتين مثالا.. قضية للنقاش (225)            من محتوى الهرم إلى إطار القدم            نايف باشا في زيارة ولده نواف نايف بسجن المزة            نص كلمة عوائل شهداء كرامة عامودا، ألقاها الأستاذ عبدالباقي سيدا والد الشهيد سعد سيدا            إنجازات شعب كردستان العراق في مرمى الاخطار المحدقة            المؤسس المنسي(حمزة نويران)            الدلالات الفلسفية للحذاء            في تجليات الوضع السوري كرديا - 2

مقالات: عندما يكون التجهيل ممنهجا
 
السبت 02 تموز 2022 (130 قراءة)
 

شريف علي

ما هو معروف أن الجهل كظاهرة اجتماعية مرتبطة بالتعليم فقط وبالتالي قابلة للزوال مع مرور الزمن من خلال توفر وسائل التعليم وتطورها حيث نسمع بين الحين والآخر أن المدينة الفلانية احتفلت بإنتفاء الامية منها أو ان البلد الفلاني تدنّت فيه نسبة الأمية خلال فترة وجيزة إلى الحد الأدنى كمؤشرات القضاء على الجهل لكن ما بات حقيقة واقعة أن ما ندعوه بالجهل ومن خلال ما تخلّفه من آثار مدمّرة للمجتمع بات يستخدم كسلاح من جانب البعض تجاه البعض الآخر، والأدهى من ذلك عبر بوابة العلم ذاته وبمنهجية دقيقة، لها رجالات فكرها ومختصّين وخبراء تتركّز مهمّتهم في تمرير الجهل وترسيخه والدفع بالمستهدف الى التشبّث به واعتناقه ضمن أطر متنوعة من دينية وفنية وفلسفية وحتى العلمية لا تنجو منها.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: حوار حذائوي
 
السبت 02 تموز 2022 (108 قراءة)
 

أحمد محمود

الإدارة الذاتية : لاه يا سويد مو أساس بيناتنا تفاهمات وتعاون وخبز ومصاري ! من أول جولة بعتينا ؟ .
السويد : يا خيو بصراحة أنتو جماعة للبيع والشراء ، أنتو هيك معرفين حالكم . 
الإدارة الذاتية : اي بس مو من أول كف ، نحنى بنقول تكتيك ومكتيك وهي شغلات ، بعدين كنتو تطولو الحكاية شوي حتى ندبر حالنا . 
السويد : ما ينخاف عليكم ، اي أنتو الحرباية تتعلم منكم كيف تغير لونها . اي عندكم قاموس من الأسماء وخزانات من الأعلام الملونة . 
الإدارة الذاتية : هلا كلو سهل ، بس قبل ما تسلمو حدى من جماعتنا لأردوغان خبرونا مشانن
نساويهم شهداء بطريقتنا أو نشوفلهم صرفة . وبالنسبة للمصاري ترى في ألف طريقة وطريقة لنوصلها لعندنا بتعرفو حجم علاقاتنا مع المافيا . 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماستي تا طرشا (لبنك حامض)
 
الجمعة 01 تموز 2022 (93 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 
خاص لموقع ولاتي مه 

من طرائف ما يحكى عن رجل من ـ بوتان ـ / جزيري نسبة الى جزيرا بوتان / بأنّه كان متزوجا من ابنة باشا للكوجر وكانت قوية الشخصية وزوجها أيضا ينحدر من عائلة بوتانية محترمة .. وكانت تأتيه صيفا وشتاءا لبن الجواميس وحليب البقر والغنم الطازج من لدن جزيري آخر يقيم في قرية قريبة من المدينة ولشد ما كانت الصعوبة أيامات الشتاء وذاك الزمهرير وأحيانا المطر المتداخل مع الثلج ومع هذا يصرّ صاحبنا القروي على جلب المعهود .. وذات يوم ماطر بريح شديد دلف القروي مع ابنه دار صاحبه وكان لايزال نائما فأعطى الحليب واللبن مع عدّة قوالب من الجبن الطريّ وخرج ليعود بعد برهة

 

التفاصيل ...

مقالات: هل مصالح الناتو تفرض عليها معاداة القضية الكوردية؟
 
الجمعة 01 تموز 2022 (120 قراءة)
 

د. محمود عباس

تود الدول المحتلة لكوردستان نشر وترسيخ هذا المفهوم، لبعدين: 
1- خلق كراهية بين الشعب الكوردي تجاه الدول الحضارية، والتي كثيرا ما تتبنى القضية الكوردية، على منهجيات إنسانية مختلفة، أملين أن تتخلى تلك الدول عن بعض من مواقفها تجاه الكورد. 
2- إقناع دول الناتو وغيرها، على أن الشعب الكوردي بعيد عن المقومات الديمقراطية، حتى ولو كانت الدعاية ممنهجة على معاداة أطراف من الحراك، وليست موجهة ضد الشعب الكوردي، ولكن نتائجها تسقط على كلية الشعب وقادمهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل هي «متلازمة ستوكهولم» ؟.. قضية للنقاش (226)
 
الخميس 30 حزيران 2022 (223 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

في تعريف "متلازمة ستوكهولم " بالمعاجم، والأبحاث العلمية، فان سماتها العامة، واعراضها كمرض نفسي هي : ( المشاعر الإيجابية تجاه المعتدي، والسلبية تجاه العائلة ومن يريد انقاذهم، ودعم وتاييد فكر وسلوك المعتدي، وعدم القدرة على المشاركة في تحرير الضحية، وتعاطف مع من يسيئ، والشفاء هو بان يتخذ المصاب قراره المستقل  بنفسه .. ) .
هذا التعريف ينطبق بشكل عام على الكثيرين من المتننفذين في  قيادات أحزابنا الكردية السورية الراهنة  وبالأخص وبشكل كامل على قيادات – ب ك ك – السورية،  ويفسر من دون الدخول في التفاصيل ماحصل في مدريد مكان انعقاد قمة الناتو عشية ( ٢٩ – ٦ )، والبيان المشترك بين الوفد التركي ووفدي السويد، وفنلندا، 

 

التفاصيل ...

حوارات: الرئيس مسعود بارزاني: شعوب المنطقة تعبت من الحروب وهى بحاجة إلى الأمن والسلام والاستقرار والازدهار وليس إلى السلاح النووى
 
الأربعاء 29 حزيران 2022 (224 قراءة)
 

أجرت الحوار فى أربيل: دينا دياب
 
زعيم تاريخى بمعنى الكلمة، حمل هموم وطنه على كتفيه، وضع روحه رهن إشارة مستقبل أمته، لم ترهبه الشدائد ولا الخطوب، حمل الزعيم على عاتقه سلاح النضال عن شعبه، جاب الأرض من مشرقها لمغربها مطالبا بحقوق وطنه، وبين مواقفه السياسية وأخرى النضالية، لم يتوان للحظة فى توثيق تاريخ شعبه، واستقطع من لحظات عمره ليؤدى واجبًا وطنياً، اعتبره حقًا إلزاميًا عليه.
إنه الرئيس مسعود بارزانى، زعيم الأمة الكردية، رئيس الحزب الديمقراطى الكردستانى الحاكم، القائد الشعبى والرئيس الحلم، الرمز لشعب كردستان، الذى يجسد قيم وتقاليد المجتمع الكردى العشائرى، فضلا عما لعائلته من مكانة دينية فى كردستان، وتاريخ طويل فى العمل من أجل حقوق الأكراد.

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما بق ماتيوس بحصة الحقيقة
 
الأربعاء 29 حزيران 2022 (91 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

يكثر الضجيج والصراخ أمام كل نقد للعسف والإستبداد الممارس على الأرص وكنوع من الهروب الحقيقي لاستحقاقات المرحلة الدقيقة التي يمر بها شعبنا الكردي ولا يزال ومن ثم كمحاولة يائسة لتمرير / تبرير كل حالات القمع والإستبداد الممنهج كنوع من أنواع فرض الذات بالقوة على طريقة أحزاب وأنظمة الإستبداد المنتمية لذات الفصيلة، والتطبيق العملي من خلال فرض وممارسة كل ما يمكن من وسائل قمع وإعتقالات، وتلفيق تهم الامر الذي يذكرنا بحزب الله وكل العقائديات التي ترتكز على مظلوميات تأريخية قديمة جدا والمغلفة بطهر - الممانعة والمقاومة - من تخوين أو ارتباط بأجهزة دول مجاورة وهات يا التهم المفركة الخاصة على طراز سلطة الإستبداد . 

 

التفاصيل ...

مقالات: حروب «المجال الحيوي العنصري» روسيا بوتين مثالا.. قضية للنقاش (225)
 
الأربعاء 29 حزيران 2022 (163 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  ثمة بمراحل التاريخ اشكالا من الحروب، والغزوات، تباينت، وسائلها، وشعاراتها، وأهدافها القريبة والبعيدة، بينها من اجل نشر دين جديد او مذهب آخر، او فرض عقيدة بالقوة، او بسط سيطرة نظام سياسي معين، او احتلال بلدان واراضي، او اخماد ثورات وانتفاضات لشعوب تنشد الحرية، او النبش في أوراق الماضي السحيق واحياء الامجاد على حساب افناء الاخرين، او محاولة إزالة نظام اجتماعي اقتصادي والاحلال محله، او النهب واحلال الدمار، وفي اكثر الحالات يخبئ المعتدي الأهداف الحقيقية، ويتذرع بالاسباب الواهية وتشكل الحرب الروسية على أوكرانيا نموذجا في هذا المجال. 

 

التفاصيل ...

مقالات: من محتوى الهرم إلى إطار القدم
 
الأربعاء 29 حزيران 2022 (80 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

كان المأخذ على الفئات المؤدلجة من أبناء المجتمع أنها تخلو من العفوية والتصرف الطبيعي في التعاطي مع معظم مجريات الحياة، بكونها على الدوام تنطلق من قاعدة ثابتة واحدة في مقاربة أية قضية أو إشكالية أو حتى أي حدث عابر، وحيث أن الشخص المسلَّح بأيديولوجيا معينة لا ينظر إلى الواقعة أو الأمر المطروح إلاَّ من خلال منخله ومقارنة الموضوع المطروح بالمعجم الماكث في عقله، وذلك باعتبار أن الأيديولوجيا وفق المتعارف عليه هي مجموعة من الأفكار والتصورات والمفاهيم الحاضرة في الذهن والتي تشكل رؤية متماسكة لدى الفرد الواحد أو لدى التنظيم الديني أو السياسي برمته، 

 

التفاصيل ...

مقالات: نايف باشا في زيارة ولده نواف نايف بسجن المزة
 
الأربعاء 29 حزيران 2022 (162 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 
خاص لموقع ولاتي مه 

كم من مرة أخرى سنذرف الدموع ونحن نتأمل قطار الموت والتغييب القسري يسير محبطا فينا تلك البسمة الخفية المرتسمة كانت في لحظة غافلة من الزمن  الميؤوس المتراكم ازلا حينما أصرت عجوزتنا / بيرا دلال / أن تلحق المزيد من سريالية حزننا تخيطها جبرا و / بيي زوكا دژوار / ! .. كم من حسرة ونحن سنتلفت في محيطنا وذلك الأفق الممتدة مسافات ومسافات تحيطها جبال وانهر وبحار وصحارى وتعجز سماكة الجدران كما بوابات الزنازين من ان تقمع فينا ظاهرة التحلق تلك، فنعود الى بقاعها ديريك بجمها ومحيط / آشي آگر / و / جنجيلكا / هادي و / جيجك / وسيارة / حنا بلقو / و / تكسيا جورج عرو / و / جيبا حسينو يي عبدالرحمن عبدالغني / وهي طلعة وانيك كانت او اذا تكرم فالى تلة خانا سري، أو هي كانت ايضا / سري ميلا عين ديوري / او بانه قسر ..

 

التفاصيل ...

أخبار: نص كلمة عوائل شهداء كرامة عامودا، ألقاها الأستاذ عبدالباقي سيدا والد الشهيد سعد سيدا
 
الثلاثاء 28 حزيران 2022 (77 قراءة)
 

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُون
إخوتي أخواتي: نقف مــرة أخرى تحية إجلال وتقدير لأقدس القيم وأشرف البشر وننحني بخشوع للشهادة والشهداء.
إخوتي أخواتي: بعــد تسع سنوات عجاف، نقف مرة أخرى هنا لنتذكر ونذكر بالجريمة البشعة التي وقعــت في عامودا يومي 27 و 28 حزيران 2013 م. علــى يد قوات YPG
“من تطويق للمدينة ومحاصرتها واقتحامها بالقوة وإطلاق الرصاص على المظاهرة السلمية وقتل وجرح العشرات والاعتداء على المستشفيات  ومنع إسعاف الجرحى وفرض منع التجوال ومحاولة منع دفن الشهداء ومنع صلاة الجمعة وزج العشرات في السجون”

 

التفاصيل ...

مقالات: إنجازات شعب كردستان العراق في مرمى الاخطار المحدقة
 
الثلاثاء 28 حزيران 2022 (157 قراءة)
 

صلاح بدرالدين 

النداء الذي وجهه رئيس حكومة إقليم كردستان العراق السيد مسرور بارزاني الى الرأي العام، والمجتمع الدولي من اجل ادانة الاعمال العدوانية الاجرامية التي تستهدف البنية التحتية، ومرافق الطاقة والمعروفة ان مصدرها نظام طهران وميليشياته العراقية الولائية، لم يلق التجاوب المنتظر من أمريكا، والدول الأوروبية، وكان بيان الخارجية الامريكية (محايدا) بل اقرب الى الجهات المعتدية، وقد اثبتت تطورات الاحداث ذلك، فقد جمدت شركة – دانا غاز – الإماراتية اعمالها بالسليمانية، وأعلنت الشركتان الامريكيتان العاملتان بالاقليم (شلم برجر و بيكر هيوز) وقف تعاملاتها مع الإقليم والالتزام بقرار المحكمة الاتحادية ببغداد القاضي بعدم الاعتراف بقانون النفط والغاز المقر من برلمان الإقليم، 

 

التفاصيل ...

مقالات: المؤسس المنسي(حمزة نويران)
 
الثلاثاء 28 حزيران 2022 (191 قراءة)
 

علي شمدين

من بين الحقائق الثابتة في تاريخ الحركة الكردية في سوريا، والتي لايختلف حولها حتى الجاحد والحاقد والأناني، وهي أن حمزة نويران كان أحد الثلاثة الأوائل الذين تباحثوا في عام (1956)، حول أهمية تأسيس أول حزب سياسي كردي في سوريا، ومن ثم بادروا إلى كتابة نظامه الداخلي وبرنامجه السياسي وطبعوهما باللغة الكردية في نفس العام بمطبعة كرم بدمشق، وكان له شرف تشكيل أول خلية تنظيمية لهذا الحزب الوليد في مدينة الدرباسية، ليصبح فيما بعد أحد السبعة الذين إلتم شملهم في (14/6/1957)، ليتفقوا معاً وبعد حوارات مصيرية حول إعلان هذا الحزب رسمياً تحت اسم (الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا)، وكان واحداً من بين العشرة الأوائل الذين تشكلت منهم أول قيادة للحزب برئاسة (نور الدين زازا).

 

التفاصيل ...

مقالات: الدلالات الفلسفية للحذاء
 
الأثنين 27 حزيران 2022 (176 قراءة)
 

أحمد عبدالقادر محمود 

للحذاء أهمية عظمى لا تقل عن أهمية القدم ذاتها، فكما لا يستطيع المرء أن يسير بالشكل الصحيح دون القدم، هكذا لا تهنئ له عيشٌ دون الحذاء . حتى القدم على أهميتها لا تستطيع الوقاية من الأشواك والمسامير و فتافيت الحجارة دون ارتداء الواقي الحذائي، الحقيقة تأتي أهمية الحذاء أيضا لاستخداماته المتعددة، عدا عن كونه أحد العناصر الضرورية في الأعياد والمناسبات الهامة، فهو أداة تقويم ومعاقبة وتمرد وسخرية، تقوُّم به الأم أطفالها ويستخدمه الغضبان في رمي خصمه إن كان بعيداً عن مرمى لكمته، بمعنى يستخدم كقذيفة متوسطة المدى، أما المتمرد على الحالات السلبية في المجتمع، يرفعه كرمز إهانة في وجه المنافقين والمرائين، وأيضا يستخدمه الساخر في مجالات شتى، فحين يسخر من الأغبياء والحمقى  يشبّه رؤوسهم بالحذاء،

 

التفاصيل ...

مقالات: في تجليات الوضع السوري كرديا - 2
 
الأثنين 27 حزيران 2022 (84 قراءة)
 

ليلى قمر / ديريك 
 
ما كادت الامور أن استقرت بنظام حافظ الاسد ومن ثم جلبه للمغمورين من منطقة الفرات وإسكناهم في القرى النموذجية التي تم بنائها خصيصا لهم، حتى بدأ يخطو سياسيا، وذلك بتخصيصه جهدا كبيرا بدا في ظاهره وكأنه نوع من الإنفتاح على القوى السياسية، وفي واقع الحال هي اشبه بحالة التهام فعلي لتلك القوى، فشكل الجبهة الوطنية التقدمية، واصدر قانون ما سمي بالإداراة المحلية على اساس المحافظات، ودعا الى انتخابات لها، وكرديا سخر النظام كل جهده في التطبيق العملي لكل المخططات ومشاريع القوانين التي وضعت لإستهدافهم، وسعى وبكل السبل الممنهجة لتشتيت الحركة السياسية الكردية ومعها حتى الاحزاب العربية والشيوعيين ايضا، وامتدت يده الامنية تطوق حتى حزب البعث بذاته، وان غلف غالبيتها بغطاء هلامي وتحت مسمى الجبهة كما ذكرنا اعلاه،

 

التفاصيل ...

مقالات: عامودا حرة حرة شبيحة يطلع برا ..
 
الأثنين 27 حزيران 2022 (103 قراءة)
 

منال الحسيني

ك مشاركة مع أطفالي الأربعة في المظاهرات المطالبة بالإفراج عن نشطاء عامودا المختطفين أشهد أن ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي pyd ارتكبت مجزرة عامودا في27/6/2013، عن سابق قصد و تصميم ..
سيارات الميليشيا المذكورة كانت تقوم باستعراض عسكري مع مسيرة مؤيديهم في عامودا يوم الجمعة السابقة لوقوع المجزرة لبث الخوف في نفوس أهالي عامودا المتحدين ..
أفرج عن أحد النشطاء عن أعضاء حزب يكيتي و هو درسم كرد الذي ألقى خطابا و هو حافي القدمين في ذاك الطقس الحار أمام المظاهرة قبل المسير و كان مضربا عن الطعام و أعلن عن إضرابه حتى الموت مطالبا بالإفراج عن بقية المختطفين و قبل أن ينهي كلمته اغمي عليه فنقل إلى مشفى داري بعامودا برفقة بعض المتظاهرين ، أما البقية تابعوا المسير نحو خيمة الإضراب كالمعتاد و قبل الوصول بشارعين شاهدت بأم عيني سيارات عسكرية واقفة في الشارع الفرعي على يمين المظاهرة

 

التفاصيل ...

مقالات: ثقافة البوط (البوط بمدلوله المخلوفي والأوجلاني)
 
الأثنين 27 حزيران 2022 (163 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

في علم النفس التطبيقي هناك ظاهرة يعود اليها كثير من المختصين في هذا المجال، ليستخلصوا منها نماذج وتطبيقات مسلكية، وان كان الكواكبي قد اختزلها في مقولته طبائع الإستبداد، وتلك العلاقة الجدلية بين المستبد والمستبد بكسر الباء الاولى وفتحها في الثانية، هذه الجدلية التي واكبت ملافظ عدة تداخلت في فحاويها وما تعكسه الجهة الممارسة من رهاب لفظي قد يكون تأثيره يضاهي بالمطلق لسع السياط او الحز عميقا بأداة حاد على الجسد، ولربما طلقة نافذة تاخذ معها الروح، وهنا وفي العودة الى هذه الثقافة ومشاربها ارتكازا على ظواهر علم النفس البشري،

 

التفاصيل ...

مقالات: غربي كوردستان حاضر مؤلم ومستقبل غامض
 
الأثنين 27 حزيران 2022 (65 قراءة)
 

د. محمود عباس

   رغم أن عرض البدائل والاحتمالات المتوقعة لمرحلة تكاد تكون من الماضي، فيه نوع من السذاجة السياسية قبل الثقافية، إلا أن مراجعة الذات في واقع الإدارة الذاتية من الضرورات التي قد تساهم في إزالة السوداوية المتفاقمة بين المجتمع، كما وأن إعادة النظر في الخطط المستقبلية وتعديلها على البنية الكوردستانية، قد ترسخ المسيرة، وتفتح آفاق ناجحة، وتخلق مرحلة نوعية أصح، ليس فقط للكورد بل ولجميع مكونات المنطقة. 
  لو أحيت قوى الإدارة الذاتية الأممية، من بدايات سيطرتها، السمات الكوردستانية في غربي كوردستان، وبنت على أسسها إقليم فيدرالي كوردستاني بجغرافية محددة، ومثلها للمناطق الأخرى التي تهيمن عليها، مع المطالبة بسوريا لا مركزية فيدرالية، وواجهت التهديدات التركية، والنظام السوري ومعارضته، بشكل واضح من البعد القومي، حتى ولو كانت على منهجية الأمة الديمقراطية.

 

التفاصيل ...

مقالات: مجزرة عامودا.
 
الأثنين 27 حزيران 2022 (231 قراءة)
 

 عبداللطيف الحسيني.

إلى صديقي الشابّ حميد مروان عيدي المخطوف منذ أربعة أسابيع من قِبل حزب الإتحاد الديمقراطي الذي حاولَ إغتيالَه الفاشل،فتمّ خطفُه من قِبل الحزب المذكور نفسِه.

المجزرة هي قتلُ عدد من البشر العاجزين أو المستسلمين بطريقة وحشية، وتنطوي على استخدام للقوة القاتلة بطرق متنوّعة (كهجمات إرهابية ضد تجمعات مدنية، أو قصف جوي أو مدفعي متعمد للمدنيين).ويتضمّن التعريف:
    القتل بواسطة قوى نظامية عسكرية أو شبه عسكرية

 

التفاصيل ...

مقالات: ماركسي مؤمن بمادية واحدة
 
الأحد 26 حزيران 2022 (148 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي  
خاص لموقع ولاتي مه 

بعثت لي إحدى العزيزات التي أتابع ما تنشره في بعض الأحيان برسالة على الفيس بوك، وعلى الرغم من الخلاف الشديد في وجهات النظر، سوى تلك القاعدة المتينة من الإنتماء القومي الكردي لكلينا، فكّرت بداية تجاوز رسالتها لأنها ستراها ـ ربما تحصيل حاصل لمواقفي ـ ولكن ! أوليس السعي الى ايجاد وتجذير القواعد المشتركة من جهة وبالتالي مأسسة نوع من التربية الوطنية أو ما يسمى بأرشفة القادة العظام مهمة جدّ أساسية .. على الرغم من أن صيغة سؤالها كان فيه مافيه من الإستفزاز وعلى أية حال، فأنا واثق بأنها صادقة أقلّها بمشاعرها وحبها لقومها وكان سؤالها كالتالي : .. استاذ وليد شو هوي محل مسعود البرازاني من الإعراب

 

التفاصيل ...

مقالات: مرحلة الوحدة بين الديكتاتوريتين مناهضة لانتفاضات الشعب الإيراني
 
الأحد 26 حزيران 2022 (48 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

في ظل الوضع الحالي الذي تخشى فيه الديكتاتورية الحاكمة في إيران من وتيرة تسارع عملية الإطاحة بها على يد الشعب والمقاومة الإيرانية، لجأت هذه الديكتاتورية إلى تكتيك لتضليل مسار حركة الانتفاضات الشعبية، ولكي تمضي فيه قدمًا غازلت فلول ديكتاتورية الشاه، وفي هذا الصدد، أجبرت وسائل الإعلام سيئة السمعة على الترويج لهذا التضليل لتسليط الضوء عليه.
والسؤال الذي يطرح نفسه في مثل هذه الحالة هو: ماذا يجب علينا أن نفعل؟ وهل سيؤتي هذا التكتيك الرجعي الاستعماري بثماره بما يخدم مصالح الديكتاتورية الحاكمة؟ وهل سيخضع الشعب الإيراني للديكتاتورية؟ وهل سيتم تهميش مقاومة الشعب الإيراني؟ وكثير من الأسئلة الأخرى من هذا القبيل.

 

التفاصيل ...

توضيح بخصوص الجدل الحاصل حول الخبر المنشور في موقعنا، والمتعلق بكتاب « أكراد في السجون الكردية » للأستاذ حسين جلبي
 
السبت 25 حزيران 2022 (640 قراءة)
 

لقد اثير جدل كبير حول خبر صحفي منشور في موقعنا بتاريخ يوم  الأثنين 13 حزيران 2022 عن كتاب « أكراد في السجون الكردية » للأستاذ حسين جلبي وهو أحد كتاب الموقع، بل من الكتاب المستمرين في الكتابة للموقع منذ انطلاقه وحتى الآن.  حيث ادعى صاحب صفحة فيسبوكية بانه صاحب الخبر ثم عدل رأيه في منشور آخر بنوع من التهكم .
وبغض النظر عن سبب كتابة هذين المنشورين، وطريقة نقله التي تدعو للاستفهام إلا إننا في موقع «ولاتي مه» نبين ان ما نشر هو خبر صحفي معمم، وتلقينا نسخة منه، وهو منشور في مواقع اخرى، وكاتب الخبر هو صديق الموقع الكاتب إبراهيم اليوسف، احد الذين لا يخشون من ابداء رأيهم، وله على صفحتنا عشرات المقالات في نقد ب ك ك، كما نقد النظام في أصعب المراحل، كما ان موقعنا ومنذ انطلاقه لم يجامل اي طرف، ونشر آلاف المقالات التي تنقد النظام ومنظومة ب ك ك.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد والإرهاب لإدريس عمر.. قراءة سريعة
 
السبت 25 حزيران 2022 (154 قراءة)
 

 جان كورد

في عام 1990 إنعقد أوّل مؤتمر إسلامي حول القضية الكوردية في مدينة كولن الألمانية، حضره مثقفون عرب وكورد من بلدانٍ مختلفة، وفي مقدمتهم الدكتور جمال نبز (رحمه الله) الذي أبدى إهتماماً كبيراً بالمؤتمر، فلم يتحدّث أحد من المحاضرين عن موضوع الإرهاب، ليس في كوردستان فحسب وإنما في الشرق الأوسط، وقمت في عام 1994 بجمع أقوال بعض المشاركين في ذلك اللقاء الهام ونشرتها في كتابٍ متواضع تحت عنوان (المسلمون والقضية الكوردية) من منشورات (جودي) في ألمانيا، ولم أتطرّق فيه إلى موضوع الإرهاب، ثم كتب الدكتور جمال نبز كتابه الرائع (الكورد وإخوانهم المسلمون) وقدّم للكتاب البروفيسور دكتور كابوري (رحمهما الله) فتحدث عن إهمال الإسلاميين للكورد وكوردستان وأظهر حقيقة عداء الكثيرين منهم، عبر التاريخ لهذا الشعب المغدور، إلاّ أنه لم يتحدث بإسهاب عن "الإرهاب" الذي مارسته وتمارسه التنظيمات المتسترة بإسم الدين الحنيف، سوى حديثه عن "إرهاب النظم السياسية المستبدة بالشعب الكوردي"... 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل تأجل أم ألغي الاجتياح التركي لغربي كوردستان
 
السبت 25 حزيران 2022 (170 قراءة)
 

د. محمود عباس

 مصالح وظروف إدارة البيت الأبيض الحالية، وفي هذه المرحلة، لا تسمح لتركيا باجتياح ما تبقى من جغرافية نفوذها، المنطقة الكوردية في شرق الفرات، وتكرار خطأ إدارتي أوباما وترمب. 
 فالتصريحات الدبلوماسية بين الطرفين، والتي بدأها أردوغان في 23 من الشهر الماضي، والردود الأمريكية الهشة من عدة محاور إلى أن ختمها وزير الخارجية أنتوني بلينكن، لا تقارن بالعامل الداخلي الأمريكي الكارثي المتعارض مع المتطلبات التركية، وحيث التضخم المتصاعد والمؤدي إلى تراجع شعبية إدارة بايدن والحزب الديمقراطي، والمؤدي إلى تكثيف الحزب الجمهوري لانتقاداته، مع بحث دائم عن علل إضافية يطعن بها الحزب الديمقراطي.

 

التفاصيل ...

مقالات: ملايي قولديمان وكروية الأرض
 
الجمعة 24 حزيران 2022 (201 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي
خاص لموقع ولاتي مه 

في جلسة ودية وذروة الصراع الفكري خاصة الماركسي منه ، وفي سنة ١٩٨٢ صيفا التقينا أنا والصديق / عزيزي سري كاني يي / أو الرفيق عزيزي جيولوجيا مع بعض من رفاق الحزب الشيوعي السوري _ جناح السيد رياض الترك _ أو ماعرف بجماعة المكتب السياسي وبحضور طالبتين لبنانيتين من الحزب الشيوعي اللبناني وفي غمرة النقاش وبالرغم من أننا كنا في لقاء بإسم حزب الإتحاد الشعبي الكوردي في سوريا حينذاك وبمعيتنا وثائق وأدبيات متنوعة بمافيها الوثيقة الأهم حينذاك / الشعب الكوردي في سوريا وحق تقرير المصير / والذي كان قد أقر مؤخرا في المؤتمر الخامس للحزب ، في غمرة النقاش واسباب الخلاف ومن ثم الإنشقاق عن بكداش نسي محدثنا بأننا كورد فقال بالحرف / تصوروا !!

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة تحليلية نقدية في مشروع محمد طلب هلال عن محافظة الجزيرة
 
الجمعة 24 حزيران 2022 (174 قراءة)
 

سعيد يوسف 

هو عنوان كتيِّب /كرّاس لضابط الأمنِ السياسيّ محمد طلب هلال  في محافظةِ الحسكة، تمّ تأليفه  في بدايةِ ستينيات القرنِ المنصرم، يتضمّنُ مشروعاً سياسياً عنصرياً  حاقداً، بكلّ ما تعنيه الكلمة  من معنى. 
وفي الحقيقةِ فإنّ الكرّاس، من جهةِ المحتوى المعرفيِّ، والفكريِّ، لا يستحقُّ الالتفات والدراسة والنقد، كونه فقيراً أوّلاً بالمعلومات، وملفّقاً تفوحُ منه رائحةُ كراهيةٍ تاريخيةٍ مزمنة . 
بيد أن أهميته/خطورته القصوى، تنبعُ من كونهِ مشروعاً نظرياً، تمَّ تحويلهُ إلى عملٍ ممنهج تطبيقاً وممارسةً وعلى أرضِ الواقع، في بدايةِ سبعينيات القرنِ الماضي .
ومن هنا فقد اكتسبَ كلّ هذا الاهتمام، وأثارَ الضجةَ ولفت الانتباه، بسببِ آثارهِ الكارثية المدمرة بالنسبةِ لكوردِ سوريا.  
من جهةٍ أخرى لا بدّ من التذكير بأنهُ جاءَ متناغماً مع فكرِ البعثِ العفلقيّ، وكنتيجةٍ طبيعيةٍ وافرازٍ موضوعيّ، لفكرٍ عروبويّ  قومويّ وشوفيني.

 

التفاصيل ...

أخبار: ندوة حوارية بمناسبة الذكرى الثامنة والاربعين لتطبيق الحزام العربي في المنطقة الكردية في سوريا
 
الجمعة 24 حزيران 2022 (86 قراءة)
 

اقيم اليوم بتاريخ 24حزيران  2022 في مكتب تيار مستقبل كردستان سوريا بمدينة قامشلو ندوة حوارية بمناسبة الذكرى الثامنة والاربعين لتطبيق الحزام العربي في المنطقة الكردية في سوريا بعنوان «التغيير الديمغرافي في المنطقة الكردية بين الامس واليوم ».  ضمت نخبة من السياسيين والمثقفين ونشطاء في الشأن العام . 
في سياق النقاش والمداخلات تم استعراض  اسباب الحزام العربي  العنصري الذي طبق في المنطقة الكردية بناء على مشروع الملازم أول محمد طلب هلال رئيس الشعبة السياسية في الحسكة الذي أصدر كراساً في عهد الانفصال (بعد الوحدة مع مصر) عام 1962، بعنوان: «دراسة عن محافظة الجزيرة من النواحي القومية، الاجتماعية، السياسية».

 

التفاصيل ...

مقالات: مالفرق بين مؤتمرات حزبية، والمؤتمر الكردي السوري الجامع ؟ .. قضية للنقاش (224)
 
الخميس 23 حزيران 2022 (253 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

في الحالة الكردية السورية الراهنة، التي تعاني من انقسامات حادة، وتفكك الحركة السياسية، أصبحت ظاهرة الأحزاب المتناسلة، المنقسمة على نفسها عنوانا يدل على التخلف، والانحطاط، وتحولت الأحزاب الى قبائل سياسية، تشجعها، وتمولها مراكز، واطرافا لاتريد الخير لكرد سوريا وحركتهم الوطنية، وحتى لو لجأت هذه الأحزاب الى محاولة تجميل الوجه بمساحيق المؤتمرات فان ذلك لن يغير من المشهد شيئا .
  مقابل ذلك هناك الغالبية الساحقة من الوطنيين الكرد من مستقلين ومثقفين ملتزمين بقضايا شعبهم من النساء والرجال، وناشطي المجتمع المدني، يسعون الى توفير شروط عقد المؤتمر الكردي السوري الجامع، كطريق لتوحيد الحركة، واستعادة شرعيتها، وعافيتها، ومايلاحظ في المدة الأخيرة بوادر نهوض من جانب الغالبية باتجاه تكثيف النشاطات الإعلامية والضغط من اجل تنظيم الطاقات وتوحيدها، والسعي من اجل تحقيق الطموح المشروع في عقد المؤتمر المنشود .

 

التفاصيل ...

مقالات: سجن عدرا وعقدة النقيب والألوان
 
الخميس 23 حزيران 2022 (155 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 
خاص لموقع ولاتي مه 

كان ذلك نهاية عام ١٩٩٣ والمكان سجن عدرا جناح الأمن السياسي وجماعية الكورد او ماكانوا يسمونه قاووش الحركة الكوردية ويوم الإثنين حيث هو يوم الزيارات وغالبيتنا قد حلق ولبس ثيابه وتأهب للخروج الى الزيارة فور مناداة اسمه وكل قد جهز من التحف اليدوية من حقائب خرز ولوحات معبرة كما وميداليات عليها احرف اولى للأسماء بالكوردية و .. فجأة دخل مجموعة من عناصر الأمن السياسي مع مسؤول القسم وكان نقيبا واسمه نعيم، بدا الأمر فعلا كإقتحام وطلبوا منا التجمع وسط الجماعية وبدأ العناصر يفتشون حاجياتنا ويجمعون كل الميداليات والهدايا والتحف التي تعبت اصابعنا في تنميقها .. تقدمت من النقيب وسألته عن السبب قال : تتصورون بأننا لا نعلم ماذا تفعلون .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في تجليات الوضع السوري كرديا
 
الخميس 23 حزيران 2022 (105 قراءة)
 

ليلى قمر / ديريك 

منذ تشكل الدولة السورية وفق تقسيمات سايكس بيكو، وخضوعها للانتداب الفرنسي، واستمرار مقص القطع واللصق وصولا الى زمننا الحالي، لم تهدأ جوانية هذه الدولة على الإطلاق من جهة، وذلك كنتيجة حتمية لتحميلها بمنظومة من الأزمات، وكانت اشبه ما تكون - هذه الازمات - كالصواعق الحاملة لغالبية المشاكل القابلية للتفجر في اية من لحظاتها، إلا ان الخمول بقي هو المهيمن رغم الاتقاد الباطني، والذي عزز بدوره في ابقاء جذوات تلك الإتقادات خاملة، وبالتالي مشاكلها ظلت طويلا مستعصية على الحل، وفي العودة الى تشكل دولة سوريا ومبدا القص واللصق الخرائطي ومعها بالتأكيد ظاهرة الخلط المتعمد في ضم اجزاء من الإثنيات، الامر الذي ساهم بدوره في تأجيج الصراعات وتشكل جزر من الاقوام ما استطاعت مطلقا تجاوز هوياتها وانتنائتها العرقية، واوجدت لابل طفحت على السطح وببساطة ظاهرة التناحر البيني، ومحاولة الاكثريات في صهر الحقوق واتباع مبدا الضم القسري جبرا، وفي الواقع ! 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· إيران ليست بؤرةً للديكتاتورية! (2)
· تغريدة آلدار خليل وترنيمة حسن كوجر
· نحو تثبيت «النأي بالنفس» كميثاق استراتيجي كردستاني.. قضية للنقاش (223)
· الانتفاضات الشعبية وهرج ومرج النظام الحاكم في التصدي لها! (1)
· ندوة حوارية للجنة متابعة حراك «بزاف» بألمانيا
· أيُّ وطنٍ هذا الذي يُحارَبُ فيهِ المُناضلونَ و أربابُ الأقلامِ ؟!
· إلى أين ................؟؟؟؟؟؟!!!!
· الكرد وفخ حرف الطاء
· السروك بارزاني وذكرى ملحمة الـ500 بيشمركة وقائدهم الخالد مصطفى بارزاني ..
· ماذا يعني «القرار الكردي السوري المستقل ؟ ».. قضية للنقاش (222)
· المتقاعدون والامنيات المفقوده
· محاولة اغتيال وخطف الشاب حميد مروان عيدي
· الحركة الكوردية في غربي كوردستان.. وخمسة وستون عاماً من النضال
· خلطات صالح مسلم وتوابله
· الاستثناء الأمريكي من قانون قيصر في مواجهة التحديات
· احمدي خاني: رائد النهضة القومية الكردية
· الضرورة الثورية ديركيا
· المولدات وتأثيرها على الشمال السوري
· كتاب منطقة أشيتا و مسلسل حاجو آغا خائناً مرة أخرى
· في إشكاليات الاحتفاء بمرور 65 عاما على انبثاق اول حزب كردي سوري.. قضية للنقاش (221)
· رسالة في الثورة... والزلزال
· ديريك وفرماني بمبي وشكري القوتلي
· مفارقات مُحزنة أين كُنا وكيفَ أصبحنا ؟!!
· مقتضيات المرحلة.. التهيئة لمواجهة كافة الاحتمالات والتعامل مع المتغيرات بفعالية... كوردياً وسورياً
· مشاركة اتحاد كتاب كردستان في المؤتمر الصحفي لإعلان لجنة معاهدة لوزان
· أكراد في السجون الكردية: كرد يسجنون الكرد
· صديق اخو وحبش الديركي وبندقية البرنو
· همسة في آذان الوطنيين الشرفاء من شركائنا السوريين.. قضية للنقاش (220)
· زعيم العصابة والسوريون.. وذبح المرياع
· تضطر الدكتاتورية في إيران إلى الإستسلام في النهاية!
· البوطي ومعنى الأمة الديمقراطية
· في سياق وأهداف وآفاق التهديدات التركية الجديدة !
· اجتماع تشاوري لمناقشة الخيارات المتاحة بخصوص العملية العسكرية التركية المزمعة على المناطق الكردية في سوريا
· العطالة ونسختها الكردية سوريا حينما رأى بعضهم الأحزاب مملكة
· أكراد في السجون الكردية... شهادة المحبطين من أول إدارة تنشأ باسمهم
· الكرد ومفهوم «الامن القومي»
· لن تكتب عني وانا حي
· عودة الوعي وان جاء متأخراً خير من غيابه
· هل ستتراجع تركيا عن اجتياح غربي كوردستان - الجزء الثاني
· بعض من وهن الذاكرة الى الراحل بهجت ملا محمد
· في سوء احوال السياسة الكردية ...!
· التضامن مع د. فريد سعدون وكل المختطفين
· في استحقاقات الشراكة الوطنية الكردية العربية.. قضية للنقاش (219)
· لنبدأ من الذات ...!
· معتقلو 1960 ود. ظاظا وقضية الوثيقيتين
· هل ستتراجع تركيا عن اجتياح غربي كوردستان - الجزء الأول
· اللقاء السابع والاربعون للجان متابعة حراك «بزاف»
· مراد قره يلان والعبث بالذاكرة
· العلاقات الحضارية بين الكورد والفرس قديما وحديثا
· حزام عربي جديد بقرار تركي

مقالات قديمة

القسم الكردي..



















HELBEST U PEXSHAN