القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 186 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي





























 پروپوگندا اخوانجية بنكهة الكوردايتي ج2            دعوة عامة للكتابة في الملف الخاص بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لانتفاضة الثاني عشر من آذار 2004            الهوية الأيزيدية هي هوية وطنية أيضاً            عفرين الخاصرة الرخوة            الكُرد في منظور النُخبة العربية            لاتزال المسرحية مستمرة            تصحيح المسار لجيل الفيسبوك            پروپوگندا اخوانجية بنكهة الكوردايتي ج1            ارحموا عزيز قوم ذل            كوردستانية الجزيرة وسموم بعض الأقلام - الحلقة الرابعة            الذهنية العفلقية في صياغاتها الحديثة.. د . كمال لبواني ومهند القاطع أنموذجين            صواريخ عالية نصيف            لا لوم على قناة حلب اليوم            النظام السوري يزيد معاناة الإزيديين ويعمق جراحهم            النظام السوري يمعن في سياسة التنكر لمكونات الشعب السوري

مقالات: پروپوگندا اخوانجية بنكهة الكوردايتي ج2
 
الأثنين 01 اذار 2021 (48 قراءة)
 

زاكروس عثمان
 
 لم يكتفي جمال حمي بالدفاع عن الاسلام السياسي بل انكر بشدة ان يكون الاسلام سببا في ضمور روح القومية الكوردية او في عدم قيام الدولة الكوردية، وحتى يثبت  صحة رأيه استشهد بشكل سطحي بعدة امثلة تبين ان لا تناقض بين القضية الكوردستانية وبين الدين الاسلامي، مشيرا إلى ان كورد الاقليم وهم اغلبية مسلمة  صوتوا بأغلبية مطلقة لصالح الاستقلال في ريفراندوم الذي جرى في 25 سبتمبر 2017، ولكن الحديث عن تأثير الاسلام السلبي على القضية الكوردستانية لا يكون بهذا الشكل المجرد من سياقه الزمكاني، بل هناك احداث تاريخية كثيرة تشير إلى ان قادة كورد وقفوا إلى جانب اعدائهم بدافع الرابطة الاسلامية، 

 

التفاصيل ...

ملفات خاصة: دعوة عامة للكتابة في الملف الخاص بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لانتفاضة الثاني عشر من آذار 2004
 
الأحد 28 شباط 2021 (263 قراءة)
 
 
تمر الذكرى السابعة عشرة لانتفاضة الثاني عشر من آذار - انتفاضة - قامشلو، والتي يمكن تناولها من أكثر من منظور، أحدهما فيما يتعلق بالكردي الذي حطم جدار الخوف ليس بالنسبة إليه - فحسب- وإنما بالنسبة للسوريين جميعاً، وهناك من يرى أنها أثرت حتى في التمهيد - للثورة السورية- التي انطلقت بعد سبع سنوات- على مرورها، والتي عنى بها شبابنا، قبل أن تنحرف بوصلتها، وتنكص.
آلاف المقالات تناولت انتفاضة آذار. بعضها بأسماء حقيقية، وبعضها بأسماء مستعارة، إلا أن مدونة الانتفاضة باتت تغيب، بسبب توقف مواقع النشر الإلكترونية عن عملها لهذا السبب أو ذاك، ولم يتم جمع تلك المقالات من قبل أصحابها إلا في كتب قليلة، كما لم يتم تناول الانتفاضة في أعمال أدبية بما يرتقي إلى مستوى مكانتها، بعد أن لقن الشباب الكردي درساً لن ينساه، بعد أن حطم تمثال الدكتاتور "الأسد الاب" الذي كان أداة رعب ويقول أحد الكتاب إن كثيرين كانوا يتحاشون النظر إليه قبل الانتفاضة.

 

التفاصيل ...

بيانات: الهوية الأيزيدية هي هوية وطنية أيضاً
 
الأحد 28 شباط 2021 (49 قراءة)
 

بيان
يعد الدين الايزيدي، من أعرق وأقدم الأديان في منطقة الشرق الأوسط، والايزيديون جزء من الشعب الكردي، بل هم الأصول العميقة للشعب الكردي.
يتوزع الايزيدون ما بين سوريا والعراق وتركيا وإيران وأرمينيا ويتكلمون الكردية والعربية في سوريا والعراق، ولهم معتقداتهم وكتبهم ومعابدهم المقدسة الخاصة، وبسبب معتقداتهم الخاصة تلك، وكما هو حال باقي الأديان الأقلية المنتشرة في المجتمعات ذات الأغلبية الإسلامية، تعرضوا خلال القرون المنصرمة وحتى اللحظة للاضطهاد الديني والقومي المزدوج، بلغ أقصاه ما نالهم من قتل وحشي وإبادة جماعية يندى له جبين الإنسانية، في جبل شنكال على يد ميليشيا داعش الإسلامية.

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين الخاصرة الرخوة
 
الأحد 28 شباط 2021 (60 قراءة)
 

عباس عباس

كما كانت شنكال خاصرتنا الرخوة، وتسللت من بوابتها الواسعة قطعان الغدر من أبناء آوى، ودفعنا الثمن في لحظتها أغلى مما يقدرونه البسطاء من الكورد، وهم على حجج واهية كانت هي أقرب للخيانة، لتتكرر هذه المرة في خاصرتنا الرخوة الثانية، حين تسللت قطعان من الذئاب وهي أشد شراسة من أخواتها في شنكال، ذلك بمباركة من دول الغدر، وبقيادة الفاشية التركية، ألد أعداء الكورد عبر التاريخ، والمؤسف له أن يضاف للتبريك من الدول ولفعل الفاشية التركية، ترحيبٌ خسيس من البعض من الكورد، وهم كذلك على حجج هي أقرب للخيانة إن لم تكن الخيانة نفسها . 
لن يفيدنا مهما أرتفع عواءنا ولن أقول صراخنا، لا في شنكال التي تصدرت واجهة الخبر في حينها، ثوب فتاة بكر مزقه داعشي فاجر، ولن يصد اليوم بكائنا على عفرين ابن عاهرة وهو يحمل فاساً يقطع جذع شجرة زيتون.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكُرد في منظور النُخبة العربية
 
الأحد 28 شباط 2021 (135 قراءة)
 

لوند حسين/ صحفي

الشعب الكُردي عانى الاضطهاد والاحتلال منذُ غابر الأزمان، أنشأ هذا الشعب عدة إمارات ودويلات، لكنهُ حُرمَ في مرحلة تشكيل الدول من حقهِ كسائر شعوب العالم من التمتع بكيان بِهِ، فتعرضَ لأول تقسيم استعماري بين الامبراطورتين العُثمانية (السُنية حالياً) والفارسية/الصفوية (الشيعية حالياً)، كان ذلك في عام 1514؛ ثُمَّ كان التقسيم الحديث في عهد الاستعمار الأوروپي عام 1916 على اثر اتفاقية سايكس-پيكو بين الإنگليز والفرنسيين وبمُشاركة روسيا؛ تم اقتطاع مساحات من أرض كُردستان وضمِها لدولتي العراق وسوريا؛ لتصبح بذلك الشعب الكُردي وأرض كُردستان موزعة بين أربع دول تفتقر لأدنى مفاهيم احترام تعدُدية الفكر والمُعتقد والاثنية، وتشربت نُخبها الثقافية من ينابيعها الشوڨينية والاستعلاء القومي.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لاتزال المسرحية مستمرة
 
الأحد 28 شباط 2021 (125 قراءة)
 

المحامي عبدالرحمن محمد

الذي يكذب على نفسه ويخدع الشعب سيخسر حتماً
..كونه غير صادق مع ذاته و غدار مع الشعب ..
..الصدق والمصداقية هو معيار للنجاح
الكل يدرك ويعرف كيف بدأ فصل الأول من مسرحية 
(استلام وتسليم ) بين النظام و( جماعة عبر الحدود ) ..

 

التفاصيل ...

مقالات: تصحيح المسار لجيل الفيسبوك
 
الأحد 28 شباط 2021 (107 قراءة)
 

أحمد مرعان

من خلال متابعتي على صفحات التواصل ، ثمة خيبات من الأمل أصاب بها أحياناً من خلال ما يرد على تلك الصفحات بأشكال وألوان من الطيف الذي يتلاعب بالأفكار ويكتب ما يشاء بلا مسؤولية ، والأكثر إثارة من ذلك بعض الشرائح المثقفة، إذ تلاحظ عندهم أخطاء من كل حدب وصوب ..
ليس من باب التجني والامتعاض ، انما من باب احترام الذات والقارئ معاً ، لإعطاء صورة مناسبة تليق بشخصك... 
أخي الكريم،  لتكون على قدر المسؤولية وتنال إعجاب واحترام جمهورك المتابع على الأقل، فأعد النظر فيما تكتب لعلك تصحح المسار ..
تلك البوابة المفتوحة على مدار الساعة ليست بملك لشريحة دون غيرها ، إنما هي لوح نظيف تدون عليه ما تريد دون عناء وتكاليف تذكر ..

 

التفاصيل ...

مقالات: پروپوگندا اخوانجية بنكهة الكوردايتي ج1
 
الأحد 28 شباط 2021 (74 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

تحت حجج وذرائع مُضَلِلة عاد نشطاء كورد موالون لتنظيم الاخوان المسلمين العالمي يدافعون بحماسة عن نشر الفكر السلفي ـ الاصولي في المجتمع الكوردي، إذ بعد جهود استغرقت عشرات السنين، كلفت ملايين الدولارات نجحت دول إقليمية في حقن إقليم كوردستان الجنوب بتنظيمات الاسلام السياسي لتكون نواة ارهابية تهدد أمن الإقليم وشعبه، وعلى ما يبدو فان نفس هذه الدول بالتنسيق مع تنظيمات  اسلاموية سورية تعمل ايضا على تسميم مجتمع كوردستان الغربيةـ روزئافا، وذلك بالعمل على تهيئة الاجواء وايجاد ارضية مناسبة لبناء تنظيمات اسلاموية كوردية  تعمل على تحريف الحركة الكوردية عن مسارها التحرري القومي الانساني السليم، والتوجه بها إلى الفكر الاصولي القائم على فرض الشريعة السلفية عن طريق الارهاب، وفي هذا الإطار ينشط  الاسلامويون الكورد في ترويج پروپوگندا السلفية ـ الارهابية.

 

التفاصيل ...

مقالات: ارحموا عزيز قوم ذل
 
الأحد 28 شباط 2021 (99 قراءة)
 

هيفين جعفر

لم يبخل جبل الكورد عفرين على أبنائه يوماً ولم يتوانى بالذود عنهم وكان على الدوام عزيزاً كريماً يأبى الذل والهوان وسنداً وعوناً لكل المظلومين رغم الصعاب والتقلبات الجمة التي طرأت وألمت به من حقد الحاقدين وخبث الدخلاء وجموع السفهاء من رعيته الذين باتو عبئأ  ثقيلا ً و وبالاً عليه بمعية طابور جاء من بعيد بدءاً من الإبن المدلل لعصابة( أرغنكون) الطورانية ومروراً بأحفاد عفلق وإنتهاء بقذارة لحى الآيات الشيطانية وأدواته المحلية المارقة.
نشيد لحن الوفاء:
بينما مذيع( قناة حلب )اليوم يصول ويجول في قرى جبل الكورد الحزين الشبه خالي من شبابه وشاباته حيث يعربد ويهرطق مشككاً في ماهية المجتمع الكورداغي بغياب العقول والكفاءات العفرينية لإنشغالهم بأمور لاناقة لهم فيها ولا جمل في الشرق العربي السوري (ومقاومة )البعض منهم في ثنايا خيم ( الشهباء العربية ) ضمن فعاليات ( المرحلة الثانية من مقاومة العصر ) 

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردستانية الجزيرة وسموم بعض الأقلام - الحلقة الرابعة
 
السبت 27 شباط 2021 (132 قراءة)
 

د. محمود عباس

 رحبت العشائر الكوردية في الجزيرة بالقبائل العربية المهاجرة من شمال شبه الجزيرة العربية في نهايات القرن الثامن عشر، بقدر ما استطاعت في ظل هيمنة الإمبراطورية العثمانية، بعد خساراتهم في معارك الحائل (1901-1921)، وتقبلوا العيش المشترك، على مبدأ الأمة الإسلامية، وتنازلوا لهم عن قسم واسع من مراعيهم في شمال نهر الفرات، بشكل سلمي، لترعى فيها قطعانهم، بعدما ضاقت بهم بادية الشام على قلة الكلأ فيها، وظهور الصراعات الدامية بينهم.
 ولكن وبعد عقود من وجودهم كضيوف رحل، تمددوا نحو الشمال، حيث الأرض الخصبة والفراغ السكاني، فظهرت على أثرها المناوشات بينهم وبين سكان القرى الكوردية، خاصة خلال مرحلة تحضر بعضهم في بداية العشرينات من القرن الماضي، والتي صعدتها الأنظمة العروبية مع الأيام لتصل إلى مرحلة التحريض الممنهج ضد أصحاب الأرض.

 

التفاصيل ...

مقالات: الذهنية العفلقية في صياغاتها الحديثة.. د . كمال لبواني ومهند القاطع أنموذجين
 
الجمعة 26 شباط 2021 (147 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

قبل الدخول في متن الموضوع الرئيس ، سأستذكر أمرا كنت قد قرأته في أوائل ثمانينيات القرن الماضي ، من صفحة الغلاف الأخيرة لواحدة من أعداد مجلة الحرية التي كانت تصدر في لبنان شراكة بين منظمة العمل الشيوعي اللبناني والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، وكان النص بعنوان - دردشة في بيرجنت - لكاتب عراقي لا اتذكر اسمه ، وتتلخص في ان طالبا فلسطينيا كان يدرس بواحدة من جامعات أوسلو - النروج - ، وفي ذات يوم بينما كان يحتسي قهوته جالسا في مقهى بيرجنت المشهور حينها ، وإذ بالبروفيسور الأشهر في الجامعة يدخل ، ولما رآه جالسا لوحده تقدم صوبه وجلس معه ، وبعد دردشة بسيطة سأله البروفيسور؟ من أين انت ؟ اجابه : من فلسطين .. استغرب البروفيسور وسأل ؟ واين تقع ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: صواريخ عالية نصيف
 
الخميس 25 شباط 2021 (106 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

يبدو أن النائبة في البرلمان العراقي عالية نصيف أرقتها مشكلة ضعف قيمة جواز السفر العراقي فراحت تبحث لها عن أسباب. ويبدو أنها بعد تفكير عميق وتمحيص وتتبع وتحليل "اكتشفت" أن احتواء الجواز على كلمات باللغة الكوردية هو سبب ذلك الضعف، فسارعت إلى مطالبة وزارة الداخلية العراقية بالعمل فوراً على تنظيف الجواز العراقي من الكلمات الكوردية كي يصبح جوازاً قوياً كما يجب. ولكي لا تحرم العراقيين من هذا "الاكتشاف" قامت النائبة قبل أيام بنشره على صفحتها الخاصة على النحو الآتي:
"ندعو الأخوان في وزارة الداخلية من اختصار الجواز العراقي على اللغة الإنجليزية والعربية ولا يجوز إدخال لغة غير معترف بها دولياً وهي هجين الفارسية وغير متداولة في كل أنحاء العالم وواحدة من ضعف الجواز العراقي وجود لهجة محلية والعراق البلد الوحيد يضع لغة غير حية وغير معترف بها والدستور العراقي أشار إلى استخدام الكردية في المعاملات الرسمية الحكومية في الإقليم وليس تفرض على بلد عربي".

 

التفاصيل ...

مقالات: لا لوم على قناة حلب اليوم
 
الخميس 25 شباط 2021 (110 قراءة)
 

عماد شيخ حسن

دفعني الفضول و مجال الإختصاص و الاهتمام الى التثبت من مدى صحة ما تناولته أقلامٌ خلال الأيام القليلة الماضية حيال برنامج بأسم (جولات) تبثه قناة حلب اليوم الموالية لغاصبي عفرين، و تحديدا بالنسبة للحلقات المتعلقة منها بعفرين و قراها، حيث فكرة البرنامج و محتواه مبنيّة و بإختصار شديد على جولات ميدانية لمقدم البرنامج الى القرى و اجراء مقابلات مع قاطنيها .
رأى البعض بأن البرنامج ممنهج و يحمل في طياته غايات و مأرب سياسية خطيرة و يأتي تكملةً و دعما لمخطط التغيير الديموغرافي الممنهج و ممارسيه في عفرين، من خلال سعيه لتشويه و تزوير تاريخ المنطقة و أصالتها الكردية و تركيبتها السكانية الكردية الخالصة و ما الى ذلك.

 

التفاصيل ...

مقالات: النظام السوري يزيد معاناة الإزيديين ويعمق جراحهم
 
الخميس 25 شباط 2021 (211 قراءة)
 

مصطفى أوسو

الإزيديون، مجموعة عرقية دينية تتركز تاريخياً بشل رئيسي في المنطقة الجغرافية الكردية الواقعة بين كل من العراق وسوريا وتركيا، يصفهم الزعيم الكردي مسعود بارزاني، بأنهم "أعرق الكرد". وهم بحسب المؤرخ والشاعر الكردي شرف خان البدليس في كتابه "شرف نامه"، الذي ألفه في الفترة من 1597 – 1599، ينتشرون تحديداً في الموصل ودهوك وديار بكر وحلب وجزيرة ابن عمر، وصلواتهم وأدعيتهم وجميع طقوس الدينهم باللغة الكردية – الكرمانجية.
تعرض الإزيديون عبر التاريخ إلى 72 حملة إبادة جماعية شنت ضدهم، أحدثها تلك التي ارتكبها بحقهم تنظيم "داعش" الإرهابي في مناطق "شنكال/سنجار" بإقليم كردستان العراق في أب/أغسطس 2014، والتي تسببت باستشهاد ثلاثة آلاف منهم واختطاف خمسة آلاف آخرين وتشريد حوالي 400 ألف في مناطق دهوك و"هولير/أربيل" وزاخو، فضلاً عن تعرض 1500 امرأة وطفل للاغتصاب الجماعي، وبيع منهم حوالي 1000 كسبايا.

 

التفاصيل ...

بيانات: النظام السوري يمعن في سياسة التنكر لمكونات الشعب السوري
 
الخميس 25 شباط 2021 (73 قراءة)
 

أصدرت وزارة العدل في دمشق التعميم ذا الرقم(7) تاريخ 14.02.2021، أحال خلاله  المتمتعين بالجنسية السورية من أتباع الديانة الإيزيدية إلى قانون الأحوال الشخصية وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية عليهم، فيما أحال الإيزيديين المجردين من الجنسية والمسجلين كأجانب أومكتومي القيد منهم، بموجب الإحصاء الاستثنائي لعام 1962سيئ الصيت، إلى القانون المدني في معاملاتهم المتعلقة بالأحوال الشخصية، مثلهم مثل الأجانب من الدول الأخرى، وتغافل عن كون الديانة الإيزيدية ديانة مستقلة كسائر الديانات في العالم وليست طائفة من ديانة أخرى، ما يستوجب إخضاع أبنائها إلى قانون خاص بهم ومحاكم تطبق تعاليم ديانتهم ....

 

التفاصيل ...

مقالات: من ماذا يخاف المجلس الوطني الكوردي
 
الأربعاء 24 شباط 2021 (172 قراءة)
 

د. محمود عباس

 على مدى السنوات الماضية كنا نؤيد بقاء المجلس الوطني الكوردي ضمن هيئة الائتلاف الوطني السوري، لسببين:
1- تعامل سلطة الإدارة الذاتية الشاذ معها ومع الأطراف الأخرى من الحراك الكوردي غير المتوافق مع منهجيتهم وأساليب إدارتهم للمنطقة، ومحاربتهم وبدون هوادة، أو التعامل معهم وبغطرسة، مستخدمة سطلتها، والدعم الخارجي لها.
2 - ليظل كجزء من الحراك الكوردي ضمن الهيئة السورية المعارضة المعترفة بها من قبل بعض القوى الدولية، ولئلا تخسر مكانتها في الخارج مثلما حصل لها في الداخل. كما وأن الائتلاف كان المنفذ شبه الوحيد لها نحو الدبلوماسية الدولية، والتي حافظت من خلالها على صوت لها داخليا وخارجيا. وكانت لهم في السنوات الأولى ثقلهم ضمن الائتلاف وعلى مستوى المعارضة بشكل عام قبل أن تضمحل وتعزل أو تذوب يوما بعد آخر.

 

التفاصيل ...

مقالات: المرأة الكاتبة في جحيم العقلية الذكورية
 
الثلاثاء 23 شباط 2021 (288 قراءة)
 

هيڤي قجو

Giha di bin geveran de namine!! 
العشب ينمو ولا يبقى طويلاً  تحت الأحجار !!

يتفاخر الكردي المثقف دوماً بأن عقليته متحررة، وأنها لا تشبه عقلية قرينه المشرقي الذي من وجهة نظره يمارس مختلف أنواع العنف ضدّ المرأة. وفي هذا السياق من السهولة بمكان أن يمتدح الكردي المثقف نفسه وينسب إليها المزايا الإيجابية كلها !  ولكن ماذا لو اقتربنا من عتبة بيته، هل سنلاحظ هذا التحرّر في العقلية التي يتفاخر بها هذا المثقف؟! هل سنراه ديمقراطياً مع نساء بيته (أمه، أخواته، زوجته وبناته)؟ لنفترض هنا أن زوجته تملك موهبة الكتابة، هل سيسمح لزوجته أن تغوص في عالم الكتابة بحرية من دون ضوابط؟ هل سيتركها تقول ما تفكّر فيه؟ هل سيتركها تكتب ما يجول في أعماقها دون رقابة منه أو العودة إليه؟

 

التفاصيل ...

مقالات: لا بديل عن هذا القالب في نيل المطالب
 
الثلاثاء 23 شباط 2021 (97 قراءة)
 

عماد شيخ حسن

المكون العربي في سوريا كان على الدوام ولا يزال جزءا هاماً لا يتجزأ من الفسيفساء السورية الجميلة، و بصرف النظر عن جذورهم و ارتباطهم بهذه الأرض، يكفي أنهم يقطنونها منذ مئات السنين، لذلك نراهم ككورد أخوة و شركاء لنا في هذا الوطن، لهم ما لنا و عليهم ما علينا.
ليس من حق أحد أن يسلبهم لغتهم العربية والتحدث بها وتعلمها جنبا الى جنب مع الكردية، و لا من حق أحد كذلك حرمانهم من حقوقهم الثقافية والسياسية وغيرها و في ان تكون لهم أحزابهم و مكاتبهم و مطبوعاتهم الخاصة و توليهم لشتى المناصب والمسؤوليات في الدولة.

 

التفاصيل ...

مقالات: سعر صرف العملة السورية إلى أين ؟؟
 
الثلاثاء 23 شباط 2021 (81 قراءة)
 

بهزاد عجمو 

إن تحديد سعر صرف العملة في أي بلد من بلدان العالم ليس بالعملية السهلة كما يعتقد البعض لأن عوامل عدة تؤثر في ارتفاعها أو انخفاضها ، منها عوامل خارجية و أخرى عوامل داخلية ، بالنسبة للعوامل الخارجية فهي فرض حصار اقتصادي على ذلك البلد أو تعرض عملة هذا البلد للمضاربات في البورصات العالمية كما حدث قبل عشرين عاماً تقريباً عندما تعرضت عملة أحد بلدان شرق آسيا للمضاربة في بورصة " وول ستريت " في نيويورك من قبل ملياردير أمريكي من أصل يهودي فجعل عملة هذا البلد تهبط إلى الحضيض و أفرغ البنك المركزي في ذلك البلد من العملات الصعبة ووصلت إلى مرحلة الإفلاس، أما من أهم العوامل الداخلية فإن تحديد سعر صرف عملة أي بلد يتبع لعدة مؤشرات اقتصادية و عسكرية و أمنية و اجتماعية ،

 

التفاصيل ...

مقالات: خطاب الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي
 
الثلاثاء 23 شباط 2021 (375 قراءة)
 

نوفين دلكش مرعي

في الوقت الذي مزقت فيه الحرب الدائرة في المنطقة العديد من القيم والمفاهيم ولاخلاق المجتمعية .. من الجانب الاخر نجد الاعلام عبر خطاب الكراهية هو الوجه الاخر للسلاح على مجتمع، ليزيد بذلك الفجوة في المفاهيم والاخلاق ... هناك خطاب كراهية على مستوى دول و النظام الحاكم  وايضا على مستوى الاحزاب السياسية و هناك الخطاب الديني المتطرف اضافة الى خطاب الجماعات المسلحة وغيرها من الخطابات التي قد تؤدي إلى جرائم وحتى إلى حروب..  ولكن لنركز هنا على خطاب الكراهية على مستوى الافراد وخاصة عبر وسائل التواصل الإجتماعي. حيث لكل فرد منبر خاص به.. ويستطيع من خلاله التهجم على افراد وشخصيات بدون محاسبة لعدم وجود قوانين ضابطة في مجتمعنا..

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: زمن أكثر من (80) مختار.. عفوا (سكرتير ومنسق)..
 
الثلاثاء 23 شباط 2021 (142 قراءة)
 

المحامي عبدالرحمن محمد

هل تلاحظون معي تغير كل شيء من سيء إلى أسوء..؟ 
في ظل ما تسمى(الثورة) من قبل بعض التابعين الكورد 
..تغير تعامل الناس وأخلاقهم وافكارهم
تغير المفاهيم الوطنية والقومية والسياسية والانسانية
 والعلاقات الاجتماعية ...
..هناك انقلاب جذري لمفاهيم للحياة 
..الإرهابي..أصبح متدين والجاهل أصبح عالم ..
..البعثي اصبح كادر ومسؤول لمكتب الثقافة والاعلام 

 

التفاصيل ...

مقالات: على ماذا يراهن الأبوجية في غربي كردستان ؟
 
الثلاثاء 23 شباط 2021 (188 قراءة)
 

دلكش مرعي

النظام وحسب بعض قيادت الأبوجية من الذين التقوا هم به في دمشق ومن بينهم السيدة إلهام أحمد التي صرحت عبر وسائل الأعلام وقالت بأن النظام مايزال يفكر بعقلية ما قبل ألفين وأحد عشر ولم يمنح أو يقدم لهم النظام أي شيء  أما الروس فهدفهم واضح وصريح وهو استعادة حكم النظام على كامل الأراضي السورية أما الاتراك  ليس هدفهم القضاء على الأبوجية فقط بل يهدفون للقضاء  على  الشعب الكوردي وتشريده بالكامل من غربي كوردستان أما الأمريكان وعلى لسان ترامب الذي أعلن أمام وسائل الأعلام وامام سمع وبصر العالم بأن الأبوجية يقاتلون معه بمصرياته أي أنهم مرتزقة يعملون لديه ويتعامل معهم عسكريا وليس للأمريكان اي علاقة سياسية معهم بينما المعارضة الأخوانية الداعشية فهم لا يعترفون حتى بوجود شعب اسمه الشعب الكوردي أما القبائل العربية في شرقي الفرات فهم عاجلا أو آجلا سيتمردون ضد الآبوجية بتحريض من الأتراك ومن النظام ولن يرضوا بإدارة يوجد فيها أكراد حتى ولو بالأسم 

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردستانية الجزيرة تتعرض للعبث - الحلقة الثالثة
 
الثلاثاء 23 شباط 2021 (89 قراءة)
 

د. محمود عباس

وفي البعد الديمغرافي-السياسي يتناسى كتاب الأنظمة المحتلة للجزيرة، ما تم خلال العقود القليلة المنصرمة من العبث بالواقع السكاني للمنطقة، والتي أدت إلى ظهور أوبئة ثقافية بين شريحة واسعة من مجتمعنا، وخاصة العربي المتأثر بتلك الأنظمة، رافقتها تحريف تاريخ المنطقة وبشكل خاص التاريخ الكوردي والمؤدية إلى ظهور تاريخ عربي مشوه، في الثانية تضخيمها بتحريفاتهم، وفي الأولى تهميشها قدر ما تمكنوا منه، تبنتها الأنظمة العروبية وأدواتها وبمخططات، كما وسخرت للثانية مؤسسات مختصة، لربما لم تدرك أن نتائجها ستكون كارثية بالحجم الظاهر حالياً، والتي سهلت تعريتها عصر الأنترنيت.

 

التفاصيل ...

مقالات: مروان عثمان: السياسة الكردية والقراءة الخاطئة
 
الأحد 21 شباط 2021 (228 قراءة)
 

هيفي قجو 
 
الكرد شغوفون بفن "النقد الإلغائي". ان الأمر لا يحتاج إلى كثير من الجهد، فقط حاول/ي أن تؤيد/ي محوراً سياسياً فسترى/ين وابلاً من الانتقادات التي ستتجه إليك، هذه الانتقادات التي إذا قمنا بتحليلها، بعضها تنال من شخصية الفرد وعائلته ووسطه الاجتماعي، فالانتقادات هنا تخرج عن مسارها وتسلك مسارات متنوعة، تؤدي في النهاية إلى الإلغاء والتخوين. ليس من السهولة بمكان أن يفصل الكردي حياة الفرد الشخصية عن حياته السياسية؛ فالعقلية الكردية السياسية عقلية بعيدة كل البعد عن المنطق: فإن لم تكن متفقاً معي في الرأي فأنت ضدي، جواب قاطع لا يحتمل النقاش! هذه العقلية التي أثرت بشكل كبير في الوضع الراهن للكرد، عقلية جعلت من قراءة القادة والسياسيين والأكاديميين الكرد للواقع وللتاريخ الكرديين قراءة خاطئة بمجملها ، الأمر الذي جعل الحركات القومية الكردية تعيد إنتاج خيباتها بشكل دائم، ولم تتم الاستفادة من أخطاء التجارب والانكسارات السابقة  قط، منذ بداية ظهور الوعي القومي الكردي وحتى اللحظة الراهنة.

 

التفاصيل ...

بيانات: الايزيديون مكون أصيل من مكونات الشعب السوري
 
الأحد 21 شباط 2021 (85 قراءة)
 

أصدرت وزارة العدل في حكومة نظام الاسد تعميماً تحت الرقم 370/ت/523/2020 تحت عنوان تعميم رقم (7) بتاريخ 14.02.2021 والذي بموجبه يتم تقسيم الإيزيديين السوريين تعسفا إلى فئتين، الفئة الأولى وتمثل الإيزيديين ذوي الجنسية السورية، وحيث بموجب هذا المرسوم يخضعون للمحاكم الشرعية الإسلامية والفئة الثانية وتشمل الإيزيديين السوريين المجردين من الجنسية السورية بموجب الإحصاء الاستثنائي المقيت لعام ١٩٦٢ تحت مسمى ( أجانب الحسكة و مكتومي القيد) ويخضعون للقانون المدني السوري، بمعنى معاملتهم معاملةالأجانب من الدول الأخرى.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· مقال قبل ست عشرة سنة للدعوة إلى تأسيس! « مجلس وطني كردي»
· اللبواني سجيناً اللبواني حراً
· الحقائق والبديهات لاتحتاج الى الدليل والاثبات والبرهان
· كوردستانية الجزيرة - الحلقة الثانية
· ارث الاستبداد والتخلف
· هل ما نقراه عن التاريخ كله صحيح
· الدكتور اللبواني وخباثة التشخيص
· الايزيديّون في سوريا (تقريرٌ على تعميم)
· استانا تحالف دولي ضد الكورد
· معاناة الكورد في ظل العروبة المصطنعة في سوريا
· الاتفاق الكوردي يعزز الموقف السياسي الكوردي في المحطات التفاوضية السورية داخليا وخارجيا
· كوردستانية الجزيرة - الحلقة الأولى
· مخاطِر حَسَد السياسي والمُدرَّع
· الديمقراطية التوافقية هي الحل في سوريا
· الكورد... وفكا كماشة وأكثر
· هل نطلب الكثير من الإدارة الذاتية في المنطقة الكوردية - الحلقة الثالثة
· هولير قلعة الصمود.
· في تصريح صحفي له، الائتلاف الوطني يدين الهجوم الإرهابي على مطار أربيل
· الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا، يعزي الرئيس مسعود البارزاني برحيل الدكتور روژ نوري شاويس الاكارم
· رسالة مواساة الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا الى الرئيس مسعود بارزاني برحيل المناضل د. روژ نوري شاويس
· الرئيس بارزاني: فقدت كوردستان قائدا فذاً وشخصية جسورة مناضلة، وانا ايضا فقدت اخا ورفيق العمر وصديقا مقربا وعزيزاً.
· هل نطلب الكثير من الإدارة الذاتية في المنطقة الكوردية - الحلقة الثانية
· تنويه بخصوص استمرار تزوير وانتحال التوقيع باسم منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف!
· لعبة مكشوفة.. الحقيقة واضحة... الواقع يتكلم
· آثار القرارات الأميركية في إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي في سورية
· الحريّةُ للمُعتقلين
· كيف قرر اللبواني مصير الكورد
· (متى نفهم) السياسة لعبة المصالح
· اعلان من لجنة المساعدات والاغاثة في منظمة خناف
· هل نطلب الكثير من الإدارة الذاتية في المنطقة الكوردية - الحلقة الأولى
· نضال على الفيسبوك
· كتاب (أكراد سوريا) عنوان برَّاق، ومضمون أجوف
· العقائد التجريبية وحقول المتغيرات
· لماذا بيشمركه روج ؟
· دَمَقْرَطة الحوار
· طلاب الكورد ما بين سندان إدارة المدارس ومطرقة المخابرات وغدر كتاب التقارير
· هنا و هناك
· هل سنعود إلى الوطن
· الكورد وأولويات الرئيس بايدن..
· الحريّة للمعتقلين
· ازمة الهوية الوطنية العربية
· تصريح حول اعتقال محمد الشيخ عضو الهيئة التنفيذية لتيار مستقبل كردستان سوريا
· في اختلال المعايير: الخارج داخلاً والداخل خارجاً
· طريق السلام يمرُ عبر اربيل .!
· الكوردي المنبوذ
· مصائر الأسديين في سوريا
· رسالة من فوق الماء
· بيان منظمة حقوق الإنسان في سوريا - ماف، بشأن اعتقال عدد من المدرسين في بلدات عامودا وكركي لكي (معبدة) والدرباسية
· طالب أسعد وزملاؤه المُعتقلون.
· تقرير سياسي غير دوري : تيار مستقبل كردستان سوريا - شباط 2021

مقالات قديمة

القسم الكردي..

























HELBEST U PEXSHAN