القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي أرسل  مقال  | 
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



تقارير خبرية


محاضرة بعنوان «البارزاني مدرسة الثورات والسلام » للسيد بشير عبدالله


الاتحاد النسائي الكوردي يقيم محاضرة في ديرك بعنوان (أهم القوانين المجحفة بحق المرأة في القانون السوري)


الحقوقية زهرة قاسم ومحاضرة بعنوان: «الديمقراطية في المفهومين القانوني والفلسفي»


أمسية شعرية للشاعرين دهام حسن ودلاور زنكي


ديرك تلملم جراحها باستضافتها مهرجان الشعر الكردي لهذا العام


حزب التقدمي الكردي يحتفي بالشاعر الكردي جكرخوين في قامشلو


تقرير حول كونفرانس منظمة المرأة الكردية الحرة في قامشلو

الشاعر والباحث صالح حيدو يحاضر في معهد بدر خان في ديرك
 
الأثنين 14 نيسان 2014 (69 قراءة)
 

بتاريخ 12/4/2014 نظم معهد بدرخان للغة الكردية, محاضرة بعنوان: (الأسرار الخفية في الفلكلور الكردي) ألقاها الشاعر والباحث صالح حيدو في قاعة اتحاد نساء الكورد في سوريا .حيث خصت المحاضرة لمدرسي المعهد.
بعد الترحيب بالحضور والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية وشهداء الكورد وكردستان, تم قراءة نبذة مختصرة عن حياة المحاضر ومسيرته الثقافية الغنية و المليئة بالكد والعمل المجهد والمثابر واعداده وتجميعه لعدد ضخم من الأغاني والأمثال والألعاب الفلكلورية وفي جميع النواحي وشرحها وتفسيرها,
 و له عدد كبير من الأعمال والمؤلفات الأدبية والفلكلورية المطبوعة والمخطوطة , ونظراً لجهده الكبير في مجال الفلكلور الكردي تم وصفه من قبل بعض المراكز العلمية والفلكلورية والتراثية والشخصيات الثقافية والأكاديمية بالشاعر والفلكلوري الرحالة والموسوعة العلمية والفلكلورية المتجولة وكذلك بأكبر خبير فلكلوري في كردستان عامة.

 

التفاصيل ...

اخبار: محاضرة عن أمير الشعراء «أحمدي خاني» في كركي لكي
 
السبت 12 نيسان 2014 (126 قراءة)
 

بعد الترحيب بالحضور والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان بدأ السيد المحاضر بإلقاء قصيدة لأحمدي خاني كمدخل عن الشاعر الذي ولد في بايزيد ودرس في الجوامع الدينية قبل انتقاله إلى الشام لنيل العلوم والمعرفة وقد تعلم من خلال تجواله اللغات التركية والعربية إلى جانب لغتهة الأم. لكنه فضل الكتابة بالكردية من جانب أخر سلط المحاضر هشيار عمر لعلي الضوء على ملحمة ممو و زين التي كتب بينما كان أحمدي خاني قد تجاوز 44 من عمره والتي اعتبرت أهم ما كتبه الكرد وهي ما منحت صاحبها لقب أمير شعراء الكرد .

 

التفاصيل ...

مقالات: مزاودتي على كرد الداخل (الجزء الثاني)
 
السبت 12 نيسان 2014 (82 قراءة)
 

د. محمود عباس

  من الصعوبة بمكان لقوة الداخل الانتصار بدون الخارج، والسلطة تضع في اعتبارها دائما الوجودين عند محاربة المعارضة الوطنية السورية أو القومية الكردية، كما وإنها تستخدم أذكى وأدق التكتيكات للإيقاع بينهما، وخلق الخلافات والصراعات بكل أنواعها. لا تتهاون في صرف الكثير من جهودها المادية والثقافية في إبقاء الهوة بينهما عميقا. ونحن نرى أن أغلب الاعتقالات التي تتم للمناضلين بين السياسيين في الداخل، القصد منها تبيان البعد القومي للأحزاب السياسية وخلق ثقل لها في الشارع، ومن جهة أخرى تتقصد خيرة المناضلين في الأحزاب السياسية لكسر عزيمتهم.

 

التفاصيل ...

اخبار: مدينة حصن كيف Heskîf ستغرق أمام عيون اليونسكو وأهلها
 
الجمعة 11 نيسان 2014 (110 قراءة)
 

في مدينة قامشلي وفي أجواء ماطرة بل وماطرة جداً مصحوبة بالبرد والبرق والرعد افتتحت جمعية سوبارتو اليوم الخميس 10/4/2014 الساعة 5 مساء في مركز الجمعية معرضها الذي حمل عنوان: (مدينة حصن كيف Heskîf ستغرق أمام عيون اليونسكو وأهلها)، حضر المعرض مجموعة من الكتاب والمهتمين بالتاريخ والآثار والتراث، إضافة إلى الإعلاميين، وتضمن المعرض مجموعة كبيرة من الصور لأهم المعالم الأثرية لحصن كيف، إضافة لموقعها وشروحات عن الموقع وعن غرقها في السنوات اللاحقة ضمن مشروع مائي ضخم في المنطقة على نهر دجلة يعرف باسم سد اليسو،

 

التفاصيل ...

مقالات: اللغة وطنٌُ قومي واجبٌ علينا جميعاً أن نحرسها بكل مسؤولية
 
الجمعة 11 نيسان 2014 (86 قراءة)
 

مروان بركات

العلاقة بين اللغة الكردية والشعور القومي لا تقتصر على نقطة محددة ساكنة من الزمن، بل إن العلاقة موجودة أيضاً إذا ما نظرنا إلى اللغة والشعور القومي بمنظار زمني متحرك. وبعبارة أخرى نستطيع أن نقول كون الكردي يتكلم الكردية، فإن عاملاً أساسياً من عوامل تكوين شعور قومي عنده قد توفر. وكلما زادت معرفته وإتقانه للغة الكردية ازداد شعوره القومي قوة.
فزيادة المعرفة باللغة الكردية والإمعان في إتقانها من قبل مختلف شرائح المجتمع الكردي يعني طردياً زيادة أمور عديدة أخرى كفهم التراث وتذوق الأدب واستيعاب التاريخ ومختلف الفنون الأخرى، ومن هنا نقول العلاقة طردية بين اللغة الكردية والشعور القومي ليس على أساس ساكن، بل وعلى أساس متحرك أيضاً.

 

التفاصيل ...

منح جائزة روشن خانم بدرخان التقديرية للشاعر والكاتب كونى ره ش
 
الخميس 10 نيسان 2014 (159 قراءة)
 

بعد المحاضرة التي القاها الكاتب والشاعر (كونى ره ش)، يوم 2014.04.06 في مقر منظمة المرأة الكردية الحرة، حول (أدب الأطفال في التراث الكردي) لجمهور مدينة القامشلي، احتفت كلاً من (منظمة المرأة الكردية الحرة) و(جمعية آفرين للمرأة الكردية في سوريا) في مدينة القامشلي، بمنح الكاتب والشاعر (كونى ره ش) جائزة (روشن خانم بدرخان)، تقديراً لخدماته الجمة بخصوص الثقافية الكردية العامة والعائلة البدرخانية..

وقد تضمن الاحتفاء كلمة (منظمة المرأة الكردية الحرة) وكلمة (جمعية آفرين للمرأة الكردية في سوريا) وكلمة للأستاذ نصر الدين إبراهيم سكرتير الحزب الديمقراطي الكُردي في سوريا (البارتي)، الذي سلم الجائزة للكاتب والشاعر (كونى ره ش) بدلاً عن المنظمتين،

 

التفاصيل ...

مقالات: مزاودتي على كرد الداخل (الجزء الأول)
 
الخميس 10 نيسان 2014 (94 قراءة)
 

د. محمود عباس

زاودت في مقالتي السابقة لغاية، محاولا عرض طروحات بالطريقة المعهودة لدى العديد من المثقفين والسياسيين (لا تشذ مقالات المعاداة أو المواجهة فيما بيننا من هذا النمط). طرحت الأمور في كثيرها، ودون مواربة، كمزايدة عامة بين الخارج والداخل. وحاولت، بقدر الإمكان، إبراز المهام التي تصعب على الداخل القيام بها، مع تفضيل الخارج عليهم، في الواقع ليس هذا مفضل على ذاك وبالعكس. أردت من هذا تبيان أحد تداعي خلافاتنا. فالمنطق النضالي يرفض موازين التفضيل بين طرفي معادلة عليها حل القضية بأي ثمن كان.

 

التفاصيل ...

مقالات: القامشلي ومزاد بحري الدلال, والتوت الأحمر, وأشياء لا يمكن أن تقال
 
الأربعاء 09 نيسان 2014 (151 قراءة)
 

 كاسي يوسف
 
 العام الذي بدأنا فيه ننشغل بالرحيل , كان الغبار فيه يقض مضاجع الأنفاس , بمزيد من الأتربة الحمراء ,على هيئة أمواج صحراوية غير عاقلة.
العام الذي عقد العزم على نقلنا عبر مفازات المجهول , كان عاما منافيا لقيم الزمان وعادات الأبعاد, يتربص بنا,هل سنكون في مستوى الابتلاء أم دونه.
عام النفائر (جمع نفير) المتعاقبة, وعام التخيل الكاذب والتصور المريض, عام الظنون المنساقة وراء السراب.
عام بطيء في تجاوبه مع مضغ ما تطبخه القدرية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رواية فندق بارون للكاتب عبدو خليل
 
الثلاثاء 08 نيسان 2014 (206 قراءة)
 

  خاص ولاتي مه – شبكة نوروز  
صدرت عن دار الاداب ببيروت الرواية الاولى للكاتب الكردي السوري عبدو خليل بعنوان فندق بارون وذلك بالتعاون مع محترف الروائية اللبنانية نجوى بركات  ووزارة الثقافة في مملكة البحرين. وتم توقيعها خلال الاسبوع الماضي ضمن  فعاليات معرض البحرين الدولي للكتاب.
تدور احداث الرواية التي تقع في 210 صفحات من القطع المتوسط في منتصف عام 2011 اي عشية الانتفاضة السورية . حيث تبحث هيلين الفتاة البريطانية المثلية الميول عن والدها المجهول الهوية في ارشيف فندق بارون الذي يعود بناءه لاوائل القرن الماضي وفي رحلة بحثها تتعرف الى العجوز الارمني كارو الذي بدوره يعرفها على ابو الريح احد زعماء حزب العمال الكردستاني في حي الشيخ مقصود غربي ، علها يساعدها في رحلة بحثها. الا انه سريعا ما يقع في حبها من طرف واحد.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأعداء منافسو الحيوان مجدداً
 
الثلاثاء 08 نيسان 2014 (185 قراءة)
 

 ابراهيم محمود  

 موجَّه هو الكلام لشبيهي أو من هو يقظ أكثر مني بخفة الضوء لا تجعل من كلب أو ثعلب أو ابن آوى أو الغريري مثلاً أعداء لك لا بد من اللجوء إلى قياس يحتكَم إليه في هذا المضمار الكلب لا يعاديك، إذ ربما يعضك في غفلة ما وهذا يحصل في حالات خاصة السعار لا يبرر لك أن تستعدي كلباً، لا بد من حكمة طبيعية لتبين الأمر حتماً يكفيه بعض إشارة ليحيط بك علماً غريزياً والثعلب لا يقاربك وإن تميّز بالمراوغة يكفيه بعض نهْر ليقف على مسافة بعيدة عنك الثعلب يمتلك جمالاً يفجر لعبة فنان متمرس إن أحاط به ذوقاً على طرازه فكاهة وابن آوى ليس أهلاً لأن تعطيه اعتباراً في المشاكسة يكفيه بعض تلويحة ليخفي ذيله بين قائمتيه الخلفتين وهو ينظر إليك ببعض خوف والغريري ذاته آيل إلى ضعف ذاتي وأنت بعيد عنه وغير متعرض له

 

التفاصيل ...

اخبار: إعلان انسحاب الفنان (والكاتب) خليل مصطفى من ملتقى الفنانين التشكليين في قامشلو
 
الأحد 06 نيسان 2014 (140 قراءة)
 

بدايةً .. على كل الاتجاهات عملت لتحقيق لم شمل الفنانين التشكيليين في قامشلو .. وبالتالي لجمعهم في كيان (الملتقى) .. ذو استقلالية تامة .. يؤمن .. ليعمل للإنسانية .. وليساهم (بصدق الحس الجمالي والذوق الفني) .. من أجل رفع سوية التنمية الاجتماعية (بكافة أشكالها) .. وللذكرى : أؤكد أنه وخلال إدارتي لاجتماعات الأعضاء – ومنذ البداية – اقترحت فكرة الـ قيادة الجماعية (للملتقى) .. ولإنجاح المشروع فقد عرضتُ على مسامعهم ( للنقاش) جملة من الأفكار ..والرؤى .. وارتأيتُ أن تكون مبادئ أساسية لمسيرة القيادة الجماعية .. وضرورة التزام تطبيقها من قبل الأعضاء .. وبالنتيجة : التزم جميع الأعضاء بها , ونطقوا بكلمة الشرف .. والتعهد (فرداً .. فرداً ..) على استمرار وجودهم في الملتقى على أساسها .. وتقيدهم بتنفيذ بنودها .. وإسهامهم بفعالية (طواعية) على تسير النشاطات ..

 

التفاصيل ...

اخبار: المرأة في العهد الايوبي عنوان محاضرة في مركز جمعية سوبارتو
 
الأحد 06 نيسان 2014 (144 قراءة)
 

ألقى الأستاذ علي حمي بتاريخ 5/4/2014محاضرة بعنوان المرأة في العهد الأيوبي في مركز جمعية سوبارتو بقامشلي، وبحضور مهتمين بالتاريخ والتراث الكردي وإعلاميين وممثلين عن الجمعيات النسوية التي تهتم بشأن المرأة الكردية.
بدأت المحاضرة بتمهيد عن تأسيس الدولة الأيوبية والرقعة الجغرافية التي امتدت إليها، وأهميتها كما تناولت المحاضرة دور المرأة في الحياة الاجتماعية في العهد الأيوبي مؤكدة الأهمية التي نالتها ودورها المتميز في تلك الفترة،

 

التفاصيل ...

مقالات: جمال سعدون غنى للجميع ولمْ يغني لهْ أحدْ.. جمال سعدون مازال جسده مرمياً في البراد دون مثواه
 
الجمعة 04 نيسان 2014 (170 قراءة)
 

أديب سيف الدين

الكلام الجميل والصوت الرائع واللحن العذب والهادئ, المليئ بالإحساس والرومانسية الذي أختلطَ بعشق الوطن والأرض والانسان, وأمتاز بالأخلاق والتواضع والكرم اللامحدود في خدمة الاخرين. غنائه كان يخرج من القلبِ ويدخل قلوب العاشقين, فكان يخلق التحابب والتجاذب والتقارب بين الحاضرين فالعيون تلتقي في العيون والبسمة والفرحة ترتسم على وجوه الجميع  فيخلق بينهم صلة القرابة والفخر, صوته كان كالسحر والدواء على الجسد والأعصاب يشفي غليل وجروح المحبين والعاشقين كان صوته كهواءْ النسيم يحملٌ معاني إنسانية عميقة ترتبط بالوطن والارض وتشد السواعد وتعمق الوحدة بين محبيه ..

 

التفاصيل ...

اخبار: منح جائزة سوبارتو التقديرية للبحث العلمي لـ أ. د. فاروق إسماعيل في يوم الاحتفاء بتأسيس جمعية سوبارتو
 
الجمعة 04 نيسان 2014 (192 قراءة)
 

احتفت جمعية سوبارتو يوم الخميس 3-4-2014 بيوم تأسيسها في مدينتي قامشلي، وباتمان في أجواء توحي بقدرة الجمعية على منح المزيد، وتقديم كل ما يمكن لخدمة التاريخ والتراث الكردي، وقد تضمن الاحتفاء كلمة للأستاذين ياسرعبدو في قامشلي، وأخرى لإبراهيم عباس إبراهيم في باتمان، تناولا أهمية التاريخ بالنسبة للكرد، ودور الجمعية في حماية هذا التاريخ، وتوثيقه، كما بينا الصعوبات التي تواجه العمل الثقافي، وضرورة التكاتف وزرع القيم النبيلة، والاخلاص في العمل للوصول إلى ما تصبو إليه الجمعية، وتم عرض أهم النشاطات التي قامت بها الجمعية خلال الفترة الماضية.

 

التفاصيل ...

اخبار: منظمة المرأة في قامشلو تنظم ندوة ثقافية ووفد منها تزور منزل رئيس الحزب
 
الجمعة 04 نيسان 2014 (179 قراءة)
 

أقامت منظمة المرأة في قامشلو لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)، ندوة ثقافية، قدمت فيها محاضرتين الاولى بعنوان "الخوف من الامتحانات"، تضمنت ارشادات وتوجيهات للطلاب في فترة التحضير للامتحانات كـ" تنظيم الوقت، السوائل الضرورية وتأثير المنبهات على تركيز الطالب، أهمية الدراسة في الفترة الصباحية..." وغيرها من التوجيهات والارشادات الهامة للطلاب.
أما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان "أسباب بسيطة قد تدمر أقوى العلاقات الزوجية"، تناولت فيها المحاضرة العديد من الاسباب التي تعد بسيطة ولكنها قد تدمر الحياة الزوجية وتؤدي إلى إنهاءها،

 

التفاصيل ...

إعلان اسم الفائز بمسابقة آزاد خلو السنوية
 
الجمعة 04 نيسان 2014 (168 قراءة)
 

أعلن مركز زلال للثقافة والفن الكوردي في مدينة الدرباسية عن اسم الفائز بمسابقة آزاد خلو السنوية الأولى والتي شارك فيها 60 طالباً وطالبة من الدرباسية وريفها , حيث تضمنت المسابقة ثلاث مراحل في المرحلة الأولى 6 مجموعات تضم كل منها 10 متسابقين , من كل مجموعة تأهل الأول فيها الى المجموعة الثانية ليصبحوا 6 متسابقين, وتأهل منهم الى المرحلة النهائية ثلاث متسابقين ليفوز فيها اليوم المتسابق خلف معو كونه الأجدر والأسرع في الإجابة على أسئلة الإمتحان التي أعدها مدرس اللغة الكردية في المركز "أكرم تعلو" والتي بدأت في الساعة الثانية ظهراً ليوم الخميس 3/4/2014 وفاز بهاتف Gelaxy S2 بعد حصوله على المحصلة 100% وانهائه الامتحان خلال خمسة دقائق.

 

التفاصيل ...

اخبار: محاضرة عن العلاقات العامة في «كركي لكي»
 
الجمعة 04 نيسان 2014 (160 قراءة)
 

ضمن سلسلة المحاضرات التي يستضيفها مكتب البارتي في "كركي لكي" وبمناسبة الذكرى السابعة والستون لاستشهاد الزعيم الكردي "قاضي محمد", ألقت كلا من شيرين محمد وشيرين عبدو محاضرة بعنوان "العلاقات العامة" وذلك يوم الخميس المصادف في 3/4/2014.
بعد ترحيب الشاعر دلير بافي دلو بالحضور الذي ضم الجنسين والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كوردستان , بدأت شيرين محمد بإلقاء محاضرتها : "العلاقات العامة" بتعريف مبسط للمصطلح وسرد تاريخي حول نشوء العلاقات العامة والفرق بينه وبين مصطلحات مشابهة مثل الدعاية والاعلان والترويج و من ثم تحديد أهداف "العلاقات ".

 

التفاصيل ...

اخبار: منظمة البارتي تقيم محاضرة حول الأخلاق والمجتمع في ديرك.
 
الخميس 03 نيسان 2014 (238 قراءة)
 

ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الذي يقيمه مكتب الثقافة والإعلام تحت شعار : معاً لدعم مؤتمر الاتحاد السياسي .
بتاريخ 2/4/2014, أقامت منظمة ديرك للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي ), محاضرة بعنوان : (الأخلاق والمجتمع) ألقاها فضيلة الشيخ الأستاذ معصوم الديرشوي , حيث لاقت المحاضرة حضوراً لافتاً ومكثفاً من النخب الثقافية والاجتماعية والسياسية والشبابية والنسائية في المدينة.
في البداية تم الترحيب بالضيوف والمحاضر من قبل الأستاذ إسماعيل أبو همبر, ثم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكردستان وشهداء الثورة السورية وشهيد كلمة الحق نصرالدين برهك وربان قافلة الشهداء البارزاني الخالد.

 

التفاصيل ...

مقالات: كُتّاب المصالح الشخصية
 
الخميس 03 نيسان 2014 (186 قراءة)
 

  فواز أوسي

للأسف صدمتنا كانت كبيرة جداً بطبقتنا المثقفة ونقصد بالمثقف كل من يضع يده على ضميره حين يباشر بكتابة كلمة. والمثقف يجب أن يكون موضوعيا في تناوله للمواضيع بعيداً كل البعد عن الأجندات السياسية والمصالح الشخصية ويلعب دوره بكل مهنية وشفافية وأن لا يخوض المعارك يُخون ...يُقصي ...يتهم ..بل يكتب ويناقش بكل هدوء بعيداً عن العصبية وبما يخدم المجتمع و الثقافة . وفي هذه الأيام كان هناك هجوم كبير من بعض مثقفي الخارج الذين يرمون التهم جُزافاً على مثقفي الداخل بأنهم الكتاب الحقيقيون ولا يجوز أن يتجاوزهم أحد وكيف يجرؤون التفكير بانشاء اتحاد للكتاب الكرد في سورية قبل سقوط النظام ؟ وإذا فكروا بذلك فيجب أن نرأس الاتحاد أو لا نقبل بمثل هذا الإتحاد وبشرعيته وسوف نقوم بمحاربته في كل مكان !!!!!!!!!

 

التفاصيل ...

مقالات: ابن ديرك جمال سعدون وداعاً
 
الأربعاء 02 نيسان 2014 (262 قراءة)
 

فدوى كيلاني
 
الخبر الذي انتشر صباح الحادي والثلاثين من آذار حول وفاة ابن ديرك الفنان جمال سعدون كان له وقع حزين في نفوس كل محبي فنه وصوته، إذ تصدرت صورته، وموجز عن حياته، وموجز سريع عن إبداعه الفني صفحات التواصل الإجتماعي، أو بعض المواقع الكردية، ليسود جو من الحزن والألم ، ويبدي كل من عرفه، أو تابع مسيرته الفنية أسفه على هذا المصاب الجلل.
لا أريد عبر هذه الكتابة السريعة عن فناننا الكردي الكبير جمال سعدون، أن أستعرض محطات حياته وفنه، لأن الكثيرين كانوا أكثر دقة مني ، وفعلوا ذلك، إلا أنني أريد أن أبين أن للفنان جمال مكانة متفردة في نفوس أبناء شعبه الكردي، لأنه قدم له الكثير، وكان صاحب الموقف،

 

التفاصيل ...

جمال سعدون عاشق ديركا حمكو
 
الأربعاء 02 نيسان 2014 (350 قراءة)
 

نارين عمر
narinomer76@gmail.com

في آخر زيارةٍ للفنّان جمال سعدون إلى ديركا حمكو التقيته, فقلتُ له مازحة:
-أنت أيضاً تركتَ ديرك, فقاطعني على الفور, وقال:
أعرف ما الذي تريدين قوله لي. تريدين أن تذكّرينني بعبارتي التي كنتُ أكرّرها ويكرّرها كلّ ديركيّ عاشق لديرك: "أنا كالسّمك الذي يعيشُ في الماء, كما أنّه يموت إذا خرج منه ويختنق, أنا أيضاً سوف أموت وأختنق إذا تركتُ ديرك, وابتعدتُ عنها", ثمّ أضاف:"صدّقيني كلّ مَنْ يبتعد عن وطنه وأهله ومعارفه يظلّ الحزن رفيقه والتّعاسة أنيسة أيّامه ولياليه. الغربة مرّة, الغربة تقتل, وإذا بقيتُ بعيداً عن أرضي فالغربة ستقتلني.

 

التفاصيل ...

اخبار: انطلاق مركز تمكين للنساء في الحسكة بورشة تدريبية على الخياطة
 
الأربعاء 02 نيسان 2014 (121 قراءة)
 

أيماناً بحق المرأة في العمل و الحياة وبرعاية مركز التآخي للديمقراطية والمجتمع المدني وبمشاركة لجنة المرأة العربية وفي اطار مشروع المركز الذي أطلقه مؤخراً باسم مركز تمكين للنساء وفي المرحلة الثانية من المشروع بدأ اليوم الاول لتدريب 20 سيدة من مدينة الحسكة على مهارة الخياطة بهدف تمكينهن من الاعتماد على انفسهن و الانخراط في الحياة العامة و رفع المستوى الاقتصادي للمنطقة في ظل الحصار المفروض على المنطقة . وقد كان اليوم الاول للتدريب حول كيفية اخذ المقاسات .
والجدير بالذكر أن مركز التآخي ينفذ مشروعين مماثلين لمركز تمكين في الحسكة في كل من مدينتي قامشلو و سرى كانيه رأس العين

 

التفاصيل ...

مقالات: «جمال سعدون يغني الموال الأخير.. ويسدل الروح عن قلبه»
 
الثلاثاء 01 نيسان 2014 (244 قراءة)
 

عمر كوجري

رأيت الفنان الراحل جمال سعدون أول مرة في حفلة عرس بقريتنا سويدية فوقاني، عام 1978 على ما أذكر، كان شاباً يافعاً، يعزف على آلة الجمبش، ويغني، بمكبرة صوت بدائية وبلاقط بدائي، لم تستطع المكبرة العتيقة تغييب عذوبة صوت جمال، ويومها أطرب كل الراقصين والراقصات ثلاثة أيام بلياليها..
وتكررت لقاءاتي بالفنان، فرغم تزايد أعداد الفنانين والمطربين بقي محافظاً على شعبيته ومحبي صوته، فصدح صوته في كل أماكن تواجد الكرد من عين ديوار وحتى دمشق، حيث كان لا يعرف الكلل وهو يغني، ويفرح قلوب العرسان، والمحتفلين في مئات بل آلاف الأعراس التي أحياها.

 

التفاصيل ...

اخبار: منح الكاتب والمناضل الحقوقي البارز رديف مصطفى جائزة الشهيد مشعل التمو التقديرية
 
الأحد 30 اذار 2014 (241 قراءة)
 

تعلن أسرة جائزة الشهيد مشعل التمو، التقديرية، التي أطلقتها رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بعيد استشهاد عضو الرابطة الزميل الكاتب مشعل التمو، منحها في دورتها للعام2014 للكاتب والحقوقي المناضل رديف مصطفى، وذلك تقديراً لدوره الذي قام به، بكتاباته التي واجه بها آلة النظام، مع عدد آخر من كتابنا، وذلك في أحرج تاريخ سوريا، بالإضافة إلى أنه من المحامين الذين رافعوا عن الشهيد مشعل التمو، أثناء اعتقاله، مع محامين آخرين.
أسرة جائزة الشهيد مشعل التمو تهنىء الكاتب والحقوقي رديف مصطفى بهذه الجائزة التقديرية.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار بينوسا نو مع الأديب الكردي «كوني رش» (1)
 
الأحد 30 اذار 2014 (260 قراءة)
 

أجرى الحوار:خورشيد شوزي

نال الشاعر والكاتب الكردي كوني رش، جائزة جكرخوين للإبداع، في دورتها الجديدة للعام 2014، تقديراً لجهوده البارزة، في خدمة لغة وثقافة شعبه، حيث كان من أوائل كتاب الجيل الجديد الذين كتبوا باللغة الأم. وسلمان عثمان عبدو الملقب بــ كونى ره ش - Konê Reş، ولع بالأساطير والقصص الكوردية منذ نعومة أظفاره، ودفعه هذا الحب والشغف بهما إلى الاهتمام بالتراث والفولكلور الكوردي والكتابة فيهما، وبشكل خاص  عن تراث العائلة البدرخانية. وهو معروف بين الأوساط الثقافية الكوردية في كوردستان والمهجر، بعشقه للغته الكوردية، وجهوده الكبيرة لنشر هذه اللغة بين أبناء شعبه، وذلك عبر مقالاته وقصائده المختلفة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العدد الثالث والعشرين (23) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
الأحد 30 اذار 2014 (160 قراءة)
 

  صدر العدد الثالث والعشرين (23) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
المقال الافتتاحي: كتبه الأديبة الشاعرة -عضو الهيئة الادارية لرابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا- بونيا جكرخوين بعنوان "توحيد الكلمة".
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: أخبار وأنشطة، حوارات وشخصيات، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة.

 

التفاصيل ...

معارض ودعوات: (الفن مرآة الواقع) في مركز جمعية سوبارتو
 
الأحد 30 اذار 2014 (197 قراءة)
 

أقيم في مركز جمعية سوبارتو وبرعايتها معرضاً لملتقى الفنانيين التشكيليين في قامشلو والذي أعلن عن نفسه يوم افتتاح المعرض 29 / آذار/ 2014.
حمل المعرض عنوان (الفن مرآة الواقع) شارك فيه مجموعة من الفنانين التشكيليين وهم:
 (وسيم عدنان الأحمد - صلاح الدين سلمو رسول - خليل مصطفى - برهان محمد محمود - عبد اللطيف أحمد أحمد - محمد أمين عبدو - محمد خير حسين أوسو - سيف الدين داوود داود - زبير هادي شيخموس)
تميز المعرض بحضور لافت للمهتمين بشؤون الفن والثقافة، وممثلين عن مؤسسات المجتمع، والأحزاب والقوى السياسية، وإعلاميين،

 

التفاصيل ...

مسرح: جغجغ وضفدعة وأنا.. مسرحية في فصل واحد
 
السبت 29 اذار 2014 (184 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

(في غرفة شبه عارية، سوى الجدار المواجه للنظّارة، لوحة كبيرة معلقة عليه، غير واضحة المعالم، عبارة عن دوائر وخطوط باهتة، إلا من خط عريض قليلاً، وطويل ومتعرج، ملون بالأسود يغطي على ما عداه، وثمة كلمة تقرَأ عن بعد " نهر جغجغ "، بينما تظهر صورة ضفدعة خضراء داكنة اللون، كما لو أنها على وشك الخروج من اللوح في أسفل الخط النهري. اللوحة تقع على الخلف من رجل ستيني يبدو أشعث الشعر، وبعينين دابلتين وشفتين مذمومتين ولباس بالكاد يُرى، لأن ثمة معطفاً يغطي كامل جسمه، بحيث إن أطرافه تلامس الأرض، وهو جالس إلى كرسي متآكل الجوانب لا يخفي قِدَمه،  وثمة أوراق تفتقر إلى الترتيب وقلم ناشف من النوع الرخيص، يتحرك بين أصابع يده اليمنى، وهو منحن على الطاولة كما لو أنه مسمَّر بها، ومشدود إليها، أما الضوء فشبه خافت. ليس هناك سوى هذا الرجل وطاولته وأوراقه وما هو معلَّق على الجدار، وثمة أصوات بالكاد تفهم يتردد صداها في الداخل، رجالية في العموم ).

 

التفاصيل ...

اخبار: جمعية سوبارتو وفرقة المسرح معاً في اليوم العالمي للمسرح
 
السبت 29 اذار 2014 (149 قراءة)
 

بمناسبة اليوم العالمي للمسرح أقيمت في مركز جمعية سوبارتو بدعوة من الجمعية وبالتعاون مع فرقة المسرح ندوة حوارية بعنوان المسرح كـ (فن) بتاريخ:  27/3/2014. وبحضور كتاب وإعلاميين ومهتمين بالمسرح والشأن الثقافي.
- أدار الندوة الأستاذ عبد الرحمن إبراهيم.
- شارك فيها كل من الأساتذة (فواز عبدي  - فواز محمود – أنور محمد)
- طرحت على المحاضرين مجموعة من الأسئلة أهمها:

 

التفاصيل ...

اخبار: ندوة حوارية حول السلم الأهلي في مدينة سرى كانيه - رأس العين
 
السبت 29 اذار 2014 (102 قراءة)
 

مركز التآخي للديمقراطية و المجتمع المدني في اطار حملته "تسامحوا ليعم السلام" بالتعاون مع تجمع محامي سري كانيه يقيم ندوة حوارية في مكتب سري كانيه/رأس العين بحضور شخصيات من كافة مكونات المدينة لترسيخ ثقافة التسامح و العيش المشتركة بين مكونات المدينة من كرد وعرب و سريان و آرمن و بعض رجال الدين فيها 
وقد تمركزت النقاشات حول المصاعب التي تواجه السلم الأهلي وضرورة العمل الحثيث لاقرار وثيقة سلم أهلي للمنطقة لتحافظ على قيم ومبادئ العيش المشترك مستندة إلى حقوق الإنسان و ثقافة التسامح

 

التفاصيل ...

الارشيف

· منظمة جين تنظم ورشة عمل تدريبية
· بطاقة شكر بمناسبة إحياء ذكرى رحيل الشاعر الكردي سيداي تيريز
· صدور كتاب «مسألةٌ كرديّة في قلب العروبة» للكاتب بدرخان علي
· كتاب صلاح بدرالدين بالتركية
· الدكتورة سناء الشعلان مع تجربتها الجديدة، في مجموعتها القصصية الموسومة بـ(تراتيل الماء). دراسة نقدية مختصرة عن 12 صفجة:
· مهرجان يوم الشعر العالمي ومرور اثنتي عشر عاما على رحيل الشاعر الكردي الكبير سيداي تيريز
· تداعيات المهرجان الشعري في قامشلو لإحياء الذكرى الثانية عشرة لوفاة الشاعر الكوردي المميز سيدايى تيريش.
· من شارع «الكهريز» إلى بنغلاديش
· أحدّثكم عن زوجتي حكمية محمد صالح عثمان
· مشاعر نوروزية حقيقية
· انعقاد مهرجان روزافا الثقافي الأول
· الأميركية في كتابها الكردي
· إعادة النظر في الدكتور طيب تيزيني
· وصول سيدة عمرها 107 سنين الى المانيا
· الله الله ، كم اشتقت إليك ِ يا قامشلوكي.. الله
· الثورة وسؤال الثقافة والتنوير
· هل تصلح الأطروحة كتاباً ؟
· مـدمـن الخــردل
· سلامتك يا وطن.. بمناسبة الذكرى الثالثة للثورة السورية
· فضائحيات القراءة ؟!
· الدكتور زيفاكو (Jivako) السوري
· رابطة الكتاب والصحفيين الكرد: مايسمى ب«اتحاد الكتاب الكرد» وليد مشوه غيرشرعي
· انتهاء دورة العدالة الانتقالية التي اقامها : مركز العدالة لحقوق الإنسان و الديمقراطية (DADMEND)
· اتحاد الكتاب الكرد يأمل من الجهات والمنظمات الثقافية التعامل معه كجهة وحيدة ممثلة للكتاب الكرد في في سوريا
· صورة الأنفال و حلبجة في تجربة شيركو بيكس الشعرية
· منظمة قامشلو لحزب الوحدة تشارك في أحياء ذكرى رحيل الفنان محمد شيخو
· احتفال مشترك بعيد المرأة في قامشلو
· مساء قامشلو
· تقرير عن حفل منظمة المرأة لحزب الوحدة في يوم المرأة العالمي
· ثقافة الخديعة
· منظمة (البارتي) في قامشلو تحتفل بعيد المرأة
· احتفال عيد المرأة في قرية (كري ديرا)
· أفكَاريَ الثَائِرَة..
· رابطة الكتاب والصحفيين تمنح الشاعرالكردي كوني رش جائزة جكرخوين للإبداع الشعري في دورتها الجديدة:
· «حكماء» عيد المرأة، والكردية ضمناً
· تجارب شعرية مختلفة بملتقى نوروز الشعري بدهوك
· في رحيل الياسمين (الى روح الغالي رزو اوسي)
· دور المرأة في المستجدات السياسية ...؟
· الاتحاد النسائي الكردي يحتفل بعيد المرأة العالمي
· صامدون كالغبار
· هلوسات
· قيادة المرأة للمنظّمات النّسائيّة, كيف ومتى؟
· اتحاد الكتاب الكرد يحيي الذكرى الرابعة لوفاة الأديب رزو أوسي
· عُطلة الكُردي القومية وعَطْله التاريخي
· رابطة الكتاب عشر سنوات على التأسيس «شهادة ذاتية»
· ملتقى نوروز الشعري الثاني في أتحاد الادباء الكرد – دهوك
· بلا موعد ينتظرها !!؟
· السيَّرُ الذاتية لحيوانات إبراهيم محمود
· تنويه من رابطة الكتاب حول بيان كاذب
· صدور العدد الثاني والعشرين (22) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»

مقالات قديمة