القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

شعر: تراتيل الحمام
 
الثلاثاء 28 حزيران 2016 (42 قراءة)
 

روشن علي جان

 1
في لجة الصمت
يتهادى الحزن
من ثقوب الذاكرة
رقراقا"كغدير
يعبر الدروب العرجاء
يرمي كل الأوراق
الصفراء
في مهب الريح
يداعب حصى الندم..
ويمضي..

 

التفاصيل ...

حوارات: لأن الحياة مستمرة فمشروع الحداثة مستمر
 
الأثنين 27 حزيران 2016 (295 قراءة)
 

حاوره إبراهيم اليوسف

استطاع الشاعر فواز قادري- الكردي، والسوري، ابن الفرات، أن يثبت حضوره في المشهد الشعري السوري، منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى الآن، عبر اشتغاله على قصيدة النثر التي لم يتخل عنها، ولايزال وفياً لها، ويعد أحد أبرز الذين مازالوا يكتبونها على امتداد ثلاثة عقود ونيف. والشاعر قادري من مواليد 1956. وقد أصدر حتى الآن إحدى عشرة مجموعة شعرية هي:
: 1 ــ وعول الدم 1992 2 ــ بصمات جديدة لأصابع المطر 93 19 3 ــ لا يكفي الذي يكفي 2008 4 ــ نهر بضفة واحدة 2009 5 ــ لم تأت الطيور كما وعدتك 2010 6 ــ في الهواء الطلق 2011 7 ــ قيامة الدم السوري 2012 8 ــ أزهار القيامة 2013 9 ــ كتاب النشور 2014 10 ــ تفتح قرنفل أبيض 11 ــ في الليل 2014 مختارات مترجمة للألمانية.
تميزت قصيدته، بأنها تنطلق من خلال رؤيا إنسانية، كترجمة لموقفه الحياتي الذي لم يحد عنه، من دون أن يغلب المعرفي على الجمالي ضمن معادلة جعلت من مشروعه جديراً بالقراءة والاحتفاء، في هذا الزمن الذي كثرت فيه الأصوات المتشابهة، والدعية. على هامش حصوله على جائزة حامد بدرخان للشعر في دورتها  للعام2015 والتي أعلن عنها مؤخراً  الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد،   أجرت بينوسا نو معه الحوار التالي:

 

التفاصيل ...

مقالات: بين أن يكون «المثقف» الكردي كلباً برّياً وكلباً بطَوق
 
السبت 25 حزيران 2016 (260 قراءة)
 

ابراهيم محمود

سئلتُ من قبل بعض ٍ من كردنا، ممَّن لم تزل أواصر صداقة ما قائمة بيننا عمّا تحصَّل لدي معرفياً وقد بلغت الستين عاماً وأنا أردّد على طريقة الشاعر العربي الجاهلي:
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش    ثمانين حولاً لا أبــــــالك يسأم ِ
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش  "هنا " ستين حولاً لا أبالك يسأم
ووجه هذا النقص ربما لخصوصية واقع الكرد أنفسهم، أو نقص كرديتي ربما. أقول ذلك رغم أن " رصيدي " من الكردايتي قليل جداً، كما أعرف جداً، سوى أنني أغامر بتوضيح هذه النقطة لهؤلاء المتبقين من الأحبّة، ولا بأس أن أتَّهم كما هي الدُّرْجة الكردية في هذا السياق.

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: صلاح عمر : نحات الألم والأمل…
 
السبت 25 حزيران 2016 (327 قراءة)
 

 أحمد حيدر 

اللافت في تجربته هو تعاطيه مع منجزه الفني على أنها رؤى فكرية يصوغها بلغة النحت وتقنياتها فتظهر بوضوح مقدرته على إبراز الطاقة التعبيرية الكامنة في الخامة التي يتعامل بها من خلال اشتغاله على التوازن بين الكتلة والفراغ والسطح وتحويل المادة الصماء إلى أشكال تموج بايقاعات متناهية 
الفنان صلاح عمر من مواليد قرية كوردان ( gunde gurdan ) التابعة لمنطقة عفرين الواقعة في شمال سوريا التي تتميز بطبيعتها الجبلية والآثار القديمة والكهوف فكان مولعا منذ طفولته بالنحت على الصخور الكلسية ليصنع منها أشكالا مختلفة من الحيوانات والطيور... 
في بداية التسعينات انتقل إلى مدينة حلب تابع دراسته في ( معهد الفنون التشكيلية )
فزادت من معارفه التشكيلية بعدإطلاعه  على المدارس الفنية والتقنيات الحديثة 
بعد تخرجه أقام العديد من المعارض الفردية كما شارك في معارض جماعية في المراكز الثقافية في : حلب والرقة والسلمية وجنديرس مع أسماء فاعلة في الفن السوري أمثال : سعد يكن ، بشار برازي ، علي مراد ، حسكو  حسكو ، علي علو ، لقمان أحمد ..

 

التفاصيل ...

مقالات: أقفال
 
السبت 25 حزيران 2016 (23 قراءة)
 

خاشع رشيد

حين ينسلخ لغز ما من تدافع أبعادٍ حسّيّة تكون قد أيعنت لتأخذ نموذجاً نهائيّاً في التّداخل القادم لا محالة، يصبح كما مشتقّ أنثويّ يستغلّ استنفاده المبكّر، ليس في هذا إلا شكٌّ واضح. فإنّ الحوادث النّاجمة عن اقتياد هكذا هامش قد تكون مترنّحة في القرار، فتتعدّد المسارت التحليليّة محاولة تقزيم التقارب الذي يتشكّل، شيئاً فشيئاً، على طول امتداد الإدراك وتفاصيل أثره، وهو إلى المطلق. كما العبث مع النّفس في انتفاضٍ مفاجئ مباشر على لحظةٍ لا تقدّم أي جديد مختلف.  
أعلم أنّ الكثير يرونه بهيئات، ربّما أجمل، أنا لم أتفنّن في أيّة منها، لست بارعاً في هذا، هم أرادوها أبعد...!!

 

التفاصيل ...

مقالات: عبدالوهاب البياتي في موسكو ... ملاحظات وإنطباعات
 
الأربعاء 22 حزيران 2016 (35 قراءة)
 

جـودت هوشيار

أنا لست موظفاً ، أنا شاعر !

لم يكن قد مضى على وجودنا في موسكو في نوفمبر 1959 – نحن الوجبة الأولى من طلبة البعثات العراقية -  سوى بضعة أسابيع حين سرى بين الطلبة خبر ( مفرح ) ، مفاده ان الشاعر عبدالوهاب البياتي قد وصل موسكو ملحقاً ثقافياً في السفارة العراقية . كان المزاج اليساري طاغياً بين الطلبة العراقيين ، وكان البياتي في ظنهم هو رائد الشعر العراقي ( التقدمي ) الجديد ، أي الشعر المكرس للدفاع عن الفقراء والمظلومين . ولكنني تلقيت الخبر بحذر وتوجس . لأنني لم أكن يوما معجباً بشعر البياتي أو  بشخصيته

 

التفاصيل ...

قصة: مقطعين من رواية / يوميات حسينو العطار / قيد الإنجاز
 
الأحد 19 حزيران 2016 (181 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر

1
نعم هي غزال بكل ما تعنيه غزال من جمال .. هي خزال .. خزالا / وي بري يي / .. نعم !!  .. شيخو ايها الأحمق انت الوحيد من سلالة .. لا لا سأنطقها كيفما يحلو لي ، نعم هي من علالة الغزلان حقا وحقيقة .. انظر ؟! انظر !! .. عينان كبيرتان وسوداويتان وتقسم بأغلظ الإيمان أنهما هكذا مذ ولدتها امها ، وشعر طويل متفحم السواد بطول يكاد ان يلمس اطارف ال / خفتان / السفلي وقامة !! ايها الفاسق انت شيخو !! أوه !! ولما الفاسق أنا ؟! أهو الغزل حلال لغيري وحرام علي.. لا لا شيخو ومن لعبها دور المفتي عليك سوى أحاسيسك وعينيك البائظتين تلمعان في لولحة يمينية وشمالية كما عينها / ليستوكا كجا باشي / دمية ابنة الباشا وما ان تلمحها ل/ خزال / وهي ب / برشو / لابسة ثوب الغسيل حتى تتقصد بزعزعة أمن القطيع فتتفرق مجموعات مجموعات وأنت تفرفر في غضبك المصطنع التي لا تدخل مطلقا مخيخات يحيو ، 

 

التفاصيل ...

شعر: غَــــابَـــاتِــي تَــعـُـجُّ بِــالنّـُــمُــــورِ!
 
الأحد 19 حزيران 2016 (289 قراءة)
 

آمال عوّاد رضوان

أَنَا .. مَنِ امْتَطَتْنِي وحْشَةُ الْفَقْدِ
لَمَّا أزَلْ .. 
أُسَبِّحُ .. سِحْرَ سُكُونِكِ 
مَا نَسِيتُ .. ذَاكِرَةَ عُشْبِكِ الْمُقَدَّسِ
حِينَ يَسْتَحِيلُ .. لِصَرْخَةٍ فَرِيدَةٍ!

 

التفاصيل ...

شعر: صديقي الغالي ديوجين
 
الأحد 19 حزيران 2016 (102 قراءة)
 

أحمد حيدر 

كنت تعرف 
ان مصباحك السقيم 
سيموت في المهد 
والطريق الى بيتها 
شوك/ شائك/ 
شكوك / وشكوى 
هم/وهم……

 

التفاصيل ...

مقالات: المدفع ورمضان ديريك أيّام زمان
 
الجمعة 17 حزيران 2016 (54 قراءة)
 

نارين عمر.. بهجت أحمد

يعتبر شهر رمضان من أهمّ الأشهر في البلاد الإسلامية لأنّه شهر الصّيام الذي يعدّ أحد الأركان الأساسيّة في الإسلام، والذي فُرِض  في الشّهر الثّاني للهجرة، وكان لهذا الشّهر أجواء وطقوس، لعلّ أبرزها صوت المدفع الذي يعلن فيه موعد الإفطار، وقصّة المدفع وعلاقته بشهر الصّوم مرتبطة بحادثة حصلت في عهد الخديوي اسماعيل في مصر، والقصّة تقول: 
أثناء صيانة أحد المدافع، أطلق المدفع طلقة بطريق الخطأ متزامناً مع موعد الآذان، فظنّ النّاس أنّها طريقة جديدة للإعلام بموعد الآذان وكان أن صدر فرمان بذلك من الخديوي، وأصبح المدفع أحد الطّقوس في هذا الشّهر.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الكورد أوفياء لأصدقائهم جائزة أوسمان صبري تذهب للسيدة مليكة مزَّان
 
الخميس 16 حزيران 2016 (2435 قراءة)
 

تأسست لجنة (جائزة أوسمان صبري للصداقة بين الشعوب) عام 1998 من قِبَل مجموعة من الأدباء و المثقفين الكورد في غرب كوردستان، و منذ ذلك الحين كرَّمت ثلاثةً من أصدقاء الكورد، هم على التوالي عالم الاجتماعي التركي الدكتور اسماعيل بيشكجي و سيدة فرنسا الأولى سابقاً المرحومة دانيال ميتيران و أستاذ القانون العراقي الدكتور منذر الفضل.
و في هذه الدورة الرابعة، و لأن  أعضاء اللجنة مشتتون بين الوطن و الشتات، فقد تناقشوا بواسطة الماسنجر حول مقترح زميلهم حيدر عمر الذي رشَّح الشاعرة الأمازيغية مليكة مزَّان، المقيمة في المغرب، و توافقوا على تأييد المُقتَرَح و قبوله.
كان قرار اللجنة في الأساس، أن يتم تكريم أحد أصدقاء الكورد كل ثلاثة أعوام، و لكن للأسف الشديد، و لأسباب مالية و مأساة الشعب السوري التي مازالت مستمرة منذ ست سنوات، فقد تأخر تعيين الصديق الذي سوف يُكَرَّم في الدورة الرابعة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حوار مع زميلتي البولندية
 
الخميس 16 حزيران 2016 (50 قراءة)
 

جـودت هوشيار

هناك كتب تستحق أن يذوقها القاريء ، وكتب تستحق أن يلتهمها ، وكتب تستحق أن تمضغ وتهضم - فرنسيس بيكون
 
         لم أكن أتصور قط أن ألتقي بكريستينا ، زميلتي في جامعة الطاقة  بموسكو ، بعد حوالي ربع قرن من تخرجنا . المصادفة المحض هي التي قادتني الى اللقاء بها مجددأً. كانت المنشأة التي أعمل فيها قد تعاقدت على استقدام عدد من الخبراء البولونيين ، وكنا نحن المهندسين العراقيين نعمل معهم ، وقد تبين أن العديد من هؤلاء الخبراء قد تلقوا تحصيلهم العلمي في الجامعات الروسية. وكان بينهم خبير اسمه  فيكتور نوفاك.
ذات يوم ونحن نتناول طعام الغداء في مطعم المهندسين في المنشأة ، قال فيكتور دون مقدمات : ان زوجتي خريجة كلية الهندسة الكهربائية في جامعة الطاقة أي الكلية ذاتها التي درست فيها أنت ، وحين ذكرت لها أسمك صاحت : " يا الهي ما اصغر هذه الدنيا ؟ " 

 

التفاصيل ...

اخبار: الاتحاد العام للكتاب يقيم حفل توقيع الإصدارات الحديثة في إيسن الألمانية
 
الأثنين 06 حزيران 2016 (192 قراءة)
 

 بحضور جمهور نخبوي عاشق للكلمة والأدب الكرديين ، جرى لقاء جميل مع حدثٍ أدبي لافت أقامه " الاتحاد العام للكتاب الكرد " في سوريا . والحدث كان حفل توقيع الإصدارات الكوردية الحديثة والتي آضافت رونقاً وجمالاً للفكر والثقافة الكوردية والتي أغنت أيضاً المكتبة الكوردستانية بالكم والنوع .
تحت شعار"أنتم تكتبون ونحن نقرؤكم" أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا حفل توقيع الإصدارات الحديثة لعدد من الكتاب الكرد والذي احتضنته قاعة AWO في مدينة " إيسن " الألمانية وحضرها عدد لافت من الكتاب والإعلاميين ومتابعي التجارب الثقافية وعدد من وجوه الحركة الكردية السورية .

 

التفاصيل ...

شعر: همسات الشتاء
 
الأربعاء 01 حزيران 2016 (143 قراءة)
 

روشن على جان

  1
وحيدة .. أجالس حزني
يكويني الإغتراب
المقعد المقابل خال إلا من عطر خفيف يغزو أنفاسي
أفكار غريبة تراودني
وصوت بازغ خفي يعزف تحاريق الصمت
قلبي أحمق يرتكب الجنون بحق الروح
اشتياقي طفل يأبى أن ينام
وتلك الروح المتآلفة بروحي
حبلها السري يمدني بالحياة
.................،،،

 

التفاصيل ...

شعر: تل معروف.. إلى الشهيد محمد معشوق الخزنوي في ذكراه
 
الأربعاء 01 حزيران 2016 (159 قراءة)
 

ابراهيم اليوسف
 
لم أغادركي أعود
وحدك كنت بعيداً
خطواتي تلجم الهواء
وترتج بياض الجهات
كقلانس مرتبكة
في شهوة للعويل البرونزي
قبل أن تفاجىء بوابة المدينة
كانت دمشق قريبة

 

التفاصيل ...

اخبار: تخويل الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد بإدارة جائزة الشاعر عمر لعلي
 
الأربعاء 01 حزيران 2016 (138 قراءة)
 

 بعد متابعتنا للمشهد الثقافي الكردي وثقتنا التي نوليها للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكورد الذي كان أول تنظيم نقابي للإعلاميين والكتاب الكورد وتأسس في عام 2004 وفيه العديد من الوجوه الثقافية التي خدمت وتخدم الثقافة الكوردية وتهتم بالشأن الثقافي الكوردي وتقدرالمبدعين الكورد ولأنها مؤسسة مستقلة فإننا في أسرة الشاعر الراحل عمرلعلي نخول هذا الاتحاد بالإشراف على هذه الجائزة ضمن سلسلة جوائزه للأدباء والكتاب المناضلين الراحلين رحمهم الله جميعا

 

التفاصيل ...

خاطرة: آمالنا المهاجرة
 
الثلاثاء 31 ايار 2016 (103 قراءة)
 

زهرة أحمد
 
نعيش على آمالٍ تتلاشى تحت سنابك خيول الآخرين.
نتوه في أزقة الصباح الجريح .
نتجرع مرارة القصائد المغتربة .
تذرف النفس «أنينا» على أطلالها التائهة عن التّاريخ .
يتبعثر رحيق أحلامنا على مساحات المجهول.
الخيال يُحاكَم على تخطّيه للحدود.
 والآمال تهاجر على أجنحة من الغياب المؤلم

 

التفاصيل ...

اخبار: بطاقة دعوة لحضورحفل توقيع الإصدارات الحديثة في إيسن/ألمانيا:
 
الثلاثاء 31 ايار 2016 (115 قراءة)
 

 يقيم الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا حفل توقيع الإصدارات الحديثة لكل من الكتاب التالية أسماؤهم حسب الأحرف الأبجدية:
إدريس عمر
جان دوست
جميل إبراهيم
د. حسين حبش
حيدر عمر
علي جعفر
مزكين حسكو
يحيى السلو

 

التفاصيل ...

اخبار: جائزة بينوسا نو (القلم الجديد) تمنح للكاتب والباحث حواس محمود
 
الأحد 29 ايار 2016 (47 قراءة)
 


 منح الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكورد في سوريا اليوم، جائزة جريدة بينوسا نو (القلم الجديد) للكاتب والباحث الكوردي حواس محمود، وذلك تقديراً لجهوده الكبيرة في مجال الثقافة والأدب الكرديين.
الباحث حواس محمود له العديد من المؤلفات،منها:
1. موضوعات سجالية – أفكار حول المشهد الثقافي الراهن.
2. التكنولوجيا والعولمة الثقافية.
3. المائدة الأدبية.
4. المشهد الثقافي الكردي الراهن و سبل الوصول إلى فكر قومي معاصر.

 

التفاصيل ...

شعر: ديار نرجس
 
الجمعة 27 ايار 2016 (167 قراءة)
 

أحمد حيدر 

أميد/آمد 
ديار بكر أيضأ 
تشرد في ظلالك
سور الألم الغامق : 
الحريق المتكرر 
في ذاكرة الورد   
الدم الذي لم يجف 
في صكوك الخطيئة 

 

التفاصيل ...

حوارات: عبدو خليل: غادرت حلب حين علا صوت الرصاص... ومعي روايتي
 
الثلاثاء 24 ايار 2016 (143 قراءة)
 

   مها حسن 

لا تزال فكرة محترفات الكتابة موضع جدال بين مؤيد لفكرة الانضباط والتنظيم والاستفادة من خبرات التمرين، وبين معارض مؤمن بأن الإبداع يصعب نقله وفق مدارس ومؤسسات وورشات... في ملتقى الرواية المنعقد في بيروت قبل فترة قصيرة خُصصت إحدى ندوات الملتقى حول تجربة المحترفات. وكروائية، انشغلت طويلاً بهاجس الكتابة الإبداعية وفكرة الورش الكتابية، خصوصاً حين أتعرض لأسئلة متكررة من الراغبين في الكتابة، حول كيفية الكتابة.
بعد قراءتي لرواية «فندق بارون» للكاتب السوري عبدو خليل، والتي فاجأتني بسويتها الفنية، على رغم كونها العمل الأول المطبوع للروائي خليل، والتي كتبها ونشرها ضمن تجربة محترف الكتابة، ازدادت رغبتي في التعرف إلى تلك التجربة المثيرة للتساؤلات والسجالات، فكتبت للروائي محاولة استنباط ما يشبه الشهادة حول تجربته الروائية الأولى، فكان هذا الحوار:

 

التفاصيل ...

شعر: أنين الغربة
 
السبت 21 ايار 2016 (184 قراءة)
 

روشن علي جان

     1
يتوسد الغياب أزرار اليباب
يرفرف كجناح فراشة في سماء الوحدة
لم يدع القلب نافذة
إلا وأسدل عليها ستائر الغربة
كنت ماثلا" أمام ناظري في لحظات السكون
لم يشأ الوقت
ابعاد طيفك

 

التفاصيل ...

شعر: رمية النردِ الأخيرة
 
الجمعة 20 ايار 2016 (366 قراءة)
 

صالح جانكو

تعالوا لنرمي رميةَ النَّردِ الأخيرةَ
على رقعةِ هذا الليل
قبل هبوب الريحِ 
على مواقدنا ،
حيثُ القدورُ تغلي لإنضاجِ وهمٍ
على نار الحقيقةِ وهي تحترقُ...!

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد الثامن والأربعون (48) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
 
الأربعاء 11 ايار 2016 (173 قراءة)
 

صدر العدد الثامن والأربعون (48) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي:
المقال الافتتاحي، أفكار وآراء، حوارات ولقاءات وشخصيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة، إصدارات، فنون وإبداع، أخبار ونشاطات وبيانات.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «العائلة البدرخانية – رحلة النضال والعذاب» للكاتب: (كوني ره ش) الطبعة الأولى (نيسان /2016 )
 
الأثنين 09 ايار 2016 (405 قراءة)
 

 سلمان بارودو 

حتى نكون موضوعيين ومنصفين لم نرى حتى الآن كتاب بهذا الشكل عن تاريخ العائلة البدرخانية، كانت هناك كتابات تمر علينا بهذا الخصوص مرور الكرام، غير متفحصة وموثقة بالشكل الذي كتبه الكاتب (كوني ره ش)، باسلوب سردي يلقي الأضواء على الكثير من المحطات التاريخية المهمة لهذه العائلة العريقة، كما نجح الكاتب (كوني ره ش) في التنقل بسهولة ويسر بين المواضيع والأمكنة والشخصيات التي سخرت جلَ حياتها في سبيل القضية الكردية. إن العمل الإبداعي الكبير والتاريخي في كتاب «العائلة البدرخانية – رحلة النضال والعذاب» للكاتب (كوني ره ش)، الذي أرى أنه سوف ينال إعجاب القارئ الكردي بشكل خاص والكردستاني بشكل عام، خاصة كونه أول عمل تاريخي موثق عن عائلة يشهد لها الجميع في حبها للثقافة والعلم، ونضالها في سبيل قضية شعبها الكردي المضطهد، 

 

التفاصيل ...

قصة: هكذا انشقّ حزبنا
 
الأحد 08 ايار 2016 (236 قراءة)
 

جوان حسين ( جوان كوردي)

  للمرة الأولى في تاريخ  مدينتنا الجريحة ¸تفوح منها أنباء لها طعم السمن والعسل , سرعان ما انتشرت كالنار في الهشيم , حتى ان الاكثرين ذهلوا واعتبروا الخبر مزحة عاقل , لكن مؤشرات الجو العام , والفرح الغامر على الوجوه والقلوب , طير صواب الكثير من اليائسين ممن انكروا وحدة وطنية , لأن أبناء مدينتنا لم يعتادوا على هكذا شائعات, أن يقرر رؤساء الأحزاب كافة بما فيها الأحزاب اليمينية واليسارية , والديمقراطية والليبرالية , والاشتراكية والتقدمية , وكذا جميع التنظيمات السياسية المنشقة والوليدة في عصر الآمال العريضة , على وقف خلافاتهم ومهاتراتهم , هذا ما لم يكن في الأحلام , فكل شيء قابل التصديق , عدا أن يجتمع أخوتنا في اليمين مع أخوتنا في اليسار على طاولة واحدة تحت سقف واحد وكأن شيئا لم يكن . 

 

التفاصيل ...

اخبار: جائزة بالو للإبداع في دورتها 2016للشاعر الكردي خليل ساسوني
 
السبت 07 ايار 2016 (240 قراءة)
 

مُنح الشاعر خليل ساسوني (جائزة أحمد بالو للإبداع) بناء على التقارير المقدمة من أعضاء لجنة جائزة الشاعر أحمد بالو للإبداع"1920-1991م  التابعة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا " وتقويمهم لمجمل نتاجه، فقد تقرر منحها للشاعر الكردي خليل ساسوني بالتزامن مع الذكرى الخامسة والعشرين على رحيل الشاعر واللغوي الكبير(ملا أحمد بالو) والتي تصادف التاسع من شهر أيار الجاري.
 وقد ورد في حيثيات الجائزة في دورتها الخامسة الجديدة أنه تم منحها للشاعر ساسوني تقديراً له على جهوده في خدمة الثقافة والإبداع الكرديين، ويعدُّ بالو أحد أهم الشعراء الكرد الكلاسيكيين المعاصرين، وقد ترددت بعض قصائده المغناة التي قارعت الاستبداد على ألسنة الملايين من أبناء شعبنا الكردي.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في روايتي : «كاساني» و«ديركا حمكو» للروائي وليد حاج عبد القادر
 
الجمعة 06 ايار 2016 (317 قراءة)
 

بقلم المحامية نالين عبدو

مرةً أخرى المكان وبحجم أكبر من أي شيء آخر يأسر روائي كردي منطلق من مديونيته لوطنه الأم وتربته الأم ... حيث جوارحه ما تلبث تئن مهووسة بجبل جودي وعين ديوار ووو...  فيروي وليد حاج عبد القادر في روايته كاساني قائلا:"خوبان السفلى وخوبان العليا هما من القرى التي تاهت لسنين طويلة وتداخلات تسويات الحدود بين تركيا الاتاتوركية كدولة ناشئة وفرنسا من خلال انتدابها لسوريا المتشكلة حديثا" *ص  86من رواية كاساني 
 - يتوغل وليد حاج عبد القادر في الرواية ذاتها بين ثنايا حكايا الطفولة حيث يدفن بطلا الرواية درو وعلو الطير قارئين المولد عليه،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان الزهور لاتنمو على نهايات الجلادين
 
الخميس 05 ايار 2016 (135 قراءة)
 

ربحان رمضان 

" لندع أجراس الحرية تقرع 
ياطغاة الشرق ارحلوا عن اجسادنا 
خذوا معكم كل تاريخكم الأسود 
لامكان لكم بيننا " 
هكذا جعل الشاعر جان صالح نهاية كتابه - الزهور لاتنمو على نهايات الجلادين - وكأنه يريد أن يقول لطاغية الشرق بشار بن المقبور حافظ : " أن ارحل .. " 
صدر الديوان بطبعته الأولى عن دار العين للنشر بالاسكندرية  ، وصمم له الغلاف الفنان الكردي – السوري " لقمان أحمد " .

 

التفاصيل ...

قصة: ملحمة العروس الزرادشتية
 
الأربعاء 04 ايار 2016 (181 قراءة)
 

زهرة احمد قاسم

 في كل صباح ومع إشراقة يائسة للحياة تقف الأم التي أثقل المأساة كاهلها في حضن شنكال، تحكي للجبال قصتها المؤلمة ، تئن, تناجي .....تحفر على صخوره اسم ابنتها تارا .....تنسج من خيوط الشمس الباهتة أملا بعودتها .....تعيد سرد الأحداث بتفاصيلها المؤلمة .......لترسم صورة تارا في قلبها وفي نظرات الشمس اليائسة ........ صرخة ابنتها ترسم في مخيلتها ألف قصة وقصة بنهاياتها المخيفة ........يوم أسود في تاريخ حياتها وحياة ملتها .........سهام تجرح قلبها وتدمي تفكيرها الكهل عندما تفكر بمصير تارا مع تلك الوحوش التي تستلذ حتى بأكل لحوم البشر ...... لتصرخ باسمها تااااااارا .....كأنها تزيح بذلك تلك التصورات التي ستكتب نهاية عائلتها بسواد العار .......صدى صوتها يشق صدر السماء ......يسابق الرياح والأفلاك ........لتسجد الجبال خشوعا وألما.....ولتذرف الشمس دموع الخجل وتختفي وراء الأفق . 

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· قراءة في كتاب: (العائلة البدرخانية - رحلة النضال والعذاب) للكاتب والشاعر(كونى ره ش)
· كتاب جديد للكاتب (كونى ره ش): العائلة البدرخانية رحلة النضال والعذاب
· جائزة الشاعر حامد بدرخان في الذكرى العشرين على رحيله
· قصص قصيرة جدا/106
· نصيبين… تراجيديا الخديعة !!؟
· قامشلو..اصمدي..
· تعالوا نحتفي يوم 26 نيسان بذكرى ميلاد الأمير جـلادت عالي بدرخــان! 1893 - 1951
· بقايا وطن ...
· كردوووو أنشد.. أتحفنا بمعجزاتك!!
· تاريخ كردستان... إمبراطورية الكرد الأيوبيين (الجزء الثالث)
· ساعة قامشلو
· بيان من نقابة صحفيي كوردستان – سوريا بمناسبة الذكرى 118 لـصدورـ «كوردستان»
· كبرئيل موشي
· سبعة إصدارات جديدة للباحث ابراهيم محمود
· «قلائد النار الضالة» قصائد تبحث عن فينيق جديد
· جيايي كورمينج نعشٌ وبستان
· قصص قصيرة جدا/105
· هـديَّة السجين لسجّانه: عن كتاب إدريس عمر: سورية من الاضطهاد السياسي إلى الكارثة الإنسانية.
· رسائل إلى روشن بدرخان
· موضة الكتّاب والشعراء الموهوبين دون ثقافة..!
· الدرامية في التراث الكردي
· كي لا يجرح المطر أصابعه. !؟
· باحث يحث على تفعيل الدراسات الثقافية
· يوسف والبحر
· ثورة ثقافية ؟
· شعرية العويل العاطفي الطًويل (بمثابة تقديم ديوان «لمختلفين في نعناع النظرة»)
· صدور العدد السابع والأربعون (47) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
· أسطورة دجلة
· عذرا يا دجلة ...؟
· تحيّة إلى بروكسل: أمسية شعريّة في مدينة إيسن الإلمانيّة
· نوروز ..قادم
· تاريخ كردستان والجزء الثالث بالعربية
· انتصار اللغات هو انتصار المجتمعات الزراعية قديما (*)
· قصص قصيرة جدا/104
· نوروز…. لتكن إطلالتك برداً وسلاماً
· في اليوم العالمي للمرأة: تعالوا نتذكر الأميرة روشن ونحيي ابنتها الاميرة سينم خان بدرخان التي حصلت على وسام الشرف الفرنسي
· ومضات من ماضي نصران (مذكراتي) الجزء الثاني
· الأَرْقَامْ الْمُهَاجِرَة.. قصة قصيرة
· الكاتب نوزاد جعدان يحرز المركز الأول في مجال المسرح ضمن جائزة الشارقة للإبداع الأدبي
· احاول ان اكون معتدلا...
· في بيت « Sivan Perwer » الطليق
· الشاعر الكردي محمد علي حسو: ذاكرة من لهب وحلم
· ترومان كابوتي ... العبقري الذي جنى على نفسه
· هذا الصباح
· صدور العدد السادس والأربعون (46) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
· أحمد حيدر أيها الكردي الجميل انت في بلاد جلالة الملكة !!!!?
· اتحاد كتاب كوردستان سوريا يقيم أمسية حول اللغة الام
· نرجس الحنين
· قصص قصيرة جدا
· نارين عمر شاعرة ديركا حمكو: الشَعر هو غذاء الرّوح، ومتنفّس القلب، وخليل الواجد

مقالات قديمة

القسم الكردي