القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 75 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

قراءة في كتاب: قراءة أولية في «ذئب المنفى وعصافير الثلج» للشاعر كمال جمال بك
 
الأحد 01 اب 2021 (62 قراءة)
 

كيفهات أسعد

قبل الدخول في تفاصيل المجموعة السابعة للشاعر كمال جمال بك " ذئب المنفى وعصافير الثلج" كنت أتخيلها كتابا من جيل السبعينات في صوره وتراصف كلماته، وما إن انتهيت من قراءتها حتى تشكل لدي انطباع أن هذه المجموعة انقلاب على الشعر الحديث والتفعيلة والعمودي معا.
إنه جيل جديد يجمع فيه الشاعر بين تقطير الحداثة للمعاني والكلمات، وبطريقته السحرية الصافية كنهر جار، وبين تأطيره بالتفعيلة الجميلة، كأنه حفر قواعدها العروضية وجانسها بناء على جمالية قصائده:
 
" لَاْ تُرهقْ أَهلَ الفجرِ بليلِ الفكرهْ
فالقلمُ يحنُّ على الكلماتْ
الصَّفحةُ سمراءٌ حُرَّهْ
ولها أمٌّ من قصبِ السُّكَّرِ..
وأَبٌ منْ تحتِ لحاءِ الأَشجَارِ..

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: هواجس ما بعد الكتابة في رواية «مأساة كاتب القصة القصيرة»
 
الأحد 01 اب 2021 (31 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

يمكن أن يكون هذا النصّ النثري "مأساة كاتب القصة" المكوّن من خمسة أجزاء رواية، كما هو معلن على الغلاف الخارجي، ويمكن أن تمثّل تلك الأجزاء "متتالية قصصية"* أو "متوالية قصصية"، أو ربما هي "نوفيلا"، يصدق عليها أنها تعبّر عما يمكن أن أطلق عليه "هواجس ما بعد الكتابة"، فما هي هواجس الكاتب؟ أو ما هي بالأحرى هواجس إبراهيم نصر الله في مرحلة الكتابة وما بعد الكتابة، أي بعد النشر والتلقي؟ 
وأوّل تلك الهواجس بطبيعة الحال هذا الالتباس في التجنيس، وقد عبّر النص عن هذا الهاجس التأسيسي (في التجنيس) من خلال ذلك التردد بين الرواية والنوفيلا، مضافاً إليها هاجس القصة القصيرة نفسه، والانتماء إليها، وعدم مفارقتها إلى الكتابة في جنس آخر، والتعرض للرواية والروائيين.

 

التفاصيل ...

شعر: يا ابنَ الفراتين...
 
الأربعاء 28 تموز 2021 (92 قراءة)
 

عبد الستار نورعلي

في قصيدتهِ "في وداع أم نجاح" يرثي شاعرُ العربِ الأكبرُ (الجواهريُّ) زوجتَه آمنة (أمونة) جعفر الجواهريّ (أم نجاح)، التي انتقلت الى رحمة الله عام 1992 ، والتي ترقد بجانبه في مقبرة الغرباء بالسيدة زينب في سوريا. القصيدة مكتوبة على شاهد قبرها. يقول في مطلعها:

ها نحنُ ، أمونةً ، ننأى ونفترقُ
والليلُ يمكثُ والتسهيدُ والحُرَقُ

 

التفاصيل ...

قصة: على الموعد
 
الثلاثاء 27 تموز 2021 (197 قراءة)
 

فدوى حسين

كل الأيام تسير نحو الموت 
اليوم الأخير يصل…...

استيقظ باكراً على غير العادة، وفي عجالة استحم وغير ثيابه. ،متنقلاً بين الغرف يبحث عن حذائه،ساعته،هاتفه،يمر أمام المرآة في طريقه، يقف أمامها ليغير طريقة تصفيف شعره ،تجمّل ،تعطر. وهمّ بالخروج ،سألته أمه مستغربة ًحاله:!...
إلى أين أنت ذاهب بكل هذه اللهفة ؟
أجابها :لا أعلم يا أمي!

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر في محنته!
 
الثلاثاء 27 تموز 2021 (127 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

لم يغب خيال الشاعر هادي بهلوي عن بالي، منذ أن كلمته قبل أشهر، وهو يحدثني عن حالته قائلاً من بين ماقال "ماعدت أملك إلا هذا اللسان" " وأنا طريح الفراش"، وراح يصف حالته التراجيدية التي يمر بها بعد أن فقد "نعمة البصر" و"الخطا" وبقي كما يقول كردنا" Bê çav u gav" 
 لربما إنها كانت المرة الأولى التي يتاح لي التواصل معه بعد سنوات من اضطراره الالتزام في المنزل،- رغم محاولاتي التي يعرفها شقيق له في أقل تقدير منذ سنوات - وعدم الرغبة من لدنه في استقبال أحد لتقديرات خاصة به تتعلق بإباء وسمو الروح الشاعرة فيه،

 

التفاصيل ...

مقالات: شاعر رهين المحبسين
 
الثلاثاء 27 تموز 2021 (92 قراءة)
 

خورشيد شوزي

مازلت أتذكر الشاعر هادي بهلوي، وهو بعد طالب جامعي، جمعنا الموقف، في مرحلة شبابنا، وكان أحد الأكثر حماساً لقضايا شعبه بالرغم من الظروف الصعبة التي كنا نمر بها إذ إن النظام العنصري الشوفيني كان يشد قبضته حول عنق الكرد أكثر فأكثر، وهو ما أسس للصورة التي نحن عليها الآن من نفور واضح تجاه الكرد  من قبل كثيرين من شركاء المكان. وسط هذا الواقع كنا كطلاب دخلوا الجامعات  السورية بعد الجيل الأول
الذي كان تحصيله مختلفاً وكان يشكل ندرة الندرة، وعلى هذا الأساس كان علينا أن نلج بوابات الحياة. هو كان سابقاً علي في مجال التعليم على ما أذكر، وكنا كطلبة جامعيين كرد دارسين ضمن الوطن قلة، وكان عدد من يتاح له متابعة الدراسة خارج البلد أقل بكثير، وكان ممكناً أن أكون أنا وهو من عداد هؤلاء، إلا إن ظروفاً جعلتنا نتابع تحصيلنا في البلد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: رغم فقدانه البصر اصدر ديوانه الشعري الثالث
 
الثلاثاء 27 تموز 2021 (107 قراءة)
 
 
خالد بهلوي
 
الشاعر هادي بهلوي ولد في قرية كردية من قرى محافظة الحسكة التي تميزت بالمثقفين وخريجي جامعات وعلماء دين. كبر وتربى على يد والده المرحوم ملا شيخ موس قرقاطي العالم الديني والشخصية الوطنية والاجتماعية والقومية، الذي زار الصين وقابل شوون لاي في عام 1952 انعكس علومه وتربيته في تكوين شخصية الشاعر/ هادي بهلوي الذي يكتب منذ 1966 باللغتين العربية والكردية ويعتبر بحق من الأوائل الذين كتبوا الشعر باللغة الكردية متأثرا بالشاعر جكرخوين وملا ي جزري لكنه أسس لنفسه خصوصية في كتابة الشعر التي جسد فيها الحس والشعور الوطني لديه وانعكست كل ذلك في اعماله الأدبية منها

 

التفاصيل ...

مقالات: هادي بهلوي رهين المحبسين الكردي في مجموعته الشعرية «من القلب» مقاربات التفاصيل والشعر!
 
الثلاثاء 27 تموز 2021 (104 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

تعود معرفتي بالشاعر والأديب الكردي هادي بهلوي إلى بداية ثمانينيات القرن الماضي، عندما كنت لما أزل في بدايات عملي في سلك التعليم، وكان الشاعر إلى جانب أصدقاء ومدرسين مجايلين لي أو سابقين علي يعمل في المجال ذاته، ولعل ما عزز معرفتي به هو أننا التقينا على صعيد التعليم والشعر، في آن واحد،  إلى جانب وجود من هم أصدقاء مشتركون،  وأذكر من مدرسيَّ المقربين إليه:  أستاذنا الراحل إسماعيل عمر ومن أصدقائي عبداللطيف عبدالله والذي كان شاعراً جد مهم إلا إن غوايات مهنة التعليم  نالت من موهبته- وإن من خلال ما حال بينهما من فاصل زمني على امتداد عقود- بالإضافة إلى بعض أصدقائي المقربين من ذويه باعتباره كان ابن شخصية معروفة: أحد المليين الشيخموسين، أو الشيخموسين المليين، بل أو أحد الملالي الثلاثة الشيخموسيين: جكرخوين- والقرقاتي والشاغري،

 

التفاصيل ...

شعر: رطانات عمياء
 
الأحد 25 تموز 2021 (295 قراءة)
 

خضر سلفيج

قلبي
الضرير برؤيتك.. مشتعلا بخطاياي
ضائعا في الرحيل الآخر من العمر
أقرأ دمعة الرجاء
لتعيد ترتيب أسفار بَنيكَ
يا أبي ..

-

 

التفاصيل ...

مقالات: هادي البهلوي رهين المحبسين
 
الأحد 25 تموز 2021 (144 قراءة)
 

صديق شرنخي
 
حياته ونشأته :
ولد الشاعر هادي البهلوي في قرية كرزين ١٦ ايار ١٩٤٨ في كنف عائلة وطنيه تهتم بالعلم والمعرفة الى جانب انتمائها الى قضية شعبها فكان والده الشخصية الوطنية (ملا شيخموس  قرقاتي) الذي كان ناشطا في حركة انصار السلم اواخر الخمسينات من القرن الماضي حيث كان حينها من عداد الوفد الذي  وصل الى هلسنكي ومن ثم الى الصين الشعبية حيث استقبلهم رئيس الوزراء الصيني حين ذاك وقدموا مذكرة بحقوق الشعب الكردي ،والرعيل الاول من الحركة الكردية يستذكر اهمية ذلك الجهد حين ذاك.

 

التفاصيل ...

قصة: الحب في جهلة الأربعين .. قصة من مدينتي
 
السبت 24 تموز 2021 (365 قراءة)
 

هيثم هورو 

 -1-
كان يعمل ريناس موظفاً في دائرة رسمية، ومميزاً من بين زملائه لا يتأخر عن دوامه، وهو متعطراً بأرقى العطور، لكن دون أن تعد له زوجته طعام الفطور، ولا تقدم له فنجان من القهوة .
ذات يوم تم تعيين فتاة تدعى ياسمين في تلك الدائرة، حيث تخرجت حديثاً من الجامعة، وخصصت لها طاولة تقابل طاولة ريناس في مكتبه، وبدأت تمارس عملها الوظيفي بإتقان، وكانت آية من الجمال، وتتحلى بصفات الفتاة العصرية، أنيقة، وتفوح منها رائحة العطور الباريسية الذكية، وتزيدها أكثر جمالاً ورونقةً، تشبه بإحدى حوريات الجنة، كيف لا تجذب ريناس نحو مفاتنها كزهرة مائية نضرة ومشعة، وخجولة أحياناً وتحمر وجنتيها كالتفاح الأحمر .
ذات يوم سأل ريناس : ياسمين هل تودين أن تشاركيني في شرب القهوة ؟

 

التفاصيل ...

اخبار: العناب المر على مائدة النقاش في مكتبة بلدية نابلس
 
السبت 24 تموز 2021 (77 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد

عقد منتدى المنارة للثقافة والإبداع في حديقة مكتبة بلدية نابلس يوم السبت 24/7/2021، وبتعاون مشترك ما بين المكتبة وبيت الفكر والثقافة الشبابي، ندوة خاصة لمناقشة رواية "العناب المر" للكاتب الفلسطيني أسامة مغربي، واستهل اللقاء السيد ضرار طوقان مرحبا بالكاتب والمتحدثين والضيوف، مبينا أهمية مناقشة هذه الرواية كون كاتبها أسيرا محررا، وتتناول الرواية حدثا مهما في حياة الشعب الفلسطيني، وهو الانتفاضة.
وبين عضو منتدى المنارة الشاعر مفلح أسعد مدير الندوة دلالات العنوان، ومآلاته في النص وفي الواقع، حيث تذوق الناس مرارة تلك الحقبة التي لم يكن يطمح الفلسطيني لتكون هذه هي نتيجة تلك التضحيات.

 

التفاصيل ...

شعر: طائر الوروار.. قصيدة هايكو
 
الجمعة 23 تموز 2021 (270 قراءة)
 

كاوا عبد الرحمن درويش

بجناحيهِ الأخضرين
يرفرفُ فوقَ رأسي
 وروارُ قوس قزحْ 
................
إلى تلالِ الشمسِ 
يوصلُ قبلاتنا
مرسالُ الفؤادْ 
............... 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكينونة اللغوية والكيان الإنساني
 
الجمعة 23 تموز 2021 (86 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     البحث عن منظومة لغوية رمزية تستطيع تفسيرَ تاريخ الفِعل الاجتماعي ، وعلاقاته المتشابكة في البيئة المُعاشة ، وانعكاساته  الثقافية على شخصية الإنسان وبُنية المجتمع ، يتطلَّب استنباطَ تراكيب فلسفية مِن الواقع المادي ، ويستلزم إيجادَ رموز معرفية على تماس مباشر مع الحياة العملية . والواقعُ المادي هو منبع فلسفة الأفكار ، والحياةُ العملية هي مصدر التفسيرات للظواهر الاجتماعية الحاكمة على السلوك الإنساني ، الذي يُمثِّل منظومةً عقلانيةً تشتمل على الموضوع ( الإنسان ) والحامل ( الواقع ) والمحمول ( الذهن ) . ومهما كان العقلُ الجمعي مُتَمَيِّزًا ومُتَفَرِّدًا ، سيظل أداةً وظيفيةً للنهوض بالواقع ، لأن العقل الجمعي لَيس بَرَّ الأمان ، وإنما هو وسيلة للوصول إلى بَر الأمان . وهذا يعني أن العقل والواقع كِيانان مستقلان تربطهما مصلحة متبادلة ومصير مُشترك، والعلاقةُ بينهما يتم تحديدها وفق طبيعة التفاعل بين الإنسان واللغة من جهة ، والإنسان والمجتمع من جهة أخرى . وهذا التفاعل المُزْدَوَج يُمثِّل الخُطوةَ الأُولَى لتحويل الإنسان إلى كَينونة لُغوية ، وتحويل المجتمع إلى كِيان إنساني .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: منجد صالح هو الأسلوب نفسه
 
الجمعة 23 تموز 2021 (69 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

لكل كاتب أسلوبه الخاص الذي يعرف به، وربما من أجل ذلك كانت مقولة الكاتب هو الأسلوب نفسه؛ بمعنى الأسلوب نابع من التكوين الشخصي المتعدد المصادر للكاتب، فلا يصح أن يوجد كاتبان بأسلوب واحد، وإن انتميا إلى مدرسة واحدة، فالعقاد يختلف عن المازني كما يختلفان عن عبد الرحمن شكري، وكلهم ديوانيون، كما اختلف جبران خليل جبران عن مخيائيل نعيمة وهما ينتميان إلى الرابطة القلمية، أديبان مهجريان لبنانيان، وهكذا مع كل الكتّاب، والكاتب منجد صالح استطاع أن يرسّخ له أسلوبا مختلفا عن كل الكتاب الفلسطينيين، حتى أنني أزعم، وهنا الزعم ليس قرينا للكذب، بل هو أقرب إلى الحقيقة أنه لا كاتب فلسطيني يشبه في أسلوبه أسلوب منجد صالح على حد معرفتي، وأنا القارئ النهم، والمتابع لأجيال متعددة من الكتاب.

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: شجرة ميلادي
 
الجمعة 23 تموز 2021 (112 قراءة)
 

 خالد إبراهيم

سأخرج اليوم وعلى كاهلي تزدحم الصدف، ولا بد لي من استقبال وخزات الخناجر، وأن أكون على استعداد تام لتغير مجرى الأيام والتاريخ
23/7/2021  أنتظر أحد الأصدقاء ليقود عوضا عني سيارتي، لا أستطيع السير أو الالتفات كثيراً، أحياناً أشعر أنهم استبدلوا كل أعضاء جسدي، وملامح وجهي، وتاريخي وعنواني، وشطبوا شهادة ميلادي.
عيد ميلادي القادم ماذا أنا فاعل؟

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: (غناء) سأطوي الأرضَ لأجلكِ
 
السبت 17 تموز 2021 (245 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني

سأطوي اﻷرضَ ﻷجلكِ وسأكتبُ لكِ بحبر من السماء وبقلم من اﻷرض الملعونة، سألقي عليكِ عذاب السنين كي أفرح بكِ كما لم يفرح أحدٌ بأحد، سأجلبُ اﻷرضَ إليكِ لتمشي عليهاوحدَك وأنا أقفُ مندهشًا أنظرُ إليكِ كأني لم أجد إلهاً على اﻷرض بعدُ .فشكرا يا الله ﻷنكَ خلقتها لي وحدي ولن ينافسني أحدٌ عليها سواكَ .
سأزيح الرّيحَ من جانبيكِ كي تمرّي أنتِ وحدَك فوقَ مناكبها، وستمرّين بي كأنّ الله هبط ليبارك لي هذه التي تناجيني ، سأهلوسُ لكِ حتى أجدَك ملتصقة بي كالجلد – كاللعنة الدّائمة .
سأحصي شعرَكِ خيطاً . . . خيطاً

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: شظايا الغياب
 
السبت 17 تموز 2021 (96 قراءة)
 

خالد إبراهيم

ها قد أقبل العيد مرة أخرى، ستنتعش الهواتف النقالة ببريق المعايدات الظافرة بالشرف والكرامة، بالرسائل الرنانة، والعشق المدثر الخبيث، وتوحيد الله الذي لا شريك له.
العيد القادمُ إليَّ عبر نقالة جثث الأموات، وأنفاق القطارات وبرد المحطات، وصلادة الوجوه التي تشطرني إلى شطرين، هنا في هذا المشفى اليابس مثل المقبرة.
يا هذا النصل الذي يعبثُ في أمعائي الخاوية، يا هذا الموت الجاف البارد مثل صحراء تعوي بلا تخوم ونخيل وبحيرات، ستبوح بي كل الطيور المهاجرة، وسيغني لي ضجر الصيادين التائهين عن شاطئ يغلي بمرارة الترحال والغياب، ستبحثُ فراخ الحمائم عن أعشاشها وعن الوجوه العابرة، والقَتلة عن ضحاياهم العراة، والأوطان إلى رجالاتها، وثلاجات الموتى عن أجساداً جدد.

 

التفاصيل ...

مقالات: التجانس الاجتماعي والتكامل الإنساني
 
الجمعة 16 تموز 2021 (87 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     يُمثِّل التجانسُ في العلاقات الاجتماعية نظامًا ثقافيًّا مركزيًّا،وقيمةً أخلاقية مُرتبطة بطبيعة السلوك الإنساني. والتجانسُ لا يعني التطابق التام ، أو التقليد الأعمى ، أو اعتماد سياسة القطيع. وإنما يعني التوافق في المبادئ الأساسية ، والاتفاق على الأفكار العامَّة ، والوصول إلى نقطة مشتركة في مُنتصف الطريق ، واعتماد الحُلول الوسط ، التي تضمن تحقيق مصالح الجميع بلا إقصاء ولا تمييز . لذلك كان التجانسُ بناءً عقلانيًّا قبل أن يكون بناءً اجتماعيًّا ، ومنظومةً فكرية تُساهم في صناعة العقل الجمعي من أجل تحقيق التكامل لا التماثل .

 

التفاصيل ...

حوارات: سلمى جمو: لو استخدمنا اللغة لأجل قضية جوهرية لما قابلنا هذا الكمّ الهائل من النتاج الأدبي الاستهلاكي.
 
الجمعة 16 تموز 2021 (226 قراءة)
 

ناهد شمس الدين

سلمى جمو، شاعرة كردية سورية، تبلغ من العمر (٢٩) عاماً، من مدينة كوباني، إجازة في الإرشاد النفسي من جامعة مرسين التركية. متزوّجة، لديها طفل اسمه (مير)، وتقيم حالياً في مدينة وان الكردية في شمالي كردستان منذ 2014م. تجيد اللغتين العربية والتركية إلى جانب لغتها الأُمّ.
ديوان لأنك استثناء هو باكورة أعمال الشاعرة سلمى جمو في مجال الشعر، والذي أصدرته لها دار ببلومانيا في مصر بمدينة القاهرة، فكان لنا هذا الحوار الشيق معها:
نبارك لك صدور ديوانك الجديد «لأنك استثناء»، ونوّد لو تحدّثيننا عن مناخاته قليلاً، وعمّا يميّز هذا العمل وسط زحمة دواوين الشعر وتسابق دُور النشر في طباعتها. ولماذا هذا العنوان الذي يتّسم بأنه ذو حدّين شعراً وفكراً؟
شكراً لك على التهنئة، سعيدة من القلب لأن الديوان حاز على قدر من الاهتمام، وما هذا الحوار سوى دليل على أن ما أنتجته استحقّ القراءة، والقراءة فيما بين السطور، لذا أشكرك أنا أيضاً على قرار إجراء هذا الحوار معي.

 

التفاصيل ...

شعر: أريج الليل
 
الجمعة 16 تموز 2021 (161 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

أريج الليل
يداعب صمت الليل 
يسكن محرابه بلا كلل وويل
أريج الليل ... يهمس بهدوء لسحرها .. 
ويعتلي جمالها ولا يميل
يلمس شعرها الليلكي 
يسرح على كتفيها بلا مشط ودليل

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: نمر سعدي ونساؤه اللواتي يبعثرنه في براح القصيدة
 
الخميس 15 تموز 2021 (102 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

لعلّ أجمل ما يهدى في هذا العالم ديوان شعر جيد، فديوان شعر معبّأ بالقصائد الجميلة لهو أكسير يجعل الحياة أكثر احتمالاً، على الرغم من رعبها الممزوج بالتفاهة، لتنقذك هذه القصائد من الرعب والتفاهة مرة واحدة، لتعيش اللحظة بكامل إنسانيتك مجردا عن كل ما يعوق تواصلك الخلاق مع اللغة الشعرية. هكذا يحسّن الشعر من مزاجنا ومزاجيتنا، أو على الأقل يعدّل من مزاج شاعر آخر ليشعر بالنشوة، وهو يقرأ شعرا يتسلل إلى نفسه بعذوبة وصدق خالصين، بهذه النفسية المرتاحة خرجت بعد أن قرأت ديوان الشاعر نمر سعدي "نساء يرتبن فوضى النهار"*.
يطلّ الديوان على عالم الشعر والنساء والعزلة والافتراضية، ولا ينسى كورونا وما أحدثته في البشر، وخاصة الشعراء الذين ازادوا انكفاء على ذواتهم وتأملا لمشهد حياتهم وحياة الآخرين. من هذه الأجواء خرجت قصائد هذا الديوان التي تشير ملحوظة للشاعر تقول: (كتبت قصائد هذا الديوان ما بين الأعوام 2018 و2020)، وبدا عالَم الشاعر في الديوان مشحوناً بنساء كثيرات، يفصح الشاعر في مواطن متعددة أنهن "افتراضيات"، و"عشيقات" متوهجات في الفيسبوك، أو على الأقل بعض منهنّ.

 

التفاصيل ...

شعر: أيها البحر
 
الخميس 15 تموز 2021 (375 قراءة)
 

شيرين أوسي

أيها البحر
العميق.......
كحزن الأمهات 
الأسود ..... 
 كقلوب الحاقدين
الكثيررر.... الكثير...

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتابي الجديد
 
الخميس 15 تموز 2021 (138 قراءة)
 

علي جعفر
الإخوة المهتمّون بتاريخ نشاط أوّل منظمة – مؤسسة كوردية على الساحة الأوربية و نعني به (جمعية الطلبة الكورد في أوروبا KSSE ) الأفاضل:
بودّنا أن نعلمكم بأنّنا أصدرنا هذه الأيام الجزء الرابع من سلسلة ( كورد المهجر ) تحت عنوان:  " بعض منشورات جمعية الطلبة الكورد في أوروبا باللغة العربية 1956-1975 ). و هو يتضمن 12 عدداً من مجلة الجمعية باللغة العربية ( Dengê Komelê ) أي ( صوت الجمعية )، و كذلك العدد الثالث من مجلة ( Kurdistan ). 
مقدّمة هذا الجزء تفضل – مشكوراً – بكتابتها الدكتور عبد المجيد برواري، نقتطف منها:
 " .... وقف الباحث بإسهاب عند جميع المحطات التنظيمية و السياسية للجمعية بدءاً من التأسيس مروراً بكلّ الاجتماعات الدورية و المؤتمرات المرحلية الفاعلة بنشاطاتها في مختلف الأوجه على امتداد الساحة الأوربية الغربية و الشرقية و الذي بات كل فرع من فروعها يُشكّل سفارة كردستانية في كل بلاد المهجر لم تدّخر جهداً في فضح شتى أنواع الاضطهاد القومي و الممارسات القمعية و الوحشية المُطبّقة بحقّ شعبنا و وطننا المُجزّأ منذ الاتفاقيات الدولية المتتالية ( سايكس - بيكو ) - ( لوزان ) المشؤومتين و المعروفتين عالمياً مثالاً و اللتين أصبحتا وصمة عار على جبين المجتمع الدولي.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عن رواية حبوكر للكاتب ريدي مشّو
 
السبت 10 تموز 2021 (152 قراءة)
 

بسام مرعي
 
(( الكلمات جروح معارك خالدة أما البشر فهم جروح معارك عابرة ))
ريدي مشو 

حبوكر : عنوانٌ ملغزٌ يثيرُ شهوة القراءة لخوضِ غمارها، ولا تلبث تنفكُ الأحجيةُ شيئاً فشيئاً بعد بداية مبعثرة، تحاولُ لملمتها كحباتِ قمحِ رمو المرشوشةِ من يديهِ والحاضرة أبداً في جيبهِ ، وكأن المؤلف بها يبذرُ ويزرعُ على أرضيةِ المتن الروائي لينتجَ حبكةً ونسيجاً روائياً تتلقفُ أحداثه، وما ينفكُ ينقشعُ الضبابُ عن العنوانِ المتواري ليكون دالاً على أحداثِ الروايةِ وتفاصيلها . 

 

التفاصيل ...

مقالات: جسد المجتمع وروح الإنسان
 
الجمعة 09 تموز 2021 (124 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     قواعد المنهج الاجتماعي ليست آلِيَّاتٍ ميكانيكية محصورة في الأُطُر النظرية ، وبعيدة عن الواقع المُعاش، وإنَّما هي تيارات معرفية واعية ، تشتمل على منطق التاريخ ، وفلسفة التغيير ، وضرورة التطبيق . وهذا يَدفع باتجاه تحقيق التوازن الداخلي في العلاقات الاجتماعية ، وتحقيق الاتِّزان بين الأفكار الذهنية وعناصر البيئة ، وُصولًا إلى حالة الثبات في جسد المجتمع . والثباتُ لا يعني جُمود الأفكار ، وتَحَجُّر المنظومة العقلية ، بَل يَعني الوقوف على أرض صُلبة من أجل الانطلاق إلى الأمام . وإذا كان المجتمع هو الكِيان الحاضن لأحلام الإنسان العابرة للزمان والمكان ، فإنَّ الثَّبات هو كَينونة التَّحَوُّل الدائم ، وصَيرورة التغيير الاجتماعي ، حيث يتمُّ الانتقال مِن الوَعْي المُجرَّد إلى الوَعْي بالتَّغيير ، الذي يَقُوم _ بالأساس _ على الوَعْي بالتاريخ ، لأنَّ التاريخ شَرْط المعرفة ، ولا يُمكن تغيير عناصر المكان إلا بمعرفة عناصر الزمان .

 

التفاصيل ...

مقالات: راحلٌ يرثي مُدناً تموت
 
الجمعة 09 تموز 2021 (148 قراءة)
 

كمال جمال بك

عندما يرحلُ من نُحبّ نموتُ انتظاراً ببطىء، أَو ذكرياتٍ حارقةً، أَو أَحلاماً متبعثرةً، أَو آمالاً في الأفق الغامضِ البعيد.
وعندما يُوارى مبدعٌ في الثَّرى بعيداً عن بلادهِ المنكوبةِ استبداداً واحتلالاً وتشريداً وجوعاً، ينقصُ العالمُ جمالاً وطيبةً، ويزدادُ قُبحاً وتوحّشاً.
في طينةِ الشاعر الدكتورعبد الصَّمد صقر‏ اجتمع َ الإنسانُ والمثقَّفُ والأكاديميُّ والشَّاعرُ والنَّاقدُ والخِصالُ الحميدة، وتعدَّد في بستانهِ ثمارُ الأُلفة والمحبَّة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في تأمّل تجربة الكتابة.. لا شيء أنفع من الكتابة لتكون حيّاً في زمن آخر
 
الخميس 08 تموز 2021 (122 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

أصدرت منذ أواخر عام 2020 وحتى تموز 2021 خمسة كتب، وهي: "نسوة في المدينة"، و"الإصحاح الأول لحرف الفاء- أسعدت صباحاً يا سيدتي" بمناسبة عيد الحب، وكتاب "لا شيء يعدل أن تكون حراً"، كتاب أرصد فيه عملية التلقي لكتاب "نسوة في المدينة"، وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، ولي في المطبعة كتاب آخر أنتظر وروده راقصا إليّ قريبا، ديوان شعر بعنوان "وشيء من سرد قليل". هذه الكتب في أقل من عام تجلب أكثر من انطباع. أحد الكتاب المتلصصين الافتراضيين المطلين على نافذتي من بعيد، لم يعجبه الأمر، وربما صاحبه ومعه آخرون شعور بالغيرة والحسد؛ فكيف يكون لي كل هذه المؤلفات التي تصدر تباعاً في مدّة قصيرة؟

 

التفاصيل ...

قصة: الطريق والحمار
 
الخميس 08 تموز 2021 (137 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

تنهد الطريق وقال في نفسه عدنا من حيث انطلقنا، أبناء اليوم أجداد الأمس في كل منعطف يبشر القرية بالخلاص تنهض الحماقة وترفع رأسها لتفسد كل شيء، جني احمق يعتقد أن العشق من حقه وحده وأنه قادر على تأديب الزلازل، جني اخر خامل و احمق ايضا يهرع إلى الغزاة ويبيعهم المفتاح حيث لا يسعه ان يجد عاشقا أكثر حماسة منه، تقع الزلازل فوق رأسه لا لشيء فقط ليفسد على العاشق حماسته، ثم يجلس الجميع يشتكون من القدر.
هذه المرة الطريق يبكي بحرقة حيث حماقة الأبناء لم تبقي شيء لحماقة الأجداد،  بعضهم يحمل عصا غليظة يهوي بها على رأس من يرفع صوته وبعضهم يبيع المفتاح للشرير مقابل وجبة غداء، انهم يمزقون الثوب الوحيد الذي يستر عورة  القرية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: حول مسيرة مهرجان القصة الكردية في روج آفا
 
الخميس 08 تموز 2021 (131 قراءة)
 

دلشاد مراد

يُنظم اتحاد الكتاب الكرد في سوريا منذ عام 2014م مهرجان القصة الكردية الذي أصبح – كما مهرجان الشغر الكردي ومهرجان أوصمان صبري الأدبي- تقليداً أو طقساً سنوياً في الوسط الأدبي الكردي في روج آفا وسوريا.
المهرجان بحد ذاته هو الأول من نوعه في عموم كردستان، وقد اختير يوم السادس من حزيران كموعد لانطلاقته استذكاراً لصدور أول قصة كردية وكان بقلم "فؤاد تمو" ونشر في صحيفة "روجاكرد" بإستنبول في السادس من حزيران 1913م. وكما اقترح الأكاديمي د. معروف خزندار تحديد يوم للصحافة الكردية، فقد أرسل اتحاد الكتاب الكرد دعوة إلى المؤسسات الأدبية والثقافية الكردستانية لتحديد توقيت مشترك لمهرجان القصة الكردية على المستوى الكردستاني.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· في تأمل تجربة الكتابة.. لا شهوة لديّ لأخسر المزيد من الوقت دون طائل
· وجه آخر للعزلة: قراءة في رواية «نرجس العزلة» للروائي باسم خندقي
· يوم قطار غير عادي
· (بلادي..بلاد القوانيين الكاذبة!!!!) .. قصة قصيرة
· فراس حج محمد يصدر كتاب «استعادة غسان كنفاني» تزامنا مع ذكرى اغتياله
· قراءة في رواية «حبوكر» للكاتب ريدي مشو
· ثمن تذكرة قطارٍ لن يأتي
· حول مخرجات المؤتمر السابع لـ HRRK
· مركزية السؤال في حياة الإنسان
· ابنة الجيران
· الاستثناء والقاعدة
· صدور كتاب القلم العاشق في الزمن المحترق« دراسة ورؤية أدبية في قصائد عصمت شاهين دوسكي» للكاتبة كلستان المرعي
· آخر نجمة
· قراءة في «ذئب المنفى وعصافير الثلج» للشاعر كمال جمال بك
· نادي الندوة الثقافي في الخليل يطلق «نسوة في المدينة»
· كتاب «حين يعمى القلب» في عمّان
· العَيْنُ الثَّالِثَةُ
· قراءة في كتاب «المرض كاستعارة» للكاتبة سوزان سونتاج
· العلاقات الاجتماعية والتحديات الوجودية
· خروف دِلبر*
· قصائد متفرقة
· “الأدب الكردي في الثقافة السورية ”أساتذتي الذين تعلمت منهم
· الزلزلة السورية في السيرة الروائية الكردية (بالعربية)
· ثائر الناشف يسرد حكاية شالوم بن عزرا في رواية قمر أورشليم
· لا لشيء وإنما هو الموت*
· القيصرية في ولادة التجربة المسرحية الكردية
· النجاح والتفوق ثمرة الجد والمثابرة والإرادة القوية والطموح
· قراءة في كتاب حقوق الإنسان تعلو ولا يعلى عليها للكاتب : د. يوسف كمال الحاج
· مازلتُ أنتظر..
· الوعي المعرفي والقوة الذاتية
· صدور العدد 13 من مجلة أوراق
· الأدب الكرديّ في الثقافة السورية
· الرسالة التاسعة والخمسين.. الشياطين تؤزّني أزّاً لأخذك دفعة واحدة دون مقدمات
· إبراهيم اليوسف في “جمهورية الكلب”* إشكالية الرواية وتقنياتها
· الجنس في الرواية الكوردية
· هاجسُ النداءِ الأخير
· المؤتمر السابع لـ HRRK .. آمال وطموحات*
· الطفل والتفكير النقدي متى يلتقيان ؟
· خُضرة سعدي يوسف
· «السقوط من السماء»: الإصدار السادس للروائية «آية سامي الشيخ»
· نسوة في المدينة في مرايا النقاد
· الأديب المؤدب كوردياً
· الاجتماع بالحكومة.. من رواية قنابل الثقوب السوداء
· إلى امرأةٍ تُدعى «صوفي»
· يسارٌ مُنهك
· ثيمتا الشهامة وغسيل الأرواح في رواية «قيامة اليتامى»
· التفجير الذي لم أقض فيه.. التفجير الذي قضيت فيه
· تسألني من حبيبتي ..؟
· ويحدثُ أن نصرخَ بصمتٍ !!!
· الخاتم الذهبي

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 75 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي