القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

مقالات: التوظيف السياسي للأدب الكلاسيكي في روسيا
 
الأحد 19 تشرين الثاني 2017 (33 قراءة)
 

جودت هوشيار
            
لعلنا لا نجافي الحقيقة إذا قلنا ، إن الأدب الكلاسيكي الروسي ، هو الإسهام الروسي الحقيقي في تطور الثقافة العالمية . فهو يحتوي على عدد كبير من الروائع الأدبية ، التي لا زالت تحتل مكانة مرموقة في الأدب العالمي . وهذه حقيقة يعترف بها كل متذوق للأدب الرفيع ، أتيح له الدخول الى العالم الساحر لعمالقة الأدب الروسي ، عالم  العواطف الجياشة والمصائر التراجيدية ، الزاخر بالقيم الإنسانية ، والأخلاقية ، والروحية المشتركة بين البشر ، بصرف النظر عن العرق والدين والثقافة ، لذا فهي مفهومة وممتعة لجميع محبي الأدب الحقيقي في العالم حتى يومنا هذا .

 

التفاصيل ...

مقالات: رواية «شارع الحرية».. قصة المهجّر ومشقّة زيارة الوطن والحبيبة
 
السبت 18 تشرين الثاني 2017 (57 قراءة)
 

نشر الكاتب والصحفي الكردي السوري ابراهيم اليوسف مؤخراً روايةً جديدةً كتبها بعنوان «شارع الحرية» التي وقعت في مئتين وثمانية صفحات وذلك في مهجره بجمهورية ألمانيا الاتحادية، استخدم الكاتب في الرواية لغة سهلة تمزج بين اللهجة العامية واللغة العربية الفصحى لإيصال رسائل بليغة تضمنتها الرواية بشكل نصائح وحكم بجمل محكمة، بأسلوبي السرد والحوار روى اليوسف قصة بطل الرواية الذي ينحدر من أقصى الشمال الشرقي لمحافظة الحسكة، قرب منطقة الرميلان، موضحاً التركيبة السكانية المختلطة إثنياً في تلك المنطقة.

 

التفاصيل ...

شعر: مَــنْ يُـدَحْـرِجُ ..عَـنْ قَـلْـبِـي .. الضَّـجَــرَ
 
الجمعة 17 تشرين الثاني 2017 (647 قراءة)
 

 آمال عوّاد رضوان

هَا رُوحِي 
تَغْسِلِينَهَا .. بِأَحْلَامِكِ الْوَرْدِيَّةِ
وَمَغَاوِرُ خَيْبَتِي .. تَطْفَحُ 
بِغُرْبَةٍ.. بِرُعْبٍ.. بِفَرَاغٍ!
أَنَا الْمَلْهُوفُ لِرَصَاصَةِ حُبٍّ
يُشَنِّجُنِي دَوِيُّهَا
أَنَّى لِي أَتَّكِئُ.. عَلَى جَنَاحِ فَرَاشَة؟
لَــعْــنَــةٌ رَشِــيــقَـــةٌ 
تُـــهَـــادِنُـــنِـــي .. تُـنَــاوِرُنِــي 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «فنجان سمّ».. من يوميّات مقاتل مجهول ديوان شعر جديد لهوشنك أوسي
 
الجمعة 17 تشرين الثاني 2017 (37 قراءة)
 

عن دار أفيستا في إسطنبول، صدرت مجموعة شِعرية جديدة بعنوان "فنجان سم.. من يوميّات مقاتل مجهول" للشاعر والروائي هوشنك أوسي. وهي الآن متوفّرة في جناح الدار بمعرض اسطنبول الدولي للكتاب.

هذه المجموعة هي السابعة للمؤلف، والثالثة باللغة الكردية. وقد جاءت في 88 صفحة من القطع المتوسط. حيثُ تضمنت 13 قصيدة، هي: "ريح الشمال"، "مذكرات شرقيّ"، "اسحبوا خنجركم من ظهري"، "الناي والدرب"، "الضحايا الآخيرون"، "مقاتل مجهول"، "جرح فتيّ"، "بين ترابين"، "الغيتار وريح الشمال"، "انسَ"، "من يوميّات جندي مجهول"، "الطريق"، "وداع عاجل".

 

التفاصيل ...

شعر: لما تركتني...
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (149 قراءة)
 

دهام حسن

لما تركتَني سيدتي، وهان عليك حبّي
فما سكنتْ عاطفتي يوما.. وازددت وجداً
كلما ازددت نفورا

وراح قلمي ينزف دما .
.ويلهج بقصيدة حمراء
وانقلبت عاطفتي نارا وسعيرا

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان (( امتلئ عشقا منك )) للشاعر فريدون سامان
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (42 قراءة)
 

حواس محمود

هذا الديوان الصادر حديثا والمترجم عن الكردية للشاعر فريدون سامان , يبدو انه انجاز ثقافي كردي بامتياز , وذلك ان هذا الشاعر من خلال القصائد المحتواة ضمن هذا الديوان , يمتع القارئ بقدرة شعرية من سماتها الادهاش واخذ القارئ من تلابيبه وشده الى الصور الشعرية التي لا ينفك القارئ من اسر سحرها وجمالها وحيويتها وقدرتها الانسيابية الزاخرة بالصور المدهشة , الشاعر يمتلك تكنيكا شعريا مطواعا لديه , فهو يستطيع الخروج من حالة الى حالة نقيض من سوداوية الحدث الى بياض  التفاؤل الحدثي – ان جاز التعبير –  من الماساة الى الملهاة  , من الجحيم الى الفردوس , بريشة فنان تستطيع ان تغمس في اوحال الالم والفاجعة والموت والانفال والعذابات , وتخرج هذه الريشة نفسها لتنتقل الى عالم التفاؤل المنبثق من عمق الالم  والحزن والسوداوية بقدرة فنية عبر جسد مدعم بالصور والرموز والايحاءات , هذا الجسد هو سر عدم ملاحظة القارئ لحظة الانتقال وكيفية ومعرفة الية الانتقال هذه , وهنا ينجح  الشاعر في خطف عين و قلب القارئ الى حيث الجمال المعبر عنه بالصور والايحاءات والرموز عبر لغة ادبية انيقة تساعده كثيرا في التحقق الشعري المنبثق من عملية ابداعية مركبة ومعقدة لا يعرف كنهها حتى الخبير بامور الشعر والابداع وذلك ا ن الابداع نفسه قد يعجز المبدع نفسه في تفسيره وتفسير كنهه واليته :

 

التفاصيل ...

شعر: أيُّها الغرب
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (239 قراءة)
 

إدريس سالم

أيُّها المُلتحفُ بألمعِ آياتِ النفاق
يا مَن تتباهى برفعِك لبيارقِ الحرّيّة،
وترفرفُ برداء الديمقراطية
لم إرهابُ مصالحِكم مُشرعَن؟
وسِلْمُ الكوردِ ترونه إرهاباً؟
لمَ إرهابُكم ضدّ كوردستاننا أمرٌ مَقبول؟
وهديرُ حناجرنا الصادحةِ بترانيم الحقّ إرهابٌ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: شارع الحرية
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (205 قراءة)
 

جبر الشوفي

أولًا: المقدمة والتعريف بالرواية
 
يبدو إبراهيم اليوسف في روايته (شارع الحرية) مفكرًا، بمقدار ما هو صانع للرواية؛ إذ يتداخل في روايته علم الاجتماع والفلسفة والسياسية، وهذا يعني أنّ قوة تفكيره تكمن في ما يبدعه من شخصيات ذات عوالم عقلية غنية وأصيلة، وفي إعمال خياله وقواه النفسية، ليكشف لنا رؤيته الخاصة ومجمل اهتماماته، وشخصيته الثقافية المتكاملة، عبر تفاصيل حياتية واقعية وأخرى وجدانية، ترسمان ملامح العلاقة بالمكان مغتصبًا من غير أهله، بينما يغدو هو المواطن زائرًا طارئًا، مطلوبًا ومطاردًا في المكان الأكثر حميمية، حيث الأهل أهله وأصدقاؤه وحبيبته التي هي في روحية المكان وفي وجدانه، وعليه أن يجترح المشقات، لكي يلتقيها؛ ذلك أن الموانع والعقبات الأمنية، مضافة إلى موانع ثقافية، ترتبط بالعادات والتقاليد، تقف في وجه حب عميق متجّذر، لم تستطع الأيام أن توهنه أو تنهيه، لذا كانت رواية (شارع الحرية) رواية أرض الحنين واللهفة والاشتياق، بعد أن تحوّل إلى مكان مخيف عبر الملاحقة والتهجير والقتل!

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «الأدب عبرالتاريخ» لمؤلفه: خورشيد شوزي
 
الأثنين 13 تشرين الثاني 2017 (97 قراءة)
 

ضمن منشورات الاتحاد العام للكتاب والصحفيين صدر مؤخراً كتاب "الأدب عبرالتاريخ" للكاتب خورشيد شوزي وهو دراسة لوضع الأدب الإنساني تحت المجهرالنقدي من حيث غاياته، وماهيته، ومواده، وبداياته، وقد استعرض فيه المؤلف تاريخ الأدب كنتاج لحالة الوعي الإنساني في حدود محاولاته الأولى. وحاول أن يظهر خلاله إبداعات المخيلة الإنسانية من خلال توقفه عند محطات متعددة، تبدو الأكثر أهمية، من خلال تقديمه قراءات متنوعة لنشأة الأشكال الأدبية التي ظهرت على امتداد تاريخ الأمم والشعوب، محاولاً أن يضعها بين يدي القارئ الكريم، حيث استعرض هذه النماذج، متوقفاً عند بعض أسماء الأعلام التي أسهمت في وضع حجر الأساس للأدب الإنساني. والكتاب مقسم إلى جزأين:

 

التفاصيل ...

مقالات: قصة اكتشاف النفط في الجزيرة
 
الخميس 09 تشرين الثاني 2017 (414 قراءة)
 

كونى ره ش

وكان لا بد من إضافة قصة اكتشاف النفط في الجزيرة الى كتابي (تاريخ القامشلي: دراسة في نشوئها وتطورها الاجتماعي والعمراني)، الطبعة الجديدة، كون النفط شريان في غاية الاهمية عالمياً ودولياً.. والعديد من أبناء الجزيرة والقامشلي لا يعلمون شيئاً عن قصة اكتشافها في منطقتهم وانا واحد منهم.. سوى معرفتهم او سماعهم بشركة كونكورديا الألمانية، التي كانت في بداية الستينيات من القرن الماضي تقيم في بناء آل نظام الدين بالهلالية.. لأجل كل هذا اضفت هذه الحكاية الى كتابي..  

 

التفاصيل ...

شعر: أنين جدّتي
 
الخميس 09 تشرين الثاني 2017 (84 قراءة)
 

ناريمان حسن

كانت جدّتي واجمة جداً 
تدفنُ جدائلها الشيب 
تحتَ نافذة بيتنا الرمادية 
بتحسّر
بين منفى ومنفى 
ومن ثم تنظر..

 

التفاصيل ...

مقالات: علي جزيري بين قرنيّ الجغرافيا والتاريخ.. حول كتابه: الكرد وكردستان: كردستان سوريا « أنموذجاً »
 
الخميس 09 تشرين الثاني 2017 (245 قراءة)
 

ابراهيم محمود

في الجمرة الكبرى :
في أكثر من " 800 " صفحة من القطع الكبير، يتنقل الباحث الكردي السوري علي جزيري في كتابه " الكرد وكردستان : كردستان سوريا " أنموذجاً ": بحث في ضوء منهجية الجغرافيتين السياسية والتاريخية، منشورات الأكاديمية الكردية، أربيل، ط1، 2017 " ،  بين كل من الجغرافيا والتاريخ، أو بالعكس، إلى درجة التداخل، أو صعوبة الفصل بينهما، فلا يعرَف أحياناً ما الذي أحضرَ الجغرافيا أو التاريخ أو بالعكس، ربما تقديراً بحثياً بحالة التماذج بينهما، فما أكثر ما تبلبل التاريخ على وقْع المأثور الجغرافي: أهميته، دوره: قيمةً اعتبارية طارئة أو صاعدة، وما أكثر ما تراجعت الجغرافيا على وقْع المعني بالتاريخ: سلطاناً باحثاً، تأكيداً على خطورة لعبة التاريخ السياسية وإخضاع الجغرافيا لها، وما لكل منهما من مغذّيات خبرية أو افتراضية ومسوغات وإغراءات كلمات معينة وغيرها.

 

التفاصيل ...

اخبار: محتوى العدد السادس والستون (66) من جريدة بينوسا نو
 
الثلاثاء 07 تشرين الثاني 2017 (67 قراءة)
 

صدر العدد السادس والستون (66) من جریدة "بینوسا نو  القلم الجدید"  باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكورد في سوریا، وھي جریدة شھریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن ھذا العدد الجدید عدة محاور، ھي:
كلمة العدد، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ملفات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنونوإبداع.
المحور الأول – كلمة العدد:
خورشيد شوزي /هارباك القرن الحادي والعشرين.

 

التفاصيل ...

اخبار: في الذكرى السادسة لرحيل الشاعر الكردي عمر لعلي
 
الأحد 05 تشرين الثاني 2017 (78 قراءة)
 

يصادف يوم غد6-11-2017 الذكرى السادسة لرحيل الشاعر الكردي عمرلعلي"1935-2017"  والذي  ولد في قرية  قصر دلي الواقعة شرقي جزيرة بوطان  وقد هاجرت عائلته إلى جنوب غرب كردستان وسكنت في قرية عين ديوار ثم في قرية مزري وبعدها انتقلت عائلته إلى قرية تل خنزير، حيث درس الشاعر في مدرستها. وفي عام 1958 انتقلت العائلة إلى قرية زغات شرقي مدينة ديركا حمكو حيث انضم الشاعر إلى النضال الوطني . وقد عرف عنه حبه وتفانيه في الواجب الوطني المقدس.
كتب  الشاعر عمر لعلي اول قصيدة عام 1958 وذلك بمناسبة عودة القائد المرحوم ملا مصطفى البارزاني من روسيا وبدء ثورة أيلول. 
ومنذ ذلك الوقت كتب قصائد جميلة عن كردستان وجمال طبيعتها وحول الحب والحياة والمجتمع ، تحولت بعد ذلك إلى  كلمات لأغان جميله خلدها كبار الفنانين الكرد،  ومن أبرزها أغنية ( آي لي كولي ) التي غناها الفنان الراحل محمد شيخو وصارت اغنية  شهيرة تتردد على لسان كل كردي  .

 

التفاصيل ...

مهر بحجم الحياة
 
الجمعة 03 تشرين الثاني 2017 (129 قراءة)
 

نارين عمر

تلقتْ من حبيبها رسالة، فتحتها بشوق، ما إن قرأت سطورها الأولى حتى طوت الورقة، رمتها أرضاً وهي تلعنه، تصفه بالخيانة ونكران الجميل.
صارتْ تتخبّط في ضجيج ظنونها والشّك يلتهمُ فكرها قبل حسّها؛ الهذيان أحالها إلى حانة سكّير باتت الحانة مأواه ومسكنه. 
التقطت صديقتها الرّسالة، أكملت قراءة سطورها، اقتربت إليها، صفعتها على خدّها الأيمن، ثمّ قبّلتها على خدّها الأيسر، خاطبتها:

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف أن الحيّ الغربي لم يعد موجودا؟
 
الجمعة 03 تشرين الثاني 2017 (168 قراءة)
 

حسن داوود

ها هو إبراهيم اليوسف، كاتب الرواية وراويها وبطلها أيضا، يعود إلى شارع الحرية بعد غياب ثلاثين سنة. لم ينس شيئا وهو يتنقّل مقيما في البلدان، فهو يستطيع أن يسمّي كل ما كان قائما في ذلك الشارع، بل في حيّه الغربي على الأخصّ، مكانا مكانا وشخصا شخصا. وهو فعل ذلك في ما راح يرسم تلك الخريطة، معيّنا موضع كل شيء وكل أحد كان هناك، بل إنه عاد إلى تكرار ذلك في فصول روايته، واجدا على الدوام مناسبة لتلك الاستعادة، حتى أنه، مثلا، حين جعل يتذكر أين كان يلتقي حبيبته في تلك السنوات، يكتب متسائلا: «أعند دكانة بيرا آشيتي؟ أم عند دكانة أحمد كني؟ أم عند محل بدر للحلاقة؟ أم عند دكانة إسماعيل حمو؟ أم عند محل جارتنا مدينة والدة لالو المجنون بائعة الدجاج؟ أم عند ستوديو درويش؟ أم عند مرطبات الكمال، إلخ»، وستتلو ذلك أسماء أخرى توقّفتُ عن الاستمرار في إيرادها لئلا يطول الاستشهاد كثيرا. كأنه يمتحن تلك الذاكرة التي ربما لم يتوقف عن مساءلتها وتمرينها تمرينا يوميا. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أبكي وطناً لن يموت
 
الأربعاء 01 تشرين الثاني 2017 (87 قراءة)
 

إدريس سالم

أبكي مثقّفاً مسلوبَ الفعل والمَقال
مؤدلجَ العقلِ والمُقَل
يظنُّ أنه يمتهنُ كلَّ شيء
وهو لا يملكُ أيّ شيء

**     **     ** 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: قلبٌ من ذهب
 
الثلاثاء 31 تشرين الاول 2017 (578 قراءة)
 

عن دار ( Dar ) في قامشلو، وفي حجم صغير لا يتعدى المئة وعشر صفحات، صدرت قبل أيام المجموعة القصصية الأولى للكاتب الدكتور آلان كيكاني في طبعة أنيقة وجميلة. والمجموعة تتكون من إثنتي عشرة قصة قصيرة تترواح بين الصفحتين والعشرين صفحة وهي تحمل عنوان إحدى قصصها: (قلب من ذهب). وفيما إذا استثنينا قصة (الممسوخ) المستوحاة من قصة التحول للكاتب التشيكي المعروف فرانز كافكا فإن بقية القصص مستمدة من الواقع، ومن تجارب الكاتب الشخصية في عيادته، ورحلاته، وحياته الجامعية والاجتماعية. 
والقصص لا تخلو من عنصر التشويق، وتتعاقب في متونها المأساة مع الكوميديا بسرد سلسل بعيد عن الرمزية والغموض. وتتسلسل فيها العناوين على الشكل التالي:

 

التفاصيل ...

شعر: أمريكا
 
الثلاثاء 31 تشرين الاول 2017 (102 قراءة)
 

أحمد حيدر 

ماذنب هذه السيدة
الطيبة
 الشامخة ليبرتي 
التي تتعذب من آلاعيبك 
أمريكا :
( بيت الحرية ليست هنا )
بيت الحرية آمن 
وأنت غدار ؟ 

 

التفاصيل ...

شعر: شمسُ أربيل
 
الأحد 29 تشرين الاول 2017 (153 قراءة)
 

فاتح البيُّوش

شعبٌ دعائمُه الإصرارُ والجَلَدَ
وفي يديه حبالُ الموتِ تنعقدُ
 
فالكُردُ قَدُّوا قميصَ الرَّعد وانبثقوا
من كُوَّة الشمس كالعُقبانِ واتَّحدوا

 

التفاصيل ...

مقالات: إبراهيم اليوسف يروي «شارع الحرية».. القامشلي المتحولة مع سوريا
 
السبت 28 تشرين الاول 2017 (180 قراءة)
 

هيثم حسين

يتّخذ الشاعر السوريّ إبراهيم اليوسف في روايته الأولى "شارع الحرّيّة" الصادرة مؤخّراً، شارع بيته في مدينة القامشلي، رمزاً للتدليل على التبدّلات التي طرأت عليه طيلة عقود، وكيف أنّ تلك التغيّرات كانت صدى للتحوّلات السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة التي شهدها البلد، وكان الشارع المسمّى بـ"شارع الحرّيّة" شاهداً عليها، وشهيدها المتجدّد في الوقت نفسه كلّ مرّة. 
يمنح الشاعر البطولة للأرشيف الغائب المستحضر بقوّة، أرشيف الشاعر هو مدار حديث الشخصيّة المتمركزة حول ذاتها وعالمها الشعريّ والأدبيّ والصحافيّ، والغارقة في اشتغالها السياسيّ ضمن صفوف الحزب الشيوعيّ السوريّ الذي فقد هويته المفترضة بالتراكم لصالح امتيازات بائسة، ثمّ يورد الآراء التي كانت تنتقد وتناقش وتدين تخبّطات الحزب الأمّ الذي شهد عدّة انشقاقات في صفوفه، بحيث يتّسع الأرشيف المفقود ليطال أرشيف مرحلة برمّتها وليس أرشيفاً شخصيّاً بعينه. 

 

التفاصيل ...

اخبار: منح الأديبة الكردية الشاعرة «كجا كرد» جائزة مهرجان يوم الشعر الكردي في دورته الجديدة:
 
الأثنين 23 تشرين الاول 2017 (176 قراءة)
 

قررت لجنة مهرجان يوم الشعر الكردي الذي يشرف يشرف عليه الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد منح جائزة المهرجان في دورته الجديدة للعام 2017 للأديبة والكاتبة كجا كرد، وذلك تقديراً لجهودها ودورها في خدمة اللغة والثقافة الكرديتين، على امتداد حوالي نصف قرن من عمرها.
لجنة الجائزة التي كرمتها خلال مهرجان يوم الشعر الكردي الذي أقيم في مدينة إيسن -ألمانيا يوم22-10- 2017" وهو يوم رحيل الشاعر الكردي الكبير جكرخوين" وخصصت الدورة الجديدة للتضامن مع أهلنا في كردستان التي تعرضت للعدوان في كركوك وسنجار، كما تتعرض للعدوان في عفرين، إذ تبارك للشاعرة الأديبة كجا كرد بنيل جائزتها هذه، فهي تتمنى لها دوام الصحة والعافية في خدمة لغة وثقافة شعبها

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع رئيس الهيئة العليا لأحياء قلعة أربيل «دارا اليعقوبي»
 
الجمعة 20 تشرين الاول 2017 (205 قراءة)
 

جيهان شيركو أربيل

قلعة أربيل 
وانا في طريقي لزيارة القلعة كانت القلعة ظاهرة من بعيد ، على مرتفع  من الأرض كمعلم شامخ يتحدى الزمن ، وكلما زرتُ هذه القلعة واقتربت منها تساورني الرهبة اكثر فأكثر .. ويزداد حبي لها..
يعود تاريخ هذه القلعة الى 6000 عام  ، تعاقبت على القلعة حضارات مختلفة السومرية والآشورية والبابلية والميدية والفارسية والرومانية والساسانية والإسلامية (1). سميت المدينة أربيل ، لأن القلعة كان اسمها اربأيلو حيث كان هذا أحد الأسماء  الاشورية القديمة وكلمة ( اربأيلو) تعني الالهه الأربعة في اللغة الاشورية ، وسميت بالقلعة لانها كانت عالية بالنسبة للأرض من حولها ، وترتفع عما يجاورها ﺒ 32 م فوق سطح الأرض ، ذات شكل بيضاوي ، أما مساحتها فتبلغ 110 ألف م2 . 

 

التفاصيل ...

شعر: قلب كردستاننا
 
الأربعاء 18 تشرين الاول 2017 (203 قراءة)
 

نارين عمر 

كركوك
اسم دغدغ مسمعيّ قلبنا
والرّحم المهد يهدهد شغبنا
يغزل من منطق الأمّ مفرداتٍ 
لا يجيد نظمها سوى منطقها
كركوك قلبٌ
في قلبنا ينبض بالحبّ
يسْكرُ نبضنا بعشق الحياة

 

التفاصيل ...

شعر: كركوك
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (346 قراءة)
 

كيفهات أسعد 

عويلٌ يعدو من توابيت موتانا؛ 
عويلٌ من "بيشمركه"، يعود مطأطىءَ العين إلى بداية الحلم؛ 
عويلُ حلمنا الذي وأده (الجحشك) قبل الولادة، 
حقيقة موؤدة في منقار باز، 
يهبط رويداً رويداً في السليمانية.

 

التفاصيل ...

قصة: في أحد الشوارع المألوفة
 
الأربعاء 11 تشرين الاول 2017 (143 قراءة)
 

قصة قصيرة للكاتب ايفان بونين
ترجمها عن النص الروسي وقدم لها : جودت هوشيار

كلمة تقديم
هذه القصة فريدة من نوعها ، حيث يتداخل فيها النثر الفني والشعر، على نحو لا يمكن الفصل بينهما ، دون الأخلال بسياقها ، وبنائها ، وقيمها الجمالية العالية .
قصص بونين أشبه بالشعر المنثور، بجمال لغتها ، ومعمارها الفني المحكم  ، بحيث لا تستطيع أن تحذف كلمة واحدة من أي نص سردي له دون أن يترك فراغاً  ، أو تستبدلها ، دون أن يتشوه المعنى .

 

التفاصيل ...

حوارات: على المرأة الكرديّة أن تضع مصلحتها الشّخصيّة وأنانيّتها جانباً عندها ستحقّق كلّ ما تسعى إليه
 
الأربعاء 11 تشرين الاول 2017 (221 قراءة)
 

حاورها: صديقة عثمان

الشاعرة نارين عمر من مواليد مدينة ديرك خريجة ، قسم الّلغة العربيّة من كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في العاصمة “دمشق”، مع مثابرتها في الدراسة أهتمت بهوايتها بكتابة الشعر وقراءته والمطالعة لديها العديد من المؤلفات الشعرية المخطوطة، وكان لموقعنا الموقر هذا اللقاء معها:

– كيف اكتشفت نارين عمر مواهبها؟
منذ صغري بدأتُ ألاحظ توجّهي نحو المطالعة والكتابة، بالإضافة إلى الاستماع إلى الموسيقا 
والأغاني، وربّما لهذا السّبب بدأتُ بنظم الشّعر الغنائيّ وما أزال أهتم

 

التفاصيل ...

مقالات: البحث عن أرشيف الوطن الضائع.. الحب والحرب في رواية كردية سورية
 
الثلاثاء 10 تشرين الاول 2017 (209 قراءة)
 

 سامية لاوند 

تبدأ رواية «شارع الحرية» لإبراهيم اليوسف الصادرة عن دار أوراق – القاهرة، وبرينت توت – ألمانيا، في 208 صفحات من القطع المتوسط بتصريح كتبه المؤلف الافتراضي لهذا العمل: «بعد انتهائي من كتابة مخطوط الرواية، أدركت وجود صفات مشتركة عديدة بيني وبين بطلها، ما جعلني أطلق عليه اسمي، تجاوزاً. أعترف أن هذه المحاولة من قِبلي لم يستسغها شريكي في البطولة، ما دفعني إلى أن أعده بإعادة الاعتبار إليه، في عمل روائي ثانٍ!».
ونرى في نهاية العمل نفسه أكثر من تصريح مشابه، أحدها للناشر، أو للمؤلف الواقعي، لأن هناك التباساً يتم بين اسم الكاتب واسم بطل الرواية أو راويها، كما نجد ملاحظة من الناشر، في فقرة خاصة، يرد فيها: «ننشر المخطوط بناءً على مسؤولية موقِّع العقد، ونحن في حلٍّ من أي التباس بين الشخصين المختلفين على ملكية الكتاب، ولدينا استعداد لنشر نسخة مخطوط صاحب الرسالة -أعلاه- إسهاماً منا، في نشر الإبداع، وتبني الحيادية...».

 

التفاصيل ...

اخبار: يوم الشعر الكردي في مدينة إيسن/ألمانيا
 
الثلاثاء 10 تشرين الاول 2017 (172 قراءة)
 

بمناسبة يوم الشعر الكردي، الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بالتعاون مع جمعية هيلينالثقافية في مدينة إيسن، يعلن عن إقامة احتفال شعري باللغة الكردية بهذه المناسبة بتاريخ 22/10/2017.
 يرجى من الشاعرات والشعراء الذين لديهم رغبة في المشاركة، التواصل مع اللجنة المكلفة بالإعدادللاحتفال، السادة:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: محاولة تعريف بـ «شارع الحرية» للأستاذ إبراهيم يوسف
 
الأثنين 09 تشرين الاول 2017 (604 قراءة)
 

جان كورد

بدايةً أودّ القول بأني أحد الذين يقرؤون الروايات العالمية الحديثة بشغفٍ واهتمام، ولديّ عددٌ لا بأس به مما كتبه كبار الروائيين باللغتين الألمانية والانجليزية واحتفظ بما عندي لأني أحب الأسطورة والحكاية والقصة حباً جما، وكان أوّل مقالٍ لي بالكوردية في أواخر ستينيات القرن الماضي عن الأسطورة والقصة الكوردية، نشرت منه تحت اسم مستعارٍ آخر جزأين في (كلستان) التي كان يصدرها الأستاذ المرحوم جَكَر خوين. المهم في تعلّقي الطويل الأمد هذا بالسرد والرواية هو أن أتابع قراءة المادة التي بين يدي حتى نهايتها، وقليلٌ منها لم أقرأه حتى النهاية، أمّا رواية "شارع الحرية" التي أهداني منها الأستاذ إبراهيم اليوسف نسختين، إحداهما قبل طبع النص على الورق، أي النسخة الالكترونية، والأخرى بعد أن أعاد نسخ الرواية الصادرة عن دار (أوراق للنشر والتوزيع – القاهرة:) في ألمانيا لدى مؤسسة (برينت أوت) في مدينة (كاسل)، بجهدٍ شخصي،

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· صدور العدد الخامس والستون (65) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
· صدور ثلاثة كتب جديدة، مترجمة لإسماعيل بيشكجي إلى العربية للباحث ابراهيم محمود
· متاحف ... قلعة أربيل
· صرخة التوحيد
· صهيل الحرية
· أنا المنبوذ
· على هامش صدور روايته «شارع الحرية»: إبراهيم اليوسف: كتبت مسرحية عن فلسطين فمنعتها الرقابة واعتبرتها عن كردستان
· الاستفتاء
· رسائل إلى روشن بدرخان
· رحل الفنان الكردي الكبير كانيوار وظل صوته يدوي...!
· هل مات الأدب الروسي ؟
· امرأة بمظلة وشاعر بقبعة
· توزيع جوائز الأفلام الفائزة في مهرجان اربيل السينمائي الثامن
· في التاريخ المفتقِر إلى التاريخ.. حول كتاب «تأريخ كردستان سوريا المعاصر» لإسماعيل حصاف
· «استقلال كردستان» واللحظات الأخيرة على أعتاب الساعة الخامسة والعشرون
· الحمْل العزيز
· صدور العدد الرابع والستون (64) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
· خَـبِّـئِـيـنِـي.. تَـحْـتَ قَـمِـيـصِـكِ الْـمُـعَـطَّــرِ
· إقتراح: اللغة الكردية بحاجة إلى مجمع
· «مدائح البياض» لابراهيم يوسف: جماليات النص الشعري
· مزامير العِشق أو المسافة بين اليومي والرؤيوي
· إنها مجرد قصة شجرة..
· روايتي التي لم يقرأها أحد.. عن قامشلو وهي في مهب الكوردية المتطايرة
· وليد حاج عبدالقادر: أجبرت على تعلم العربية فصارت قدري!
· حلمي المؤجل
· إنطلاق الدورة الثامنة لمهرجان كوردستان الدولي للفيلم
· الاضطهاد عارياً في مرآة الحرية .. حول رواية «شارع الحرية» لابراهيم اليوسف
· معجم الصمت ...!!؟
· إبراهيم اليوسف في «شارع الحرية» في قامشلو
· انشودة الحنين
· عشبة الرواية وفردوس الكتابة «قراءة أولية في رواية: عشبة ضارّة في الفردوس»، لهيثم حسين
· شاهد من أهلها
· حسن ظاظا وكتاب جديد: (دور الكرد في بناء مصر وبلاد الشام)
· حفل توقيع وتسليم جائزتي جكرخوين وبالو لأسرة الشاعرساسوني
· هوشنك أوسي يسترجع مآسي الأقليات
· ملف «بينوسا نو» الخاص عن الأديب القاص عَبْدُالرَّحمن سَيْدُو
· تقرير أربعينية الشاعر فرهاد عجمو في أيسن / ألمانيا
· سائق الرجاء
· نساء منسيات في تاريخنا الكردي: سـينم جكرخوين أنموذجـاً
· حفلة توقيع كتاب في مدينة إيسن الألمانية
· «وطأة اليقين» لهوشنك أوسي رواية الاشتباك بين التاريخ وأسئلة الواقع
· صدور العدد الثالث والستون (63) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· أضواء على موقع الجزيرة السورية وبرية ماردين
· رسول القدر
· «وطأة اليقين» لهوشنك أوسي: رواية ملتبسة الهوية
· يوم قهقهت حتى كدت أختنق.. قصة قصيرة
· شارات للعشق
· الرابعة والربع بعد منتصف الليل
· لالش ...!!؟
· الطاعن في السعال.. قصة قصيرة

مقالات قديمة

القسم الكردي