القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

اخبار: صدور العدد الخامس والأربعون (45) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
الأربعاء 03 شباط 2016 (54 قراءة)
 

صدر العدد الخامس والأربعون (45) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي:
المقال الافتتاحي، أفكار وآراء، ملفات، حوارات ولقاءات وشخصيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة، فنون وإبداعات، أخبار ونشاطات وبيانات.

 

التفاصيل ...

شعر: سبايا الملحِ
 
الأثنين 01 شباط 2016 (34 قراءة)
 

نمر سعدي/ فلسطين

سيكونُ ليلٌ

سيكونُ ليلٌ آخرٌ 
يرتاحُ فيهِ الأنبياءُ من المزاميرِ الخفيفةِ والتأمُّلِ
مثلما يرتاحُ راعي الريحِ من سَفَرِ البراري
سيكونُ بحرٌ آخرٌ في حبَّةِ الرملِ الفقيرةِ
كيْ أعلِّقَهُ على حُزنِ الضحايا 
ثُمَّ أسندَ أغنياتي في المساءِ على ثراهُ 
لكيْ أضيءَ بكلِّ أعقابِ الدموعِ رذاذَ ناري
سيكونُ قلبٌ للمزاجيِّينَ منتصفَ الطريقِ
محلِّقٌ ينشقُّ من صرخاتهِ طيرانِ
من صلصالهِ قمرانِ في وضَحِ النهارِ

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب بعنوان إبراهيم البليهي مفكر النهضة الثانية
 
الأحد 31 كانون الثاني 2016 (60 قراءة)
 

صدر عن دار الحوار كتاب بعنوان إبراهيم البليهي مفكر النهضة الثانية" والذي يعد عبارة عن دراسة للباحث إبراهيم محمود عن المفكر البليهي، بالإضافة إلى جزء من حوار مطول مع البليهي الكاتب صبحي دقوري.
الكتاب يعد الأول من نوعه عن فكر ورؤى البليهي الذي يراه الكتاب مفكراً لثاني نهضة في تاريخ الوعي...!

 

التفاصيل ...

مقالات: القائد الحقيقي والقائد الفلتة
 
السبت 30 كانون الثاني 2016 (93 قراءة)
 

شيرزاد زين العابدين
 
القائد الحقيقي الذي يخلده التأريخ هو الذي يضحي بكل حياته وجهده في سبيل إسعاد شعبه وخدمة قضيتهم لا من يستولي على المنجزات لمصلحته أو حزبه ومن أبرز صفات القائد الأمانة و نكران الذات وبعد النظر والإيمان بعدالة القضية والثقة بالنفس والتواضع ورحابة الصدر والشجاعة وأن يؤمن بالعمل الجماعي والتشاور وعدم التهور والانفراد باتخاذ القرارات المصيرية وأن يكون ملماً بتأريخ الشعوب والثورات والمنعطفات المهمة في التأريخ البشري وسيَّر القادة العظماء لا لكي يقلدهم بشكل أعمى بل لكي يتكون لديه خزيناً من المعلومات فيختار الأنسب منها لأن كل قضية قد تختلف عن سابقاتها من حيث الزمان والمكان والعوامل المؤثرة فيها وبالتالي التعامل معها وإيجاد أنجع الحلول لها ، ومن الضروري أن يكون القائد صادقاً مع نفسه ومع شعبه وأن يكون قليل الكلام كثير العمل لأن الأقوال بدون الأفعال تؤدي إلى فقدانه لثقة الشعب به

 

التفاصيل ...

ندوات: ندوة فكرية
 
السبت 30 كانون الثاني 2016 (39 قراءة)
 

 بمناسبة صدور كتاب (كردستان أولاً) للدكتور أحمد خليل مع ترجمته (Kurdistan berî her titî)
من قِبَل الأستاذ حيدر عمر، نحن مجموعة من أصدقاء المترجم ندعوكم لحضور ندوة فكرية تحت عنوان (حرب الأفكار و دولة كردستان) يُحاضر فيها مترجم الكتاب إلى اللغة الكردية.
حضوركم في الموعد و التاريخ المذكورين أعلاه، يغني الندوة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الكتاب الجديد للكاتب الفنتازي ( سليم بركات ) أقاليم الجن
 
الجمعة 29 كانون الثاني 2016 (73 قراءة)
 

صدر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت. الرواية الفنتازية "أقاليم الجن " للجني الرواية العربية، الكاتب الكبير" سليم بركات "  رواية ابعد من الخيال منه الى الواقع عالم لا يشبه عالمنا البشري . حيث تدور أحداث الرواية عن العادات والتقاليد، والتناسل وأخلاق الجن. ومن أبرز سمات الرواية ذلك الصراع المعلن والقاسي والعنيف بين ابن وأمه على وراثة أحد أقاليم الجن. فالزوجة قتلت زوجها السلطان غدراً لأسباب متعددة في سياق الرواية، وعندما يطالب الابن بميراث أبيه تماطل الأم في نقل التوريث إليه بكسب عقول سادة الفرق المحاربة إلى صفها. لكن الابن لا يلبث أن يتصدى لخططها بخطط مضادة، ودهاء قوي يقلب على أمه كل شيء، باتفاقه مع سادة المحاربين على التناوب في مشاركته حكم الإقليم، ثم ينتهي به الأمر إلى قتل أمه قبل انقلاب سادة المحاربين عليه بقتله هو. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أشهر الأخطاء المطبعية في تأريخ الصحافة العالمية
 
الجمعة 29 كانون الثاني 2016 (39 قراءة)
 

جــودت هوشيار 

الأخطاء المطبعية قديمة قدم الطباعة نفسها ، وهي طريفة في معظم الأحيان وتدخل المرح الى نفوس القراء  بتغيير الكلمات واعطائها معاني جريئة وجديدة . ففي عام 1648 نشر البروفيسور (فلافيني) اطروحة لاهوتية ، ورد فيها نص مقتبس من إنجيل متى: "وأنت ترى القذى في عين أخيك، ولا تشعر بالخشبة التي في عينك " . كانت الجملة منقولة نصاً باللغة اللاتينية . ولكن كلمة (العين) ocular تحولت بعد الطباعة الى كلمة كلمة culo التي لا تعني العين على الأطلاق في اللغة الأيطالية ، بل هي قريبة من الكلمة اللاتينية culus بمعنى العجيزة . ولم ينقذ فلافيني سوى الأعتذار العلني الذي أقسم فيه بأغلظ الأيمان ، أنه لم يحاول قط تحريف نص مقدس. وظل البروفيسور يلعن منضد الحروف حتى وهو على فراش الموت .

 

التفاصيل ...

شعر: في وداعها !!!?
 
الثلاثاء 19 كانون الثاني 2016 (107 قراءة)
 

أحمد حيدر

متأكد / 
من آهات يدها / كم بدت شاحبة كخريف طويل طويل 
وهي تلوح من وراء زجاج نافذة السرفيس للتمثال الدامع / المكسور أمام مدخل قيصرية صوفي برو 
متأكد / 
من جروح قميصها الأحمر / من أثر نظراته 
عادات شعرها تحت المطر / حيرة النرجس 
في حقيبة يدها / بين أوراقها الخصوصية 
دموعها فوق خد القصيدة في آخر الليل !!!

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة المثقف .. والواقع الحزبي.. السياسي.!
 
الثلاثاء 19 كانون الثاني 2016 (87 قراءة)
 

دهام حسن

كثيرا ما يؤخذ على المثقف أنه يتهجم على كل الناس، وفي الوقت ذاته تراه يعلن ولاءه إما للنظام، أو لتنظيم حزبي متنفذ، أو لتيار ديني طوباوي، وهذا الثالوث هو الذي يفقده المصداقية فيما يثرثر وينادي به، وأني أرى كما يرى كثيرون مثلي، أن مهمة المثقف هي المعارضة لا المجاملة، لأنه ينطلق في محاكماته من واقع تائه رتيب، فالمثقف لا سلطان له يحميه، ولا منصب يدرّ له ما يقيه من ذلّ السؤال، لهذا ترى لسان حاله غالبا ما ينطق بالحقّ والصراحة دون مراوغة، وهذا ما يبعدهم عن مراكز القرار، ويخسرون بالتالي صداقة صاحبي القرار، على المثقف دوما ألا يهادن الواقع، فلا يحصر ذاته في برجه العاجي، ولا يتخلى عن سلطته الأخلاقية، في فضحه لهذه التجاوزات، أو تلك الانتهاكات، عليه ألا يهادن السلطة، أياً كان شكلها، ولا يتحول إلى خادم للسلطان،

 

التفاصيل ...

مقالات: هل يقتل الفنان التشكيلي نفسه حقاً؟ الفنان مالفا أنموذجاً
 
الثلاثاء 19 كانون الثاني 2016 (218 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

خطر في بالي هذا السؤال، وأنا أتابع سيرة الفنان التشكيلي  الكبير-مالفا- منذ بدايات تجربته وحتى لحظة رحيله، عن طريق المقربين منه، فنانين، أو أهلين، أو عبر ما توافر بين يدي مما هو مدون عنه، واختصرت مدونته الأولى التي وقعت بين يدي في كتاب "قصة حياة أو لون" لزوجته جانيت كوركيس، والذي قرأته مرات عدة، بعد أن حصلت عليه، الكثير، وكان من عداد الكتب التي توزع -يدوياً- في سبعينيات القرن الماضي، على ما أذكر، ولم يكن متوافراً في تلك المرحلة في المكتبات، شأن الكتب المسموح لها بالتداول من قبل وزارة الإعلام السورية التي كان يعمل فيها قراء برتبة-مخبر-إلا في حالات استثنائية طفيفة.

 

التفاصيل ...

حوارات: الشريك الحقيقي للمثقف العربي ؟
 
الأحد 17 كانون الثاني 2016 (83 قراءة)
 

استطلاع : محمد القذافي مسعود 

يظل المثقف العربي جسر تواصل فاعل في الايصال والوصول وإن تراجع دوره لأسباب صرنا نعرفها وندرك أبعادها المتداخلة فالمثقف كائن له ما لغيره وعليه يقع ما يكون على الآخرين من بني جنسه فالحاجة تفرض عليه مثلما تفرض على غيره أن يتواصل مع جهات أخرى قد تكون من خارج مكانه وأهتماماته ليتعرف باحثا عن تجارب جديدة ومؤثرا فاعلا بما يحمل من خبرات وخلفيات موروثة ومكتسبة فما يحتاجه لشراكة تكون مثمرة ومنتجة مؤسسات أم أفراد أم مشاريع سؤال يمتد إلى دواخل المثقف نفسه ؟ 
عبرنا بالسؤال إلى عدة أسماء عربية مختلفة لنرى كيف ستكون اجاباتهم ؟

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: أنا و كردستان
 
الخميس 14 كانون الثاني 2016 (119 قراءة)
 


كان الأمر كله في الأصل حلماً ، أن أعيش يوما على أرضٍ تدعى كردستان . هاجرت حلب التي عشت فيها 27 عاما بعد أن قرر ثوار سوريا تحريرها .. خرجنا مظاهرة او اثنتين مرحبين بالثوار لنكتشف في اليوم التالي أن الحرية تجلب معها طائرات ميغ 27 و قناصين .. الأمر ليس مزحة ... يجب مغادرة حلب . حتى اليوم و أنا أتساءل كيف نسي المحررون الأوائل لحلب جلب بعض الصواريخ التي تسقط طائرات الأسد كيلا يتحول التحرير لحمام يضخ مياه ساخنة فقط .. غادرت حلب على وقع طبول الثورة نحو قامشلو .. بلد الحب و أغاني محمد شيخو ، على مشارف قامشلو استوقفني حاجز للنظام السوري و كنت جالسا إلى جوار سائق السيارة القاطرة المقطورة يعني شاحنتين قال العنصر الناطق باللهجة العلوية ( أنا مصر أن العلوية لغة جميلة و شعب أحمق لا يحقق ذاته إلا بالإنتساب للأمن العسكري ) شو يا محمد هادا كلو بيتك 
لا و الله هذا من عطايا القائد 
ضحك العنصر الأمني حتى انقلب على ظهره و قال اهلا بك في كردستان سوريا !!!!

 

التفاصيل ...

اخبار: رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا تقرر عقد المؤتمر العام (المؤتمر الاستثنائي) للرابطة
 
الخميس 14 كانون الثاني 2016 (162 قراءة)
 

بلاغ من رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
إن الأدوات التي تتناول معالجة قضايا الكرد في كل جزء من أجزاء كردستان تختلف باختلاف أوضاعهم غير المتماثلة في ظروفها. وطوال السنين التي مرت على تأسيس الأحزاب والمجالس، والتي خلالها تم إصدار الكثير من البيانات التي دافعت عن الكرد والوطن، لم نلمس عملياً سوى الفرقة في التوجهات، والحالة الوحيدة التي تلاحم فيها الشعب الكردي في سوريا بمثقفيه وأحزابه ومستقليه وشبابه ونسائه وأطفاله كانت في الانتفاضة الكردية سنة 2004.  
لا شك أن دور المثقف هو القراءة والتحليل، واستثمار ما هو متوافر لديهم من خبرة وتحليل، لتقديم رؤية أولية لصالح الإطار الجامع للكل، والعمل على التأثير فيها.

 

التفاصيل ...

اخبار: أساطين إبراهيم اليوسف في أربع لغات
 
الخميس 14 كانون الثاني 2016 (166 قراءة)
 

صبحي دقوري

انتهى الكاتب الكردي السوري إبراهيم اليوسف، من الجزء الأول من كتابه السيروي "أساطين" الذي كتب في 120 صفحة من القطع المتوسط، في إطار حالة الإجابة عن مجموعة أسئلة طرحها عليه الكاتب صبحي دقوري، وجاء الكتاب على شكل فصول تتناول مفاصل من سيرته. ويعد الجزء الأول من كتاب أساطين واحداً من ثلاثة أجزاء سيروية، وقد ضم عناوين كثيرة منها: فذاذة المفتاح -إبراهيم اليوسف: استفزاز الاسم- خارج الساعة-تل أفندي-معلموي-أمي-أبي-الابن الأب/الأب الابن-أبناء "بالتبني".....!-البيت الكبير- كتابي البكر- نصوص بتواقيع آخرين- على هذا النحو أكتب مدونتي-المشاكس-الممنوع-الشيخ الصغير-أعمدة الغيم-الفوضوي-الحزبي-معادلاتي -الأساطير- في فخاخهن- مسرحياتي- قصيدتي- قصتي- مكتبة أبي- مكتبتي- أساتذتي-إرشيفي-رسائلي-ما الكتابة؟-السطوات-الانكسارات-الحارس الصغير-قامات- تماثيل-مدارسي -جحيمي الذي اخترت- في منفاي الثاني-في منفاي الثالث-  حواراتي-حروبي الصغيرة-اللاكتابة - فطرية الثائر- اعتذار متأخر من أهلي-حفلات إعدام-الحالم.. إلخ........

 

التفاصيل ...

مقالات: مكتبـة سربستي .. صفحة مشرقة من تاريخ أربيل الثقافي
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2016 (85 قراءة)
 

جــودت هوشيار

متاجر الكتب ، أو المكتبات  ليست محلات تجارية وحسب ،بل  تلعب ايضاً دوراً تنويريا مهماً بتوفيرها الكتب والمطبوعات الأخرى ، التي تعد المصدر الأساسي للمعرفة والثقافة .وكلما زرت بلدا جديدا  احرص أن أجول داخل متاجر الكتب فيها .والتي تشغل أحياناً بنايات كبيرة ، وبعضها متعددة الطوابق ، وذات تصاميم وديكورات فنية رائعة ، تحوي عشرات الألوف من العناوين ، المرتبة حسب الحقول المعرفية ،  وبعضها يحتوى على مطعم أو مقهي ، وفيها مقاعد وأرائك للجلوس وتصفح الكتب من قبل الزبائن قبل اقتنائها ، وقد جهزت هذه المكتبات في الآونة الأخيرة باجهزة رقمية ، تستطيع من خلالها البحث عن الكتاب المنشود، فتحصل على نتيجة البحث على الفور . فأن كان الكتاب موجوداً ، ترى على الشاشة خريطة المكتبة والقسم ورقم الرف الذي يوجد فيه الكتاب المطلوب . وثمة مكتبات لا تقل أبهة وان كان اصغر حجما ومتخصصة في حقل معين من حقول المعرفة ( الطب ، الهندسة ، العلوم الصرفة ، الفن ... الخ ) .

 

التفاصيل ...

خاطرة: أبجدية النرجس
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2016 (114 قراءة)
 

زهرة أحمد 

المطرُ برفقٍ يلامس عطرَ النّرحس 
يرسمُ على صفحاتِها سيمفونيةَ اللّقاء 
والشّفقُ يركعُ في محرابِ ألوانِها
 يترفَّعُ على جروح التَّاريخ 
يقبل روح الشَّمس في رحلتها الأزلية
 ليرسمَ همساتِ الّنرجس بصمت خجول
  ويعنْونَ الحكاياتِ بندى من رحيق الذِّكريات

 

التفاصيل ...

مقالات: من مشاهير وطني هرجو البرازي: ( 1920 – 2015)
 
السبت 09 كانون الثاني 2016 (157 قراءة)
 

كونى ره ش

صباح يوم أمس الجمعة 8-1-2016، وبمشاركة ممثل الرئيس مسعود بارزاني، تم دفن جثمان الشخصية الوطنية الكوردية (هرجو البرازي)، الذي توفي قبل اسبوع في الولايات المتحدة الامريكية، في مزار الخالدين بمنطقة بارزان.
من هو هرجو البرازي؟
إنه محمد احمد باكير حسو البرازي الملقب بـ (هرجو البرازي)، ولد عام 1920م، من عائلة البرازي العريقة في مدينة حماة، وهو ابن عم محسن البرازي، رئيس وزراء سوريا في عهد  دولة حسني الزعيم، والذي أعدم معه حين انقلب اللواء سامي الحناوي عليه عام 1949. في كانون الأول 1949، انقلب العقيد أديب الشيشكلي على سامي الحناوي وسجن أشهرًا قليلة، غادر بعدها إلى بيروت حيث اغتاله هرشو في منزله الكائن في حي المزرعة تشرين الأول 1950، بثلاث رصاصات استقرت جسده. اعتقل هرشو وحكم عليه بالسجن المؤبد، لكنه خرج عام 1953 بقرار من رئيس الوزراء اللبناني، وقيل إن إخلاء سبيله جاء بعد وساطة سعودية آنذاك.

 

التفاصيل ...

مقالات: من قتل الرئيس السوري؟ هكذا تمت أسطرة اسم هرشو البرازي قاتل الحناوي
 
الأربعاء 06 كانون الثاني 2016 (280 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

 شكل لقب هرشو الذي أطلق على الفتى محمد أحمد باكير البرازي"1920-2015" ، وغطى على اسمه الأول الحقيق الذي  يكاد لا يعرف، وإلى عقود، مايشبه الأسطورة، في المخيال الشعبي، حيث كانت النسوة يهدهدن أطفالهن، بالقول: نم، قبل أن يأتيك "هرشو!"، ويتردد اسمه في أغانيهن، بل كان يقال لمن يعتد بشدة بأسه، وشكيمته: هل صرت هرشو؟، وكان لسان حال السجين الذي يتم التشديد عليه في السجن"شوأنا قاتل الحناوي؟".

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عين على كتاب (الكرد في منطقة الباب و أطرافها)
 
الأربعاء 06 كانون الثاني 2016 (186 قراءة)
 

علي جعفر

صدر للكاتب السياسي الكوردي علي مسلم في الآونة الأخيرة كتاب تحت العنوان المنوه به أعلاه، في مدينة استانبول بتركيا. و هو عبارة عن دراسة سياسية و اجتماعية و اقتصادية لبقعة من جغرافية غرب كوردستان، قد تكون صغيرة بحجمها و مساحتها، لكنها تكتسب أهمية استثنائية عمد أعداء الكورد منذ الحكم العثماني، مروراً بالأنظمة الحاكمة في دمشق، خاصة حزب البعث العنصري، و وصولاً إلى داعش إلى تشويه و تغيير ديمغرافيتها، من خلال زرع جيوب تركية و عربية فيها، ترافقاً مع تهجير و تشريد أهلها من خلال وسائل و ممارسات متنوعة. 
     تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها الأولى، على حد علمنا تتناول هذه البقعة من الجغرافيا الكوردستانية (السورية ) التي طالها النسيان من قبل ممن يفترض أنهم أصحابها الحقيقيون، و أعني بهم الكورد بحركتهم السياسية. وتعتبر هذه المنطقة امتداداً طبيعياً يصل بين منطقتي كوباني و عفرين. كما هي حال منطقة ( Girê Sipî ريه سبى - تل أبيض ) التي هي الأخرى حلقة وصل بين منطقتي الجزيرة و كوباني.

 

التفاصيل ...

مقالات: (ملا كم صور رجل المواقف القومية)
 
السبت 02 كانون الثاني 2016 (272 قراءة)
 

عيسى ميراني

كثيرون أولئك الذين نُقشت صفحات تاريخهم بأحرف من ذهب منهم من قضى نحبه دون أن يحقق حلمه ومنهم مازال يناضل أملاً في جني ثمارٍ طالما حلم بها في مجتمعٍ يسوده الحرية والعدالة.
العالم الديني ملا إسماعيل إلياس محمد من الرواد الذين حملوا على أكتافهم مهمة الوعي الإنساني والقومي والديني بين الكورد في منطقة ديريك في حقبة متلونة بالسواد الفكري و العقلي والقومي والديني جاهدا في إشعال فوانيس العلم والحرية متحملاً على كاهله التعب والعذاب والسجون.

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد الرابع والأربعون (44) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
السبت 02 كانون الثاني 2016 (152 قراءة)
 

صدر العدد الرابع والأربعون (44) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي:
المقال الافتتاحي، أفكار وآراء، ملفات، حوارات وشخصيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة، فنون وإبداعات، أخبار ونشاطات وبيانات.

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة للكتابة لمجلة ( Pênûsa Azad - القلم الحر) الفصلية
 
الجمعة 01 كانون الثاني 2016 (168 قراءة)
 

الأخوة الكتّاب والمبدعين والمثقفين والمشتغلين في مجال الفكر والأدب والثقافة والمعرفة، نحيطكم علماً أننا نعدّ لإصدار مجلة فصلية بعنوان ( Pênûsa Azad - القلم الحر) باللغتين : العربية والكردية.
 ويسعدنا أن نستقبل نتاجاتكم الفكرية والأدبية والثقافية والإبداعية التي ترغبون بنشرها على صفحات مجلتنا على البريد الالكتروني:
على أن لا تزيد عدد كلمات المقالة عن 1200 كلمة، والبحث عن 2400 كلمة، مع الهوامش والمصادر والمراجع، وتعريف موجز بالكاتب.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل يمكن للكتب أن تغيّر العالم ؟
 
الخميس 31 كانون الأول 2015 (120 قراءة)
 

جــودت هوشيار

هل يمكن للكتب أن تغبّر العالم حقاً ؟ قد يبدو هذا التساؤل غريباً لمن يعشق قراءة الكتب ، ولا يتصور حياته من دونها . ولكن  ثمة من يقول ، أن الكتب لا تغيّر شيئاً ، وهؤلاء في العادة لا يقرأون الكتب أصلاً ، وربما يجهلون أن ثمة عشرات الكتب التي غيّرت حياة الأفراد والمجتمعات ومسار التأريخ ، ولعبت الدور الحاسم في التقدم الحضاري للبشرية .
لم نكن نولي هذا الموضوع اهتماما لو كان جل من يستهين بدور الكتب في الحياة هم الناس البسطاء ، ولكن ثمة بعض العظماء الذين اصيبوا بخيبة امل بعد الكوارث التي شهدتها البشرية في العصر الحديث .   قال الشاعر الأنجليزي و.هـ. اودن ( 1907 -1973) " ان الكتب لا تلعب أي دور في الحياة . بدليل أن كل كتاباتي عن هتلر لم تنقذ حياة انسان واحد.

 

التفاصيل ...

اخبار: ملتقى المرأة الثقافي تستضيف منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف
 
الأحد 27 كانون الأول 2015 (107 قراءة)
 

 بتاريخ هذا اليوم السبت26/12/2015 استضاف ملتقى المرأة الثقافي المكون من: الاتحاد النسائي الكردي في سوريا وجمعية آفرين للمرأة، ومنظمة المرأة الكردية الحرة ، في مقره في مدينة القامشلي المحامي محمود عمر عضو مجلس أمناء منظمة حقوق الإنسان ف سوريا ـ ماف لإلقاء محاضرة باسم المنظمة عن ظاهرة زواج القاصرات.هذا الموضوع الذي أخذ حيزا كبيرا من عمل و نشاط المنظمة عامي 2014 و2015 حيث أقامت العديد من حلقات النقاش حول هذه الظاهرة وكذلك عرضت أفلاماً وصوراً وبوشورات عن آثار ومخاطر ظاهرة زواج القاصرات واستفحالها في المجتمع.

 

التفاصيل ...

شعر: في رثاء شهيد الحرية جوان برزنجي ..
 
الجمعة 25 كانون الأول 2015 (207 قراءة)
 

فيصل سفوك  

جوان .. 

يا سِراجاً فوق قممِ قاسيونَ
أضاءَ دروبُ تجاعيدكِ يا شامُ 

بأية قصيدةٍ  سترثى اليومَ 
والقلوب داميةٌ و الفؤاد سَقامُ

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما لا تثمر المعاناة عن الحرية!
 
الخميس 24 كانون الأول 2015 (107 قراءة)
 

جــودت هوشيار 

 الموقف الروسي السلبي من سفيتلانا ألكسيفيتش ، الحائزة على جائزة نوبل في الآداب لعام 2015 واعتبارها كاتبة مرتدة تنشر الغسيل الروسي الداخلي القذر في الخارج . ان دل على شيء فإنما يدل على أن روسيا تخشى الحديث عن المآسي التي شهدتها منذ ثورة اكتوبر في عام 1917 وحتى اليوم .
الروس في العادة بتكتمون على المحن والنكبات الفردية ،إلا في خلواتهم أو في نطاق ضيق من المقربين  في مساكنهم، وفي المطبخ تحديدا ، وهوالمكان المفضل لدى الروس للحديث عما لا يمكن الحديث عنه علناً في الأماكن العامة أو حتى بين الزملاء في مواقع العمل أو مع الغرباء .

 

التفاصيل ...

شعر: نادية مراد ..
 
الثلاثاء 22 كانون الأول 2015 (207 قراءة)
 

أفين إبراهيم

الفتاة اليزيدية التي سمع صوتها العالم في مجلس الأمن منذ أيام ..
الفتاة التي جاءت لتحكي قصتها المريرة مع داعش ..
لتقول للعالم أجمع كيف اغتصبت حتى الأغماء ..
كيف قتل أخوتها الستة أمام عيونها ..
كيف قتلت أمها...
كيف جردت من براءتها وعذريتها و أنوثتها كالكثير من الإيزيديات ..
كالكثير من النساء على اختلاف دياناتهم وقومياتهم ..

 

التفاصيل ...

قصة: قصص قصيرة جدا
 
الأحد 20 كانون الأول 2015 (148 قراءة)
 

يوسف فضل
 
انحراف
لبس نظارته الطبية الجديدة. أَحَسَّ بِدَوْخَة . تبدَّى  له كل ما يراه  زالا عن استوائه. أعاد الطبيب فحص العدسات وبصره . قال:" كل شيء صحيح وسليم . ما تراه انعكاس لصدق الواقع  المفجع. ستعتاد عليه ".
 
القتال بالموت
رفيق دربه الكتاب لواقع ملفق . أحاطت به أسراب الخفافيش،أُغرق في وحشية سلطة طائشة. مفاصل الحياة؛ متاهة الدولة قبل الحرية، فتشبعت خلاياه بألم عات ممض. جاهد كثيرا في التوالد الحكائي إلى أن خلص بالبندقية رفيقته .

 

التفاصيل ...

شعر: حبّ وكراهية..!
 
الجمعة 11 كانون الأول 2015 (213 قراءة)
 

دهام حسن

. كثيرا ما أنساق وراء عاطفتي في محبتي لشخص ما، دون تبيّن لطبيعة الشخص الذي أتعامل معه فأمحضه صفو محبتي بكثير من الانسياق وراء عاطفتي دون تبين، وهذا هو جانب الضعف فيَّ كشخص، فلا أجد فيه إلا ما يقربني منه، وتغفل عيني عن الجوانب السلبية فيه، وهذه نقطة الضعف مني التي أشكو منها دوما، فلا أكتشف هذا الجانب إلا متأخرا، وعندما تتكامل الصورة السلبية في هذه الشخصية بمضي الزمن قد يطول، يغدو الندم دون جدوى فهي تصدر عنّي كآهات رجل مقهور، فتغشى عدسة عينييّ بصورته السلبية، عندها تثور ثائرتي، فأنبذه نبذا شديدا، وأحتقره، وأعود إلى نفسي باللوم والثبور غضبا، وهذا ما يقودني للتجافي وتجاوزه، والبحث عن حالة جديدة، علها لا تتكرر معه معاناتي، 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «إقليم كوردستان خارج حدوده» لابراهيم محمود
 
الخميس 10 كانون الأول 2015 (258 قراءة)
 

عن المديرية العامة للإعلام  والطباعة والنشر، في دهوك: إقليم كوردستان العراق، صدر كتاب جديد للباحث الكوردي السوري ابراهيم محمود " إقليم كوردستان خارج حدوده: بين مطرقة الإرهاب وسندان المصلحة إقليمياً ودولياً "، في 150 صفحة ص من القطع الوسط.
ويتعرض لموضوعات ساخنة، يكون الإرهاب في واجهتها، وداعش ضمناً ومدى خطره على دول الجوار وإقليم كوردستان وبالنسبة لكورد روجآفا خصوصاً، ومن ثم مفهوم هذا الإرهاب: بنية وتشكيلاً وانتشاراً في الوضع الراهن ومآلاته، وكذلك ما يتعلق بوضع الكورد عموماً ومكانة الإقليم في عملية مجابهته لهذا الإرهاب.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· أكاديميتا محمد شيخو وشفان برور الرياديتان:
· السليمانية تحتفي بمالفا في اربعينيته
· صدور العدد الثالث والأربعون (43) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
· آلهة الجليد
· «لعنة ميسوبوتاميا»
· أمسية شعرية في جامعة بروكسل الحرّة (ULB) دعماً للاجئين
· صدور رواية (السجين) للمحامي علي عبدالله كولو
· شيخ شهداء عامودا
· الهَجَّانَة
· يفغيني يفتوشينكو : الشاعر في روسيا أكثر من شاعر
· جكرخوين في آخر مظاهرة له في قامشلي:
· هل هناك ما يضحِك الكرد ؟ .. حول كتاب «المضحِك من التراث الكردي»
· أنين المطر
· معهد هوري للثقافة و تعليم اللغة الكردية في منطقة عفرين يخرج دفعة جديدة
· الأغنية الشعبية الكوردية بين الإهمال والتشويه
· عمر لعلي «رينجبر» في ذكرى رحيله
· اتحاد كتاب كوردستان سوريا وإحياء ذكرى الشاعر جكرخوين
· أمسية شعريّة في بلجيكا
· رائعة بونين: الفجر طوال الليل
· أكون ولا تكون....!
· نزهة كوردية في رياض موطن الأبطال
· بونين بالعربية ... اكتشاف متأخر لكاتب رائع
· باقة من أجمل أقوال المشاهير عن الوطن ...
· ملاحقة المبدعين والمفكرين ما تزال مستمرة في عصرنا
· الشاعر لقمان محمود في «الماء الأسير»
· قبل أن يأتي الربيع.. مسرحية من فصل واحد
· هوية !
· المرأة الأيزيدية ........تاريخ وقضية
· آلان ... وموت النوارس
· رسالة إلى الأم ميركل...!
· صدور العدد الأربعون (40) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
· هل روج افا بانتطار طاعون فكري
· «ذئاب الضوء»
· كل مافي الأمر
· ترانيم الوداع
· أديب جيلكي في عالم الأدب والشعر
· كتابان وثلثا كتاب للباحث ابراهيم محمود
· أخرِجِ السيفَ..!
· مقاربة أولية للملحمة الكردية «ممّ وزين» مثالاً
· ماذا يريد أكثر من ذلك ؟
· دعوة لحضور ندوة شعرية للشاعر الكوردي عزيز خمجفين
· أسئلة المشروع القومي وأخطار تقرع الباب
· عمر حمدي-مالفا- الفنان
· «مقتل عصافير الظهيرة» مجموعة قصصية جديدة للقاص محمد باقي محمد
· عمرحمدي:ماوراء اللوحة
· بين الإلهين - الجزء الثاني
· د. عبد الرحمن أداك ضيفاً على جمعية سوبارتو في قاملشو
· بين الإلهين - الجزء الأول
· صدور العدد التاسع والثلاثون (39) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· نظرة نقدية لمسرحية التاج، للأستاذ احمد اسماعيل

مقالات قديمة

القسم الكردي