القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

خاطرة: آمالنا المهاجرة
 
الثلاثاء 31 ايار 2016 (26 قراءة)
 

زهرة أحمد
 
نعيش على آمالٍ تتلاشى تحت سنابك خيول الآخرين.
نتوه في أزقة الصباح الجريح .
نتجرع مرارة القصائد المغتربة .
تذرف النفس «أنينا» على أطلالها التائهة عن التّاريخ .
يتبعثر رحيق أحلامنا على مساحات المجهول.
الخيال يُحاكَم على تخطّيه للحدود.
 والآمال تهاجر على أجنحة من الغياب المؤلم

 

التفاصيل ...

اخبار: بطاقة دعوة لحضورحفل توقيع الإصدارات الحديثة في إيسن/ألمانيا:
 
الثلاثاء 31 ايار 2016 (37 قراءة)
 

 يقيم الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا حفل توقيع الإصدارات الحديثة لكل من الكتاب التالية أسماؤهم حسب الأحرف الأبجدية:
إدريس عمر
جان دوست
جميل إبراهيم
د. حسين حبش
حيدر عمر
علي جعفر
مزكين حسكو
يحيى السلو

 

التفاصيل ...

اخبار: جائزة بينوسا نو (القلم الجديد) تمنح للكاتب والباحث حواس محمود
 
الأحد 29 ايار 2016 (14 قراءة)
 


 منح الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكورد في سوريا اليوم، جائزة جريدة بينوسا نو (القلم الجديد) للكاتب والباحث الكوردي حواس محمود، وذلك تقديراً لجهوده الكبيرة في مجال الثقافة والأدب الكرديين.
الباحث حواس محمود له العديد من المؤلفات،منها:
1. موضوعات سجالية – أفكار حول المشهد الثقافي الراهن.
2. التكنولوجيا والعولمة الثقافية.
3. المائدة الأدبية.
4. المشهد الثقافي الكردي الراهن و سبل الوصول إلى فكر قومي معاصر.

 

التفاصيل ...

شعر: ديار نرجس
 
الجمعة 27 ايار 2016 (111 قراءة)
 

أحمد حيدر 

أميد/آمد 
ديار بكر أيضأ 
تشرد في ظلالك
سور الألم الغامق : 
الحريق المتكرر 
في ذاكرة الورد   
الدم الذي لم يجف 
في صكوك الخطيئة 

 

التفاصيل ...

حوارات: عبدو خليل: غادرت حلب حين علا صوت الرصاص... ومعي روايتي
 
الثلاثاء 24 ايار 2016 (47 قراءة)
 

   مها حسن 

لا تزال فكرة محترفات الكتابة موضع جدال بين مؤيد لفكرة الانضباط والتنظيم والاستفادة من خبرات التمرين، وبين معارض مؤمن بأن الإبداع يصعب نقله وفق مدارس ومؤسسات وورشات... في ملتقى الرواية المنعقد في بيروت قبل فترة قصيرة خُصصت إحدى ندوات الملتقى حول تجربة المحترفات. وكروائية، انشغلت طويلاً بهاجس الكتابة الإبداعية وفكرة الورش الكتابية، خصوصاً حين أتعرض لأسئلة متكررة من الراغبين في الكتابة، حول كيفية الكتابة.
بعد قراءتي لرواية «فندق بارون» للكاتب السوري عبدو خليل، والتي فاجأتني بسويتها الفنية، على رغم كونها العمل الأول المطبوع للروائي خليل، والتي كتبها ونشرها ضمن تجربة محترف الكتابة، ازدادت رغبتي في التعرف إلى تلك التجربة المثيرة للتساؤلات والسجالات، فكتبت للروائي محاولة استنباط ما يشبه الشهادة حول تجربته الروائية الأولى، فكان هذا الحوار:

 

التفاصيل ...

شعر: أنين الغربة
 
السبت 21 ايار 2016 (100 قراءة)
 

روشن علي جان

     1
يتوسد الغياب أزرار اليباب
يرفرف كجناح فراشة في سماء الوحدة
لم يدع القلب نافذة
إلا وأسدل عليها ستائر الغربة
كنت ماثلا" أمام ناظري في لحظات السكون
لم يشأ الوقت
ابعاد طيفك

 

التفاصيل ...

شعر: رمية النردِ الأخيرة
 
الجمعة 20 ايار 2016 (297 قراءة)
 

صالح جانكو

تعالوا لنرمي رميةَ النَّردِ الأخيرةَ
على رقعةِ هذا الليل
قبل هبوب الريحِ 
على مواقدنا ،
حيثُ القدورُ تغلي لإنضاجِ وهمٍ
على نار الحقيقةِ وهي تحترقُ...!

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد الثامن والأربعون (48) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
 
الأربعاء 11 ايار 2016 (106 قراءة)
 

صدر العدد الثامن والأربعون (48) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي:
المقال الافتتاحي، أفكار وآراء، حوارات ولقاءات وشخصيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة، إصدارات، فنون وإبداع، أخبار ونشاطات وبيانات.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «العائلة البدرخانية – رحلة النضال والعذاب» للكاتب: (كوني ره ش) الطبعة الأولى (نيسان /2016 )
 
الأثنين 09 ايار 2016 (335 قراءة)
 

 سلمان بارودو 

حتى نكون موضوعيين ومنصفين لم نرى حتى الآن كتاب بهذا الشكل عن تاريخ العائلة البدرخانية، كانت هناك كتابات تمر علينا بهذا الخصوص مرور الكرام، غير متفحصة وموثقة بالشكل الذي كتبه الكاتب (كوني ره ش)، باسلوب سردي يلقي الأضواء على الكثير من المحطات التاريخية المهمة لهذه العائلة العريقة، كما نجح الكاتب (كوني ره ش) في التنقل بسهولة ويسر بين المواضيع والأمكنة والشخصيات التي سخرت جلَ حياتها في سبيل القضية الكردية. إن العمل الإبداعي الكبير والتاريخي في كتاب «العائلة البدرخانية – رحلة النضال والعذاب» للكاتب (كوني ره ش)، الذي أرى أنه سوف ينال إعجاب القارئ الكردي بشكل خاص والكردستاني بشكل عام، خاصة كونه أول عمل تاريخي موثق عن عائلة يشهد لها الجميع في حبها للثقافة والعلم، ونضالها في سبيل قضية شعبها الكردي المضطهد، 

 

التفاصيل ...

قصة: هكذا انشقّ حزبنا
 
الأحد 08 ايار 2016 (152 قراءة)
 

جوان حسين ( جوان كوردي)

  للمرة الأولى في تاريخ  مدينتنا الجريحة ¸تفوح منها أنباء لها طعم السمن والعسل , سرعان ما انتشرت كالنار في الهشيم , حتى ان الاكثرين ذهلوا واعتبروا الخبر مزحة عاقل , لكن مؤشرات الجو العام , والفرح الغامر على الوجوه والقلوب , طير صواب الكثير من اليائسين ممن انكروا وحدة وطنية , لأن أبناء مدينتنا لم يعتادوا على هكذا شائعات, أن يقرر رؤساء الأحزاب كافة بما فيها الأحزاب اليمينية واليسارية , والديمقراطية والليبرالية , والاشتراكية والتقدمية , وكذا جميع التنظيمات السياسية المنشقة والوليدة في عصر الآمال العريضة , على وقف خلافاتهم ومهاتراتهم , هذا ما لم يكن في الأحلام , فكل شيء قابل التصديق , عدا أن يجتمع أخوتنا في اليمين مع أخوتنا في اليسار على طاولة واحدة تحت سقف واحد وكأن شيئا لم يكن . 

 

التفاصيل ...

اخبار: جائزة بالو للإبداع في دورتها 2016للشاعر الكردي خليل ساسوني
 
السبت 07 ايار 2016 (180 قراءة)
 

مُنح الشاعر خليل ساسوني (جائزة أحمد بالو للإبداع) بناء على التقارير المقدمة من أعضاء لجنة جائزة الشاعر أحمد بالو للإبداع"1920-1991م  التابعة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا " وتقويمهم لمجمل نتاجه، فقد تقرر منحها للشاعر الكردي خليل ساسوني بالتزامن مع الذكرى الخامسة والعشرين على رحيل الشاعر واللغوي الكبير(ملا أحمد بالو) والتي تصادف التاسع من شهر أيار الجاري.
 وقد ورد في حيثيات الجائزة في دورتها الخامسة الجديدة أنه تم منحها للشاعر ساسوني تقديراً له على جهوده في خدمة الثقافة والإبداع الكرديين، ويعدُّ بالو أحد أهم الشعراء الكرد الكلاسيكيين المعاصرين، وقد ترددت بعض قصائده المغناة التي قارعت الاستبداد على ألسنة الملايين من أبناء شعبنا الكردي.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في روايتي : «كاساني» و«ديركا حمكو» للروائي وليد حاج عبد القادر
 
الجمعة 06 ايار 2016 (261 قراءة)
 

بقلم المحامية نالين عبدو

مرةً أخرى المكان وبحجم أكبر من أي شيء آخر يأسر روائي كردي منطلق من مديونيته لوطنه الأم وتربته الأم ... حيث جوارحه ما تلبث تئن مهووسة بجبل جودي وعين ديوار ووو...  فيروي وليد حاج عبد القادر في روايته كاساني قائلا:"خوبان السفلى وخوبان العليا هما من القرى التي تاهت لسنين طويلة وتداخلات تسويات الحدود بين تركيا الاتاتوركية كدولة ناشئة وفرنسا من خلال انتدابها لسوريا المتشكلة حديثا" *ص  86من رواية كاساني 
 - يتوغل وليد حاج عبد القادر في الرواية ذاتها بين ثنايا حكايا الطفولة حيث يدفن بطلا الرواية درو وعلو الطير قارئين المولد عليه،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان الزهور لاتنمو على نهايات الجلادين
 
الخميس 05 ايار 2016 (82 قراءة)
 

ربحان رمضان 

" لندع أجراس الحرية تقرع 
ياطغاة الشرق ارحلوا عن اجسادنا 
خذوا معكم كل تاريخكم الأسود 
لامكان لكم بيننا " 
هكذا جعل الشاعر جان صالح نهاية كتابه - الزهور لاتنمو على نهايات الجلادين - وكأنه يريد أن يقول لطاغية الشرق بشار بن المقبور حافظ : " أن ارحل .. " 
صدر الديوان بطبعته الأولى عن دار العين للنشر بالاسكندرية  ، وصمم له الغلاف الفنان الكردي – السوري " لقمان أحمد " .

 

التفاصيل ...

قصة: ملحمة العروس الزرادشتية
 
الأربعاء 04 ايار 2016 (129 قراءة)
 

زهرة احمد قاسم

 في كل صباح ومع إشراقة يائسة للحياة تقف الأم التي أثقل المأساة كاهلها في حضن شنكال، تحكي للجبال قصتها المؤلمة ، تئن, تناجي .....تحفر على صخوره اسم ابنتها تارا .....تنسج من خيوط الشمس الباهتة أملا بعودتها .....تعيد سرد الأحداث بتفاصيلها المؤلمة .......لترسم صورة تارا في قلبها وفي نظرات الشمس اليائسة ........ صرخة ابنتها ترسم في مخيلتها ألف قصة وقصة بنهاياتها المخيفة ........يوم أسود في تاريخ حياتها وحياة ملتها .........سهام تجرح قلبها وتدمي تفكيرها الكهل عندما تفكر بمصير تارا مع تلك الوحوش التي تستلذ حتى بأكل لحوم البشر ...... لتصرخ باسمها تااااااارا .....كأنها تزيح بذلك تلك التصورات التي ستكتب نهاية عائلتها بسواد العار .......صدى صوتها يشق صدر السماء ......يسابق الرياح والأفلاك ........لتسجد الجبال خشوعا وألما.....ولتذرف الشمس دموع الخجل وتختفي وراء الأفق . 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب: (العائلة البدرخانية - رحلة النضال والعذاب) للكاتب والشاعر(كونى ره ش)
 
الأثنين 02 ايار 2016 (321 قراءة)
 

خالص مسور

كونى ره ش (Konê REŞ: سلمان عثمان عبدو)، المولود عام 1951م في قرية (دودان) الواقعة على الحدود التركية السورية، كاتب وشاعر كردي عشق الكتابة باللغة الكردية وعمل على نشرها بهمة منقطعة النظير بين أبناء شعبه ومنذ ريعان شبابه، كما كان مولعاً بالأساطير والقصص الكردية، وقد دفعه هذا الحب الإلهي والشغف بها إلى الاهتمام بالتراث والفولكلور الكرديين، وبشكل خاص بتراث العائلة البدرخانية، حتى أصبح الرجل مرجعاً في البدرخانيات وموثوقا به في الأوساط الكردية بشكل عام. وقد اكتسب (كونى ره ش) بسبب اهتماماته الغنية تلك شهرة ثقافية واسعة في الوسط الثقافي الكردي سواء في كوردستان أوفي المهجر. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب جديد للكاتب (كونى ره ش): العائلة البدرخانية رحلة النضال والعذاب
 
الأثنين 02 ايار 2016 (285 قراءة)
 

جمشيد باكوكي

صدر حديثاً في القامشلي كتاب (العائلة البدرخانية: رحلة النضال والعذاب)، للكاتب (كونى ره ش)، حيث يطوف بنا الكاتب في عالم البدرخانيين واصفاً إياهم:
 "لا أظن بوجود عائلة بين شعوب العالم خدمت أمتها ثقافياً مثل العائلة البدرخانية؛ إنهم يعتبرون بحق أباً للصحافة الكوردية والأدب الكوردي الحديث، إنهم أول من أسسوا أولى الصحف والمجلات باللغة الكوردية، وأول من وضعوا بنيان الجمعيات الكوردية في استانبول وأول من كتبوا النثر الكوردي وأول من استعملوا الأبجدية الكوردية اللاتينية وصاغوها.. ورحل أفرادها واحد بعد الآخر في المهاجر والمنافي البعيدة عن الوطن، وحلم كوردستان لم يفارق مخيلتهم.. هذه العائلة النبيلة التي كانت تعتبر من العائلات المثقفة الأولى في الإمبراطورية العثمانية، ومن المؤسف اليوم لم يعد لهم أثر سوى نتائج تضحياتهم الجمة التي قدموها لبني جلدتهم عبر الثورات السياسية والثقافية.. وما اهتمامي وزملائي بأعمال هذه العائلة النبيلة إلا بمثابة رد للجميل الذي قدموه لشعبنا..

 

التفاصيل ...

اخبار: جائزة الشاعر حامد بدرخان في الذكرى العشرين على رحيله
 
الأحد 01 ايار 2016 (126 قراءة)
 

أعلنت لجنة جائزة الشاعر حامد بدرخان للإبداع والتي أطلقتها رابطة الكتاب والصحفيين الكردفي سوريا (الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا) ضمن سلسلة جوائزها الأدبية، عن منحها في دورتها الجديدة للشاعرين فرج بيرقدار وفواز القادري، وقد صاغت اللجنة التي يرأسها  الشاعر السوري حسان عزت حيثيات منحها للشاعرين.
الاتحاد العام إذ تنشر النص الحرفي لحيثيات الجائزة، فهي تهنئ الشاعرين السوريين بيرقدار و القادري.
والخلود لروح شاعرنا الكردي الكبير حامد بدرخان في الذكرى العشرين على رحيله.
الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا

 

التفاصيل ...

قصة: قصص قصيرة جدا/106
 
الأربعاء 27 نيسان 2016 (118 قراءة)
 

يوسف فضل
 
جبر خاطر
أرسلت لوالدها تهنئة بالعام الجديد.كتب لها ردا :
أي بُنية حفظك الله . آنُنا  لا يجدي معه سنة جديدة أو قديمة . قررت مع صديق لي أن ننتبذ مكانا قصيا  للبكاء كل يوم عشرين دقيقة لنضحك وأنا متفائل أن تزيد المدة . متحيِّر كيف سأجفف دموعي!وجدت أفضل حل؛ بكم القميص توفيرا لمناديل الورق حتى  ينبثق الضوء .
 
خروج من كابوس
اعتقله جهاز المخابرات الوطني (جدا). استفسر والده عنه . احتفوا به . نظر فسدر بصره  ثم فرك عينية بباطن كفيه . لم يصدق أن وجد رأس ابنه على صحفه . امتلأت أحناء صدره باحتضار مؤلم.

 

التفاصيل ...

شعر: نصيبين… تراجيديا الخديعة !!؟
 
الثلاثاء 26 نيسان 2016 (197 قراءة)
 

أحمد حيدر

تكتم أسرارنا 
آلام القاميش 
في ظلال الخريطة
رجفة الطيور 
في أوكازيون الشعارات 
دموع الشبابيك المفتوحة 
كجرح بلا عنوان 
على هدير (نهر جغجغ) 
الفائض في ذاكرة الأسلاف 
بلا أسلاك شائكة 
أوحراس الضغينة 

 

التفاصيل ...

شعر: قامشلو..اصمدي..
 
الثلاثاء 26 نيسان 2016 (109 قراءة)
 

محمد ملا

على ..صدرك..
رسموا.. خرائط.. الاستبداد..
واتفاقيات..سايكس.. بيكو..
واحصاءات..أدمغة..شوفينية....
لا يعلمون..بأن ..تربتك..
بركان ..خامد..
وصرختك..ونوروزك..
سيل عارم..جارف..

 

التفاصيل ...

مقالات: تعالوا نحتفي يوم 26 نيسان بذكرى ميلاد الأمير جـلادت عالي بدرخــان! 1893 - 1951
 
الأثنين 25 نيسان 2016 (99 قراءة)
 

كونى ره ش

    ستحتفل الأوساط الثقافية الكوردية يوم (26 نيسان)، بذكرى ميلاد الأمير جلادت عالي بدرخان, الذي ولد يوم 26/04/1893م في استانبول, وتوفي يوم 15 تموز1951م في دمشق.
هذا الأمير الذي كان بمثابة ثروة من الثروات القومية للأمة الكوردية، نبيل الحسب والنسب، عالماً فاضلاً، وقائداً مقداماً، كافح من أجل بني قومه، كما ورث المجد وأخذ الزعامة كابراً عن جده (بدرخان الكبير) كما كان يمثل العظمة والبساطة في أماله وأمانيه دائماً.

 

التفاصيل ...

خاطرة: بقايا وطن ...
 
الأثنين 25 نيسان 2016 (138 قراءة)
 

زهرة احمد قاسم

 أنينك ملحمة للخلود وصفحة معتمة غاب نور الشمس عن جروحها لا قرار لي بتلوين أستار الغياب القاتمة دموع التاريخ القاسية تخدش ربيع الأحلام ترسم لوعة عاشق للحرية تسطر سجلا معنونا بالدم والاشلاء وتتماهى مع سيل التاريخ الدامي وطني ينزف ألما" على أسوار تائهة يحصي قرابين على تضاريس متشردة كلمات غائبة عن الوجود اللاواعي مسيرة الأحلام تهدي الروح انتكاساته انتكاسات أكثر كثافة من الوجع الإلهي على وجه الصباح رسمت تجاعيد الغروب وتاهت رسائل الحب في عتمة الخيال

 

التفاصيل ...

شعر: كردوووو أنشد.. أتحفنا بمعجزاتك!!
 
الأحد 24 نيسان 2016 (135 قراءة)
 

نارين عمر

-الفولاذ… 
 يحنّ.. يلين.. يتآلف مع
نسائم الزّمن والزّمان.. وما يزال الكرديّ ينادي:
ها أنذا الفولاذيّ الرّأس.. الحجريّ الفكر والتّفكير!  
-الشّروق…
يعانق الغروب بقبلات الوداع على أمل لقاءاتٍ أكثر إشراقاً والكرديّ 
ينهض منتفضاً: 
بيدي زمام الأمر والنّهي.. فأنا سيّد الأزمان والأكوان!! 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: تاريخ كردستان... إمبراطورية الكرد الأيوبيين (الجزء الثالث)
 
الأحد 24 نيسان 2016 (154 قراءة)
 

  عبدالرحمن محمد

قليلة هي الكتب التي تتحدث بشفافية وموضوعية عن التاريخ الكردي القديم وحتى الحديث ومن أهم أسباب ذلك أن جُلَّ تلك الكتب كانت بأقلام كتاب لم يكونوا كرداً، فكانوا عرباً أو فرسا أو مستشرقين، وما يؤلم حقاً أن التاريخ الكردي حُرّف في كثيرٍ من الأوقات، بل وزوّرت الكثير من الحقائق لكن لا يخلو الأمر من بعض الكتاب الذين كتبوا التاريخ والتراث بأحرف مذهبة يستحقون عليها كل الثناء.
وكتاب (تاريخ كردستان- الجزء الثالث- إمبراطورية الكرد الأيوبيين) من نوادر الكتب التي تبحث في علم الكردولوجيا وقد قام بتأليفه الكاتب والشاعر الكبير (جكر خوين) الغني عن التعريف باللغة الكردية، وقام بترجمته الكاتب والباحث (خالص مسور) الذي كرس سنيناً من عمره في البحث والتأليف وله العديد من الكتب والبحوث في هذا المجال.

 

التفاصيل ...

شعر: ساعة قامشلو
 
السبت 23 نيسان 2016 (206 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
شدِّي الرحال في دمي
ما استطعتِ
وما استطعتُ
وكأننا منقطعان منذ سحابة سوداء
كفى جفلة باهتة...!
كفى انتكاساً من صفرة عرجاء
هلا ترجل أي منا عن ظهرالسهو
لا تقولي عني تأخر...!

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من نقابة صحفيي كوردستان – سوريا بمناسبة الذكرى 118 لـصدورـ «كوردستان»
 
السبت 23 نيسان 2016 (91 قراءة)
 

كلما مر عام على يوم الصحافة الكردية فتحت في قلوب الصحفيين الكرد طاقة للأمل أن يكون للكرد يوماً صحافتهم التي تتجاوز الركود، وتنطلق لتصير بحق صحافة تحاكي أوجاع الناس الغلابة من لا صوت لهم، ولا سند لهم. 
اليوم يمر عام آخر في دنيا الصحافة الكردية لتكتمل اللوحة على المئة والثمانية عشر عاماً، أراد الكرد في طول هذا الزمن أن تكون لهم كلمتهم، وصوتهم، وصورتهم بين الأمم.
يمر يوم الصحافة الكردية، وحالها ليست بالزخم الذي يرغب به الصحفيون الكرد في أربعة أجزاء كردستان، فحتى الآن الأموال التي تصرف على الصحافة الكردية شحيحة بالمقارنة مع ما يمكن أن يلعبه الإعلام في تغيير أفكار الآخرين، وتسخيره ليشكل رأي عام دولياً يناصر قضية الكرد المشروعة. 

 

التفاصيل ...

شعر: كبرئيل موشي
 
الخميس 21 نيسان 2016 (200 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

لم تضق المركبة بالمدينة
حين جفلت في دورة دمك
ذلك الصباح
كنيسة
جامعاً
كنيساً
غيمةً

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: سبعة إصدارات جديدة للباحث ابراهيم محمود
 
الثلاثاء 19 نيسان 2016 (204 قراءة)
 

 صدرت حديثاً سبعة إصدارات للباحث ابراهيم محمود، ثلاثة منها جديدة:
الإصدار الأول: " معذّبو النور : في التصوف الكُردي "، دراسة، في " 468 " صفحة من القطْع الكبير، عن دار " تموز " دمشق، ويتضمن العناوين التالية:
قبل العبور، بعده
في مقام الإهداء، بالتأكيـــد
تفضَّل، الباب مفتوح، الرحابة تناديك
إشارات أكثر من كونها عبارات
الفصل الأول: التصوف: وجوه النص الوحد
الفصل الثاني: مفتَتح التصوف الكردي:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «قلائد النار الضالة» قصائد تبحث عن فينيق جديد
 
الأربعاء 13 نيسان 2016 (179 قراءة)
 

هيثم حسين

حفلت مختلف أشكال الكتابة، على مر العصور، باستحضار الأساطير التي تنوعت وتغيرت حسب الزمان والمكان. ويعرّف البعض الأسطورة على أنها حكاية يسودها الخيال، وتبرز فيها قوى الطبيعة في شكل آلهة أو كائنات خارقة للعادة يشيع استعمالها في التراث الشعبي لمختلف الأمم. ويعتمد جل الشعراء اليوم على الأسطورة باعتبارها منبعا من منابع الموروث الثقافي ومصدرا من مصادر تحفيز الذاكرة.

 

التفاصيل ...

شعر: جيايي كورمينج نعشٌ وبستان
 
الأحد 10 نيسان 2016 (134 قراءة)
 

حسين حسو - عفرين

يا عذراء الكروم، يا ملتقى الآلهة
طيبةٌ شربناها من نهر رونقك
وحنان تربينا عليه من براءة ضفافك 
لم تعرفي الحقد يوماً ولا كرهاً
نحن أمانةُ بأرضٍ كرمها الخالق

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· قصص قصيرة جدا/105
· هـديَّة السجين لسجّانه: عن كتاب إدريس عمر: سورية من الاضطهاد السياسي إلى الكارثة الإنسانية.
· رسائل إلى روشن بدرخان
· موضة الكتّاب والشعراء الموهوبين دون ثقافة..!
· الدرامية في التراث الكردي
· كي لا يجرح المطر أصابعه. !؟
· باحث يحث على تفعيل الدراسات الثقافية
· يوسف والبحر
· ثورة ثقافية ؟
· شعرية العويل العاطفي الطًويل (بمثابة تقديم ديوان «لمختلفين في نعناع النظرة»)
· صدور العدد السابع والأربعون (47) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
· أسطورة دجلة
· عذرا يا دجلة ...؟
· تحيّة إلى بروكسل: أمسية شعريّة في مدينة إيسن الإلمانيّة
· نوروز ..قادم
· تاريخ كردستان والجزء الثالث بالعربية
· انتصار اللغات هو انتصار المجتمعات الزراعية قديما (*)
· قصص قصيرة جدا/104
· نوروز…. لتكن إطلالتك برداً وسلاماً
· في اليوم العالمي للمرأة: تعالوا نتذكر الأميرة روشن ونحيي ابنتها الاميرة سينم خان بدرخان التي حصلت على وسام الشرف الفرنسي
· ومضات من ماضي نصران (مذكراتي) الجزء الثاني
· الأَرْقَامْ الْمُهَاجِرَة.. قصة قصيرة
· الكاتب نوزاد جعدان يحرز المركز الأول في مجال المسرح ضمن جائزة الشارقة للإبداع الأدبي
· احاول ان اكون معتدلا...
· في بيت « Sivan Perwer » الطليق
· الشاعر الكردي محمد علي حسو: ذاكرة من لهب وحلم
· ترومان كابوتي ... العبقري الذي جنى على نفسه
· هذا الصباح
· صدور العدد السادس والأربعون (46) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
· أحمد حيدر أيها الكردي الجميل انت في بلاد جلالة الملكة !!!!?
· اتحاد كتاب كوردستان سوريا يقيم أمسية حول اللغة الام
· نرجس الحنين
· قصص قصيرة جدا
· نارين عمر شاعرة ديركا حمكو: الشَعر هو غذاء الرّوح، ومتنفّس القلب، وخليل الواجد
· أحلام
· يوم للحبّ وأعوام للقتل والتّشرّد
· أدب المقاومة ومهمة المثقف الكردي.. شنكال وكوباني نموذجا.!
· زوجة الفنان العالمي عمر حمدي تلحق به بعد أشهر من رحيله..
· قلائد النّار الضالّة: ديوان شعر جديد لـ هوشنك أوسي
· ذكرى عزيز.. عبد الرزاق جروا!
· صدور العدد الخامس والأربعون (45) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· سبايا الملحِ
· صدور كتاب بعنوان إبراهيم البليهي مفكر النهضة الثانية
· القائد الحقيقي والقائد الفلتة
· ندوة فكرية
· الكتاب الجديد للكاتب الفنتازي ( سليم بركات ) أقاليم الجن
· أشهر الأخطاء المطبعية في تأريخ الصحافة العالمية
· في وداعها !!!?
· رسالة المثقف .. والواقع الحزبي.. السياسي.!
· هل يقتل الفنان التشكيلي نفسه حقاً؟ الفنان مالفا أنموذجاً

مقالات قديمة

القسم الكردي