القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

مقالات: تعالوا نحتفي يوم 26 نيسان بذكرى ميلاد الأمير جـلادت عالي بدرخــان!
 
الأربعاء 25 نيسان 2018 (4 قراءة)
 

كونى ره ش

ستحتفل الأوساط الثقافية الكوردية يوم (26 نيسان)، بذكرى مرور 125 عاماً على ميلاد الأمير جلادت عالي بدرخان, الذي ولد يوم 26/04/1893م في استانبول, وتوفي يوم 15 تموز1951م في دمشق. ويسعدني بهذه المناسبة، ان انقل لكم ما كتبه (مار اغناطيوس افرام الأول برصوم) حول عراقة عائلته البوتانية التي حكمت بلدة الجزيرة 550 عاماً) :(كان هؤلاء الامراء يحكمون مدينة الجزيرة وكل المنطقة المسماة (بهتان)، واولهم هو الأمير عبد العزيز نحو سنة 1300م، وآخرهم عزالدين شير الرابع ومسور بك الثاني ابني سيف الدين بك الثاني اللذان قبض عليهما سنة 1855م، وسيقا الى القسطنطينية. كما كان قد سيق قبلهما ابن عم ابيهما بدرخان بك بن محمد الثاني.. احصينا سبعة وثلاثين أميراً من هؤلاء الأمراء في تاريخنا من سنة 1300 الى سنة 1855م أي خمسمائة وخمسين سنة). من كتاب: تاريخ طور عبدين/ 1926م، صفحة 360..

 

التفاصيل ...

مقالات: هلوسات النزوح
 
الأربعاء 25 نيسان 2018 (10 قراءة)
 

أحمد محمود

بيني وبينها 
ما بين المرأة والرجل 
في ليالٍ كسيحة الارجل 
والاف الاساطير 
بيني وبينها 
أنفاس عاشقة 
أهات روح غارقة 
والاف المزامير 
بيني وبينها 
اسوار بلا جدران 

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة العاشرة : أين محمد اوزون في نقد رزو أوسي ؟
 
الأربعاء 25 نيسان 2018 (48 قراءة)
 

ابراهيم محمود

إن أبسط قراءة لما كتبه أوسي حول اوزون ومن خلال روايته " أنت " وهي باكورة أعماله الروائية المنشورة سنة " 1984 "، وما ترتَّب على هذه القراءة من إحكام الطوق عليه مسلكاً ومن ثم تفكيراً وكتابة عموماً في النطاق الكردي والكردية، تبدو للقارىء، وكأنه أمام " كرْت نفير "، وما في ذلك من تأليب كردي عليه، وهذا من شأنه تحريف مسار مفهوم " النقد " ومهمازه الملوَّح به. لكَم تفسِد الإيديولوجيا الخفية الأدبَ ما لا يستطيع دهر بكامله إصلاحه !

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة التاسعة : محكمة ميدانية لمحمد اوزون :
 
الأثنين 23 نيسان 2018 (88 قراءة)
 

ابراهيم محمود

كما قلت سالفاً، فإن نصيب الكاتب والروائي الراحل محمد اوزون من " طعان " الكاتب والباحث الراحل رزو أوسي، وباسم النقد، استثنائي، وهو قرابة ستين صفحة " صص 52-111 ". ولا أخفي، كما قلت تقديري المضاعف لجهد أوسي في هذا المقام، وامتعاضي وكذلك رعب المثار من خلاله أيضاً. أعتقد جازماً، لو أن أوسي تجنب السخرية المفرطة من اوزون، لا بل واحتقاره وربما تخوينه استقراءً، لعُدَّ ما كتبه درساً تاريخياً في نقد النص عامة، والروائي منه خاصة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الإبداع ليس له حدود عند بدل رفو
 
الأحد 22 نيسان 2018 (32 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

تقع مدينة شفشاون  في أقصى شمال المغرب على سلسلة جبال الريف ويحدها من الشمال  البحر الأبيض المتوسط  ومن الجنوب إقليم وزان وتاونات ومن الشرق إقليم الحسيمة  ومن الغرب إقليم تطوان والعرائس. وينتمي الإقليم إلى جهة طنجة وتطوان  ، تتسم المدينة  بالسمات الجبلية ، ذات التضاريس الصعبة والانحدارات المفاجئة والأودية المنخفضة والانكسارات الحادة  ومن المعالم الحضارية العتيقة فيها حي السويقة والأندلس وشارع المغرب العربي والعنصر والصبانين ومنبع رأس الماء ، الاسم الأصلي للمدينة هو أشّاون أي القرون بالأمازيغية  تعتبر هذه المدينة الزرقاء من المدن الحضارية الجميلة وهي إحدى المدن الصغيرة، الجميلة ، الهادئة، التي يقصدها سياح الداخل والخارج، بحثاً عن الهدوء وراحة البال والسكينة . 

 

التفاصيل ...

اخبار: اتحاد كتاب كردستان سوريا ؛ يحيي المهرجان الثاني لعيد الصحافة
 
الأحد 22 نيسان 2018 (38 قراءة)
 

 تحت شعار
" Bi ragihandina azad dîrok tê vejandin "
   أقام اتحاد كتاب كردستان سوريا المهرجان الثاني للصحافة الكوردية في 20 من نيسان 2018 وذلك في منطقة سد مزكفت التابعة لمدينة تربه سبي بحضور جمهورٍ غفير من السياسيين والصحفيين والكتاب بالإضافة لتوافد اعدادٍ كبيرة من الأهالي من غالبية المدن  حيث ابتدأّ المهرجان بالوقوف دقيقة صمتٍ على أرواح الشهداء ومن ثم الترحيب بالحضور وألقيت كلمة الاتحاد من قبل "لقمان يوسف " عضو مكتب الرئاسة في اتحاد الكتاب مباركاً للصحفيين يومهم هذا ،ومبيناً دور الصحافة والصحفيين في التقدم بمجتمعاتهم بالإضافة إلى دور الإعلام الهادف . 

 

التفاصيل ...

شعر: اعتراف
 
الأحد 22 نيسان 2018 (37 قراءة)
 

أحمد حيدر 

في نهاية المطاف 
لابد أن أعترف لك 
(بعد أن ذاب الثلج وبان المرج) 
أن حبي لك 
كان حبا زائفا مصطنعا
مثل الورود  المعروضة للأعراس
في قيصرية مختبر الجزيرة للألوان 
وأن الإيميلات التي كنت أرسلها لك 
كانت مقتبسة من سيرة العشاق الحقيقيين
أمثال :نيرودا ولوركا وجكرخوين
وزركا المتيمة بحب محمد سعيد آغا الدقوري

 

التفاصيل ...

شعر: فينًا، امرأة بلا حدود
 
السبت 21 نيسان 2018 (30 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

فينًا ، سيدة الجمال  والحياة
يقبل الليل ، تصرخ الأعماق بصمتي
من يسكت صرخة وجعي في وحدتي ...؟ 
يستحيل الليل فراشا والروح  بلا كرى
من يرمم شروخ روحي بعد ناري ولوعتي ؟ 
كيف الرحيل لبلاد نائية  بلا  سفر
من يبيح السفر والقيد في حريتي ..؟ 
أبحث عن خلاص غربة الروح
 وكل ما حولي عنوان غربتي ..؟

 

التفاصيل ...

بيانات: في عيد الصحافة الكردية: لنعمل من أجل ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة
 
السبت 21 نيسان 2018 (49 قراءة)
 

في يوم 22 نيسان من كل عام، تحتفل الأسرة الصحفية الكُردستانية، والصحفيون الكُرد في أنحاء المعمورة بعيد الصحافة الكُردية، مع ذكرى تاريخ صدور العدد الأول من جريدة «كُردستان» في القاهرة عام 1898 برئاسة عميد الصحافة الكُردية الأمير مقداد مدحت بدرخان، الذي رغم الإمكانات البسيطة والمتوفرة لعب دوراً هاماً في نشر الوعي القومي والسياسي معاً.

نحن كـ«اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين» نحتفل سنوياً بهذه المناسبة، التي وضعت اللبنات الأولى للصحافة الكُردية في الأجزاء الأربعة، وبلاد المهجر؛ رغم يقيننا أن الصحفي الكُردي ظلَّ مقيداً بجملة من القيود نتيجة سيطرة «العقلية السياسية والحزبية» على العاملين في الحقل الإعلامي بشكل عام، مما تسبب في إيقاف؛ أو تباطؤ تطور الصحافة الكُردية إلى يومنا هذا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الثامنة: أكثر من المخاض اللغوي :
 
السبت 21 نيسان 2018 (80 قراءة)
 

ابراهيم محمود

في كتابه " اللغة الكردية "، والذي نشرته رابطة " كاوا "، بيروت،1998، يعتبر الباحث دحام عبدالفتاح كتابه هذا، خطوة على طريق دراسة اللغة الكردية" اللهجة الكرمانجية " والتنقيب فيها " ص17 "، وفي " كلمة من القلب " وكتقديم للكتاب يثني الراحل رزو أوسي على كتاب عبدالفتاح، بصفة الأخير سباحاً ماهراً، في بحر اللغة المهيب والرهيب " ص19 ". تُرى، هل يُنظَر إليه بالطريقة ذاتها، في كتاب نقدي له عن الشعر الكردي؟ هل من تناقض في الأمر ؟

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «رواية الخيمة 320» لمحمد م رمو
 
الجمعة 20 نيسان 2018 (45 قراءة)
 

إدريس سالم

استيقظت صباحاً. على تحرّكات أبي وهو يحضّر شايه الصباحي اليومي. أمام تراتيل القرآن التي كنت أسمعها بصوت عبد الباسط عبد الصمد، عبر اليوتيوب، تلاها ترنيمات فيروز، سيدة الصباح الأولى والأخيرة، وأخيراً أغاني شفان برور.
كنت بحاجة ماسّة إلى جلسة هادئة دافئة، لأقرأ الوجع الكوباني، الذي سرّده الروائي المُبتدئ المُحترف «محمد م رمو»، بنفس عميق وصادق، ليستبدّ بي الخيال والوحي، وأنتهي من كتابة نصّ شعري، من الألم الذي عشته في حروف الرواية، سأدرجه في نهاية هذه المقالة الأدبية التحليلية.

 

التفاصيل ...

قصة: إبليس فى محراب العبودية
 
الخميس 19 نيسان 2018 (35 قراءة)
 

إبراهيم أمين مؤمن

لم يثقْ عزازيل فى أىِّ جنّى، حتى ولو كان من أحد أبنائه مثل داسم، وداسم يعلم ذلك، لذلك ، تسلّل فى جنح الليل سارياً على ماء مثلث برمودا ومعه شمهروش ,تسلّل متّجهاً إلى عرش أبيه إبليس حيث ينام فى ظّله.
كان يخشى أن يراه أحد الحرّاس الجان فيمنعه الدخول لعدم علم إبليس بقدومه فى هذا الوقت من الليل،كذلك من مصاحبته ذاك المطرود من رحمة أبيه عزازيل، وهو العِفريت شمهروش الذى دعاه يوماً إلى الذهاب لقبر آدم والسجود له، وعدم طاعته لأوامره فى غواية بنى آدم .

 

التفاصيل ...

شعر: نعمة العلم
 
الخميس 19 نيسان 2018 (32 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

ألقيت في حفل تخرج طالبات المعهد الصحي العالي – الموصل 
والمكان البديل – دهوك في قاعة شندوخا 17 / 4 / 2018

درسنا ، درسَ  يدرسُ درساً
زعمَ  يزعمُ ،  أصبحَ  زعيمٌ
الماضي يضمُ الحاضرَ إلزاماً
الحاضرُ يسكن الأمرَ ، حكيمٌ

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة السابعة : المهماز/ الدبوس، هل من انحراف في المقصد ؟
 
الخميس 19 نيسان 2018 (84 قراءة)
 

ابراهيم محمود

من حيث المبدأ، لا أخفي تقديري لما كتبه الراحل المتعدد المواهب أوسي في تقديمه " مهاميز، بدلاً عن المقدمة ". فالمهماز Tûjik يشمل كل ما هو حاد الرأس وينخز وينبّه، وقد يكون مؤلماً، وحتى قاتلاً إذا تجاوز مسافة معينة من الجسد، ويستخدم في حالات كثيرة. إنه أداة نخز، خياطة، حفّر وسبر، حث الدابة على السير، وإيصال أثر، وهي بشكل أنبوب " كإبرة تلقيح "...الخ.
بلغة الجمع، وأنا أفرّدها هنا للتسهيل يقول ما هو مثير وملهِم بحق " المهماز منساس" عصا حادة الطرف لحث الدابة على السير"، نتوء، شوكة، إبرة، مخرز أو مثقف، ومسلَّة.

 

التفاصيل ...

شعر: بين عزرائيل وبيني
 
الأربعاء 18 نيسان 2018 (76 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

ألمحَ عزرائيل أني ميْتُ لا محالةْ
قلت على عجالةْ
ليس لديك همْ
لغتك اليتيمة الأهم
الموت ثم الموت ثم الموت مثل آلةْ
فخلّ فيك دمْ
فاستغرب المقالةْ
ثم استفز طارحاً سؤالهْ
ما هذه التهَم ؟
أجب بلا إطالةْ !

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة السادسة : كتابة رثاء أم انتقام ؟ « ولاتي مه »، في 17-4/2018
 
الثلاثاء 17 نيسان 2018 (87 قراءة)
 

ابراهيم محمود

في حوار مع الكاتب والباحث " بافي نازي  Bavê Nazê" بتاريخ " 25 " شباط 2008، وجواباً على سؤال موجَّه إليه حول الرواية التي كتبها محمد اوزون، قال " لو قدر لدارس جاد أن يصف الأدب الكردي ، لوضع اسم اوزون في مكان بارز في مرحلة انحطاط هذا الأدب."، وفي تقديمه لمجموعة مقالات لرزو أوسي معنونة بـ" نقد على نقد "، يفعّل هذا الكلام مجدداً، ولو بصيغة أخرى. لقد أساء تقديم بافي نازي إلى المقالات هذه ومحتواها، بمقدار إساءته إلى خاصية التقديم بالذات، بالمفهوم الأدبي، ولسان حاله الدلالي، ونسبه الأكاديمي في المتن .

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة عامة لحضور المهرجان الثاني(2) بمناسبة الذكرى المائة والعشرون على صدور أول صحيفة كوردية
 
الأثنين 16 نيسان 2018 (46 قراءة)
 

يسر اتحاد كتاب كوردستان سوريا أن يدعوكم لحضور المهرجان الثاني(2) بمناسبة الذكرى المائة والعشرون على صدور أول صحيفة كوردية.
و ذلك في يوم الجمعة 20-4-2018 الساعة العاشرة صباحاً
المكان: سد مزكفت 
قامشلو 16-4-2018
اتحاد كتاب كوردستان سوريا

 

التفاصيل ...

شعر: أريدُ
 
الأحد 15 نيسان 2018 (43 قراءة)
 

إدريس سالم


لا أريدُ أن يبقى الأطفالُ يَتامى الحرب
لا أريدُ أن تُطبّقَ جرائمُ الشرفِ على الفقراء فقط
لا أريدُ للأدباءِ أن يتملّصوا من نطق الحقيقة،
وألا يتنافسوا مع اللهِ فيما هو مَجهول!

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الخامسة: لافتة تسدُّ الباب «بصدد كلمة الأصدقاء» ؟!
 
الأحد 15 نيسان 2018 (121 قراءة)
 

ابراهيم محمود

لا يكون معلّمٌ إلا حين يكون من يقابله، من ينقل عنه صنعته، ويصبح معلّماً، إنما من نوع مختلف، أولاً: بالنسبة لمعلّمه، لكي يتمكن من شرح الطريقة: الميزة التي صيَّرته معلّماً، وثانياً، بالنسبة لمن تعلَّم منه، وامتلك القدرة على شرح طريقته، وإنارتها، بأسلوب مختلف، وإلا فإنه يكون مكرّراً ومقلّداً، ولا يخرج من قالبه، ويحسن التوقف على حقيقة كونه معلّماً: معلّم قراءة وكتابة هنا، والذين أرادوا تقديم الراحل رزو أوسي بوصفه معلّماً، لم يكونوا معلّمين ولا طلاباً .

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر عصمت شاهين دوسكي.. نداء الإنسانية والمحبة والجمال
 
الأحد 15 نيسان 2018 (50 قراءة)
 

بقلم الفنان التشكيلي سالم كورد – السويد

الشاعر الكبير عصمت شاهين الدوسكي صديقي منذ أن كنا أطفالاً ويحق لنا أن نهتم به معترفاً لم اكتب عن شاعر أو أديب ما ، لكن أكتب هذه السطور للعالم ، إن صديقي الشاعر والناقد عصمت شاهين هو نداء الإنسانية والمحبة والجمال يضيء شمعة بدلاً من أن يلعن الظلام ،روحه الثائرة الحرة كالينبوع الذي لا ينتهي ماءه في محبة الإنسان والأرض والجبل والبحر والحبيبة ، بدلاً من التمسك الفردي لحب الحبيبة قاده هذا الحب إلى حب الإنسانية جمعاء ، يرسل أشعته كما ترسل القيثارة أنغامها وموسيقاها للعالم ، انتزع الموت والدته التي يحبها ويعشقها مثل زهرة انتزعت من غصنها ، مثل الشمس رحلت من سماءنا وبقي عصمت في الظلام يبكي ولا أحد يجيب لذا أصبح أباً ومعيناً في بداية حياته وبقي يتيم الأم والأب ،عمل هنا وهناك ودرس وأعان أهله ثم أشرقت أجنحة الشمس من المجهول لتطير به إلى سماء الحب لكن الرياح تهب بما لا تشتهي السفن ، 

 

التفاصيل ...

شعر: آفاق الرحيل
 
السبت 14 نيسان 2018 (70 قراءة)
 

زهرة أحمد

ألملم صباحاتي المتناثرة
وبقايا الأمل المرقعة  
بقصيدة حالمة 
تقبل إشراقة الروح 
في مذكراتي 
وتغازل أنين القمر
في ضباب الحلم 

 

التفاصيل ...

شعر: كلَّما طوَّقته الدياجير تجدَّدا
 
الجمعة 13 نيسان 2018 (62 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

من فوق سنام الكونِ متلهفاً يرنو إليك 
مستعيراً نواظر الزرقاءِ*
يتأمّل ما سيُحدثه حينَ الاِرتطامِ
ما تبقى من توق العناق في شلال مقلتيك
مِن دنوِ الصعيدِ تهمسُ
أراني بالكاد قادرًا على إشعال مشكاةٍ
يسوق البشرى في شِعاب الوجودِ
إليَّ  أو إليك
بآيات القحطِ تراكَ محاصَراً

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الرابعة : بطاقة تعريف بالكاتب، وخلل المحتوى :
 
الجمعة 13 نيسان 2018 (103 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ربما يكون المستهَل به هنا صادماً لقرّاء الراحل، خصوصاً: الأهل والأصدقاء والمعارف، وهو أنه كاتب دون مؤلفات، أو دون رصيد كتابي فعلي، أو ليس له وجود خلاف المتداوَل عنه. 
في بطاقة التعريف الموجزة بالراحل رَزو أوسي، والملحقة بالمجلد الأول" صص480-482"، من أصل ثلاث صفحات، ثمة صفحتان تشكلان تغطية لتاريخ ولادته وتعلُّمه وأنشطته في الممارسة الصحفية والتنظيمية الكتابية، وفي الصفحة الأخيرة، هناك- فقط - إشارة إلى خمس أقاصيص للأطفال، متسلسلة بالمشاركة مع محمد عبدو النجاري. أين هو الكاتب رزو أوسي إذاً ؟

 

التفاصيل ...

شعر: غرام... ووئام..
 
الخميس 12 نيسان 2018 (115 قراءة)
 

دهام حسن

تقول لي فاتنتي:تستفهم مازحة ً..
لكنّ ما تقوله حقيقة لغيرةٍ
تقول لي:
أيا ترى كم لك من معجبةٍ.؟!

وما درتْ بأنّها من زمنٍ
جارحة ٌ لكبدي آسرةٌ لمهجتي
وددتُ لو بحتُ لها صراحة ً..
رسالة ً جريئة ً
حتى ولو بغمزةٍ من هدبي

 

التفاصيل ...

مقالات: دور المرأة في أدب عصمت شاهين دوسكي
 
الخميس 12 نيسان 2018 (63 قراءة)
 

أنيس محمد صالح – دهوك

دوما لا يصح إلا الصحيح ابتلت الشعوب العربية و الإسلامية بالذات بالفكر الضلالي و الأحادي الجانب ، حينما نتصفح كتب الماضي و الأبيات. من الشعر الغزلي و على مر الزمن و لحقب زمنيه متسلسلة منذ أن خلق الله البشر ، هناك صراع وبحث عن الجمال و المرأة والرقة والإحساس ، تتجلى في مجالس الأمراء و السلاطين هناك دوماً بريق الجواري أي النساء و أثناء تصفح حياة الميسورين و الأمراء والسلاطين و الحكام  سنرى. موضوع المرأة هو الطاغي حتى خلال الوشايات و القتل و التآمر غالباً تكون المرأة هي الموضوع بين الطرفين و المكائد أي أن المرأة مطلوبة في حياة العظماء و الأدنى منهم ، ولكن المهم من يجرأ التطرق إليه بصورة جماليه وإنسانيه و بدون تحفظ أو خوف أو تملق ؟. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الثالثة: بطاقة تعريف من الخارج
 
الأربعاء 11 نيسان 2018 (117 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

إن كل ما يتعلَّق بخارج الكتاب يندرج في إطار ما يُسمّى في الدراسات السيميائية الحديثة بـ"عتبات النص "، والغلاف الخارجي إحدى هذه العتبات بعناصرها المختلفة. حسبي أن أركّز هنا على الغلاف الخلفي للكتاب، وماالذي يحمله؟ ثمة صورة للراحل رزو أوسي، تمثله ضاحكاً، ومقطع شعري له، وكلمة تعريفية بمحتوى هذا المجلد، وأهميته بالنسبة للمكتبة الكردية.
العتبة تهيئ لدخول البيت، لكنها تعطي فكرة مغرية عنه، بمقدار ما تكون مميّزة بخاصية مرفقَة لها، تكاد تكون مستقلة، وذلك لحظة أخْذ فكرة عن الكتاب من خلالها، كما لو أنها هي مقرّرة مصير، أو تمثّل تحدياً ورهاناً خطيراً وتستحق التدقيق في الدور الذي تقوم به في العمق .

 

التفاصيل ...

قصة: الخروف المدرَّع
 
الثلاثاء 10 نيسان 2018 (114 قراءة)
 

د. آلان كيكاني

يا للوحش!
حين بانت قرونه من بين ركام الأطلال، وانتشرت رائحته، رائحة التيس في موسم السفاد، وماج شعره الأسود الكثيف الملبد مع هبوب الرياح، وملأت دمدمةُ حوافره وهدير حنجرته وفحيح أنفاثه الآفاقَ، بثّ الرعب في قلوب أعتى الجبابرة، وارتعدت فرائصهم، وراح أهل الغابة يبحثون عن وسيلة للتخلص منه قبل أن يتمكن منهم، ويقضي عليهم.
"مَن للوحش أيها الأبطال؟ 
من للوحش أيها الصناديد؟ 
من للوحش أيها البواسل؟
ووعداً منا، من دحره، كان له ما يشتهي ويتمنى".

 

التفاصيل ...

شعر: إلى متى يا قلبي
 
الثلاثاء 10 نيسان 2018 (66 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

إلى متى يا قلبي تلم الجراح  ؟
إلى  متى  تئن  بدمع  مباح  ؟
إلى  متى  تمضي وراء حلم
تقترب بشهد ،وهو يحمل السلاح ؟
إلى متى يا قلبي  تنزف حبا 
والحبيب بعيد في عالم سواح  ؟
بانت   الأحلام  غربة  للروح
ودنت في شغافك كل الأرواح 

 

التفاصيل ...

شعر: جَامِحًا.. يَصْهَلُ الْوَقْتُ
 
الأثنين 09 نيسان 2018 (452 قراءة)
 

آمال عوّاد رضوان

عُكَّازُ سَرَابِكِ الشَّوْكِيِّ 
تَــلْــكُــزُنِـــي
وَفِي حَضْرَةِ فَوَرَانِ ابْتِهَالِي.. يَشبُّ لَهِيبُهَا
لَيْسَتْ تُطْفِئُهُ غَابَاتُ جُورِكِ!
*****
يَا مَنْ بِكِ وَحَدَكِ أَخْضَرُّ 
وَتُــحْـــيِـــيــنِــي
أَنَا مَنْ سَالَ بَصَرِي .. لُؤْلُؤًا 
يَــتَـــلَـــعْـــثَــمُ رُوَاؤُهُ
أَيْنَ مِنِّي كُنُوزُكِ تُفْعِمُنِي 
بِعِطْرِ أُنُوثَتِكِ؟

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من لجنة جائزة عثمان صبري للصداقة بين الشعوب
 
الأثنين 09 نيسان 2018 (60 قراءة)
 

تعرض زميلنا الدكتور عبدالمجيد شيخو العضو المؤسس لجائزة عثمان صبري للصداقة بين الشعوب، قبل أربعة أيام للاختطاف من منزله في عفرين من قِبَل مجموعة مسلحة تطلق على نفسها (أحرار الشرقية) إحدى المجموعات المرتبطة بالجيش الحر التابع للائتلاف السوري المعارض، و التي دخلت مدينة عفرين مع جيش الاحتلال التركي.
إن الدكتور عبدالمجيد شيخو شخصية اجتماعية و ثقافية و أكاديمية معروف في  عفرين و ريفها بنشاطه الأدبي و الثقافي و الأكاديمي، بعيداً عن السياسة و التحزب. كان يعمل استاذاً محاضراً وعميداً لكلية الصحافة في جامعة عفرين، و يمثِّل رمزاً من رموز الثقافة في جبل الكرد.
نحن نعتبر اختطافه اعتداءً صارخاً و مداناً على حرية التعبير و القيم الثقافية في المجتمع الكردي العفريني، و انتهاكاً لحقوق الإنسان، بل اعتداءً على القيم التي تدًّعي سلطة الاحتلال التركي و معها الائتلاف السوري المعارض  والجيش الحر على تبنِّيها و الدفاع عنها. 

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· الجهة الخامسة.. «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الثانية: المجلد الأول وشقاء الكلمة
· الجهة الخامسة «حول كتابات الراحل رزو أوسي» الحلقة الاولى: طلَب إدراج
· نسيت إنكم لا تقرؤون
· المرأة والوطن والإحساس في قصائد عصمت شاهين دوسكي.. عاشق استجمعت بك كل الطقوس والمواجع
· مَنْ...؟
· سقوطُ الآلهةِ في عفرين
· جِيتار بلا أوتار
· لا أكتب لك
· هواجس ميت: قصة قصيرة
· حلم في نفق
· لو بافو*
· العراق إلى زوال؟
· حيرة الصمت
· تاريخ هجرة الكرد إلى ألمانيا
· مختارات من ديوان «الظلّ المتصدّع» لولات دِلكَن
· امرأة من ثلج ونار.. للشاعر عصمت شاهين دوسكي
· شخبطاتٌ ثملة
· إنني مجرد ذئب..
· عن آرجن آري
· قامشلو
· أبحث عن الله
· امرأة من ثلج ونار
· جماجمٌ فى أُنوفٍ طائشةٍ
· ثم ماذا بعد أيتها الحرب ..!؟
· كتاب التُّرَاثُ فِي أَنَاشِيدِ الْمَوَاسِمِ من إعداد آمال عوّاد رضوان
· الشاعرة خالدة خليل والأسطورة الخالدة الشاعر ذو الحيوية الكبيرة له قوة فكرية واعية
· مختارات من شعر روجَن بارناس
· قرابين أُخر
· صدور كتاب «توظيف التاريخ الكردي في شعر جكرخوين» للكاتب ابراهيم ابراهيم
· إيصال من كردي
· الشاعرة جنار نامق وألق المطاف في أخر المطاف
· عفرين تُستباح
· حوار مع الشاعر إبراهيم اليوسف: أراني، لا أحلم إلا أن أكون الشاعر الذي كتب قصيدة أعجبته
· ثلاث سنوات على رحيل جوان ميراني أول نقيب لصحفيي كوردستان- سوريا
· الحمار والوعل
· العدد ( 69 ) من جريدة «بينوسا نو القلم الجديد»
· قطرات
· مباراة العصر !!؟ 
· منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف تقيم حفلاً تكريمياً للمرأة
· في بارين كوباني تلك اللبوة التي كتبت قصيدتها..!
· ستون شاعرة وشاعراً كردياً في مجموعة شعرية عن بارين كوباني
· متى ألقاك ..؟
· كوني رش: أنتمي إلى هذه الأرض الكوردية بكل ثقلها التاريخي
· القصيدة الأخيرة لأردوغان
· عفرين بنت الله
· معقل الجبارين
· صدور العدد «68» من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد»
· رحلة على أكتاف أينشتاين .. قصة قصيرة
· حلم الامازيغية... للشاعر العراقي الكبير عصمت شاهين دوسكي
· صدور روايتي الثانية «عناق القلم لفصول الرّوح»

مقالات قديمة

القسم الكردي