القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

رواية: هي المحيا ياالغزال انت.. مقاطع من رواية يوميات حسينو العطار
 
الأثنين 11 كانون الأول 2023 (589 قراءة)
 
 
وليد حاج عبدالقادر/ دبي

أتأمل النهر بشاطئه المتماوج وإن بدا هادئا بانسجام كانعكاس لتلكم الأنوار فتوحي لا بل تودي بي الى حيث انت وقد قلتها لي بالأمس إنه النهر ايها الفارس البعيد انت فأتذكرك يا الحورية كنت ملاكا حينها وانت تتلهين في بحرك ... نهرك ... بحرنا ... نهرنا ... عينه السفان كان فأرمى عليك وشاح جماله الأخاذ ومعه تاهت العينان ، نعم شيرين !! تاهت العينان في لجة جمال لا حور كان في اسوداده ولا ذاك الإخضرار الأخاذ .. نعم أنه البحر .. النهر أيضا سيدتي !! وتلكما العينين اللتين أطاحتا بكل عدسات النظارات وتلوناتها ومهما تفننت يا الجميلة انت ان : تخفيهما تلك البؤبؤتان ، لابل أنهما طغيا وبعنفوان حاكيا ردة فعل البحر .. النهر ومده في برزخ قمر صرخ بأعلى صوته .. أنا هو الأحلى .. أنا هي الأجمل سواك شيرين هما كانتا ذينكما العينان وقد أطاحتا بعنف دوامة الماء وضجيج الموج هما كانا شعاع عينيك ايتها الفاتنة !! .. القمر !! ضج وغار وحرد ..

 

التفاصيل ...

رواية: هسيس لعشق تأسطر ( مقاطع من رواية يوميات حسبنو العطار - قيد الإنجاز )
 
الجمعة 24 تشرين الثاني 2023 (614 قراءة)
 

  وليد حاج عبدالقادر / دبي   

نعم حسينو ! وها أنذا الذي أخاطب نفسي وبنفسي ، فأساير بها نفسي ، لا لا ! قد تكون بعضا من مساعي تهدئ الذات حسينو ! ولما لا ؟ أو لست انت الذي كنت انت وقد أقريت بها لذاتك أنت بأن : للوحدانية طقوسها والأبشع فيها حينما تندمج هي بكليتها في إدغام بغنة وتتقاطر فيها شذرات الغربةالقاتلة وتتكتل لتعصف بصاحبها فيتهالك بلا أبالية في لجة من الألم تحوطه ويتحلق من حوله فيشكل حلقة تلو اخرى و .. هو مهما سعى أو تظاهر فيهرب من الألم ولكن ! ليقفز الى ألم أمض ، لا العين تقدر أن تذرف دموعها ولا الحنجرة ان تطرح آهاتها والقلب يئن من ثقل الهموم وانت السانر لا نجوما تضوي ظلمتك ولا كواكب ترخي من شدة اعصابك .. هو الزمن بأياماته توهن النفس كما دواخل جسد بات ينوء فعلا بأوجاعه .. وكل ضجيج العالم لا تثير فيك قدر هسيس الليل ونسيم الفراشات لا زخرفة الوانها بقدر ماهي دقة تواتر فوح اريج الزهور حينما تلثغ منها غبار طلعها 

 

التفاصيل ...

رواية: مقاطع من ثلاثية رواية يوميات حسينو العطار
 
الأحد 19 تشرين الثاني 2023 (235 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

  (  صديقي نوري معزول واعذرني اعلم انك تعشق لثغ اصدقاءك والطفولة وهم كحبات المسبحة بدات تنفرط .. ادرك مدى صلابتك وشجاعتك واتابعك .. هذه الأسطر اكتبها فلنتذكر منزل حانا ومعلم البارامسيوم واساتذتنا الراحلين و .. الثنائي المبتسم خليل ي كوجر وعصامي فرماني بمبي 
       كن بخير ابو هوزان )

للوحدانية طقسها وابشع طقوسها حينما تندمج بكليتها في إدغام بغنة والغربة القاتلة تعصف بصاحبها فيتهالك بلا إبالية في لجة الألم تحوطه ويتحلق من حوله يشكل حلقة تلو اخرى وهو من الألم يقفز الى ألم أمض لا العين تقدر أن تذرف دموعها ولا الحنجرة ان تطرح آهاتها والقلب يئن من ثقل همومه وانت السائر لا نجوما تضوي ظلمتك ولا كواكب ترخي من شدة اعصابك .. هو الزمن بأياماته توهن النفس كما دواخل جسد بات ينوء فعلا بأوجاعه .. وكل ضجيج العالم لا تثير فيك قدر هسيس الليل ونسيم الفراشات لا زخرفة الوانها بقدر ماهي دقة تواتر فوح اريج الزهور حينما تلثغ منها غبار طلعها . 

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة عشرون والأخيرة
 
السبت 09 ايلول 2023 (616 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

انتهى الرجل من السيگارة القى بعقبها ارضا وداس عليه، وقال: اختلف ثلاثة اخوة امراء فيما بينهم على ابنة عمهم الحسناء، حيث ارادها كل واحد منهم زوجة له، ولأنهم لم يتفقوا على ان تكون الفتاة لواحد منهم، دفعهم الخلاف إلى ركوب المخاطر، حينها قررت الفتاة عدم الزواج من اي منهم ودخلت المعبد حتى تنهي الخلاف بينهم، هكذا خسر الجميع العروسة الجميلة.
سپاسکو: نحن انانيون اكثر من الامراء الثلاثة كل منا يريد العروس لنفسه وان لم يحصل عليها لا يجبرها على دخول المعبد انما يقدمها جارية إلى العدو كي لا يهنئ بها واحد من اخوته الآخرين.

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة التاسعة عشر
 
الأربعاء 06 ايلول 2023 (645 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

التقى سپاسکو بالراعي وسأله ان كانت النيران تركت شيئا لأغنامه ترعاه، اجابه الراعي لا تخاف من يسكن هذه الارض لن يجوع، غدا تخضر السنابل من جديد، وتنمو المراعي، ويبقى الكوردي حتى لو كان رمادا رعبا دائما في قلوب السفلة، لمس سپاسکو في المعنويات العالية لصديقه الراعي ثقة الكوردي بنفسه، تلك الثقة التي لا يفقدها حتى في احلك الظروف والتي تساعده على النهوض بعد كل خسارة. 
ودع سپاسکو الراعي وسار إلى البيت وهو في حالة مزرية، استقبلته زوجته بفرح تهنئه على الخروج من بين النار سالما، عانقها واخبرها انه متعب ومتسخ يرغب بالاستحمام سألها ان كان يوجد ماء في الخزان، 

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة السابعة عشر
 
الجمعة 01 ايلول 2023 (734 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

بعد موت السنديان وجد سپاسکو نفسه عالقا بين الوجود والعدم ما عاد متأكدا ان كان يتقن الحياة أم الموت، ها هو يسمع بكاء مياه سد ميدانكي بعد ان دنسه جند الخلافة، كما انه يرى نزيف الأفق بعد قصف الاتراك لمدينة راجو، لكن عقله لا يقوى على الحركة, الأرض تثقب اذنيها تريد الإصغاء إلى أي شيء عدا صمته المطبق, مقهورة تتعرى غاضبة تكشف عورتها, التراب ينكر ذراته المترعة قسرا بالأشلاء والعظام, والحجر ينوح ليس إعجازا بل ذهولا حين البسوه عنوة قميصا حاكته الشرائع من خيطان دم بارين, حجر ينفطر وقلوب تتحجر تحت القبعات تحت العمائم تحت الخطوط, هذه دنيا البعوض، ادرك أبناء الجن مسافة قلب ان الرسالات دجل وكذلك تقاويم تماسيح القلق، كافح ابناء الجن الافاعي السود حتى تنعم العواصم بالأمان، وكان جزائهم ان العالم جعل عفرين فريسة وقدمها لملك الافاعي كي ينكسر ظهر سپاسکو.

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة السادسة عشر
 
الثلاثاء 29 اب 2023 (826 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

اعتقد سپاسکو ان الخرائط السابقة التي تُطبق على مصير ابناء الجن بدأت تتفسخ و تموت، لكن الذئب يحاول بأية وسيلة ان يمد في عمرها، حيث تحالف مع الدب واقنع النسر بصرف النظر عن خروف وحيد محاصر غرب الماء، انكسر الدم في عروق سپاسکو إذ بدى له ان الرعيان افسدوا البيضة الذهبية التي ينتظرها، هذه رائحة الكبريت تخرج من افواههم تسمم حياة القطيع الذي يرفع صوته احتجاجا على امتناع النجوم عن ردع الوحوش عن القرية، ولكنه لم يحتج على رعيان سلموا الخراف إلى الذئاب، انقبض صدر الشاعر وتمنى لو انه يحمل قريته بين كفيه ويهرب بها إلى كوكب بعيد حيث سئم من غابة جعلت ابناء جنسه فرائس لأجناس اخرى.

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة الخامسة عشر
 
الأحد 27 اب 2023 (893 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

دخل سپاسکو الدار، ضم روزا الى صدره بقوة، يريد ان يطمئن عليها، وهي تضحك. 
روزا: ضربات قلبك تخبرني انك ظَنَنتَ حين تصل الى هنا ستجد لوحة على الجدران مرسومة بدمي، وان اشلائي تزين غصون الاشجار.
سپاسکو: هذا المشهد يصرخ في ذاكرتي، خشيت على نراجس النوروز من ان تُذبَحَ ثانية في الحسكة، ويضاف الى جراح آذار جرح آخر.
 امسكت روزا بيد صديقها وادخلته المنزل، بعد ان اطمئن عليها طلب منها ان يذهبا قريبا من ساحة القتال.

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة الرابعة عشر
 
الأربعاء 23 اب 2023 (915 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

خرج سپاسکو على سطح منزل زوجة عمه، وسرق من خزانه سطلين من الماء، عاد يلعب مع الطفلة، سرعان ما انتعش صغير الضفدع وهو يلهو بين الماء، بقي سپاسکو وافراد اسرته على هذا الحال حتى الغروب, تَنَفَسَ الناس الصعداء، مبتهجين بغروب الشمس يمنون النفس بشيء من البرودة، ولكن هيهات فالليل مثل النهار يجد في نفسه القدرة للتطاول على قطيع تركه راعيه في القيظ وذهب هو يتنعم بربيع دائم في باريس، النهار شواء والليل طبيخ، ليس هناك شمس او قمر فمن اين تأتي هذه اللفحات الوقحة المزعجة، طفح الكيل بالزوجة قالت: ئوووف ئوف... الناس الذين يهربون الى المانيا معذورون، اكاد اَهلك يا رجل، الوقت ليل فمن اين تأتي كل هذه الحرارة، الساعة الحادية عشر ليلا لا ماء ولا كهرباء، هرب الجميع الى سطح الدار، عَلَ الارتفاع يخفف درجات الحرارة، ولكن هواء قادم من جحيم الجنوب كان بانتظارهم، همس سپاسکو لزوجته: كل شيء يأتي من الجنوب يكون سيئا حتى هوائهم خانق.

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة الثالثة عشر
 
الجمعة 18 اب 2023 (1160 قراءة)
 

زاكروس عثمان
 
مرت الشمس من فوق شنگال، اعتصرت صدغيها بشدة، تذرف على الافق بقايا شعاعها الهزيل، تحاول التخلص من اوجاع رأسها، قبل ان تذهب الى المغيب، حتى لا يصاب الليل من بعدها بالحمة، لكنها حتى بعد المغيب ظلت تتأوه من الصداع، شاهدت صورتها المنعكسة على دموع گولي، لاحظت بان مَيلٌ اصابها ومنذ ذاك الوقت اصابها المرض، تبا لذاك الكون الذي يستمد النور من شمس معاقة.
هز الوجع صورة الكوردي الميتافيزيكي في خاطر سپاسکو، الليل المدفون في صدره يقهقه، والرماد يمسك بجدائل الصباح يجرجره خلفه من شنگال الى كوباني، والكوردي كأنه لا يشبع من جَلد الاخرين له ليقوم بجلد نفسه وجلد اخاه، قطيع ميتافيزيكي يهوى الثغاء، يعود من المراعي جائعا، دون ان يسأل الرعاة عن اسباب جوعه، الحمار يهز ذنبه من ألم الخيبة، والطريق يسد اذنيه لا يريد ان يسمع مزيدا من ترهات السائرين عليه، الدموع صادقة ولكن اصحابها كاذبون.

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة الثانية عشر
 
الأربعاء 16 اب 2023 (1162 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

شم حفيد ارطغرل رائحة جوع أجداده، استفاقت غريزة الذئب في عينيه، الإيزيدي حمل وديع، انشغل عنه القطيع بالترهات، الإيزيدي طاؤوس يحمل رونق الحياة، والقطيع اعمى لا يبصر الحياة، في شنگال للعشب حق في الحياة، للجدول حق في الجريان، للعصفور أن يغرد في أمان، للقلب أن يثمل متى ما يشاء، في شنگال انسان في صورة الكمال يحلم بالفرح وإله لا يجيد الحقد. 
قرأ حفيد ارطغرل دماغ البعير وجده يحلم بضرب ناقة وتناول قضمة شوك، اغراه بالغنائم والشبع من الحوريات والكباب ان هو ذهب بقطعان من العربان الى الجهاد، سمع السلطان قرقرة بطن الذئب رآه يشتهي لحم الخراف، فجاء به الى تخوم المراعي، واخبره ان هذه ارض جهاد، تفقد حفيد ارطغرل نوايا القطب الازرق، سمع الدب يقول للنسر: علينا ان نبيح للذئاب افتراس الغزلان حتى لا تهاجم خرافنا، دخل اليهم السلطان وقال لهم: اطلقوا يدي في بلاد الجن كي اسحب كل ذئب جائع الى مرتع الغزلان، وفيما غزلان شنگال يغنين اغنية" درويشي عفدي" كان السلطان ينقب السد ليمر يأجوج ومأجوج، وتقوم القيامة.

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة الحادية عشر
 
الأحد 13 اب 2023 (1201 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

صبية كانوا يُخرِجونَ بخرافهم من القرية إلى البرية يلهون بين الحقول، كبروا قليلا اخذت شهرزاد تقود سپاسکو إلى الوادي وتعتزل الصحبة، مراهقان يجهلان رومانسيات العشاق كلاهما يريدان أن يقول شيء للآخر ولكن ضاع منهما الكلام، استعانوا بالضحك ليعبروا عن ما عجز عنه اللسان، أطلقوا خرافهم في الزرع المحرم، صبية التقوا في المراعي وفي جعبتهم رغيف خبز وحبات تمر وجرعة نوازع، وحكايا الذئاب وسكنة النهر والشيخ الأخرس الذي يطير في البراري، رعاة يمضون الوقت بحشائش الكلام والحديث عن المواليد الجديدة بين النعاج، الآن باتوا يحتاجون كلام جديد ولا يجدونه، سألته شهرزاد: كيف تحبل النعاج، احمر الجواب في وجنتيه وجال ببصره وأشار الى كبش يرتقي انثاه وقال لها: هكذا تحبل النعاج، سألته لماذا يفعل الكبش ذلك، قال اذهبي اسأليه، نهضت راكضة الى الكبش امسكت بقرنيه وهمست في اذنه رجعت تقول لسپاسکو: أخبرني الكبش انه يرعى لذة جارفة حين يجامع انثاه، طلبت منه ان يسأل النعجة إن كانت هي ايضا تتلذذ،

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة العاشرة
 
الجمعة 11 اب 2023 (1306 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

في صباح اليوم التالي صعد الرفقة باخرة ضخمة، ركابها عشرة اضعاف سكان قرية نهارو، انها بلدة صغيرة من ثلاثة طوابق تضم مطعما ومسبحا، وتحمل عشرات الشاحنات والسيارات، انطلقت الباخرة وبعد ثماني ساعات وصلت إلى أثينا، كان المهرب بانتظارهم حيث اخذهم للسكن في شقة خربة تحتوي غرفتين ضيقتين وصالة صغيرة وحمام سيء ومطبخ متسخ، يشاركهم فيها اشخاص آخرون، قال نهارو لرفيقيه كان المهرب يحدثني عن السيارات والفنادق والشقق تبين أن سياراته شاحنات موت وان فنادقه مزابل وشققه اصطبلات، الرجل يخدعنا ولكن هذا حال جميع المهربين، انا متفق معه ان يرسلني بالطائرة ربما اذهب قبلكم، عليكم ان تلحوا عليه كي يرسلكم سريعا الى المانيا،

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة التاسعة
 
الأربعاء 09 اب 2023 (1529 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

خاف سپاسکو ان يفعل به الرحيل ما فعل بصديق طفولته نهارو واسرته، إذ بعد ما فقد الناس الثقة بباعة السياسة، أخذت تخرج في قوافل الى اوروبا، بقي نهارو في عامودا بلا رفيق او صديق، سأل نفسه لماذا يبقى، لأجل من يبقى ان كان الراعي يصاحب الذئب، ومع انه لم يجد في سؤاله حجة مقنعة تبرر رحيله، إلا انه باع بيته ودخل الى تركيا ليتابع طريقه الى المانيا، ولأنه لم يكن مقتنعا بالفكرة رجع الى عامودا وقرر شطب فكرة اللجوء من ذهنه، لكن الاحوال سارت من سيء الى اسوأ، ابنه ترك المدرسة وذهب الى هولير، هناك بقي بلا عمل ولا مأوى، وانقطعت ابنته عن الجامعة عقب انتشار الضباع على الطريق، ليست هناك حلول امام نهارو ان اراد البقاء عليه او يعمل سمسارا في سوق السياسة او يشتغل في تهريب البشر الحشيش الدخان او السلاح، 

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة الثامنة
 
الأثنين 07 اب 2023 (1415 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

في الصباح أراد الجرح خبزا ساخنا لكنه تلقى رصاصة اخرى في ظهر عامودا، جفل سپاسکو من نومه وجد الجنية تركت له رسالة وداع، عاد إلى المدينة شاهد الذبول الذي في خاطره بوجه المارة، الهواء مقطوع وكذلك الماء والكهرباء، ويأس يجلد الأجواء، وقطيع مضرج بجهله.
نظر سپاسکو إلى أحفاد قابيل وهابيل وجد أنهم يحزنون سريعا يغضبون سريعا ولكنهم يندمون متأخرين جدا، وحين يندمون يغرقون في جرحهم وليست لديهم سفينة نجاة، من قتل هابيل هو سكين الجهل في يد قابيل الذي لو امتلك معرفة ما كان الحسد يتغلب على عقله حتى يسمح له بالقتل، هناك رغبة شديدة لدى سپاسکو في الانتحار، كيف أن قابيل القرية يطمع في امرأة هابيلها بدل ان يفكر في استرداد نسائه اللواتي خطفهن الغرباء، اجابت القبور اجابت العندكو: انه الجهل الجهل الجهل هو من يقتلنا، سنبقى قابيل وهابيل طالما نصنع من الحروف فتن وأرباب، متى نصنع سلما لنخرج من الهاوية، لم تجب عامودا حيث كانت البنادق ما زالت موجودة على أسطح المنازل تحظر زقزقة العصافير وثرثرة النساء.

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة السابعة
 
السبت 05 اب 2023 (1312 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

أشعل سپاسکو سيگارة ليخنق الحيرة التي تثقل صدره، سحب نفسا طويلا ثم نفث الدخان على شاشة الكومبيوتر ليحجب خيال وجهه الظاهر عليها، فعل النيكوتين فعله في جسده، تذكر أول مرة اشتهى فيها تدخين سيگارة، وأدرك لماذا كان جده يدخن بصمت ولماذا كان والده يدخن بكآبة ولماذا كان عمه ينفث دخان سگائره على جهاز الراديو، وقتها لم يفهم سپاسکو لماذا بعض الزهور تهجر السهوب الخضر لتنموا على الدمن، حيث لم يعرف أن الرياح تسوق الحشائش إلى مصيرها فتلقي بالأشواك في البساتين وتنفي زهرة العندكو إلى المزابل، تذكر انه سأل زوجة عمه ذات مرة: لماذا يكثر الحسك بين الحقول.

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة السادسة
 
الخميس 03 اب 2023 (1643 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

تنهد الطريق وقال في نفسه عدنا من حيث انطلقنا، أبناء اليوم أجداد الأمس في كل منعطف يبشر القرية بالخلاص تنهض الحماقة وترفع رأسها لتفسد كل شيء، جني احمق يعتقد أن العشق من حقه وحده وأنه قادر على تأديب الزلازل، جني اخر خامل و احمق ايضا يهرع إلى الغزاة ويبيعهم المفتاح حيث لا يسعه ان يجد عاشقا أكثر حماسة منه، تقع الزلازل فوق رأسه لا لشيء فقط ليفسد على العاشق حماسته، ثم يجلس الجميع يشتكون من القدر.
الطريق هذه المرة يبكي بحرقة حيث حماقة الأبناء فاقت حماقة الأجداد، بعضهم يحمل عصا غليظة يهوي بها على رأس من يرفع صوته، وبعضهم يبيع المفتاح للشرير مقابل وجبة غداء، انهم يمزقون الثوب الوحيد الذي يستر عورة القرية، همس الحمار للطريق: هل تعلم يا صديقي ان الحماقة توأم الخيانة.

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة الخامسة
 
الثلاثاء 01 اب 2023 (1627 قراءة)
 

زاگروس عثمان 

كبر سپاسکو وبقيت القرية على عنادها الطفولي، جاءت دجاجات ورحلت أخريات ولم تُنزل من اية منها البيضة التي كان يحلم بها، إلا أنه سمع في الزوزان أصوات كتاكيت متغطرسة يلفها الغموض لا يعرف لها أم او من أية بيضة خرجت، تظن نفسها نسورا لأنها تتبع ديك صياح يدعي انه سينتزع من بين مخالب الديكة الغريبة حبات القضامة التي سلبوها من القرية، قام مدة طويلة يضرب ذئب شرس بمنقاره، ذاع صيت المتغطرسين في القرية وخارجها، خرج الديك الفصيح من الزوزان وصادق ضبع خبيث، خاف الذئب ان يفقد حبات القضامة طالب الضبع بالتخلي عن الديك الصياح، أنقلب الضبع على الديك وأخرجه من غابته، راح يلوذ بالدببة والثعالب والأسماك ولكنها خيبت ظنه، اضطر للذهاب إلى غابة فأمسكت به كلاب سوداء وسلمته فريسة سهلة إلى الذئب، 

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة الرابعة
 
الأثنين 31 تموز 2023 (1621 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

ما زال الجمر تحت رماد تنور امه متقدا يفيض هواجس، اعتصر صدغيه يستنطق الجودي يحثه على الحديث كشاهد وحيد على الانجراف الكبير الذي أصاب كبد آسيا قبل أن يغضب التنور ويحيل الرماد إلى بحر رضخت له كل الجبال إلا هو، سيد الجبال كتوم بطبعه الجودي ملك الأسرار تَرفع عن الكلام، توسل إليه العاشق أن يدلي بإفادة اشفق الجبل عليه بزفرة اوقدت طوفان جديد بين شفتي آسيا، تَخلف سپاسکو عن السفينة، أراد الغرق في قبلة منفية وأقسم أن لا تطأ شهواته ذرى انوثة ما لم تكن ذرى الحبيبة، هب الشك يهز قواقع إيمانه، رشها برشقة من ملح اليقين واعلن الحرب على شيء لا يعرف ما هو، خاض الليل غير مكترث بنباح البحيرة، انضم إلى الكلاب وبَرك في الماء يصغي بحواسه الستة عله يسمع حركة مريبة في الجوار كي يعرف ماذا يضمر الليل في صدره للقرية، 

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة الثالثة
 
السبت 29 تموز 2023 (1516 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

تابعت آسيا حياكة أحلامها قميصا لسپاسکو الذي سمع ثرثرة في مجمع الغيوم، نظر إلى اعضاء الساعة، وجدها مشلولة انه توقيت الفالج، حينها أدرك أن الوقت في بداية المساء كان مصابا بالإسهال وعرف متأخرا لماذا لم يسمع صياح الديك فقد كان في  شجار مع اقرانه فيما الثعالب واقفة على الباب تسرق السمع بغبطة، لملمت آسيا قميص حبيبها تريد ان تزيل الخدر عن احاسيسها، حيث اشتاقت إلى اللهو بجسده، تلمس سپاسکو رغبتها نهض من الانكسار هرع إلى خارج الدار لينظرأي بلاء حل بالقرية.

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة «2»
 
الخميس 27 تموز 2023 (616 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

حضرات السيدات والسادة رواد موقع ولاتي مه المحترمين، اضع بين ايديكم روايتي (الارض الجريحة) والتي سوف انشرها على حلقات عبر الموقع، الرواية من خلال تقديم مشاهد اجتماعية سياسية و دينية من زاوية مختلفة تتناول اثار الحرب السورية على المجتمع الكوردي.     
الحلقة الثانية  
تناول سپاسکو عشاء رباني وطرد الخدر من بدنه، نهض لينطلق فتح أزرار قصائده كلها لتعانق آسيا حين يلتقيها، ولكن جدران المستحيل تشبثت به تدعوه أن لا يخرج الليلة هاته ان لا يذهب، لم يعبه سپاسکو بالمستحيل رغم انه سمع بحة في صوت ساعة كانت شربت خلطة زنجبيل مغشوشة في زمن القلق، لهذا لم تكن تكاتها صافية، سپاسکو العنيد اعتقد ان الساعة تهلوس بعد إن شابها زيت النوايا،

 

التفاصيل ...

رواية: الارض الجريحة.. الحلقة «1»
 
الأربعاء 26 تموز 2023 (1159 قراءة)
 
 
زاگروس عثمان 

حضرات السيدات والسادة رواد موقع ولاتي مه المحترمين، اضع بين ايديكم روايتي (الارض الجريحة) والتي سوف انشرها على حلقات عبر الموقع، الرواية من خلال تقديم مشاهد اجتماعية سياسية ودينية من زاوية مختلفة تتناول اثار الحرب السورية على المجتمع الكوردي.     
   
الحلقة الاولى

بعد دهور من الشكوى والنحيب وتراتيل حزينة، هطل القدر وأمطر القرية صدفة ذهبية، قرية لا يتحمل آلامها سوى مجنون او ميت، خرج الجميع لإرواء مصير استبد به العطش، وما كاد من رقصوا أمام الموت وقدموا قرابين كثيرة لأجل الهطول يمشون خطوتين حتى اختلفوا على توزيع حبات المطر، وعادت القطط إلى قلب سپاسکو تعبث بالخيط حتى أضاعت رأسه لتخرب نسيج أحلامه، مكتوب على جبين القرية أن تبقى عارية بلا كساء، ان تنسج من لحم أبنائها ما يستر عورتها، صعد سپاسکو برج مداركه وفي زحمة الأعالي التقى عرافة مزدكية توسل إليها ان تقرأ سجل ركاب سفينة نوح للتأكد من أسماء المتخلفين عن الرحلة، وحين راجع السجل وجد أن المكان وحده من تخلف عن ركوب السفينة، سأل العرافة اليس عجيبا أن طوفان عظيم لم يغلب قرية هي الآن توشك على الغرق في عتمة ليلة تافهة.

 

التفاصيل ...

رواية: في عينيك كل الجمال تصقل
 
الجمعة 06 كانون الثاني 2023 (629 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

لم يكن بعمره في حاجة لأحد ولا تصور ان تحاصره الآلام كما النيران وسط وهج يزيد في لوعته وآب يلتهب فيه يحرق أعصابه قبل أحاسيسه ، هي النار قد تلبستك أيها المهدود أزلا وانت تردد كنت اياماتها في أزقة ديريك وتدندنها مخلوطة لهجتك : أيعقل انهما قابيل وهابيل قد تقاتلا ولكرهك لتلك المقاتلة لاتزال تسعى بإرادتك الخلط بينهما ! نعم ! هل هو هابيل من قتل قابيل أم قابيل هو الجاني كان ؟! فيطيح بك من جديد بؤس الوحدانية والشك يطوقك ولوهلة تتمنى لو ملكت أطواقا لا أجنحة .. خرزات صم ولربما طماشات من حديد كي لا يتسلل الضوء لعينيك والغفوة قد تتقدم الهوينى وانت بكليتك تتأشكل هموما على شاشة لا خضراء هي ولازرقاء ! دعك من الفلسفة وشطارة الفقهاء فعيناك مطموشتان بالحديد كما رأسك المتصخر وانت تزعم عشقا بات يلتقط انفاسك !! ههه ايها الخريفي عشقا عليك ان تعد انفاسك ونسمات الربيع الزاحف كطوق ومن جديد يشد في اوجاعك مطا .،

 

التفاصيل ...

رواية: آخر معاقل رواية الاوسلندر - الجزء الأول
 
الأثنين 29 اب 2022 (832 قراءة)
 

خالد إبراهيم

" قريبا " 

سأخرج اليوم وعلى كاهلي تزدحم الصدف، ولا بد لي من استقبال وخزات الخناجر، وأن أكون على استعداد تام لتغيير مجرى الأياموالتاريخ
" تمَّ اختراع البوصلة قبل الساعة لنعلم تماماً أن الاتجاهات أهم من الوقت، ربما سُرق الوقت منّا وتاهت عنّا الاتجاهات".
ولهذا أمامنا محطات كثيرة في عالم لا يرحم، كما لو إنكَ داخل لوحة إباحية، لوحة عالمية، لفنانٍ عالمي مرسومة بإتقان، ولهذا يمكننا القول،هنا عندما يجتمع الفن مع قلة الأدب.

 

التفاصيل ...

رواية: رواية لسع الثلج للاستاذ طه خليل
 
الخميس 18 اب 2022 (816 قراءة)
 

 خالص مسور 

دراسة نقدية مختصرة رواية الاستاذ طه خليل الموسومة ب لسع الثلج هو عنوان واقعي رغم غرائبيته فالثلج يلسع ببرودته جسم الانسان وتاريخه ايضا والثلج ظاهرة تدل على نقاء السريرة والسيرة العفوية كما رأيناه عند بطل الرواية يارو الذي كان الحب حب الوطن وحب حبيباته يلامس شغاف قلبه القروي المتيم. أو تنها لسعة برودة الجبال لاجساد الكريلا الكردبة ومنهم كان بارو البطل الذي لم بتحمل اللسعات الثلجية فهرب من الجبال مثلما لم يستطع تحمل لسعات حبيباته الحسناوات في الشام.
 استطاع الراوي طه خليل الدخول في متاهات السرد السير ذاتي والخروج منه ببهلوانية سائق سيارة ماهر يقتحم الشوارع الضيقة ثم يرتد عنها بتقنية فلاش باك أو الخطف خلفا وهو الراوي العليم بكل شيء غالبا. ويجيد توظيف شخصياته بكثير من الانسيابية والخبرة وايصال قارئه الى منحدرات صعبة المسالك ويتركه ليخلص نفسه بنفسه من كمائنه وليضع نهاية الكمين حسب فهمه للموضوع

 

التفاصيل ...

رواية: البحث عن مكان.. من رواية الإرهاب ودمار الحدباء (9)
 
الأحد 07 اب 2022 (751 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

قابلية التأثر الشديدة في كل مجتمع إنساني لسرعة توجه المشاعر لغرض وهدف محدود قوية مهما ظهرت إشارات الهدوء والسكون فإنها في حالة ترقب واستعداد فالتأثير يكون سهلا سواء كان الهدف كيفية إحراق بيت أو تدمير منزل ،فالمشاعر تندفع له بسهولة خاصة إذا كان الأمر يتوقف على زمن طبيعي لأكثر من ثلاثة عشر سنة بفعل المكوث والتفاعل في حدود المكان ،والشعور والتأثر بذات الإحساس القوي كإحساس الأشخاص الذين لا يمكنهم الاستعانة بغير ذلك المكان المنزل المدمر، بعد تدمير الذكريات الجميلة والأحلام الجليلة والمواقف العليلة والآمال الكفيلة لرؤية الحياة ، رؤية المستقبل بلا أنات وآهات ، تصديق الواقع المؤلم يحتاج إلى إرادة قوية وقبلها إلى عون الهي بإيمان لا حدود له بالقدر بما هو خير أو ضرر ،

 

التفاصيل ...

رواية: دمار البيت ( 8) من رواية الإرهاب ودمار الحدباء
 
الأثنين 18 تموز 2022 (874 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

مرت جميع التخيلات التي رواها التاريخ من السيطرة العثمانية لولاية الموصل إلى حركة الشواف والانقلابات والثورات ، حقائق شاهدتها المخيلة الإنسانية متأرجحة بين عقل راجح وذكاء وافر وبين تأثير رابح وتعد سافر وبين العالم والجاهل سواء في عدم القدرة على التمييز بين الماضي والحاضر وبين غانم وخاسر ،كانت الموصل وأهل الموصل حقل تجارب للآخرين بين خراب ودمار وبنيان عامر ، ربما يقول معترض هذه سفسطة فالواقع غير هذا ،وهنا يستلزم سرد عدد كبير وعظيم من الحوادث ، لكن أقول لا يكفي لهذا العمل الإنساني عدة مجلدات وكتب وروايات ، 

 

التفاصيل ...

رواية: إعلان ساعة الصفر.. شهادة واقعية على الإرهاب الجديد ( 7)
 
الأحد 03 تموز 2022 (899 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

تعاقبت الانكسارات تلو الأخرى بعد خسارة الجماعات الإرهابية مدينة " الرمادي وتكريت ومصفى ببجي والفلوجة  " ، الجميع في الموصل ينتظر ساعة الصفر لتحرير مدينة الموصل وفي هذه الأيام العصيبة كثر الهروب من المدينة وكان هناك سواق مختصين لنقل الناس إلى حدود سوريا ومن ثم إلى تركيا أو إلى " دهوك واربيل وسليمانية وكركوك "  ، سعر الهروب لكل شخص كانت سابقا " ثلاثمائة دولار " وكلما اشتدت الأزمة ترتفع الأسعار إلى أن أصبحت " ألف وخمسمائة دولار " للشخص الواحد وقد حدث هذا لهروب امرأة موظفة تدعى " أمل " بعد التمويل الذاتي كانت تأخذ خمسة وسبعون ألف دينار لكل شهر ، 

 

التفاصيل ...

رواية: الانكسار ( 6)
 
الجمعة 24 حزيران 2022 (907 قراءة)
 

عصمت شاهين دزسكي

لسهولة إدراك ظاهرة الانكسار يلزم أن نذكر هنا اكتشافات جديدة للجماعات الإرهابية إذ أصبح من الواضح إمكان فرز وضعهم التخريبي ومنهجهم ألتدميري لكل مرافق الحياة لأنه يفقد توازنه المكاني ويفقد في نفس الوقت ذاته الإنسانية تماما فينقاد إلى كل ما يأمر به ويشير عليه فيرتكب أشد الأفعال قسوة ،ذاته تسير معهم كلما أمضى زمنا بين الجماعات متفاعلا معهم لا يمسي إلا أن يصير في حالة خاصة تقريبا من حالة الشخص النائم نوما مغناطيسيا بين يديهم وحالة الشخص النائم مغناطيسيا بسبب تأثير الجماعات الداعشية " أبو جهاد وأبو كرار وأبو عكرمة وأبو سلامة وغيرهم " هي تعطيل وظيفة المخ وجعله مسخرا لتوجيهات وحركات لا شعورية التي يتحكم فيها المنوم كيف ما يشاء ومثل هذه الحالة تنطفئ الذات الشاعرة وتفقد الإرادة ويغيب التمييز وتتجه جميع الأفكار والمشاعر نحو الهدف الذي رسمه المنوم فتراه عند الإشارة إليه يندفع إلى تنفيذ الفعل المشار إليه اندفاعا بلا مقاومة منه ، 

 

التفاصيل ...

رواية: منهج ورؤية (5)
 
السبت 18 حزيران 2022 (742 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

النظر للشر من حيث الشر إلى جهة واحدة قد لا يصعب لأي إنسان أن يبحث عن الجرائم الإنسانية التي تصدر من تلك الجهة كما أنه يتوصل إلى معرفة وإدراك الأسباب والعيوب بعد تجارب وحوادث تقع أمام العين أو يعيشها الإنسان ، مع ذلك فإن الذين سادوا العالم وأسسوا الأمم والممالك وشرعوا وأقاموا الدول ومن ضمنهم أقطاب الإدارة والاقتصاد والسياسة والقيادة حتى رؤساء العشائر الصغيرة كانوا من علماء النفس وهم لا يشعرون  فكانوا يعرفون أهمية الإنسان وروح التواصل والألفة معرفة فطرية وكانت تلك المعرفة صادقة في أغلب الأحيان وتلك المعرفة هي التي مدتهم بالقوة والاستمرار ليسودوا ما هم عليه عكس " نابليون " الذي أقام في بلاد " الأسبان " وفي بلاد " روسيا " على الأخص بحروب عجلت من سقوطه لأنه جهل غالبا روح الإنسان التي تحلم بالحرية والأمن والجمال والسلام 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي