القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

قراءة في كتاب: البُعد الاجتماعي وثقل التقاليد في رواية «حسناء إيمزورن» للأديب مصطفى لغتيري
 
الأحد 18 شباط 2024 (135 قراءة)
 

   مسرح أحداث الرواية هي مدينة إيمزورن الواقعة في جبال الريف شمال المغرب، حيث تسود التقاليد الاجتماعية والأعراف التقليدية، والسلطة الذكورية شديدة القيادة الأحادية الجانب في البيت، والانضباط والولاء والطاعة العمياء في تطبيق تلك الأعراف والعادات، وغياب دور المرأة الكلي، وتجاهلها المطلق، الى حدّ تحريم خروجها من البيت، فهي من المهد الى اللحد أسيرة المنزل. هذه التقاليد بصرامتها وحدّة تطبيقاتها وقسوتها على الواقع، والتفاف قيودها حول أعناق الجميع، وخاصة النساء، وهو ما يعيق حركة المجتمع وتطوره، مع وجود المرأة (النصف الآخر) وتغييب دورها.  
  تدور الرواية حول قصة حبٍّ بين فتاة من عائلة موسرة ذات مكانة وصيت، وهيبة واحترام داخل بيئتها، وبين فتىً من الطبقة الفقيرة، حيث الاختلاف في المستويين الاجتماعي والاقتصادي، مما يفضي الى الصراع الطبقي الصارم ذي اليد الطولى في العلاقات العامة بين الأفراد والعائلات، وحتى الأقارب، وهو الحَكَم، في مدى الاقتراب والابتعاد فيما بينها،  وفي الموقف التقليدي في تحريم وتجريم هكذا علاقة إنسانية (الحبّ) قبل الزواج ؛ إنطلاقاً من تفسير معنى الشرف، وقيمته العظيمة لدى المجتمعات المذكورة. بحيث تؤدي هذه الظروف القاسية، والأعراف الى كوارث ونهايات مأساوية، التي تقع أحياناً بسبب خطأ حاصل، مثل إشاعة كاذبة خبيثة الغاية، أو تأويل غير صحيح أعمى لا يقبل النقاش، وسط هكذا بيئة منغلقة أحاديّة النظرة والموقف المتشنّج الصلب. مع أنّ هذه العلاقة الإنسانية قد أقرّتها الأديان، والمجتمعات البشرية، والقوانين الوضعية. ففي قصة أبينا آدم وأمنا حواء وعلاقتهما خير دليل على هذا. فقد قال سبحانه وتعالى أنه خلق منْ أنفسنا أزواجاً لنسكن اليها:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: شعريّة الوجود كسؤال في نصّ «سؤال آخر» في المجموعة القصصية المُعنونة بــ (هو)
 
الثلاثاء 06 شباط 2024 (170 قراءة)
 

 سوسن إسماعيل/ سويسرا 

"أنا لم أسقط؛ إذن أنا موجود"
 
بمثابة تمهيد:
   بمجموعة من العناوين المختلفة والثريّة بالقصّ المخزون بالكثير من الإيحاءات والحدث المشحونِ بالتناصات الشعرية والحكمة مرّة، ومرّة بالتاريخي، يقدّمُ القاصّ السوري فراس الحركه مجموعته القصصية الموسومة بــ (هو)، التي تتجاوز خمسة وعشرين عنواناً قصصيّاً، مجموعة قائمة على جملة من القصص والموضوعات المتنوعة والمتعددة التي تدور في فلك حياة وأحداث جارية تتحكم فيها مجموعة من المؤسسات، وقد اختار القاص من بين هذه العناوين إحداها، ليكونَ وسماً للعتبة الأولى وعنواناً رئيسيّاً في قراءة المجموعة المعنونة بـ "هو". 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عن القلم والسكين في رواية «أسئلة الدم والندم» الصحفي ماجد الخطيب يكتب:
 
الأثنين 05 شباط 2024 (154 قراءة)
 

يضيع القارئ، وهو يطالع رواية «أسئلة الدم والندم» للشاعر والروائي السوري خالد إبراهيم، في متاهة محاكمة كافكا، ويضيع في سوهو، ولا ينتظر وهماً اسمه «غودو» يمكن أن ينقذه من دوامة العنف والدم اليومية الممتدة بين بلدة «عفرين» الكردية السورية الصغيرة ومدينة دورتموند الألمانية.
الرواية، التي تقع في 140 صفحة من القطع المتوسط، عبارة عن مونولوج طويل يتحول أحياناً إلى ديالوغ يجريه الكاتب مع نفسه، أو مع عدد لا يحصى من الأصدقاء والأعداء من شهداء العنف اليومي الجاري في سوريا.
يسترسل الكاتب أحياناً ليتحول حواره الداخلي إلى مقالة حماسية عن حقوق الكرد، تمليها الظروف التي عاشها، لكن ذلك لم يخل ببنية الرواية ومحتواها. لا يبدو أن الكاتب، أفاق من دهشته بعد، ولم يتجاوز صدمة الحروب التي حملها معه من سوريا إلى منفاه. يجالس الشهداء في وحدته «الجليدية» في غرب ألمانيا، ويحتسي الخمرة معهم. يلجأ إلى القصيدة، بين ثنايا السرد، ليسرد ما يعجز قلم الروائي عن وصفه من مشاهد. ينظر في المرآة فتفاجئه الأحداث القاسية التي عاشها مثل صورة مقلوبة مكبرة في مرآة مقعرة يقف صاحبها خارج البؤرة. يمر الشهداء عليه في أحلام يقظته ويعزونه كشهيد اللجوء والمنفى.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «على سراط البحر»: خطاب النهايات تأويلاً
 
السبت 27 كانون الثاني 2024 (253 قراءة)
 

سوسن إسماعيل 

"القصةُ تُكتبُ من أجلِ النهاية"
سوزان لوهافر

مقدمة: 
إن الهدف المرومُ من هذه القراءة يتمثل بإلقاء الضوء على النهايات القصصية في المجموعة الموسومة بـ "على سراط البحر" ، للقاص والكاتب المسرحي أحمد اسماعيل اسماعيل، التي تضمُّ مجموعة من القصص، تُناهز ثلاث عشرة قصة متنوعة بعناوين لافتة، إضافة إلى مُلحق لمجموعة أقاصيص يُنهي بها القاص المجموعة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: تراجيديا الكرد في رواية «الزلزال»
 
الأحد 21 كانون الثاني 2024 (588 قراءة)
 
 
زارا صالح 
 
يحاول الكاتب والشاعر ريبر هبون من خلال تجربته الأولى في حقل الرواية تسليط الضوء على مآسي الكرد ومعاناتهم عبر مقاربة "الزلزال" الذي يحمل عنوان الرواية كتعبير عن حجم الظلم والقمع الذي يتعرض له هذا الشعب في مختلف أجزاء وطنه المحتل كردستان وحتى في المصائب والكوارث الطبيعية. حيث تبدأ احداث الرواية التي تقع في 216 صفحة والصادرة عن دار لوتس للنشر الحر عام 2023 ، منذ بداية الزلزال الذي حدث قبل حوالي سنة في مناطق تركية وسورية وتحديدا جنديرس، دياربكر، أورفا إضافة إلى مدن أخرى.  
دلالات العنوان المختار ونتائجها الكارثية كظاهرة طبيعية يسقطها هنا المؤلف على واقع الحياة، خاصة فيما يخص الكرد، مستندا على حدث الزلزال عبر شخصيات الرواية مثل بيكس، لزكين ، رونيا، اينور، أبو بروسك ومن ثم ربط ذلك مع ما حصل في سوريا منذ عام 2011 وحتى قبل ذلك في ظل حكم البعث. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: القاموس العلمي بالكردية «كُرديكا»لشيلان دوسكي
 
الأربعاء 10 كانون الثاني 2024 (263 قراءة)
 

إبراهيم محمود

في ( 27 آب 2021 ) نشرتُ في موقع " ولاتى مه " مقالي (  ورد التسمية في قاموس الورد بالكردية «قاموس الورد» ) للكاتبة والشاعرة الكردية  شيلان دوسكي Şîlan Doskî،
وهو في " 550 " صفحة من القطع الوسط، وقد أشارت عالمة الورد الكردية الرحالة شيلان أنها ستستمر في عملها هذا، لتقدم المزيد في هذا المضمار، وما كتابها الأحدث الذي وصلتني نسخة منه في دهوك، هدية معتبَرة منها(KURDICA ) وطيّ العنوان مباشرة بالدال كردياً (kurdîka )، وينحصر الموضوع في المسمى في أسفل الغلاف: جدول بالأسماء العلمية لأشجار كُردستان، وورودها ونباتاتها: 
Lîsteya navên zanistî yên Dar, Gul, û Gyiayên Kurrdistanê
من منشورات j-j،في ديار بكر، ط1، 2023، في " 244 " صفحة من القطع الكبير، ومراجعة الكاتب والشاعر الكردي عزيز غمجفين، ولا بد أن الإقدام على عمل كهذا، وفي الشأن العلمي بالذات، مغامرة لا تخلو من مخاطر، من ناحية التسمية ومدى دقتها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ذات مكان... ذات أنثى: دائرية السرد لقصة عاطفية
 
الأثنين 08 كانون الثاني 2024 (189 قراءة)
 

  فراس حج محمد| فلسطين

عن دار النخبة في القاهرة، صدرت مؤخرا للكاتب السوري الكردي المقيم في ألمانيا ماهر حسن رواية "ذات مكان... ذات أنثى"، وتقع الرواية في (111) صفحة من القطع المتوسط، موزعة على ستة فصول، يواصل فيها الكاتب شيئا من سيرة المكان الجديد مع الإنسان السوري المعذب الفارّ من جحيم الواقع المرير في سوريا. ويأتي هذا العمل السردي القصير بعد عمله السردي الأول؛ رواية "سماء سقطت من حضني" الصادرة عن دار النخبة أيضا العام الماضي (2023).

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: اللؤلؤ المكنون : حول كتاب «ناحية أتروش» للباحث مصطفى موسى أتروشي
 
السبت 09 كانون الأول 2023 (371 قراءة)
 

إبراهيم محمود

ألا هِبْني كتاباً أرى فيه ما يمدُّ في سمعي وبصري. ألا عرّفني بكتاب يبصّرني بما يرفع من سويتي النفسية والثقافية. ألا خذ بيدي إلى كتاب يمضي بنا إلى عالم فيه ما فيه من مآثر لها مجتمعاتها الحية، ذاكرتها الجماعية الحية، ماضيها الحي كثيراً. ألا تعال إلى كتاب نأتنس باسمه، واسمه يستشرف بنا ما يقرّبنا من بعضنا بعضاً، فليس كالكتاب ما يعزّز غداً ويضيء ماضياً.

أقولها بداية، ولو بصيغة إنشائية، وأنا أجدني إزاء كتاب لا يخفي شِعرية المكابدة في تأليفه، رغم أن كلمة " تأليف " لا تقال بسهولة، نظراً لحاجتها إلى إبراز ما هو جديد وإبداعي، ويشد قارئه إليه. نعم، نعم،، هناك ما يكون استعارة أو اقتباساً أو ما يقربه من التوثيق والخاصية الإحصائية الميدانية، في كمّ وافر من معلوماته، وصوره، وملحقه اللافت بحجمه، سوى أن كل ذلك لا يغيّب جملة الجهود المبذولة والشاهدة على ميزتها العلمية والفكرية وخطاب الحقيقة في عمله المؤثّر.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية «شارع الحرية» لإبراهيم اليوسف.. ذاكرة المكان وفانتازيا الأرواح ** (مقال غير مكتمل)
 
الخميس 07 كانون الأول 2023 (776 قراءة)
 

د. ولات محمد

يسعى إبراهيم اليوسف في روايته الأولى (شارع الحرية) إلى سرد فصول من سيرة ذاتية لشارع يعرفه الراوي بكل تفاصيله ويعرف كذلك قاطنيه وما جرى فيه من أحداث وحكايات، لكنه لا يحصر الحكاية بذلك الشارع وأناسه، بل يجعله ملتقى لشبكة من الأحداث والشوارع والأماكن الأخرى، إذ كثيراً ما يخرج السرد من فضاء شارع الحرية ليمتد إلى ما يحيط/ يرتبط به من أماكن أخرى (شوارع، مكتبات، مطاعم... إلخ) وأشخاص وأحداث لهم/ لها علاقة ما بتلك الأماكن.
    ما يلفت الانتباه في هذه الرواية كثرة الأسماء التي يعرف الراوي أصحابها واحداً واحداً ويرغب اليوسف في الكشف عن علاقتهم بالمكان (الشارع وغيره)، معولاً في ذلك على مشاهدات الراوي ومعايشته للأحداث مرة، وعلى ذاكرته مرة أخرى، وذلك بغية حفظ ذاكرة المكان وتوثيق ما جرى فيه من أحداث ومن مر به من بشر.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «لقد مررت من هذا العصر» للروائي السوري فواز حداد
 
الأثنين 04 كانون الأول 2023 (310 قراءة)
 

حواس محمود 

يتحدث الروائي السوري المعروف فواز حداد في كتابه الجديد «لقد مررت من هذا العالم» (دار المحيط، 2022م) عن تجربته الروائية في محاولة منه لتسجيل تجربة جديدة في مجال السيرة النقدية الذاتية؛ فقلما نجد كُتابًا روائيين أو شعراءَ يكتبون مثل هذه السيرة بكل شفافيةِ قولٍ وجماليةِ تعبيرٍ وصِدقِ أفكارٍ.
فواز حداد كاتب الواقع بكل ما يحمله من أحداث وإشكالات ومفارقات وتناقضات وعسف وظلم وقمع السلطات، ورصد وسبر أعماق الشرائح والفئات والتاريخ والمجتمعات. تمتد تجربته الروائية إلى أكثر من ثلاثين عامًا، وإن كانت قد بدأت منذ مدة أطول بكثير، عندما قرأ أول رواية وانفتح أمامه عالم يختلف عما يدور حوله. أذهلته رحابة العالم الروائي، عالم سيكون فيه من الخاسرين، حسب تعبيره؛ إذْ لن يحيط به ولا نهاية له. لم يكن فواز حداد ينشر أعماله لأوضاع وأسباب كثيرة. واظب على الكتابة في المسرح والسينما والقصة القصيرة والرواية من دون أية محاولة منه لنشرها إلا بعد أن وصل إلى الأربعين من عمره.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عالية ميرزا في عرس فينكس
 
السبت 02 كانون الأول 2023 (219 قراءة)
 

كيفهات أسعد 
 
حين تقرأ كتاب " عرس فينكس" وهو عبارة عن نص مفتوح،  للكاتبة العراقية الكردية عالية ميرزا فإنك تقرأ القصيدة في أبهى توصيفاتها، حيث قدمت نفسها بأنها عرابة الحداثة في الطرح والمزج بين النص السردي والشعر والومضة الشعرية في توليفة  على شكل نص مفتوح، قدمتها في كتابها عرس فينكس،
إنه في الحقيقة نص بديع وطويل مليء بالبعد الاجتماعي والسياسي، بعد أن تعرضت   كردستان بشكل عام ومدينة كركوك خاصةً للعصف نتيجة ظروف معينة.
نص باذخ الجمال وبلغة مبهرة وجميلة، أرادت الكاتبة  من خلال لغتها الشعرية إبراز نقاط الضعف والقوة في مجتمع نشأت فيه، لتسلط الضوء على نواحٍ كثيرة في حياة المرأة عبر عملية الإسقاط  على الذات، جاعلة من تجربتها  نموذجا عن الكثيرات من اليافعات والشابات والنسوة في ذلك المدى الجغرافي، وفي تلك الفترة الزمنية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: التجريب الشعري في كتاب «سرّ الجملة الاسمية»
 
الجمعة 24 تشرين الثاني 2023 (206 قراءة)
 

رائد الحواري| فلسطين

الكاتب الجيد هو الذي يقدم ما هو جديد، ويفتح الأبواب أمام المتلقي لنهل المزيد من المعارف. اللافت في هذا الكتاب (اكتشاف) "فراس حج محمد" لأهمية الجملة الاسمية ومكانتها في الأدب، ففي بداية الكتاب يؤسس لهذه المعرفة بقوله: "واستطاعت الجملة الاسمية أن تتخلى عن الفعل تماما، ليس في "إنتاج جملة واحدة، أو عدة جمل متقطعة، بل بناء نصوص كاملة المعنى والفكرة، في حين لم تستطع الجملة الفعلية أن تتخلى عن الاسم ووجوده، بل أن وجوده شرط أساسي في تحقيق مفهوم الجملة، كتركيب لغوي له معنى، وهذا المعنى لا يتحقق  دون وجود الاسم، منطوقا، أو ضميرا، أو مستترا، متصورا ذهنيا" ص20، ضمن هذا الاكتشاف يتم البناء في كتاب "سر الجملة الاسمية".

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قِراءةٌ في ديوان ( شُرُفاتٌ ) للشَّاعرِ السُّوريِّ فوَّاز قادِري
 
الأحد 19 تشرين الثاني 2023 (222 قراءة)
 

نَـصْـر مُـحَـمَّـد / ألمانيا

(( الشِّعرُ هو ولادةُ الحياةِ ، بما يُصاحبُها من وجعٍ و ألمٍ ، و ما يتلوها من فرحةٍ بالخلق والإبداع ، الشِّعرُ لصيقٌ بالوجدان والوجود ، فهوَ عُصارةُ قلبٍ و نبضاتُ حياةٍ و دفقاتٌ دافئةٌ ، تُعشِبُ الأوردةَ ، فيُورقُ الحرفُ داخلها ، هوَ لمسةٌ رقيقةٌ ترسمُها ريشةُ ساحرةٌ ، تتغذَّى من الوجدان ، و تتوقُ إلى تصوير الجمال في أرقى درجاتهِ )) .

ديوانُ ( شُرُفاتٌ ) للشاعر فوَّاز قادري ، صُدِرَ عن دار أوراق للنشر والتوزيع في القاهرة ، عام ٢٠١٨م .
لوحةُ الغِلاف للفنان مُحمَّد القادري .
تصميمُ الغِلاف : أحمد بِلال .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قِراءةٌ في ديوان ( مَرافِئٌ ) لِلشاعر السِّرياني السوري جُوزيف كوريَّة .
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2023 (237 قراءة)
 

نَصر مُحمَّد / ألمانيا .

لِأنَّ المَرافئَ
تحوَّلتْ إلى منافٍ
أضعُ بينَ يديكَ 
بعضاً منْ رحلتي 

بهذهِ الكلمات أهداني الصديقُ الشاعرُ السِّرياني الأصيلُ جُوزيف كوريَّة مجموعتَهُ الشِّعريَّةَ ( مَرافِئ ) ، عندَما التقيتُ به في مدينة كولن الألمانية ، على هامش الأمسية الشعريَّةِ التي أقامَها مُنتدى الطعَّان الثقافي ، سُعِدتُ جداً بقراءتها ، و كانتْ لي هذه القراءةُ المتواضعةُ لها .
قبلَ أنْ أدخلَ عالمَ القراءة من بابها الكبير ، عليَّ أنْ أتقدَّمَ للقارئ بلمحةٍ عن الشاعر جُوزيف كوريَّة .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في المجموعة القصصية «اعترافات ثملة» للكاتب ريبر هبون
 
الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2023 (277 قراءة)
 

رولا حسينات- الأردن

"لكنها سنة الحياة والكون...يقال: إنّه على رأس كلّ مائة عام بداية ونهاية...أتراهم هم
المقصودون؟ بحث الكثيرون وأقروا في أنفسهم أن سنتهم هي المئة ولكنهم رفضوا تصديق ذلك، وأشاحوا بذاكرتهم بعيداً عن التواريخ التي لم تختفِ عن التقويم المعلق في كلّ بيت. كثير منهم أحرق جميع أوراقه ومنهم من أخفى التاريخ فقط ولكنه ما لبث أن جعله في سلة القمامة التي تدفن في الأقبية أسفل منازلهم. النجاسة هي سبب الطاعون والموت لن يفرق بين الطاهرين ومن سواهم، الحقيقة هي أن وجودهم قد انتهى وستمحى كل تضاريسهم التي لم يكملوها بعد." الناجي الوحيد، رولا حسينات
كان ذلك في آب عندما وصلتني المجموعة القصصية المعنونة بـ: اعترافات ثملة للكاتب والباحث المبدع ريبر هبون...
وكم أنت طويل يا آب...!

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية «جنوب قلعة بدليس» للروائي:«رستم محمود»
 
الأحد 05 تشرين الثاني 2023 (350 قراءة)
 

علي ملا 

كانت لعنوان الرواية أثرها الأكبر عليّ حين قرائتها ، في هذه الرواية التي يبلغ عدد صفحاتها 271 صفحة من القطع المتوسطة وبطبعة جميلة، يروي لنا الروائي " رستم محمود" التاريخ الفاجع لشعوب المنطقة، متمثلةً بالكرد، والأرمن، والسريان، الذين عاشوا زمناً صعباً في تلك المظالم والنفي القسري لتلك الشعوب في فترة الحرب العالمية الأولى أثناء انهيار الدولة العثمانية.
يأخذنا الروائي في طرقاته الوعرة إلى جنوب قلعة بدليس و بحيرة وان التي وقعت فيها أحداث الرواية وما حصلت لعائلة "سلطانة" في التنقل والبحث عن الاستقرار، " سلطانة" التي كانت لها أسم آخر هي " غزالة" كانت عيناها تشبهان عيون الغزلان.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قِراءةٌ في المجموعةِ القصصيَّةِ ( هو ) للكاتبِ السُّوريِّ فراس الحركه .
 
الخميس 12 تشرين الاول 2023 (393 قراءة)
 

 نَـصــر مُـحـمَّــد / المانيا 

" في الحقيقةِ نجدُ تجاربَ سرديَّةً واقعيَّةً، تُلامِسُ صميمَ الحياة، وتنقلكَ إلى عوالمِها الساحرة، و تُحرِّكُ ذهنكَ بالأسئلة، و تُثري ساحةَ النقاشِ، ممَّا يتركُ بصمةً واضحةً على الساحة الأدبيَّةِ المُتخمة بتجاربَ سرديَّةٍ غزيرةٍ، سواءً أكانتْ مجموعاتٍ قصصيةً أو رواياتٍ، و القليلُ منها ما نستطيعُ نعتَهُ بالناجحِ .. "

إنَّ القصَّةَ القصيرةَ الجيِّدةَ هي غالباً كائنٌ متوقِّدُ الذهن، ولكنهُ لا يحبُّ التجوال إلا للضرورة، لا يحبُّ الخروجَ من مكان للدخول في آخرَ .

قبلَ أنْ أدخلَ عالمَ القراءة من بابها الواسعِ، عليَّ أن أتقدَّمَ للقارئ بلمحةٍ عن الكاتب فراس الحركه .
فارس الحركه، يكتبُ القصَّةَ القصيرةَ بألقٍ وحبٍّ وافتنانٍ، تدعمُهُ في ذلكَ موهبةٌ و دِرايةٌ، وقراءاتٌ مكثَّفةٌ .

الحركه كاتبٌ سوريٌّ، لهُ اسمهُ في خارطةِ السرد السوريِّ، هادئٌ، لا يتكلَّم كثيراً، ولا يحبُّ الأضواءَ، لكنهُ فيضٌ هادرٌ كلَّما أبدعَ .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: المغاني في قاموس آمد الميداني الكوردي
 
الجمعة 06 تشرين الاول 2023 (451 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

قيلَ أنه في وضْع القواميس، باستثناء كل الأعمال الأخرى كتابةً، حسبك أن تنجو من النقد. إنما أليس من استثناء في هذا الجانب، نشداناً للإنصاف، والتمييز بين عمل قاموسي وآخر؟
لعل القاموس الذي أصدرته مؤسسة سبيريز" دهوك " بالكوردية" بالحرف البهديني " والمعنون بـ " قاموس آمد الميداني ": فه رهه نكَا ئامه د يا مه يداني ": كوردي- كوردي- عربي، إعداد إسماعيل طه شاهين، ومتابعة وتدقيق نَوزاد هروري، في مجلدين، من القطع الكبير، وضمن " بوكس " جميل، وملون، بعدد صفحاتهما التي تقارب الـ " 2300 صفحة"( الأول في 1160+ الثاني في 1130 صفحة " وتجليد أنيق، وعنوان نافر" بارز"، أي " قاموس آمد، يشكل في مجهوده، ومردوده أقرب إلى الاستثناء، بالنسبة لمحتواه، وأهميته بالنسبة إلى الكوردية كلغة، والكُرمانجية منها كلهجة، ضمناً.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان «نداء يتعثر كحجر» للشاعر خالد حسين
 
الأربعاء 06 ايلول 2023 (340 قراءة)
 

حواس محمود 

ديوان شعري جميل هو ما بين يدي الآن " نداء يتعثر كحجر " للناقد والشاعر السوري د. خالد حسين، بصراحة أنا قليل الكتابة في أمور الشعر والأدب عموماً، وأعتبر محاولتي الراهنة مغامرة انطباعية ولن أقول نقدية، لأن النقد له مدارسه وقوانينه وأساليبه وطرائقه الخاصةبه، فلا أدّعي هنا أنني سأقدّم مادة نقدية انما فقط انطباعية كقارئ وكمتذوق للشعر، ليس الا ّ.
بادئ ذي بدء اقف قليلا عند العنوان الذي وضعه لديوانه هذا " نداء يتعثر كحجر" هذا العنوان يصدم المتابع من البداية ، فمن المعروف ان الكثير يستخدم عبارة " حجر عثرة " عندما يكون هناك موضوع أو تكون هناك مسائل  أو قضايا تصطدم بعراقيل تقف  في طريق الحل ، ولكن هنا الشاعر استخدمها كحالة حيوية باستخدام التشبيه مع النداء ، وهنا يعطي الشاعر للجماد ( هنا الحجر ) طاقة حيوية كالنداء ناهيكم عن أن الشاعر يستخدم أسلوب الإدهاش في هذه العبارة / العنوان، وعنصر الإدهاش يكمن في عملية التشبيه بين الحجر والنداء ، وهي ثنائية غير منسجمة في حياتنا ، إلا أن الشاعرآلف بين عنصريها وجعلهما ينسجمان  شعرياً ، وايضا النداء لا يصل لمبتغاه فهو يتعثر. . 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «متلازمة ديسمبر» والكاتب الذي لن يُغيّر عادتهُ...
 
الأثنين 04 ايلول 2023 (315 قراءة)
 

صفاء أبو خضرة| الأردنّ

من باب المشاكسة ليسَ أكثر ذكرتُ بأنّ الشاعر والكاتب فراس حج محمد لن يغير عادته، منذُ قراءتي الأولى لهُ في كتابه "نسوة في المدينة"، وفي قصائده الكثيرة، وفي مقالاته العديدة وحروفه التي يثير فيها القارئ مستدعياً البحث في نفسهِ عن صاحبات تلك الحروف، ولا أُنكر فضولي هنا من باب علاقتي مع اللغة والحرف.
في هذا الكتاب "متلازمة ديسمبر"، لن يصعب على القارئ أن يحدد فكرة معنى متلازمة، وديسمبر تحديداً لأنّ كثيراً منا يعانون من اكتئاب هذا الشهر الذي يثير الذكريات، فالبرودة التي يستهلّ بها هذا الشهرُ طريقتهُ في إثارة الذكريات ورائحة التراب وتساقط أوراق الأشجار بعد اصفرارها، كلّ ذلك مبعثهُ عند البعض إيجابي وعند الكثير يُحرّك سكون الألم.
وكاتبنا هنا يُعاني من اكتئاب هذا الشهر، ومن يقرأ  الكتاب سيعرف تماماً أنّ بركاناً ما كان خامداً طيلة الوقت وانصهرت حممهُ فجأة، وتشكلت في هذا الكتاب على شكل قصص وحكايات ورسائل ومذكرات... وحروف أيضاً.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: اللغة ودورها في خدمة الفكرة في مجموعة «على شرفة حيفا»[*] للكاتب حسن عبادي
 
السبت 02 ايلول 2023 (329 قراءة)
 

رائد الحواري

قبل الحديث عن المجموعة أحب التوقف قليلا عند التجنيس الأدبي، ومقولة: "إن أي أدب خارج الرواية هو ضعيف، ولا يلبي طموح القارئ" في "مجموعة على شرفة حيفا" نجد نقداً لهذه المقولة، حيث نجد أدبا راقيا، جاذبا للمتلقي، صيغ بلغة سهلة، بسيطة، حتى أنها أحيانا تُقدم باللهجة المحكية، وهذا ما نجده في حوار الشخصيات، وفي عناوين المجموعة، وهنا نستذكر أسلوب القاص "منجد صالح" الذي أعتقد أنه من أفضل من استخدم اللهجة العامة قصصيا.
المكان:
المجموعة مكونة من ثمان وثلاثين قصة، وبعدد مائة وثماني صفحة  حجم متوسط، منها ما جاء بصفحة واحدة، وأطولها بخمس صفحات، وقد تخللها مجموعة من الصور تخدم مواضيع القصص، هذه صورة عامة عن "على شرفة حيفا" لكن هناك بعض التفاصيل لا بد من التوقف عندها، فالقاص من خلال العنوان "على شرفة حيفا" يريدنا أن ننظر إلى المكان بتأمل، ونتقدم منه، فهو ليس مكانا مجردا، بل مكان اجتماعي، 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: إضاءة على كتاب «توفيق زيّاد شاعر الأمّة والأمميّة»
 
الخميس 31 اب 2023 (357 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

بالتزامن مع الذكرى التاسعة والعشرين لرحيل توفيق زيّاد (5/7/2023)، صدر للباحث الدكتور نبيل طنّوس عن دار الرعاة للدراسات والنشر وجسور ثقافيّة في رام الله وعمّان، كتاب "توفيق زيّاد- شاعر الأمّة والأمميّة" (دراسات وقصائد مختارة)، ويضمّ بين دفّتيه ثلاث مقالات: توفيق زيّاد من الأمّة إلى الأمميّة، والسجن في شعر توفيق زيّاد، وبين العنوان والمتن في قصيدة توفيق زيّاد رسالة عبر بوابة مندلباوم"، بالإضافة إلى مقالة رابعة للكاتب حسن عبّادي بعنوان "توفيق زيّاد بوصلة تتجدّد".
وعدا التوطئة التي كتبها الباحث، ويرى فيها أنّ زيّاداً، مثله مثل كلّ صاحب "مركز اجتماعي"، كان يتمتّع بثلاث صفات، وهي: العارف، والماهر، والإنسان، كان لابنة توفيق زيّاد؛ وهيبة، كلمة باسم الأسرة، تستذكر فيها والدها- رحمه الله- وممّا جاء في كلمتها: "مرّت قرابة ثلاثين من الأعوام افتقدناك فيها كلّ يوم، افتقدناك أباً وقائداً وملهماً، وفي أشدّ الأيّام حلكة بحثنا عن نورك فوجدناه بين صفحات ما تركت من إرث خطابي، وطني، سياسي ومجتمعي، والأهمّ كانت قصائدك البوصلة التي أعانتنا، إذ عبّرت عنك وعن أفكارك بكلّ صدق وشفافية، وعمّقت فينا الأصالة". 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الاعلامي والرياضي ابن عامودا البار سيروان حاج بركو – ووقفة عز
 
الخميس 24 اب 2023 (477 قراءة)
 
 
خالص مسور

في كتابه القيم والموسوم بـ(خارج السباق) – من عامودا إلى عامودا – يقول سيروان عن هذا الكتاب: بأن ما يحويه ليست سيرة شخصية بل هي قصة ممكنة ومجرد سرد لتجارب عاشها شخصيا، بدءأ في الثالثة عشرة من عمره، حينما فارق مدينته العزيزة عامودا مفارقة الطيور الوكورميمما شطر عوالم ألمانيا الأوربية بكل ثقلها وتناقضاتها. فكان من الأجدر بأمثاله أن يندمج مع مجتمع الغربة ويذوب في عوالمه كقطعة الثلج ويصبح إنسانا آخر، لكن الأصالة الكامنة في اعماق الذات جعلته يأبى أن يتخذ دون الوطن بديلا حيث الوفاء والحنين إلى قبلته عامودا التي تشكل جزءأ من وطن مسلوب الكرامة تداس كرامتة أبنائه تحت جزمات الشوفينيين وعنصريين من حكام الشعوب الأخرى باحساسهم الفاقد وانسانيتهم المهترئة.  
لا شك أن من يقرأ كتاب هذا الرجل المشار إليه يـ(خارج السباق) سيتغير الكثير من مفاهيمه تجاه رجال ظلوا أوفياء لأوطانهم وتحدوا المعاناة والغربة بين براثن الضياع إلى التحدي وتغليب حكمة العقل والتضحية ضد وقر في النفس وضلال الرفاهية الزائلة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: إطلالة في ديوان (وجهك صار وشماً غجرياً ) للشاعرة السورية المغتربة ماجدة حسان
 
الثلاثاء 08 اب 2023 (286 قراءة)
 

نصر محمد / المانيا 

( من ورود القلب، كل الحب )

- بهذه الكلمات أهدتني الشاعرة ماجدة حسان مجموعتها الشعرية ( وجهك صار وشماً غجرياً ) عندما حضرت لها امسية شعرية في مدينة كولن الألمانية مؤخرا، سعدت جداَ بقراءتها وكان لي هذه القراءة المتواضعة .

- تكتب قصيدة النثر والهايكو، تعتمد على التكثيف وعبق وعمق الجملة، تعشق الحياة، تحترم الإنسان، أياً كان، بغض النظر عن دينه او لونه او عرقه، تعشق الوطن وتعشق الأدب وتراه فوق المزايدات العرقية والطائفية . 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان فراس حج محمد على حافّة الشعر ثمّة عشق وثمّة موت [1]
 
الأحد 23 تموز 2023 (332 قراءة)
 

فاطمة عبد الله سلامة [2]| فلسطين

على الرغم من أن الكتابة حول هذا الديوان لن تفيَه حقّه، وسيظل هناك قصائد كثيرة نغلق عليها التأويل، إذ من العسير علينا لملمة انفعالات الشاعر التي ميزت شخصيته وأسلوبه ووجدانياته المتفردة بمزاجه العاصف، وروحه المليئة بالتوتر، إلا أنني حاولت.
حين يكون الإهداء "إلى من مروا على لغتي وأقاموا فيها صلاتهم"، فهل يكون علينا المرور على لغة متخيّرة الألفاظ، عذبة المعاني، منتخبة جيدة السبك مرور الكرام؟
بالطبع لا. فحين نقف بين يدي لغة فراس حج محمد نقبل عليها بأفعال وأعمال التذوق، والتفسير، والتعليل، والتحليل، وبخشوع لنقيم صلاة، والصلاة تحتاج طهارة، وطهارة القلب هي المرادة، فاغمس قلبك بالحب وأقبل.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كتاب «خطاب الإنسانية» رؤية في عوالم الشاعر عصمت شاهين الدوسكي للأديب أنيس ميرو
 
الأحد 23 تموز 2023 (443 قراءة)
 

جمال برواري

رغم وضع الكتاب في العصر الحالي حيث يكون عند صدوره قلة الاهتمام واللا مبالاة وعدم الإشارة إليه من قبل المختصين والمسؤولين بالشأن الثقافي من أعلى الهرم الثقافي إلى أدناه لا بالكتاب ولا بمؤلف الكتاب إلا أن الكتاب يبقى ذلك السحر الفكري والروحي والجمالي من حيث المضمون والمعنى فهو لصدوره يسجل تاريخا ليس سهلا حيث السهر والبحث والتدقيق والمتابعة والتأويل وعصارة تجارب أدبية اجتماعية فكرية جمالية تقدم للقارئ 
من هنا كان صدور كتاب " خطاب الإنسانية " تجربة اجتماعية عميقة الأثر في تناقضات الإنسانية عامة وفي تمهيد للمؤلف يقول : " بسبب ما مرت بها البلاد العربية كلها من أمور أتت بصورة متسلسلة وأثرت سلباً على الأدباء والمفكرين والفنون بصورة ملفتة للعيان كالحروب والأزمات السياسية والفكرية والتناقضات الإدارية والاجتماعية وسلطة الجهل والفساد الإداري، في هذا الجو الضبابي ضاعت الفنون والقيم الفنية وتم تجاهل المفكرين والأدباء. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: إطلالة في رواية يوميات طالب في قبضة داعش للكاتب محمد عزالدين تمو
 
الخميس 06 تموز 2023 (433 قراءة)
 

نصر محمد/ المانيا 

اثبتت الرواية الواقعية خلال مسيرتها الطويلة التي تزيد عن قرنين من تاريخها انها اكثر الأنواع الروائية إنفتاحاً على التجدد والتطور بنيةً وتقنياتً ومنظوراً سرديا، الأمر الذي ساعدها على الإستمرارية والتجديد في مختلف العصور، فقد تنقلت من الطبيعية الى الواقعية الإجتماعية والواقعية الإشتراكية،
بداية اشكر صديقي الشاعر الكوباني الأصيل إسماعيل أحمد الذي حمل الي الرواية وكان له الفضل لتبصر النور 
محمد عزالدين تمو كاتب كردي سوري يطل علينا بروايته الاولى، ( يوميات طالب في قبضة داعش ) القطرة الاولى من غيث قلمه، فتخرج القريحة لتعلن تمردها إجلالاَ، لتكسر السكون وتعطي مدينة الرواية الحديثة جزءاَ من حقها فتنبئ ببداية مسيرة روائية واعدة، تشق طريقها لتحتل مكاناَ ومكانة على الساحة الادبية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: إطلالةٌ في ديوانِ (النَّبضُ المُرهَقُ) للشاعرةِ الكرديَّةِ السوريَّةِ نَدوة يُونس .
 
الثلاثاء 04 تموز 2023 (394 قراءة)
 

نَـصـر مُـحَـمَّـد / ألـمـانـيـا . 

 النَّبضُ المُرهَقُ للشاعرةُ ندوة يُونس هو ديوانُها الشعريُّ الأوَّلُ الصادرُ عن مطبعة ديكاني _ السليمانية في كردستان العراق ، في طبعته الأولى لسنة 2021 ، وقد توزَّعَتْ نصوصُهُ الـ (67) على امتداد (104) صفحاتٍ ، المُراجعةُ و التَّدقيقُ للشَّاعرِ محمود بريمجة .
تتراوحُ القصائِدُ بينٕ الطولِ والقِصَرِ ، و مُتنوِّعةٌ من حيثُ شكلِها الشِّعريِّ ، فمنها ما يُمكنُ اعتبارُهُ قصيدةَ نثرٍ ، ومنهُ ما يدخُلُ حَيِّزَ الخَواطرِ الشِّعريَّةِ .

تُعكِسُ الشاعرةُ ندوة يُونس في ديوانها ( النَّبضُ المُرهَقُ ) 
مساراتٍ عديدةً منَ الحُزنِ والشقاءِ ، و الآلامِ و الهُمومِ ، يختلطُ فيها التطلُّعُ القوميُّ والسياسيُّ . 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: سعدي عبد الكريم و«الملائكة تهبط في بغداد»
 
الثلاثاء 04 تموز 2023 (368 قراءة)
 

قراءة: عبد الستار نورعلي

"الملائكة تهبط في بغداد": هو اسم ديوان الشاعر والناقد والمسرحي والفنان التشكيلي العراقي سعدي عبد الكريم، والتي صدرت عن دار المتن 2023.

العنوان:
يُعتبَر عنوان الكتاب، أو أيّ نصِ إبداعي، عتبةً، ونصّاً موازياً، ومفتاحاً يُشرعُ أبوابه أمام المتلقي؛ للولوج في دواخله. لذا يُعَدُّ صياغةً مهمةً للنصّ والكتاب؛ لأنّه الجسر الذي يوصل بين الكاتب والقارئ. وتأتي أهميته من كونه العلامة والإشارة لما يتضمنه النصُّ، وما يكنزه من دلالة ومعانٍ وأفكار وإشارات، وصور فنية مُبتدَعَة خلّاقة، يعمل الكاتبُ على تقديمها وجبةً إبداعية، أو فكرية على مائدة المتلقي. وعليه يحاول ويجهد أنْ يُقدّمَ أفضل ما يمكنه من عنوان ليُحفّز، ويثير فضول، وذوق المتلقي ، ويغريه ليدخل النصّ، فيطالع، ويستقرئ، ويستكشف.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: آطلالة في رواية سماء سقطت من حضني للكانب الكردي السوري ماهر حسن
 
السبت 01 تموز 2023 (734 قراءة)
 

نصر محمد / المانيا 

لرواية جنس ادبي وفد علينا من خارج المنظومة الإبداعية، نحن امة شعر قبل كل شيء، ولو ظهرت عندنا التغيرات السردية كالخرافة والاسطورة والطرفة والنكتة، ظلت كل هذه الإبداعات
خارج حدود الرواية في الشكل الغربي الذي لم نعرفه إلا خلال القرن الثامن عشر الميلادي، مع احتكاكنا بشعوب الغرب وثقافاتهم .
وقد حاول المبدع العربي محاكاة هذه الرواية الغريية فأجاد وانتج للسرد العالمي نصوصا تضاهي في جودتها ما كتبه اشهر الروائيين الذين كتبوا بلغات الغرب، وسأكتفي هنا بالروائي المصري نجيب محفوظ الذي حصل على جائزة نوبل الشهيرة بفضل اعماله الروائية والتي حازت شهرة كبرى في الغرب عندما ترجمت الى اللغات المشهورة في العالم، وامثال نجيب محفوظ كثر بين الأدباء والروائيين الأكراد الذين يكتبون بالعربية امثال سليم بركات، ابراهيم يوسف، جان دوست، ابراهيم محمود،

 

التفاصيل ...

القسم الكردي