القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 131 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي


 




 






 
















 


 آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (7)            هل يجرأ الاعلام بعد ذلك؟            النظام الإيراني الداعم للإرهاب على اللائحة السوداء            وللكُرْد أيضاً شطّارهم في السرقات.. عن « سرقات حسن أوسو حاجي عثمان »            خلافة إسلامية لـ «جبهة النصرة» في إدلب على غرار خلافة «داعش» في الرقة !            محمد إسماعيل: لا يمكن إجراء حوار أو شراكة مع طرف يخفي اتصالاته الجانبية مع جهات ترفض، وتعارض حقوق الكورد مثل النظام السوري في دمشق            العدد 600 ورهان الصحافة الورقية            معاناة المجلس الوطني الكردي            هل الكُرْد لطفاء حقاً ؟ Les Kurdes sont-ils vraiment les gentils            ماذا يريد ترمب لجنوب غربي كردستان            أمريكا والبارزاني .. مصالح استراتيجية مشتركة            الأحزاب الكوردية وجدلهم البيزنطي..            قضيتنا ليست قضيتهم            هـل سـَتُكـرر الأحـزاب الكُـردية فـي سـوريا أخطـائـها السـياسـيـة !!            المنطقة الآمنة ..... قراءة أولية

ملفات خاصة: آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (7)
 
السبت 19 كانون الثاني 2019 (145 قراءة)
 


يضم القسم السابع مشاركات كل من السيدات والسادة:
- عبدالرحمن كلو.
- د. فريد سعدون.
- د. كاوا أزيزي.
- آزاد عطا.
- زهرة أحمد.
- د. محمد محمود.
- ريزان شيخموس.
- حيدر عمر. 
- بهزاد قاسم.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل يجرأ الاعلام بعد ذلك؟
 
السبت 19 كانون الثاني 2019 (40 قراءة)
 

غزوان البلداوي

اثار الخبر الذي نشرته قناة الفرات الفضائية، التابعة لـ (عمار الحكيم) زعيم (تيار الحكمة)، موجة غضب عارمة من قبل أنصار (قيس الخزعلي) زعيم (عصائب اهل الحق)، الذي تحدث عن “إلقاء القبض على قاتلي صاحب (مطعم ليمونة) وهم يحملون هويات تؤكد انتمائهم الى العصائب.
لم يكن الامر مجرد خبر على الهامش، فلقد خلف صراع إعلامي كبير، بين أنصار الحزبين، ابتدئه العصائب بالهجوم عندما وجهه زعيمهم الاتهامات بالعمالة والخيانة لتيار الحكمة، حسب تغريدة نشرت له على مواقع التواصل الاجتماعي، والقنوات والصحف الإليكترونية نصها “منتهى الدناءة التي يمكن ان يصل اليها إنسان هو ان يتهم الآخرين زورا وبهتانا إذا اختلفوا معه، الا إذا كان مأجورا فانه يكون معذورا لأنه سيكون عميلا”.

 

التفاصيل ...

مقالات: النظام الإيراني الداعم للإرهاب على اللائحة السوداء
 
السبت 19 كانون الثاني 2019 (33 قراءة)
 

هدى مرشدي*

على الرغم من تظاهر النظام الإيراني بالقوة الزائفة وفضح دوره المدمر في دول العالم المختلفة إلا أن أوروبا أيضا تضع أصابع الاتهام على هذا النظام وأهدافه الإرهابية.
نظرة إلى بعض هذه المواقف تبين هذه الحقيقة أكثر فأكثر:
المسؤولون الأوروبيون وبصورة عامة وألمانيا وبلجيكا بصورة خاصة كان يجب عليهم عدم قبول أي نوع من أنواع التعامل والتهاون مع هذا النظام. لقد حان الوقت لكي يتم محاسبة الإرهاب بكل أشكاله وبمافي ذلك إرهاب طهران في كل مكان في العالم. وهذا اختبار حقيقي لأوروبا في مواجهة إرهاب النظام الإيراني في كل مكان في العالم.

 

التفاصيل ...

مقالات: وللكُرْد أيضاً شطّارهم في السرقات.. عن « سرقات حسن أوسو حاجي عثمان »
 
السبت 19 كانون الثاني 2019 (161 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

أن تسرق الآخر في ماله، ربما يوجَد لهذا الفعل تبرير ما، رغم أنه لا أخلاقي مبدئياً. أما أن تسرق جهود الآخرين " أدباً أو فكراً أو فناً .."، فهذا يشكّل لصوصية. إنه استهتار بوعي الآخرين، وفهلوة، أو شطارة، وغباء ذاتي معاً، لحظة الشعور بأن سارقاً كهذا لن يُكتشَف أمره.
هكذا يكون المعتبَر؟ كاتباُ/ باحثاً: حسن أوسو حاجي عثمان، فيما سطّره، أي " سرقه بالحرف " في بحثه المزعوم " وعي الأمة بأمانيها وأهدافها " في ثلاث حلقات " حتى الآن " في صحيفة " بينوسا نو: القلم الجديد " صحيفة الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد " ع: 76-77-78...".

 

التفاصيل ...

مقالات: خلافة إسلامية لـ «جبهة النصرة» في إدلب على غرار خلافة «داعش» في الرقة !
 
السبت 19 كانون الثاني 2019 (89 قراءة)
 

شاهين أحمد

يعتبر" تنظيم القاعدة " بمركزه القيادي التقليدي المعروف والمحصور في مناطق جبلية وعرة، وقبلية ريفية بدائية في أفعانستان وباكستان ، المصدر الشرعي والمنبع الأساسي لغالبية القيادات التي تقود الأجنحة المتفرعة منه، والذي شكل الأساس ، والموجه لمختلف التنظيمات الإسلامية الراديكالية بحلتها المعاصرة، والمنتشرة اليوم في الدول الإسلامية بصورة عامة، والمنطقة العربية بشكل خاص. ونكاد لانرى الكثير من الفروقات في الروىء حول الجهاد وشكل الخلافة المزعومة بين مختلف هذه الأجنحة والفروع بالرغم من اختلاف مسمياتها. وكون هناك قاعدة لايشذ عنها أي منتسب لتنظيمات الإسلام السياسي الراديكالي وهي " أن كل مسلم عليه واجب الإيمان والعمل من أجل إقامة دولة الخلافة الإسلامية ". 

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد إسماعيل: لا يمكن إجراء حوار أو شراكة مع طرف يخفي اتصالاته الجانبية مع جهات ترفض، وتعارض حقوق الكورد مثل النظام السوري في دمشق
 
الجمعة 18 كانون الثاني 2019 (139 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري
 
 قال محمد إسماعيل السؤول الإداري للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار خاص مع صحيفتنا « كوردستان» إن لقاء الوفد القيادي للمجلس الوطني الكردي في سوريا مع سيادة الرئيس مسعود بارزاني كان هاماً جداً ومفيداً حيث تم مناقشة المستجدات السياسية في المنطقة، وما يهم شعبنا الكوردي وقضيته وحقوقه وحالة القلق التي أوجدتها قرار انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وكانت نتائج اتصالات فخامته مع كافة الأطراف المعنية مجدية ومفيدة مما خفّف كثيراً من تلك المخاوف والأخطار.

 

التفاصيل ...

مقالات: العدد 600 ورهان الصحافة الورقية
 
الجمعة 18 كانون الثاني 2019 (44 قراءة)
 

عمر كوجري

تتواتر الأرقام  بشكل روتيني في حالة الإعلام  الورقي، كونها في الغالب تصدر صبيحة كل يوم، وهناك نسخ مسائية لبعض الصحف المؤثرة على الرأي العام  وتستطيع بتحقيق صحفي إسقاط حكومة وتنصيب أخرى، كانت سطوة الصحف في زمن مجدها قبل أن تتعرّض للتأثير وبعض  التراجع نتيجة ظهور الإعلام الالكتروني وحلوله محل الصحف الورقية باعتباره الأسرع في رصد المعلومة الخبرية، وحتى  توقُّع صدورها.
 كردياً، وعلى مستوى كوردستان سوريا لم تنتعش عيوننا من الإعلام الورقي بحكم الإدارة الأمنية الفاشية للدولة، وإلحاق كل وسائل الإعلام تحت خدمة جبروت الاستبداد الحاكم لعقود ومازالت..

 

التفاصيل ...

مقالات: معاناة المجلس الوطني الكردي
 
الجمعة 18 كانون الثاني 2019 (109 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

في هذه المقالة لن نتحدث عن العلل الداخلية في المجلس الوطني الكردي ENKS، إنما سنكتفي بما يعاني منه المجلس في علاقاته الخارجية مع طرفين لهم تأثير مباشر على دوره وفعاليته ومواقفه، وحيث يرى الناظر في حال ENKS منذ سنوات، تقلبه بين صفائح باردة وأخرى حارة إلى درجة الغليان، ويتجرع منذ انطلاق الثورة السورية وانضمامه للائتلاف الوطني السوري معاناة مزدوجة، فمن جهة الهاجس العلماني لدى معظم أحزابه بالرغم من أنه يعمل مع المعارضة السورية التي ما يزال الجناح المتدين له النفوذ الأكبر في كتلها السياسية، والديمقراطيون أو العلمانيون وإن وجدوا فهم على عدد أصابع اليد، حيث أن أصواتهم خافتة إلى حد الهمس، ومن جهة أخرى خطاب ENKS السلمي القائم على الحوار والمناقشة والممارسة السياسية دون أي غطاء تسليحي أو خلفية عسكرية، مقابل حزب الاتحاد الديمقراطي الذي لا يحكم إلاَّ بالقبضة العسكرية وممارسة الاستبداد الفكري في المناطق الكردية. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: هل الكُرْد لطفاء حقاً ؟ Les Kurdes sont-ils vraiment les gentils
 
الجمعة 18 كانون الثاني 2019 (119 قراءة)
 

 تهكُّمات : جان مارك الرابع
نقله عن الفرنسية : ابراهيم محمود

يبدو المجتمع الدولي سلبيًا في وجه الهجوم التركي ضد الجيب الكردي المحصور  l`enclave  في شمال سوريا. وبالنظر إلى الدور الذي لعبه الكرد في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية ، فإن هذا الصمت المفاجئ  ce silence surprend . يطرح سؤالاً ، يقلب العالم رأسا على عقب  le monde à l`envers: هل الأكراد لطفاء حقاً les Kurdes sont-ils vraiment les gentils ؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يريد ترمب لجنوب غربي كردستان
 
الجمعة 18 كانون الثاني 2019 (112 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

لا نستبعد أن أغلبية أعضاء الكونغرس الأمريكي ليس فقط أصبحوا يعرفون تفاصيل القضية الكردية، وتجاوزوا معرفتهم لخصوصياتها، بل على الأرجح أنهم أحاطوا بكردستان كجغرافية، ومن خلال الوجوه الجديدة التي تظهر على الإعلام الأمريكي وهم يحللون إشكالية خلافاتنا مع الدول المقتسمة لكردستان وبشكل خاص مع تركيا، تتبين أن نسبة الداعمين لقضيتنا في تزايد، والحوارات ضمن قاعات الكونغرس حول الإشكالية الكردية تتشعب، وبعضهم بدأوا يعرضون أراء جريئة لصالح قضيتنا، وهذه بدورها أثرت على بعض المفاهيم السابقة والصور النمطية الخاطئة عن الكرد لدى الحركات السياسية والثقافية في الشرق الأوسط، وذلك لربما بفضل الرئيس دونالد ترمب بعدما أصبح يعرف جنوب غربي كردستان بتفاصيلها السياسية والعسكرية، وبعض من ماضيها وحاضرها، أكثر من معرفته للعديد من دول العالم المعترفة بها في هيئة الأمم، والأسباب عديدة، وفي مقدمتها محاربة الكرد الإرهاب التكفيري الإسلامي العروبي نيابة عن العالم. وتوتراته المتكررة عنها وعن الكرد عامة تثبت ما نحن بصدده.

 

التفاصيل ...

مقالات: أمريكا والبارزاني .. مصالح استراتيجية مشتركة
 
الجمعة 18 كانون الثاني 2019 (127 قراءة)
 

عزالدين ملا

فاجأ الرئيس الأمريكي ترامب الدول الإقليمية والعربية وحتى الأوروبية ذات الشأن بالوضع السوري عندما أعلن انسحاب بلاده من سوريا، قراره أربك الجميع، وخلخل حساباتهم، وأدخل حالة من عدم الاستقرار في الوضع السياسي. هذا ما كان يريده ترامب، وتحقق ما أراده من حيث: أولاً، تخلص من جميع الذين كانوا في الإدارة الأمريكية، وكانوا سبباً في زيادة نفوذ إيران وميليشاتها في منطقة الشرق الأوسط، والتي أصبحت خطراً على الأمن القومي الأمريكي والاسرائيلي. ثانيا، أربك كلٍ من روسيا وتركيا وايران. ثالثا، تهديدا ضمنيا لدول الخليج، من أجل بقاء تدفق الأموال، رابعاً، معرفة نوايا جميع القوى المتعاملة معها على الأرض. فبذلك خلّط جميع الأوراق لبدء الجميع بإعادة النظر في تحالفاتهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأحزاب الكوردية وجدلهم البيزنطي..
 
الجمعة 18 كانون الثاني 2019 (103 قراءة)
 

م.محفوظ رشيد

 عندما كان البيزنطيون يتعرضون للإحتلال من قبل السلطان العثماني محمد الفاتح الذي افتتح القسطنطينية عاصمة المسيحيين آنذاك، والتي هي اسطنبول اليوم، كان هناك اجتماع بين أحبار النصارى لتحديد جنس الملائكة هل كانوا ذكوراً أم إناثاً، داهمهم المحتلون وهم لا يزالون يتجادلون بحدة على ذلك الموضوع الذي لم يكن بمكانه. 
و هذا الوضع يبدو أنه ينطبق على مبادرات الأحزاب الكوردية واجتماعاتهم ومؤتمراتهم منذ بدء الأحداث في سوريا، إذ أن خلافات كثيرة وقد تكون عميقة ظهرت على السطح منها حول شكل الاتفاق وماهية الرؤى والمواقع والمواقف ونوعية الأساليب والآليات وغيرها من الأمور المتعلقة بالوضع الراهن ولما بعد إنتهاء الأزمة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قضيتنا ليست قضيتهم
 
الأربعاء 16 كانون الثاني 2019 (161 قراءة)
 

بهزاد قاسم 

لن أتحدث عن ب ي د وكل منظوماتهم لأنهم، وبكل بساطة يرفضون كل ما هو كوردي وكوردستاني وبلسان قادتهم أنهم رموا الدولة القومية في "سلة الزبالة" وأن زمن الدولة القومية قد ولى!! مع أنني أعتقد أنه توجد حلول كثيرة لمواجهة ب ي د  وكل منظوماتهم، غير الحل العسكري، وعلى الحركة الكوردية في كوردستان سوريا أن تبحث عن حلول لمواجهة هذا الطاعون الذي أفتك بالشعب الكوردي. 
بالتأكيد ان هذا التنظيم الديكتاتوري هش مثل جميع الأنظمة الديكتاتورية مهما بدت من الخارج انها قوية ومنظمة، ولا يملك أية مقومات للمواجهة الحقيقية مع الحركة الكوردية، كحركة وطنية كوردستانية مخلصة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هـل سـَتُكـرر الأحـزاب الكُـردية فـي سـوريا أخطـائـها السـياسـيـة !!
 
الأربعاء 16 كانون الثاني 2019 (87 قراءة)
 

بقلـم : دلـدار بـدرخـان 

-أستطاعت الماكينة الإعلامية الضخمة لدى تنظيم العمال الكُردستاني PKK " تركي المنشأ " خلال عقود من الزمن ولا سيما خلال ثماني سنوات من أستلامه مقاليد الحكم في المناطق الكُردية السورية تسويق سياساته الأستراتيجية وفرض رؤاه السياسية المبنية على أجندات مخابراتية معروفة و مشبوهة على الحركات الكُردية السورية والتأثير على الشارع الكُردي من حيث يدرون أو لا يدرون، وذلك من خلال التضليل والتشويه والتزييف ، كما أنشأت حلقة من القيود ربطت بها الخيارات الكُردية السورية وتركت للكُرد السوريين منفذاً وحيداً نحو حتمية التعامل مع النظام العفلقي السوري، من خلال جعله العدو الثانوي و الأفتراضي للكورد السوريين وفي بعض الأحيان تصديره كصديق و شريك أستراتيجي، و جعل الدولة التركية العدو الأساسي و الوحيد وتوجيه المنصة الدفاعية والهجومية للكُرد السوريين نحو تركيا عوضاً عن حل القضية الكردية ضمن الخصوصية الكردية في سوريا ،

 

التفاصيل ...

مقالات: المنطقة الآمنة ..... قراءة أولية
 
الأربعاء 16 كانون الثاني 2019 (191 قراءة)
 

شاهين أحمد
 
يجري الحديث منذ بداية الاسبوع الجاري عن إنشاء منطقة آمنة بمحاذاة الحدود السورية – التركية. وبحسب التسريبات الإعلامية فإنها – المنطقة الآمنة – المزمع إنشاءها تبدأ من الحدود الإدارية لمنطقة كوباني غرباً ، وحتى الحدود السورية – العراقية شرقاً، بطول 450 كيلو متراً تقريباً، وبعمق - عرض - يتراوح بين ( 30 – 35 ) كيلومتر. وهناك تضارب حول الجهة أو الجهات التي ستتولى حمايتها والإشراف عليها. بداية لابد من الإشارة إلى أنه  كان على المجتمع الدولي ومنذ بداية الثورة السورية أن يتحمل مسؤولياته الأخلاقية تجاه الشعب السوري وحمايته من آلة القتل الوحشي لنظام البعث، ومختلف الميليشيات الأخرى التي استقدمها النظام وأدخلها إلى سوريا ، وكذلك من سطوة التنظيمات الإرهابية كـ " داعش والنصرة وأخواتهما ". وفكرة إنشاء المنطقة الآمنة، هي فكرة جيدة وإيجابية من حيث المبدأ ، ولكنها وبالشكل الذي يجري الحديث عنها ، يشوبها الكثير من العيوب الجوهرية ، وهنا نورد بإيجاز بعض المآخذ والملاحظات الأولية عليها :

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة إلى القطيع
 
الأربعاء 16 كانون الثاني 2019 (325 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

إلى كل من يظن أن المبادئ تباع و تشترى، إلى كل من يظن أن نضالي سيتحول إلى إرتزاق بين ليلة و ضحاها أمام مغريات الحياة.
أنا مازلت بكوردستان بدعوة رسمية من الزعيم "مسعود بارزاني" شخصيا، والذي يعرفني شخصيا على حد قوله "إني أتابع كل كتاباتك و أشكرك لأنك تملك روحا كوردية تدافع علينا بالمغرب" ،وأتحدى أي حزب كوردي من أي جزء كوردستاني أن يخرج ليقول أنه من توسط لي بهذه الدعوة العظيمة، لأني قلت سابقا لا أتعامل مع الأحزاب، وعلاقتي بالسياسيين علاقة شخصية و معرفية لم أجعلها علاقة حزبية.
أنا رفضت عروض عمل كثيرة قدمت لي من طرف الأحزاب الكوردية، وحتى التي تتبنى المشروع القومي الكوردستاني، والسبب لأني أمازيغي في ٱخر المطاف، وهذا ليس بغريب لأني رفضت ست إلى سبع وظائف إدارية في المغرب من طرف أشخاص نافدين بالعاصمة الرباط المغربية.

 

التفاصيل ...

مقالات: مسـعود البـارزاني وتعـاملـه مـع المـلـف الكُـردي في سـوريا .
 
الأربعاء 16 كانون الثاني 2019 (133 قراءة)
 

بقلـم : دلـدار بـدرخـان 

- لا نعلم الدوافع خلف أستشاطة البعض ( من كُرد سوريا ) غضباً وهم يُبدون أمتعاضهم وسخطهم كلما خرج الرئيس مسعود البارزاني في تصريح أو مقابلة مع إحدى الجهات، أو قام بدعوة أحدهم بهدف التكريم أو التباحث في شؤون العباد، ولكننا بكل تأكيد نعي أن تلك الدوافع مبنية خلف أحقاد دفينة منزوية في أفئدة هؤلاء، بحيث تم برمجتهم مسبقاً ضد أي حركة وإيماءة يقوم بها البارزاني ولو كان لصالح القضية الكُردية، وهذا الحقد نابع عن فشلهم السياسي وكشف عوراتهم أمام الشعب الكُردي وسقوطهم المدوي إلى الهاوية، ولعلهم يطبقون سياسة " إن لم تستطع بلوغ القمة وفشلت في إدراك الهدف فحاول إسقاط من في القمة واجعلهم في مستواك "

 

التفاصيل ...

مقالات: العام الميلادي الجديد عام الانتفاضة الدولية ضد نظام الملالي
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (43 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

إن الظروف التي بدأنا بها العام الميلادي الجديد هي ظروف يخشى فيها الملالي الحاكمون من كل ما يسمعونه ويرونه: استمرار وتوسع الانتفاضة في داخل إيران، تشديد العقوبات الدولية ضد نظامهم والضربات المميتة التي توجه ضد جسد الشبكة الإرهابية التابعة للملالي.

خوف النظام من العام الجديد
لن يمر يوم في العام الجديد يخفي فيه علي خامنئي قائد الملالي وبقية مسؤوليه خوفهم مما سيحدث في هذا العام الجديد. فأنفسهم لا يخفون بأن التهديد الأساسي هو انتفاضة الشعب الإيراتي التي أصبحت مرتبطة الآن مع المقاومة الإيرانية.  في يوم ١٢ ديسمبر ٢٠١٨ قال علي خامنئي: " هذا ما قالوه في عام ٢٠١٨ بأننا سنفعل هذا وذاك.. هذا يمكن أن يكون خدعة ومن الممكن أن يحضروا لفوضى لعام ٢٠١٨ وهم يخططون لعام ٢٠١٩".

 

التفاصيل ...

مقالات: المتسولون على أشلاء الوطن
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (82 قراءة)
 

عيسى ميراني

استخدم البعض ممن ظنوا بأنهم مناضلوا الزمن الصعب كل السبل والوسائل لتسخير القضية وما رافقها من شعارات وأحداث وآلام ومآسي منذ تأسيس الحركة الكوردية حتى ألان لمآربهم الشخصية وجيوبهم التي لم تمتلئ بعد حيث قام مهندسوها بالتسكع إمام مراكز القرار يفرشون كل ما عندهم من كذب ونفاق يدعون إخلاصهم ويذرفون الدموع على الوطن والشعب ومآسيه من خراب ودمار وتشرد 
وبسبب الظروف التي مرت في البلاد منذ سبع سنوات تجذرت هذه الظاهرة وكان لبعض الكورد منها نصيب لا سيّما بعد الانخراط في المؤسسات التي تشكلت بالترافق مع أحداث الثورة السورية تحت مسميات مختلفة (شخصيات –أحزاب – منظمات - جمعيات) وكل منهم  يتسّول بطريقته الخاصة فالبعض تجاوز الحرباء في تلوينه يخلع مبادئه بين ليلة وضحاها بحفنةٍ من المال يتنقل في مواقفه السياسية بين مراكز القرار والتأثير على الساحة الكوردية السورية (قنديل وهولير) يستجدون رضاها طمعا ببعض المال بأشكال مختلفة

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة مفتوحة من مواطن كوردي إلى مراجع الدين الشيعة في مدينتي النجف وكربلاء وفي مقدمتهم السيد علي السيستاني
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (66 قراءة)
 

محمد مندلاوي

حقيقة في هذا المقال لا أريد أن أخوض في الجانب التاريخي للشعب الكوردي الجريح، لأنه معروف لدى القاصي والداني بأنه شعب عريق وقديم قدم تربة وطنه كوردستان. إذا لا يستحمر أحد ما نفسه،بلا أدنى شك، يعلم الجميع جيداً، أن الكورد وجدوا في المنطقة قبل جميع الشعوب والأقليات والطوائف فيها، لقد ذكروا في الألواح الطينية عند أبناء جلدتهم السومريون، وعند الآشوريين، وعند السريان الآراميين، وفي المصادر الأوربية وعلى رأسيها اليونانية، وعند الأرامنة، وعند الفرس القدماء، وعند العرب في صدر الإسلام، كالبلاذري، والمسعودي، وياقوت الحموي، وابن أثير الخ الخ الخ. وهكذا عند بعض مؤرخي الأتراك قبل 1000 عام، أي قبل مجيء الأتراك كقبائل غازية من منطقة طوران في آسيا الوسطى إلى المنطقة التي يستوطنوها الآن باسم تركيا. أليس ذكرهم عند هذه الشعوب في الأزمنة القديمة دليل واضح وضوح الشمس في كبد السماء، أن الشعب الكوردي عاش في وطنه كوردستان كشعب مسالم منذ أن وجد، لم ولن يتجاوز قط على أوطان وأراضي الآخرين، كما فعل العرب، والفرس، والأتراك في عصور متباينة. 

 

التفاصيل ...

ملفات خاصة: آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (6)
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (245 قراءة)
 


يضم القسم السادس مشاركات كل من السادة:
- بشار أمين.
- وليد حاج عبدالقادر.
- د. ولات ح محمد.
- عمر كوجري.
- فيصل اسماعيل.
- زاغروس آمدي.
- محمد سعيد آلوجي.
- عاصم عمر.
- ديسم حاجي.

 

التفاصيل ...

مقالات: حزب الاتحاد الديمقراطي بين نارين.. وماء
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (159 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

في الوقت الذي كانت قوات سوريا الديمقراطية تتهيأ للمرحلة التالية للانتصار على داعش وترتب أوراقها على أساس استمرار القوات الأمريكية شرق الفرات وفق ما صرح به مرات عدة مسؤولون في الإدارة الأمريكية، فاجأها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كما فاجأ أركان إدارته والعالم كله أصدقاء وخصوماً بقرار سحب قواته من شرق الفرات خلال مدة قصيرة. وجدت أنقرة نفسها فجأة أمام فرصة قد لا تتكرر فقامت بإرسال تعزيزات عسكرية سريعة بغية الدخول إلى ما تبقى من الشمال السوري وتفتيت الكتلة الكوردية هناك كما فعلت في عفرين بحجة القضاء على حزب الاتحاد الديمقراطي وقواته المسلحة.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ثـقافـة الغـزو و السـلـب و اللـصوصـية !!
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (103 قراءة)
 

دلدار بدرخان 

- أيعقل أن يكون للشريعة الإسلامية معايير و مكاييل مختلفة ومتعددة بحيث تُطبّق على الأمة الإسلامية بناء على قومية الإنسان ولونه و هويته وتُوظَّف في خدمة أرباب السلطة و تنحاز للجهة التي تمتلك القوة ، و من ناحية أخرى تكون وبالاً على الأقوام الأخرى والشعوب المضطهدة ، أم أن الشريعة الإسلامية لا تُفرق بين الأعراق والمذاهب والألوان والعقائد وتُطبق على حد سواء بين الملل والقوميات بدون تمييز أو محاباة ، آلا يشاهد مُطبّقي هذه الشريعة وعلماء الدين إلى أي درك وصل إليه أتباع هذه الشريعة من الأعراب الذين ولغوا في دماء الناس وأعراضهم وممتلاكتهم وأمعنوا في نهب و سلب وسفك دماء المسلمين معتمدين على شريعة الله ورسوله كذباً وبهتاناً ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: حسن خيري سلبياً
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (148 قراءة)
 

ابراهيم زورو 

خيري الذي دخل إلى البرلمان التركي -بالإذن من الحكومة التركية- بلباسه الكوردي قبل مئة عام ليقول للأوربيين أن الكورد على وئام مع الدولة التركية، وذلك في معاهدة لوزان، وبعدها شنقوه! وتم تجريمه لماذا دخلتَ على البرلمان التركي بلباسك التقليدي الكوردي؟! وكانت وصيته أن يكون قبره في مكان واضح ليتسنى للكورد أن يبصقوا عليه لأنه كان سبب خسارة الكورد لوجودهم في معاهدة لوزان،،،
إن قرار الوحدة أو وحدة الصف لا يأتي عبثاً انما هو قائم على مبدأ الحرية الشخصية وأيضاً على الضرورة التاريخية، بهذا المعنى لا يستطيع العبد والتابع أن يعيشان في أجواء الحرية الشخصية، أو الأقتراب من الضرورة التاريخية، لهذا يعتبر وجودهم صورة أو ظل العدم! في سياق وجودهم كتابع، والطامة الكبرى إذا ما علمنا أن السيد أمياً وغير قادر على كبح جماح غرائزه فكيف التابع يمسي إنساناً ويتصرف حسب قناعة السيد! ويعلم العبد جيداُ أنه دائما ينتظره لعاب سيده الذي يدهن وجهه وينهي وجوده كرجل أو عبد لخالق ربما أخطأ في وجوده بعد أن رأى أعماله فيما مضى! 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: أية ديمقراطية آبوجية هذه ، وأي نظام ديكتاتوري هذا!؟!
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (127 قراءة)
 

محمد سعيد آلوجي

- في قامشلو. تغلق مكاتب الأحزاب الكوردية، ويهجر وطنيه إلى خارج غرب كوردستان، وتفتح مكاتب باقي المكونات (البعثية، والسريانية، والآشورية، وغيرها) ويسمح لهم حتى بفتح مقرات عسكرية لهم.
- في قامشلو يمنع تظاهرات الكورد في كل مناسباتهم القومية والوطنية من غير الآبوجية بحجة عدم حصولهم على رخص من الإدارة الذاتية. بينما يسمح للآبوجيين بالتظاهر فيها ليل نهار مصحوبة بإطلاق نيران جميع أنواع الأسلحة فيها، ويسمح بتظاهر البعثيين فيهم وغيرهم من باقي المكونات بلا رخص متى شاؤوا.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· ثورة روج آفا التي قادها القنديليون بإختصار ..
· مشكلتنا لم تعد مع اوجلان .
· ترقبوا اليوم الحوار المباشر لـ «حفته نامه» مع الكاتب جمال حمي حول التهديدات التي يتعرض لها الكتاب
· جمال حمي: إلى الرأي العام الكوردي ..
· بيان تضامن مع الزميل الإعلامي والفنان عنايت ديكو
· خسائر موسم الزيتون حوالي /105/ مليون دولار... مجموعة من مسلحي الزنكي تقتحم قرية كيلا
· كابوس الهجوم على شرق الفرات
· (الوردة البيضاء) حصان طروادة إلى مسيحيي سهل نينوى والعراق في عيدهم المجيد
· ما المطلوب من اربيل ؟
· انعكاسات الانسحاب الأمريكي المفاجئ على روج آفا
· النفور من الدكتاتور!
· ضرورة إغلاق أعشاش الجاسوسية التابعة للنظام الإيراني الداعم للإرهاب في جميع أنحاء العالم
· آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (5)
· أمريكا تطرق باب «اردوغان»
· آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (4)
· تصريح من هيئة رئاسة المجلس الوطني الكردي حول لقائها مع فخامة الرئيس مسعود بارزاني
· الكورد في العاصفة
· هل حل القضية الكوردية في «دمشق»؟!
· الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا: مبادرة KNK تأتي في سياق الترتيب الداخلي للوضع السوري انسجاما مع توجه دول استانا - سوتشي
· بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكردستاني- سوريا
· آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (3)
· البارزاني حاكم زمانه
· الصراع على «التركة » الأمريكية في شرق الفرات
· تصريحات ترامب خلقت تحولات جديدة في المنطقة
· كركوك قلب كوردستان
· آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (2)
· ماذا وراء اشعال تركيا حرب طاحنة بين فصائلها الارهابية المُستترَكة
· جنون أردوغان!!
· آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (1)
· في سدّ الذرائع أمام اردوغان
· بيان توضيح من عائلة ميرو للرأي العام الكردي.
· حول الانفتاح المفاجئ لحزب الاتحاد الديمقراطي على الأحزاب الكُردية
· دعوة عامة للمشاركة في ملف مطروح للنقاش: حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!!
· تصريح بخصوص قرار فتح مكاتب أحزاب المجلس الوطني الكُردي 
· بصراحة أشك بأنكم تريدون وحدة الصف يا KNK
· متى يستدرك الإنسان الكوردي مدى التأثير السحري للقوة الناعمة عليه؟!
· حول تصريح المجلس الوطني الكردي في سوريا
· ماذا سيخسر PYD لو ...
· مراجعة كتاب: روجآفا خديعة الأسد الكبرى (قراءة في ست سنوات من التيه الكردي)
· مال الأمة الإيرانية في جيب دكتاتور سوريا
· رحيل الشخصية الوطنية والاجتماعية جمعة داوود ابو جوان في ايسن المانيا
· سوريا في القريب العاجل
· إلغاء مجالس المحافظات أم إلغاء العراق دولة وبرلماناً وحكومة؟
· الإذاعة الكوردية.. أسيرة الشكل والإيديولوجية
· عندما يكون الانسحاب حكمة
· 30 حالة حصيلة عام من الانتهاكات بحق الصحفيين في المناطق الكردية
· رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا .. البعد القومي للحراك الكردي في سوريا
· جدران أردوغان وخرائط السلطان.. والنمر الكوردي
· ماذا بعد يا أكاديميو الصدفة؟!
· أكثم نعيسة: الكرد يتحرّكون في بحر من الشعوب والدول المعادية لقضيتهم

مقالات قديمة

twitter

القسم الكردي..



















 

 




HELBEST U PEXSHAN