القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 131 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي


 
















 


 





 الوجه الفاشل للثورات            هل سوريا وطن ؟ و هل اسقاط صفة العروبة عنها هدف ؟!            لا للجدار العازل في عفرين            هوشيار زيباري: نحن كنا في «الاستفتاء» على طريق الصواب ولذلك كان شعبنا وفيا لنا حيث تبوأ حزبنا مكان الصدارة في انتخابات كل من البرلمان العراقي والكردستاني.            أحزاب كردية بلا سند 2/2            مهداة إلى قيادة حزب يكيتي وقد تعددت الرؤوس فيهم لظهر واحد وقلب واحد.            شيئان أو ثلاثة أشياء عن كتاب رافائيل لبروجه: فهم روجآفا في الحرب الأهلية السورية Comprendre le Rojava dans la guerre civile syrienne            سبب انشقاقات الأحزاب كامن في بنيتها الفكرية والقيمية المتخلفة            من تداعيات أزمة حزبنا            مجموعة من رفاق «يكيتي» تحمل السكرتارية السابقين وقياديين اخريين، مسؤولية ما توصل إليه حال الحزب وتخيرهم اما البقاء ضمن صفوف قيادة الحزب دون اشغال أي منصب، لحين عقد مؤتمر استثنائي أو حجب الثقة عن هذه القيادات            توضيح حول ما نشر من قبل لجنة الوساطة            نداء الى من يهمه الامر ... وعليه فلا تهمة هنا ولا إثبات            اعضاء اللجنة الاستشارية لحزب يكيتي الكوردستاني يوضحون موقفهم من الخلافات في حزب يكيتي من خلال بيان إلى الراي العام.            شمس الدين حمو: حزبكم أمانة في أعناقكم فاحفظوا الأمانة            بشار أمين: يقترح على قيادة «يكيتي كردستاني» المصالحة على اساس القبول بتيارين متحدين في تنظيم واحد

مقالات: الوجه الفاشل للثورات
 
الجمعة 26 نيسان 2019 (31 قراءة)
 

مروان سليمان

كلما إتسعت الفجوة بين الجماهير و النظم الحاكمة كلما كان من المفروض أن يقوم الشعب بالثورة و خاصة إذا كان الفارق كبيراً بين الشعارات الرنانة و بين الإيديولوجيات المطروحة و هذا يخلق فراغاً ما بين المحكومين و المتحكمين و هذا يؤدي إلى أمر حتمي بتولد الثورة من ضمن ذاك المجتمع الذي يعاني من الفوارق الطبقية و الظلم الواقع عليه و على الأغلب بأنها سوف تكون عفوية و الواقع أمام أعيننا كيف كانت الثورات في المنطقة العربية تعبر عن نفسها بحالة من الإنفجار الشعبي العفوي و العاطفي بدون توجيه أو تخطيط مسبق أو حتى تحديد أهداف رئيسية لتلك الثورات أو حتى رسم شكل النظام الجديد في كل بلد و لذلك فإن كل من يتباهى بالفكر الثوري الذي لديه و التحليلات الخزعبلية تبقى بدون قيمة أساسية ما لم تحدد الأهداف و المسارات نظرياً و عملياً و إلا سوف تكون العواقب وخيمة على الشعب و تنتهي بما لا يحلم به الشعب الثائر.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل سوريا وطن ؟ و هل اسقاط صفة العروبة عنها هدف ؟!
 
الخميس 25 نيسان 2019 (64 قراءة)
 

بهزاد قاسم 

أن الصراع الكوردي في المنطقة مع الدول التي الحقت بها أجزاء من كوردستان و أصبحت دول احتلال لا بل دول اغتصاب، صراع على الهوية الكوردستانية صراع على الارض الكوردستانية، صراع على الوطن، الوطن الكوردستاني، فمازال هناك من خطاب خطير تدعمة بعض الاحزاب و القوى المرتبطة بالنظام و القوى العروبية العنصرية، خطاب الوطن السوري، و كأن كوردستان ليست وطن، مع أنه يجب أن تكون المهمة الرئيسية للحركة الكوردية الحفاظ على الروح الوطنية الكوردستانية، فبعض الاحزاب و القوى السياسية في غرب كوردستان مثلاً لا يرفعون علم كوردستان بحجة انهم وطنيون، عن أي وطن تتحدثون، فسوريا هي من جردت الكورد حتى عن الهوية السورية، و اغتصبت ارض كوردستان، و جردت الفلاح الكوردي من ارضه، و وزعها على عرب البادية، و حتى لم يسمح للكوردي أن يزرع حديقة داره، و هجَّر بسياساته الاقتصادية و العنصرية الشعب الكوردي من ارضه و ارض اجداده الى المدن العربية السورية الكبرى كدمشق و حلب ... 

 

التفاصيل ...

بيانات: لا للجدار العازل في عفرين
 
الخميس 25 نيسان 2019 (153 قراءة)
 

بيان من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد
يتابع الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بقلق كبير إلى سلسلة الجرائم التي ترتكب في منطقة عفرين الكردية، منذ أن تم احتلالها من قبل القوات التركية وبعض مرتزقتها من الكتائب المأجورة التي أوكل إليها أمر عفرين، وبضوء أخضر من الائتلاف والحكومة المؤقتةوأوساط واسعة مما تسمى بالمعارضة السورية التي تقبل باحتلال جزء من مكان لايزال محسوباً على الخريطة السورية من قبل بلد مجاور، مقابل ألا تقوم قائمة للكرد، في الوقت الذي تعلم هذه المعارضة المتواطئة مع قوات الاحتلال بأن الكرد كانوا من أوائل المنضمين إلى-الثورةضد النظام- وممن وقفوا تاريخياً إلى جانب أبناء المكان، لاسيما من طالما وقع عليهم الظلم، بينما أن القوات الغازية من علقت السوريين على أعواد المشانق في الماضي، كما أنه من أجهض الثورة السورية، وأفسدها، وسرق السوريين، وتم إنقاذ الاقتصاد السوري لقاء دماء السوريين،

 

التفاصيل ...

أخبار: هوشيار زيباري: نحن كنا في «الاستفتاء» على طريق الصواب ولذلك كان شعبنا وفيا لنا حيث تبوأ حزبنا مكان الصدارة في انتخابات كل من البرلمان العراقي والكردستاني.
 
الخميس 25 نيسان 2019 (277 قراءة)
 

 حضرت البارحة الندوة " الخاصة " للأخ هوشيار زيباري عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في مكتب – معهد التنمية – بأربيل الذى سرد تفاصيل غير منشورة عن مقدمات ومجريات ونتائج عملية استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان العراق ( ٢٥ – ٩ – ٢٠١٧ ) حيث كان يشغل رئاسة اللجنة العليا للأستفتاء ومن جملة ما أكد عليه :
 1 – أن الرئيس مسعود بارزاني هو المبادر الأول لطرح الاستفتاء وهو رئيس ح د ك الذى يعمل من أجل حق تقرير مصير الشعب الكردي منذ نشوئه وأن مختلف الأطراف السياسية في الإقليم أيدت الاستفتاء والأهم أن شعب كردستان بأجمعه شارك بحماس منقطع النظير في العملية.

 

التفاصيل ...

مقالات: أحزاب كردية بلا سند 2/2
 
الخميس 25 نيسان 2019 (111 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

مسيرة الخلافات في الأحزاب الكردية والمؤدية إلى الانشقاقات، وغياب منطق الحوار الديمقراطي، نابعة من عدة عوامل، منها:
1- قلة الوعي، المؤدي إلى سهولة تمرير خدعة السلطات على أن قيادة الحزب، ذات أهمية كبيرة، وهي أعلى درجات الوطنية! ويجب الصراع من أجلها. كما وأن ضعف التراكم المعرفي والذي لا يتجاوب مع العصر، أدى وخلال العقود الماضية إلى عدم القدرة على تحمل الاختلافات، وبالتالي عدم التمييز بين العمل الحزبي كمسؤولية والتعامل السياسي حيث ينظر إلى الاختلافات كحالة صحية ضمن الحزب.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: مهداة إلى قيادة حزب يكيتي وقد تعددت الرؤوس فيهم لظهر واحد وقلب واحد.
 
الخميس 25 نيسان 2019 (150 قراءة)
 

احمد إسماعيل اسماعيل

ق ق ج
التوأم:
ولدا برأسين وبطنين وظهر واحد.
أكلا، شربا، فرحا، حزنا.. وحلما معاً.
ومعاً لقيا العذاب والقهر. في إحدى مساءاتهما، شدّ أحد الرأسين الجسد ناحيته.
فجذب الرأس الآخر بعصبية الجسد كله ناحيته.
استمرّ الشدُّ والجذب طويلاً، فأصبح الجسد يئن وهو يتمزق حتى أمسى لألمه جذوراً وأزهاراً سوداء .
حينها أيقنا بأن الوحدة قدرهما، فعادا إلى العيش معاً بوئام.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: شيئان أو ثلاثة أشياء عن كتاب رافائيل لبروجه: فهم روجآفا في الحرب الأهلية السورية Comprendre le Rojava dans la guerre civile syrienne
 
الخميس 25 نيسان 2019 (64 قراءة)
 

ح. هوكِر

قبل بضعة أشهر ، ظهركتاب  فهم روجافا في الحرب الأهلية السورية لرافائيل لبروجه. العنوان واضح ، وفهم روجآفا في مائتي صفحة مهمة طموحة .
يثير روجآفا  الكثير من الاهتمام باليسار الثوري ، ومن الصعب العثور على معلومات موثوقة في تدفق مستمر للمعلومات غالبًا ما تكون خاطئة ، وأحيانًا بعيدة المنال ، إنما لا يمكن التحقق منها باستمرار ...
كتاب ر. لبروجه ، الذي يعرفه مؤيدو YPG-YPJ الفرنسيون جيدًا ، نال ثناء بسبب الانتقاد المؤيد لروجافا. ولا عجب . كون الكتاب نداء لروجافا ، لمقاتليه ومشروعه السياسي. ويلاحَظ في الإعلام ، فيما يتعلق بهذه المنطقة ، صمت مريبsilence tendancieux . أو بالأحرى ، تأمّل انتقائي ، لا يغطي سوى أكثر الجوانب مبيعاً (الحرب ، الخ) ، متعدّياً الجوانب التي تعتبر الأكثر حرماناً (سياسيًا واقتصاديًا) ... على الرغم من أنه الأكثر إثارة للاهتمام بالنسبة للنشطاء اليسار! وفي هذه الصحراء الإعلامية désert informatif ، لا يمكن الترحيب بأي كتاب مخصص للمشروع السياسي التحرري  YPG-YPJ. 

 

التفاصيل ...

مقالات: سبب انشقاقات الأحزاب كامن في بنيتها الفكرية والقيمية المتخلفة
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (90 قراءة)
 

دلكش مرعي 

هناك حالة نفسية يصفها علم النفس بالصراع من أجل الاعتراف فكل شخص يريد بأن يكون له كياناً اجتماعياً مميزاً ومشهوراً في محيطه الاجتماعي وأن يكون محل احترام وتقدير الجميع وهذه الحالة يحققها الإنسان داخل المجتمعات الراقية عبر الإنجازات العلمية أو الفنية أو الاقتصادية أو الاختراعات وغيرها من الأمور. أما لدى الشعوب ذات البنية الفكرية والقيمية المتخلفة فلا يملك الإنسان تلك المقدرة والموهبة والمعرفة العلمية لتحقيق كيانه عبر إنجازاتً مماثلة ولذلك تجد معظمهم يحاول تحقيق هذا الكيان عن طريق السياسة خاصة وأن السياسة في هذه المنطقة تحقق المال والجاه والسلطة والشهرة فيشتد الصراع والتنافس داخل الأحزاب حول المناصب الحزبية ليس من أجل مصالح الشعوب ونهضتها وارتقائها .

 

التفاصيل ...

مقالات: من تداعيات أزمة حزبنا
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (294 قراءة)
 

حسن صالح

لاحظت على مواقع التواصل، سيلا من تعليقات التهجم والتشكيك والشتم والاتهامات الكيدية وحتى التخوين، وهذا لا يليق بأبناء وبنات شعبنا المنكوب والمناضل من أجل نيل حقوقه والعيش بكرامة .
أذكر هؤلاء جميعا بأن الله وصف نبيه الكريم :"وإنك لعلى خلق عظيم " وقال الشاعر: 
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *  *  * فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا. 
لست مطلقا مع الكلمات النابية والتجريح، وأهيب بالجميع على اختلاف مواقفهم أن يتحلوا بالحكمة والأخلاق الفاضلة. 
نعلم جميعا بأنه بعد اندلاع ثورة الحرية والكرامة في سوريا، تمكن النظام وأعوانه والتكفيريون والقوى الإقليمية والدولية من تشويهها وعملوا على إجهاضها، وبالتالي حدثت أزمة مستعصية ومستديمة، وكان من تداعيات هذه الأزمة، وضع القوى السياسية على مختلف مشاربها على المحك وأمام إمتحان صعب، فتباينت المواقف، وأفرزت أصحاب المبادئ والضمائر الحية، عن راكبي الموجة والوصوليين.

 

التفاصيل ...

أخبار: مجموعة من رفاق «يكيتي» تحمل السكرتارية السابقين وقياديين اخريين، مسؤولية ما توصل إليه حال الحزب وتخيرهم اما البقاء ضمن صفوف قيادة الحزب دون اشغال أي منصب، لحين عقد مؤتمر استثنائي أو حجب الثقة عن هذه القيادات
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (256 قراءة)
 

نداء
إلى الهيئة الاستشارية لحزب يكيتي الكوردستاني - سوريا
إلى القواعد الحريصة على وحدة الحزب
الرفاق في حزب يكيتي الكوردستاني - سوريا
بعد كل الجهود المبذولة لدرء خطر الانشقاق في الحزب بات واضحا أن الموضوع عبارة عن اختلافات سياسية بسيطة معلبة بمصالح شخصية أنانية لبعض قيادات الحزب.
أيتها الرفيقات، أيها الرفاق
لقد نجح حزبنا حزب يكيتي في كسر حاجز الخوف في وجه النظام البعث الديكتاتوري القمعي ويسجل له سابقة التداول في الهرم الحزبي ليس ضمن الحركة الكردية فقط بل في كل المنطقة، لكن وبكل أسف فشل يكيتي في إقناع السكرتارية السابقين بالعمل بإخلاص كأي رفيق قيادي بعد انتهاء فترة سكرتاريتهم، لذلك استمر هؤلاء الرفاق القياديين بالإحساس والاستمرار بأنهم مالكي الحزب ويجب أن يكونوا دائما في الواجهة والصدارة.

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح حول ما نشر من قبل لجنة الوساطة
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (147 قراءة)
 

الاخوة أعضاء اللجنة الاستشارية المحترمون 
لا خلاف على الوثيقة التي نشرتموها وقبلنا بها، لكن بشأن قولكم: (وكنا بصدد تذليل العقبات التي اعترضت الكونفراسات المتبقية، ومنها عودة الرفاق القدامى وحلها وفق قرار اللجنة) فأنتم لم تبينوا لجماهير الحزب والحركة الوطنية الكردية، من خالف تلك القرارات (قرار المؤتمر _ قراركم _ وقرار المركزية في حضوركم) بخصوص عودة الرفاق القدامى ومشاركتهم في الكونفراسات، مثلما جرى في الكونفراسات التي عقدوها في كردستان والداخل . 
لذا لا بد لنا من توضيح ما جرى وجنابكم على علم بكل ذلك :

 

التفاصيل ...

نداء الى من يهمه الامر ... وعليه فلا تهمة هنا ولا إثبات
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (120 قراءة)
 

برزان حسين لياني

وعليه فلا تهمة هنا ولا إثبات.... سواء الحرص على متابعة النضال والحفاظ على المكانة والمسيرة التاريخية لحزب أثبت الجدارة و القوة و الإصرار على المتابعة رغم الكثير من العقبات والعراقيل الخلاقة من قبل أعدائه.
 نعم انه الحزب اليكيتي الكوردستاني ، فلعقود من الزمن ورغم الاعتقالات بحق العشرات من أعضائه ناهيك عن الإغراءات المالية ، والتهديدات والضغوطات الأمنية على قيادة وكوادر هذا الحزب المناضل فكان النظام وسلاحه عاجزاً أمام  نزاهة وجرأة قيادة وكوادر هذه الكتلة الواحدة المتراصة ، وفي بداية عفوية للثورة السورية لم تبخل قيادة اليكيتي في المشاركة وإعلان الثورة بجنب التنسيقيات الشبابية والأحزاب الكوردية الأخرى التي تنادي بالحرية والحس القومي الكوردي لتثبت وجودها في كل "الظروف الصعبة " من المراحل الحساسة من الشعب الكوردي فكانت كشقيقته ال (PDKS) حجر الزاوية في النضال والإستراتيجية الكوردية 

 

التفاصيل ...

بيانات: اعضاء اللجنة الاستشارية لحزب يكيتي الكوردستاني يوضحون موقفهم من الخلافات في حزب يكيتي من خلال بيان إلى الراي العام.
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (254 قراءة)
 

بيان
تريثت اللجنة (لجنة المصالحة) التي قبلها طرفي النزاع في قيادة حزب يكيتي الكوردستاني – سوريا-  كثيراً, بإبداء أي موقف أو رأي مسبق , بالرغم من بعض البوستات , والتوضيحات , والغمز واللمز , من هنا وهناك التي حاولت وقصدت الاستقواء بها - أي باللجنة -  وجعلها شاهدة زور على ما تطرحه من مضامين واظهار صمت اللجنة , المتأت من حرصها على وحدة الحزب , وراب الصدع فيها, على أنه تأيد أو تأكيد على صحة ما تطرحه... إلى أن جاء البيان الذي أصدره الفريق المستنكف, ليتبين لنا بأن ما طرحه من مسائل, لا يظهر ويحصر نقاط الخلاف المعروض علينا, مما حدا بنا, الخروج عن صمتنا, لنضع بين يدي جماهير الحزب والحركة الكردية نقاط الخلاف بين الفريقين, ونتيجة جهدنا وما توصلنا اليه وذلك بالقرار أدناه:

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: شمس الدين حمو: حزبكم أمانة في أعناقكم فاحفظوا الأمانة
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (85 قراءة)
 

رفاق الأمس
 الإخوة في حزب يكيتي الكردستاني
حزبكم أمانة في أعناقكم فاحفظوا الأمانة. ولا يظنن أحدكم أنه يمكنه أن يتقدم قيد أنملة على حساب الطرف الآخر بشق الحزب. يكفيكم أن تعتبروا من حجم المتربصين بحزبكم الذين تصل قهقهات شماتاتهم عنان السماء. هم اليوم شامتون من حزب كان يشكل لهم عقدة نقص بسبب تماسكه وتشتتهم.. اقتداره وعجزهم.. شجاعته وجبنهم. 
اليوم بعد أن جعلتم حزبكم بمهاتراتكم وتنابذكم بالالقاب دريئة لسهامهم بانت نواياهم ومدى حقدهم عليكم وعلى حزبكم فإن كانوا قد أخفوا حقدهم عجزا فإنهم اليوم فرحون بقدرتهم على استخراج ما بداخلهم من كره تجاهكم وتجاه حزبكم. 

 

التفاصيل ...

أخبار: بشار أمين: يقترح على قيادة «يكيتي كردستاني» المصالحة على اساس القبول بتيارين متحدين في تنظيم واحد
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (153 قراءة)
 

الاخوة الاعزاء قيادة الحزب الشقيق ( يكيتي كردستاني ) 
تحية طيبة وبعد : 
لا ازعم انني افهم اكثر من غيري في معالجة القضايا الخلافية ، كما لا ازعم انني خبير في مصالحة ذات البين ، واعلم جيدا ان القضايا الخلافية سواء التنظيمية او السياسية في اي حزب ، فالمعنيون بها اكثر قدرة من غيرهم على تجاوزها، انما ارى من واجبي كمن سبقوني في الموضوع ان ادلي بدلوي عسى ان يساهم في تقريب وجهات النظر او يساهم في رأب الصدع بين رفاق الحزب الواحد ..
اعزائي كل ما يطلبه رفاقكم في القواعد او جماهير حزبكم او اصدقاؤكم من الاحزاب الاخرى هو : 
- ان تأخذوا بعين الاعتبار الظروف السياسية القائمة وخاصة المرحلة المقبلة بما تحمل لشعبنا من مستجدات تقتضي العمل الجماعي المشترك وتضافر الجهود لتحقيق ما يمكن تحقيقه لشعبنا . 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: معجم سجلّات كردستان Lexique des Chroniques du Kurdistan –
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (74 قراءة)
 

رافائيل لبروجه

YPG : وحدات الحماية الشعبية Unités de Défense du Peuple ، وهي ميليشيات تشكلت عام 2012 مع صعود الحركة الكردية في سوريا. وتشكّل اليوم الميليشيا الكردية الرئيسة في سوريا، وهي النقطة المتقدمة في القتال ضد داعش. ويبلغ تعدادها أكثر من 50000 رجل وامرأة في هذا الوقت ، إلى جانب دمجهم incorporent  للتنوع العرقي أكثر من بداياتهم، وقد ضمُّوا تحت قيادتهم العديد من العرب مع جيش الصناديد والسريان مع المجلس الوطني السرياني .

 

التفاصيل ...

أخبار: تيار المستقبل الكردي يقيم طاولة نقاش مستديرة في مدينة بوخوم الألمانية بمناسبة عيد الصحافة الكردية  
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (114 قراءة)
 

 أقامت منظمة أوربا لتيارالمستقبل الكردي طاولة نقاش مستديرة في مدينة بوخوم الالمانية يوم الاثنين المصادف في ٢٢/ ٤/  ٢٠١٩ بمناسبة يوم الصحافة الكردية وذلك بحضور لفيف من الكتاب والمثقفين والحقوقيين والنشطاء السياسيين والشباب ، وبعد الترحيب بالحضور وتحديد محاور النقاش والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكردستان والثورة السورية مع النشيد الوطنيالكردستاني " أي رقيب ".
ثم بدأ السادة الحضور بطرح مداخلاتهم ووجهات نظرهم حول تداعيات مرحلة الانتهاء من تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والدور الكردي المرتقب في المستقبل السوري في ظل التشتت الكردي الذي ساهم في اضعافه واضعاف دوره في المشاريع المتعددة المطروحة في الساحة السورية لحل الازمة السورية  . وسيتم لاحقاً نشر مداخلات جميع المشاركين والتي تميز بالاختلاف في الاّراء وهذاما ساهم في اغناء طاولة الحوار وإنجاحه  .

 

التفاصيل ...

مقالات: أحزاب كردية بلا سند 1/2
 
الثلاثاء 23 نيسان 2019 (202 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

   الانشقاقات في الأحزاب الكردية ظاهرة مستديمة، مثلها مثل الوحدات الفاشلة، بل الأخيرة لم تكن أقل ضرراً من الأولى، وسنأتي على خلفياتها لاحقا، وهذه تتبين من خلال تعميقها حالة اليأس ضمن المجتمع، وترسيخ عدم الثقة بعموم الحركة الكردية، حتى تلك المأمولة منها، وخير مثال على ما نذكره الوحدة الأخيرة بين طرفي آزادي واليكيتي الكردستاني والبارتي الديمقراطي، والمتمخض عنهم الديمقراطي الكردستاني-سوريا، والحالات اللا معقولة من الانشقاقات والانقسامات وعدد الأحزاب. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الديمقراطية عديمة الجنسية: كيف قامت الحركة النسائية الكُردية بتحرير الديمقراطية من الدولة.
 
الثلاثاء 23 نيسان 2019 (81 قراءة)
 

ديلار ديريك

La Démocratie sans État : Comment le Mouvement des Femmes Kurdes a Libéré la Démocratie de l’état.

"آزادي" ، الحرية liberté. فكرة استحوذت لفترة طويلة على الخيال الجمعي l’imagination collective  للشعب الكردي. "كردستان الحرة Le Kurdistan Libre " ، المثل الأعلى الذي لا يمكن تحقيقه على ما يبدو ، له أشكال عديدة حسب المكان الذي يجد فيه المرء نفسه على الطيف السياسي الكردي الواسع. الاستقلال المتزايد للحكومة الإقليمية الكردية " GRK " في جنوب كردستان (Bashur) عن الحكومة المركزية العراقية ، وكذلك التقدم الهائل للشعب الكردي في غرب كردستان (روخافا Rojava ) على الرغم من الحرب الأهلية السورية منذ أن أحيا العام الماضي حلم حياة حرة للكرد في كردستان. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد والتمزّق التنظيمي
 
الأثنين 22 نيسان 2019 (131 قراءة)
 

جان كورد 

من الغرابة حقاً ومع الأسف صدور  بياناتٍ متعارضة من داخل حزبٍ كوردي عريقٍ في النضال مثل حزب يكيتي الكوردستاني  (في غرب كوردستان) ونحن جميعاً نحيي ذكرى صدور أوّل جريدة  "كوردستان"، وكأن الرفاق الذين ناضلوا معاً عقوداً من الزمن، في مختلف الظروف الصعبة والقاسية، في هذا الحزب الجدير بالاحترام، ما عادوا يقدرون على تحمّل آراء بعضهم بعضاً، رغم وجود كل هذا المجال الواسع اليوم للإدلاء بما في الصدور على صفحات النشرة الحزبية، وفي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالحزب، بروح رفاقية نضالية عالية، ضمن التنظيم المفترض فيه أن قادته ديموقراطيون وواسعو الصدور، من دون النزول إلى نقطة تفجير العلاقات الأخوية التي عندها تبدأ مرحلةٌ جديدة من النزيف الداخلي في الحركة الوطنية الكوردية التي حاول أعداء شعبنا على الدوام تمزيقها وتفتيتها وعرقلة نموها الطبيعي كممثلةٍ للجماهير التي لها مطالب عادلة وحقوق مسلوبة غمطها المستبدون برقاب شعبنا عبر  الزمن. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ليس بالحرية وحدها يحيا الإنسان ؟!
 
الأثنين 22 نيسان 2019 (123 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

 ما لاحظته منذ فترة، هو وجود كتابات " لا أقول مقالات " تُنشَر في مواقعنا " الكردية "وبسخاء لافت، ومنها " ولاتي مه " عن الأحزاب الكردية، وواقع الكرد السياسي، ربما لأنها باتت تُعدِي بعضها بعضاً، أو كما هي حال أمطار هذه الأيام حصراً، تمارس تخريباً، بمقدار ما تفصح عن نفسها، كونها تصدر إجمالاً عن أناس هم أنفسهم مَن لهم إسهام في أنشطة تلك الأحزاب، وواقع الكرد ذاك، ولهذا، فإن رصيدها الاعتباري ليس صفراً فحسب، وإنما مخجل، بالمقابل، لأنها تُعرّف بنماذج جرّبت الخراب ولم تكتف بإخفائه أو انتقاده ذاتياً، حيث أخجل عن ذكر أسمائها من هذا المنطلق، وإنما التعالي على " تاريخ " سلوكها الناخر والمنخور.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: يجب دعْم الكُرد الذين هاجمهم الأتراك Il faut soutenir les Kurdes, agressés par les Turcs
 
الأحد 21 نيسان 2019 (82 قراءة)
 

جيرارد  برازون

إن كل أولئك الوطنيين ، ممَّن يحبون فرنسا ، والذين يضعونها فوق مصالحهم الشخصية ، سوف يستوعبون على الفور ملاحظاتي حول هذا العدوان التركي على كرد عفرين.
لا أتحدث إلى العنصريين racistes ، وكره الأجانب xénophobes  الذين يتكاثرون على الشبكات الاجتماعية والذين ، من خلال كتاباتهم المجهولة وغير المسئولة ، يقدّمون أشياء متعددة ترضي الرقابة كاملة، والمخادعين ، والجهات المانحة للدروس اليسارية والإسلامية التي تنتشر في وسائل الإعلام لدينا وفي الواقع تعزيز القوانين التي تريد إسكاتاً ، أو شرط حرية التعبير عبر شبكة الماء الفاتر filet d’eau tiède . 

 

التفاصيل ...

مقالات: ... لكن أين هي باغوز؟
 
الأحد 21 نيسان 2019 (176 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    لماذا حاربنا في الرقة ودير الزور؟، لماذا قدمنا الآلاف من شابات الكورد وشبابهم قرابين مجانية من أجل تحرير مدن الآخرين. أين تقع الرقة؟ أين هي دير الزور؟ وأين هي باغوز؟. هل هي مناطق كوردية حتى يقطع شبابنا مئات الكيلومترات لمحاربة داعش هناك؟ وماذا يجني الكورد من خوض هذه الحروب في غير مناطقهم سوى كراهية الآخرين من أبناء تلك الجغرافيات؟. هذه الأسئلة وغيرها يطرحها بعض الكورد منذ سنوات وما زالوا.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: لماذا يجب علينا دعم الاستقلال الكُردي؟ Pourquoi il faudrait soutenir l`indépendance kurde
 
الأحد 21 نيسان 2019 (75 قراءة)
 

بيير ريهوف 

خلاف الكيانات الأخرى  d`autres entités التي تم اختراعها facture   مؤخراً، لأسباب سياسية. وفي سياق المصالح المشكوك فيها ، فإن الكرد شعب. ماذا تعني هذه الفكرة؟
يعني الانتماء إلى شعب ما،  أن يكون لديك تاريخ مشترك ، ثقافة محددة ، والاعتراف ذاتياً بالجذور الإقليمية، وأن يتحد أفراده عبْر أسطورة فريدة أو سياسية أو دينية ، تكون مدرجة inscrit  في التاريخ وتعود جذورها إلى أكثر من جيلين أو ثلاثة أجيال.

 

التفاصيل ...

أخبار: المفكر العراقي حسن العلوي: اجراء الاستفتاء على استقلال كوردستان لم يكن خطأ
 
الأحد 21 نيسان 2019 (164 قراءة)
 

أكد المفكر العراقي حسن العلوي في لقاء تلفزيوني، ان الاستفاء الذي أجراه الزعيم الكوردي مسعود البارزاني على استقلال كوردستان لم يكن خطأ، بل أمر طبيعي لمعرفة آراء الناس "وشاورهم بالامر" .. وأضاف العلوي ان الكورد هم كورد وليسوا عرب، لا أرضهم أرضنا ولا الجمجمة الكوردية جمجمتنا، ولا تاريخهم تاريخنا، ولا لسانهم لساننا...
وكشف العلوي في حديثه التلفزيوني هذا، عن اتفاقية تاريخية تعود لثلاثمائة سنة قبل الميلاد بين ملك الفرس وملك السومريين لمعاداة الكورد ومحاصرتهم في جبالهم، تشبه اتفاقية الجزائر التي عقدت بين صدام حسين وشاه ايران وبحضور بومدين..
 واوضح العلوي ان نص الاتفاقية موجود على رقم في متحف اللوفر بباريس.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· الكورد والاستقلال
· بطاقة تعزية لذوي ومحبي الراحل رئيس كوردستان الحمراء
· المفكر العراقي «حسن العلوي» يوصي بدفنه بمقبرة الشيخ أحمد بهولير
· حول «ظاهرة» الانشقاقات في الأحزاب الكردية
· مكان لم تسمع به قط *
· جومي كابري: «صادف أن أكون إلهاً Il m’arrive d’être Dieu »
· قواعد اللعبة السياسية والالمام بها
· مرض القيادة لدى الكرد السوريين!
· غربي كوردستان وعسكرة المجتمع
· سيدتنا، مصيبة فظيعة Notre-Dame, un épouvantable malheur
· ما هو نوع العلاقة بين كلمة «أمة» السومرية بالرسم العربي وكلمة «ئيمه = Eyme » الكوردية؟
· عند الكرد Chez les Kurdes
· رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا - حول رد على توضيح محمد رشيد
· تحتَ جُنح الانتخابات البلدية في تركيا
· سنة 1915: واجه اليهود العثمانيون الإبادةَ الجماعية للأرمن
· حاضرنا المشدود للرديء من ماضينا
· الشخصية الكوردية وداء الشعور بالمظلومية
· «الكُرد يعيشون لعنة الصغار، من دون رُتبة Les Kurdes vivent la malédiction des petits, des sans-grade »
· اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكُردستاني - سوريا: الحرص والوعي و الشعور بالمسؤولية الذي أبداه وتبديه قواعد حزبنا وعبر محطات عدة هو محل الفخر والاعتزاز للحفاظ على وحدة الحزب
· إن الكُرد يستحقون دولة بلا شك
· هرطقات
· سياسة النهب في عفرين سترتد على أصحابها
· حزب يكيتي الكُردستاني يدين السياسات والممارسات الترهيبية اللامسؤولة من قبل ميليشيات ب ي د
· في بلاد الفئران Au pays des souris
· كيف جعل آل البرزاني قضية الكرد رقم صعب
· في الذكرى (104) للمجزرة الارمنية ودور الأرمن في جمعية خويبون
· الكردي بين التدخل والجهالة - الجزء الثالث
· صلاة علمانية (لحماية أصدقائنا الكُرد) Prière profane (à l’attention de nos amis kurdes)
· ماذا لو ذهب «المكروه»؟!
· ماذا تكمن وراء التصريحات الصادمة والزيارات المريبة من وإلى المنطقة؟!
· حمير المنفعيّات Les ânes du pragmatism
· العدالة والتنمية التركي وانتخابات نهاية آذار .
· توضيح من رئيس حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا
· لقد خُنّا الكرد Nous avons trahi les Kurdes
· الكرد ضحايا للسخرية من القوى العظمىvictimes du cynisme des grandes puissances
· رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا (ضرورات الحركة الكوردية في سوريا )
· الذكرى السنوية الأولى لرحيل الكاتب والناشط الحقوقي الشيخ عبد القادر خزنوي
· جويس بلو الخالدة في نفوس الكرد
· بيشمركة روج.. والطريق إلى الوطن
· قبل الدخول إلى الفوضى- استحقاقات القضية الكردية
· بعين دامعة وبعين حاقدة وساخطة على الحكم.. نظرة لنتائج السيل في إيران وذعر نظام ولاية الفقيه
· تقرير «مترجَم» عن «قرية نسائية في كردستان السورية: النسوية : إنها الخط الأمامي»
· رأي مواطن كوردستاني عن القصيدتين المتصارعتين على حلبة النشيد الوطني العراقي
· الانتصارات الدائمة للمهزوم
· لِماذيّات (1)
· كورد عرب ترك ( أصل التسمية )
· لماذا الدولة الكُردية محكوم عليها بالفشل ؟
· كردستانية المنطقة الآمنة 2/2
· الانتخابات التركية ورسائل التغيير..
· صورة واحدة وألف ألم!

مقالات قديمة

twitter

القسم الكردي..




 


 

 







 


 


 

 

 







HELBEST U PEXSHAN