القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 192 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي






























 السيناريو المفقود وأطراف الحل في سوريا            نص المحاضرة التي ألقيناها في ندوة (نواة سوريا)            صراع العقارب في نطاق مهزلة الانتخابات هذا العام للنظام الإيراني!            أسماء الجغرافيا عندما تتبع السياسة.. كردستان سوريا - مثالاً            (ثقافة الفساد)            الغباء السياسي            المنصف المرزوقي منصفاً            محمد طلب هلال وعيد ميلاد البعث            أربع ندوات متتالية لـ «أمازجي – لجان الديمقراطية السورية»            جمهورية الباميا            سرعة الاستجابة            غياب العدالة..مشهد يتكرّر دومًا            السيل الذي أظهر ما هو حقيقي زيفاً            بيان إدانة للحكم غير القانوني على الشابة الكردية السورية جيجك كوباني            الثورة السورية أمام عقد النظام والمعارضة ومصالح الدول

مقالات: السيناريو المفقود وأطراف الحل في سوريا
 
الثلاثاء 13 نيسان 2021 (40 قراءة)
 

جوان يوسف*

على الرغم من مرور عقد من الزمن على الأزمة السورية فإن أطراف الحل الحقيقين ما زلوا مجهوليّ الهوية، تعددت المسارات وتغيرت الأطراف وتجددت التحالفات؛ ولكن حتى الآن لا يبدو واضحا من هي أطراف الحل السياسي، أهي مجموعة سوتشي وآستانة، أم أطراف المعارضة والنظام، أم مسار جنيف، أم الأمريكان؟  الكل له دور وشأن مهم في مسار الحل السوري، ولكن لا أحد يستطيع التكهن حتى الآن من الذي يسعى إلى حل جدي يرضي الأطراف، ومن يريد أن يستمرَّ الوضع على ما هو عليه، في حالة اللَّا حل بالرغم من أن الجميع اتفقوا وتوافقوا منذ زمن أن الحل في سوريا هو حل سياسي.

 

التفاصيل ...

مقالات: نص المحاضرة التي ألقيناها في ندوة (نواة سوريا)
 
الأثنين 12 نيسان 2021 (91 قراءة)
 

د. محمود عباس

مساء الخير
تحية للدكتور بسام مرعي والإخوة الذين ساهموا في عقد هذه الندوة الحوارية. 
تحية للحضور الكريم.
نأمل أن يكون حوارنا هذا خطوة أخرى نحو محاولات خلق تقارب الآراء حول سوريا المستقبل، وبادرة لتصحيح بعض المفاهيم الجارية بين أطراف المعارضة الوطنية السورية.

 

التفاصيل ...

مقالات: صراع العقارب في نطاق مهزلة الانتخابات هذا العام للنظام الإيراني!
 
الأحد 11 نيسان 2021 (35 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

يتفق الجميع على أن مسرحية انتخابات هذا العام في إيران في ظل سلطة ولاية الفقيه ستجرى في ظروف مختلفة تمامًا عمَّا كانت عليه في الماضي.
وترشدنا التطورات التي حدثت في السنوات الـ 4 الأخيرة، وخاصة انتفاضة نوفمبر 2019، فضلاً عن سلسلة التطورات المناهضة لنظام الملالي على الصعيدين الإقليمي والدولي إلى أن علي خامنئي لم يعد لديه القدرة على تحمل فصيله التوأم أيضًا، ولا يقبل مرشحًا من هذا الفصيل. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أسماء الجغرافيا عندما تتبع السياسة.. كردستان سوريا - مثالاً
 
السبت 10 نيسان 2021 (107 قراءة)
 

عبدالله كدو

من شأن تتبع المسيرة السياسية للشعب الكردي في سوريا التوصل إلى نتيجة مفادها، أن على الكرد تحييد الجغرافيا عن السياسة، والحفاظ على الاِسم التاريخي للمكان الذي يقيمون فيه، فهو شأن عام، و لا يجوز استفراد أي جماعة به، حيث أن كل المنتمين إلى المكان  شركاء فيه ، وإن أسماء الأوطان شبه أبدية، لا تتغير في المجتمعات الحرّة، إلا بموجب الدساتير، فإن سمح الشارع الكردي  بانتقال عدوى التغيير المستمر لأسماء الأحزاب و الكتل السياسية الكردية في سوريا  أو لواحقها، بفعل التغييرات السياسية العامة أو المحيطة، أو بفعل الانشقاقات التنظيمية التي تتعرض لها بشكل مفرط، إن سمح بانتقال تلك العدوى إلى أسماء الجغرافيا الكردية، فلن تبقى للثوابت معنى في القاموس السياسي الكردي، علماً إن القوميين الكرد قد دفعوا ثمنا باهظاً في دفاعهم المستميت عن أسماء أماكنهم التاريخية ضد سياسات التعريب على مدى العقود المنصرمة ،

 

التفاصيل ...

مقالات: (ثقافة الفساد)
 
السبت 10 نيسان 2021 (137 قراءة)
 

عبداللطيف الحسني.غسان جانكير

مرّ على هذا المقال أكثر من عشر سنوات, واقتضت الضرورة الحياتية نشرها ليقارن المتابعُ ما آلت إليه الأمور في عامودا التي ينهشها الفاسدون بدعم من الادارة الذاتية أو بدعم من النظام الأسدي.
ومِن نكدِ الدّنيا على الحرّ أنْ يرى - عدوًّا له ما من صداقته بدًّ . المتنبي.
لن نقول : ما أدراكَ ما الفساد ؟ . لأنّه باتَ معروفاً , ويذوقُه البعضُ أو ذاقَه في كلّ أمور الحياة التي باتتْ لا تُطاق لأنّ ما نعنيهم ( عاثوا في الأرض فسادًا ). حتى أصبحَ الفسادُ هواءً نتنفّسُه, لكن هيهات للفاسد إنه لا يستطيع أن يُنجب إلا قليلا على شاكلته وهذا ما جعلَ الفاسدَ حزيناً كئيباً لأنه لم يُغيّرْ إلا من القليل أقلّ, وكان يُريد أنْ يكون الكلُّ مثله أو على الأقل شبيهه . من المُجدي أن تتطوّر عقوبة الفاسد إذا عرفْنا أنّ تاريخ البشرية يحكي عن ( خوزقة ) الفاسد , وهي تتطوّر فعلا باتجاه مغاير وعجيب : الفاسد يُكافَأُ لينعم بجنان الأرض , ويسرح ويمرح مُبجّلاً , وتنحني الرؤوسُ احتراماً له , ومَن يتخوزق (نحن ) , ألسنا في بلاد العجائب ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: الغباء السياسي
 
السبت 10 نيسان 2021 (81 قراءة)
 

مروان سليمان

الساقطون في التاريخ سواء من المستبدين و الضعفاء وصلوا إلى النهاية الوخيمة هذه بفضل الغباء السياسي الذي وصل إلى الحدود القصوى لديهم و قد ذاع صيتهم بين الناس و أحياناً كثيرة قد تتجاوز شهرتهم أعمالهم و قدراتهم أو حتى مدة حكمهم، حيث في الشرق تمنح الشهرة أحياناً لقطاعين الطرق و الجلادين و المجرمين في حين تبخل بذلك على عظمائها الذين لم يتبرع أحد بقليل من الوقت لكي يكتب تاريخهم في بعض السطور، في حين أن أجهزة الأعلام لدى المتحكمين بزمام الأمور تبث الدعايات و الأكاذيب لكي يضمن بقاء المستبد في السلطة أطول فترة ممكنة من خلال تزييف الوعي و المبالغة في إظهار إنجازات الديكتاتور و تبرير أفعالهم المشينة ومدحهم و تحويل هزائمهم إلى إنتصارات تاريخية و وضع صور المستبد كرمز من رموز النظام في كل مكان و ينسب إليه أفعالاً لم يقم بها و بطولات ليس له علم بها فيتم حجب الحقيقة عن الجماهير و يجدون أنفسهم في حالة من الإضطراب و التناقض نتيجة لحالة الخداع التي تعرضوا لها.

 

التفاصيل ...

مقالات: المنصف المرزوقي منصفاً
 
الجمعة 09 نيسان 2021 (214 قراءة)
 

بسام مرعي  

في ندوة حوارية مع المفكر والرئيس التونسي الأسبق محمد منصف المرزوقي، وبدعوة من الصديق د. رضوان باديني  وبحضور نخبة من المثقفين الكورد السوريين، حول رؤية الديمقراطيين العرب حول القضية الكوردية في - 2-4-2021  -  ،كان من المهم الإشارة إلى أهم الرؤى المطروحة في هذه الجلسة، حيث أكد المرزوقي على عدة محاور في نقاشه مع هذه النخب : 
1-  تناول فكرة أن النظام الاستبدادي ضرب الأكثرية والاقلية، ولذلك يجب إحلال دولة المواطنة بغض النظر عن أي قضية أخرى و ذلك من خلال بناء دولة القانون والمؤسسات للمكونات كلها تكون فيها الحقوق متساوية للكل .  

 

التفاصيل ...

مقالات: محمد طلب هلال وعيد ميلاد البعث
 
الجمعة 09 نيسان 2021 (228 قراءة)
 

جمال مرعي

ذكرى ميلاد البعث اليوم، يذكرنا بضابط الأمن السوري محمد طلب هلال ، وتنفيذ قراراته العنصرية ومشروعه السيء الصيت، بحق كرد سوريا في محافظة الحسكة . 
 وكما تنشر أخبار ضحايا الحروب والمشاريع الاستثنائية، بين الدول أو في الأقاليم وينشرها الإعلام المرئي أو المسموع أو المكتوب، لكن ما تلمسناه أن قرارات هذا الشخص المجرم  نفذت بصمت رهيب من قبل البعث بحذافيرها في المناطق   الكردية، دون  أن يرافق ذلك رائحة البارود وهدير المدافع أو البراميل المتفجرة .
ومن النتائج التي ترتبت على تنفيذ قراراته: 

 

التفاصيل ...

أخبار: أربع ندوات متتالية لـ «أمازجي – لجان الديمقراطية السورية»
 
الجمعة 09 نيسان 2021 (64 قراءة)
 

تعلن أمازي عن اقامتها لأربع ندوات متتالية، ثلاث منها يبحث في الوضع الراهن السوري وتعقيداته، على المستوى الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، والندوة الرابعة ستخصص للبحث والنقاش عن احتمالات وخيارات الحلول.
ستعقد الندوة الأولى في 9/4/2021 الساعة الثامنة والنصف بتوقيت أوربا.
وسيناقش المشاركون فيها، الوضع الاجتماعي الراهن.
يشارك في الحوار في هذه الجلسة كل من: 
1- الدكتور غياث نعيسة: باحث وسياسي يساري معارض.
2- الدكتور عزام أمين: استاذ وباحث في معهد الدوحة للدراسات العليا، دكتواره علم النفس الاجتماعي.
3- الأستاذ سامي داوود: مدير مركز الدراسات الاستراتيجية- اسو- القامشلي.

 

التفاصيل ...

مقالات: جمهورية الباميا
 
الجمعة 09 نيسان 2021 (231 قراءة)
 

رودوس خليل

اليوم العبارة الأكثر تداولاً وبامتياز في الجمهورية العراقية هي (ساخت إيران) وتعني صنع في إيران وهنا لا أشير إلى العبارة المكتوبة على السلع الإيرانية التي تغرق السوق العراقية فقط بل أعني كل الصور والشخصيات السياسية والقرارات الاقتصادية والصحية والدينية وحتى الرياضية التي تصدرها الحكومة العراقية  والتي تصاغ من السفارة الإيرانية في بغداد وقنصلياتها في البصرة وكربلاء والسليمانية ومن خلال ضباط في الحرس الثوري يحملون صفات دبلوماسية وهو ما يظهر في السياسات الداخلية والخارجية للعراق حتى أصبح قرار هذا البلد لا يوضع إلا بأقلام إيرانية وتتبع الموقف الرسمي لولاية الفقيه ومتطلباته ومن الأمثلة الكثيرة نذكر موقف العراق من الأزمة السورية وعاصفة الحزم.

 

التفاصيل ...

مقالات: سرعة الاستجابة
 
الجمعة 09 نيسان 2021 (84 قراءة)
 

 زاكروس عثمان
 
اعتُبر فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الامريكية تحولا بارزا سوف يؤثر في قضايا دولية عدة، إلى حد دفع بالعواصم المعنية إلى الاستجابة السريعة لهذا التبدل بتعديل مواقفها من بعض القضايا، فهل لمس احدنا سرعة استجابة الحركة الكوردية لهذا التحول الايجابي الذي حصل في واشنطن لصالح الكورد، ام علينا ان نسأل اولا هل يوجد مصطلح سرعة الاستجابة في قاموس الحركة الكوردية، وهل تحتاج إلى دراسات مستقبلية لوضع خطط بديلة تكون جاهزة لمواجهة المتغيرات الدولية، والسؤال الاهم هل الاستجابة السريعة تحقق فوائد للمسألة الكوردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: غياب العدالة..مشهد يتكرّر دومًا
 
الجمعة 09 نيسان 2021 (68 قراءة)
 

نجاح هوفاك

مشهدٌ هزّ الوجدان الانساني، فتاةٌ جريحة تحملها أيادٍ قذرةٌ ملوّثةٌ بالدّماء، و أصواتٌ قبيحةٌ  تنادي " للذّبح   للذّبح" و قهقهاتٌ تعلو المشهد مع فرحةٍ لم يخفوها لا بل تباهوا بها أمام كاميراتهم و هم يصوّرون انتصارهم على تلك الصبيّة الّتي كانت مثل كلّ رفاقها ورفيقاتها يدافعون عن وطنٍ غزوه تحت ذرائع الحفاظ على الأمن القومي لتركيا التي تتربّع فيها قيادات الإخوان و كل السّيئين و المتورّطين بعمليات الارهاب والتّخريب في سوريا وفي دولٍ أخرى و يحظون بالتّكريم و الاقامة في أفخم الفنادق ، تركيا الّتي تدرّبت في أراضيها عناصر "داعش" وفقًا للكثير من الاثباتات والتّصريحات الّتي وردت على ألسنة شخصيّاتٍ سياسيّةٍ وعسكريّةٍ في الإعلام المرئيّ والمكتوب والّذين قدموا إليها من الدول الأخرى العربيّة والأجنبيّة ليزرعوا الخوف و الرّعب في نفوس النّاس الآمنين في دول الجوار و تدرّبوا على أراضيها على القتل والذّبح

 

التفاصيل ...

مقالات: السيل الذي أظهر ما هو حقيقي زيفاً
 
الخميس 08 نيسان 2021 (137 قراءة)
 

عزالدين ملا

السيل عندما ينجرف من الأعلى للأسفل يتلاطم يميناً ويساراً إلى أن يركد في مكانٍ ما، حيث يلاحظ على سطح الماء الراكد أوساخ وشوائب طفت، هو ما جمعه السيل خلال طريقه الطويل، ومع مرور الوقت تتجمّع الشوائب على جوانب الماء ورويداً رويداً يلقيها الماء على الضفة بمساعدة الرياح، ويبقى الماء ويرجع كـ سابقه صافيا نقياً، وهذا ما يحدث في سوريا عامة والمناطق الكوردية خاصة، حيث هبَّ إعصار الأزمة السورية وخرج الشعب السوري في ثورة سلمية كانوا كالسيل الهائج والمتعطش إلى الحرية للمطالبة برحيل النظام الأسدي المجرم، امتلأت الشوارع والأزقة، وهتفوا بشعارات الحرية والكرامة، حتى كادت الثورة أن تحقق مُرادها. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة للحكم غير القانوني على الشابة الكردية السورية جيجك كوباني
 
الأربعاء 07 نيسان 2021 (255 قراءة)
 

أصدرت محكمة جنايات العليا في مدينة اورفا/ التركية، بتاريخ 23 آذار 2021 حكما بالسجن المؤبد، على الشابة الكردية السورية الجنسية دوزكين تمو تولد كوباني/عين العرب ١٩٩٧)، المعروفة باسم  جيجك كوباني بتهمة "التهديد بتقسيم تركيا ووحدة أراضيها" بموجب المادة 302 من قانون العقوبات التركي .
وكانت جيجك قد اعتقلت على الأراضي السورية، بتاريخ ٢٥ تشرين الاول من قبل الميليشيات السورية الموالية لتركيا، وذلك بُعيد غزو تركيا والفصائل الموالية لها لمنطقتي سري كانيي/رأس العين وتل أبيض، وكون تركيا _وبعد أن أحكمت سيطرتها العسكرية على تلك المناطق _ أصبحت قوة احتلال وفقاً للمواثيق الدولية ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين لعام 1949، كما تم إطلاق هذا الوصف على الوجود التركي في سوريا، من قبل أكثر من منظمة دولية، فعليها الالتزام بواجباتها كدولة احتلال وفقاً للاتفاقية المذكورة، وخاصة المادة 49 منها والتي تنص على إنه " يحظر النقل الجبري الجماعي أو الفردي للأشخاص المحميين أو نفيهم من الأراضي المحتلة  إلى أراضي دولة الاحتلال أو  إلى أراضي أي دولة أخرى، محتلة أو غير محتلة، أية كانت دواعي ذلك..".

 

التفاصيل ...

مقالات: الثورة السورية أمام عقد النظام والمعارضة ومصالح الدول
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (119 قراءة)
 

قاسم عزالدين 

ان الثورة السورية التي هزت العالم بصداها السياسي والعسكري والانساني والاعلامي وحركت اساطيل الدول وعقدت من اجلها العديد منالاجتماعات في مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة وجامعة دول العربية والكثير والاجتماعات واللقاءات الدولية ولكنها للاسف وبعد مضياكثر من عشر سنوات على انطلاقتها لم تحقق ابسط اهدافها في تأمين الحقوق الانسانية والحرية للشعب السوري الذي خرج الى الشارعيطالب بالاصلاحات واعادة الحرية المسلوبة له من قبل نظام الاسد الذي حول سوريا الى سجن كبير من خلال تدخل اجهزته الامنية بكلشاردة وواردة طيلة عدة عقود من هذا النظام وقمعه وديكتاتوريته وحكمه الفردي الذي لم يعد مقبولاً في اي مكان من العالم . هذه الثورة التيجعل النظام الاسدي يرتعد خوفاً من انتشارها ودخل كل دول العالم الى سوريا ليحافظ على كيانه وديمومته .

 

التفاصيل ...

مقالات: الشرق الأوسط... قنبلة موقوتة
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (72 قراءة)
 

بهزاد عجمو

من يتابع نشرات الأخبار يلاحظ بأن خمسة وتسعون بالمئة من هذه الأخبار تركز على هذه المنطقة الملتهبة، بينما خمسة بالمئة فقط هي حصة باقي دول وشعوب العالم الأخرى والتي يبلغ تعدادها سبعة مليارات إنسان، أي أن الشرق الأوسط أصبح عنواناً للصراعات والنزاعات والحروب والدمار والقتل والتهجير، كل هذا يجري أمام سمع وبصر العالم ولا يحركون ساكناً، بل ويزيدون من الطين بلة وأخص بالذكر الدول العظمى وبعض الدول الإقليمية والدول الأوربية، حيث يصبون الزيت فوق النار عوضاً من حل الأزمات ويحاولون أن يجعلوا من هذه المنطقة ساحة لتصفية حساباتهم مع بعضهم البعض، وهنا نستطيع أن نشبههم بطيور الجيف، فما أن تشاهد هذه الطيور الجيفة في الفلاة فتتجمع العشرات منها على هذه الجيفة بمناقيرها الطويلة القاطعة ورائحتها الكريهة تنهش جسم هذه الجيفة، وكل منها تحاول أن تنال الحصة الأكبر ولكن يظل الطير الإيراني الأشرس ورائحتها كريهة أكثر من تلك الطيور كلها،

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد من الكهف إلى بناء الحضارة
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (226 قراءة)
 

غزالة خليل

نتائج البحث الذي قام به ثلاثة عشر عالِماً من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروپا وأستراليا ونيوزيلندا والتي تم نشرها في المجلة العلمية الأمريكية (SCIENCE)، تُشير إلى أن كوردستان هي منبع اللغات الهندو-أوروپية، حيث أنّ اللغة إنتشرت من كوردستان إلى مناطق الشعوب الناطقة باللغات الهندو-أوروپية حالياً، مع التوسع الزراعي في كوردستان الذي بدأ بين سنة 7500 وسنة 6000 قبل الميلاد. هذا الاكتشاف هو ثورة كبرى في التاريخ الكوردي ويُظهِر عراقة الشعب الكوردي والدور المحوري الذي لعبه أسلافه في لغات وثقافات شعوب العالَم.

 

التفاصيل ...

مقالات: متى ننتهي من المهاترات المسيئة؟!!!.
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (87 قراءة)
 

خورشيد محمد ملا سعيد

يا أيّها الكرديّ: كُفّ عن أسلوبك التّشهيري القاسي المؤذي بحقّ إخوانك الكرد في الجهة المقابلة لك. و انتقد، و قل ما تشاء، و لكنْ بالحكمة والأسلوب المناسب والكلمات الحسنة البَنّاءة التي تجعل أخاك الآخر يسمعك. أي انتقد بالحُسنى .
أعزّائي: كما نعلم، النّقد نوعان: بَنّاءٌ، و هَدّامٌ. و علينا جميعاً أن نكون مع النّقد البنّاء، فهوضروريٌّ جداً فيما بيننا، ﻷنّه يهدف إلى تطوّرنا، وتجاوز الأخطاء والنواقص والأغلاط، صَغُرت أو كَبُرت، و لأنّه لا يحمل في طيّاته أيّ تشهيرٍ أو تجريحٍ لأحد.

 

التفاصيل ...

مقالات: انهيار جدار الخوف الذي بناه حزب العمال الكُردستاني
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (387 قراءة)
 

حسين جلبي

يواجه حزب العمال الكُردستاني مشكلة حقيقية خلال الأيام الأخيرة من حيث لم يحتسب، فبعد عقد كامل من الاستفراد بالساحة الكُردية السورية؛ وصولاً إلى أوروبا حيث جالية كُردية كبيرة، من خلال استخدام السلاح والقمع المنفلت من العقال، الذي جعل صوته الوحيد المرتفع فيها، أخذ جدار الخوف الذي بناه بالتداعي فجأةً، بعد بدء مجموعة من الناشطين الكُرد برفع أصواتهم وفضح سياسات الحزب وإدانة نتائجها، فيما يشبه ثورة آخذة بالتوسع، يقودها أُناس غاضبون يشبهون البوعزيزي التونسي في الانتصار لكرامته، إلا أنهم ليسوا ممن يشعل النار في نفسه ويترك الساحة للحزب لجني ثمارها، وليست لكثير منهم قضية شخصية مع الحزب، كما أنهم لا ينتمون إلى الأحزاب الكُردية التي نجح الحزب في شلَّها وتفريخها وإفراغها من محتواها، ولا إلى المثقفين الكُرد ممن امتهن الكتابة؛ واختار أغلبهم "طريق السلامة" وآثر تجنب الاصطدام مع حزب الـPKK، كُلٌ لأسبابه الشخصية الخاصة، والذين لا يزالون يلعبون دور الصامت الأكبر أو مناصر الحزب، من خلال صمته أو كلامه.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يكره الشعب الإيراني النظام الحاكم؟
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (47 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

أصبح الاختيار بين السيء والأسوأ هو البديل للانتخابات في ثقافة الديكتاتورية الدينية الحاكمة في إيران، على الرغم من أن الشعب يتطلع إلى شيء آخر. فقد عاش الشعب الإيراني أيامًا سوداء، حيث تم تضييق الخناق عليه وحُرم من البقاء على قيد الحياة على مدى 42 عامًا تحت وطأة سلطة ولاية الفقيه، أو أنه كان مضطرًا للرضا بما هو واقع ويلتزم الصمت، وإلا عليه أن يختار السجن والتعذيب والإعدام. ويعني الرضا بما هو واقع إضفاء الشرعية على بقاء هذا النظام المناهض للشعب وكل ما هو إيراني، ونتيجة ذلك هي ما نشهده الآن من واقع لا علاقة له بالمروءة الإنسانية وفخر المرء بكون إيرانيًا. وأصبح الوقوف في وجه الاستبداد الديني ودفع الثمن لتحقيق طموحات الشعب الإيراني الذي دفع الثمن من أجلها غاليًا؛ أمرًا حتميًا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرد والعاطفة
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (80 قراءة)
 

أحمد مرعان

لست ساحراً ولا منجماً  يمتطي صهوة التقاطعات لأفكار وتهيؤات قد تصيب وقد تخيب وفق الأبراج ، لكني أعرف جيداً قراءة الأفكار بحيادية تنطلق من واقع التصورات ، وما تؤول إليه الذوات خدمة لأجندات أو بنات أفكار توالدت من الاحتكاك بواقع مشهود على التناحرات والتناقضات ، وما هو بيّن وواضح للعيان ولكل ذي بصيرة بأن القضية الكردية تدوّلت وتتكالب عليها أمم وجماعات سمت نفسها بأسماء تقشعر لها الأبدان لتحقيق أهداف مبيّتة ، وترى بأنها ستحقق المبتغى في غضون أزمنة قياسية ، وكأنها ضحية بلا حراك ، تنهش منها الكلاب الشاردة في أي وقت وكيف ما تشاء ..
إننا على مفترق طرق ، فإما أن نكون أو لا نكون ، وهذا يتوقف على بنود عدة :
- ترتيب البيت الداخلي الكردي بإزالة العوالق المتراكمة وسد المنافذ التي قد تؤذي المكان ، وهذا ما سيعيق عمليات التنظيف وبتكاليف إضافية باهظة وزمن طويل .

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الختامي لكونفرانس ممثلية اتحاد كتاب كردستان سوريا
 
الأثنين 05 نيسان 2021 (247 قراءة)
 

عقدت ممثلية اتحاد كتاب كردستان سوريا في أوربا كونفرانسه الأول يوم السبت 342021 على شبكة أون لاين (الزوم) لتعذر انعقاده بشكل طبيعي، بسبب الأجواء الصحية المرعبة التي تسود العالم نتيجة جائحة كورونا التي ألحقت ضرراً بالغاً بالنّظام الصّحي في كثير من دول العالم، وفرضت قيوداً مشددة على الجميع. 
الحرب الكارثية التي فرضها النّظام على الشّعب السّوري عامة وعلى الشّعب الكُردي خاصّة، وما تلاها من نتائج مأساوية، إضافة إلى تعرُّض بعض المناطق الكردية لهجمات إرهابية، ولغزوات إقليمية، دفعت ملايين السوريين ومن ضمنها مئات الآلاف من أبناء الشعب الكردي إلى مغادرة الوطن، واللجوء إلى دول أوربية عديدة، ومنها عشرات الكتاب والإعلاميين، ما دفع اتحاد الكتاب إلى تأسيس ممثليةٍ له لاحتواء الأقلام الجادة في بلاد الاغتراب، وتنظيم العمل والقيام ضمن الإمكانيات المتاحة بتقديم الخدمات الثقافية واللغوية، فعزم الزّملاء على عقد الكونفرانس، استكمالاً لأعمال المؤتمر الثّاني الذي تأخّر ست سنوات، بحضور الأغلبية السّاحقة من الأعضاء في دول أوربا.

 

التفاصيل ...

تقارير: عشر سنوات وما زال السوريون مسلوبي الإرادة
 
الأثنين 05 نيسان 2021 (66 قراءة)
 

عزالدين ملا

الثورة..الأزمة.. القيامة السورية دخلت عامها العاشر والتي كانت في البداية ثورة حقيقية أشعلها السوريون ضد نظام فاشي استبدادي الذي جعل من سوريا مزرعة لبيت الأسد.
بعد مرور تلك السنوات ذاق الشعب السوري الويلات من دمار مدنه وقراه وقتل المئات الآلاف من المدنيين وتهجير الملايين إلى دول الجوار وإلى المهاجر الغربية، ونزوح الملايين عن مناطقهم إلى مناطق أخرى ضمن الخارطة السورية.
في بداية كل عام تزداد وتيرة التحركات الدولية والإقليمية وكأنَّ الوضع نحو الحلحلة، ولكن مع مرور الأشهر تنخفض هذه الوتيرة وتزداد معاناة السوريين.

 

التفاصيل ...

مقالات: في تشابه محاسن البلاد ومقابحها
 
الأحد 04 نيسان 2021 (104 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

لا يُنكر فضل بعض الروايات والأفلام في إغناء المخيلة وتحريضها، حيث أنها قد تقدّم للقارئ أو المشاهِد أفكار وتخيلات وتصورات خلاّقة لم ولا تحدث عادةً على أرض الواقع، وربما تظل تلك المجريات التمثيلية أو الكتابية افتراضية ولا تجري أحداثها على أديم الحقيقة أبدا، ولكن مَن بمقدوره أن يؤكد بأن بعض إن لم نقل معظم ما جاء في محتويات تلك الكتب والأفلام لم تُشجع المافيات أو تحث الأجهزة الأمنية في الكثير من الدول على محاكاة بعض ما ورد فيها؟.
وبما أننا ما نزال في سيرة الأفلام وما يحدث فيها مقارنةً بما يجري على أرض الواقع، فحبذا لو تتذكر معي أيها القارئ العزيز ذلك القناع الذي يرتديه الممثل في فيلم "المهمة المستحيلة" الشهير الذي أنتجته هوليود، وحيث كان للممثل الذي أدى دور رجل الاستخبارات، وجهين متناقضين، وجه يناهض آخر، وحيث يتحول الممثل إن كنتَ تتذكر إلى رجل آخر تماماً لمجرد ارتدائه لقناعٍ مطاطي يُحاكي وجهَ الإنسان.

 

التفاصيل ...

مقالات: القضية الكوردية والحرب الباردة الجديدة
 
الأحد 04 نيسان 2021 (129 قراءة)
 

شاهين أحمد

بدون أدنى شك أنه بعد جائحة كورونا لن يكون كما قبلها ، ومن المعلوم أن كل المؤشرات والتقديرات تدل على أن العالم مقبل على حربٍ جديدة شاملة لامفر ولا مهرب منها ، وأن العوامل الضرورية لإندلاعها باتت شبه مكتملة ، ومبررات حدوثها لدى طرفي المواجهة فيها باتت شبه متوفرة بشكل أو بآخر ، ولست الشخص الأول الذي يكتب في هذا الموضوع ، بل سبقني إليه كبار المحللين الدوليين والخبراء الإقليميين أيضاً ، ولكن مايهمني في هذا الجانب هو مصير الشعب الكوردي ، وموقع القضية الكوردية خلال هذه الحرب العتيدة ، والمطلوب من القيادة الكوردية من دراسة وعمل وجهد كي لا تبقى قضية الشعب الكوردي منسية كما كانت خلال وبعد إنتهاء الحروب العالمية الساخنة والباردة السابقة ، وكيفية إخراجها من حقول البازارات السياسية بين اللاعبين إلى فضاءات الاهتمام التي ترقى إلى مستوى ثقلها وأهميتها وعدالتها ، وكذلك مساهمتها في إرساء السلام والازدهار والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية ، في حال إيجاد حلول واقعية عادلة لها .

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· دولة المواطنة أم الفيدرالية
· استفتاء إقليم كردستان والغدر الدولي بالكرد
· الوعي السياسي الكوردي السوري ؟
· ما بين مشعل تمو و فهمي عبدو
· برقية عزاء برحيل الدكتور بهزاد ابراهيم
· يوم الأرض الذي أعادنا إلى نوروز
· حال الدكتور المهندس فهمي عبدو يختزل و يختصر كل واقعٍ و حال في عفرين.. بعين القانون
· اكستاسيا الأسد ..
· بيان بمناسبة عيد رأس السنة البابلية الآشورية «أكيتو»
· بطاقة تهنئة ومباركة بمناسبة عيد اكيتو2021عيد الآمال والمحبة والتسامح
· بين الأممية والوطنية تذوب القضية الكوردية
· إمبراطورية ب ي د الكرتونية وحكم قراقوش
· القضية الكردية السورية والثورة: بين الحق واستغلال الحق
· كفى عبثاً وتلاعباً بمصير شعبنا
· مأساة غرب كوردستان والإعلام الكوردي
· توضيح اللجنة المركزية لـ (البارتي) طرف «أحمد سينو» بخصوص تصريح السيد خليل ابراهيم
· المقاتلة الأسيرة والمقاتلة العروس
· في نقد منهجية القطيع
· السيد «خليل ابراهيم» يعلن عودته الى صفوف «البارتي» عقب ذهابه الى الطرف الآخر للحزب
· جدلية جورج واشنطن وحراكنا الكوردستاني
· كاميران خليل فقه يرحل بهدوء
· مبادرة ملف توثيق الانتفاضة (كي تكتمل الصورة تماما)
· حول المراجعة النقدية لسنوات الثورة ...
· أذيال ويدّعون الصوابية والإنتصارات المذيّفة
· الكرد ومتطلبات المرحلة
· أردوغان وأئمة ولاية الفقيه ما بين فلسفة السياسة والقيم الدينية
· نحو مفهوم الوطنية الكردية العميقة أو الشعب العميق
· ملف خاص بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لانتفاضة الثاني عشر من آذار 2004 – القسم (11)
· نعم.. أنا كوردي
· رؤية بخصوص مفهوم حق تقرير المصير للشعب الكردي
· هل سنحرر كوردستان
· نوروز العيد القومي لشعب كوردستان
· أهلا بك نَوروز!
· ملف خاص بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لانتفاضة الثاني عشر من آذار 2004 – القسم (10)
· كرديا : إلى أين .. وما العمل ؟
· مجلس السلام والحرية يهنىء الشعب الكردي بيوم عيد النورور
· ملف خاص بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لانتفاضة الثاني عشر من آذار 2004 – القسم (9)
· عفرين و ثلاث سنوات من الاحتلال
· عفريننامة..!
· تحوّلات الكائن والمكان في قصة « 12 آذار»
· الكورد بين الأطلال والآمال
· الكرد وعملية الخروج من النفق المظلم
· ملف خاص بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لانتفاضة الثاني عشر من آذار 2004 – القسم (8)
· منطقة الشرق الأوسط على صفيح تحولات جذرية .. وهولير مركز توازن كوردستاني كبير
· بيان بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة السورية
· غزو وإحتلال عفرين, الفاجعة الكوردية بهويتها العفرينية اليتيمة
· ملف خاص بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لانتفاضة الثاني عشر من آذار 2004 – القسم (7)
· بيان صادر عن الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي بخصوص سيطرة القوات التركية والفصائل السورية المسلّحة التابعة لها على منطقة عفرين الكوردية
· سيرة حياة «ججو خان» قائد حركة التحرير الكوردية في خراسان
· ملف خاص بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لانتفاضة الثاني عشر من آذار 2004 – القسم (6)

مقالات قديمة

القسم الكردي..






























HELBEST U PEXSHAN