القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

كتب

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 184 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي

 
























 من هم أولياؤنا؟ (2)            الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد محطات على امتداد ستة عشر عاماً            الحقوق القومية للشعب الكوردي ... أساس وحدة الصف            المعارض السوري كمال اللبواني: من المستحيل كسر إرادة الكورد أو ارغامهم على الاستسلام.. ويجب تصحيح خطأ سايكس بيكو التي ظلمت الكورد            تعقيبا على كلام الأستاذ صلاح بدر الدين المحترم ، وكلام د كمال اللبواني .            متى يستيقظ ضمير الإعلاميين العرب ويستفيق وجدانهم؟!            عفرين وگري سبي وسري كانيه امانة برقبتكم ايها المحاورين االكرد, كونوا حذرين من المصطلح الملغوم ( شمال شرق سوريا)            مياه قامشلو أخطر من الكورونا            لماذا يحق للسجين التمرّد والهروب من السجن؟            بيان عن: نساء عاريات في سجون مرتزقة تركيا في عفرين            كيف يطعننا أصدقاؤنا من المعارضة السورية - 2/2            في الذكرى الخامسة عشرة: هل بمقدور تيار مستقبل كردستان سوريا أن يقرع الأجراس من جديد!            ضعف منظمات المجتمع المدني الكردي            بيان بمناسبة مرور خمسة عشر عاما على تأسيس تيار المستقبل الكوردي            من هم أولياؤنا؟

مقالات: من هم أولياؤنا؟ (2)
 
الأثنين 01 حزيران 2020 (31 قراءة)
 

كاوار خضر: تجمع الملاحظين

يبدي الأخ "د. ولات ح محمد"  نوعا من الامتعاض عن الطرفين لما هما فيه من اختلاف على الاتفاق فيما بينهما، كما يحيطنا علما بمساعي بعض الدول المهمة لتوحيد الصوت الكردي، مضيفا مطالبته الغيورين من الكرد بحث الطرفين على الاتفاق؛ بينما تبين مسيرتنا النضالية منذ عقود أن الامتعاض والحث غير مجديين. المطلوب هو توعية جماهيرنا نضاليا حسب العصر، لو أنها كانت موجودة لما أُنتُدِبَ أمثال هؤلاء الأولياء علينا! بعد تفويت عقود من الزمن نعود لنطالبهم بالاتفاق الذي لا بد أن يحدث، ولن يحدث ذلك من تلقاء أنفسهم؛ إنما اقتضاءً لمصالح الغير. فلا داعي أن نصرخ، ونصخب لكي يتفقا. فالمهتمون بالشأن السوري حاليا، يقرّون أن مصير السوريين ليس بأيدهم! وما دعوة الدول المعنية ليتفقا هو ذر الرماد في العيون، رغم عدم حاجتهم إليها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد محطات على امتداد ستة عشر عاماً
 
الأثنين 01 حزيران 2020 (79 قراءة)
 
   
 إبراهيم اليوسف
  
على الهواء مباشرة
زلات طفيفة وتصويبات سريعة...!
  
ما إن انتهيت ليلة أمس من حلقة استذكار محطات من تاريخ " الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد/ الرابطة سابقاً- بعد مرور ستة عشر عاماً على تأسيسه، على قنال" روشن تي في- الذي أطلقه ويديره زميلنا عنايت ديكو كأول ندوة للقنال، في المرحلة الأكثر أهمية في تاريخ الاتحاد/ الرابطة- بعد انطلاقة الإمارات- والصديق عنايت من أوائل من عملنا معاً في الرابطة/ الاتحاد، بعيد انطلاقة الثورة السورية، حتى  تلقيت اتصالاً من الصديق د. أوميد" د. نضال حسين" الذي شاركنا تلك الانطلاقة، لأدرك، أنني نسيت اسمه، وليذكرني آخرون: أين حفيظ عبدالرحمن؟  أين بافي زوزاني؟ أين عبدالكريم فرمان؟  أين اسم لافا خالد ولربما آخرون- وهم من المؤسسين الأوائل- لاسيما إنهم كانوا ممن عملوا معنا في مرحلة انطلاقة- قامشلي- التأسيسية الأولى التي باركها وساندهاالشهيد: محمد معشوق الخزنوي الذي تحل الذكرى الخامسة عشره لاستشهاده اليوم، و كذا الشهيد مشعل التمو و الكاتب الراحل توفيق عبدالمجيد-  الذي هو حقاً أكثرمن وقف مع الاتحاد- في مرحلة تأسيسه حتى العام2012، وذلك من خلال كونه صلة الوصل بيننا وهولير، ولعبه دوراً استشارياً، وإن كان ظرفه الحزبي لا يساعده ليتفرغ للعمل كما فعلت، بل إن ثقل العمل: البيانات شبه اليومية كان  يتم على حساب محيطي الأسري الذي طالما كان ينضد وينشر ما أكتبه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحقوق القومية للشعب الكوردي ... أساس وحدة الصف
 
الأثنين 01 حزيران 2020 (46 قراءة)
 

أحمد حسن

من المسلّمات والبديهيات المعروفة لدى عامة الناس أن التفرقة ضعف والاتحاد قوة، وما الويلات والنكسات التي تعرّض، ويتعرّض لها الشعب الكوردي على مستوى كوردستان بأجزائه الخمسة إلا نتيجة حتمية للانقسام والتفرقة التي زرعها، ويزرعها أعداء الكورد ومن لا يودّ الخير والأمن والأمان للكورد وكوردستان وممانعة تحقيق أمانيه في الحرية والاستقلال وبناء دولته كوردستان أضف الى ذلك عوامل وسلوكيات ذاتية متجذّرة ومتخلفة موروثة من ذاتنا تساعد الأعداء فيما تصبو، وتذهب اليه لتحقيق مآربه. حيث الجزء الكوردستاني الملحق بسوريا (كوردستان الغربية) صورة مصغّرة من الأجزاء الأخرى ربما الصورة الأكثر تشويهاً نتيجة التشرذم والانقسام الفاحش وتلويث اللوحة السياسية الكوردية والتي تكاثرت (الحزيبات) بشكل سرطاني خاصة بعد الأزمة السورية 2011 مما زاد الوضع الكوردي أكثر تعقيدا. 

 

التفاصيل ...

أخبار: المعارض السوري كمال اللبواني: من المستحيل كسر إرادة الكورد أو ارغامهم على الاستسلام.. ويجب تصحيح خطأ سايكس بيكو التي ظلمت الكورد
 
الأحد 31 ايار 2020 (341 قراءة)
 

(ولاتي مه خاص) قدم المعارض السوري البارز (د. كمال اللبواني) رأيه لحل القضية الكردية وذلك من خلال تسجيل صوتي (ننشره أدناه)، تطرق فيه المعارض السوري الى مسائل عديدة تتعلق بالقضية الكردية وأكد على ضرورة حلها على اسس عادلة وضرورة الاعتراف بهذا الحق بعد عهود من الانكار ومحاولات الالغاء التي مورست بحقه من قبل الآخرين.. وعزا اللبواني سبب عدم نجاح الحوار الكردي العربي الى اصطدامه بالأيديولوجيا.. واشار الى ان المشكلة الاساسية تكمن في اتفاقية سياكس بيكو التي ظلمت الكورد كثيرا حين انشأت دول في المنطقة دون أن يكون للكورد فيها دولة، وانتشار الفكر القومي الشوفيني العنصري في هذه الدول، و الذي حاول طمس هوية الشعب الكوردي والغاء وجوده نهائياً.. وأكد المعارض السوري د. كمال اللبواني انه من المستحيل أن تكسر الكوردي أو ان ترغمه على الاستسلام ...  ورأى ان الحل الناجح للقضية الكوردية المعقدة هو ان يتم الغاء الحوار الأيديولوجي وفكرة الصراع التاريخي على الأرض وأن يطبق داخل كل دولة يتواجد فيها الكورد نظام ديمقراطي يؤمن حقوق الانسان ويعترف بالحقوق الثقافية الكاملة لكل المكونات القومية والدينية ضمن هذه الدول كخطوة أولية للاندماج وعمل اسواق مشتركة وصولا الى صيغة اتحادية مثل الاتحاد الاوربي..

 

التفاصيل ...

مقالات: تعقيبا على كلام الأستاذ صلاح بدر الدين المحترم ، وكلام د كمال اللبواني .
 
الأحد 31 ايار 2020 (113 قراءة)
 

دلدار بدرخان*

- لا يمكن الإدعاء بوجود حق تاريخي في إثبات أي حق لأي مكون .
- إن ما لدينا هو تواجد كوردي يترتب عليه حقوق لم يهبطوا  بالبروشوت ، هم كغيرهم موجودون ، ولا سبيل إلا في إحتواءهم بأي صيغة ما عدا الإنفصال .
- الحق التاريخي يفترض فيه الثبات مع أن الواضح فيه هو أنه حركي بمجرد مرور الزمن عليه يترتب عليه حقوق ، و هو عبارة عن تثبيت الصورة في زمن مضى وإيقافها ، ومنعها من الإنتاج في أزمنة لاحقة ، والإستناد عليه من قبل أي طرف  مضر بمفهوم المواطنة ، لعدم وجود معايير ومسطرة ثابتة يمكن الإحتكام إليها ، وهي آليات أثبتنا بطلانها في رابطتنا مراراً ، و يتفق عليها الجميع عرباً وكورداً ، و تتمثل بالإحتجاج بالتاريخ ، واللغه ، و الجغرافية ، والمظلومية ، والإحتجاج بالقبور ، وتمنع الإحتجاج بالإنسان الذي هو أولاً وأخيراً أهم من أي شيء آخر .

 

التفاصيل ...

مقالات: متى يستيقظ ضمير الإعلاميين العرب ويستفيق وجدانهم؟!
 
الأحد 31 ايار 2020 (61 قراءة)
 

محمد مندلاوي

 إن الإعلامي العربي يلم بكل شيء في العالم، باستثناء الكورد وكوردستان، تجده أمياً أبلها. كي لا أعمم، منهم مَن يعرف نتفه عن القضية الكوردية في جنوب كوردستان أو عن عموم كوردستان، لكنه حتى هذه نتفه التي اكتسبها من هنا وهناك، تجده حين يكتب أو يتكلم عن الكورد يتشيطن، ويتلاعب بالألفاظ، حتى يحملها معاني مختلفة، والهدف منه، كي يجعل من الضحية جلاداً، أعني، حتى يجعل من الكورد المعتدى عليهم كأنهم  هم المعتدون، وليسوا معتدى عليهم ويجرم بحقهم الأنظمة العربية المحتلة للوطن الكوردي كوردستان؟؟!!. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين وگري سبي وسري كانيه امانة برقبتكم ايها المحاورين االكرد, كونوا حذرين من المصطلح الملغوم ( شمال شرق سوريا)
 
السبت 30 ايار 2020 (88 قراءة)
 

محمود برو

 ان مسار النضال من اجل الحرية والكرامة في ظل نظام سادي وشوفيني هو مسار شائك و صعب للغاية ويمر عبر منعطفات خطيرة  قد تؤدي الى التدهور اذا لم يتحلى طاقم النضال ياليقظة ودراسة جيدة ودقيقة للامور لاتخاذ قرار سليم وصائب تصب في خدمة المرحلة النضالية المستقبلية ودرء الخطر المتوقع.
الآلاف من الشهداء سقطوا نتيجة حرب الطاغية و وحشيته ، الآلاف يقبعون في زنزاناته ويتعرضون الى التعذيب حتى الموت ، الملايين من الشعب السوري بجميع اطيافه  هربوا من بطش النظام الى دول الجوار، العشرات الذين يموتون جوعا او ينتحرون للخلاص من المأساة ، حيث جعل هذا النظام سوريا ومنطقتنا جزيرة لجميع انواع المرتزقة والمجموعات  الارهابية التي لا تميز بين كردي وعربي، ارمني او كلداني، آشوري او سرياني اثناء حربهم القذرة وسفكهم للدماء.

 

التفاصيل ...

مقالات: مياه قامشلو أخطر من الكورونا
 
السبت 30 ايار 2020 (68 قراءة)
 

بهزاد عجمو 

في الديانة الزرادشتية تعتبر الأرض من المقدسات لأننا نأكل ونشرب منها لذا ينبغي أن نحافظ على نظافتها وعدم تلوثها كما نحرص على نظافة طعامنا وشرابنا حتى وصل الامر الى عدم دفن الموتى تحت التراب لان جسد الميت يتفسخ بفعل الأمطار يترشح مخلفات هذا الجسد الى المياه الجوفية التي نشرب منها وأمرت هذه الديانة بان توضع رفاة الميت على سفح جبل لتكون طعاماً للعقبان والطيور الجارحة هذا كان قبل ما يقارب ثلاثة آلاف عام أما في العصر الحديث عصر التكنلوجيا والانترنيت ووسائل الاتصالات الحديثة ففي غرب قامشلو حيث توجد الآبار الارتوازية التي تمد أهالي المدينة بمياه الشرب فهنا أصحاب ( الضمائر الحية ) لم يجدوا مكباً لقمامة قامشلو سوى على بعد امتار قليلة من هذه الابار وهذه القمامة تقدر بملايين الأطنان والاخطر من ذلك يرمى في هذا المكب مخلفات المشافي وفي الشتاء تهطل الأمطار فتترشح ملايين الأطنان من الاوساخ الى المياه الجوفية فتسحبها الآبار الارتوازية لتمد الاهالي بمياه الشرب 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يحق للسجين التمرّد والهروب من السجن؟
 
السبت 30 ايار 2020 (43 قراءة)
 

نظام مير محمدي* 

قبل أسبوعين، اعترف المعمّم روحاني بوقاحته المعهودة بأنّ شخصاً مصاباً بفیروس كورونا قد دخل أحد السجون ونقل العدوی إلی 100 سجین من أصل 120 بوقت وجیز.
يشير اعتراف روحاني المحتال بالوضع الکارثي في أحد السجون، إلی جزء صغیر ظاهر من الجبل الجليدي الضخم لکارثة کورونا وما یحصل من مأساة في السجون الإیرانیة وبتبعها جميع أنحاء البلاد، والتي لطالما سعی روحاني إلی تغطیتها والتستّر علیها بالأكاذيب والخداع.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان عن: نساء عاريات في سجون مرتزقة تركيا في عفرين
 
السبت 30 ايار 2020 (124 قراءة)
 

على أثر قيام مجموعة مسلحة تابعة لما تسمى فرقة "الحمزات" يوم الخميس 28/5/2020 بالسطو على محل تجاري لصاحبه من "عربين" - الغوطة الشرقية، ومحاولتها أخذ بعض المواد الغذائية دون دفع ثمنها، وبعد رفض البائع، قامت باستهداف محله بقنبلة، ليتطور الأمر ويتحول إلى اشتباكات مسلحة، بين أبناء الغوطة الشرقية بمؤازرة بعض عناصر ما تسمى حركة "أحرار الشام الإسلامية" ضد عناصر فرقة "الحمزات"، أدت إلى وقوع ضحايا منهم  (4) قتلى بينهم طفلان، وجرحى بالعشرات بينهم (٤) نساء؛ وهنا قامت ما تسمى "الشرطة العسكرية" وعناصر مسلحة من "الغوطة الشرقية"، باقتحام أحد مقرات فصيل ما يسمى "الحمزات" ليعثروا بداخله على سجن مكتظّ بالمعتقلين.

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف يطعننا أصدقاؤنا من المعارضة السورية - 2/2
 
السبت 30 ايار 2020 (146 قراءة)
 

  د. محمود عباس

 كما واليوم وبعدما ثبتت أن (الفيدرالية الجغرافية الكردستانية) تبحث على المستويات الدولية، وظهرت المؤشرات على أن تجربة باشور كردستان ستكون المثال المحتذى به، بدأت المعارضة العروبية والتكفيرية معاً، بالالتفاف على المطروح، وبنفس أساليب العرض الأول، وبعد مشوار طويل لهم في مجال خلق المصطلحات الجديدة، لتشويه ما يعرضه الكرد من مشاريع لإنقاذ سوريا على أبعاد وطنية، والطعن بكل ما يصدر من الجانب الكردي، إلى درجة أصبحت المطالبة بالوطن المشترك الفيدرالي في مفهومهم تعني التقسيم، أو أنها بداية الانفصال، فهاجموهم بكل الأساليب مع نعوت لا يحمد عقباها.

 

التفاصيل ...

بيانات: في الذكرى الخامسة عشرة: هل بمقدور تيار مستقبل كردستان سوريا أن يقرع الأجراس من جديد!
 
السبت 30 ايار 2020 (58 قراءة)
 
 
انبثق مشروع تيار المستقبل الكردي في سوريا تحت ضغط الهم الوطني والديمقراطي ورداً على الركود السّياسي والعطالة والجمود الكردية التي أصابت السّاحة السّياسية بعد انتفاضة 12 اذار 2004 نتيجة لقمع السلطة وطغيانها المتسم بالجبن واللاديمقراطية تجاه حقوق الشعب الكردي وقضاياه الوطنية، فكان من الطبيعي ان ينشأ التيار من قبل بعض المثقفين الشباب وبعض مستقيلي الاحزاب الذين امتلكوا وعياً بالضرورة التاريخية لإنشاء تنظيم جديد يختلف في توجهاته وسياساته وبناه التنظيمية عن كل ما هو سائد، وأن يكون لأعضاء التيار وعيهم وإدراكهم لذاتهم ولدورهم والمخاطر المحيطة بهم، وكانت النتيجة استشهاد ثلاثة القادة من المؤسسين مشعل التمو و أنور حفتارو ومصطفى خليل .

 

التفاصيل ...

مقالات: ضعف منظمات المجتمع المدني الكردي
 
السبت 30 ايار 2020 (96 قراءة)
 

أميرة لاوند

قبل أن نتطرق إلى مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ومنظمات واتحادات، نسائية وشبابية، يتوجب علينا الوقوف عند السؤال التالي: هل في أوطاننا بالشرق الأوسط مجتمعات مدنية؟ هل نملك جمعيات ومنظمات شبيهة بالتي نشاهدها في بلاد المهجر؟
وتتوجب علينا معرفة بنية المجتمع المدني وخصائصه في أوطاننا بالشرق الأوسط، الذي يختلف عن المجتمعات الغربية في كلّ شيء. عند المقارنة سيكون جواب السؤال في المقدمة بالنفي وذلك لغياب الأنظمة الوطنية  المنبثقة من الشعب والقائمة على الدستور الديمقراطي التي تسهر على خدمة حقوق الإنسان ورفاهيته، ما يجعل قيام مؤسسات المجتمع المدني أمراً  بالغ الصعوبة.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان بمناسبة مرور خمسة عشر عاما على تأسيس تيار المستقبل الكوردي
 
الجمعة 29 ايار 2020 (115 قراءة)
 

 في التاسع و العشرين من شهر أيار الجاري ، تمر الذكرى السنوية الخامسة عشرة على تأسيس تيار المستقبل الكوردي في سوريا ، حيث جاءت هذه الولادة بعد انتفاضة اذار 2004 التي غيرت المعادلات السياسية و موازين القوى على الساحة السورية عموما والكوردية على وجه الخصوص ، فكان لابد من تأطير الشباب الكوردي الذي كسر حاجز الخوف وهيبة النظام الاستبدادي ليؤسس لبداية الثورة السورية التي اندلعت في 2011 بمشاركة مختلف مكونات الشعب السوري.
ان تيار المستقبل الكوردي في سوريا كمشروع سياسي اجتماعي ثقافي معارض يعمل وفق ثوابت قومية ووطنية وعلى أسس ديمقراطية تداولية  ، يرفض الاحتكار والتمثيل الاحادي ويكرس ثقافة التنوع والتمايز بالأفكار والطروحات السياسية ، معتمدا على حوامل شبابية و قيادة افقية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: من هم أولياؤنا؟
 
الجمعة 29 ايار 2020 (96 قراءة)
 

كاوار خضر: تجمع الملاحظين

حرر الأخ د. ولات ح محمد مقالا بعنوان طويل «بمناسبة مساعي توحيد الصوت الكوردي...»، مبينا في مقدمته أن أولياء الكرد لم تحفزهم كارثة عفرين على الجلوس للحوار حول الاتفاق منعا لوقوع خسائر مماثلة. كما يشير إلى المساعي الدولية لتوحيد هذا الصوت، دون إبداء المطلوب، إلا عرضا بالقول: إن مصالحها تلتقي مع مصالح الكرد. هذه الإشارة العامة لا تزيد القارئ إلا تجردا وإطلاقا في الرؤية. وبسبب ضعفنا نظن أن ما تسعى إليه تلك الدول ستحقق لنا ما نبتغيه.
يوحي المقال في توجهه إلى من سماهم أولياء الكرد الحاليين، هم حقا أولياء! في حين يعلم الجميع أن مساعيهم أثبتت، منذ زمن بعيد، أنهم ليسوا كذلك، بل منفذين لأجندات أطراف شتى. إنْ كانوا أولياءنا، فهم أولياء منتدبون من قبل الغير.

 

التفاصيل ...

مقالات: بمناسبة مساعي توحيد الصوت الكوردي .. 5 ـ ملاكم من وزن الريشة
 
الخميس 28 ايار 2020 (135 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    في انتخابات البلديات التركية الأخيرة أصر حزب الشعوب الديمقراطي على التحالف مع المعارضة (خصوصاً في إسطنبول) بغية الإطاحة بمرشح أردوغان في تلك البلدية الكبرى. ولكن سرعان ما صحا الحزب على حقيقة خطئه عندما شاهد كيف صوتت تلك المعارضة داخل البرلمان بنعم على قرار أردوغان بغزو الشمال السوري واحتلال المدن الكوردية في أكتوبر الماضي. كانت هذه ضربة لرهان الحزب على تلك المعارضة. الضربة الثانية جاءت بعد عملية الغزو والاحتلال تلك عندما سكتت (أو وافقت) المعارضة ذاتها على إقالة حكومة أردوغان لعدد آخر من أعضاء الحزب المنتخبين من رئاسة البلديات وزج بعضهم في السجون، في إجراء مناف للقانون والديمقراطية.

 

التفاصيل ...

مقالات: تعقيبا على رد الصديق د كمال اللبواني
 
الخميس 28 ايار 2020 (336 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

   فقط للتوضيح وفي رسالتي المفتوحة لم أدعو الى فدرالية جغرافية لكرد سوريا عوضا عن الفدرالية الثقافية التي طرحها د اللبواني كما يفهم من عنوان الرد على رسالتي  بل أوضحت أن صيغة ( الفدرالية الثقافية ) كمشروع حل لقضية كرد سوريا ليست مناسبة وتذكرنا بوقائع حصلت قبل عقود من مواجهات مع الأنظمة والحكومات المتعاقبة وجدال ساخن مع القوى والتيارات السياسية السورية وحتى بصراعات في صفوف  الحركة الكردية حول تعريف الكرد وحقوقهم هل هي حقوق قومية لشعب مقيم على ارض الإباء والاجداد في اطار مبدأ حق تقرير المصير أم مجرد حقوق ثقافية لجماعة مهاجرة تقيم على أراضي الغير والمصطلح بحد ذاته غير تاريخي ولم يظهر – حسب علمي واطلاعي – كخيار حل في تجارب شعوب التحرر القومي والوطني في آسيا وافريقيا وفي منطقتنا بالذات .

 

التفاصيل ...

مقالات: ردّاً على الأخ صلاح بدر الدين حول (الفيدراليّة الثقافيّة وليس الجغرافيّة)
 
الخميس 28 ايار 2020 (257 قراءة)
 

د . كمال اللبواني 

الموجود في سورية كأرض حددتها اتفاقيّة سايكس بيكو، هو شعب متعدّد القوميات والديانات والطوائف يشكّل العرب السنة أغلبيّة فيه، تعرّضت المنطقة للعديد من الهجرات والغزوات والنزوح عبر التاريخ.  لم تكن سورية بأرضها الحالية تشكّل دولة سياسية موحدة مستقلة تاريخية، ولا تشكل حدودها انقطاعاً جغرافياً عن محيطها، كل القوميات المتواجدة على أرض هذه الدولة المصطنعة، هي جزء من قوميات تعيش في دول مجاورة، بما فيها العرب والكرد والتركمان والآشور والشركس والأرمن …

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف يطعننا أصدقاؤنا من المعارضة السورية - 1/2
 
الخميس 28 ايار 2020 (114 قراءة)
 

  د. محمود عباس

نادراً ما كان يظهر موقف سياسي من شخصية عربية سورية مساندة للحقوق الكردية، والأندر كلمة الاعتراف بنا على أننا القومية الثانية في سوريا، وأن الوطن السوري يجمعنا ولنا حقوق وواجبات مثلما للعرب، ظل منطق المساواة ملغية بمطلقها حتى السنوات الأولى من الثورة السورية، والمؤلم أن الأصدقاء كان صوتهم مكتوم، ولم يملكوا القدرة على التصريح، أو المواجهة، علما أنهم لم يكونوا قلة حتى في ظل أعلى درجات الأنظمة السورية دكتاتورية. 
 ومسألة على أن الكرد يعيشون على أرضهم التاريخية الضامة إلى جغرافية سوريا الحالية، لم تتجرأ أية شخصية عربية، سياسية أو تاريخية ذكرها على مر العقود الماضية منذ تأسيس سوريا، فما تم عرضه بعد الثورة السورية وبشكل نادر جدا، من قبل شخصيات لا صوت لها، جلبت أنتباه الشارع الكردي، وأدت إلى خلق نوع من الرضى بين الحراك الكردي، وعلى اثرها بدأت حركة التنقيب عن الوجوه الممكنة التعامل معها، لإقامة حوارات وطنية، وتبادل الآراء حول العديد من القضايا الخلافية ومن ضمنها مستقبل سوريا،

 

التفاصيل ...

مقالات: وحدة الصف الكوردي .... حقيقة أم خيال
 
الخميس 28 ايار 2020 (83 قراءة)
 

 بهزاد عجمو

نشعر بالخزي والعار عندما  تأتي دول من اقاصي الدنيا لفض نزاعاتنا وحل مشاكلنا وتقريب وجهات نظرنا والتحكم بمصيرنا في ظل غياب الإرادة والادارة لدى معظم الكورد لاجتياز هذه المرحلة الحساسة والمصيرية لإيصال القارب الكوردي الى بر الأمان حيث كنا نتمنى ان يعمل العقل الكوردي ولو  لفترة زمنية لتحقيق بعض الانجازات حيث منذ الخليقة فان العقل الجمعي الكوردي عاطل عن العمل باستثناء بعض الفترات من التاريخ عمل العقل الفردي ولكن هذا العقل كان مثل الشهب سرعان ما انطفأت ولو عدنا الى التاريخ منذ آلاف السنين وحتى الآن فان اسباب النكسات والاحباطات والفشل والهزائم هي نفسها اي بمعنى أخر فهي تتكرر وثقافة الاخوة الأعداء هي السائدة وهي المتحكمة بالعقل الكوردي وتدفعه الى الهاوية وبقاء الكورد في الدرك الاسفل بين شعوب العالم قاطبة

 

التفاصيل ...

مقالات: ثقافة إنسانية... الصَّبْـرُ مُـرٌ... لا يتجرَّعهُ إلَّا حُـرْ
 
الخميس 28 ايار 2020 (57 قراءة)
 

خليل مصطفى 

 أوَّلاًــ يقول الحكماء:
 1ــ ( العظيمُ هو: أن تُحاول بأن تكُونَ إنساناً يتعلم من أخطائه.).
 2ــ ( المُستحيلُ هو: أن تُحاول بأن تكُونَ إنساناً لا يُخْطِأ.).
 3ــ ( الإنسان السِّلبي هو: الذي أعذارهُ لا تنضب.).

 

التفاصيل ...

مقالات: 4 مؤشرات على تغيير يبدأ من الرأس.. لماذا لا نقلب صفحة الأسد
 
الخميس 28 ايار 2020 (89 قراءة)
 
علي عيد 

"مصير بلد من البلدان يكون رهناً بيوم واحد، لكن التحضير غالباً ما يتطلب سنوات طويلة" ـ نابليون بونابرت

ليس صحيحاً أن دوائر صنع القرار كانت تأمل تغييرا سريعا في سوريا بعد 2011، وإلا لكانت عملية كوماندوز واحدة ينفذها عشرات الجنود قادرة على إخراج بشار الأسد، وتنصيب أي شخص لا يهدد أمن إسرائيل، ويحافظ على المعادلات القائمة ويضمن مصالح ذات الأطراف المعنية بالشأن في سوريا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الآثار الكوردية الملموسة والمجردة في جنوب كوردستان وخارجه؟
 
الخميس 28 ايار 2020 (92 قراءة)
 

محمد مندلاوي

بادئ الأمر، دعونا نشرح باختصار كلمة مجردة، ربما كلمة آثار مجردة كما في العنوان تثير بعض التساؤلات لدى البعض، لكن حقيقة هناك آثار كوردية مجردة تشهد على قدم هذه الأمة العريقة، كالهورة - نوع من النعي الكوردي- التي عمرها آلاف السنين، وهي مجردة، غير محسوسة، ليس لها شكل مادي،  وهكذا أسماء الأشخاص التي ترمز إلى أدوار وحضارات الكورد، كاسم مايخان، الذي يعني الخان الميدي، والميديون الكورد عاشوا قبل الميلاد، واسم خسرو الذي حوره العرب إلى كسرى الخ إنها أسماء مجردة، وأيضاً الكتب التاريخية التي تتحدث عن مجمل الحياة الكوردية في كوردستان، وهكذا القصائد الشعرية، والملاحم القصصية الخ. دعونا الآن نعرف بإيجاز ما هي الآثار. بلا شك يعرف القارئ أن هناك حقل علمي يسمى علم الآثار، هكذا تقول لنا المعاجم، هو علم خاص بدراسة القديم من تاريخ الحضارات الإنسانية، أو علم معرفة بقايا القوم من أبنية وتماثيل ونقود وفنون وحضارة، ومن ضمن هذا العلم دراسة ومعرفة القديم أو دراسة الوثائق القديمة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الى الصديق الدكتور كمال الللبواني
 
الثلاثاء 26 ايار 2020 (378 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين
 
تحية الشراكة الحقة والمصير الواحد
نحن السورييون أحوج مانكون الى الصراحة والوضوح والحوار من أجل التوافق على المشتركات وتحقيق سوريا الجديدة التي نطمح اليها وطنا حرا سعيدا لكل مواطنيه وقد تختلف الرؤا والاجتهادات حول سبل الوصول وطبيعة ومضمون مانسعى اليه فتركة الاستبداد ثقيلة ونتائج حكم النظام الشمولي خلال عقود وخيمة ليس على أرض الواقع فحسب بل حتى في العقول والنفوس حيث زرع الفتنة باشكالها القومية والطائفية والدينية وشجع الانقسام  بين المكونات والأطياف وزيف تاريخ بلادنا وشعبنا وامام كل ذلك لاسبيل لنا الا مواصلة الحوار الهادئ بغية الوصول الى الحقيقة.

 

التفاصيل ...

مقالات: العفلقية المتجدّدة.. القسم الأخير.. ردّ على د . خالد المسالمة
 
الثلاثاء 26 ايار 2020 (133 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر

بدايةً لابدّ من التنويه ١ بأنه وفي العودة إلى التأريخ والجغرافيا البشرية لأية مجموعةٍ وخارطة تموضعها هي ليست بوسيلة احتكارٍ، أو كغايةّ لنفيٍ أو إقرارٍ وجوديٍ لتلك المجموعة ووجودها أصلاً في نطاق تلك الجغرافيا ، بقدر ماهو تصحيحٌ عملي للاستهداف التشويهي الممنهَج الذي مورس ، هذه من جهةٍ ، ومن جهةٍ أخرى : لابدّ من التنويه أيضاً على أنني لست بصدد الدفاع عن أمرٍ لا يحتاجه بقدر ماهو توصيفٌ لواقعٍ موجودٍ فعلاً ، وعليه ولتغييبٍ جبري لأية وسيلةٍ توثيقية فيما يخصُّ كُردستان ، ولهيمنة أنماطٍ من النظم استساغت عملية التطويب المترافق بنزعات استبدادٍ نفيوية لم توفّر في سبيلها أيّ مسلكٍ قمعي تطوّرت عند بعضٍ منها إلى حملات إبادةٍ منظّمةٍ ،

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· إلى أين وصلت الحوارات الكردية - الكردية..!؟
· الأخت نوروز بيجو وصعوبات الاتفاق (2)
· احزاب بين مطرقة الشعب وسندان النظام:
· المثقف الانتهازي كردياً - الجزء الثاني
· آن الأوان للكشف عن هذا المسيء..
· الأخت نوروز بيجو وصعوبات الاتفاق (1)
· الاستبداد المنتدب وسياسة الجيمات الثلاث.
· بايّ حقٍّ عُدْتَ يا عيد رمضان 2020 ؟!
· وحدة الكورد الإلزامية ،فرص إنجاحَها وآفاقها المستقبلية..
· العفلقية المتجدّدة.. القسم الثالث.. ردّ على د . خالد المسالمة
· فشل الحوار يعني تدمير ماتبقى
· «مانيفيست» – 5 – قراءة في دعوة مظلوم عبدي
· الانتهازية والفساد وجهان لعملة واحده:
· الأوجلانيين الجدد .. بكيني سياسي
· دردشة حول مقال للأخت نوروز بيجو (2)
· فرص نجاح مخرجات الحوار الكردي الكردي
· المثقف الانتهازي كردياً - الجزء الأول
· الشيعة أحزابا ومراجع يتحملون كامل مسؤولية ما حل بالعراق وإقليم كوردستان من مآسي وويلات بعد عام 2003
· أيها الكوردي.. هل وصلت الرسالة؟
· كتاب خمس دقائق وحسب لهبه الدباغ
· بمناسبة مساعي توحيد الصوت الكوردي.. 4 ـ حوار على إيقاع الدم والجغرافيا .. وشبح أولبرايت
· محاربة الشيء شوقاً لمحاكاته
· للجميع مصلحة في توحيد الموقف الكردي في غرب كردستان
· دردشة حول مقال للأخت نوروز بيجو (1)
· الأزمة السورية وإستحالة الحل بتغييب الجانب الكُردي
· كورونا والعنف الاسري
· الحلم الكوردي في كوردستان سوريا .. والظروف الحالية... فرصة تاريخية لن تتكرر
· * بيان صادر عن « روشن تي في REWSEN - TV »
· هل يتبع العالم إستراتيجية السويد لمكافحة كورونا؟
· الصعوبات التي ستواجه الحوار الكوردي
· الحوار الكردي الكردي وردة فعل جاويش اوغلو...
· أجندات المتهجّمين على المجلس الوطني الكوردي
· كيف نستفيد من دروس كورونا؟
· مستقبل سوريا في منظار صنّاع القرار الدولي
· البشرية والإرهاب
· مثقفو غربي كردستان ومحمد مندلاوي (2)
· سيرة المرحوم ملا يوسف يعقوب الباسقلي (1946- 2020)
· صاحب الحكيم شخص فاقد الحكمة؟
· رواية القوقعة للكاتب مصطفى خليفة:
· العفلقية المتجدّدة.. ردّ على د . خالد المسالمة ومدرسته *
· ما موقع القضية الكردية السورية في الاستراتيجية الأميركية
· ملامح الفترة الانتقالية في سوريا
· الشوفينية أم التطرُّف...عن النظام السوري والمعارضة أتحدّث
· هدف زيارة بومبيو الى اسرائيل..
· توضيح في واقعة مراسل شبكة «روداو» الإعلامية
· مثقفو غربي كردستان ومحمد مندلاوي (1)
· نحو التلاقي لمواجهة البلاوي التي تتحدَّف على كردستان سوريا
· بلاغ صادر عن اجتماع الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا
· بمناسبة مساعي توحيد الصوت الكوردي.. 3 ـ امتحان الحوار وصعوبة الأسئلة
· المبادرة الأمريكية للتوافق الكوردي- الكوردي..

مقالات قديمة

القسم الكردي..


 

 




 






 



 









 

 

HELBEST U PEXSHAN