القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

 

 
 

مقالات: اقلام ملونة

 
السبت 06 ايار 2023


نصر محمد / المانيا 

تحت عنوان (اقلام ملونة) وبحضور نخبة من المثقفين والسياسيين والفنانين والإعلاميين. احتضنت جمعية اسو للثقافة والفن في مدينة هيرنة الألمانية في يوم الأثنين ١ / ٥ / ٢٠٢٣ حفل توقيع لثلاث شعراء وهم: 

نصر محمد 
لالش ميرزا 
باران حسو 


وبعد الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الوطن . بدأ مقدم الحفل الاستاذ ارمانج على تسليط الضوء على الشاعر لالش ميرزا واعماله الشعرية التي تحمل في فحواها الام وشجون شعبه الكردي على سطح البسيطة ثم اتاح الفرصة للشاعر لالش ميرزا الذي بدأ بقراءة قصائده . 

     Bangek 

Min jî dewla xwe avêt bîra Rojava, dema min werîsê xwe kișand , min bangek tê de dît û got :

Eey kurdno : banga xwe bilind bikin

Xurt , bi her șêweyan daxwaz bikin

Bi hêz yekrêzîya xwe saz bikin 

Bi her deng û rengan gazî bikin

Vê rewşa han tev șermezar bikin

Dîsa, tev bi hev re, bang bikin 

Siyasetmedarno guhdar bikin :

Law... Ji bo xwedê, bese , șerm bikin 

Xerîb hat, ew, we li gelhev bikin ! 

bese... bes ; wicdanê xwe kerr bikin  

Diwazde hezar can bermil bikin 

Werin li ba hev û xwe kom bikin 

Nakokîyên xwe çareser bikin 

Yekbûna xwe bi kar dirist bikin 

Mala xwe bi hev re ava bikin 

Berjewendên netew berpêș bikin 

Zulma me, ne ya hûn jibîr bikin 

Zeytûnên bindest zû rizgar bikin 

Simbilên hustûxwar azad bikin 

Wan kanîyên dîldar serbest bikin 

Naleta demê ji xwe dûr bikin 

Hejarîya gel zû hevpar bikin 

Wextî kêr hestîyan derbas bikin 

Kar û gotinên xwe bi yek bikin 

Tiștê çû nedin dû , berba bikin 

Lê... Tiștê bê , li ser lihev bikin 

Tev kêmasîyên hev binpêk bikin 

Wisa bașbûnên hev berban bikin 

Șașîyên hev birêkûpêk bikin 

Wiha rastîyên hev berçav bikin 

Dest têxne dest hev û berjor bikin 

Helwest û hêzên xwe bi rext bikin 

Himber dagirker xwe bi çek bikin 

Siyasetek pispor bi rêk bikin

Liva xwe tev ne bi lêdan bikin 

Bi hișmendî û zanetî bikin 

Ne bi sofîtî , dilpakî bikin 

Bi fen û dekûdûlab jî bikin 

Bi yekrêzîyê , xwe serberz bikin 

Bi tekotek hûnê xwe pûç bikin 

Hûnê xwe lawaz û rezîl bikin 

Bi hev re hûnê xwe mestir bikin 

Yana , hûnê xwe biçûktir bikin 

Hûnê xwe, bê par, bê rûmet bikin 

Bê erd û merd û bê qîmet bikin 

Bê rez û pez û bê zevî bikin 

Bê hal û mal û perîșan bikin 

Bê Ofîs û bê Gerefêt bikin 

Hûnê xwelîyê li serî bikin 

Yê mayî jî , hûnê winda bikin 

Hûnê me bi xwe re wêran bikin 

Bê cîh , penaber û bê war bikin 

Ne xeme , bi sert hev rexne bikin 

Opozisyona dij hev çêbikin 

Lê , Pevçûna dij hev heram bikin 

Neyarên xwe baş ji hev nas bikin 

Kujerên xewnên me nîșan bikin 

Doza keç û lawan bi rêz bikin 

Bi zanyarîyê xwe dorpêç bikin 

Sûnda xwe tim bi Kurdistan bikin . 

وبعد ما انتهى الشاعر لالش ميرزا . قدم الفنان لورنس عامودا اغنية جميلة جدا تفاعل معه الجهور بحماس شديد عن الغربة وشوقه لعامودا مسقط رأسه . 

ليعود مقدم الحفل بتسليط الضوء على حياة الشاعر نصر محمد
واعماله الشعرية ( للعشق احلام مجنحة ) و ( للحبر رائحة الزهر ) 
والتي تحمل في فحواهما عن الأنثى والمكان ومسقط رأسه عامودا .

بعدها قام مقدم الحفل بقراءة في المجموعة الشعرية للحبر رائحة الزهر للشاعر نصر محمد بقلم الشاعر والكاتب غيفارا معو رئيس تحرير مجلة هيلما الأدبية 

وصلني هدية من الشاعر نصر محمد مجموعته الشعرية توقفت قليلا عند غلاف المجموعة في حالة من الصمت لأستطيع قراءة لوحة الفنان بشار برازي الذي يتداخل فيه القديم والجديد اسوار مدننا القديمة وصرخات أحلامنا التي تصارع من أجل الفوز فيتلون السماء بلون الدماء ويسود الأرض رائحة الدخان وعلى جدران تلك القلعة الابية كتابات الثوار على الجدران في لحظات الخوف من الجلاد . 

استطاع الشاعر هجار بوطاني أن يوجز لنا ما يدور في اورقة المجموعة بكلماته الجميلة وكأنه أمام حبيبته ويوصفها بأجمل ما قد يقال وهذا إن دل على شيء فهو يدل على اهتمام الشاعر هجار بوطاني بالقراءة الشعرية المعمقة للمجموعة فيغوص في أعماق الشاعر قبل الولوج الى عمق القصيدة فأعطاها رونقا جميلا أخاذ ويفتح قريحة القارىء لقراءة ما يجول في أورقة المجموعة كل الشكر للشاعر هجار على هذه المقدمة العبقة برائحة الحبر والزهر والأمل  

ولقراءة أي نص علينا الوقوف امام تلك اللوحات الجميلة حتى نستطيع الغوص في أعماق القصيدة فيقول الشاعر  

عندما احببتك   

تغيرت علاقتي مع السماء  

تسلل الصحو الى نوافذي  

وصار قلبي شمعة  

تنقط الشوق على صمت الرجاء 

هكذا يقول الشاعر واصفا محبوبته وكيف إن الحب يغير شيء فشيئا افكارنا مشاعرنا حتى عبادتنا. 

فالشعر وسيلة للتعبير عما يجيش في النفس الإنسانية مـن انفعـالات 

هو طريقة لممارسة الحياة ومفتاح للدخول إلـى أعماقهـا ومشـعل  

لإضاءة دهاليزها المعتمة وجسر لوصل ما انقطع من وشائج بين الإنسان وبين أشياء الوجود منذ أن ظهر الإنسان ككائن مستقل في هذا العالم.    

وفي نصه حلم الطفولة يطرح الشاعر صراعا بين الماضي والحاضر بين تفكير الطفولة والشباب وما تؤول اليه الأيام كما قال المتنبي 

 ما كُلُّ ما يَتَمَنّى المَرءُ يُدرِكُهُ 

 تَجري الرِياحُ بِما لا تَشتَهي السُفُنُ 

وننتقل مع الشاعر الى نصه في عامودا وهو يعود بنا الى الماضي الجميل الى ذكريات الصبا حين كان رأسمالنا كتاب وابتسامتنا قصيدة نركض خلفها في البساتين أو نعسكر في زاوية احدى المدارس لنخطف بسمة او غمزة من عيون حوراء لنتجول في شوارعنا الى مكتبة او تكية الشيخ عفيف الى اللوحات المكتوبة بقلم الشنيار على الجدار بقلم سعد وغيره من الشباب في مكتبة الحرية عن أمسية شعرية في مدرسة الغزالي او المجمع التربوي عن مباريات الأهلي والصقر والعاصفة وووو نستمع الى صرخات الباعة في سوق الهال وتكبيرات الجوامع كل شيء في عامودا يتشابه ويتسابق في الذاكر ة 

في عامودا ...   

الطرقات مفروشة  

بابتسامات الباعة  

والفقراء مازالت عيونهم  

تحلق في سمائها كأسراب الحمام 

وفي نصه آلان الكردي  

ينتقل الشاعر الى الظلم والاضطهاد والحروب العبثية التي دفع أبناء شعبه الى ركوب الأمواج بحثا عن الخلاص فكانوا اما لاجئين، أو طعام لأسماك البحر، او العيش كما الانسان البدائي في غابات الخوف فيطلب من كل اب وام حين يحتضن طفله أن يتحدث له عن قصة آلان فيقول  

عندما تحتضن طفلك ليلا 

أحك له حكاية آلان الكردي  

ذي الرداء الأحمر  

وابصق على نفسك بعدها ... 

في هذه المجموعة عمد الشاعر أن يخبرنا إن القصيدة هي تعبير عن اللغة في أعلى تجليّاتها، وتحوي القصيدة على مجموعة من الرموز والإيحاءات والدلالات، سواء أكانت سطحية أم حتى ضمنية لذلك 

 لابد على القارئ أن يكون واعيًا إلى الرموز التي تحويها القصيدة بشكل مباشر، وخاصة في الشعر الحديث الذي بات يستعمل الرمز أداة للتعبير عمّا يريده الشاعر لذلك علينا أن نفهم كيف نقرأ القصيدة حتى نستطيع الغوص في اعماقها وفي النهاية لا يسعني الا ان اشكر الشاعر على هديته الجميلة التي اسعدت بها مع تمنياتي له بدوام الابداع في رياض الحب والامل والإنسانية. 

بعدها انفرد الشاعر نصر محمد بتقديم ومضات من شعره . ومضات تفردت في مفرادتها ومعانيها .ومضات تبث على الشوق الى عامودا وازقتها ولناسها . للحكايا ونفحات اهلها . نصر محمد الذي وقف على ناصية قصائد تختلف في عنوانيها وهي 
( ربما ) ( في عامودا ) ( اشتياق ) ( بعد الغياب ) ( عندما ) ( كي تكتب الشعر ) ( هنا وهناك ) 

( في عامودا )

في عامودا 

الارصفة تضج 

بخطى الشعراء والفنانين 

بحكاياتهم 

بدموعهم 

بأشعارهم 

بأغانيهم 

في عامودا 

الطرقات مفروشة 

بأبتسامات الباعة 

والفقراء عيونهم 

لازالت تحلق في سمائها 

كأسراب الحمام 

على اضواء القناديل 

في عامودا 

الشوارع مكتظة بالسيارات 

تطلق ابواقها 

من نهر الخنزير 

في عامودا 

المقابر يسكنها 

اناس بسطاء،

احذروا ان تدوسوا 

على احلامهم الوردية 

في عامودا 

وعلى حدودها 

يسألون فقط 

عن حجم القصائد والموسيقا 

التي تحملونها في حقائبكم ...!!

وقدم الفنان الكردي زبير صالح اغنية جميلة بعنوان ( صباح الخير خانامن ) تفاعل معه الجمهور بالتصفيق . 

ليعود مرة اخرى مقدم الحفل ليلقي الضوء على حياة الشاعر باران حسو واعماله الشعرية الذي اضاف حضورا مميزا من خلال 
قراءة قصائده الذي له وقع خاص وعذوبة ادائه الشعري . 
Dengê min

Ev denga dengê mine
Ne dengê kesî dine
Gava dibêjim zanim
Ne jar û mest nizanim

Dengê mi ji hestê mine
Gotin galgal yê mine 
Çibkim ku hun nizanin
Efendî û nav giranim 

Dengê min pir nazike
Wek destê bi bazine
Her tiştî ez dibêjim 
Bi were ez xem kêşim

وفي الختام شكر عريف الحفل كل من شارك وحضر بعدها قام الشعراء الثلاثة بتوقيع دواينهم .













 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

تقييم المقال

المعدل: 4
تصويتات: 4


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات