القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

 

 
 

مقالات: عقلنة ثنائية الثقافة والسياسة

 
الثلاثاء 10 حزيران 2014


فرمان صالح بونجق

بنيوياً ، نشأت الثقافة ارتكازاً على الأداء الاجتماعي ، وتالياً كانت إفرازاً لمراكمات التفاعلات  الاجتماعية ، وكانت خلاصتها ورديفها ، منذ بدء الخليقة . ولكن سرعان ماتم استدراجها للصراع السياسي ، كإحدى الأدوات المخملية للسلطة ،  أو للقوى الساعية إلى السلطة ، بنيّة حكم المجتمعات البشرية . أيّاً كانت الغايات ــ نبيلة أو وضيعة ــ من هذا الحكم ، وأيّاً كانت طبيعة هذا الحكم . شريطة أن تؤدي الثقافة ، أو المثقف ، دوره في الحركيّة السياسية للسلطة ، وترويج ما يمكن الإماطة عنه ، بأبهى أشكاله وصوره المبتغاة .


ومنذ أمد غير قريب ، دأبت المجتمعات البشرية على صناعة الثقافة الموازية للسلطة ، حيناً ، والمناوئة لها ، حيناً آخر . وباعتبار الثقافة ذلك المنتج الذي يؤسس للسلوك السياسي ، بشكل أو بآخر ، وأداته المثقف ــ بمقاييس عصره ومرحلته ــ عبر تكريس النهج الذي يتم توظيفه لأدوات السلطة ، فقد حاز المثقف على اهتمام الخاصة والعامة , خوفاً واستدراءً ، أو تزلفاً . وعلى الضفة الأخرى حاول المثقف أن يكرس مقولة أن الثقافة جذر معركة الحياة ، وتناميها ، على كافة الأصعدة والمستويات ، مما منحه مكانة النبوءة لدى فئات مجتمعية واسعة .
في شرقنا المتحول ، والمتغير ، والذي انتفت عنه شروط ومعايير الاستقرار ، بدا المثقف متوتر المزاج ، متقلب الأهواء ، متأرجحاً بين ما كان ، وما يكون ، وما سيكون ، هاربا حيناً ومتقوقعاً على الأنا ، ومحارباً جسوراً حيناً آخر ، ومهادناً خاملاً في أحايين كثيرة ،  وكذا الحال مع نتاجه الثقافي القلق ، والذي يشي ــ أي هذا النتاج ــ  بالصدامات الكبرى التي تجري داخل المجتمع ، وداخل العقل الثقافي ، إن جاز التعبير ، بعضها مرئي ، والآخر كامن تحت السطح ، مما يعكس رؤاه المتباينة ، طبقاً للحالة الآنية ، واللحظية ، التي تفرزها هذه الصدامات الدراماتية المتلاحقة على أرض الواقع ، وهي صدامات غيرعاقلة على الإطلاق .
إنَّ كون المثقف تائه ، فهذا يؤشر إلى أنَّ المجتمع ــ بشرائحه ــ تائه ، لطالما كانت الحالة الثقافية العاكس الحقيقي ، للحالة الاجتماعية ، والسياسية ، والاقتصادية . وينتفي والحال هذه عن المثقف دوره التشخيصي المرتبط بالتحول المجتمعي ككل . ويبرز شكل آخر من أشكال المثقف غير المتفاعل مع بيئته ، ووجدانه ، وغاياته الوظيفيه ، وقد لوحظ مؤخراً تعرض المثقف لموجة من الانتقادات من قبل العامة ، ومردُّ ذلك ــ بتقديري ــ إلى حالة الفرار التاريخية التي يمر بها نفر غير قليل من المثقفين . حيث يلجأ البعض إلى تدوين الشعر ، وتوثيق مشاعره العاطفية الشخصية ، من خلال أسوأ تجربة من تجارب الإبداع الشعري ، المنفلت إلى فضاءات العشق الموجوع بتقبيل الشفاه ، وتمسيد خارطة الجسد ، دون حياء .
إن أسوأ شكل من أشكال المثقف ، والذي برز إلى السطح في هذه المرحلة ، هو ذاك المثقف المنحاز لفئة دون أخرى ، ولطائفة دون طائفة ، ولحزب دون حزب ، وهو بذلك لايرى إلا جزءاً من الحقيقة ، تلك التي ينحاز إليها ، بصفتها حقيقته المطلقة ، والتي تغيّبُ عنه الوجوه الأخرى للحقيقة ، المتنافية مع ناموسه ، أيّاً كانت . متجاوزاً الحالة الإنسانية ، الموؤودة في داخله ، مُذ أن نصَّبَ نفسه والياً وقيّماً على الذاهبِ والآيبِ الثقافيّ .

 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

تقييم المقال

المعدل: 3.54
تصويتات: 11


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات