القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

شعر: إنا شعوبيون!*
 
الجمعة 19 تموز 2019 (32 قراءة)
 

عبد الستار نورعلي

إنّا شعوبيونَ،
إنْ كانَ الذي نريدُهُ العدلَ،
وإنْ كانَ الذي نقولهُ الحقَّ،
وما يجري على الأرضِ
هو الباطلُ والفسقُ،
وريحُ الجاهليّةْ.

 

التفاصيل ...

قصة: فصول الألم اللامتناهية
 
الخميس 18 تموز 2019 (36 قراءة)
 

زهرة أحمد 

بريق عينيها ينساب بخجل ضبابي وهي تقص فصولاً لا متناهية من التراجيديا.
طقوس الألم غيرت ملامح البراءة في وجهها، وعلى جبينها حكايات منسوجة من الضياع.
نيركز الفتاة الإيزيدية الجميلة، خضرة عينيها تخفي في أعماقها تاريخاً من السواد، وجدائلها الشاردة تحيل إلى تقرحات الألم في روحها. 
قبل أن تنفتح على الربيع، جرحتها أشواك غريبة سوداء، قادمة من عهود العهر والانحطاط، لتكون مع الفتيات الإيزيديات. ضحايا مأساة العصر الإنسانية. ضحايا وحوش آثمة، تزرع الفاجعة والدمار الملوث في كل مكان تحل فيه.

 

التفاصيل ...

مقالات: مكتبة البدرخانيين في دهوك.. رحلة معرف وثقافة لابد منها
 
الخميس 18 تموز 2019 (32 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

رحلة البحث عن المعرفة والثقافة والإطلاع ليست صعبة في زمن الانترنيت ولكن صناعة المعرفة والثقافة والإطلاع أكثر صعوبة وأكثر هاجسا يوميا مؤرقا تشعر به كثير من المكتبات ومنها مكتبة البدرخانيين في دهوك هذا الصرح التاريخي الأدبي الثقافي السياحي حيث تأسست منذ عام 1962 م بشكل متواضع 100 نسخة من الكتب المعرفية والأدبية المختلفة ومع الزمن نمت واتسمت المكتبة التي تقع الآن على الشارع الرئيسي بالقرب من مديرية المرور العامة في دهوك و تحتوى المكتبة على أكثر من (120000) ألف  كتاب  وجريدة ومجلة ومنشور ومخطوطة.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الطحال
 
الخميس 18 تموز 2019 (16 قراءة)
 

يلمار سودر بيرغ
ترجمة: فرمز حسين

حياتي  بلون حلم غامض  مربك نادر الوجود. المصابيح الأولية منها قد بدأت عملياً بالتوهج , منذ أن تركت سكني ليلة أمس بعد أن قضيت فيه النهار كله  و أنا أفكر بلغز الحياة. و أصبت بالإحباط لأنني لم اجد تفسيراً له . قلت مناجياً نفسي: أنت أحمق و تهدر أيامك بالتفكير بما هو عقيم و أنت تعرف حق المعرفة بأنك حتى إذا عرفت ماهية اللغز فتلك المعرفة لن تجعلك أكثر سعادة .عوضاً عن ذلك أصرف جهدي في لعبة شطرنج في أربع حركات. و لكن تبين لي أن  قوة حدسي لم تكن كافية حتى لذلك أيضاً. و رميت برقعة الشطرنج من النافذة لتسقط على رأس رجل عجوز بقدمين خشبيتين حيث جاءه الموت كعمل وحيد جيد له و من بعدها ألقيت بنفسي بين حشود العالم و أنا محتقراً روحي.   

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: ليل ولات الطويل
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (72 قراءة)
 

 هذا هو عنوان الرواية الأولى للدكتور آلان كيكاني. والكتاب الثاني له بعد صدور مجموعته القصصية (قلب من ذهب) عن دار النشر (Dar) في مدينة القامشلي قبل سنتين. والرواية صدرت عن دار أزمنة للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان، وهي من 275 صفحة من القطع المتوسط. 
تلقي الرواية الضوء على مشكلة هجرة الشباب إلى أوروبا، أسبابها، ومخاطرها، والنتائج التي تنجم عنها. وإذا كانت أحداثها تدور في نهاية القرن الماضي مروراً إلى عام 2002 فإن موجات هجرة السوريين الحالية إلى القارة الخضراء تبعث الدفء في كلماتها وتجعها وكأنها تعبر عن الواقع الراهن.
خليل وزينب كرديان عراقيان يولدان في قرية قريبة من الحدود العراقية التركية ويجمعهما منذ نعومة اظافرهما حب بريء وطاهر، إلا أن الظروف الاجتماعية والسياسية وما يشوبها من عادات وتقاليد بالية تحول دون قطفهما لثمار حبهما، ولهذا وفي ليلة باردة تكدس فيها الثلج على الأرض حتى وصل إلى مستوى الركب يقرران قطع الحدود القريبة من قريتهما والفرار إلى أوروبا بصورة غير شرعية. وفي الطريق يلاقيان الويلات، وتقف المصائب في وجهيهما إلى درجة أن وصولهما إلى وجهتهما يستغرق ثلاث سنوات.

 

التفاصيل ...

شعر: على قيد الحياة تقريباً
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (201 قراءة)
 

كيفهات أسعد 

في هذا اليوم أيضاً
كلُّ نصوصي تدورُ في رأسي،
أرتعدُ شوقاً.
لساني رطبٌ باسمكِ.
تفوحُ منّي رائحتُكِ.
تتردَّدُ أصداءُ قُبلاتِكِ،
أراكِ كهيئةِ كلماتي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الذكرى الثالثة لرحيل الفنان أبو صلاح
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (53 قراءة)
 

المحامي عبدالرحمن نجار 

في مثل هذا اليوم وقبل ثلاثة أعوام بتاريخ 2016/7/14 رحل عنا الفنان الملتزم عبدالرحمن عمر بافي صلاح من قرية كوردا منطقة عفرين (جبل الكورد) رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى مع شهداء والقادة الكورد الخالدين .
الخالد أبوصلاح عمل في الفن والغناء وقام بتنشئة الأطفال الموهوبين في مدينة حلب ومنطقة عفرين إلى جانب عمله الخاص لمعيشة أسرته .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية «روچين»: سيناريو لمسلسل تراجيدي أو فيلم طويل
 
الأثنين 15 تموز 2019 (61 قراءة)
 

إدريس سالم

«كتابة الرواية أمر يسير، لكن الصعوبة تكمن في كتابة رواية جيدة. تماماً كما هي الحياة فإن كانت سهلة، لكتبت آلاف الروايات التي تحقّق آلاف المبيعات وتحصد أهم الجوائز الأدبية. وهناك العديد من الكتب لنقّاد وروائيين، حدّدوا من خلالها مقوّمات الرواية الناجحة، لكن الأفضل منها تلك التي تعين الكاتب على تحقيق هدفه».()

«ما يُكتب دون جهد، يُقرأ دون متعة». هذا ما قال الكاتب البريطاني «صموئيل جونسون»، وهذا ما نستطيع إسقاطه على الروائي والفنّان التشكيلي السوري «أيمن ناصر»، الذي عمل على روايته نتيجة تراكم التجربة على الصعيد الحياتي والتقني، أيّ القدرة على سبر غور الحياة وصقل قدراته على صعيد لغة السرد والحوار، وفي المقدّمة التخطيط لهيكل الرواية وشخصياتها.

 

التفاصيل ...

مقالات: دور المغترب في الحفاظ على اللغة والهوية الكرديه 
 
الأحد 14 تموز 2019 (92 قراءة)
 

خالد بهلوي 

الهجرة لم تتوقف سواء أكانت هجرة أفراد أو مجموعات بشرية وأحياناً أغلبية الشعب تهاجر. بعض الهجرات كانت طوعية بسبب الفقر والمجاعة. وعدم توفر فرص العمل، أو قهرية إلزامية بسبب الكوارث الطبيعية كالزلازل أو الحروب الأهلية والطائفية أو تسلط وهيمنة الأنظمة الحاكمة على رقاب الشعوب التواقة للحرية والكرامة والديموقراطية، فتتشكل هجرات جماعية رغم مخاطرها براً، بحراً، جواً للحفاظ على قيد الحياة وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة. ناهيك عن هجرة الأدمغة والمنتجين الباحثين بشكل فردي مع أسرهم عن حياة أفضل في الدول الأوروبية. منذ عشرات السنين، والشعب الكردي أكثر الشعوب والقوميات تعرض ويتعرض لخطر الإبادة الجماعية، مثل عمليات الانفال سيئة الصيت – حلبجة الجريحة -مأساة شنكال وخطر البقاء على قيد الحياة المهدد يومياً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: صُلح أصغر من حجم الإساءة للفنان محمد شيخو
 
الخميس 11 تموز 2019 (261 قراءة)
 

أمين عمر

هناك بعض السذج يعتبر إن الفنان بهاء شيخو هو مندوب وممثل الفنان محمد شيخو في هذه الحياة. وإن ما حدث مشكلة عائلية أو شخصية. تبدأ بغضب الفنان بهاء شيخو وتنتهي ببوسة شواربه، لذا فهم يقيمون موقفهم على هذا الاساس يغضب فنغضب يسامح فنصفق. هذا ما يُلاحظ في رد فعل هؤلاء السذج بُعيد إلتقاط صورة مؤخراً بين الفنانين سعيد يوسف وبهاء شيخو، بل وصل الامر بهؤلاء أن يسخروا ممن تألم وعبر عن شعوره بعد إساءة الفنان سعيد يوسف للفنان محمد شيخو.
لهؤلاء اقول:

 

التفاصيل ...

مقالات: شجرة حب  في صحراء المرحلة ..عن المصالحة بين الفنانين  سعيد يوسف وبهاء شيخو
 
الخميس 11 تموز 2019 (508 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف
 
اشتعلت شبكة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" بعد أن نشر الصديق الفنان بهاء شيخو منشوراً من حوالي عشرين مفردة، على صفحته الفيسبوكية، رداً على ماورد في حوار إذاعي أجري مع الفنان سعيد يوسف من إشارات إلى الفنان  الكبير الراحل محمد شيخو، وقد تم تفسيرها من مداخل ووجهات نظر كثيرة، متناقضة، لسنا بصدد تقويمها، هنا، أو مشايعة إحداها، لاسيما بعد المصالحة التي تمت، إلا أن ما  أفرحني هو غيرة أبناء شعبنا على فنانيهم، إذ تنطع الآلاف عبر شبكات التواصل الاجتماعي لإبداء مواقفهم، وغدا الحديث عن ذلك حاضراً في مجالس العامة- وإن كانت هناك خطورة استثماره في غير مساره الطبيعي- 

 

التفاصيل ...

تاريخ: تــل قصرا الأثـري في اربـيـل
 
الخميس 11 تموز 2019 (105 قراءة)
 
  
 جيهان شيركو/ أربيل 
  
  تل قصرا (1) هو أحد التلول الأثرية الكبيرة التي تقع في الشمال الغربي  من قلعة اربيل ، في ناحية (عينكاوه) التي تبعد بحدود 4 كلم عن محافظة اربيل اقليم كردستان . 
 يقع تل قصرا في الجهة الشمالية الغربية من عينكاوه شرق كنيسة ماركوركيس ، تبلغ مساحته الحالية بعد التجاوز عليه بحدود 1250م2 على شكل دائري قطره بحدود 40م ، ويرتفع عن المنطقة المجاورة له بحدود 5م ، ذو حواف منحدرة بصورة حادة . 

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا ورواية البحث عن الزمن المفقود
 
الأثنين 08 تموز 2019 (89 قراءة)
 

د. محمود عباس

  اليوم 9/9/ 1978 م انتهيت من قراءة القسم الأول من رواية مارسيل بروست، جانب من منازل سوزان، والتي ترجمها ألياس بديوي في السنة الماضية. قبل أن أتصفح الرواية والتي يقال أنها أطول رواية كتبت في التاريخ، ويتهرب منها العديد من زملائي القراء، ومن بينهم الذي أعارني إياها، وجعلني أتخوف منها، وأنا أفكر ما تحتضنه، من سرد لا نهاية له من المواضيع قد تكون مملة، لتصبح بهذه الأجزاء العديدة، ولذلك ظلت مرمية هناك على مدى أكثر من شهر، قرأت خلالها روايات أخرى، إلى أن تشجعت وحملتها، لأنني أملك طبيعة في القراءة بل وفي العديد من الأعمال، أكاد أن أمرض فيما إذا بدأت بكتاب أو عمل ولم أنهيه، وهذه الحالة تبعدني من التقرب من كتب أخرى لمدة طويلة، أي أصاب بحالة نفسية ما بين الإحساس بالفراغ وتقريع الذات وبعض العصبية خاصة إذا حاولت حمل كتاب أخر، ولهذا فكرت أن أقوم بقراءة كتب أخرى مع كتاب من هذا القبيل، فعلتها حتى بعد مئتي صفحة من هذه الرواية، لألتصق بها فيما بعد ويضيع العالم من حولي، وأنسى الكتب الأخرى.

 

التفاصيل ...

شعر: وحدنا والحلم
 
الأثنين 08 تموز 2019 (55 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

وحدنا والحلم 
حلم يسبق حلماً
كأننا في نعيم وجنان
لكن ، شعرك الأدهم 
حلم يبوح بالبعد والمسافات والخلجان
لا عناق يطفئ لهيب الشوق
لا إيحاء يقيد الحرمان
عذاب ينجلي في يقظة
يرسم حلما جديدا على الجدران

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رواية الطريق إلى مهاباد
 
الأثنين 08 تموز 2019 (65 قراءة)
 

 الطريق إلى مهاباد

رواية تحتار أين تقف، على رفوف المكتبة العربية أم الكردية، أم تنشطر لتكون حاضرة على الرفين معًا. رواية تجسد الألم الكردي الذي لا ينتهي، تصور المعاناة للمتألم الذي لا يدري أنه يتألم، للذي يكوى مرارًا بنفس السيخ، ثم ينحني له إجلالًا وإكبارًا. مكتوبة باللغة العربية علّها تنسج في خيال المثقف العربي صورة الطريق المنقوش بحوافر الجياد والبغال والحمير. بعد سقوط ثورة، كانت حبة عنقود من الثورات المتعاقبة، التي كان فيها الخنجر المسموم والطعنة القاتلة تأتي من الخلف. ليتأمل القارئ ما يحدث في زمانه ويجري في ذهنه مقاربة سريعة ثم يستشرف المستقبل المجهول. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هلا أحدث أحدكم ثقبا في جيب سليم بركات..
 
السبت 06 تموز 2019 (144 قراءة)
 

زوبير يوسف

أدونيس" الشاعر السوري" يتلاعب شعريا، ويقذف بكرة أخرى غير بريئة الى الميدان الكوردي.. هو يعرف حجم القطيع الكوردي الكبير من الشباب والشابات و ... داخل ما يعرف بالجغرافية" المستاسلامية المستعربية" 
ال " كري" الذي يحذو حذوا المرياع و " zengil " اي جرس اللغة المعلقة ربطا محكما في عنقها- ه ..... التي- الذي عمر فيها-فيه ..بركات.. بركاتنا.. بركاتها... بيته ذو التكية الطينية. . 
ربما..

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: في النظرية البصلية.. عن كتاب «العرب لا يحبّون البصل» لابراهيم محمود
 
الجمعة 05 تموز 2019 (145 قراءة)
 

 نبيل سليمان

هل في مقدور العرب أن يتبصروا حقيقة واقعهم من خلال متخيلاتهم اللغوية؟
ربما كانت مناداة «تقشير البصل» لغونتر غراس (1927 ـ 2005) خير ما تبدأ به الكتابة تحت عنوان هذه المقالة. فهذا الكاتب الذي ازدانت به جائزة نوبل عام 1999 بنى مذكراته على هيئة البصلة: طبقة أو رقاقة أو قشرة تلو أخرى، فكانت لنا نعماء سيرته الذاتية التي يشتبك فيها تاريخ غراس بتاريخ ألمانيا المعاصر على مدى نصف قرن. وأنّى لي أن أنسى تلك الجملة التي ختمت «تقشير البصل» بعد مئات الصفحات، وبعد ما بات عالم غراس الجواني يمور بالشخصيات، ولكن: «لكن لأتكلم عن ذلك كله، فإنني لا أمتلك البصل ولا الرغبة». أما سر هذه الخاتمة فلعله فيما سبقها من قول غراس «ليس للبصل لبّ، ولن تصل في النهاية إلى شيء».

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية «فوضى الفوضى»: سرد وحبكة وحوار فوضوي
 
الجمعة 05 تموز 2019 (66 قراءة)
 

إدريس سالم

«ميثاقٌ لمخلوق نعذّبُه نحن، اسمُه الحبُّ، موروثٌ لشخصين افتراضاً، أسماؤهما – حوّاء وآدم – افتراضاً، كانا منحوتين على شكل (كوْرُوْ ونَازُوْ)، ويدمنان اللحظاتِ، ويتراشقان بالشهوة، باشتهاء مضافٍ إلى قاعة الشهوةِ، الشهيةُ منذُ الأزل. نادتني عيناها بوضوح؛ لأنهي معها رياضةَ التجديفِ، دخلتُ معها الفراشَ، ألقتْ برأسها على كتفي، تخاصرنا بحياكة الشغفِ المنسوجِ من الحرمان». (ص 598).

 

التفاصيل ...

شعر: دبلوماسية النذالة
 
الجمعة 05 تموز 2019 (73 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

يهمس القميءُ بأذن قميءٍ على مقاس هواجسه
اشتمني
اغسل عرضي بلا استحياءٍ
وانشر عُريَّ
في التقاويمِ
في الصّحفِ والدوريات
في الحوليات

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: مجموعة شعرية بعنوان :Evrodît
 
الخميس 04 تموز 2019 (59 قراءة)
 

 صدر حديثاً المجموعة الشعرية باللغة الكوردية بعنوان : ( Evrodît)  شعر : ماهين شيخاني...
 لوحة الغلاف : ماهين شيخاني..
التصميم والإخراج : جواني عفدال .

والمجموعة الشعرية تضم بين دفتيها ثمان واربعون قصيدة متنوعة و تقع في 110 صفحات من القطع المتوسط،  الإصدار في الشهر تموز 2019.

أشتاق إليك
أشتاق لوجهك , لثغرك
لتلك الشفاه القرمزية ...؟.

 

التفاصيل ...

شعر: روحٌ لاجئة
 
الأربعاء 03 تموز 2019 (50 قراءة)
 

أحمد محمود هولير 

مكبلٌ في غياهب التيه
منذ أن غادر أول مرة 
لاطمته أمواج الشوق 
ألف مرةٍ ومرة 
طائر لا يحط 
يخاف البعد 
وتخيفه المحطة 

 

التفاصيل ...

شعر: خروف محفوف
 
الثلاثاء 02 تموز 2019 (50 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

كان في زمن 
خروف محفوف
جسده ملمس بلا شعر بلا صوف
مائع يتباهى 
كأنه زرافة أو طاووس
يحمل قرونا ذهبية
يمشي هوينا 
كأنه أمير أو كريم حوله ضيوف

 

التفاصيل ...

شعر: للحديث بقية
 
الأربعاء 26 حزيران 2019 (337 قراءة)
 

كيفهات أسعد

تعالي لثوانٍ، سأخبرك بشوقي.
بمسافة الليل المعتم دونك،
وكيف أحلم بحكايات أحلم أن أخبركِ
بصمتِ وكلماتِ
 لا تعرف كيف تخاطب غيرك،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الفوضى الواعية والسرد في رواية «كوباني – الفاجعة والربع»
 
الأربعاء 26 حزيران 2019 (107 قراءة)
 

 جان بابيير – فيينا

صدرت رواية «كوباني – الفاجعة والربع» للكاتب والروائي (جان دوست) باللغة الكوردية في مدينة «كولن» الألمانية، عن منشورات «دارا» في عام 2017م, ومن ثم بطبعتها العربية، وترجمها الكاتب بنفسه بتصرف إلى العربية عن دار «مسكيلياني» للنشر والتوزيع في تونس عام 2018م، تقع الرواية بين (546) صفحة من القطع الوسط، تندرج تحت عناوين مختلفة، يفتتح روايته بثلاث مقولات  مقتبسة، الأولى من كتاب (فصل في الجحيم) لآرثر رامبو، والثانية من (مراثي إرميا) من العهد القديم، والثالثة يدونها جان دوست: «في القصف انكسرت عكازة أبي إلى نصفين، نصف يلعن الحرب ونصف أهشُّ به على ألمي».

 

التفاصيل ...

مقالات: وجهة نظر سايكولوجي.. للنقاش
 
الثلاثاء 25 حزيران 2019 (97 قراءة)
 

زوبير يوسف 

من الجدير بالاهتمام و الذي يجب تنبيه شعراء العربية الاماجد اليه
من ال كوردو..ومجاوريهم ال عربو و ال معتربو
ان جل الاستشعار بتاعهم شكلي و صوتي و تهويلي ومبالغاتي .. محشو 
بالبديع 
والرقيع
بالمغلظ والرفيع
بالمحسن والمرصع
والمبرقع الصريع.
.ابتداء" بالاطلال و وسم الجمال
وانتهاء بالاغماء في النجيع و الوجيع..

 

التفاصيل ...

شعر: ظلٌّ أعزل
 
الأثنين 24 حزيران 2019 (151 قراءة)
 

روشن علي جان

وجهكَ الذي 
عقيقُ كرماشان..
وجهكَ الذي يشبه
دهشة الضوءِ 
في كأسكَ الأخيرة .
يا الشاردُ في 
سهوةِ الظمأ ،

 

التفاصيل ...

شعر: مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
 
السبت 22 حزيران 2019 (84 قراءة)
 

آمال عوّاد رضوان

أَيَا قَزَحِيَّ الْهَوَى
هذِي الْعَوَالِمُ الْحَالِكَةْ
مَا أَرْهَبَها
بِمِلْءِ مَرَايَاهَا الْكَالِحَةْ
لَمَّا تَزَلْ طَاعِنَةً فِي الْمَجْهُول
تَتَمَزَّقُ وَبَاءً.. تَتَفَتَّتُ مَجَاعَةْ

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الثلاثية التاريخية الثقافية «شجرة قابيل» للباحث ابراهيم محمود في قرابة « 2000 » صفحة
 
السبت 22 حزيران 2019 (299 قراءة)
 

 عن دار " سطور " في بغداد صدرت الثلاثية التاريخية الثقافية " شجرة قابيل " للباحث ابراهيم محمود، في قرابة ألفيْ صفحة، ومن القطع الكبير: 
  
1-العراق أم واحدة وأزواج كثيرون، في " 615 " صفحة 
ويتضمن الفهرست العناوين التالية: 
مدخل إلى الأرض المسحورة 
قليل من التذكر فقط – عن الأرض المسحورة- الرمل نقطة استناد تاريخية- هجرات وخطابات- من نحن ؟ - دوّامة الكتب 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل لغة الكتابة والثقافة القومية مقياسان أساسيان لانتماء المثقف ؟
 
السبت 22 حزيران 2019 (153 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
الثقافة مصطلح واسع، ومفهومه يختلف من شعب إلى آخر نسبيا، وكثيرا ما نقف عند مصطلح (المثقف) تلك الكلمة التي تحمل الكثير من الدلالات والقابلة لشتى التأويلات، وقد عرفنا هذا الاصطلاح حديثا، وهي عموما مقياس لوعي المجتمع، ومدى تطوره في مجالات الحياة، وللغة دور كبير في تحديد معنى الثقافة والمثقف.
 في مجتمعنا الشرقي فقد بات تقليدا لدى الناس، أن الطبيب والمهندس والمحامي والمدرس الخ ....... أي كل من حمل شهادة جامعية أو شهادة معهد، ودون تحديد الاختصاص، فهو مثقف بمفهوم العامة، لكن هل يطبق هذا المفهوم على من أسلفنا ذكرهم، أم أنه تقليد ورثناه دون أن نأخذ بالاعتبار السياق التاريخي لهذا المفهوم؟

 

التفاصيل ...

مقالات: السنبلة والعاشق
 
السبت 22 حزيران 2019 (194 قراءة)
 

 محمود سعيد عيسى*  

الولادة: 
قبل عدة آلاف من السنين في أعالي نهري دجلة والفرات تكمن الإنسان لأول مرة من زراعة القمح، ربما كان أول من وضع حبة قمح في باطن الأرض حكيما محبا للخير، أو ربما أبا حريصًا على أسرته، أو ربما ناسكًا يبحث عن سر الوجود، لكنه بالتأكيد كان عاشقًا، زرع الحبة فنمت مع حبات المطر، وارتفعت مع الأيام كخصلة فتاة عاشقة تتحمل مزاج محبوبها المتقلب (الريح) فتارة تتهادى وهو يداعبها بحنو، وأخرى تنحني صابرة أمام غضبه في شفقة وأمل، ثم يأتي العاشق الذي زرعها أول مرة فصنع من السنبلة طحينًا، ولما خالطها بالماء الذي هو أصل الحياة صارت عجينًا تنتظر أن يُبعث فيها الروح، في التنور ينظر الجمرُ إلى الرغيف  بشوقٍ مرسلاً حرارة قلبه الأحمر، ثم ما تلبث أن تمتد يد العاشق الذي زرعها (الفلاح)، لتغدو رغيف خبز شكلته عناصر الكون ورغبة الحياة، رغيف خبز يحيي الجوعى ويسعد الضيفان. 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي